فاعل حقوقي: "الفيديو" لا يثبت الخيانة الزوجية‎

فاعل حقوقي: "الفيديو" لا يثبت الخيانة الزوجية‎
صورة: هسبريس
السبت 9 يناير 2021 - 17:19

نبه الحقوقي شكيب الخياري إلى أن الشريط المصور ليس واحدا من إثباتات الخيانة الزوجية، موردا أن الوسائل الحصرية لإثبات جريمة الفساد والخيانة الزوجية “هي إحدى الوسائل الواردة في الفصل 493”.

وأورد شكيب الخياري، ضمن تدوينة له على “فيسبوك”، ما جاء في الفصل المذكور الذي ينص على أن “الجرائم المعاقب عليها في الفصلين 490 و491 لا تثبت إلا بناء على محضر رسمي يحرره أحد ضباط الشرطة القضائية في حالة التلبس أو بناء على اعتراف تضمنته مكاتيب أو أوراق صادرة عن المتهم أو اعتراف قضائي”.

كما ساق الفاعل الحقوقي ذاته قرارا لمحكمة النقض يعتبر أن الخبرة الجنية “لا يمكن اعتمادها لإثبات الخيانة الزوجية، لعدم اندراجها ضمن وسائل الفصل 493 من مجموعة القانون الجنائي”.

كما استعرض الخياري وسائل إثبات جريمة الفساد والخيانة الزوجية في مجموعة القانون الجنائي المغربي، حيث أورد الفصل 490 الذي يعتبر أن كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية “تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”؛ في حين ينص الفصل 491 على أنه يعاقب بالحبس من سنة إلى سنتين “أحد الزوجين الذي يرتكب جريمة الخيانة الزوجية، ولا تجوز المتابعة في هذه الحالة إلا بناء على شكوى من الزوجة أو الزوج المجني عليه؛ غير أنه في حالة غياب أحد الزوجين خارج تراب المملكة، فإنه يمكن للنيابة العامة أن تقوم تلقائيا بمتابعة الزوج الآخر الذي يتعاطى الخيانة الزوجية بصفة ظاهرة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • سكفاندري عندو غوزي
    السبت 9 يناير 2021 - 17:26

    نعم بالفعل القانون المغربي لا يعتبر الفيديو حجة للخيانة الزوجية و انما فقط شاهد ماشفش حاغة ههه ….

  • Karim
    السبت 9 يناير 2021 - 17:27

    Si la loi est obsolète. Il faut la modifier. N’importe quoi.

  • مراد
    السبت 9 يناير 2021 - 17:28

    وهل هناك دليل اكثر موثوقية من تسجيل فيديو؟!
    منطقيا المقطع المصور اقوى من الشهود لان الشهود يمكن ان يكذبوا.
    وهو اقوى من حضور الشرطة لان الشرطة يمكن ان ترتشى.
    ما يظهر بالمقطع لا يمكن تأويله ولا انكاره انه دليل قاطع

  • N.H
    السبت 9 يناير 2021 - 17:29

    (الشريط المصور ليس واحدا من إثباتات الخيانة الزوجية)يا سلام شنا هو الإثبات؟حتى تلقاها عارية في حضن رجل آخر…و تنظر إليها مباشرة بأم عينيك مثلا!!!؟؟؟تبا لزمن إندترت فيه الغيرة و الرجولة

  • bango
    السبت 9 يناير 2021 - 17:29

    و كيفاش زعما الإثبات كيفاش يكون زعمة حتا الزوج يتعرض حتا هو لإغتصاب ههههههه

  • abdel
    السبت 9 يناير 2021 - 17:32

    وبالتالي خدوا راحتكم في الخيانة وزيدوا غرقوا المجتمع فالانحطاط

  • مصطفى
    السبت 9 يناير 2021 - 17:35

    و هي من بين الاستثناءات الواردة على المادة 286 من قانون المسطرة الجنائية التي تنص على مبدأ حرية الإثبات في المادة الجنائية.

  • rodeo
    السبت 9 يناير 2021 - 17:36

    عجبا لهؤلاء الحقوقيون ! ما قام به هذا يعد انتكاسة و يريد منه ابزاز السلك القضائي لحاجة في نفس يعقوب ؟ ولو كان هو متضرر و كان يمتلك فيديو يثبت الجريمة لدافع عن طرحه بما يمتلك من قوة

  • وجهة نظر
    السبت 9 يناير 2021 - 17:40

    اعتقد ان الفيديو يندرج في الاوراق الصادرة عن المتهم التي تندرج في وسائل الإثبات بمقتضى الفصل 493 من القانون الجنائي الذي يرجع إلى سنة 1962 و بطبيعة الحال لم يكن الفيديو متاح للجميع في تلك الحقبة…

  • لا تعلق
    السبت 9 يناير 2021 - 17:41

    قول و افعل ما تشاء .
    قال الله تعال في سورة النور آية 24″ يوم تشهد عليهم السنتهم وايديهم وارجلهم بما كانوا يعملون “

  • ولد ماما
    السبت 9 يناير 2021 - 17:41

    الفيديو الموثق لايتبت الخيانة الزوجية. ……… وهل سمعتم بهدا من زمان……توبوث الخيانة الزوجية …….خصها اتكون من طرف ضابط فضاءي …..ابوا اسيدي خصنا نمشيو انقلبو عليه ..باش ايجي يصور لبنا المراة مع صديقها.فالفراش……..باش انفدمو الفديو……للمحكمة..تنضر فالصوار. لك الله ياشعب….

  • مغربي قح
    السبت 9 يناير 2021 - 17:49

    قوانين وفصول مليئة بالثغرات المقصود منها التشجيع على الرذيلة والفساد والخيانة الزوجية

  • هشام حاجي
    السبت 9 يناير 2021 - 17:50

    الامر ىا علاقة له بالخيانة الزوجية ، الامر يتعلق بالاخلال العلني بالحياء و التحريض على الدعارة

  • محامي غاضب
    السبت 9 يناير 2021 - 17:51

    يمكن حقوقي نسا ان هناك مذكرة مند سنتين تعتبر الخيانة بوسائل تواصل خيانة زوجية و الا علي هاد حساب ننساو ان تحرش بوسائل تواصل حريمة عاي حسب سي حقوقو لانه مجاش علي غانتو رغم انه مافيهش قانون لكن مذكرة و اجتهاد قضائي بحال ااخيانة

  • مومو
    السبت 9 يناير 2021 - 17:52

    الغيديو يساعد الضابطة القضائية في اتبات الخيانة الزوجيه أي حينما يقوم ضباط الشرطة القضائية اضهار فيديو الخيانة فإن المتهم يعترف بما قام به من أفعال مخالفة للقانون

  • عاشق المغرب
    السبت 9 يناير 2021 - 18:03

    أوضحوا لهم أكثر..دلوهم على جميع الطرق التي لا تجعل القانون يلاحقهم..فسروا جيدا جرائم الفساد و الخيانة الزوجية وزنا المحارم..ألفوا كتبا في كيفية التحايل على القانون..زيدونا من إبداعاتكم حتى تضعوا القطرة التي ستفيض الكأس..إنكم تسيرون بنا إلى الحضيض..ارحموا ما تبقى فينا من نخوة و حياء..

  • مواطن
    السبت 9 يناير 2021 - 18:07

    يجب على القوانين ان تتماشى والتقدم التكنولوجي. الفيديو راه حسن حتى من الشهود (الزور).

  • العابر
    السبت 9 يناير 2021 - 18:07

    و أنا أقرأ المقال الوارد هنا، استغرب لكون حقوقي يقدم دليل قانوني على الحالات التي يتم فيها اعتقال متهم او متهمة بالخيانة الزوجية أو ممارسة الجنس دون عقد و مع ذلك هناك اعتقال سيدة تطوان!!!
    الاستغراب الثاني هو ما يكتبه المعلقون هنا و يظهر بوضوح أن المغاربة لا يعرفون القانون،فهم هنا يخلطون بين واقعة الخيانة و ممارسة الجنس دون عقد و بين مفهوم القانون للحالات الممكن أن يعتقل فيها الجاني!!!!
    في حالة سيدة تطوان و حسب ما اورده هنا الحقوقي المتحدث، فالفيديو ليس اداة ثبوتية حسب القانون. إذن هل يفهم المعلقون هذا الأمر؟؟؟؟
    يمكن أن تكون هناك واقعة جنسية مجرمة قانونيا لكن وساءل الاثبات و حالاته محددة قانونيا، معناه يمكن أن لا يجرم الفاعل في غياب الاثبات القانوني و ليس لأن الجماع وقع، و هذا ما يجب أن يعرفه المواطن، فالقانون ليس كما يظن الناس و هذا سبب وقوع الكثير من المغاربة في مشاكل قانونية.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 9 يناير 2021 - 18:09

    هؤلاء الذين يتكلمون بكل بساطة وبرودة دم..وبلا حياء ولا احمرار الوجنتين.ولا غلو في دقات القلب ولا انفعال لما يتكلمون على الخيانة الزوجية….الخيانة الزوجية ….يا عباد الله ….الخيانة الزوجية…زوج يخون زوجته…او زوجة تخون زوجها..اتساءل هل الخاؤن او الخاءنة لم يجدوا عند الطرف الاخر (المقلوبة عليه القفة ) ما وجدوه في الذي تمرغوا في احضانه نا سين ان الله يرى وانه حرم الزنى وجعله فاحشة وساء مصيرا…هذا الزنى ( حرفي ) اما ان يكون بينكم ميثاقا غليضا (كاغط الزواج ) ..وتخون الامانة وتنسى انك تضاجع الحرام وتغير الانساب.فوعد الله ثقيل…هرلاء الذين يحبون ان تشيع الفحشة بين المسلمين بطرقهم الخاصة وبثقافتهم العلمانية الغربية المنحلة باخلاقها.اضنهم لا يبالون ولا يغارون ان راوا زوجاتهم اوبماتهم اخواتهم او صهراتهم هلى شريط غيديو ايباحي…ربما يزيد غي نشره بين الرذلاء… اللهم الطف بنا كثر الفساد في البر والبحر….

  • سمير اكرزابي
    السبت 9 يناير 2021 - 18:12

    شكرا لك يا استاذ على توضحك للفصول التي تتعلق بالخيانة الزوجية التي تتجلى في الفصل 490-و491-493 وأهمية الفصل 493 من هذا القانون ولديا سؤال استاذي على خيانة العزاب هل هي تدخول في فصل 490و491 ام هناك قانون اخر ؟و اجديد الشكر استاذي

  • محمد ريان
    السبت 9 يناير 2021 - 18:13

    ليس هناك شيء إسمه الخيانة الزوجية بل إنه زنا
    ومن يرتكبه يسمى زان أو زانية .

  • abouyoussef
    السبت 9 يناير 2021 - 18:16

    الأوراق أو المكاتيب العادية أو الإلكترونية يجب أن تكون بخط يد المتهم ويقر فيها المتهم بالمواقعة الجنسية، فالتغزل والكلام اللطيف بين الجنسين لوحده لا يمكن أن يكون اعترافا بممارسة الجنس، لأن الجريمة حسب الفصل 490 تكون حين تكون هناك علاقة جنسية بين رجل وامرأة ، والتغزل أو القبلات أو الوجود في مكان خال بين رجل وامرأة لا يمكنه أن يكون دليلا على وجود جريمة فساد أو خيانة زوجية . والفصل 493 من القانون الجنائي رغم تقييده وصرامته في الإثبات فهو لا شيء اذا قارناه بإثبات جريمة الزنا في الشرع الإسلامي التي تشترط أن يشاهد شهود المواقعة (المرود في المكحلة أي دخول ذكر الرجل في مهبل المرأة ) وهناك من أكد على ضرورة وجود أربعة شهود كل يشاهد دخول المرود في المكحلة من جهة من الجهات الأربع. إذن فالحكمة من تقييد القانون الجنائي والشرع الإسلامي لجريمة الخيانة الزوجية هي التقليل ما أمكن من متابعة الأشخاص بهذه الجرائم .

  • البسالة الحكومية
    السبت 9 يناير 2021 - 18:22

    نعيش نقاشا عقيما و راس العقم هو الحكومة. واش فالقرن 21 مازالين براهش حقوقيين وحكومة. واش العلاقات الرضاءية غير موجودة؟ بالعكس الناس تمارس حياتها يشكل طبيعي ومن يريد علاقة مع سيدة او العكس وو قع الرضا آش دخلكم يارؤوس العقم في هذا. إذا كان الأشخاص راشدين ما شي شغل الدولة برمتها. سيروا حاربو الفقر والقهر والجهل والحاجة يا مجتمع التحنزيز.
    واش الناس النافذين في الدولة وأصحاب الفلوس و القضاة والمحامون الخ واش هادو ملائكة. هادو دايرين الوعاوع و لكن لا يصل إليهم القانون. واش الضابط إلى بانت له فشي وحدة واش غدي يخليها. و باراكا علينا من التمثيل.

  • طارق
    السبت 9 يناير 2021 - 18:38

    اعتراف صادر عن المتهم
    المتهم لم يشترط وسيلة صدور هذا الاعتراف وعليه فان الاعتراف المضمن بمحضر الشرطة القضائية دليل اثباث تعضده مقاطع الفديو التي لم تكن محل انكار او طعن من المجرمة وعليه فان الجريمة ثابتة في حقها ويتعين مؤاخذتها من أجلها

  • الانتباه في الحيات
    السبت 9 يناير 2021 - 19:10

    ان الله يرى مالم ترون اي من عمل صالح او عمل فسادا فالحكم لله في الاخرة لا مفر منه

  • مغربي الجنسية
    السبت 9 يناير 2021 - 19:39

    يريد تحقيق البوز هههه، شريط الفيدبو يعتبر قرينة ثابثة ، من خلاله يمكن مواجهة المتهمين بالمنسوب اليهما، و لن يجدا بدا من الاعتراف بالفعل الجرمي، لو كانت زوحته هي التي انتشر شريط فيديو يوثق خيانتها لما تفوه بهذا الاجتهاء الناشز. و في الختام يبقى لقاضي الحكم السلطة التقديرية للنطق بالحكم وفقا لقناعته. شريط الفيديو = اعتراف قضائي.

  • Hm
    السبت 9 يناير 2021 - 19:45

    على هاد لحساب حتى كاميرات مراقبة السرعة على الطرقات ليست وسيلة إثبات المخالفات…

  • اليوسفي
    السبت 9 يناير 2021 - 20:02

    هذا امر غير منطقي لأن في حالات اخرى يتم اخذ الفيديو بعين الإعتبار مثلا في حالات السرقة ، وفي كثير من الحالات كانت كاميرات المراقبة سببا في معرفة هوية المجرم ، بالنسبة للخيانة اذا لم يكن الفيديو دليل فما هو الدليل الذي يأخذ بعين الإعتبار ؟؟؟ هل الدليل هو ان تأتي السلطات وتجد الخائن والخائنة فوق الفراش يمارسان الرذيلة ام ماذا ؟؟ نحن نتفق على ان الفيديو يمكن التلاعب به ولكن من لديه إلمام بالتكنولوجيا يستطيع ان يفرق بين فيديو فيه تلاعب وفيديو حقيقي ولا شك ان السلطات المختصة تستطيع بواسطة الخبرة ان تفرق بين الفيديو الحقيقي والفيديو الذي قيه تلاعب

  • اشداك؟
    السبت 9 يناير 2021 - 20:05

    مادام الزوج او الزوجة عايش في الفساد اشداه لشي زواج؟…راه المحاكم عامرة بهاد القضايا و اغلب المشتكين عندهم ادلة عبارة عن محادثات الواتساب و لكن القاص لا يقبل هاد النوع من الاثباثات و النتيجة اصرار المشتكى على طلب الطلاق للشقاق… المرجو من القضاء قبول هاد النوع من الاثباثات لمعاقبة الخائن.

  • ضحية الخيانة
    السبت 9 يناير 2021 - 20:23

    الله ياخد الحق فالخونة سواء كانوا نساء او رجالا حسبي الله ونعم الوكيل

  • بوزيد
    السبت 9 يناير 2021 - 20:51

    لايعتبر الفيديو دليلا على العلاقة الجنسية فقط في المحاكم المغربية . لأن الرشوة هي من تقول كلمتها في الفصل الجنائي 1548064 سبحان الله . إدا من صور فيديو للخيانة الزوجية سيعاقب لأنه صور زوجته و خليلها بدون إدن .

  • %%%%
    السبت 9 يناير 2021 - 21:09

    on cas de vole on vérifie les cameras de surveillance et ceux qui paraissent dans des video brandissant des armes blanches vous les mettez en prison mais lors qu il sagit d adultaire se n est pas une preuve . si j étais avocat je serai riche plein au as . votre loi est pleine de trous on dirait un passoire.

  • سمير
    السبت 9 يناير 2021 - 21:33

    هل هذا ماستقول لو كانت زوجتك؟ اتقي الله

  • amin sidi
    السبت 9 يناير 2021 - 21:57

    سلام: هد وحد دخل لدارو لقى مرتو مع عشيقها .گالهم مغدي انديرلكم والو گال لمرتو انا اطلقك اوگال لعشيقها انت تزوجها . طلقها رجلها تزوجة بعشسقها دازت ايام .ادخل رجلها (عشقها) لدار لقها مع واحد فالفراش قتلها شدو الامن قرب لعندو رجلها الاول گالو هدكش اللي ماقدرتشي اوخفت انديرو انا خليتك انت الديرو هنت حصلتي دبا .

  • جواد الحر
    السبت 9 يناير 2021 - 23:08

    كيفاش زعما وخا المتضرر من الخيانة (الزوج أو الزوجة) يكون يتوفر أو تكون تتوفر على شريط مسجل لفيديو يوثق بالصوت و الصورة لعملية الخيانة الزوجية يعني شي فوق شي يمارسان الجنس نعتبر أو يعتبر ذالك ليس بدليل قطعي.
    إن كان فعلا غير دليل كافي، فكيف يمكن أن يكون الأقوى إثباتا منه، فعلى ما يبدوا وحسب فصل المتابعة وكما جاء على لسان الأخ الحقوقي، ربما يجب على المتضرر أن ينتظر تسعة أشهر ليتضح هل هناك حمل متبوع بولادة أم لا.

  • البلدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 01:37

    المادة 286 من قانون المسطرة الجنائية:”يمكن اثبات الجريمة بأي وسيلة من وسائل الاثبات..”، رجع للسطر

  • 2 pac chakur
    الأحد 10 يناير 2021 - 01:41

    هههه وا باز العجب هذا ايلا ماكانش الفيديو ديليل مادي للاثبات اشناهو الدليل الاخر لي اقوى منو ؟ الفيديو اقوى حجة من الاعتراف و من المحضر و من الشهود… واخا ايلا مشينا معاكم فهاد الطرح ياك توفيق بوعشرين تحاكم بسبب شكايات و ابتزازات و الڤيديوات لي كان كيسجل ديال ممارساتو مع هادوك النساء ؟؟؟؟!!!!!!

  • حميد
    الأحد 10 يناير 2021 - 07:40

    هل الفيديو لا يعد اثباتا على العموم، او بشكل خاص في اثبات الخيانة الزوجية.
    فيديوهات أدوا الى القاء القبض على متهمين، آخرهم سيدة بتطوان.
    لا تكيلوا بمكيالين، يا إما الفيدوهات يعدون اثبات بشكل عام، وإما لا يأخذ بها في جميع الجرائم، وكفى من الضحك على الذقون.

  • Najwa
    الإثنين 11 يناير 2021 - 11:37

    و هل يوجد عدل لتكون هناك محاكمة او قضاء ا او او كل محكمة تحكم بما تريد و لمذا بوعشرين اعتمد القضاء على الفيديوهات ههههه

  • يوسف الصديق
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 03:02

    وما رأيك يا سي الفاعل الحقوقي في الخمور التي تقدم للمسلمين بالحانات والعلب الليلية المغربية وهم في كامل حالات التلبس ؟ أ لايعاقب عليها القانون الجنائي المغربي ؟ ولماذا يستثنى منه اليهود والنصارى ؟ ولماذا ابواب هذه الأماكن المشرعة لاتغلق في أوجه المسلمين ؟ ولماذا عند باب الدخول توجد لوحة عمودية الشكل يمرون عليها وهي فوق رؤوسهم يطبق العقاب فيها عليهم من خلال البنود وفصول ظهيرها الرسمي ؟ اليست هذه الحانات والعلب التي تفتح أبوابها يعلم ملاكها أن روادها مسلمون يرتادونها ليحتسوا خمورها وجعاتها مقابل أثمنة مقننة ؟ فإذا كان العقاب يطالهم فملاك هذه الحانات أولى بالعقاب أليس كذلك ؟

    انشري هسبريس بكل أمانة ونزاهة دون استخدام وسيلة الحذف المشينة والمهينة .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب