الطوارئ تمنع احتجاج "المتعاقدين" بالصويرة

الطوارئ تمنع احتجاج "المتعاقدين" بالصويرة
صور: هسبريس
الأحد 25 أبريل 2021 - 00:05

منعت القوات العمومية بمدينة الصويرة، السبت، تظاهرة احتجاجية دعت إليها “التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد”،  ورغم ذلك فقد استمر الغاضبون في الاحتجاج، رافعين شعارات؛ بينما عملت القوة العمومية على تفريقهم.

ورفع مجلس التنسيقية الجهوي لمراكش آسفي هذا الشكل الاحتجاجي بعد الإنزال الأمني الكبير، وتوقيف مجموعة من الأساتذة الرافضين قرار المنع.

مدينة الصويرة شكلت وجهة لأستاذة المديريات الإقليمية بالجهة، السبت، وقد تجمعوا بكثرة وسط المدينة العتيقة ذات الأزقة الضيقة.

‫تعليقات الزوار

15
  • المحاكمة
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:12

    يجب على آباء التلاميذ رفع دعوى قضائية على الوزارة لتخاذلها في ضمان سنة دراسية دون هدر مدرسي للتلاميذ وأيضا لصمتها الذي تريد به خدمة تجار الخصوصي للسنة القادمة، وأيضا دعوى ضد أشباه الأساتذة الذين أخلوا بالعقد وبتشجيع الهدر المدرسي وبالتالي خيانة الوطن. وأخيرا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا

  • مغربي
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:16

    أصحاب صلاة التراويح دخلتوهم للحبس.ودبا جا الدور على الشبه أساتذة .كرفسوهم كفما تكرفسوا على ولادنا .ودخلوهم حتى هم للحبس خارقين حالة الطوارئ. ودايرين الفوضى على شيء ليس من حقهم لأنهم من أمضى على العقدة.

  • Hammadi
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:19

    العدل و الاحسان اصابهم السعار ، انا اعرفهم جيدا لايهمهم لا تعليم و لا تعاقد و يتمنون الا يتحاور معهم الوزير وان تصعد معهم الشرطه همهم و بكل بساطة اسقاط النظام الملكي لا غير انهم مرضى لا عافاهم الله جماعة منحرفة ضاله

  • lahcen
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد هادو راه ضسرو بزاف واش هدا وقت الاحتجاجات والأعداء الوحدة الترابية يتربص بنا ادن العصى لمن عصى الضسارة هدي وغتولد الخسارة العصى في الصباح والمساء والليل حتى يرجع اامياه لمجاريه يستغلون حقوق الإنسان لكي يفسدو في الأرض والتلاميذ وأولياء أمورهم في خبر كان ادن العصى وقطع الأجور نهائيا لكمشة من المتعلمين مع احتراماتي لقطاع التعليم الحر ولكن هده الكائنات لا تمت لصلة بالقطاع السالف الدكر لا يعرفون حتى كتابة أسماءهم بقلم الرصاص اي اي اي اي اي الهمجيون

  • رأي
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:31

    يجب طرد هؤلاء الأساتذة الذين أخلوا بمضامين العقد، فلم نعد نثق في تعليمهم

  • فستاني القديم
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:34

    هي السابقة الأولى في تاريخ البشرية أن يترك المعلم ( ولا أقول الاستاذ لأن الثاني يجب أن تتوفر فيه الشروط حتى نسميه أستاذ ) القسم ويتطاول على الدولة التي تسهر على امنه وراتبه على الأقل الدولة لا زالت تصرف الرواتب لهؤلاء المتعجرفين الطغاة الجبابرة الجهلة أما عنهم فقد مكروا وغدروا وفسقوا واخلوا برسالتهم المتمثلة في تعليم وتربية الناشئة

  • من أستاذا إلى كل الحاقدين
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:37

    يجب على المواطن المغرب أن يعلم أن الأساتذة يبدلون الغالي والنفيس من أجل أبناء هذا الوطن ، رغم حقد الحاقدين
    الأستاذة لم يقلص من الزمن المدرسي المخصص للتلاميذ .
    الأستاذة لا يتحمل نقص المعدات الديدكتيكية في المؤسسات التعليمية …
    الأستاذ غير مكلف و غير مسوول ببناء المؤسسات التعليمية و الاعتناء بها ….
    ا…………
    أيها الحاقد أعلم أن غدا ،لقريب سوف تدفع فيه الضريبة على حقدك ، سوف تاخد أبناك إلى المدارس الخصوصية و بهذا قد تكون دفعت ثمن غلطتك وحقدك .
    هم يفكرون في تدمير التعليم العمومي وانت بحقدك تساعد مخططاتهم في النجاح بالوثيرة التي يريدون.

  • good
    الأحد 25 أبريل 2021 - 00:51

    إياك أن تموت من أجل وطن لم يمنحك الحياة ………………..

  • عبده
    الأحد 25 أبريل 2021 - 01:00

    والله لعيقتوا…هذه سمتها الكسارة وقلة الضمير…واش هذا وقت الإضراب….فالحقيقة نقصكم التأطير والكفاءة على جميع المستويات….ودائم يبقى التساؤل…على..من فرض عليكم التعاقد؟

  • علا احجرير
    الأحد 25 أبريل 2021 - 01:02

    ما شاء الله ان لم تستحي فافعل ما شئت هذا شهر الغفران من المفروض ان تحترم قدسيته ولا تنتهك حرمته ومن الاجدر الكف عن اللغو واللغط وان ينصرف المؤمنون ليلا للقيام والعبادة بعد القيام بالواجب نهارا فرمضان يحب السكينة والاطمئنان والهدوء

  • الوفي
    الأحد 25 أبريل 2021 - 01:07

    الى هاداك لي يحسابلو راسو راه استاذ بصح. دوزتي امتحان صوري و 3 ايام ديال
    التدريب وخرجت من البطالة وعواض ما تحمد الله سامح في التلاميذ بلا قرايا
    وعاطيها للاضراب…………………………………..
    سير سول سيادك الأساتذة ديال بصح على
    الإمتحان وعلى مدة التكوين…………………..
    لا زال المسؤولون يتساهلون معكم لسبب
    غير مفهوم.اما أن تقوموا بعملهم على احسن وجه أو تتركوا المكان لمن يريد أن
    يشتغل بجد. التدريس مسؤولية وانتم لستم أهلا لها.

  • الهمجية
    الأحد 25 أبريل 2021 - 01:25

    والله العظيم ايلى ولات السيبة اخذيثو الحرية حتى مياعت الوقت والله ارحم ايام الحسن الثاني رحمة الله عليه وعلى والدينا وجميع الموتى يارحيم ؟،!لو طبقت الصرامة مع المحاسبة والجزر لتردع الكل خاصة فهذ كورونا ملي مابغيثو تخدمو لاش عذبتو وكلفتو الاباء يتسلفو ويتكلفو باش يشريو الكتب كان عليكم على الاقل ماتقلو كاهنهم اما الثلاميذ خرجتو عليهم والله ياخذ فيكم الحق ولكن العيب فلي خلاكم تخدمو بلا كفائة بلا خبرة وبلا تأطير هما كيقررو بالليل وغذا يطبقو وهاحنا كنحصدو نتاجهم الفاسد

  • مهتم
    الأحد 25 أبريل 2021 - 04:31

    النضال الحقيقي هو أن نساهم في بناء هذا الوطن والدفع به إلى مصاف الدول المتقدمة كل من موقعه ، وليس في تعميق جراحاته التي نعلمها جميعا.. ماذا كان سيقع لو تماهى هؤلاء الأساتذة مع الطرح الحكومي وأبدوا ولو قليلا من حسن النية وطالبوا بتجويده إلى أقصى حد والوزارة كما يبدو جليا مستعدة لذلك..لكن واقع الحال يبين أن الأيادي التي تعبث بهذا الملف وتركب عليه تريد تصفية حسابات سياسية أعمق من مسألة “التعاقد” .

  • مواطن
    الأحد 25 أبريل 2021 - 12:20

    أيها المتعاقد انت لا تدافع إلا على مستواك واجرتك وتقاعدك
    اما التعليم فسيستمر بك ومن دونك .المهم انت تبقى متعاقد لأننا منذ ستين سنة والكل وربما انت واحد منهم قبل ولوجك التعليم طالبنا بتجويد الوظيفة العمومية . والتعاقد هو نتيجة نضال أجيال لن تتراجع عنه الدولة لأنه الحل الأمثل والأخير.
    والمثل يقول آخر الدواء الكي.

  • متتبع
    الأحد 25 أبريل 2021 - 14:23

    استغرب من موقف هؤلاء المعلمين، ولا اقول الأساتذة، الذين يتركون التلاميذ عرضة للضياع والفراغ ويقومون باضرابات طويلة ومتتالية بدعوى دفاعهم عن المدرسة العمومية!!!! أليس بهذا التصرف اللامسؤول يدمرون ماتبقى من المدرسة العمومية ويدفعون آباء التلاميذ إلى اختيار التعليم الخاص عن مضض رغم قلة الامكانيات؟ هناك الكثير من هؤلاء المضربين يتفرغون لأعمال حرة ومشاريع شخصية بدل الالتزام بمسؤولياتهم التي يتقاضون اجورهم عليها. والخاسر الأكبرفي النهاية هو التلميذ.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة