حاجي: بنكيران أساء للقضاء أمام نواب الأمّة وأثّر على العدالة

حاجي: بنكيران أساء للقضاء أمام نواب الأمّة وأثّر على العدالة
الخميس 27 يونيو 2013 - 19:15

انتقد الحبيب حاجي، عضو هيئة دفاع قاضي طنجة نجيب البقاش، تصريح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال جلسة مساءلته الشهرية أمام مجلس النواب أمس، عندما قال إنه تألم لمتابعة شخص بتهمة الرشوة، والتهمة ثابتة في حقه، لكن عندما تابعه القاضي في حالة سراح استقبله رفاقه في المهنة استقبال الأبطال .

واعتبر لحبيب حاجي، بصفته محاميا لذات القاضي، وهو أيضا عضو جمعية “الدفاع عن التنزيل الديموقراطي للدستور”، أن كلام رئيس الحكومة “يعيد المغرب والمغاربة إلى قلب سنوات الرصاص”.

وأفاد نفس المحامي، ضمن ذات التصريح لهسبريس، أنه “لم يسبق لمسؤول في المؤسسة التنفيذية أن طعن في السلطة القضائية داخل المؤسسة التشريعية، ما يجعل تصرف بنكيران مسا خطيرا بالقضاء وبحقوق الدفاع وقرينة البراءة”، كما أضاف حاجي: “رئيس الحكومة يسعى من خلال كلامه للتأثير على القضاء، خصوصا أن الملف جاهز منذ أسابيع وحو يناقش أمام هيئة المحكمة دون أن يصدر فيه حكم”.

“بنكيران أبان عن جهل سياسي خطير، وهو ما يضعه في خانة التماسيح التي ما فتئ ينتقدها، ذلك أنّ كلامه قد عمل على تدمر المحاكمة العادلة التي ينبغي أن يتمتع بها موكّلي بعيدا عن أي تأثير كان” يرود محامي هيئة تطوان قبل أن يسترسل: “على المؤسسة التشريعية أن تسائل بن كيران سياسيا و تطالب الإطاحة به، كما أدعو هيئة الدفاع في ملف قاضي طنجة للتحرك من أجل خوض أشكال تصعيدية ضدّ هذا السوء الذي بصم عليه رئيس الحكومة”.

وعن اتهامات بنكيران أيضا أفاد تصريح حاجي لهسبريس بأنّ “ملف القاضي نجيب البقاش فارغ من أي إثبات، و تنعدم عنه حالة التلبس، إضافة لنفي المشتكي تسليمه للمتابع أي ظرف به أموال، وكذا تصريحه بكون المبلغ المالي المحجوز كان موضوعا تحت كرسي، وهذا ما يوضح أن رئيس الحكومة جاهل بتفاصيل الملف.. وكل من تضامنوا مع البقاش هم قضاة نزهاء و معروفون على الصعيد الوطني”.

‫تعليقات الزوار

103
  • مغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:25

    " إضافة لنفي المشتكي تسليمه للمتابع أي ظرف به أموال" اللي فهم هاد المقطع يفهمني الله يرحم الوالدين الى نفى المشتكي علاش أصلا مشا شكا وتسمى مشتكي
    خاصنا نشوفو فهاد الحالة داك المشتكي شحال عطاوه د الرشوة باش يحيدو للقاضي تهمة الرشوة… والقصة تتبع

  • khoukha
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:27

    مول الفز كيقفز ،لا زالت المعركة مع القضاء جد طويلة لا سيما وأنهم يحكمون باسم الملك ، وسيعارضون أية خطوة للإصلاح

  • عابر سبيل
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:27

    أحدهما فاسد ياترى ويجب أن ينفضح أمره امام الرأي العام : اما القضاء أو بن كيران أرجو الاجابة من المبحرين والمواطنين الكرام والاستفهام للتصديق أي طلب تعيين أحد الطرفين لا أقل ولا أكثر من الفاسد منهما ياترى ؟

  • abdou
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:28

    القضاة والمحامون ملح البلد فكيف يصبح البلد اذا الملح فسد

  • taha
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:28

    الئ السيد حاجي بن كيران لم يقل الا الحقيقة المغاربة يستقبلون المجرمين وتجار المخدرات المفرج عنهم استقبال الابطال اما اغلبية القضاة الا ما رحم ربك فهم يتحركون باوامر العفاريت والتماسيح

  • مواطن متضرر من القضاء
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:29

    رئيس الحكومة على حق لقد قال لي أحد القضاة وهو يعضني والله على ما أقول شهيد (إذا كان لديك أي مشكل بالمحكمة فاتصل مباشرة بالقاضي و لو كنت على حق فإن القاضي سيسلب حقك ويعطيه لخصمك إذا أعطاه روشوة فالملف إذا كان أحمر يرده أبيض)
    مع إحترامي إلى بعض القضاة النزهاء وهم يعدون على رؤوس الأصابع
    أكثرية القضاة مرتشين

  • hamid
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:32

    ادا كانت اجكام القضائية نزيهة وغير قابلة لطعن فلمادا سنين ونحن نسمع اصلاح القضاء سواء في الخطب الملكية و في مجالس الحكومة و بين القضات انفسهم فا لشي ء المعروض للاصلاح هو في اصله فاسد ومعطوب بالله عليكم ما هدا النفاق واخيرا سي بنكيران على حق فالقضات والمحامون والاطباء يتضامنون مع زملائهم رغم كونهم مدنبون وفاسدون

  • mohamed beni mellal
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:34

    بنكيران لم يسئ للقضاء بل فضحه. و نتا ا سي حاجي. سبحان الله عند هاف الناس كلشي مقلوب كيضنو الشعب مكلخ. ورا ملينا كترتو حتى عطات ريحتكوم .

  • zaki
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:35

    س بحان الله كلما نطق السيد بن كيران بكلمة حق الا وضهر تمساح والله اني احبك في الله لا نك رجل صادق تا بع المسير لما فيه خير لهذه الامة ولا تخاف و فقك الله

  • Weld cha3b
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:38

    را عدالة ديالكم. يا قضاة. لي. مكتطبقوهاش. لي. خلا ت. بنكيران. يفشل. باش. احارب التماسيح. لكي. عرقلو. ليه الإصلاحات. و ديرو. خدمتكم. او. غادي. تشوفو. مغرب. متقدم.

  • محام شريف
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:39

    اوﻻ هو لم يذكر اسم احد ثانيا من خلال كلامك فهمنا ان الموضوع يتعلق بقاضي طنجة ثالثا انا محامي منذ اربعة وثﻻثون سنة اتحداك اذا عندنا محاكم عادلة ثالثا اليس المشتكي هو الذي نسق مع الشرطة القضائية للاقاع بالقاضي والقي عليه وهوداخل سيارة احد المتقاضين عنده ومعه اموال مرقمة من النيابة هذه يا سيد قمة التلبس اما انك تريد اقحام بن كيران في الموضوع فهاذا قمة الاحتيال على العدالة

  • سوسي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:44

    ايوا اسي المحامي دوك الفلوس للقاو تحت الكرسي جالس علهم حطهم ليه عزراين الرجل ضبط متلبس انتم والقضاء المكلف بالملف هم مت يريدون ان يعيد المغرب والمغاربة إلى ما بعد الدستور الجديد القاضي يحكم بناءا على السوق وليس على الأدلة… اما رئيس الحكومة من حقه ان يستغرب ونحن ايضا كمغاربة من حقنا ان نقول الللهم ان هذا لمنكر في ما سبق قاض في الجنة وقاضيان في النار اما الان فكلهم في النار الا من رحم ربك

  • noureddine
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:45

    عن أي قضاء تتحدثون، فالقاصي و الداني يعرف الفساد الذي ينخر هذا القطاع و لا يمكنكم حجب الشمس بالغربال، الكل تابع تفاصيل القاضي الذي ضبطته الشرطة و هو متلبس بتسلم الرشوة و المبلغ كان رجل أعمال تونسي، و إذا لم يكن متلبس لماذا تم القبض عليه، نعم هناك بعض الشرفاء في الجسم القضائي، و هم يعيشون الكفاف و ذلك بادي عليهم، أما الغالبية العظمى فهم من المرتشون. اسألوا بعض طلبة الحقوق على المبلغ الذي يحتاجونه لولوج المعهد العالي للقضاء، جل القضاة ولجوا هذا المعهد بالرشوة و المحسوبية و ينتقمون بعد تخرجهم من الضعفاء.

  • زين الدين
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:48

    ايها المحامي المحترمة ستسئل امام الله عن هذه انازل وسي بنكيران يعي ما يقول اما في ما يخص المبلغ الموجود سواء تحت الكرسي او فوق كرسي فيه شبهة اما عدم معرفة انازل يقول المحامي عند عدم معرفة سي بنكران للقضية فانثم تعلمون فبركة لاشياء بتحايلكم عن القانون انت 'وسي القاضي واقسم بلله ان اكثر قضاة رشويوة اني عرف هذا ال

  • قليل من العفة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:49

    بن كيران لم يطعن في القضاء ولم يقصده ولكن قال للذين استقبلوا المتهم الا يستقبلوه استقبال الأبطال كانهم انتصروا في عدم ظبطه لانهم يتمنون الا يظبطوا هم كذلك.كفاك تلفيقا يا سيد حاجي .اتريد انت أيضاً ان تدافع عن المرتشين ؟ عرف بنفسك اولا أ في بطنك العجين؟

  • moha amazigh
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:50

    message to ssi benkiran>>the government has to have bribery department such as a distribution around the country,this department also works on controlling prices and government employees and other private agencies and the solution to the bribery is the take out the monthly salary of a person for up one year for first attempt and 2 years for second attempt and 5 years for third attempt and lost of a job for more if found guilt no jail term.the givers also must pay the price who offers money or anykind of bribery,with a 1000 percent of the mount involved.no jail term if oney are paid.

  • Said kech
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:51

    رئيس الحكومة في معرض الجلسة الشهرية للمساءلة الأخيرة لم ينتقد القضاء، بل على العكس قال بأن المتهم استفاد من المتابعة في حالة سراح، ولم يقل بأن القضاء ما كان عليه أن يتخذ هذا القرار، لكن الذي قال السيد رئيس الحكومة هو أنه عندما يستقبل المجرم استقبال الأبطال وخاصة وأنه ضبط في حالة تلبس، وأكثر من ذلك ينتمي إلى جهاز يعتبر الحارس الطبيعي للحقوق والحريات: القضاء، وثم يستقبل بحفاوة فهذا يعني أن الذين استقبلوه يباركون له عمله وما اعتقل من أجله … شخص مثل رئيس الحكومة ذو الجرأة في قول رأيه في أشخاص ذون الإلتفاف حول الحيطان كما يقال لهو رجل ذو مصداقية ولا يخشى في قول الحقيقة لومة لائم، فهل أدركت الآن ما هو الجهل السياسي؟ أم ستمرون مباشرة إلى الخطة "ب" للإطاحة برئيس الحكومة كما تزعمون؟ لذلك فقط أود القول بأنه إذا لم ولن تستوعبوا أبدا هذا الكلام، فأضعف الإيمان هو أن تدركوا بأنكم أنتم من نزلت فيكم مقولة: القافلة تسير ….

  • The Observer
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:55

    Le pauvre benkirane a vendu son âme au diable sans le savoir.!

  • Ben taleb
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:55

    Salam ou Aalaykoum
    J'ai écouté l'intervention de M Benkirane . à aucun moment il s'en est pris au corps judiciaire. Par contre, il s'est indigné contre le comportement corporatiste des collègues du juge qui, au lieu de s'indigner et prendre de la distance vis à vis du juge en question,du moment qu'il a été pris la main dans le sac, ils ont manifesté leurs joies qu'il soit libéré en attendant son jugement.

  • شاهد حق
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:55

    السلام عليكم
    أولا: السيد بنكيران لم يذكر احدا بالاسم.
    ثانيا : أليست تصرفات معظم القضاة مسا خطيرا بمسار العدالة في بلادنا ؟
    أما قول: " إنه لم يسبق لمسؤول في المؤسسة التنفيذية أن طعن في السلطة القضائية داخل المؤسسة التشريعية" فهذا صحيح لانهم كانوا يسدون خدمات لبعضهم البعض.

  • المنصف
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:58

    بنكيران قال انه لايتدخل في القضاء حين منح المتهم السراح الموقت ,ولكن الذي لم يعجبه, هو استقبال المتهم بالزفة ,وان كانت القضية لازالت في يد القضاء .فاذا اعتبر المحامي اشارة بنكيران الى القطع مع هذه الممارسات ضغطا على القضاء ,افلا تعد احتفالات هؤلاء القضاة اكبر ضغط على القضاء كذلك والتاثير عليه?

  • أمازيغي مسلم
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:58

    أيام الرجال كان الناس يتهربون من منصب القضاء.

    في زمننا الناس يتسابقون إليه لأنه أصبح طريقا للإغتناء الفاحش.

    لا أقول كل القضاة فاسدون لكن أغلبيتهم على الأقل.

    حكايات كثيرة يرويها المغاربة عن ارتشاء القضاة ليست أمرا جديدا.

    ارتشاء جاري به العمل يوميا.

    وليس بنكيران من سيخبرنا بارتشاء القضاة و فسادهم.

  • Mohammed
    الخميس 27 يونيو 2013 - 19:59

    بما ان هؤلاء هم من يطالب بتنزيل الدستور يمكن ان نفهم الان لماذا كلما قامت الحكومة بإجراء عارضوه بحجة التنزيل الديموقراطي للدستور. باغيين هم ينزلوه للواد الحار ماشي ينزلوه بمعنى يطبقوه. مساكين طولو لعيش وسط الفساد.

  • noure
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:02

    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾
    ( سورة الحجرات)
    Je suis révolté je voir au Maroc les personnes honnêtes qui veulent le bien pour ce pays se font '' lyncher " politiquement et juridiquement (exemple l'affaire des primes de ben souda+mesouar'' alors que les délinquants nous sont présentés en héros.
    c'est le monde à l'envers!!!
    Je dis à cet pseudo avocat ‘’ Wa sir T’hcham’’

  • Abdou
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:02

    ‏‎ ‎والله ان بعض القضاة هم راس حربة الفساد في بلادنا العزيزة…واصل يا بنكيران فضح اولاد الحرام..

  • واحد من الناس
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:02

    سبحان الله ..
    أعضاء أحزاب العدالة و.. في المشرق والمغرب تطعن في نزاهة العدالة
    ولله في خلقه شؤون…

  • mfedal
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:03

    المغاربة ياأستاذ حاجي كلهم يعرفون أن مؤسسة القضاء من أكثر المؤسسات فسادا ورشوة وظلما ومؤامرو وتلاعبا بحقوق المواطنيين،في السنوات القليلةالماضية تحدثت في (رسالتك إلى التاريخ ) عن الفساد العميق الذي ينخر جسم القضاء عامة وفي تطوان خاصة،وسجلت بذلك موقفا تاريخيا أكسبك عطف الجميع ومنحك شهرة لا نظير لها ،
    واليوم حينما يتحدث ر~يس الحكومة عن ذات الفساد وبنفس المنطق وفي حالة رشوة مضبوطة لأحد القضاة،وفي مؤسسة عمومية -وله الحق في ذلك- تطاولت على رئيس الحكومة واتهمته بالتأثير على مسار القضية….وكان عليك أن تحيي رئيس الحكومة على مواقفه الشجاعة في محاربة المفسدين …
    لكن ليكن في علم الجميع أن الحامي ًحاجيً يمثل دفاع القاضي الذي ضبط متلبسا بالرشوة في إحدى المدن الشمالية ،ولو كان يستحيي لما نصب نفسه محاميا عن المفسدين والمرتشين، وليكن في علمك أيها المحامي المتقلب أن ابن كيران يتبرأ من الأعضاء المنتسبيين إلى حزبه الذين يضبطون متلبسيين برشوة أوفساد ويطلب من الجمييع ألا يسساندهم لأنهم خونة ومفسدون.
    انصحك بالثبات على مبادئك وعدم التطاول على الرجال .
    شكرا ياهسبريس على النشر

  • mostaghrib
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:03

    قالو للذئب من يشهد لك.قال لهم الزنطيط ديالي.ايوا فهم الفامهم.

  • nour
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:04

    ان كان كل ما قاله حجي صحيح فهذا يعد تأثيرا على القضاء ان لم يكن نطقا بالحكم بطريقة غير مباشرة ومس خطير باستقلالية السلطة القضاءية التي ينادي بها الجميع منذ ولادتي وانا اقترب للعقد الخامس

  • Bent Lamdina
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:04

    المحاماة في المغرب يرون المغرب والمغاربة ملكهم.

    المحاماة في المغرب لايرظون بأي تعليق من المواطن أو من أحد , لأنهم يرون أنفسهم هم الدولة ودار خليفة, ودار الكومسارية, حثى دار عزرين.

    المحاماة في المغرب يفهمون الكثير على المواطنين المغاربة بدون تفسير.

    أنا الشاهدة على أن المحاماة في المغرب يضحكون على المغاربة بعمل ناقص , رغما كلنا مغاربة بسلطاتهم , لابعدلهم.

    أقول لسيد الحبيب حاجي المحترم ( لاأعرفه من هو ) أن يسمع يوما حكايتي من طرفي مع محاماة المغرب.

    إذا كان رئيس الحكومة جاهل بتفاصيل أي ملف فأنا مواطنة مغربية حرة إلي ملف ضد المحامات في المغرب.

    والسلام.

  • عبدالرحمان
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:04

    لم يسبق لمسؤول في المؤسسة التنفيذية أن طعن في السلطة القضائية داخل المؤسسة التشريعية،:و كأن البلد كان يعيش ارقى مرحلة في الديمقراطية و حقوق الانسان ،فزحزحه بنكران؟… كلام رئيس الحكومة "يعيد المغرب والمغاربة إلى قلب سنوات الرصاص .:سبحان الله:اين صدق الكاتب ؟في البداية ام النهاية ؟؟ايها المحامي الجليل :المنطق يفرض عليك ان تقول باحدى الفرضيتين :اذا كانت سنوات الجمر و الرصاص وصمة عار في تاريخ البلد فذلك لانه لم يسبق لمسؤول في المؤسسة التنفيذية ان طعن في السلطة القضائية !!اللهم اذا كنت تؤمن بالعكس و تتوهم ان سنوات الرصاص هي الفترة الذهبية في تاريخ المغرب، و هو ما كان يقال انذاك ،فهو حري بك اليوم ان تدافع على ذلك و لا يعاب عليك ان تعارض رئيس الحكومة في توجهاته الاديولوجية قبل السياسية! وكذا تصريحه بكون المبلغ المالي المحجوز كان موضوعا تحت كرسي،كرسي من؟ ايها المحامي المحترم !ان لم يكن الامر يتعلق بكرسي السيد بنكران فان موكلك متهم حتى تثبت براءته !و هو ما لا يمكن لعاقل ان يعيبه على بنكران !توخواالموضوعية على الاقل !!

  • FOUAD
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:05

    ا لي السيد المحامي "الفاهم"!
    بنكيران اساءه ان يدافع اهل مهنة عن "زميلهم" و لو كان ظالما جائرا مرتشيا!
    و صاحبنا القاضي "المساء" اليه ضبط متلبسا حسب الضابطة القضائية بتسلم مبلغ كبير "مما تعلم"!
    و لو كان الامر الي لحبسته حبسا "انفراديا" حتي يعترف او يبرئ! و اما "قوالب" السراح بكفالة فهي فرصة لعتاة المجرمين لابتزاز القضاء و الضغط على القضاة و اغلبهم "محترفوا رشوة"!!!
    "محترفوا رشوة"!!!
    "محترفوا رشوة"!!!
    عندما تنقون سمعتكم الملطخة معشر المحامين و القضاة يحق لكم ان "تتبجحوا" باحترام العدالة!
    قالت ام صديقي لولدها تنصحه ! اياك و اصحاب اللباس الاسود و اصحاب اللباس الابيض!!!
    Mon salam

  • ابراهيم
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:07

    أنا لست سياسيا ولا اكترث لهل كثيرا ولكن يبدو ان حزب العدالة والتنمية نفذ فعلا الى قلوب الملايين من المغاربة ويبدو من الشارع المغربي ان كل المناورات التي تحاك ضده سواء من طرف الأغلبية او المعارضة لا تزيد هذا الحزب الاقوة ولهذا وجب على المعارضين تبني نهج سيياسي اخر.
    بن كيران بين للمغاربة ان هناك فعلا تماسيح بعدما كانوا يعتقدون فقط بوجودها ومقاطعة الحكومة في الجلسات الشهرية لم يزد حزب العدالة والتنمية الا شعبية

  • الرشوة جريمة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:08

    هؤلاء القضاة الذين تضامنوا معه أيضا هم مخطئون لأنهم تضامنوا معه و القضاء لم يقل كلمته بعد – هذا هو صميم كلام رئيس الحكومة ارجوك لا تحرف كلام بنكيران هو لم يعاتب المحكمة على أي شيء من حق المحكمة أن تتابعه في حالة سراح – هو عاتب زملاء المتهم بالرشوة لماذا صفقوا له و استقبلوه استقبال الأبطال و هو متهم بتلقي الرشاوي – كان عليهم أن يتريثوا حتى تصدر المحكمة حكما نهائيا و بعدها تحتفلون ببراءة زميلهم
    عموما إذا أردتم استفتاء الشارع في موضوع نزاهة القضاة أتحداكم أن تتركوا ترانسبارنسي إنترناشنال و بالأحرى أن يستدعوها لإجراء استطلاع في كافة ربوع المغرب و إن لم تكن النتيجة أن عموم الشعب ناقمون عاى القضاة أنا نعطيك وجهي ثفل عليه انت و جميع القضاة – أنا الذب اتحدث إليك دفعت 8000 درهم لأحد القضاة لكي يحفظ حقي في قضية جنحية و لو لم ادفع الرشوة لأعطى حقي للمدعين الله يأخذ الحق من كل ظالم و ينشر السرطان في جسم كل مرتشي

  • mimoun
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:09

    جهل سياسي خطير,سبحان الله حاجي يضع يده في يد الشيطان ويناصره على العثي فسادا في البلاد ونشر الاخلاق الذميمة بين العباد, يا حاجي لو انك مواطن غيور على وطنه لوضعت يدك في يد سي بنكيران ,لاكن سوف ياتي يوم تبيض فيه وجوه وتسود وجوه.

  • يعيد المغرب إلى سنوات الرصاص
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:10

    واعتبر لحبيب حاجي، بصفته محاميا لذات القاضي، وهو أيضا عضو جمعية "الدفاع عن التنزيل الديموقراطي للدستور"، أن كلام رئيس الحكومة "يعيد المغرب والمغاربة إلى قلب سنوات الرصاص".

    ce n'est pas benkiran qui retourne le maroc a cette epoque mais plutot a-KADAAAe encore al-faaassed au maroc

  • Samir
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:12

    أنا لم اطلع على ملف ولا على تفاصيله لكن سأتحدث من باب التعميم
    القضاء في المعرب قضاءان قضاء نزيه وقضاء فاسد
    مع الأسف السائد هو القضاء الثاني لهدا بنكيران تأسف

  • ابو ياسر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:15

    نتالم غاية الالم حينما نجد ممن انتدبناهم للتكلم باسم الضعفاء والمظلومين من قبيل البقاش والدين تفتضح افكارهم ونواهم الانتهازية ضد مصالح العموم و تصل بهم الدناءة الئ حد محاباة المرتشين لان لهم مصالح لن يقضيها الا الفاسدون مثلهم لا يجدون ادنئ حرج في انتقاذ من ينتقذ الرشوة بهدا الوطن

  • abdo
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:16

    المبغ كان موضوع تحت كرسي و القاضي جالس على الكرسي ولا يوجد دليل على الاءرتشاء العجب اسي حاجي وهذا دليل قدمته لنا على كونك تدافع عني الباطل

  • abybakk
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:17

    ولم لا يطعن في القضاء المغربي النزاهته?
    القضاء المغربي هو راس الفساد هو التمساح

  • سمير بولعوالي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:18

    نعم نزهاء و كل قضاة المغرب نزهاء ، كل المحاكمات عادلة ، حرام على بن كيران ان يقول هكذا كلام ، " ويروح الشعب المغربي في الف داهية " لانه يتهم بعض القضاة بالفساد و الرشوة و الظلم …
    لماذا هذا التهجم على القضاء – يا شعب المغرب – فبلادكم بخير والكل على ما يرام كفاكم من التشويش على قضائكم و قولو " العاااااااااام زييييييييييين
    والله انك لا تستحيي يا محامي الفساد ، فماذا تقول لربك غدا ؟

  • ^jaafar mohamed
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:21

    اوليس من العيب يا سيادة المحامي استقبال المتورط في الجريمة النكراء استقبال القامات الكبرى و هو بدون شك سيهضم حقوق الغير ولم تكن هذه قطعا بداية سقطاته والبلاد خربها امثاله في مجالات شتى الا تعتبر نفسك مدافعا لطمس الحقيقة ام لا مبدا لديك الا البقشيش واخواتها وتتشدق بتنزيل الدستور وقد تورط موكلك جهارا وتتهم من استنكرمنكرا.و انني اضم صوتي لمن يحارب الفسادوالمفسدين ولا نرضى ان نطبق القوانين على الضعفاء و نستثني ذوي النفوذ وبعض من فصائل التماسيح
    ا

  • عبدالرحمان2
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:22

    الحبيب حاجي محام يدافع عن الفساد والمفسدين ،لاالمحامون النزهاء لايدافعون عن القضايا الواضح فيها الفساد كي لا يفلة الجاني من العقاب، هذا المحامي يرسخ مبدء استغلال النفود فهو الدي فضح موكله ومن استقبله من رفاقه في المهنة استقبال الأبطال الشيء الدي يعد تشجيعا على المنكر والفساد.
    اما ابن كيران فلم يسمي الأمور بمسمياتها انما اعطى مثالا من الواقع المغربي الشيء الدي يعرفه الصغير والكبير.
    على المؤسسة التشريعية أن تسائل بن كيران سياسيا و تطالب الإطاحة به، كما أدعو هيئة الدفاع في ملف قاضي طنجة للتحرك من أجل خوض أشكال تصعيدية ضدّ هذا السوء الذي بصم عليه رئيس الحكومة". اضافة الى الدفاع عن المفسدبن المحامي يحرض على الفوضى وخوض اشكال التصعيد وعرقلة السير العادي للحكومة كل هدا من اجل رجل متهم بالفساد.

  • mehdi
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:22

    سبب فساد اي بلد هو فساد القضاء

  • Adil
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:23

    Sans oublier l affaire du pv20 juillet ou benkirane n a pas voulu accepter la decision du tribunal honte pour lui et son parti qui vend la religion pour un prix minable

  • مهاجر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:23

    نعم استاد بنكيران لقد أخطئت !!!
    سبحان الله 30 سنة عشة فالمغرب شفة بعينية لي قتل وهو سكران بالسيارت خرج براىة ،،
    والحالات بلا حدود ….
    القظايا كاملة في المغرب كايحكم فيها مول الشكارة،، فوقاش كان شي قاضي كايحكم بالعدل ،، فوقاش كان المسكين كيدي حقو ،،
    ربما1% إلى كاين عاد شي قاضي كايحكم بالعدل ،،
    هاد الحاجي ربما صحابلو رآهم القضاة رسل ولا طبق الهجوم أحسن وسيلة للدفاع ،،
    واحد السؤاً: علاش كل القضاة لباس عليهم !!???!!
    أظن أن القاضي يتقاضا ويقظي بما اقتضاه .. بما أن كله ينبع من اسم القاضي !!!!!

  • ilyes
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:24

    Je dis à cet peseudo avocat que c'est normal ce que tu dis parce que le juge ta payé pour le deffendre donc tu fait ton travail, mais ce que je ne comprends pas c'est que le chef du gouvernement n'a pas prononcé le nom de la personne concerné et voilà c'est toi qui a dévoilé le nom et moi même je ne savais pas de qui il parlait benkirane donc je te dis merci d'avoir dévoilé le nom comme ça c'est clair!! ensuite pourquoi tu n'a pas critiquer le roi quand il a donné ces ordres pour liberer les jeunes de l'affaire de jeudi noir!! ou bien tu as peur de ton dieu le roi!! c'est facile à critiquer celui qui n'a pas le pouvoir ça ne demande pas le courage parce que aujourd'hui tout le pouvoir y inclut le palais crache sur benkirane et le PJD si tu avais critiquer la decision du roi et son influence sur la justice j'aurais te respecter mais puisque tu le fait qu'avec ceux qui n'ont pas de vrai pouvoir desolé de te dire que tu est un lache jusqu'a preuve de contraire..;

  • الغيور
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:30

    واتاسير تكاون. السيد مشدود قيطي ملي طلقوه او السي بنكيران قال مع كامل احترامي للقضاء تطلق واحد متلبس او يهللو له الزملاء هي اللي ياخد الرشوة هو البطل ياك؟ بسيف يتفقص
    راك غا تاتركع ا الشريف المغاربة كلهم مفقوصين من تفشي الرشوة فالادارة المغربية
    تجي نتا او تقول هذا تايهين القضاء؟
    كولشي بغا اسقاط الفساد ولا الرشوة ا السي حاجي ما داخلاش؟
    الله يهديكم اهاد الناس السي بنكيران قال انا جيت نحارب الفساد الا تشد شي حد واخا مازال ما تحكمش على الاقل ماشي تدععموه بحالا مول الرشوة بطل
    القضاء معروف عليه مرتشي الا من رحم ربي او هادا اللي تشد كنتو خايفين عليه من الاعتقال اوا دابا تحكم القضية او يدخل تاهوا لكاشو هاد الناس راهوم ساكتين غير احتراما للقضاء ماشي ضعف ولا سهو سيدنا قال ربط المسؤولية بالمحاسبة مشي شد الرشوة واذا حصلتي الله يسامح واغير وجدو راسكوم الشفارا الحساب بدا
    وشكرا

  • الدياني
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:30

    تريدون اخفاء الشمس بالغربال القاضي الذي ضبط متلبسا ومرتشيا مكانه السجن اذا ارثم اصلاح العدالة اما ان يحتفى به بعد اطلاق سراحه من طرف رفاقه فهذا يسمى الضحك على ذقون المغاربة , اما بنكران فهو على صواب ويشير الى جيوب مقاومة الاصلاح والمغاربة فهموا ما يقصد و للي فيه الفز كيقفز.

  • مواطن
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:31

    هو محامي القاضي المتهم، فكيف تنتظرون منه غير هذا التصريح. أنت أيها المحامي وموكلك من تريدان ان ترجعاننا إلى سنوات الجمر والرصاص بل والإستعمار. اتق الله في نفسك وفي وطنك. ولا تعتقد أن الشعب لا يفهم المعنى الحقيقي لفصل السلط، فالشعب أذكى مما تتصور

  • يحيــــــــى
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:34

    ouuff !! Parler pour parler ..svp stopper de critiquer pour critiquer

  • amin
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:34

    بنكيران ميع الحياة السياسية، ينتقد التماسيح و يدافع عنهم؛ انتقد الشرطة قبل الانتخابات و عندما جلس على الكرسي قال ان الامن هم ضحية الشعب، دافع عن الفقراء قبل الانتخابات بعد توليه المنصب اغرقهم في غلاء الاسعار، حارب الفساد قبل الانتخابات و بعد الانتخابات اصبح اكبر مفسد… فعلا بنكيران اكبر منافق استغل سذاجة اصحاب العقول الصغيرة بخطاباته البهلوانية… ارحل يا بنكيران اصبحت غير مرغوب فيك….

  • حفيظ
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:36

    عن اي قضاا يتحدت هذا الاخ .الحاصل انهم غارقون في الرشوة الي اخمص اقدامهما.المطلوب تقديمهم لعدالة اخرا غير المغرب…..لانه لا مصداقية للقضاا المغربي والذي ذكره بن كيران سليم100/100

  • متتبع
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:41

    تلف لعجل فنتظر ساعة لمغاربة ادركو فشل ولامبالات في لخطابات مس اطياف لمجتمع من لحكومة بوانو بليف شباني وغيرهم زرع لبلبلة ولكراهية لم يكن من شيم لمغاربة الى مند لنتخابات ليومنا هدا لمغرب تفرق 78فلماةمتوسطي دخل فقراء موظفون مجازون مهنيون تجار 22فلماة لموالية للحكومةتكن لعداء ولكراهية تجمعات مرخصة وغير مرخصة في لمدارس لخصوصية ولعمومية الاحياء التي يتكاترون فيها تراهم منعزلين نساء رجال هدا واقع سرنا نراه انسان ملقب بتمساح وعفريت لانرضى بتسيرهم وتعنهم وتناقدهم وفشلهم وتسير شؤون لبلاد الذي يجرنا للهاوية ولفقر مع ارتفاع تكلفت لمعيشةلمحروقات كل لمواد صناعية ولغدائية حتى رمال لبحر تضاعف تمنها على لحكومة انتقلل من خطاباتها وتتعامل مع لمواطنين بماجاء به دستور وتبلور خطاباتها وشعارتها للواقع وتتراجع على سياست تفقير لفقير وزيادت تروات لغني اعطاء اولوية لمشاكل الاحياء لمهمشة انارة حفر اشارات لمرور محاربت لاجرام الازبال – لبوادي ولحكرة من طرف سلطة وبعض لمنتخبين لجبابرة اغتنو بلرتشاء الى بغتي تبني اوترمم بيت اوتعمل نافدة ياتيك لقيد ولقوات لمساعدة ولهدم معندكش رخصة طلبتها قلتو مقابلها رشوة شاهد هو الله

  • samih hicham
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:49

    mr Benkirane est une personne spontanée il dit tout ce qu il voit ,vraiment on a besoin des responsables courageux comme lui bonne chance MR on connait très bien les crocodiles et les demons ou satins selon mr Benkirane.

  • متابع
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:52

    لي فيه الفز تيقفز
    أنا غير جاهل بالقانون
    ولكن رئيس الحكومة ما سمى تا شي واحد أسي المحامي
    ولهذا كلامك فارغ من أي إثبات، و تنعدم عنه حالة التلبس
    بالتوفيق أسي المحامي.

  • bara
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:54

    كلام معقول إذا كانت التهمة غير ثابتة في حق المتهم فكلام رئيس الحكومة يعتبر مردودا عليه و من شأنه كذلك أن يؤثر على السير العادي للعدالة خصوصا و أننا في بلد في بداية شق طريقه نحو الاعتراف باستقلالية القضاء و المطلوب من بنكيران هو تقديم اعتذاره للمتهم و لمحاميه مباشرة على الهواء
    أنا من بين المتعاطفين مع بنكيران لكني أقر اليوم بانزلاقه مادام ملف المتهم لم يصدر فيه حكم نهائي يثبث إدانته

  • أحمد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 20:55

    هل أنت غبي أم أنك تتغابى! بنكيران يستنكر استقبال أصدقائه له رغم أنه متابع قضائيا! وهذا يفهم أيضاً من سياق الكلام!!
    انتوما عينيكم فبنكيران أوصافي! قصة السبع مع القرد: أنت مالك مزغب!!!!!!!!

  • مواطن مغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:04

    القضاة المرتشون هم من أساؤوا للعدالة المغربية و للسلطلة القضائية و للشعب المغربي لدرجة لم يعد هناك ثقة في أحكامهم و ما إنتشار الفساد و الجريمة في المغرب إلا نتيجة لتفشي الرشوة في المحاكم المغربية.

  • Worms 67547 Deutschland
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:08

    احبائي القضاة في بلدي الحبيب !!!!! اجد نفسي في وضعية حرجة ولا في حالة نفسية مطمئنة ان شهدت زورا وقلت لكم انكم نزهاء ونزاهتكم تشبه اعلى قضاء في المانيا والمتمثل في :Verfassungsgericht in Karlsruhe
    المهم انتم اهم مؤسسة في البلاد ومصير تقدمه في يدكم واذا كنتم فاسدون فلا ينقصنا الا ان نترحم على هذا البلد.
    فاعدلوا فتقدم المجتمعات مرتبط بتطبيق القانون والايمان به ولا شيئا اخر.

  • salafi
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:08

    qu"est ce que vous attendez d'un chef de gouvernement qui a seulement une licence ??!!

  • حسن
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:13

    لايجب ان نحجب الشمس بالغربال الكل يعرف ان القضاء كله رشوة و زبونية ابتداءا ممارسةالمهنة لا يمكن لاي شخص ان يكون قاضيا الا بالرشوة. لا في المغرب و لا في مصر ولا باقي الدول المتخلفة هناك قضاة شرفاء و هن الاكثرية عبارة عن مافيا يشتغلون مع التماسيح تجدهم في الحانات و يدافعون على الباطل . بن كيران قال الحقيقة التي يعرفها مسبقا المغاربة .و القضاة يعرفون دالك.

  • مغربي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:19

    – المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته.

    – جهل مذقع بالقانون من طرف شخص يفترض فيه أنه يمثل حكومة الحق والقانون.

    -كلام سياسوي فارغ يحاول من خلاله بنكيران الاسترزاق السياسوي على ظهر القضاء والقضاة (عقنا بيك أولدي).

    – بنكيران يدق مسمارا جديدا في نعش حكومته، لم يكتف بخلق النزاعات الفارغة مع رفقائه في الائتلاف الحكومي، وتأليب المواطنين البسطاء عليه باجراءاته الفارغة وإصلاحاته غير الصالحة، بل نجده اليوم يمد رشاشه إلى القضاء.

    حقا، إذا لم تستح، فاصنع ما شئت.

  • محمد بنجدي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:20

    قد لا يكون بنكيران قصد قضية القاضي.قد يكون أشار إلى قضية المقاول الذي تم ابتزازه،حيث ثم ضبط موظف متلبس وتوبع في حالة سراح.
    لكن الثابت هو إصرار بنكيران على الاصلاح.

  • رجاء
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:37

    بعقلية هؤلائي القضاة نكون قد قمنا بالقضاء على القضاء

  • سندباد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:39

    ماشي غي القضاء اللي بهدلو والصحة و التعليم والشباب العاطل وشفتو المستشارين كيف تاينهض فيهم تقول خدامين عندو في المزرعة حاصول مع هاد خينا ما بقيتش عارف وتلفات لي السياسة

  • stranger
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:49

    لدينا قضاء، فاسد لدينا برلمانيون فاسديين، لدينا شرطة فاسدة، لدينا إدارة فاسدة، لدينا إعلام فاسد،لدينا 55 سنة من سياسة التفقير و الأمية ، لدينا اكتر من 30 حزب، لدينا المشاكل و صافي.
    الحل: إعادة الإنتخابات تعيين حكومة من حزب واحد هدا الحزب يقوم بإصلاحات في جميع الميادين حتي نعرف من المعرقل لهده الإصلاحات هل هم آلأحزاب ام القصر ام غيرهم.

  • Mustapha
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:24

    فعلا كلام رئيس الحكومة كاين القضاة معظمهم رشاوية الا من رحم ربي و المحامون سراق بالرخصة وهاد شي معروف عند المثقفين و الاميين

  • ouazzaniTezgani
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:42

    المبلغ كان. كبير على جيب عليها دارو القاضي المضلوم تحت الكرسي

    الله يعينك أسي بن كيران على إصلاح ما خربه السابقون
    99,99 ديال المغاربة معاك ويؤيدون عملك. واصل الاصلاح تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده واقر عينيه بصاحب السمو الملكي الامير الجليل مولاي الحسن وللا خديجة

  • الحقيقة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:48

    لايجب ان نحجب الشمس بالغربال الكل يعرف ان القضاء كله رشوة و زبونية ابتداءا ممارسةالمهنة لا يمكن لاي شخص ان يكون قاضيا الا بالرشوة. هناك قضاة شرفاء . الاكثرية عبارة عن مافيا . بن كيران قال الحقيقة التي يعرفها مسبقا المغاربة .

  • يوسف
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:54

    الجهل جهلان جاهل ومجهول .. الجاهل معروف والمجهول سيأتي عما قريب.. السيد رئيس الحكومة الموقر بدأ يخرف ويعاود الخرايف مع كثرة السهام الموجهة تجاه سوء تدبير حكومته.. راه بين العقل والحماقة وغالبا ما سينتهي أمره سريعا ويقضي ما تبقى له من عمر في الشوارع عند السطوب والرامبوان يجري وراء العفاريت.. الله ما يحمق شي مسلم أخوتي..

  • Moha
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:56

    C'est honteux d'entendre un avocat qui connait bien au fond de sa foi que ce magistrat est coupable et veut détourner la chose vers un homme qui ne dis que la vérité. C'est vous les roncars de ce pays qui veulent jouer toujours dans l'ombre et ne veulent jamais que les choses prennent les rails dans le droit chemin.

  • ابراهيم الغوفي
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:01

    سير السي بن كيران الله ارحم مالديك ما حدها كتقاقي ما حدها كتزيد في البيض واه كلما تكلمت الا وهاجموك
    والله انها لمن علامات قولك الحق فاصدع بما تومر واعرض عن الجاهلين ان الله سيكفيك المستهزئين

  • المختار
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:01

    أقول للسيد الحبيب حاجي، العضو في هيئة دفاع قاضي ، الحقيقة هو ما جاء تصريح السيد رئيس الحكومة ،فأغلب القضاة رشيوية ،يبيعون ضمائرهم بأبخص الأثمان ، خلال جلسات محكماتهم ،وهم دائما مع الجانب القوي ماديا ،لكن هذا لا يعني أن كل القضاة غير نزهاء ففيهم النزهاء ومع الأسف قلة قليلة ،ولا يمكن ان تصلح الحياة الا باصلاح القضاء ،ولست في تذكيركم ما كان يقوله عمر بن عبد العزيز

  • سعيد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:06

    بقطع النظر عن ثبوت التهمة في حق المتهم من عدمها، والتي يعود الفصل فيها للمحكمة وليس للحكومة، اعتقد ان كل التعليقات ذهبت في صعيد واحد قوامه السب والتنكيل والتقريع للقضاة، على أي من استحق منهم ذلك فبه وعليه، ومن لم يتحق منهم ذلك ـ وهم نفر كبير من شباب هذا البلد وفقهائه الأخيرـ فتأكدوا جميعا أن الرقيب العتيد سيسجل في الكتاب المعلوم، القضية ليست كما تتبعنا في التعليقات، القضية في تدخل السيد رئيس الحكومة في ملف هو الآن بصدد النطق بالحكم فيه لا أقل ولا أكثر، يا أصحاب العقول الثاقبة.

  • مهاجر
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:13

    عن القضاة العادلين في بلدي لكم اعزائي هذه الحكاية من محمة تطوان. وهي – والله- حكاية واقعية وليست من الخيال . واكاد اجزم انها تتكر يوميا في كل محاكم اجمل بلد في العالم .
    قبل سنوات كان مواطن مغربي مهاجر في بلد اروبي في نزاع مع شخص اكترى له مسكنا في تطوان . وبعد العام الاول توقف صاحبنا عن اداء واجب الكراء , علما انه موضف وله اجر قار . مما دفع مالك البيت ان رفع دعوى امام المحكمة من اجل الاخلاء. مرت سنوات والدعوى " ناعسة " في المحكمة. وذات يوم توصل صاحبنا بدعوة لحضور جلسة المحكمة فاخذ الطائرة للمغرب.
    يوم الجلسة وخلالها -و بعد فهمه اشارات السيد القاضي الجد محترم- ساله القاضي هل له شهود? فاجابه المسكين بلا. فقال له القاضي حرفيا : اخرج برا المحكمة الشهود واقفين هناك, دور مغ شي 2 وجيبهم لي.
    لم يصدق المسكين وخرج الى باب المحكمة ودبر على 2 شهود وخلصهم واقسما امام القاضي واديا شهادتهما وانصرفا. بعد انصرافهما دور تدويرة مع سيدنا القاضي المحترم جدا.
    معلومة: قضيته لم تحل الى يومنا هذا 27 يونيه 2013
    قولو معي " يحيا العدل "

  • غيور
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:16

    أربعة آلاف دولار.. غرامة قبول 10 دولارات إكرامية

    نيويورك- ي ب أ

    حكم مجلس محلي في نيويورك بتغريم عاملي نظافة مبلغ ألفي دولار بسبب قبولهما إكرامية بقيمة 10 دولارات.

    وذكر موقع "نيويورك ديلي" الإخباري أن المجلس حكم على روبرت براكوني (26 عاماً) وريتي توريس (23 عاماً) بعد جلسة استماع في الحادثة التي وقعت في مبنى بكوينز.

    وقال المجلس إن أحد المقيمين في المبنى المذكور وضع قمامة مؤلفة من عدة أكياس إلى جانب الرصيف عندما كان توريس وبراكوني يجمعان القمامة، فطالبه توريس بمبلغ 20 دولاراً زعم أن زوجة المقيم وعدت بإعطائه إياها لدى جمع القمامة.

    وقال توريس للمجلس إن "الرجل قال لنا إن بحوزته 10 دولارات فقط، فأزلنا أنا وبراكوني القمامة، فأعطى لكل منا 5 دولارات".

    واعترف توريس وبراكوني بقبول المال، ما يعد انتهاكاً للسياسة التي تحظر على الموظفين الحكوميين اسغلال وظائفهم "للحصول على فائدة شخصية"، وانتهاكاً للسياسة التي تحظر حصول "موظف حكومي على هدية، إلا من المدينة لأدائه واجباً رسمياً".

  • المريني
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:13

    سلام الله عليكم …. .انا بغيت نعرف حاجا وحدة اشكون هو القاضي الي اعلى حق وااااش القاضي الي احكم على ولد شاباط ب3سنوات حبس او الي احكم عليه بالبرءة قلي فين اوصل العدل للمغرب ابحال هد القضات خاصهم إعادة الإدماج والمواجهة بينهم وانعلرفوا اشكون الي على حق …..ولو ماكان هذاك ولد شاباط كان ياخد البراءة الله ينصر العدل

  • Ahmed
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:16

    السيد بنكيران لم يقل شيئا جديدا فالمعروف عند جل المغاربة أن القضاء عليل ومريض منذ القدم فبنكيران لم يقل إلا كلمة حق والتي أضحت فطرة فأين المشكل

  • salame
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:36

    في القدمة سلام علبكم اسيحاجي من فضليك بنكيران لم أساء للقضاء والا المحامة و الامن والا والا ادارة الصحة بل الاادرة وا الموظفين المسؤولون هوم اساءو الى انفوسهيم اليما نجبواشمس بيالغربل اسيدى الموطين المغربي ياعلام عيلم اليقن بي انا الادارة المغربية كل اهة امكين للرشوة وا ازبونية دون استاتن وا ادليل القطيع هوا ماوقع بسبع عيون شخص أضرم النار في جسده مسباب في دليك هل اكره هد الرجل الحيات ام فقط نقول العم زين ونجميلو المئسولون والمضفين واضن ان استطلاع الراي المعلقين هوا دليل وجود الفسادفي الاادرة المغربية الف بي الف

  • عبدالقادر
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:55

    في قديم الزمان لما كنا نريد أن نخاطب رجل قانون نبدأ ب احتراما تي . الآن بعض الرجالات لا يستحقون هذه العبارة. أيها الأستاذ أذكرك أننا
    في زمان الحرية والديمقراطية . لما بنكيران عبر عن رأيه فيما يخص حالة تتعلق بالقضاء قارنت هذا بأيام الرصاص. السباب الرئيسي في فساد
    المغرب بعض المحامين.
    Sans rancune

  • لبنى
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:16

    هادوك لي استقبلوا المتهم استقبال الأبطال معذورون لأنهم بذلك يدافعون عن أنفسهم لأن التهمة إذا ثبتت عليه فهي لا محالة ثابتة على90في المئة من قضاة المغرب و الشعب ليس غبيا حتى تأتي أنت يا سي حاجي و تفسر له قول رئيس الحكومة . راحنا فاهمين و عايقين.

  • مظلوم من المغرب
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:29

    رأس الفساد هو القضاء ببلدنا وما زال كذلك وياحسرة على الوطن اذا كان المغرب سينحدر الى منطقة العواصف وعدم الاستقرارلا قدر الله فالسبب الاساس هو فساد القضاء والقضاة والمفجع أن الوضع ما زال مترديا رغم محاولات الاصلاح التي قام بها الرميد ودلائلنا كثيرة لعل أكثرها فضائحية تبرئة مزوار ومن معه من التعويضات غير القانونية والدفاع عن قضاة مشبوهين فاسدين وفقا لمنطق انصر أخاك ظالما أو مظلوما واستمرار متابعة الصحافة والمعطلين والمناضلين الشباب والفقراء والبسطاء الذين لا نفوذ لهم وليس لهم من يحميهم جميع القطاعات بدأنا نلمس فيها نوعا من الدينامية باستثناء هذا القطاع المتعفن الذي يجر العربة أمام الحصان ويسير بالبلاد نحو خراب محقق ضدا على منطق التاريخ والاصلاح وارادة الشعب

  • مغربي قح
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:35

    الجهل المركب هو لي انت عليه أسي المحامي، وعلى من كتكذب، التسجيلات راها مازالة كينة، أولا لم يتحدث بنكيران عن موكلك صراحة وبالإسم، ولهذا ينطبق علك المثل المغربي لي فيه الفز كيقفز.
    ثانيا أسي المحامي بنكران تحفظ وقال أن حكم وقرار القضاء نحن نحترمه، فكيف تدخل في القضاء.
    ثالثا ربما تعرف أن القذف أو التشهير أو ما سيسمحلك بالحديث بما تحدثت به يستلزم أن يكون بنكران ذكر موكلك صراحة وبالاسم، وعليه انت وطت موكلك في هذه المهاترة الإعلامية ولا أحد تخفى عليه مغامرات بعض المحسوبين للأسف على جسم المحاماة بمصالح موكليهم وعد
    م الحرص على مصالحهم مقابل أن تذكر أسماؤهم ـ أقصد المحامين ـ على صفحات الجرائد.

    وباباباباباز أخلاص

  • هشام
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:40

    أرجع شاهد تسجيل ديال الجلسة بحيت لاحظت أنك لم تسمع سيد الرئيس وهو يقول إستفاذة من حالة سراح ونحن نحترم قرار القاضي و نزاهة القضاء يجب أن ننقل الحقائق كما هي و شكرا

  • القضاء الفاسد بالسمارة
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 02:11

    ادهب إلى محكمة السمارة لمعرفة علاقة الرشوة الوطيدة للقضاة بواسطة كتاب الضبط .

  • abdelali
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:49

    راه مافهمتوش كلام المحامي… بنكيران كمسؤول في السلطة التنفيدية كان عليه عدم التعليق على قضية لازالت في يد العدالة…
    دابا بتدخله هدا قد أصبح متله متلنا نحن اللي ماقريينش والذين لا علم لنا ب"المتهم بريء حتى تتبت إدانته" التي هي حق يجب أن يستمتع به أي متهم. لكن بن كيران لفقيه أضاعه عليه، والدي يجهله بن كيران هو أن اتهامه للمتهم قد يستغله هدا الأخير للإفلات من العدالة.لأن بمقدوره أن يدافع عن نفسه باتهام بن كيران في التأتير في مجرى قضية لم تحسم فيها بعد العدالة…

    هدا لو حدت في فرنسا التي أعيش فيها لأحدت زلزال سياسي كبير لأن مثل هدا التدخل البكنيراني قد تعطاه تأويلات سياسية خطيرة ك المس باستقلالية القضاء

    أنا شك في بنكيران كونه عدو الديموقراطية ويريد أن ينسفها غييير بالفن

  • الإدريسي اسماعيل
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 04:25

    رئيس الحكومة يسائل القضاء ليس إلا، واللي فيه الفز تيقفز
    حقا السيد عبد الإله بنكيران، سياسي وليس انتهازي (الفاهم إفهم واللي ما قاريش إتهاجا). دمتم لخدمة الصالح العام لما فيه خير لهذا الوطن الحبيب.
    نطالب بالإسراع في الإصلاحات على جميع المؤسسات والمستويات قبل تفشي مرض السرطان(العراقيل ضد الإصلاحات التي تقوم بها حكومة السيد عبد الإله بنكيران).

  • محمد سقراط
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 09:15

    رغم أن السيد بنكيران كثيرا ما "يُطَبِّزُ لها عينها"، أي يعورها، فقد أصاب الهدف هذه المرة. هذه المرة اصطاد سربا من التماسيح الصغيرة التافهة.
    كيف يحتفل هؤلاء التافهون بشخص متابع بالرشوة لم يرفع القضاء يده عنه؟!
    الآن يمكن للمغاربة أن يفهموا لماذا ترفض النيابة العامة تمتيع الكثير من المتهمين بالسراح الموقت. فالجمهور الجاهل يعتبر السراح براءة، وهذا ما حاول المحامون استغلاله للضغط على الفضاة، وتنبه له بنكيران فعاملهم بنقيض قصدهم. السراح ليس براءة، والعفو الملكي ليس براءة، بل مجرد له اعتبارات سياسية أو اجتماعية أو إنسانية عامة…الخ ولذلك فهو لا تنقض حكم القضاء..،
    إن احتفال المحامين بالسراح الموقت لشخص متهم بالرشوة خطأ جسيم كان يجب على هيئتهم أن توبخهم عليه.
    وأنا لا أفهم لحد الآن عدم اعتقال الشخص الذي تراجع عن تبليغه! هذا هو الذي ينبغي متابعته والتحقيق معه ولو لسنوات، وأخذه في جلسات طويلة أمام خبراء حقيقيين في علم نفس الإجرام حتى يقول الحقيقة، فالقضاء ليس لعبة..
    أقبح عقاب يمكن أن أتعرض له شخصيا هو أن أقف أمام قاض فاسد لا قيمة له، رغم أن سقراط الحقيقي تجرع السم رافضا الهروب من العدالة..

  • الخربيطي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 11:22

    القضاء فاسد فاسد فاسد ب 99 في المائة والثورة القادمة ستكون ضد القضاء الفاسد وضد الادارة المغربية الفاسدة بصفة عامة ان شاء الله

  • مواطن
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:12

    "أساء للقضاء أمام نواب الأمّة" سبحان الله على نشاز. القضاء يسيئ لنفسه يوميا امام الامة وليس امام ممثلي الامة. محاكم المملكة نثنة بالرشاوة وذلك امام مراى العين. ولا حسيب ولا رقيب. فعوض ان تذهب الى العدالة كي تنال حقك تجد نفسك ضحية سماسرة تمرنوا ليس على تطبق القانون وانما على نشل جيوب المواطن. من بواب المحكمة الى رئيسها . الكل يراك صيدا ثمينا ربما بنقودك يستكمل بناء الفيلا الثالتة او الرابعة. فالقاضي الذي يحاكم القاضي خاصوا قاضي يحاكمو!!!

  • مواطن
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:04

    كفى يا محامي المواطنين في كل المدن يعرفون المفسدين في قطاع العدالة وكيف يتم التدليس والتحايل على العدالة من بعض القضاة والمحامون والتوسط وكيف الخروج من الورطة….سيدكم بن كيران حتى ولو اختلفنا معه في كثير من الأمور…فانه يقول الحقيقة التي لاغبار عليها…لو تواطأ البعض لما أفسدت العدالة من طرف بعض العناصر المفسدة التي لها علاقة بالعدالة…عن أي تذخل يا أستاذ حاجي…كلما كانت صراحة نساء ورجال النزهاء والشرفاء …تظهر التماسيح والعفاريت…عن أي مس خطير بالقضاء وأنت تعلم يا محامي عن الفساد المستشري في القضاء…..كفى لعب بمصير العباد والبلاد….الحقيقة المعروفة وهو أنه كان هناك تلبس وتمت تحويله بعد التذخلات الى تراجع….ولو كنا في بلد ديموقراطي لتم البحث في هذا التغيير والتحويل….

  • مغربي مسلم
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:16

    قبل أن يسترسل: "على المؤسسة التشريعية أن تسائل بن كيران سياسيا و تطالب الإطاحة به، كما أدعو هيئة الدفاع في ملف قاضي طنجة للتحرك من أجل خوض أشكال تصعيدية ضدّ هذا السوء الذي بصم عليه رئيس الحكومة".
    إذ سلمنا أن رئيس الحكومة تدخل لتوجيه القضاء؟؟ ما المشكلة إن كان يدخل في إصلاح البلاد، يعلم المواطن المغربي وخصوصا الذين لديهم ملفات أن هذا الجهاز فاسد ولا يحتاج إلى دليل مادي القضاء عندنا ليس مستقلا وحينما يكون كذلك الشعب المغربي هو من يثور على رئيس الحكومة وليس هيئة دفاعك هته؟؟؟ أما والحالة هذه أدعو رئيس الحكومة والسيد وزير العدل إلى التدخل قصد رد الحقوق لأصحابها لأن القضاء أخل بواجبه (لا أعمم حتى لا يفهم من كلاني أنه ليس هناك قضاة شرفاء يخافون الله ولا ينتبهون للبشر).
    اسألو كم من الناس دخلوا السجون ظلما؟ وكم من الناس ضاعت حقوقهم بأحكام قضائية جائرة؟ وكم؟وكم؟وكم؟… اتقوا الله أيها القضاة واعلموا أنه لا ينفعكم لا مال ولابنون يوم لقاء القاضي العظيم رب العرش العظيم.
    أسأل الله أن يهديكم لخدمة المواطن وان يرد بالقضاة المرتشين ومن يسير في فلكهم سواء السبيل آمين إنه سميع مجيب.

  • الحسن معاش
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:27

    السيد بنكيران لم ينتقد القضاء بل تألم حينما حضي المرتشي باستقبال الأبطال من طرف زملائه.
    فلا تقولوا بنكيران ما لم يقله.

  • marocain d'allemagne
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 14:08

    Depuis quand les avocats sont des etres serieux,ils n'ont pas de concience,pour l'argent il font tout.merci pour Mr Benkirane d'attaquer ces gens corrompu qui ont cassés la colonne vertebrale du maroc.il n'y apas un marocain qui n'a pas eu affaire avec ces guges de merde qui ont sli l'honneur de la justice que nous attendons pour nous proteger.malheureusement nous sommes dans leurs mais et on attend que des courageux comme Mr Benkirane qui va bientot inchallah netoyer ce pays des mais des moujrimins lkibar.

  • dahbi salah
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 17:34

    بنكيران في كل محطاته يتكلم وكأنه مواطن عادي في دردشة بمقهى شعبي ، فهو وللآن لم يتصرف قط كرئيس حكومة لكل المغاربة ، وكلامه ينبغي أن يفكر فيه مليون مرة قبل التفوه به!

  • al mosalim
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:57

    كلمة الحق تغضب من يدركون انهم فعلا يتحايلون على القانون

  • مغربي
    السبت 29 يونيو 2013 - 18:34

    القضاء زيرو وادي زم تعرف تعسفا قضائيا خطيرا

  • ابو ياسر
    السبت 29 يونيو 2013 - 19:51

    مع كامل الاسف ان رؤية السيد المحامي ضد تصريح رئيس الحكومة تجانب الصواب وان من يحملون هذه الافكار و الرشوة هما لمن سيعيدا المغرب الئ سنوات الرصاص .
    تبا للرشوة تبا للفساد وتبا لمثل هذه العقليات الانتفاعية ضدا علئ مصلحة الوطن والمواطنين والتي لم يكتب لها ان تنقرض ببلدان الوطن العربي.
    اسمحوا لي ان اطرح سؤالا:
    الا يستحي هذا المحامي ان يفضح نفسه امام الراي العام الوطني ان يتبجح بما يخدش ايباء المواطنين بالدفاع عن قاض ضبط متلبسا بالرشوة؟
    اذن هكذا نتاكد بانه هناك فعلا تماسيح تعاكس ثيار الاصلاح.

  • hakim maroc
    السبت 29 يونيو 2013 - 22:08

    ان اصلاح القضاء شبيه بطحن القمح، و لكي يكون صالحا يحتاج الى غربلة . وجهاز القضاء يحتاج الى غربلة واستقلال ونقد ذاتي: غربلته من الفاسدين الذين اجازوا الزبونية و الرشاوي.فلا يعقل ان ننتظر من راش ومرتش او من يحيط به السماسرة ان يحكم بين الناس بالعدل ؟ ويحتاج الى استقلالية وتحرر من التوجيهات العامةالتي تجور على حقوق المواطن ، وحين يستند القاضي في احكامه على محاضر الضابطة القضائية ، وغالبا ما تكون في مجال الحريات ملفقة و مبالغا فيها . نعم هناك قضاة يستحقون كل احترام وهم اساس العدل ، لكن في الكفة الاخرى نجد منعدمي الضمير الذين نسوا الله وظلموا، ولعل ما يحدث في بعض المحاكم من تجاوزات خير دليل، الى جانب الشطط .ان هذه العناصر المريضة تحتاج الى نقد ذاتي اوعرضها على اخصائيين نفسيين لانهم اساؤوا التصرف في تطبيق القانون فاصبحت احكامهم مفضوحة ومبتذلة , نعم جميعا من اجل اصلاح القضاء واستقلاله . وجميعا من اجل تحسين وضعية القضاة المادية والمعنوية . وجميعا ندعو القضاة الى مزيد من النضال لتحقيق العدالة الاجتماعية والعدل

  • El fattal
    السبت 29 يونيو 2013 - 23:49

    أنا قريت في تعليق واحد السيد ينتقد مستوى السيد رئيس الحكومة.يقول بأن مستواه الأكاديمي فقط الإجازة.أجيبه ملء السنابل تنحني تواضعا أترك لك التتمة.هناك العديد ممن تابعوا دراساتهم على حساب أموال أولاد الشعب دون استحقاق فقط لأنهم من عائلة فلان أو أخ فرتلان.شي يشري الشهادة والبعض ينكرها.إذا أردت أن تجتاز مباراة ما يقولون لك كتعرف شواحد.إلى قلت لهم أعرف الله يجيبونك كل الذين هنا داخلين يدوزوا وعندهم جداتهم في العرس.أكيد أن من أزعجه كلام بن كيران هو من هذا الصنف.ومن باع أو ابتاع ما يملكه من ثقافة وعلم وسهل واستغل منصبه مقابل قضاء أغراض لغير مستحقيها وكان ذا جاه وشأن سيبتهي به المصير أعمى ضعيف لا تنفعه تركته غير مرتاح البال يرزقه الله ذرية تعقه وامرأة تخنه يشتري كل شيء بهذا المال الحرام ولا ينتفع به ولعقب الدار الأخرى أشد.اللهم يارب لا تحشرنا معهم وابعدنا منهم كما باعدت بين المشرق والمغرب.

  • مغربي
    الأحد 30 يونيو 2013 - 01:18

    غريب هذا الوطن،كلما تعلق الأمر بالقضاء ينبري القاصي والداني لجلده.
    لماذا لا تتساءلون عمن أفسد البلاد والعباد والقضاء؟
    أليس المواطن هو سبب الفساد؟،إذا تشبت كل مواطن بحقه ،هل سيجبر على دفع الرشوة؟
    في كل مجال وميدان هناك الصالح والطالح،والله ثم والله هناك قضاة شرفاء لا يخافون في الحق لومة لائم،يعانون في صمت ولا يرضون بالذل ،ومد يدهم .
    وإلى كل من جعل القضاة في سلة واحدة،أقول: من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء.
    ليس من حق بنكيران،ولا غيره التدخل في القضاء،وذ/ حاجي على حق فيما صرح به.
    قضاة المغرب،متى ينصفون؟ هذا عنوان مقال للصحفي ذ/ رمزي صوفيا نشر بجريدة الاسبوع عدد:1 دجنبر 2000،وأعيد نشره بنفس الجريدة عدد:747 ليوم الخميس 27/06/2013،ومما جاء فيه:..وفي أمريكا وبعض الدول الأوروبية الأخرى يتمتع القضاة بوضعيات خاصة تسورها الإمتيازات المادية والمعنوية، واللامحدودة بسوار التشجيع على دعم مبدا النزاهة والحق واحترام بذلة القضاء ورتبته وواجباته المهنية،حيث يتم في هذه الدول تخصيص رواتب مفتوحة للقضاة وامتيازات تفوق ما يخصص لبعض الوزراء أحيانا،وذلك لغاية نبيلة تتجسد في القاضي بكل ما يقيه العوز …أين نحن

  • you are right
    الأحد 30 يونيو 2013 - 04:16

    – المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته.

    – جهل مذقع بالقانون من طرف شخص يفترض فيه أنه يمثل حكومة الحق والقانون.

    -كلام سياسوي فارغ يحاول من خلاله بنكيران الاسترزاق السياسوي على ظهر القضاء والقضاة (عقنا بيك أولدي).
    ou are right – مغربي63

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز