جهة العيون تسجل معدلا قياسيا للناتج الداخلي

جهة العيون تسجل معدلا قياسيا للناتج الداخلي
صورة: أرشيف
الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:31

يراهن المسؤولون المحليون والمشرفون على معالجة الملفات الاستثمارية في جهة العيون الساقية الحمراء على جذب مجموعات اقتصادية كبرى ومقاولات متوسطة إلى جانب المقاولات الصغيرة، من أجل تعزيز الديناميكية الاقتصادية التي تشهدها المنطقة في السنوات الأخيرة.

ويفتخر هؤلاء المسؤولون القائمون على تسيير الشؤون الاقتصادية بالمنطقة بتمكن جهة العيون الساقية الحمراء من تحقيق نسبة نمو قياسية لناتجها الداخلي الخام، بنسبة بلغت 6 في المائة، في وقت تواصل استقطابها لاستثمارات بنيوية إستراتيجية.

وقال محمد جيفر، مدير عام المركز الجهوي للاستثمار بالعيون، إن الجهة تتوفر على إمكانيات اقتصادية كبيرة ومهمة، تمكنها من الاضطلاع بمكانة مهمة على الصعيدين الوطني والقاري.

وأضاف محمد جيفر، خلال لقاء نظمته مجموعة البنك الشعبي حول الاستثمارات بجهة العيون الساقية الحمراء، إن هذه الجهة “تسجل مستويات نمو تتجاوز 6 في المائة، وهو مستوى يفوق المعدل النمو الوطني؛ مما يعكس الإمكانيات والفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها المنطقة للمستثمرين”.

من جهته، أكد أحمد بنلفقيه الإدريسي، رئيس المجلس المديري للبنك الشعبي بالعيون، أن “اقتصاد المنطقة هو اقتصاد متنوع يقوم على حضور مهم للدولة التي تساهم بنحو 35 في المائة من الناتج المجلي للجهة، مقابل 20 في المائة كمعدل وطني، علما أن الدولة تلعب دورا محوريا في المنطقة التي تشهد نموا مهما”.

وأضاف الإدريسي: “البنك الشعبي يعمل على مواكبة المستثمرين في جهة العيون، ونحن نعرف احتياجات المستثمرين في هذه المنطقة. وقد رصدنا، خلال السنوات الماضية، تزايدا في إنشاء المقاولات بالجهة. كما سجلنا أن التمويل التشاركي استجاب للحاجيات التمويلية لعدد من المهتمين بالاستثمار في المجالات الاقتصادية المختلفة”.

وأشار سيدي خليل ولد الرشيد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة العيون الساقية الحمراء، إلى أن الجهة تشهد نموا لافتا في العديد من المجالات؛ وهو ما يؤهلها إلى أن تصبح منصة اقتصادية وصناعية مهمة، على الصعيدين الوطني والقاري.

وقال ولد الرشيد: “جهة العيون أصبحت ذات أهمية كبرى، نظرا لأنها تتوفر على إمكانيات كبيرة تشجع المستثمرين على الاستقرار في هذه المنطقة، وإطلاق مشاريع جديدة بها”.

وأضاف رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات: “نعمل على مواكبة المقاولين في إطلاق مشاريعهم، وإلى جانب قطاع الصيد نعمل على توجيه المقاولين الشباب من أجل إطلاق مشاريع مرتبطة بهذا القطاع في مجال التجميد والتصبير، كما يمكن الاستثمار في مجالات عديدة لوجيستيكية وطرقية”.

وأفادت نجاة طلبة، رئيسة الجمعية المغربية للمصدرين بالعيون الساقية الحمراء، بأن الجهة تتوفر على عدد مهم من القطاعات الإسترتيجية، القادرة على استقطاب اهتمام مستثمرين جدد بالمنطقة.

وأوضحت رئيسة الجمعية المغربية للمصدرين بالجهة أن “هذه القطاعات تتمثل في الأنشطة المرتبطة بالفوسفاط وصناعة الأسمدة تحديدا، إلى جانب الصيد وتصبير الأسماك وصناعة دقيق السمك التي يوجه جزء مهم من إنتاجها نحو التصدير”.

‫تعليقات الزوار

8
  • خارج نص الموضوع
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 16:57

    خارج نص الموضوع.. الصحراء المغربية تمثل قرابة نصف مساحة المملكة ومجموع سكانها لا يساوي حتى عدد سكان اكبر مقاطعة في الدار البيضاء. فلماذا لا يتم إسكان أصحاب الأحياء العشوائية ودور الصفيح داخل المدن هنالك بدل تدمير الوعاء العقاري كما يحدث في الدار البيضاء التي سيأتي عليها عام لا تجد مكانا لدفن الأموات ولا مكان لطمر الازبال.

  • أبوسفيان
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:01

    العيون أفضل 10 مرات من الجزائر العاصمة على مستوى البنية التحتية والإتصالات ومع ذلك كل مرة يخرج علينا ” كذبون ” وهو يغني الأغنية الحزينة البئيسة : تقرير المصير
    لعنة الله على الكاذبين المنافقين

  • Démocrate
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:03

    لذلك يشتد السعار لدى جارة السوء .. لأن المغرب يراهن على تنمية اقاليمنا الجنوبية .. والجزائر تراهن على إعالة البوليزاريو وعوائلهم التي تستنزف جيوب المواطن الجزائري المغلوب على أمره.

  • أمين
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 17:31

    جيد. و كم تساهم هته الجهة في مالية الدولة؟ إلا كانت كتدي الإستتمارات ديال الدولة بلا ما يكون فيها شي ضرائب راه هي والو.

  • abdou
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:11

    العيون عاصمة وعاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة بٱمتياز .فعلا عرفت نمو ممتاز جدا في البنية التحتية والعمران والمؤسسات من اجمل المدن المغربية .أغلب سكانها متمسكون بالتجارة وتربية المواشي من الإبل والماعز والغنم . ساكنة العيون.وحدها تفوق 300 ألف نسمة . سيكون لها شأن ٱخر و إن دخلها المستثمرون الكبار المغاربة ستكون دبي إفريقيا وأكثر حسب الخبراء المستقبليون والمستقبل سيتبث ذلك بينما سكانها وطنيون حتى النخاع ويحبون ملكهم ويقدسون بيعته ويعطونها حقها وما تستحق في الموروث الديني الإسلامي .زروها لطلعة أعينكم برمالها وأهلها وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك .

  • jalaki
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 18:12

    العيون مدينة بدون ماء مدينة لا تساعد المقاولين المتوسطين اوالصغار على الإستقرار بها لأنه قد تظل بدون ماء لمدة 10 أيام أحيانا وحتى في الأيام العادية فهو يوم لك ويوم ليس لك والماء مالح لا يحلى جيدا ويبقى في الشاطو أو البرميل البلاستيكي معرض لشمس النهار ما وسخ للأسف .
    سكانها أغلبهم تحت الصفر فقر وبؤس المال في يد طبقة قليلة ولولا دعم الدولة للمواد الأساسية والمحروقات لما بقي فيها إلا أهلها.

  • الركِيبي العاطل
    الأربعاء 9 يونيو 2021 - 22:53

    هذه الجهة تسيطر عليها عائلة واحدة كسائر الجهات المغربية تقرر ما تشاء في العباد والرقاب مستعملة الريع لشراء الذمم كما انها جهة استقلالية بامتياز لأن فرعونها ينتمي لذلك الحزب.

  • العود البيضاوي
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 11:01

    من هدا المنبر احيي صاحب التعليق رقم 5عبدو على تعليقه الدي يحيي روح الوطنية ويشجع على المزيد من الاستثمار و إعمار أقاليمنا الجنوبية وبحكم موقع مدينة العيون الاستراتيجي سيزيد من إغراء المغاربة من اجل الاستثمار فيها فالحمد لله المغاربة لهم جميع الاختيارات وحبدا ان يعطي المغاربة الاولوية لجهة الساقية الحمرا وواد الدهب و الاهتمام بالمجال الزراعي وتطويره رغما على صعوبة التضاريس و المناخ الجاف لكن هدا لايمنع ولنا عبرة في إسرائيل كيف حولت المناطق الصحراوية القاحلة الى اراضي خصبة غناء تعطي منتوجات فلاحية جيدة تصدر الى اوروبا ،المهم نحن كلنا اخوان مغاربة من طنجة للكويرة ،بكل الاطياف

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس