حقوقيون يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب

حقوقيون يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب
الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 23:59

نظم “الائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام” المكون من سبع جمعيات حقوقية مساء أمس وقفة أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط من أجل تجديد مطالبته بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام.

وشكلت الوقفة مناسبة للائتلاف لإحياء اليوم العالمي الثامن ضد عقوبة الإعدام المنظم هذا العام وطنيا تحت شعار “من أجل مغرب.. بدون عقوبة الإعدام“.

وقال المنسق الوطني لـ”الائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام” عبد الإله بن عبد السلام إن أكثر من 120 شخصا محكوما عليه بالإعدام في السجون المغربية “يعيشون وضعا نفسيا وصحيا مزريا وإنه لا بد من تدخل لإنقاذهم”. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عبد السلام إضافته أن السجون المغربية أغلقت أبوابها في وجه الجمعيات والمنظمات الحقوقية لتفقد أوضاع هؤلاء السجناء “الذين يفضل عدد منهم الانتحار عوضا عن انتظار أن تنفذ فيه العقوبة“.

واستغرب الناشط المغربي امتناع المملكة عن وعود بإلغاء عقوبة الإعدام، مضيفا أنه من المفارقات أن المغرب طبق آخر مرة عقوبة الإعدام عام 1994.

وذكر أن بن عبد السلام أن المغرب يمتنع في كل مرة عن التصويت على الاتفاقية الصادرة عن الأمم المتحدة بهذا الشأن، وأن “المحاكم المغربية أصدرت العام الجاري ما لا يقل عن أربع عقوبات الإعدام“.

ووقف ما ذكرته يومية “المغربية” فقد صدر في الفترة الممتدة من تاريخ استقلال المغرب، عام 1956، إلى حدود عام 1997 ما مجموعه 198 حكما بالإعدام.

واستنادا إلى تقرير للجنة التنسيق من أجل مناهضة عقوبة الإعدام بالمغرب، فإن عدد الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام في القوانين المغربية، والتي تتضمن القانون الجنائي، مع التعديلات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والقانون الجنائي العسكري، هي في حدود 866 جريمة.

وفي جرد لبعض حالات تنفيذ عقوبة الإعدام بالمغرب ذكرت يومية “المغربية” أنه في غشت 1961، صدر حكم بالإعدام على أربعة أعضاء من المقاومة، ونفذ الحكم في 24 يناير 1962، في إطار ما عرف بقضية “المؤامرة ضد ولي العهد”، الأمير مولاي الحسن، قبل أن يعتلي العرش، ويتعلق الأمر بكل من محمد بن حمو العياشي(الفاخري)، وعبد الله بن الحسن الزناكي، والمولات إدريس بن أحمد الدكالي، وأحمد بن محمد تاجا.

وفي 25 يونيو 1973، قدم للمحكمة العسكرية بالقنيطرة 149 معتقلا من الحركة الاتحادية، على إثر أحداث 3 مارس في مولاي بوعزة، قرب مدينة خنيفرة، بتهمة تهديد أمن الدولة، وصدر حكم الإعدام في حق 15 منهم جرى تنفيذه يومين بعد عيد الأضحى، وشمل كلا من عمر دهكون، وأجدايني مصطفى، ومحمد بن الحاج الحسين، وموحا نايت بري، ولحسن آيت عمي، وعبد الإله بن محمد، ومصطفى يوس، ومحمد حسن الإدريسي، ومبارك بارو، ولحسن آيت زايد، وحديدو أوموح، وعبد الله أمحزون، ودحمان سعيد نايت غريس، ولحسن تاغجيجت ومحمد بن الحسين(المدعو هوشي مينه).

وفي 27 غشت 1974، نفذ حكم الإعدام في حق مجموعة أخرى شملت إدريس الملياني، ومحمد المهتدي، وبوجمعة جناح، ومحمد الحجيوي، وبوجمعة ميري، وسعيد أوخيا، وموحا أوحمو.

كما أعدم عشرة ضباط، بينهم أربعة برتبة جنرال، هم بوكرين، وحمو، وحبيبي، ومصطفى، وخمسة برتبة كولونيل، والكومندار إبراهيم المانوزي، بعد محاكمة عسكرية سريعة في يوليوز عام 1971، على إثر محاولة انقلاب عسكري في القصر الملكي بمدينة الصخيرات.

ثم حصل إعدام 11 ضابطا آخرين في نونبر 1972، لاتهامهم بالتورط في محاولة انقلاب الطيارين بالهجوم على الطائرة الملكية، في عودة الملك الراحل الحسن الثاني من زيارة لفرنسا، يوم 16 غشت 1972.

وفي قضايا الحق العام، أعدم شخصان عام 1982، أدينا في قضية اعتبرت الأولى من نوعها في تاريخ الإجرام بالمغرب، ويتعلق الأمر بمصطفى متشوق وشخص آخر، أدينا باختطاف أطفال وقتلهم، بعد طلب مبالغ من ذويهم، على الطريقة التي ظلت مقتصرة على الولايات المتحدة وأوروبا.

وكان عميد الشرطة بالدارالبيضاء، محمد ثابت، آخر من نفذ فيه حكم الإعدام بالمغرب، عام 1994، بعد إدانته في قضية أخلاقية ،شملت احتجاز عدد من النساء واغتصابهن وتصوير مشاهد الفعل بالفيديو.

‫تعليقات الزوار

50
  • رقية
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:05

    لا اجتهاد مع ورود النص القرأني ولسنا في حاجة الى الثقافة الغربية صدق الله تعالى حينما قال
    لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب
    الغاء العقوبة هو تأمين المجرم وافلاته من العقاب مما يشجع على الجريمة ويدخل المجتمع في فلتان امني خطير

  • Maghribi muslim
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:07

    آش من عقوبة الاعدام هي لي بقات لينا!!! ما هو قولكم عن التعذيب تخصص المغاربة!!!! لا للتعذيب في بلد ال30 مليون معذب

  • YORK
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:09

    THE PROBLEM IS NOT “DEATH PENALTY”PROBLEM IS THE CORRUPT COURT OF LAW.I’M STRONGLY WITH DEATH PENALTY IN ISLAMIC SHARIA LAW.

  • maghrebi
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:13

    إنها حمى الأختجاج على كل شيء الإعدام عقوبة ربانية وليس أنتم من تقريرون تنفيدها من عدمه كما تدافعون عن حق الحي دافعوا عن حق الميت أم أنكم مجرد دمى تحرككم الأيادي الصهيونية و أمريكية التي تعدم شعوبنا كل يوم دون أن تحركوا ساكنا. أنتم الآن تدافعون عن من قتل أمه و قطهعها و من قتل اطفاله ومن احرق أسرته من خوف حيا بكاله
    أضنكم مغيبون و لا تعقلون بما تتحرك به ألسنتكم.أنتم مجرد دمى مضحكة

  • tak you
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:11

    انا لا اوافقهم اذا منعت عقوبة الاعدام غادي توقع السيبة…
    انا اضن ماكانش الاعدام في المغرب باقي غي الموبد
    المهم الاعدام ضروري … باش ياخد المتهم الجزاء ديالو و يكون عبرة للاخرين

  • مسالم
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:13

    الملاحظ أن عقوبة الاعدام تنفذ فقط لأسباب سياسية أما الذين يرتكبون جرائم تهدد سلامة و أمن المجتمع كالقتل العمد و اغتصاب المحصنات و السرقة المصحوبة بالضرب و الجرح المؤدي للوفاة لا تنفذ في حقهم غقوبة الاعدام . رغم أن هؤلاء يستحقون الاعدام أكثر من مرة ….

  • Mahamed
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:37

    quelqu’un qui a violé et tué ta petite fille ou ta petite sœur qcq qu’il mérite à part la peine de mort. les affaires de viols sont devenus fréquentes et à chaque fois les criminels récidivent après leur sortie de prison.  

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:11

    سمعا و طاعة لكن ليس لكم و انما لرب العالمين الذي قال في كتابه العزيز
    ” و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب “
    حاشا لله ان استغني عن شرع الله لارضاء بني علمان و تفكير الغرب
    هؤلاء يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام في حق الزناة و المرتدين و القاتلين و انما مستعدون للدفاع عنها اذا تعلق الامر برجال ملتحين و نساء منتقبات

  • مول التبن
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:21

    “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيئ فاتباع بالمعروف و أداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم و رحمة فمن آعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم” هذا هو الدستور الأسمى فآتقوا في أنفسكم أولا ثم في أهل القتلى عمداً والمظلومين ثانياً
    “وآحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك”
    ما لي أرى الدعوة إلى المناكير كثرت في بلادي؟

  • عماد
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:25

    كفانا تقليدا اعمى للغرب من قتل و سفك دماء الأبرياء عمدا يجب ان يعدم و يضرب عنقه
    الاجرام لا يمكن القضاء عليه الا بتطبيق الحد خاصة في بلد تفشت فيه الجريمة في ظل غياب الامن و الزجر العادل.

  • حميد
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:23

    الغاء عقوبة الاعدام تشجيع للجريمة

  • علي
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:15

    يجب رفع عقوبة الاعدام عن معتقلي الراي فقط. ولكن يجب تنفيذه في مرتكبي الجرائم الكبرى ومروجي المخدرات ولكن بعد ان نصلح فعلا حقل القضاء لان الحديث عن الاعدام او غيره من العقوبات في ظل القضاء الحالي يعتبر سذاجة وتهريج

  • l3fou
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:39

    لا لإزالة عقوبة الإعدام بوجود نص شرعي يزكيها ً النفس بالنفس ً …فكيف يعقل أن من يعتدي على حرمات الناس من قتل وهتك عرض وبث رعب في النفوس فأقل شئ يمكن أن يجازى به هو الإعدام…بل أنا مع تفعيل عقوبة قطع اليد للسارق..و الرجم للزاني..هذا هو القضاء الإسلامي القح والذي تنهجه السعودية والذي بفضله تعرف سجونها أقل نسبة النزلاء في العالم…والولايات المتحدة الأمريكية على رأس اللائحة من ناحية العدد..وهذه الجمعية القزمة و بغظ النظر عن المشاكل التي يتخبط فيها المغرب ،أراد القيمون عليها الشهرة، بالدفاع عن المجرمين تحت لباس حقوق الإنسان الذي ما فتئ يتمزق لعدم مقدرته تحمل مقاسات كبيرة

  • KHalid
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:29

    استغربت عندما قرات هذا التقرير فاين كانت هذه الجمعيات الحقوقية عندما تجد نفسك مظروبا بسكين طوله متر لكي يسلب منك هاتفك و اغراضك لتجد نفسك في قسم المستعجلات بدون حقوق اين كانت هذه الجمعيات الحقوقية المشكوك في امرها التي ارجلها في المغرب و راسها في الخارج تنفذ اجندات منظمات خارجية فقط من اجل طمس كل ماله علاقة بالشريعة الإسلامية فحتى الافتات مستوردة من أسيادهم .
    أين هي الجمعيات التي تدافع عن المواطن البسيط المظلوم ليس لها وجود فهي غير مرغوب فيها إنها جمعيات مقززة و لا تسبب إلا المشاكل ولا تتساير مع اجندات الدول الغربية في تغيير جدور الشعوب المسلمة لقد اصبحت هذه الجمعيات لاتعبر سوى عن رايها الشخصي فإلغاء عقوبة الإعدام مرتبط بوتيرة الجرائم فكيف نلغيها و الجرائم في تزايد مهول فلاتكاد تخلو الجرائد اليومية من جريمة قتل فكما شدد في مدونة السير في القصاص في حق المواطن العادي يجب كذلك عدم التراخي في القصاص من المجرمين الذين اصبحو شبح يهدد امن المواطنين

  • المستجير بالله
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:27

    انا مع التعاليق السابقة من 1 الى10
    يامن دستم بنعالم القذرة على مختلف
    شرئع ربنا تبارك وتعالى. وتريدون
    ان تشرعوا لنا باهوائكم. ولو اتبعالحق
    اهواءكم لفسد كل شيء.
    تمردتم على كل اركان الأسلام اكــل رمضان
    عمدا وجحودا. الصلاة تركت. الزكاة
    تركت كذلك الامن رحم ربي.
    الجهر بالفواحش من عري وزنا…
    واباحة المتاجرة بالخمور واستهلاكها
    والربا ودتمير الأسر.وذلك باسم عقوق
    الانسان وعقوق المرأة وكثرة ابنا
    زنا باسم الأطفال المتخلى عنهم.
    كـــــــــــان عليكم ان تطالبوا
    باسباب ودوافع الجرائم والسعي
    لأنقاد ما تبقى سالما من المجتمع
    بدل ان تطالبوا بتعطيل حد من حدود الله
    كما عطل حد قطع يد السارق حتى
    كثرت السرقة ونهب الاموال العامة والخاصة.
    اتقوا الله وفيقوا من غفلتكم قبل
    فوات الأوان لأن الكل مسئول أمام
    مالك الملوك والأكون سبحانه
    رب اغفرلي ولوالدي وللمسلمين كافة
    يالله. واهدي قومي فانهم لايعلمون.

  • متغرب حتى النخاع
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:25

    الحكم بالاعدام شيء من البشاعة بما كان وخصوصا عندما يكون من الطغات والجلادين .لانه سلاح بيد المستبدين والمتسلطين على الحكم لتصفية معارضيه ,والتاريخ شاهد على مااقول.

  • citoyen tres marocain
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:27

    باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي سيدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلوات وازكى التسليم ياللعجب من هذه الجمعية وياللعجب من مطلبها ونحن نعرف ان هذه الجمعية تتحرك باجندة اجنبية من بين محركيها هذا الحقود الذي يزعم بانه فيلسوف والفلسفة بريئة منه الصهيوني الفرنسي بيرنار هينري ليڤي والذي لايأبه للمحكوم عليهم بالاعدام في المغرب وانما همه الوحيد هو التشهير لهاته الايرانية سكينة المحكوم عليها بالاعدام في ايران والغرض من ذلك هو الزيادة في تشويه وعزلة ايران وتسويق الفكرة بان ايران هي الشيطان الاكبر فوق الارض انا لم اسمع قط هذا الصهيوني يستنكر الهمجية الاسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني والاعدامات اليومية لهذا الشعب اللعبة انكشفت منذ زمان فلن تنطلي علينا هاته الحيل وهذا الدهاء اما بالنسبة للجمعية المغربية فاقول لمن يحتج منهم هذا الافتراض اذا دخل مجرم وقتل جميع افراد عائلتك او من تحب فماذا سيكون شعورك وردة فعلك هل ستستقبله بالورود والزغاريت ام تترك العدالة تأخد مجراها الطبيعي بما جاء في القرآن الكريم

  • مشارك
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:31

    أليس انتشار الجرائم هذه الأيام سببه تعطيل تنفيذ عقوبة الإعدام ؟
    تعطيل تنفيذ حكم الله الذي قرّره الإله الأعلم بأنواع البشر من البشر أنفسهم، هذا هو السبب الأول في انتشار الإجرام بجميع أشكاله.
    نهار يجي شي مجرم أو يقتل شي واحد من الأقرباء المحببين لأحد هؤلاء الحقوقيين،
    ديك الساعة يجي هاد الحقوقي أو يقول : “هاد المجرم ما تّطبّقش عليه عقوبة الإعدام”.
    إلى ما جاش هاد الحقوقي ديك الساعة أو بدّل الرأي ديالوا أو قال : “عقوبة الإعدام خاصّها تّطبّق”. نمشي نتلاح فالواد.
    ولكن بشروط كثيرة منها :
    – أن تكون العقوبة عادلة.
    – أن يثبت اقتراف المجرم للجريمة ثبوتا قطعيا بشهود عدل والأدلة التي لا تقبل الشك.
    – سيادة القانون على الشريف والضعيف…
    – …
    وذلك كله يستلزم استقلال القضاء كلّيّا ونزاهة وخبرة القضاة.
    وكل ذلك لكي يُتجنب أن يعاقَب بالإعدام من لا يستحق هذه العقوبة.
    عقوبة الإعدام عقوبة لا بد منها لوجود من يستحقها ولا يستحق أقل منها.

  • أوباها حسين
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:17

    إلى الذين يدافعون عن منع غقوبة الإعدام :
    لو أن أحد المجرمين هتك عرضك أو اغتصب أنثى من عائلتك أو قتل فردا عزيزا عليك ما ذا سيكون موقفك وأنت تراه فى السجن يتمتع باللقاءات والحفلات بين شخصيات حقوق الإنسان

  • واحد منكم
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:29

    السلام عليكم لا اعرف عن اي اعدام يتحدث هؤلاء اذا كان المغرب لم يطبق العقوبة منذ 16سنة ولم يطبقها سوى في حالات نادرة ما ذا يريدون لمن يقتل نفسا ايريريدون مكافاته على تلك الجريمة الشنعاء بحفظ نفسه الخبيثة التي سولت له قتل اخيه بغير ذنب لماذا لا يذهب هؤلاء الى واحة الديموقراطية المزعومة الولايات المتحدة الامريكية و يطالبونها بالغاء العقوبة التي تنفذ بشتى الاشكال من كرسي كهربائي و حقنة سامة لماذا لا يناقش الموضوع بهذه الحدة ام ان في الامر خفايا لا نعلمها الله يعلمها و سيتولاها .لو كانت هذه الجمعيات تريد الخير للمواطن لناضلت ضد اعدام الكفاءات و اعدام الحقوق المدنية التي سلبت و تسلب من المواطن على مراى و مسمع من الجميع اين هم من اعدام اللغة الوطنية و اعدام الخصوصية الثقافية للبلد على حساب ثقافات دخيلة اين هم من اعدام القدرة الشرائية للمواطن المقهور الذي تنكشف الايام في كل مرة عن حكم بالاعدام لحق من حقوقه مع التعجيل بالتنفيذ و هانحن اليوم نشهد فصلا من تلك الفصول بتطبيق المدونة الجديدة التي استغلها المضاربون لرفع اثمان المواد الاستهلاكية واستغلها المرتشون لرفع المقابل المادي للرشوة والقادم اكبر حينما سيصدر حكم باعدام صندوق المقاصة ليستفيق المواطن على ثمن قنينة الغازمثلا وقد تضاعف فلا حول و لا قوة الا بالله.

  • drissol
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:33

    الحقوقي أصبح في هذه اآونة أداة طيعة في أيدي الغرب بيدق ينطق بتفاهاتهم ويدافع عن حماقاتهم ونحن برآء منهم ومن توجهاتهم فديننا واضح وأمر العقوبات فصل ومفصل وأتساءل أيها الحقوقي ماذا لو أصبت أنت في طفلك أو طفلتك أو أمك أو أبيك ماذا لو تعرضوا للغصب وللإغتصاب أو للقتل أو التشهيرما يكون ردك.
    المذنب يجب أن يعاقب على قدر ما ارتكبه

  • adnane
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:41

    من سمع هذا يقول يقول أن المغرب يقضي حكم الإعدام مع أني أضن و الله أعلم أن عقوبة الإعدام عقوبة سورية لا تنفد و أن جرى الحكم بها ثم أيها العلمانيون هل أنتم مسلمون أم ماذا فحكم القصاص واضح في الإسلام لا ريب فيه و من أنكر معلوما من الدين بالضرورة فأمره خطير جدا جدا أن لم يتب إلى الله ثم لمادا لا تدافعون على المستضعفين اللذين يشكلون الأكثرية من ضحايا الإجرام و تدافعون عن ثلة قليلة من المجرمين اللذين يستحقون أكثر من الإعدام
    و من هذا المنبر أطلب بتطبيق شرع الله في محاكمنا ليستتب الأمن و يرتدع كل من سولت له نفسه التطاول على حرمات الناس من أموالهم و أعراضهم و دمائهم و في ذلك تقليل من نسبة الجريمة لكون هذه العقوبات المنبثقة من شرع الله رادعة زاجرت تضمن العيش في سلام و أمان و نطالب الحكومة بتوفير العيش الكريم لهذا الشعب و نشر العلم و قيم التحاور و المفاهمت و المسامحة حتى نجد حلولا لمشاكلنا دون اللجوء إلى ما يغضب الله تعالى من هذه الجرائم التي يندى لها الجبين

  • hamouda59
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:35

    إن في إلغاء عقوبة الإعدام تشجيع على الإجرام، والدليل على ذلك المجرم الذي روع الدار البيضاء، حيث أنه إقتحم أزيد من أربع فيلات وإغتصب نساءها، هذا المجرم حكم عليه ب 15 سنة بسبب جريمة قتل، إلا أنه أفرج عنه بعد 8 سنوات ولم يمضي على خروجه من السجن سوى أشهر قليلة. ألم يكن من الأجدر إعدامه في الأول لخلصنا من شروره عوض إرساله إلى نوادي السجن أين يجد ما طاب و لذ من الطعام وشتى أصناف المخدرات.

  • خائف من الله
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:09

    لا نخالف الشريعة الاسلامية الاعدام ضروري في بلد اسلامي تماشيا السن بالسن والنفس بالنفس.

  • عزيز استيتو
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:45

    أيها الحقوقيون المناضلون، أجيبوني عن نوع العقوبة التي يجب أن يحكم بها من إغتصب و قتل 16 طفل؟؟؟؟

  • ABDELMONIM
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:57

    Mالإعدام عقوبة مثلها مثل جميع العقوبات إذ يجب أن تتناسب مع الفعل الجرمي، وهي لا تخالف ال شرع ولا العقل،إذ يجب الدفاع عنها وتطبيقها في جرائم القتل العمد والتمتيل والخيانة في حق الوطن والعمالة،وللذين يحبون التبجح بحقوق الإنسان من منطلق غربي فو٠م٠أ لا زالت تنفذ هذه العقوبة٠إلا أنه يجب تحييد هذه العقوبة تجاه المعارضة السياسية،المشكل ليس في العقوبة المشكل أعمق أيها الحقوقيون

  • مغربية وأفتخر
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:19

    هؤلاء حمقى يريدون أن يلغوا ما شرع الله “القاتل يقتل” تغيير في مدونة الأسرة، تغيير في كل شيءإلا في أنفسهم وفي أحوالهم المادية.

  • alnnasr
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:59

    نعم لعقوبة الإعدام مطبقين الشريعة الاسلامية وان ألغية سترون كم من جرائم القتل ستقع وهي الآن تقع في ضل تجميدها

  • مصطفى
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:01

    الذي أريد أن أفهم هو لماذا يطالبون هؤلاء الناس بالغاء عقوبة الاعدام ,ما هي أهدافهم بالضبط ,لماذا لا يطالبون بشي اخر أكثر جدية, بالله عليكم ألا يستحق من انتهك عرض طفل صغير بريء و قتله ألا يستحق هذا الوحش الاعدام .ألا يستحق من اقترف جريمة الاغتصاب بالعنف عقوبة الاعدام ,تصوروا معي لو أن بلدا( وخصوصا في العالم الثالت ) أسقط و خفف من جميع العقوبات الى أقصى المستويات لدرجة أن تصبح عقوبة جريمة القتل شهر أو شهرين ,تصوروا معي كم سيقتل قي ذلك البلد ,تصوروا معي العدد الهائل من القتلى في اليوم الواحد ز وكأن الامر صار بحالة حرب,,ان عقوبة الاعدام صد و وقاية ضد المجرمين و ضد الخائنين الذين يسربون أسرار بلدهم لدولة معادية ,وصدا للذين يقتحمون بيوت الناس و يغتصبون نساء متزوجات و يهدمون حياة أسر كانت آمنة قبل أن تسلط عليها أتباع الشياطين,أرجو من أولئك الذين يحملون اللافتات و يلبسون الأقمصة الصفراء أن يفكرواقي شيء آخر فاسقاط عقوبة الاعدام هراء في هراء ,

  • مغربية مسلمة
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:43

    ما هذا الظلم تفكرون بالحالة النفسية للمجرم و تنسون الحالة النفسية للضحية و اهل الضحية فاين العدل و اين هي الرحمة التي تطالبون بها ؟؟
    فحتى ان لم تنفد عقوبة الاعدام في المغرب منذ 1994 فعلى الاقل العذاب النفسي هو جزاءهم في الدنيا وجزاؤهم في الاخرة يعلمه الله
    الله شرع القصاص لحكمة
    فكل شخص مسؤول عن افعاله فمن قام بما يستوجب اعدامه فليكن
    فكيف يعقل ان يقوم شخص بقتل شخص اخر او مجموعة اشخاص “مهما كانت الاسباب” و تطالبون بعدم اعدامه بدعوى الرحمة فاين هي الرحمة للمقتول اين هي الرحمة لعائلته التي سترى الجاني حيا يرزق
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • Black.knight
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:51

    اريد ان اعرف ما راي هؤلاء المطالبين في قضية مغتصب المحصنات اللذي حوكم ب 15 سنة سجنا بجرم القتل ليخرج بعد 8 سنين و يغتصب ربات البيوت ؟ ما ذنب ضحيته الأولى؟ أ ليس التساهل في مثل هذه الأحكام هو السبب في التجرأ علي حرمات المواطنين الشرفاء؟ شحال من مرة سمعتو اللي كاي قول : و الله حتا نقتل …. ياك غير الحبس, الحبس راه كايدخلو ليه غير الرجال؟
    لو كان الهدف انسانيا, فالاحرى ان نفكر في الضحايا
    و لو كان تبعة لاوربا فدين الله اولى ان يتّبع

  • rad1
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:03

    مع عقوبة الإعدام ولكن في حالات خاصة جدا أول وجوب ثبوث الجريمة بما لا يدع أدنى شك ثانيا نوعية الجريمة يجب إلغاء عقوبة الإعدام السياسية أو عقوبة معتقلي الراي كما لا يجب أن تستتني لصوص المال العام والقضاة المرتشين وكبار المسؤولين الدين يغالون في المحسوبية وتوضيف دويهم .وزيد وزيد

  • الا مام مالك بن انس
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:05

    الحمد لله
    عقوبة الإعدام (القتل ) تثبت في حق الشخص إذا انطبقت عليه الأوصاف التالية :
    1- المرتد ، وهو من كفر بعد إسلامه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ” من بدل دينه فاقتلوه ” رواه البخاري (6524).
    2- الزاني المحصن : وعقوبته الرجم بالحجارة حتى الموت .
    والمحصن : هو من تزوج ووطيء زوجته في قبلها في نكاح صحيح ، وهما حران عاقلان بالغان ، فإذا زنى المُحصن أو زنت المُحصنة فإنهما يُرجمان حتى الموت ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم ” رواه مسلم (1690).
    ولما روى البخاري ( 2725) ومسلم (1698) عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني رضي الله عنهما أنهما قالا : ” إن رجلا من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله : أنشدك الله إلا قضيت لي بكتاب الله .
    فقال الخصم الآخر – وهو أفقه منه – نعم فاقض بيننا بكتاب الله وأذن لي .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل .
    قال : إن ابني كان عسيفا على هذا ( أي استأجره ليعمل عنده ) فزنى بامرأته .
    وإني أُخبرت أن على ابني الرجم ، فافتديت منه بمائة شاة ووليدة .
    فسألت أهل العلم فأخبروني أنما على ابني جلد مائة وتغريب عام ، وأن على امرأة هذا الرجم .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله ؛ الوليدة والغنم رد ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام .
    واغد يا أنيس ( وهو أحد الصحابة ) إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها .
    قال فغدا عليها فاعترفت فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجمت .
    والعسيف : الأجير.

  • الا مام مالك بن انس
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:17

    3- القاتل عمدا : يقتل قصاصا إلا إن عفى عنه أولياء المقتول أو رضوا بالدية ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) البقرة / 178 وقوله : ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة / 179
    ولقوله صلى الله عليه وسلم : ” لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة” رواه البخاري (6484) ومسلم (1676).
    4- قاطع الطريق ، وهو المحارب ؛ لقوله تعالى : ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة / 33 .

  • الا مام مالك بن انس
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:19

    5- الجاسوس . وهو من يتجسس على المسلمين وينقل أخبارهم إلى أعدائهم .
    ودليل ذلك ما رواه البخاري (3007) ومسلم (2494) أن حَاطِب بْن أَبِي بَلْتَعَةَ كتب إِلَى أُنَاسٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ يُخْبِرُهُمْ بِبَعْضِ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا حَاطِبُ ، مَا هَذَا ؟ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لا تَعْجَلْ عَلَيَّ ، إِنِّي كُنْتُ امْرَأً مُلْصَقًا فِي قُرَيْشٍ ، وَلَمْ أَكُنْ مِنْ أَنْفُسِهَا ، وَكَانَ مَنْ مَعَكَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ لَهُمْ قَرَابَاتٌ بِمَكَّةَ يَحْمُونَ بِهَا أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالَهُمْ ، فَأَحْبَبْتُ إِذْ فَاتَنِي ذَلِكَ مِنْ النَّسَبِ فِيهِمْ أَنْ أَتَّخِذَ عِنْدَهُمْ يَدًا يَحْمُونَ بِهَا قَرَابَتِي ، وَمَا فَعَلْتُ كُفْرًا وَلا ارْتِدَادًا وَلا رِضًا بِالْكُفْرِ بَعْدَ الإِسْلامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ صَدَقَكُمْ . قَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ . قَالَ : إِنَّهُ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا ، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَكُونَ قَدْ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ : اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ .
    ووجه الاستدلال من الحديث إقرار النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عمر على استحقاق حاطب القتل على هذا الفعل ، غير أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبره أن هناك مانعاً وهو أنه ممن شهدوا غزوة بدر .
    قال ابن القيم في “زاد المعاد” (2/115) عن حديث حاطب
    استدل به من لا يرى قتل المسلم الجاسوس كالشافعي وأحمد وأبي حنيفة رحمهم الله ، واستدل به من يرى قتله كمالك وابن عقيل من أصحاب أحمد رحمه الله وغيرهما ، قالوا : لأنه علل بعلة مانعة من القتل غير موجودة وهي شهود بدر ، ولو كان الإسلام مانعا من قتله لم يعلل بأخص منه وهو شهوده بدراً اهـ بتصرف .
    والصحيح أن قتله –يعني الجاسوس- راجع إلى رأي الإمام فإن كان قتله مصلحة للمسلمين قتله ، وإن كان استبقاؤه أصلح استبقاه والله أعلم اهـ .

  • مغربي متحضر
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:15

    ايها الضلاميون،
    لماذا لا تنزلون الى الشارع للتظاهر من اجل تطبيق قطع يد السارق عوض ان تنشروا كراهيتكم على الانترنت?

  • عبد العزيز
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:23

    ألا تخجلون من أنفسكم ومن تفاهة أعمالكم . حتى الغرب الذي يدعي الديموقراطية لا زال أغلبه يطبق عقوبة الإعدام
    إنكم كما قال حبيبنا المصطفى غثاء كغثاء السيل أينما ذهب السيل يجرفكم معه وأيما جحر دخله الغرب دخلتموه. أو ليست لكم عقول تتدبرون بها وجماجم تفكرون بها. هداكم الله إلى سبيل الرشاد

  • ame7dare
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:31

    والله لو طبقت الحدود لما بقي في مملكتنا الحبيبة سارق ولا زان ولا متعد لحدود الله لكن وللأسف فولاة الأمور أولى بالاعدام من غيرهم

  • mo7amade amine
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:37

    نعم للإعدام ولو كنت أنا وعائلتي بين المشنقة لاكن في حدود الله سبحانه وتعالى لا تعسفا وظلما فا الإعدام سلاح ردع المجرمين الطغات بل على المجتمع مطالبت الدولة إعدام أي مجرم تورط في قتل وسلب وإغتصاب

  • رأي اغلب المغاربة
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:39

    اصبحنا نلاحظ بين الفينة و الاخرى خروج بعض من يدعون الدفاع عن حقوق الانسان و الحيوان و الشواد للمطالبة تارة بالغاء الاعدام و تارة بحق الافطار العلني في رمضان وتتم تغطية نشاطهم في الصحف و نشرات الاخبار رغم كونهم اقلية مأجورة تعمل بتعليمات من الخارج ولا يمثلون راي الشارع المغربي لدا لا يجب الرضوخ لمطالب هده الفئة الشادة . وكل محاولة لالغاء الاعدام يجب ان تطرح في استفتاء شعبي لان الغلبية العظمى من الشعب المغربي مع تنفيد الاعدام في حق السفاحين و المغتصبين الدين اصبحوا يعيتون فسادا في الارض وكل ما يعاقبون به هو اسجن لبعض السنوات و تامين الملبس و الماكل والتطبيب المجاني (الدي لا تستفيد منه شريحة واسعة من الموطنين الشرفاء) لهم على حساب دافعي الضرائب ليستفيدو بعد مدة من العفو تم يخرجوا من السجن لتكرار جرائمهم و قد اتبتت العديد من الدراسات ان العديد من القتلة و المغتصبين لا يردعون بالسجن اد بمجرد اطلاق سراحهم يرتكبون جرائم افظع من الاولى لذا اقول للمطالبين بالغاء الاعدام ” إلا عزاز عليكم السفاحين و المغتصبين سكنوهم معاكم و مع ولادكم وديك الساعة غنشوفو واش غتبقاو شادين فرأيكم ولا تتركوهم في السجون على حساب دافعي الضرائب “

  • nafour
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:01

    اللذين يطالبون بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام باين واش مجرمين أو لا ناويين على ش مصيبه من مصائب السبعينات
    أقول لهم ماذا ستفعل إن تعرضت إبنتك أو(أمك) أستغفرالله العظيم للإغتصاب والقتل وإخفاء معالم الجثه كما حدث بأكادير وباقي مدن المغرب

  • Noura
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:03

    Sans même prendre la peine de lire l’article, la peine de mort doit être appliquée aux criminels qui tuent les êtres humains, innocents, de sang froid. L’abolition de la peine de mort, chez nous, entraînera une anarchie totale

  • khalid
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:41

    إن آمنستي انترناسيونال، لها اجندة في المغرب، واضحة المعالم. ومبرمجة على مدى قصير و متوسط و طويل. و في سبيل تحقيق مآربها المضادة للأحكام الشرعية…، فهي تجند و تستثمر في الشباب المغربي الجمعوي و الجامعي. حيث تمول مشارع مختلفة ذات صلة بتأطير الشباب المستهدف وبالأهداف التي رسمتها… وفي ذلك، تصرف اعتمادات مالية مهمة من ضمنها صرف منح لروادها بشكل بالغ السخاء… ذلك كيدهم، ولكن كيد الله اقوى. و لن يطفؤوا نور الله، فهو متمه رغم ارادتهم. ليبقى علم “الله والوطن و الملك” مرفرفا خفاقا في المغرب .

  • راجي عفو ربه
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:49

    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى والله بقدر ما اشتد غضبي لقراءة هذا المقال فرحت لما قرأت هذه الردودالتى تظهر اناا لمغاربة لازالو متشبتين بدينهم الذي اكرمهم الله به وانهم لازالو متمسكين بثوابته جعل الله ماكتبتم في ميزان حسانتكم وهنيئا لكم لانكاركم المنكر ووفقكم الله لما يحب ويرضاه ولله الحمدوالمنة

  • زمان الصمت
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:07

    المشكلة الكَبيرة بأن عقوبة الإعدام كما هو مذكور هنا تطبق على حمقى السياسة والمشاكل المسجلة ضدها أما حدود الله والقصاص لا يقيمها أحد !!
    الزنا والخنا والفجور والقتل وازهاق الأرواح يخرج فاعلها بعد فترة نقاهة في السجن !!
    في الغد سنرى احتجاجات جديدة ومظاهرات ضد ارتفاع صوت هيفاء وهبي وهي تغني في الدار البيضاء !!

  • marocain
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:21

    Ceci est un sondage. Il prouve sans aucune ambiguité que ces gens qui manifestent contre la peine de mort ne représentent personne puisque 99.99% des intervenants marocains, sont pour la peine de mort.Dans pareils cas, l’état doit retirer à ces gents le permis qui leur a été accordé pour créer leur soit disant “Organisations”. L’Etat doit leur faire comprendre qu’une organisation doit représenté et manifester au nom d’une certaine catégorie de Marocains, si non pourquoi ils réclament l’annulation d’une chose que le peuple Marocain en entier (36 millions a choisi (sauf eux qui sont une dizaine de personnes . Le peuple marocainde doit se dresser contre des gents comme ça parcequ’ils défendent les criminels et un criminel qui tue et viole les femmes et les enfants doit être exécuté sans aucune pétié. Il n’y a pas d’autres sollutions

  • هنيدة
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:53

    قالوا: إن أكثر من 120 شخصا محكوما عليه بالإعدام في السجون المغربية “يعيشون وضعا نفسيا وصحيا مزريا وإنه لا بد من تدخل لإنقاذهم”.
    ههههههههه،والله لقد ضحت من الغيض
    المجرم يجب أن يعدم و أمام الناس حتى يكون عبرة لمن يعتبر

  • inconnu
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 00:55

    الاعدام نعمة لتخليص المجتمعات من حيوانية الانسان
    الغائها يعني تسيب المجتمع وادكاء حيوانية الانسان
    بالعكس يجب تفعيلها وتنفيدها في وقتها
    تصبحون على وطن

  • Oummounir
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:35

    Il ne faut en aucun cas abolir la peine de mort car certains criminels méritent pire que la mort. Ce qu’il faut par contre c’est de finir le travail des juges et appliquer la peine sur tous les détenus qui sont dans le couloir de la mort. Avec le taux de criminalité qui a grimpé ces dernières années, il ne tardera pas à se remplir de nouveau. Il faut mettre fin à cette ambiguïté sans aucun complexe. Si les USA n’appliquaient pas la peine capitale, les rues seraient jonchées de cadavres du matin au soir puisque tout le monde a le droit d’être armé.

  • h1986
    الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 01:33

    قال ليك 30 مليون معذب شكون اخويا لي معذبك. انا شخصيا ممعدبني حد والناس لي محيطين بيا تا واحد فيهم متعدب
    علاش ديما كتبغو تكونو ضحايا علاش كتوهمو راسكوم بلي نتوما تحت السباط
    باش تهربو من مسؤولياتكم تجاه الوطن وتجاه نفوسكم وعائلاتكم .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال