حجب صور مرشحاتٍ يهدد بإلغاء لوائح خمسة أحزاب جزائرية

حجب صور مرشحاتٍ يهدد بإلغاء لوائح خمسة أحزاب جزائرية
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 03:00

أمهلت الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات بالجزائر خمسة أحزاب 48 ساعة لاستبدال ملصقات خاصة بقوائم مرشحيها للاقتراع البرلماني في محافظة شرق البلاد، قبل إلغائها بسبب خلوها من صور نساء دخلن السباق.

وقال حسان النوي، رئيس فرع الهيئة بمحافظة “برج بوعريريج”، إنه “تم منح مهلة 48 ساعة أمام أحزاب وضعت قوائم لا تظهر فيها صور مترشحات لاستدراك ذلك قبل إلغائها”، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ووفق وسائل إعلام محلية فإن القوائم الانتخابية لخمسة أحزاب في “برج بوعريريج”، والخاصة بالانتخابات البرلمانية المقررة في 4 ماي المقبل، خلت من صور النساء، وتم وضع “ظل نسوة” عليها مع أسمائهن ومهنهن فقط.

وحسب النوي فإن “هذا النوع من التجاوزات خطير وغير مسموح به قانونا، ومخالف لكل الأعراف والقوانين التي يحفظها الدستور الجزائري للمرأة”.

وأضاف :”لاسيما وأن المرأة المترشحة لهذه الانتخابات ستمثل الشعب في المجلس الشعبي الوطني المقبل، ومن حق المواطن أن يتعرف على من سيصوت عليه”.

ويتعلق الأمر بقوائم 5 أحزاب، هي القوى الاشتراكية والتحالف من أجل النهضة والعدالة والبناء، والجبهة الوطنية الجزائرية والجبهة الجزائرية للتنمية والعدالة، وحزب النضال الوطني.

ووفق مصادر صحافية محلية فإن “أحزابا سياسية قدمت للناخبين أشباحا على قوائمها الانتخابية”، في إشارة منها إلى خلوها من صور النساء.

وعن السبب أضافوا أن “هذه الأحزاب يجبرها القانون على تخصيص ما نسبته 30% على الأقل من مرشحي قوائمها للنساء، أي الثلث، بشكل جعلها تحاول القفز على هذا الشرط بنشر الأسماء فقط دون الصور لملء قوائمها”.

ووضعت السلطات الجزائرية، سنة 2012، قانونا أطلق عليه “قانون توسيع مشاركة المرأة في المجالس المنتخبة”.

ويفرض هذا القانون حصة ما بين 20% و50% من المقاعد في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) لفئة النساء، وبالتالي فإنه يلزم الأحزاب بتخصيص هذه النسبة لهن في قوائمها.

وذكرت صحف محلية أن أسباب إخفاء هذه الأحزاب لصور مرشحاتها عديدة، بينها الطابع المحافظ للمجتمع المحلي، وكذا عدم قناعة بعضهن أنهن لا يمتلكن حظوظا وافية في هذا السباق الانتخابي.

وأعلن حزب جبهة القوى الاشتراكية، في بيان له، أنه طلب من فرعه في “برج بوعريريج” سحب هذه القائمة، واستبدالها بأخرى تظهر فيها صور مرشحات الحزب وعددهن ثلاثة.

واعتبر الحزب أن “ما وقع خطوة غير مقبولة من فرعه بهذه المحافظة تتنافى ومبادئه في الدفاع عن المساواة بين الرجل والمرأة”.

وتلتزم الأحزاب الأربعة الباقية الصمت إزاء طلب هيئة الانتخابات، فيما ذكرت صحف محلية أن هذه الظاهرة تكررت بمحافظات أخرى من البلاد.

وانطلقت في 9 أبريل الجاري الحملة الانتخابية للاقتراع البرلماني المقرر في الجزائر في 4 ماي المقبل، وتدوم ثلاثة أسابيع من أجل تجديد عضوية 462 نائب بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) لولاية من خمس سنوات.

وحسب أرقام لوزارة الداخلية؛ يشارك في السباق قرابة 12 ألف مرشح ثلثهم من النساء ويمثلون 53 حزبا سياسيا وعشرات القوائم المستقلة.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

7
  • أحمد.
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 03:29

    اللهم احفظ بلدنا الثاني الجزائر من الانحلال و الفسق و الرذيلة
    و اجعله يحافظ على تقاليده الطيبة من عفة و حياء.
    المواطن لا يحتاج إلى صور للإدلاء بصوته وإنما يحتاج إلى برنامج يقنعه. هذا في موازين الديمقراطية اما عندنا فالحمد لله كل شئ مسطر. الحاكم يعين الأكفاء من كل منطقة

  • man
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 06:16

    هذا هو الفكر الإسلامي الذي يريد أن يحل مشاكل المجتمعات !! في السعودية نفس الشيء في الأنظمة الإلكترونية صور العائلة تضم الذكور فقط أما صور النساء و كذلك البنات و لو كان عمرهن سنتين يظهر مكانها ظل
    أنتم لم تروا شيئا من الخراب الذي قد يصيب مجتمعا إذا تسلط عليه حكم الإسلاميين

  • البجاوي
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 08:36

    يبدو لي وأعتقد ان هذا لايشرف المراة الجزائرية أو المغاربية التي أعتدت على تحمل المسؤلية في كل المجالات العلمية والتعليمية ودخولها السياسة من بابها الواسع وأصبحت وزيرة وسفيرة وتأمر وتقرر وتنفذ اذن هذا شيء دخيل لا يقرة الدستور وتعدي على حقوق المرأة واجحاف في حقها السياسي والدولة الجزائرية تشجع المرأة وتقر لها بحقها في المواطنة الكاملة وبحرية تامو اذن فلا داعي للأشباح مادامت الأرواح شكرا هسبريس

  • جزائري
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 09:26

    مسرحية جديدة للنظام العسكري الفاسد في الجزائر سيقاطعها عامة الشعب المقهور و المثقل بالضرائب و ارتفاع الاسعار و مستقبل غامض هذه المسرحية ستكون نتائجها وخيمة على استقرار البلاد و سترجع بالجزائر الى سيناريو انتخابات 1992 الدموي.

  • vérité
    الأربعاء 19 أبريل 2017 - 09:35

    incroyable. ils veulent Lben bla zebda dial lben. puisque tu est soit disant islamiste ach jabek aux legislatives. cache toi dans un trou comme t'as ordonné les textes de 14 siècles. idribna fi boyoutikounna. vraiment

  • Hafid
    الخميس 20 أبريل 2017 - 08:54

    الامر لا يتعلق بالدين او الايديولوجية، فقط للتحايل على القانون، بوضع مرشحات بدون فرص المرور.

  • Abdo
    الخميس 20 أبريل 2017 - 15:23

    ما فاءدة ظهور صورهن للعموم مادامت صورة المسؤول الاول الرءيس بوتفليقة غاءبة عن الظهور لاكثر من سنتين .كنا نمني النفس ان تكون اولا انتخابات رءاسية شفافة لانتخاب رءيس قوي يكلم شعبه ويتواصل مع تم تليها انتخابات تشريعية حرة ونزيهة تمثل حقا الشعب.ولكن انا جد متشاءم فلن تتحقق امنيته الا ادا حلت معجزة ربانية تبعد مافيات التحكم والسيطرة.ندعو من الله ان دلك

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل