"حاملو الشهادات" يحتجون على "تنصل" وزير التربية بإضراب عن الطعام

"حاملو الشهادات" يحتجون على "تنصل" وزير التربية بإضراب عن الطعام
صور: منير امحيمدات
الخميس 11 مارس 2021 - 03:00

يستعد الأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات لخوض اعتصام وطني مفتوح مرفق بإضراب عن الطعام بمدينة الرباط، ابتداء من يوم 15 مارس الجاري، احتجاجا على عدم تنفيذ الاتفاق الموقع يوم 21 يناير 2020، الذي التزمت بموجبه الوزارة بالاستجابة لمطلبهم المتمثل في الترقية بالشهادة.

التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات بوزارة التربية الوطنية عقدت ندوة صحافية، أمس الأربعاء، طالبت فيها وزارة التربية الوطنية بالالتزام ببنود الاتفاق المذكور، متوعدة بتسطير أشكال نضالية أخرى بالتزامن مع الاعتصام المفتوح و”معركة الأمعاء الفارغة”.

وتتهم التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات بوزارة التربية الوطنية سعيد أمزازي بـ”التملص من اتفاق 21 يناير”، كما جاء على لسان عبد الوهاب السحيمي، منسقها الوطني، مشيرا إلى أن الأساتذة المعنيين قَبلوا بمضمون الاتفاق المبرم بين الطرفين لتسوية ملفهم، لكنّ الاتفاق لم يفعّل إلى حد الآن.

وقال السحيمي في تصريح لهسبريس: “قبلْنا المقترح الذي قدمته الوزارة لتسوية ملفنا، وظللنا ننتظر صدور مرسوم تنفيذه، لكن الوزير تنصّل من الاتفاق”، مؤكدا أن ترقية الأساتذة حاملي الشهادات “ليست مطلبا بل حقا”.

وكان الأساتذة حاملو الشهادات الجامعية يترقّون بالشهادة إلى غاية سنة 2015، إذ تم توقيف هذه العملية، وهو ما اعتبره الأساتذة المعنيون حيْفا في حقهم، وانخرطوا في أشكال احتجاجية مستمرة منذ سنة 2016، من أجل المساواة بينهم وبين زملائهم الأساتذة الذين ترقوا بالشهادة.

وأفلح الأساتذة حاملو الشهادات في دفع وزارة التربية الوطنية في الاستجابة لمطلبهم، إذ تمّ تضمين اتفاق 21 يناير بندا يتعلق بتمكينهم من الترقية، لكنّه مازال حبيس رفوف الوزارة، بعد أزيد من عام على توقيعه.

ويعتقد عبد الوهاب السحيمي أن وزير التربية الوطنية استغلّ ظهور جائحة فيروس كورونا لـ”التملص” من الاتفاق، وزاد موضحا: “بعدما كنا ننتظر صدور المرسوم المتعلق بترقيتنا، كان للوزير رأي آخر، إذ رأى أن الأساتذة لن ينزلوا إلى الشارع للاحتجاج بعد تطبيق حالة الطوارئ الصحية”.

وفي وقت صرّح وزير التربية الوطنية بأن الاستجابة لمطلب الأساتذة حاملي الشهادات قد تؤثر على السير العادي للدراسة، بسبب ترقيتهم، أبدى الأساتذة المعنيون التزامهم بالسهر على ضمان سيرورة الدراسة بشكل طبيعي، وكذلك عدم المطالبة بالمستحقات المالية في الظرفية الحالية.

وقال السحيمي في هذا الإطار: “حلّ ملفنا لن يكلّف الوزارة ماليا، وحتى إذا افترضنا أن هناك تكلفة مالية فإن الأساتذة مستعدون ألّا يطالبوا بمستحقاتهم التي ستترتب عن الترقية إلى أن تزول جائحة كورونا نهائيا وتعود الأمور إلى طبيعتها”، مضيفا: “الأساتذة يريدون فقط أن يعرفوا أنّ حقوقهم مضمونة، ليشتغلوا وهم مطمئنّون”.

وبخصوص احتمال تأثير ترقية الأساتذة حاملي الشهادات على السير العادي للدراسة، وصف السحيمي كلام وزير التربية الوطنية بهذا الخصوص بـ”الغريب”، وزاد موضحا: “نحن قلنا إن السير العام للدراسة لن يتأثر، وإن الأساتذة مستعدون للبقاء في أماكنهم حتى ثلاث سنوات إن اقتضى الأمر، لكنّ الوزير لا يسمع لأحد وأصرّ على إعادتنا إلى نقطة الصفر”.

‫تعليقات الزوار

26
  • تعليم و اساتدة
    الخميس 11 مارس 2021 - 03:11

    هناك اساتدة اشباح مهمتهم هو ركوب على الاحتجاجات الاغراض شخصية، ناس ملقاش خدمة هما كفيد شدوها رحة مكاينش لا خدمة لا والوا بغين غير زيادة،

  • الحمد لله
    الخميس 11 مارس 2021 - 04:43

    الحمد لله سيقومون بالإضراب عن الطعام لعملهم المسبق أن طعامهم هذا هو سحت ولايستحقونه لكثرة الإضرابات طول السنة ،نقول لهم :فاللهم من أراد بهذا البلد سوءا أو شرّأ فاجعل كيده في نحره .

  • استاذ جامعي
    الخميس 11 مارس 2021 - 06:57

    هذه الفئة من حقها كسابقتها ان تترقى بالشهادة لان الترقية عبر الاقدمية او الامتحان الداخلي او الشهادة امر طبيعي ومعمول به . وقد اصبح العسكر المتخرج من الاكاديمية الملكية العسكرية يطبق هذا النظام : الترقية بالشهادة بعدما قضى العسكر عشرات السنين يترقون فقط بالاقدمية واقتراح ممن هم اعلى منهم رتبا . لذلك صرنا اليوم نشاهد كولونيل ماجور وهو ابن الاربعين سنة بعدما كانت هذه الرتبة تمثل حلما لا يصله العسكري مطلقا . لهذا فهذه الفئة تستحق ان ترقى ، لكن الذي نريده ان ترقى هذه الفئة في وظيفتها وسلكها الذي هم فيه او عن طريق المشاركة في مباريات تنظمها قطاعات الدولة كالتعليم العالي مثلا . لكن اخذهم بضغطة كليك الى التعليم العالي لمجرد انهم حاملي الشهادة فهذا فيه حيف اكبر من حيفهم للعاطلين الذين يحملون نفس الشهادة . وهذا امر يجب ان تنتبه اليه الوزارة بشكل دقيق وبحذر شديد

  • مواطن
    الخميس 11 مارس 2021 - 07:16

    سيرو أرباعة دلمراقية، حتى إلى ترقيتو غطالبو بأشياء كثيرة أخرى مرتبطة غير بلفلوس. نتوما مكتسلاوش. خص الدولة تسن قوانين زجرية باش ترجع شويا الهيبة ديالها

  • استاذ شاهد
    الخميس 11 مارس 2021 - 07:21

    و الله العظيم ان أغلبيتكم لن تستحق الترقية . كيف يرقى من ضيع التلاميذ الذين قطعوا الكلمترات في القر و الحر و لم يجدوا من يستقبلهم ؟ من يقول بأنه يمكن التوفيق بين الدراسة و التدريس فإنه يكذب هلى نفسه أولا. أشهد الله بأنني عايشت أساتذة كانوا يتابعون دراستهم الجامعية أغلبيتهم يتقنون فن السلييت و المراوغة . أنتم يجب محاسبتكم وليس ترقيتكم.

  • karim
    الخميس 11 مارس 2021 - 07:42

    الترقية بالشهادة سواء كانت الماستر او الدكتوراة هو ريع و فساد يريد به هؤلاء إعطاب ما تبقى من منظومة التربية و هو كذلك قفز على السلاليم . و نتمنى من الوزارة عدم ارتكاب حماقة اخرى اذا فتحت باب الترقية بالشهادة لأن مبدأ الكفاءة و المردودية سينعدم و الكل سيسعى للبحث عن الشهادة من اجل الترقي عبر القفز على السلاليم عوض الاخلاص في العمل و القاعدة تقول من أراد الترقي فليجتز امتحان الكفاءة المهنية حيث يكون التكافؤ و الاستاذ المتمكن من المهنة هو السيد . فالدولة الوحيدة في العالم التي يريد موظفوها تطبيق هذا النوع البغيظ من الترقي هي المغرب

  • Atlas
    الخميس 11 مارس 2021 - 07:53

    غريب و الله
    و ما مصيرنا نحن القدامى أصحاب الإجازة القديمة باك + 4 سنوات + المدرسة العليا للأساتدة….لا زلنا نقبع في السلم 10 الذي لا يكفينا حتى للكراء و شراء الحليب و الحفاضات ..

  • حمادي
    الخميس 11 مارس 2021 - 08:09

    بما ان الوزارة التزمت بحل الملف، فيجب على الوزير إنصاف هؤلاء، نلوم المتعاقدين على عدم الوفاء بالالتزام ونجد أن الوزير بنفسه لا يلتزم أيضا
    كلمة حق، يجب تنفيذ الاتفاق بين الطرفين وإنهاء هدر الزمن المدرسي
    أمزازي الحركة الشعبية، كن رجلا ودعنا من تضييع حقوق أولادنا

  • استاذ
    الخميس 11 مارس 2021 - 08:12

    الامتحان المهني هو الفيصل بيننا……انتم الحاصلون على شهادات عليا (الماستر والدكتوراه) قادرون على اجتياز المباراة المهنية بنجاح فلما الخوف؟
    بغيتوها باردا مكتحشموش!!!!!

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 11 مارس 2021 - 08:20

    الوزير امزازي يفي بوعود كاذبة لربح الوقت في انتظار انتهاء الولاية الحكومية التي تعتبر اسوء حكومة مرت عبر التاريخ لانهالم تعالج اي ملف ليبقي عالقا الي اجل مسمي.

  • مغربي
    الخميس 11 مارس 2021 - 08:27

    هنيئا لنا بهؤلاء الدكاترة بفضلهم أصبحت المنظومة التعليمية تحتل المراتب الأولى عالميا اولا وبفضل هؤلاء الدكاترة في التعليم سيتم القضاء على الجائحة كذلك .

  • ملاحظ
    الخميس 11 مارس 2021 - 10:05

    من يسمع الدكاترة يظن انهم اشرفوا على إيجاد لقاح للفيروس .
    هذه الشهادات هي فقط تشهد على انكم حصلتم عليها بالرغيب وتقبيل الرؤوس وأشياء أخرى حصلتم عليها بالسليت والضحية هو التلميذ وحزينة الدولة .

  • omar
    الخميس 11 مارس 2021 - 10:12

    الترقية للجميع المقصيين من خارج السلم ايضا والا ازدواجية امزازي وحكومة الاخوان على المحك ومصداقيتها تحت الملاحضة

  • متتبع
    الخميس 11 مارس 2021 - 10:40

    رحم الله الزمن الذي كانت فيه متابعة الدراسة بعد التوظيف محرمة. ايام كان الموظف يستفيد فقط من التكوينات التي تحين معلوماته. من أراد متابعة الدراسة فليترك وظيفته. انتهى الكلام

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الخميس 11 مارس 2021 - 11:02

    الله يعطينا وجهكم كنتم تدرسون على حساب التلميذ بالغياب المتواصل او التواطؤ مع الحارس العام أو المدير في تغيير استعمال الزمان من أجل الدراسة والغياب المبرر كما تقولون من أجل الامتحان فحملتم شواهد ولكن انتم تملكون أجرة اصلا اتركوا الفرصة للدكاترة البطاليين الذي عنفوا قبل امس فقط لأنهم يطالبون بشغل كيف كان نوعة او فتح مباريات نزيهة لادماجهم في سوق الشغل هؤلاء حقا يضربون اما انتم الله يهديكم

  • موظفة دولة
    الخميس 11 مارس 2021 - 11:58

    هؤلاء الأساتذة والأستاذات من حقهم الترقية بشهاداتهم العليا أولا كسابقيم في قطاع التربية والتكوين ثانيا لأنه لازال معمول به في القطاعات الأخرى كقطاع العدل. المالية….. ثالثا لأن وزارة التعليم أجَورها منخفظة جدا مقارنة بالقطاعات الأخرى في نفس السلم. لذا وجب انصاف هذه الفئة والسلام.

  • توفيق
    الخميس 11 مارس 2021 - 12:37

    وزير فاشل أخرج كل الفئات للإحتجاج كما يروج المغالطات و يخلط الملفات و حادڭ غي فأخد الصور و السيلفيات.

  • mohamedsamim
    الخميس 11 مارس 2021 - 16:05

    بالتوفيق للأساتذة الكرام كل من بذل جهدا يستحق عليه التشجيع و الوزارة مادمت قد وعدت عليها الوفاء بالوعد والترقية بالشهادة حق للجميع أسوة بباقي القطاعات

  • أستاذ
    الخميس 11 مارس 2021 - 21:27

    أقول لمن كال السباب والشتائم لأخيه الأستاذ: بالله عليك! كيف تسب أخاك وأختك؟ كيف حكمت بأن دراستهم كانت على حساب التلاميذ؟ كيف حكمت على جهده وماله وصحته الضائعة بأنه غش؟ وكيف حكمت بأنهم لا يستحقون؟ عند الله نلتقي

  • متابع
    الخميس 11 مارس 2021 - 21:29

    لست معنيا بالأمر. ولكن….مصدووووم من بعض الأساتذة الذين لا يحبون الخير زملائهم . وكأنهم سيعطونهم من جيوبهم. الترقية معمول بها في كل القطاعات. ومن كان معنا واستطاع نيل الشهادة فقد ترقى. فلم يحرم هؤلاء؟

  • محمد الكوشلي
    الخميس 11 مارس 2021 - 21:30

    الترقية في القطاعات الأخرى حلال. وفي وزارة التربية الوطنية (وبالمباراة) حرام؟

  • عبد القادر
    الخميس 11 مارس 2021 - 23:30

    الوزارة بهذا السلوك تدفع هذه الفئة إلى التذمر وبالتالي إلى عدم القيام بعملها داخل الفصول الدراسية.
    ترقية أصحاب الشواهد يساهم في الرفع من المردودية التربوية والجودة.

  • زعطوط
    الجمعة 12 مارس 2021 - 00:04

    عن اي شهادات تتكلمون؟؟ الله يعطينا وجوهكم كلنا نعرف وندرك اللامصداقية لتلك الشواهد والتي بسببها يعاني التعليم في المغرب منذ التحاق “اصحاب تلك الشواهد!!!” بالتوظيف المباشر الذي تسبب في الازمات التي يعاني منها اهم قطاع ؟ اقول لكم من هذا المنبر الحر انكم تتهربون من اجراء المباريات لانكم فارغون ولن تتمكنوا من الحصول على الحد الأذنى ….

  • بنك المغرب
    الجمعة 12 مارس 2021 - 02:10

    هذ الاساتذة وخاصة فئة حاملي الشهادات العليا تستحق الترقية بحكم لها تكوين افضل وشهادات دليل على تجديد معارفها .
    الترقية لتحفيزهم وتحفيز غيرهم على تطوير معارفهم.
    كل الشكر لكم اساتذتنا

  • الاخضر
    الجمعة 12 مارس 2021 - 02:18

    الترقية حق من حقوق الموظف ، إذ لا يعقل أن تتم ترقية الاساتذة ما قبل 2015 و حرمان ما بعد , وأكثر من ذلك العمل بالترقي بالشهادات في قطاعات أخرى و التماطل والتنصل من اتفاقات اعلنت فيها وزارة انه من حق الأستاذ الترقية بالشهادات كما كان سابقا.
    الاساتذة اولى بالترقية من هذا النوع مقارنة مع باقي الوظائف

  • العلمي الصقلي
    السبت 20 مارس 2021 - 15:31

    من حقهم ان يعرفوا ويغيرو الإطار ومن حقنا نحن في وزارة الداخلية كذلك الترقية وتغيير الإطار لماذا هذا الحيف
    هل هذه هي حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا ….في دستور 2011

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب