"حرب الطرقات" تجمع محتجّين .. ودعوَاتٌ إلى إنصاف "روح ياسين‎"

"حرب الطرقات" تجمع محتجّين .. ودعوَاتٌ إلى إنصاف "روح ياسين‎"
الخميس 2 يونيو 2016 - 23:00

في جو من الحزن الممزوج بالدموع، التأم العشرات من المواطنين بتقاطع شارعي “فال ولد عمير” و”ابن سينا” بحي أكدال، وسط العاصمة الرباط، في وقفة صامتة، للتحسيس بمخاطر الطريق عبر مطالبة السائقين باحترام حياة الآخرين، وحث الراجلين على الانتباه والحذر.

مناسبة تنظيم الوقفة، حسب أحمد علواش الداعي إليها، تتمثل في تحسيس المواطنين بمخاطر استعمالات الطريق، والتذكير بوفاة ابنه العشريني الذي صدمته سيارة، في 18 من شهر ماي المنصرم، بالمكان ذاته، عندما كان على متن دراجته النارية.

وقال المتحدث لهسبريس: “توفي ابني ياسين هنا .. فقدنا فلذة كبدنا بسبب تهور سائق سيارة..فقدنا ابننا الوحيد في ربيعه الـ22.. هذا مؤلم ولا نرغب في أن يتكرر لأسرة غيرنا، يكفي ما عانيناه ومازلنا نعانيه وسنظل نعانيه في غياب وحيدنا”.

دموع الأب المكلوم لم تمنعه من التشديد على ضرورة محاسبة المتسبب في مصرع ابنه وإنصاف روحه، مؤكدا أن السائق مسؤول في جهاز الدرك الملكي، وأضاف: “هناك تدخلات لطمس القضية، والضغط على الشهود للقول إن ابني كان يسير بسرعة، وذلك ما لا يمكن تصديقه، لأن آخر إشارة ضوئية توقف عندها الضحية لا تبعد سوى بأمتار قليلة، ما يصعب رفع السرعة إلى مستوى عال، وذلك يفند مسعى القائلين إنه كان يسير مسرعا”.

الوقفة التي امتدت لأقل من ساعة لم يتم ترديد شعارات خلالها، في حين رفعت لافتات تدعو إلى احترام حياة الآخرين، وتوخي الحذر بالنسبة للراجلين، مع الدعوة للراحل بالرحمة ولعائلته بالصبر والسلوان.

أصدقاء الراحل قاموا بتوزيع أوراق على راكبي السيارات والراجلين، تحمل تفاصيل الحادث المميت، في حين تناوب آخرون على تنظيم الحاضرين الواقفين حول المدارة التي كانت مسرحا للحادث المميت.

بايو حميدو، وهو طالب غيني، أورد في تصريح لهسبريس أنه كان شاهدا على الحادث، وأبى إلا أن يأتي للمشاركة في الوقفة، مؤكدا في روايته أن رأس الهالك تهشم بعد اصطدامه بالأرض، وتكسرت أطرافه، وموردا أن سائق السيارة كان يرتدي زيا عسكريا، وأن الضحية بدأ في البكاء من شدة الألم، داعيا بدوره السائقين إلى الانتباه رأفة بأرواح الأبرياء.

وقد طالب أصدقاء، في تصريحات متطابقة، بأن تأخذ العدالة مجراها الطبيعي، داعين لتنظيم حملات تحسيسية عبر وسائل وسائل التواصل الاجتماعي للتحسيس بخطورة الحرب القائمة على الطرقات، مشددين على أن ضرورة انخراط الجميع للحد من الظاهرة المخيفة، وفق تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

29
  • نجيب
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:23

    Aujourd'hui le 2/6/2016 a eu un accident très grave en face de Technopolis à Sala Al Jadida plusieurs morts la route a été coupé pendant plusieurs heures c'est regrettable

  • مهدي ميد
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:31

    الله يرحم ويوسع عليه مشكل حرب الطرقات في بﻻدنا هو عدم احترام القانون ممكن أن يكون السائق متهور لكن حتي الراجل في بعض لﻷحيان ممكن أن يكون متهور المشكل مشكل تقافة ليس إﻻ عندما تجد الشرطي أمام إشارة المرور الكل ينضبط وﻻ أحد يتجاوز لﻹشارة لكن العكس إن لم يكن الشرطي فحدت وﻻ حرج لذالك نحن مازلنا بلد متخلف مادام نحترم الشرطي وﻻ نحترم إشارة المرور بمعني نخاف العبد وﻻ نخاف الله شعب كاموني يجب الزجر بأقصي العقوبات خصوصا من يتسبب بالقتل أول شئ سحب الرخصة مدى الحياة لكن السؤال كيف يتم بناء المحاضر من طرف الشرطة خصوصا إن كان السائق ضحية لتهور الراجل أو صاحب دراجة نارية والعكس تهور السائق والضحية إما راجلين أو صاحب دراجة نارية سؤال صعب لكن لبد من محلفين يخافون الله في رفع التقارير للقضاء لكي ننصف من كان ضحية لتهورشخص وندينه

  • سي عمر
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:43

    طرف أفغانية قوانين سويدية عقلية مغربية ضحايا يومية

  • السيارات والشاحنات غربية...
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:52

    لانملك القدرة والكفاءة على قيادة السيارات والشاحنات ولانستطيع تطبيق قانون السير لأن هذه الآليات لاتنسجم مع عاداتنا وتقاليدنا المبنية على خصوصيات مختلفة عن شعوب العالم الغربي

  • رباطي
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:54

    من هدا المنبر ادعو أصحاب الطاكسيات بالخصوص إلى احترام القوانين لأن معظمهم يعتقد أن الطرقات وجدت لهم هم فقط فهناك بعض منهم يجب سحب الرخصة منه بصفة نهائية ومنعه من القيادة مدى الحياة وأدعو رجال الأمن بعدم التساهل مع كل مخالف لقانون السير لأن أقل خطأ يمكن أن يتسبب في حادث .

  • Adil
    الخميس 2 يونيو 2016 - 23:55

    والله حرام ها الشي اللي واقع .. الناس بحال الا ف حرب .. الغالبية العظمى متهورون و انانيون بشكل مرعب.. اما اعوان السير يتموقعون فقط في الاماكن الحساسة او لنصب فخاخ هدفها جمع اكبر مبالغ ممكنة من المخالفات .. الله يحفظ و صافي

  • Affelous
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:02

    J'habite ce quartier et je souffre comme tous les autees residents de la VIOLENCE tant des chauffards de voitures que de ceux de ces grosses motos qui ont transformé notre quartier en un circuit de bolides dans l'indiference la plus totale des "responsables". Pourtant le placement de simples dos d'anes suffirait a sauver des vies et a ramener le calme. L'endroit ou ce jeune est décédé est mal balisé car aucune interdiction verticale ni horizontale n'empeche d'aller dIbnSina vers le ruelle. Meme apres ce drame les "responsables" continuent a ignorer cette anomalie. Idem pour le feu suivant. Pas d'interdiction de tourner vers la gare et bonjour les degats. Je repete Fal Ould Oumir est devenue un vrai circuit de la mort a cause des chauffars et grosses motos. A quand les dos d'ane pour sauver nos vies? Mais j'oubliais que ce type d'actions ne rapporte rien a nos élus plus attirés par le busness electoraliste que par la sauvegarde de nos vies.

  • توفيق
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:06

    الطرق عندنا بالمغرب مرادف لتنظيم ارهابي يزهق ارواح الناس

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 00:11

    على الدولة ان تاخد مسؤوليتها فيما يخص بحرب
    الطرقات في المغرب شهر واحد لارسال شباب غيورين على الوطن للتدريب في كندا وتطبيق قانون السير الكندي بالمغرب وقان.ن السير يشمل بناء وصيانة الطريق في المغرب انارة اشارات مرور.منع الشاحنات
    والحيوانات من ذخول المجال الحضري.طرق للدراجات
    بناء عمارات بمواصفات ركن السيارات في قبوها وتثبيت كاميرات بناء شرطة قادرة للتفاعل مع قوانين جديدة من غير رشوة او فساد تحسيس الانسان المغربي بخطر الطرق.والله لاينقص الا القرار السياسي لكي نحد من افة حرب الطرقات.الناس التي لها ضمير تحزن على اصابة قطط وانتم لاضمير لكم والله احترت في امركم.

  • محمد
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 01:24

    ما أعيشه اثناء السياقة كما لو أني داهب الى قبري ؛ يجب اعادت الرؤيا في قانون السير لأن الردع القانوني هو الحل الوحيد الذي بامكانه الحد من الحماقة والبلادة والتهور والعجرفة والمحسوبية التي تعشعش في عقول السائقين اولا ثم يليها الطرقات التي تشبه سياسة وزارة النقل وتجهيز في تطبيق حلول واقعية للحد من هذا المرض النفسي الذي يدمر ويشرد و يتسبب في خلق مشاكل اجتماعية لا لا لا للحوادث

  • عبدالله
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 02:42

    المغرب والله العظيم الى باد الفوضى لا غير فين ما جيتيهوم لا في السياقة ولا في الصف ولا في الملاعب ولا عند مول الحانوت ولا في الابناك ، زعما والله الى مباطين الركورد في الفوضى وهادا يعني ان التربية زيرو والقانون زيرو وفيه الدغل.
    أسيدي هنا في المانيا يربون الساءقين في جيبهم والعقوبة الصارمة وإلا عاودها تا يصيفطوه يدير بسيكوتيسط وكل واحد منهم تا يسوا تلاتة ماءة اورو اوعاد يدوز امتحان ديال الحماق والله حتى يندموك باش تبقى تسوق غير بعشرين في الساعة بلهلا يكزيه ليك، حنا عندنا القانون ضعيف اودابا زاد اكتر بحقوق الانسان لي حيدتيلو البيرمي يمشي يحرق راسو ، الحاصول بزاف ما يتعاود.
    اصبحو على خير وليلة مباركة

  • charaf
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 03:40

    appliquez les lois routieres canadiennes

  • Khalil
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 04:56

    Alah irham Yassine mes aussi naoufel c'est un frère qui a lesai son f´filse a l'âge de 7mois malheureuse c'est grave dans notre société

  • choufou
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 05:24

    البشر بزاف الى امشى واحد كيتزادوا تقريب 4 الحمد لله الصبا بزاف.اولد واطلق الشارع اربي.الشوارع والازقة un carnaval.السب والشتم ولا تسامح المنبه يستعمل بلا سبب السئق بسيارة وصديقه او معرفة يعمرون الشارع ويعيوها للكلام ولايبالون.اما وقوف السيارة فياخذ ممر الرجل ولا يبالي وانت سير الى وسط الشارع واطلب اللطيف باش لا تداس فوضى حقا.

  • mre
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 06:21

    رخص السياقة تباع كما يباع "الكومير"..ماذا ننتظر ؟؟

  • hmido
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 07:19

    I had relative killed by a Lorry driver still get away with it our justice system have to come hard on those breaking the law no matter who they are. Plus we need to make improvement to our driving license authorities make the theory test hard and educate people about the Highway Code anyone can drive corruption has to stop lives matter in Europe they are strict you pass if you deserve it . Our record is poor when it comes to our road safety …

  • مغربية خالصة
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 07:38

    اولا و قبل كل شيء رحم الله الشاب الضحية و اسكنه فسيح جناته و الهم ابويه الصب و العزاء و ما احوجهم الى الصبر امام هده الفاجعة العظمى تعازي الحارة للاب المفجوع و للام المكلومة و اعزي كل المفجوعين في اقاربهم و اهاليهم الدين دهبوا ضحية هده الحرب المعلنة التي يسال عن مخاطرها كل مستعملي الطريق من راجلين و سائقي سيارات و شاحنات و سيارات اجرة خصوصا البيضاء منها , و استغرب لمادا نحمل الطرق اولى المسؤوليات بينما في الماضي عندما كانت الطرق ضيقة وفي حالة فعلا مزرية كان الناس يتعاملون معها و لم نكن نسمع بالحوادث الا نادرا لان الناس كانوا عاقلين واعين بالمخاطر لا متهورين مغرورين كما هم اليوم ان المغاربة يتعاملون مع الطريق و كانها ميدان منافسة من اجل قتل اكثر عدد من الناس ارجو ان ينتبه السائقون و الراجلون الى خطورة الموقف و ما يتسببون فيه من ويلات.

  • omar
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 08:15

    تعالوا الى مدينة القصر الكبير لتروا العجب العجاب … اصحاب الدراجات العادية و حتى النارية لا يطبق عليهم القانون … يفعلون ما يشاؤون علما انهم اكثر عرضة للاذى لكن …عندما تقع حادثة ما تتوجه الاتهامات لسائقي السيارات و عليه ان يثبت عدم خطئه لانه خطاء بالفطرة … الددراجات الهوائية بالقصر الكبير افة يجب الانتباه اليها …

  • abou imad
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 08:22

    نترحم فى هذا اليوم الكريم على جميع الأرواح التى أزهقت بدون ذنب ..
    1) من المسؤول على تهور السائقين ؟
    2) أين القانون الذى صاغه أهل القرار عندنا ؟
    3) لما ذا نغطى الشمس بالغربال و لا نعاقب المتسببين فى المأسى ؟
    4) لماذا نتستر عن المتهورين من أصحاب النفوذ ؟
    5) هل هم بشر و نحن عبارة عن حيوانات ضالة لا مكان لنا للعيش !!!
    6) قضية الشاب المغربى " ياسين " رحمه الله , ضحية مسؤول فى الدرك الملكى , ألآ يحق له أن يحاسب كباقى الشعب المغربى .. يا السيد بن سليمان ؟
    7) لماذا تتكلمون عن القانون الذى يعاقب كل من أخل به , وأنتم فوق القانون ؟
    ** ما دامت كفة العدالة مختلة فلا خير فى من تريده أن يقاضيك … سنبقى , ننتظر اليوم الذى نرى فيه حاكم عادل , ينصف الظالم و المظلوم و يعطى لكل دى حق حقه ..

  • nour
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 08:51

    عقلية الهريف، تمعلميت فالسياقة و عدم احترام الغير، زيد عليها غياب الردع بسبب الرشوة و باك صاحبي هي السبب في هذه الكارثة.

  • ralia
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 09:05

    بسم الله الرحمان الرحيم أؤكد اني من الحاضرين لهذه الحادثة أول ملاحظة لي ان سائق الدراجة النارية لم يستعمل خودته لا هو ولا مرافقته الإشارة التي مر فيها صاحب السيارة كانت قانونية ولكن صاحب الدراجة النارية مر في اللون البرتقالي بسرعة كبيرة جدا أراد ان يستغل الثانية التي تفصل بين اللونين اترحم عليه وتعازي لعائلته

  • مغربية
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 09:09

    اولا و قبل كل شي تعازينا لذوي الفقيد ثانيا حسب شهود عيان الابن هو من كان على خطا لانه كان يسوق بسرعة جنونية ناهيك عن عدم ارتذاءه للخوذة لا هو ولا مرافقته التي كانت تصرخ اثر سقوط الدراجة عليها و ليس هو ايها الاخ الافريقي لماذا لا تتطرقون الى هذه النقطة والضوء كان لونه برتقالي و الابن كام مسرعا و هو قادم من شارع بدر اما ساءق السيارة فحالته سليمة و ضوءه اخضر اذن لماذا توجهت العيون نحو الشخص على انه ضابط سامي هو انسان قبل كل شيء و هو ايضا لاحول له ولا قوة فالمرجو مراعاة الشعور وعايلة الضحية مصابكم عظيم لكن يجب تخديم الضمير

  • el hajjaji mohamed
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 09:10

    mes sincères condoléances à la famille du défunt,et que dieu ait son âme

  • EL GHAZOUANI
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 09:51

    Moi personnellement j'ai été victimes d'un AVP le 2 juin 1974 dont je garde tjrs les sequelles aprés mes 65années d'age, ce que je veux dire par la que celui qui m'a percuté a pris la fuite sans se soussié de mon état , puisque j'ai une hémorragie interne ,et j'ai été évacué par un taxi faute de secours , depuis lors j'ai été resté un handicape avec un pied retréci et une jambe atrophié, le monsieur qui m'a percuté ALLAH ISSAMHOU

  • عمرو
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 12:06

    إن لله وإن إليه راجعون
    هذا السيناريو للحوادث السير في المغرب أصبح كلعبة عند أيادي رجال الشرطة فهم يجعلوا كهؤلاء الأشخاص يقتلون الناس وبدون محاسبة
    كما هذا المرحوم الشاب ياسين، يريدون
    أقول لجريدة هسبريس أن اخي المرحوم توفية بسبب متهور سائق طاكسي بمدينة تمارة وقتله في أقل من 2 ثواني كما هو الخبرة الطبية وعند إطلاعنا على المحضر الشرطة وجدنا أنا السائق الطاكسي كان يمشي بسرعة 40 كلم في الساعة هل هذا يعقل، وجاء بصديق له سائق طاكسي يعترف بأن هذا الشاب هو أحمق.
    وعند ذهابنا إلى المحكمة قال القاضي أنه يتبع تعليمات المحضر الشرطة فقط لأننا ليس لنا شهود مع العلم أنه توفية على الساعة السادسة صباحا عند رجوعه من العمل. خرج هذا السائق بعد الحراسة النظرية أي 48 ساعة إلى منزله
    أين القانون أين المسؤول نحن في غابة الكل لا يعرف بأنه سوق يلقي ربه.
    كما أطلب من جريدة هسبريس أن تقوم بتحقيق بجميع الحوادث السير التي تجرى في المغرب. وشكرا

  • ابوكوثر
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 12:14

    الله يرحم جميع الأموات الدين لقو حتفهم في جميع الطرقات. ولكن من المسؤول؟ جواب أن هناك بعض مراكز تسجيل السيارات تقدم هدايا لاجتياز الامتحان للحصول على رخصة السياقة بدون إجراء امتحان ( الكود ) وبمقابل مادي يكون الوسيط بين المترشح ورئيس المركز صاحب المدرسة لتعليم السياقة ، دائما نسمع تصريحات الوزير الوصي على هدا القطاع بالمراقبة والزجر وووو لكن كل دلك يبقى سحابة عابرة

  • ابراهيم
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 13:18

    اللهم في يوم الجمعة، اغفر لأخينا ياسين و تجاوز عنه، و صبر والديه،

  • عبدالله
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 13:52

    مشكل كبير إلى درجة أنه في كل عائلة مغربية كاين فيها ضحية ديال هاد الآفة.
    مثلا انا الأب ديالي و إبن الخالة ديالي الله ارحمهم سباب موتهم حوادت السير.. الدم المغربي راه غالي علينا و كنتحسر بزاف على الضحايا دياولنى. ياربي تهدينا و تحفظنى

  • سنفور غضبان
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 17:22

    رحم الله الفقيد المسؤلية في الاول و الاخير لمن سمح باستراد هذه النوعية من الدراجات النارية الصينية التي سرعتها تفوق 100 كلم /س مع عدم احترامهم لقانون السير فماذا ننتضر سوى المزيد من الحوادث و الضحاية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة