حزب الاستقلال يشكو "افتراءات" قناتين لـ"الهاكا"

حزب الاستقلال يشكو "افتراءات" قناتين لـ"الهاكا"
الجمعة 17 فبراير 2017 - 22:10

تزداد علاقة حزب الاستقلال بالقنوات التلفزية توترا، في خضم الجدل المثار حول أمينه العام حميد شباط، والاستعداد لمؤتمره المقبل نهاية مارس المقبل.

آخر فصول هذا التوتر مراسلتان بعثهما الأمين العام لحزب الاستقلال إلى رئيسة اللجنة العليا للاتصال السمعي البصري، يشتكي فيها مما اعتبره “افتراءات” تم بثها في كل من قناة “ميدي 1 تيفي” والقناة الثانية.

واشتكى “حزب الميزان” في المراسلة الأولى من مضامين برنامج “Le debrief” الذي يبث باللغة الفرنسية على قناة “ميدي 1″، معتبرا أنه أساء إليه وإلى أمينه العام، “بحيث استضاف، بالإضافة إلى مقدمه، صحافيين وأستاذا جامعيا، وغيب بشكل نهائي وجهة النظر الأخرى، وبذلك اقترف خرقا سافرا للقوانين المنظمة للعمل الإعلامي المهني، في تعد فاضح لدفتر تحملات هذا المتعهد الذي يلزمه بمراعاة الحيادية والموضوعية والنزاهة في العمل الإعلامي”، على حد تعبيره.

أما بالنسبة للقناة الثانية، فاشتكى حزب الاستقلال مما ورد في نشرات المساء يوم الجمعة العاشر من فبراير الجاري، وأورد أن النشرة المسائية الرئيسية باللغة الفرنسية خصصت جزءا مهما للإساءة إلى حزب الاستقلال وأمينه العام، إذ استضافت شخصا واحدا وغيبت بشكل نهائي وجهة النظر الأخرى، “وبذلك اقترفت خرقا سافرا للقوانين المنظمة”، حسب تعبيره، وزاد: “واستغرقت مدة هذا البث حوالي 15 دقيقة. ومباشرة بعد نهاية النشرة الرئيسية باللغة الفرنسية، استضافت من جديد شخصا آخر حمل هذه المرة صفة محلل سياسي لهذه القناة، واستغرق البث أكثر من 10 دقائق، وكال التهم لحزب الاستقلال وأمينه العام”.

وتبعا لذلك، طالب “الاستقلال” بترتيب الجزاء القانوني للمخالفات التي أقدمت عليها ميدي 1 والقناة الثانية، طبقا للفقرة الأخيرة من المادة الرابعة من الظهير الشريف القاضي بإحداث الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التي تنص على أنه “يمكن أن يتلقى المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري من المنظمات السياسية أو النقابية أو الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة شكايات متعلقة بخرق أجهزة الاتصال السمعي البصري للقوانين أو الأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري للقوانين أو الأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري”.

وطالب شباط بتمكين حزبه من توقيت البث نفسه للرد على مجمل “الافتراءات التي ألحقت ضررا بالغا بحزب الاستقلال وبأمينه العام”، على حد تعبيره، وكذا مراعاة العامل الزمني في هذه العملية؛ لأن “التوضيحات يجب أن تتم في الظروف والأجواء نفسها التي جاءت في إطار الإساءة”.

‫تعليقات الزوار

5
  • الزفت
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:38

    السلام، السيد شباط لم يفهم بعد، كما فهم أناس كثيرون من قبله بمعنا الأصح استبدلو جلدهم لكي يعيشون وتقل عليهم بعض المدايقات اليومية . هناك مواطنين المغاربة في المهجر غيرو أسماءهم إلى أسماء اربية حتى تقل العنصرية الموجه ضظهم على الأقل إداريا في الأوراق. أما السيد شباط وزد عليه السيد بنكران وآخرين في نفس الوضعية فعليهم تغيير الجسيتهم إلى جنسية أخرى مثلا من الرباط أو من الدربيضاء أو من اكدير ولربما يتركونك في حالك.

  • الصراحة على عين ميكا
    السبت 18 فبراير 2017 - 08:11

    شاهدت خلال ايام الماضية على القناة الثانية وكيف تعاملت في حصة الاخبار باستضافة محلل بخصوص شباط وكان النشرة مخصصة لتصفية الحسابات.

  • الكلاي مول
    السبت 18 فبراير 2017 - 09:58

    كلهم الاحزاب مدمنين على الكوكايين اييه كوكايين وماشي أي كوكايين بل كوكايين النكْعة وحتى لباجدا وزعيمهم مبلي بيه حتى الهوس اييه كوكايين الحكم وكرسي الحكم آ بابا والا ماذا نسمي تشبثهم به بالاظافر والانياب ولا احد منهم يفكر في الاقلاع والاستقالة حتى ولو ركله الشعب اليست غبرة الحكم اشد ادمانا من الغبرة الكلومبية .

  • اومحند الحسين
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:57

    يجب إدراج شعبة جديدة في العلوم السياسية المغربية :
    *شباط بين فكي الرباط،،،وواد الشراط*

    على ا لسياسيين النائمين في عسل الدولة،ان يتعلموا من شباط فن الصنطيحة السياسية والتفنن في نثر التهم جزافا،وتحريك العجلة مثل شباط.

    شباط باش ايبان،،،كيخلق لو أعداء من عندو،،او كايرد عليهم من عندو،،،ما خاسر والو من عندو،، هذا هو شباط طريد فاس او الرباط.

  • متتبع
    الأحد 19 فبراير 2017 - 14:01

    شكون داها فيك العصيدة نهار العيد شباط باغي يدير من راسو مناضل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب