جُعيط: لا نُرسل القُرّاء المغاربة للسّيَاحة .. وأعيُنُنَا على الجوائز الدولية

جُعيط: لا نُرسل القُرّاء المغاربة للسّيَاحة .. وأعيُنُنَا على الجوائز الدولية
الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:32

انضم المغربي محمد الأطرش، الفائز بالجائزة الدولية في حفظ القرآن الكريم بتونس، إلى كل من محمد عسال وحسناء خولاني، الفائزين بجائزتي الكويت وماليزيا الدوليتين على التوالي هذه السنة، حيث يؤكد حسن جعيط، مدير مصلحة تنظيم المسابقات والجوائز بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على أن مشاركة القراء المغاربة في المسابقات الدولية في تجويد وحفظ القرآن الكريم باتت تعرف تطورا كبيرا وطفرة نوعية منذ عام 2010، وكان نتيجتها فوز 3 مغاربة هذه السنة بجوائز دولية كبرى، مشيرا أن المصلحة المختصة تقوم بانتقاء جيد للمتبارين المغاربة للمشاركة في المسابقات والجوائز الدولية.

ويضيف جعيط، مقدم برنامج “المصحف المعلم” بإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وبرنامج “في رحاب القرآن” بالقناة الأولى، أن تجربته في التجويد والحفظ تكوينا وأداء مكنته من انتقاء أحسن القراء المغاربة الذين ترسلهم الوزارة للمشاركة في الجوائز الدولية الخاصة بالقرآن الكريم حفظا وتجويدا وتفسيرا، عن طريق الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، “حيث نشترط التميز وحسن الأداء والاستناد على التجارب السابقة لمشاركات القراء في المسابقات الوطنية”، مضيفا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لا ترسل القراء إلى المسابقات العالمية “من أجل السياحة أو الاستجمام، لكن أعيننا على المرتب الأولى وليس المشاركة فقط”.

ويوضح المسؤول بالوزارة أن المجالس العلمية اقتربت أكثر من القراء، إذ يتم تكوينهم عبر دورات، إضافة إلى تواجد ثلة من القراء والمشايخ البارزين يقومون بالتأطير عبر مدارس ومؤسسات قرآنية، وهو ما يختصر الطريق على القارئ المغربي في التعلم، يضيف حسن جعيط، ضاربا المثال بمدرسة الشيخ محمد الترابي للمواهب بالدار البيضاء “والتي أخرجت قراء تميزوا في مسابقات وطنية ودولية”.

وعن دور وزارة الأوقاف في متابعة القراء الفائزين بالجوائز الدولية، يوضح جعيط أن الوزارة أتاحت للمشاركين فرصة المشاركة في تلك المسابقات عبر انتقائهم وإرسالهم، وأن فوزهم بالجوائز يتيح لهم الحصول على مبالغ مالية مهمة، “إضافة إلى أن الأسماء المغربية الفائزة في تلك الجوائز تعطى لها الأولوية في المشاركة في المناسبات الوطنية والدولية، إضافة إلى تسجيل مصاحف قرآنية بأصواتهم”.

وبخصوص جائزة محمد السادس الدولية في حفظ وتجويد وتفسير القرآن الكريم، التي تمر عبر 82 مباراة إقصائية على مدار السنة، يقول جعيط أن المغرب بهاته الجائزة عضو في المجلس التنفيذي للمسابقات الدولية في تجويد وحفظ القران، التي يوجد مقرها بالكويت، وأن ما يميز الجائزة عن غيرها هو كونها مفتوحة في وجه الذكور والإناث على السواء ويبلغ السن الأعلى للترشح 45 سنة، في حين أن فرع التفسير لا يشمل فقط شرح المفردات، “لكن أيضا علوم التفسير من البلاغة والنحو والإعراب وأسباب النزول”، يقول جعيط، “فنحن نريد أن نربط القارئ بالقرآن تدبرا وليس فقط حفظا.. وهو ما يساهم في صقل السلوك والأخلاق لدى القارئ”.

‫تعليقات الزوار

6
  • الحسايني عبدالرحمان
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:57

    هؤلاء الشباب،يرفعون شأن المغرب والمغاربة.بارك الله فيهم،وفي مؤطريهم وأساتذتهم،وكل من ساهم في تالقهم،جزاهم الله عن أمتهم احسن الجزاء.والله ولي التوفيق،والسلام عليكم ورحمة الله…!

  • ابوفاطمة الزهراء
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:37

    شكرا للاخ الفاضل الاستاذ القارئ الحافظ حسن جعيط, واعانك الله وبارك في قدراتك العالية التي تبذلها… والتي ورثتها عن الاستاذ الجليل المرحوم عبد الحميد احساين عندما كنت من بين تلامذته النجباء في برنامجه الهادف (كيف نقرا القران). بارك الله فيك ياخي وفي امثالك كحسن الطالب ومصطفى الصمدي وكثيرين … والسلام.

  • رضوان
    الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:43

    اللهم حفظنا كتابك، واجعلنا اللهم ممن قال فيهم حبيبك صلى الله عليه وسلم: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"

  • أبوعبدالله
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 12:42

    أبو عبدالله،ألمانيا: بارك الله فيكم وسدد خطاكم، وبالقران الكريم نحيا ونعطي الصورة الأفضل لشعبنا المغربي المسلم ولكل المسلمين.

  • QANDAL
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 18:33

    بارك الله فيه بارك الله فيكم وسدد خطاكم ججزاهم الله عن أمتهم احسن الجزاءزاهم الله عن أمتهم احسن الجزاء

  • سعيد العلوي.
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:08

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه. باسمي وباسم مجموعة الأرجزة الميئية للأمداح النبوية نقدم لكم كلمة اعتزاز وفخر على ما قدمتم وما تقدمونه من خير لهذه الأمة. وأشكركم كثيرا والسلام.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال