جنازة مهيبة ترافق إدريس عرشان إلى دار البقاء

جنازة مهيبة ترافق إدريس عرشان إلى دار البقاء
صور: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:11

شيع جثمان الطبيب الجنرال دوديفيزيون مولاي إدريس عرشان، الذي توفي الأحد عن عمر يناهز 88 عاما، إلى مثواه الأخير في جنازة مهيبة أقيمت، الاثنين، بمدينة تيفلت.

ووري جثمان مولاي إدريس عرشان الثرى بمقبرة سيدي علي غرنون بعد صلاتي الظهر والجنازة، بحضور عدد من المسؤولين والشخصيات مدنية وعسكرية وأصدقاء وأقارب الفقيد؛ من بينهم على الخصوص مفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية الجنرال دو بريغاد محمد العبار وقائد الحامية العسكرية للقنيطرة.

وفي شهادات خلال مراسم التشييع، أشاد محمود عرشان بالحس الوطني لشقيقه الراحل، مؤكدا شغفه بالعلم والمعرفة، والذي مكنه من “الكثير من الصفات التي سمحت له بالوصول إلى القمة في مجال الطب”.

وأضاف أن الرجل حرص، خلال حياته، على نقل قيم حب الوطن والتعلق بثوابت الأمة إلى جميع أفراد الأسرة ولكافة معارفه، فضلا عن ولائه الراسخ للعرش العلوي.

ومن جانبه، سلط مروان، ابن شقيق الراحل إدريس عرشان، الضوء على الإسهامات العلمية لعمه في خدمة الوطن وعزيمته في الدفع بأجيال جديدة مشبعة بالعلم والوطنية.

وقد شغل الفقيد، المفتش السابق لمصلحة الصحة العسكرية والرئيس السابق للهيئة الوطنية للأطباء، أيضا، منصب مدير المدرسة الملكية للصحة العسكرية التي تعد مشتلا لتخريج ضباط أطباء وصيادلة وأطباء أسنان وأطباء بيطريين في القوات المسلحة الملكية.

ومارس الراحل مولاي إدريس عرشان، الذي كان أول بروفيسور أجنبي معتمد بالمستشفى العسكري قال-دو-غراس، كأستاذ طبيب داخلي بكلية الطب والصيدلة بالرباط، حيث أطر، بهذه الصفة، أجيالا من الأطباء الأخصائيين مدنيين وعسكريين؛ فيما كان المغربي الوحيد، حتى الوقت الحاضر، العضو في الأكاديمية الوطنية للطب بفرنسا.

وعُرف الفقيد بخصاله المهنية والإنسانية، وأدى مهامه التي كان كلف بها خلال مساره المهني بصدق وأمانة؛ مما خول له الحصول على عدد من الأوسمة وطنية وأخرى من بلدان أجنبية.

وانخرط في بعثات إنسانية متمثلة في مستشفيات ميدانية عسكرية، لا سيما بإفريقيا، حيث أشرف على نشر أطقم طبية وشبه طبية مؤهلة لهذه المهام، وعلى ضمان السير الجيد لكافة الآليات التي وظفتها المملكة في هذا الإطار.

‫تعليقات الزوار

15
  • ابو النعيم
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:16

    رحمه الله و انا لله و انا اليه راجعون

  • بارك
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:18

    بسم الله الرحمان الرحيم رحم الله الطبيب الجنرال دوديفيزيون مولاي إدريس عرشان، تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته و يلهم أهله وعائلته الكبيرة و الصغيرة و جميع أفراد القوات المسلحة الملكية و الشعب المغربي الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون لله ما أعطى و لله ما أخذ

  • amal
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:22

    كلنا ليها. سعداتك أفاعيل الخير. اللهم إن كان محسنا فزد بإحسانه، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته

  • اللهم غفرانك ورحمتك....
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:35

    “يوم لا ينفع فيها لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم” (صدق الله العظيم) في مادا ستدفعه كل هده الجماهير يوم لقاء الله سوي ما فدمت يداه في حياته فبل أجرته؟؟؟ اللهم تجاوز عنه وارحمه وارحم كل موتى المسلمين امين يارب العالمين.

  • أغموور
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:36

    ما يحير ني هو مقال من هسبرس علا جنازت ابو النعيم هل حالت الطوارء علا ابو النعيم فقط لمادا حاسرتهم الشرطة من كل جانب عجيييب هاد الزمان رحم الله الفقيد انا لله وانا اليه راجعون

  • عرفاوي
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:45

    لم نعد نسمع بعميد الصحة العمومية بالمغرب البروفسور عبد القادر التونسي. كان هو الآخر من أطباء المغفور له الحسن الثاني. أعتقد بأنه مازال على قيد الحياة و أتمنى أن يقام له تكريم يليق بما أسداه من خدمات جليلة بمستشفى ابن سينا المرجعي على امتداد أكثر من 60 سنة.

  • Karim
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 20:57

    الله يرحمو و يرحم جميع أموات المسلمين. أظن أن عبارة دار البقاء خاطئة. ما تعلمناه هو أن الميت في عالم البرزخ، ثم يوم القيامة يفصل بين العباد: إما جنة وإما نار، اللهم أحسن خاتمتنا و أجرنا من النار.

  • KhalilDrissi98
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:08

    تغمده الله بواسع رحمته و اسكنه فسيح جناته و نعم المواطن الغيور .
    ان لله وان اليه راجعون.

  • أيوب بولسعاد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:20

    رحمه الله رحمة واسعة واخلف عليه الغابىين، ورزقه برد العيش…

  • Dr talbi
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:24

    رحم الله استاذي واسكنه فسيح جناته اللهم ارحمه والهم اهله الصبر والسلوان وتقبل منه كل ما اسدله من علم للاطباء واجعله صدقة جارية في صحيفته وانا لله وانا اليه راجعون

  • تصحيح إلى اللهم غفرانك
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:36

    هناك زيادة في الأية الكريمة “يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم” ليس هناك كلمة” فيها “. رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • ميت
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:54

    تغمذ الله الفقيد بواسع رحمته وألهم ذويه وكل معارفه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    جنازة مهيبة لا تغني ولا تسمن من جوع العمل كان صالخا او سيئا هو كل مايبقى لدى الإنسان بعد موته
    كم من فقير في الدنيا في الدرجات العلا عند الله وكم من غني هو عند الله اسفل سافلين

  • متقاعد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 21:55

    فقدت الساحة الطبية العسكرية احد الاطباء العسكريين المتميزين في الميدان الطبي على مدى عقود … رحمة الله عليه وتوفاه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلاءك رفيقا … اللهم ارزق ذويه الصبر والسلوان…. وتعازينا الحارة الى جميع افراد قواتنا المسلحة الملكية بقيادة القائد الاعلى ورءيس اركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده… وانا لله وانا اليه راجعون!!!!

  • مغربي
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 23:16

    رحمه الله والهم دويه اصبر

  • رشيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 23:29

    كان رجلا انسانيا و مسؤلا في المستوى العالي.
     رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة