إسبانيا تنتظر انتهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بـ"وساطة أمريكية"

إسبانيا تنتظر انتهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بـ"وساطة أمريكية"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:00

بعد فشل “الورقة الأوروبية”، تجرب مدريد هذه المرة الوساطة الأمريكية لإخماد “النيران المشتعلة مع الرباط” بسبب قضية الصحراء المغربية، لكن واشنطن تبدي تريثا بشأن طبيعة هذه الوساطة التي تطلبها إسبانيا؛ فالأخيرة تحاول استغلال ورقة الهجرة السرية للضغط على المغرب.

وقد ناقشت وزارة الخارجية في حكومة مدريد هذه النقطة مع نظيرتها الأمريكية، دون أن يحصل توافق بين الطرفين؛ إذ تصر أمريكا على عدم التدخل في تحديد مسببات الأزمة بين المملكتين المغربية والإسبانية.

وناقشت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا لايا مع نظيرها الأمريكي أنطوني بلينكن قضية الصحراء المغربية، وتم الوقوف عند الآلية الأممية لحل هذا النزاع. وقالت أرانشا بهذا الخصوص: “نحن نتفق مع الولايات المتحدة على أن الحل يجب أن تعززه الأمم المتحدة، ونتفق أيضا على أنه يجب إعادة تنشيط الدور الأممي، دائما مع أقصى درجات الاحترام للمغرب”.

وتحاول مدريد أن تقحم واشنطن في أزمتها الدبلوماسية مع الرباط من خلال الترويج بأن من مسببات النزاع تدفق المهاجرين؛ أنه معروف خاصة أن لأمريكا حساسية كبيرة بخصوص الهجرة غير النظامية، في وقت تنتظر زيارة وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس الأسبوع الجاري.

وهذه أول مرة يزور فيها مسؤول في “إدارة بايدن” إسبانيا، حيث سيحل أول مهاجر لاتيني يقود الشؤون الداخلية الأمريكية بكل من البرتغال وإسبانيا، في الفترة ما بين الاثنين والأربعاء، بينما يقوم وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، بجولة تقوده إلى فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

ومن المتوقع أن يلتقي مايوركاس في مدريد مع نظيره الإسباني فرناندو جراندي مارلاسكا، ومسؤولين حكوميين آخرين، من أجل “إعادة تأكيد أهمية العلاقات الثنائية وتعميق العمل على الأولويات المشتركة”. وتأتي هذه الزيارة بعد اللقاء القصير بين جو بايدن وبيدرو سانشيز في أروقة مقر “الناتو” في بروكسل.

وأشارت مصادر إسبانية إلى أن “واشنطن أبلغت بأن وزير الأمن الداخلي سيعالج مع نظيره الإسباني التهديدات الأمنية المشتركة، بما في ذلك التطرف العنيف والجرائم الإلكترونية، فضلا عن قضايا الهجرة والتنقل”، مؤكدة أن “من أهم القضايا التي يجب تناولها في اللقاء العلاقة مع المغرب والقواعد العسكرية والرسوم الجمركية”.

وأوردت وسائل إعلام في مدريد أن إسبانيا قريبة جدا من الأحداث، إلى درجة أنه على الرغم من أن الحكومات المتعاقبة تحاول تجاهل قضية الصحراء المغربية، إلا أن وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا تحاول الحفاظ على الموقف التقليدي لإسبانيا بشأن النزاع؛ لكن “دون إزعاج الجيران في الجنوب”.

‫تعليقات الزوار

71
  • الصورة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:06

    صورة في الصميم……. بدون تعليق………………..

  • عبدالله
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:08

    ههههههههههه كاريكاتير واعرة ومعبرة ،
    برافو الرسام

  • افيقو ...
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:08

    المغرب عقد صفقات تسلح مع اسبانيا ب ١٢.٥ مليون دولار فين و 2020 و ويضحكون عليكم بالأزمة افيق يا اذكى شعب فالعالم راك العدو الأول و الأخير للناس اللي حاكمينك

  • أمين
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:09

    التسلسل الزمني للأداث يوجب قبل كل شيء تحديد إسبانيا لموقفها تجاه الوحدة الترابية للمغرب
    قبل ذالك لا يمكن إلا التشبت بوحدة المغرب
    أو مطالبة المغرب بحكمذاتي للأندلس واإعادة الأندلسيين من بقاع العالم من شمال إفريقيا ومن أمريكا إلى أرضهم الأصلية الأندلس

  • Hamini
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:13

    bravo au carricaturiste. très bon carricature travaillé dans les détails

  • صحراوي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:13

    مزيد من التصعيد اسبانيا تجاوزت الحد المسموح به فقد اهانت المغرب والمغاربة
    الى الامام لارجوع

  • محمد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:15

    العكس صحيح مين اللي محتاج الثاني اكثر

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:16

    اسبانيا تنتظر
    وها هي تنتظر
    أين اولاءك الدين كانوا يلومون المغرب على قراراته
    الم اقل لكم في كل تعليقاتي انتم مخطؤون نحن على حق وقلت انتظروا المفاجآت
    كثيرون لاموا المغرب في ملف فلسطين والتطبيع وها هي الأيام تبين ذلك
    فزعيم حماس يزور حماس المغرب ويلتقي مع المسؤولين المغاربة
    أين الدين كانوا يتبجحون بوقوفهم إلى جانب فلسطين من الكيانات الان سيخرصون لانهم فشلوا او انهم سيتهمون حماس بالعمالة وبيع قضيتهم مرة اخرى
    اسبانيا لعبت مع بلد قوي اعتبرته كدول الموز يكفي قرار منهم يجعلون نركع هيهات الركوع لله وحده
    واشنطن اعترفت بمغربية الصحراء وبايدن تحدث 29 ثانية مع سانشيز وهمس في أذنه باراكا من لعب ادراري الأمور انفضحت الصحراء مغربية وكل حيثياتها لدينا
    تجلى ذلك في تصريح لأيا بان أوروبا وقفت مع مدريد وواشنطن وقفت مع الرباط
    وأيضا خضوعها وطلبت الحوار مع المغرب في كل القضايا بما فيها الصحراء ومستعدة للمراجعة
    ولعل تخفيف اللهجة وطلب الوساطة من واشنطن والزيارة المرتقبة لوزير الداخلية الأمريكي إلى مدريد كلها أوراق على الطاولة
    سننتصر ان شاء الله مع الوطن حتى الموت

  • عمروووو
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:20

    لا يحق لاسبانيا ان تتدخل في ملف الصحراء المغربية.من اعطاها الحق حتى تلعب دور المفاوض . اظن ان الجارة الشرقية لها يد في هذا خاصة و بعد زيارة وزير خارجيتها لاسبانيا في مارس الماضي.

  • سارتر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:20

    المغرب أخد وقت للتفكير و حد من علاقاته مع اسبانيا و هي التي تسببت بالأزمة و تفاقمها. و جميع تحركاتها تنم على الغدر و نحن المغاربة لا يهمنا احترامكم لنا و نكتفي بأننا نحترم كل من يحترمنا و نحد تعاملاتنا مع من يتحين الفرص للضرر بمصالحنا خصوصا الصحراء المغربية

  • الموقف الامريكي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:22

    كثير من المغاربة يطرحون السؤال حول الموقف الامريكي ولماذا لم يساند اسبانيا.. الجواب هو انه اضافة الى ان المغرب شريك استراتيجي فان الملك السابق خوان كارلوس كان قد تعهد لامريكا سنة 1979 بارجاع سبتة ومليلة للمغرب واراد ان تكون البداية من مليلة لان سكانها الاسبان قليلون مقارنة بسبتة.. وكان قد اقترح فترة انتقالية لسبتة توضع فيها المدينة تحت سلطة دولية مع ادارة الرباط للثغر قبل نقل السيادة الكاملة.. اذن رغم كل هذه الجعجعة الاسبانية اليوم.. فانهم يعلمون في قرارة انفسهم ان رجوع الثغرين للمغرب هو قضية وقت فقط.. وامريكا تعلم هذا.. ولذلك لا تعير لصراخهم وتنطعهم اي اهتمام..

  • السلاوي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:22

    ادعوا المغاربة الشرفاء ..ان يقاطعوا البطولة الاسبانية .. صافي سالينا .. ما كان لا ريال لا بارسا… والله حتى حشوما مازال نكبروا ليهم الشان هاد الشمايت .. ما تبقاوش تلبسوا المايو ديال البرسا والريال . حرقوهم

  • ابو سلمان
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:23

    لا لعودة العلاقات مع اسبانيا الا بالاعتراف بالخطأ الجسيم و التاريخي الذي ارتكبته في حق المغرب باستقبالها زعيم الانفصاليين بن بطوش وكذا الاعتراف بمغربية الصحراء ،عندها يمكن عودة العلاقات إلى طبيعتها.

  • afawzor
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:25

    إن أرادت إسبانيا أن تكون العلاقة مع المغرب جيدة فعليها أن تعترف بي مغربية الصحراء وبدون أي واسطة

  • Samit
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:25

    اسبانيا او بورقعة يريد بقاء الوضع على ما هو عليه من قبل status quo .. بمعنى اخر استغلال خيرات المغرب و المحافظة على احتلال اراضي مغربية و تحاول جاهدة تحييد المناطق الجنوبية المغربية من اي اتفاقات مغربية اوروبية
    اسبانيا و الجزاير وجهان لعملة واحدة

  • touhali
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:28

    إذا رفضت إسبانيا أن تعترف بمغربية صحراء فألتعلم أن المغرب في صحرائه ﻻ يحتاج بأي حال من الأحوال ﻹعترافات دولة ﻹستععمارية مثل إسبانيا.
    على المغرب أن يتعاون مع المعتاريفين بمغربية صحرائنا وإغلاق الباب على إسبانيا؛ ثم عقد شركة تعاون في جميع المجالات الصناعية والعمل على إستغلال جميع الموارد الطبيعية الموجودة في لمنطقة والطاقة واستثمار صناعي، والعمل على تقوية الاقتصادية واستراتيجية مع ألوﻻيات المتحدة الأمريكية التي أعترافت بمغربية صحراء، كما أعترافنا نحن أيضاً باستقلاليها سنة 1727

  • مدوخ
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:28

    على اسبانيا ان تحدد موقفها من من الصحراء المغربية وتعترف بها جزءا من الوطن الام كمافعلت سيدتها امريكا. لا ثقة في جار يكن العداوة والحقد .انتهت علاقتنا بهذا البلد. وعلينا مراجعة كافة الاتفاقيات.

  • Khaled
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:30

    كوساطة امريكا في الخرافة المسمات المسيرة الخضراء . نصف قرن من الكذب والخديعة افتضح بتسريب وثيقة من ارشيف المخابرات الامريكية بأن خرافة المسيرة الخضراء كانت نتفاهم مع المغرب وهوان كارلوس وامريكا.

  • رشيد41
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:31

    لا وساطة ثم لا وساطة ثم لا وساطة أمريكية بين إلمغرب وإسبانيا. لا ينبغي لأمريكا أن تستأثر بأي وساطة وبايدن لم يعلن بعد تبنيه قرارات ترامب. بل أكثر من هذا، لقد سمعنا عبر ناطقه الرسمي في الخارجية أنه مقبل على تعديلات لهذه القرارات تتسم بعدم الإستمرارية مع مضامين قرارات ترامب. بل يجب على المغرب أن يستبق الأمور ويقطع الطريق على هذه الوساطة. بل أحسن ما قد يستبق به المغرب أمريكا وكل أعدائه هو تصعيد جديد أقوى من ذي قبل تجاه إسبانيا. ففي مسرحية إسبانيا الأبدية إنما غيرت اليوم بن بطوش بأمريكا ومسؤوليها الذين يحاولون في نفس الوقت تزكية تعديلات بايدن المشؤومة المرتقبة والإعداد لوساطة أمريكية. إذا ظل المغرب صامدا أبيا من أجل سيادته الكاملة على كل أراضيه، فلننتظر تراجع بايدن عما أعده من تعديلات جهنمية لقرارات ترامب. تعديلات من المؤكد أنه فرح بها عندما فكر في إخراجها إلى الوجود و غالبا ما كانت ستعصف بأهم ما احتوت عليه قرارات ترامب. فإذا أراد المغرب، فلن تتم فرحة بايدن بما أعده أو فكر به من تعديلات، إذ سرعان ما سيتراجع عنها كليا رغما عنه. فصبر جميل.

  • Mosi
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:31

    أولا وقبل اي شيء تحية كبييييرة جدا لمبدع الكاريكاتير اعلاه…
    ثانيا من الواضح جدا ان المغرب بنى لنفسه قوة تجعله مهما لمعضم دول المعمور…ان تلاحظ كيف ان الدول العظمى بما فيها امريكا تضرب الف حساب للمغرب و كيف ان غضب المغرب اصبح يزعزع فرائس الدول الاوروبية لهو مدعاة للفخر حقا.
    القوة الخفية التي بناها المغرب لنفسه ليست وليدة اليوم..بل هي مجموعة من التراكمات التي امتدت ل 20 عاما…
    هناك من ادرك سريعا تنامي القوة المؤثرة للمغرب كالولايات المتحدة و انجلترا وفرنسا…وهناك من كان يستهين بها و يسخر منها و كان عليه ان يتعلم بالطريقة التي يفهمها كهولاندا و المانيا و اسبانيا…وطبعا داااائما هناك الحمقى و المغفلون الذين لا يفهمون ابدا…كالجزائر و مرتزقة صنداليستان…
    المغرب لم يعد من السائغ نعته بالقوة الاقليمية…بل يجب اعتباره الآن قوة دولية لأن له تأثير ملموس في جميع الدول الكبرى في العالم…
    ليس كالنظام الفاسد في الجزائر المبني على التزوير و الرشوة و السرقة الموصوفة…
    العالم اليوم يمكنه ان يميز بوضوح بين الدولة القوية ذات المصداقية والدولة الفاشلة في كل شيء…حتى الكذب و التزوير فاشلون فيه.

  • dr Davidos Helnski
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:34

    chers lecteurs, ne vous leurrer pas, ne vous faites pas d’illusions, USA? Espagne, Russie, Allemagne, Maroc, France, ,,, etc il n’a jamais d’Amis il y a des INTERETS, tu me fais une faveur je t’en fais une autre, BASTA donc arrêtez d penser sentimentalement comme des bébés, USA, Israël, ,, il faut travailler, il faut faire avancer le Marc il faut créer de la richesse, il faut faire des développements Massifs dans tous les secteurs, il faut instaurer la Justice, il faut arrêter les Voleurs, il faut assainir le gouvernement et les gouvernés, il faut optimiser les procédures administration, capitaliser sur l’élément humain, moderniser le fonctionnariat, il faut éduquer les gens, ,,, c’est comme ça que le Japon et la Corée et le Vietnam et la Malaisie, et Singapour,,, force le respect et l’admiration, c’est tout simplement; regardez nos amis de l’Est avec le Pétrole et le Gaz mais personne ne les écoute, il semblerait même qu’ils sont entrain de se parler à eux même tous seuls

  • الولايات المتحدة هي حليفتنا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:35

    كما يقول المثل الشعبي العام المغربي:” ليدق، ايدق فباب الدار الكبيرة” الولايات المتحدة الأمريكية هي حليفنا الحقيقية التي يمكن أن نعتمد عليها بعد الله وانفسنا، أما أوروبا العجوز لا يهمها إلا استغلالناا وابتزازنا وتقييدنا باتفاقيات لصالحها فقط تفقدها هويتنا واستقلالنا…

  • علي نايت عمر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:39

    إسبانيا تنتظر انتهاء الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بـ”وساطة أمريكية”……و لكن يا اسبانيا باقي ما ساليناش…..المطالبة باسترجاع سبتة و مليلية و جميع الجزر المغربية……

  • مجلوق
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:40

    وا ها المعقول خاصها تركع وتعترف بصحراءنا المغرب العملاق الأفريقي ونحن في صحراءنا المغربية الحبيبة

  • مغربي ملكي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:45

    يجب على المغرب ان يبقى صامدا في قراراته شهما مغوارا أمام العدو ولا ثقة في بورقعة لأنهم يريدون اصطياد بلدنا بوجه زاءف حدار من من عسل غادر ومدسوس بالسموم لا ثقة إلا في الله احبك يا وطني ويا ملكي

  • ولد احبيبك العلوي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:46

    سمحلي تصريحات وزيرة الخارجية الاسبانية غير واقعية الموضوع الرءيسي هو القاعدة العسكرية الامريكية في اسبانيا التي في مهب الريح و التي يمكن ان تنتقل الى المغرب . و هذا مكسب مهم للمغرب اذا توفق فيه و هذا ما سيكون انشاء الله

  • مومو
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:46

    يجب إلغاء اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي من جانب واحد، من يقف في صف غالي أو بن بطوش، ليصطد السمك في مياه شواطئ تندوف.

  • amine
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:50

    الصحراء المغررية مغربية وتبقى مغربية لا مساومة ولا كلمة nada de palabra y viva marruecos

  • kamal
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:51

    لحد الان لا مصادر تشير الى طلب اسبانيا وساطة أمريكية، الصحافة تزيد و تضخم .. هذه القضية بالنسية للاتحاد الاروبي أو أميريكا ليس من أولوياتهم، تابعوا الصحافة الأجنبية أكثر مقالات ترجع ألى بداية الأزمة و لا جديد

  • حميدusa
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:52

    اكبر خاسر في هذه الزيارة هي الجزاءر حيث ستتحسن العلاقات الاسبانية المغربية . وستعترف اسبانيا علانية بمغربية الصحراء…وبذلك ستعيش الدبلوماسية الجزاءرية العزلة التامة.

  • أمين لحريزي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:56

    علاش هاذ المناورات والنفاق السياسي من طرف الصبليون ؟؟
    يخرجوا ليها نيشان ويقولوا لينا بأنهم لا يريدون حلاً لقضية مغربية الصحراء , لأنهم خايفين بمجرد ما المغرب يفك قضيته الوطنية الأولى في الأوراق,” أمّا في الواقع فالمغرب في صحرائه مطمئن “, يمر مباشرة للمطالبة باسترجاع آخر ثغوره المستعمرة المدينتين السليبتين سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما ” آخر مستعمرة بإفريقيا ”
    الصبليون بورقعة خايف أيظاً تضيع الإمتيازات الممنوحة ليه من طرف العصابة الحاكمة بالجزائر من غاز بأثمنة تفضيلية, وتهريب الأموال بمليارات الدولار المنهوبة والمسروقة للشعب الجزائري المغبون, بالإضافة لتفويت مشاريع مربحة جداَ مباشرة للإسبان دون منافسة دولية كالصين وتركيا مثلاَ , كل هذه الإمتيازات الهائلة الممنوحة من طرف جارة السوء كوريا الشرقية لمجرد دفع الصبليون بورقعة لمعاكسة المملكة المغربية في قضية مغربية الصحراء المحررة من استعمار الصبليون أنفسهم والذين هم أعلم من غيرهم بمغربيتها بحيث سلّموها لأصحابها الأصليين سنة 1975 دون اعتراض أحد آنذاك , هذا في حد ذاته اعتراف ضمني من طرف إسبانيا بمغربية الصحراء

  • Mann
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:56

    اسبانيا ترتجف و تترجى المغرب ان لا يقطع العلاقة معها !! صدقت يا المتنبي : أخو الجهالة في الشقاوة ينعم ..
    نوضوا من القلبة شويا

  • touhali
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:57

    إسبانيا سلمت الصحراء وأنساحبت أنتها الكلام؛ أﻷن يجب على إسبانيا ﻹعتراف بمغربية صحراء وينتهي الكلام في ما يتعلق بقضية الصحراء، ثم فتح ملف سبتة ومليلية والجزر المجاورة وجزر كناري؛ يجب الحضور المعاملة شفافية بين البلدان الصديقان كل شيء بين، ﻻ غبار على الحقيقة! المناطق المحتلة كلها مغربية شاملة تاريخياً وجغرافيا مغربية قبل فتوحات ﻷندالوس وكذالك بعدها. المغرب ﻻيطالب باسترجاع ﻷندالوس.

  • wind city
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:58

    ليس من العبث عنذما قال الحسن التاني رحمه الله بأن مشكلة الصحراء المغربية تكمن في مواقف إسبانيا من القضية وليس الجزائر التي تبقى مجرد أداة من أدوات إسبانيا التي تأمن بأن قوتها في المنطقة مرتبطة بإطالت المشكل الشئ الذي لم يعد ممكنا بالنسبة إلى المغرب الذي بدأ يحرق أوراق إسبانيا الواحدة تلوى الأخرى ولم يبقى أمام إسبانيا سوى الجلوس على طاولة الحوار إنطلاقٱ من إحترام السيادة المغربية على كافة أرضه بما في ذلك التغور المحتلة من طرفها .

  • عبد العزيز
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 13:59

    الامم المتحدة و المنظمات الدولية يجب عليها التدخل لحماية حق الباسك في الاستقلال و التنديد بالزج بزعماؤ الحراك في السجون الاسبانية والنفي خارج البلاد وحرمانهم من ابسط الحقوق المتعارف عليه دوليا

  • احمد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:01

    اكدب اكدب اكدب اكدب…………زيد اكدب اكدب زيد اكدب وزيد اكدوب على كدوب حتى يمنوك الناس

  • Youssef
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:01

    عندما كانت الصحافة الموريطانية تتكلم عن الازمة مع المغرب، كنت ابتسم لان المغرب في الواقع لم يكترث كثيرا،
    نفس الشيء الآن مع اسبانيا، نعتقد ان امريكا معنا ضد اسبانيا، اين نحن من اسبانيا ؟

  • Chokri
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:02

    إسبانيا كانت تأكل الغلة وتسب الملة هاهي الآن تدفع ثمن عجرفتها بأن تكبدت خسائر فادحة وهي من كانت تعول على عملية العبور مرحبا التي دائم المغرب على تنضيمها من أجل تحريك عجلة اقتصاد مدنها الجنوبية لكنها الآن خاوية على عروشها بفنادفها ومحطات بنزينها وكم كان سيكون استهلاك المهاجرين والعابرين لها وهده مجرد البداية وعلى المنبطحين كلاب الغرب السكوت الذين كانوا يقولون مادا يمكن أن يفعل المغرب أمام أسبانيا والمانيا خسؤا أيها المنبطحون انتم في حضرة المملكة المغربية الشريفة صاحبة القرار السيادي

  • سير لا ترجع
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:03

    حتى الرئيس الموريتاني الاسبق حكم عليه بالسجن لكثرة فساده إلا فساد المغرب من وزراء وبرلمانيين ومستشارين فلم ولن يستطيع محاكمتهم إذا أردتم من الشعب الوقوف معكم ضد أي كان فعلى الدولة أن تراجع معاملاتها مع الشعب وعلى الملك حفظه الله الوقوف مع الشعب والعكس صحيح وعندها لا نهاب لا إسبانيا ولا ألمانيا ولا حتى الجن الاسود ومن يشك في كلامي فعليه بمراجعة تاريخ المغاربة القدماء

  • عباس فريد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:04

    علاقة تكسير العظام لن تؤدي الى اَي حل فالخسارة الكبيرة ستكون للجانب الأضعف على المدى القريب والمتوسط فلا يمكن لإسبانيا ان تعيش بعيدة عن المغرب والأكثر لا يمكن المغرب ان يعيش اكثر من اللازم بيعيدا عن اسبانيا لانها جغرافيا جارة ولا يمكن الابتعاد عنها ولا يمكن إيهام الناس بحلول اخرى خصوصا مع نفاق فرنسا الواضح وانتهازيتها !!
    فحذاري ان يصبح البلد وحيدا في مواجهة أروبا التي يحتاجها اكثر مما تحتاجه بما انه لا يمكن ان يعتمد على ما يسمى العالم العربي ولا يمكن ان يعتمد على افريقيا الغارقة في الفقر والحروب !
    فالتعقل والنظرة البعيدة احسن للأجيال

  • كوثر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:06

    امريكا لا تريد التدخل اولا لأنها تعلم بأن اسبانيا تلعب بورقة أحرقت يوم أعلن الرئيس الأسبق ترامب على أن الصحراء مغربية بدون منازع، أما مسألة الهجرة بالمغرب لن يشتغل دركي بأوروبا ، و لا يلاقي أي إحترام من زعمائها مثل ألمانيا إسبانيا و كدالك فرنسا التي لم تبد أي وجهة نظر إنجاه ما حصل بين المغرب و إسبانيا بخصوص إستقبالها لزعيم البولساريو

  • متتبعة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:08

    أمريكا تنظر للمغرب وإسبانيا معا كحليفين استراتيجيين ، المغرب باعتباره بوابة افريقيا وحليفا ضد الارهاب ، وإسبانيا ودورها في حلف الناتو ، ومسألة دعم واشطن للرباط ضد مدرير والجزائر تعتبر قضية خلافية بين الدبلوماسية الأمريكية وإدارة بايدن …في الأخير أمريكا تنظر لمصالحها الاستراتيجية لا إلى المغرب أو إسبانيا

  • Ingénieur EMI
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:09

    إسبانيا في ذل و تخبط نتيجة حسابات خاطئة في استقبال المدعو الغالي، حساب ليها المغرب دولة صغيرة مدللة تنفذ أوامر و تنصاع للمستعميرن القدامى و لكن هول الصدمة كان مدويا في اذنها و أصبحت تترنح في كل الجهات لعل و عسى أن تجد من يساندها. صراحة المغرب في هذا التصعيد انتصر من كان يعتقد ان المستعمر القديم غادي زاوك الامريكان من أجل التوسط في حل الازمة مع بلد كالمغرب، العز و النصر للمملكة المغربية الغالية.

  • عصام
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:09

    إعلام زوق تبيع و الطنز العكري ، اعلام يروج لمغالطات وكأن المغرب هو محور العالم ، بينما الحقيقة عكس ذلك ، فعظمة الدول تقاس بازدهار و كرامة شعوبها و ليس ببيع الوطن والمواطن من أجل الظهور بمظهر البطل

  • vive le Maroc
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:11

    المغرب لا يحتاج اعتراف او تدخل اسبانيا , المغرب يحمي امنه القومي بجيشه و ديبلوماسيته التي تتحالف معى القوى العالميه في اطار المصلحه المشتركه و لا يحتاج ان يتشاور مع دوله ليس ببعيد كان مواطنوها يعملون ‘حراس العمارات بمدينه طنجه ‘ قبل دخولهم الاتحاد الاوروبي

  • نببل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:12

    كتطلبي الوساطة الأمريكية ديري بحالها أو هني راسك. انتي احسن من أكبر وأقوى دولة في العالم.

  • racg
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:16

    زعما بحال الا الناس غادا تصدق هاد الرسوم.. هادوك دول تتفاهم فيما بينها و ترجح مصالحها و مصالح المواطنين فوق اي اعتبار اخر دون عنترية فارغة .. و ان كانت هناك عنترية ما فهناك ما يبررها و يدعمها اعني قوة البلاد في جميع المجالات…

  • American born in Morocco
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:17

    Bless the US, Morocco and those who love those two. Spain is nothing but a small country with no real power.

  • Marocain
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:18

    هذه الصورة ستكون معقولة عندما يعود بورقعة سابقا للاشتغال في المغرب و يتوقف نزيف الهجرة صوب اراضيهم، أما غير ذلك فإننا نضحك على انفسنا ،فنحن كالطريدة تنهشها الوحوش.

  • ابن بطوط
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:19

    الصحراء صحراءنا ونحن الاولى بها لا المغرب ولا اسبانيا اهم الدخل احترموا انفسكم شوية تعطونا اتساع

  • جليل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:20

    حكام اسبانيا والجزائر يكنون كل العداء والبغد للمغرب ولا ثقة فيهم انهم ينتظرون بفارغ الصبر الفرصة التي يمكن لهم فيها المس بامن واستقرار المغرب .فلهم عقيدة عسكرية خبيثة لا امان فيهم .نتمنى ان تتفوق عليهم حكمة وحنكة المسؤولين المغاربة .

  • touhali
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:20

    Noter:L’Espagne a rendu le Sahara, s’est retirée et le problème a pris fin ; Maintenant, l’Espagne doit reconnaître le Sahara marocain et mettre fin à ses problèmes, c’est-à-dire en ce qui concerne la question du Sahara, puis ouvrir le dossier de Ceuta, Melilla et les îles voisines et les îles Canaries ; La transparence doit se faire entre les deux pays amis que sont l’Espagne et le Maroc, tout le reste, il n’y a aucun doute sur la vérité ! Les zones occupées sont toutes marocaines historiquement et géographiquement marocaines avant les conquêtes de l’Andalousie, ainsi qu’après. Le Maroc n’exige pas le retour de l’Andalus.

  • الدحماني المطهري
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:21

    يذكرني تناسل الخرجات الإعلامية الإسبانية بخصوص الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بالبلاغات العسكرية لجبهة البوليساريو التي وصل عددها إلى أكثر من مائتي بلاغ في حين أن المغرب صامت يترقب الكذب و الإشاعات . الصمت المغربي سيفقدهم البوصلة ، و سيجربون كل الأوراق لبجدوا أنفسهم أخيرا يدورون في حلقة مفرغة.

  • هشام متسائل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:23

    تعياو ما تسخروا من إسبانيا
    إسبانيا دولة قوية و لها تحالفات قوية و هي الدرع الأول لأوربا
    دولة قوية بقيم الحرية و الديمقراطية و الإنسانية و حقوق الانسان
    ماشي دولة ترمي بأطفالها و شبابها إلى البحر

  • karim
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:24

    هههههه أضحكتني الصورة في الأعلى، تبارك الله على اللي رسمها هههههه خطيرة مع مول الجلابة ممسوقش و كيضرب لتاي هههههه

  • ولد حميدو
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:27

    الحل هو الخروج من المنطقة الرمادية فاما معنا او ضدنا و المغرب في صحراءه قبل اعتراف امريكا فقط التاكيد يعتبر دعما معنويا و حسب رايي حل قضية الصحراء نهاءيا في نطاق الحكم الداتي تحت السيادة المغربية في صالح الاعداء اكثر من المغرب لان دلك سيعفيهم من تبدير اموالهم الى ما لا نهاية

  • bensaid
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:31

    إسبانيا تشتغل ضد استكمال المغرب وحدته الوطنية..لإرضاء البوليزاريو و الجزائر. دون لف و لا دوران. لكن المغرب يجب ألا يتنازل عن مواقفه و ألا ينساق وراء رغبة إسبانيا في كسب ضرب عصفورين بحجرة واحدة.

  • الدمناتي جلال
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:34

    صورة تعبر بخبث عن حال المغربي ..الذي يقضي كل وقته في المقاهي يتوهم انتصارات لا توجد و لا في الاحلام…بينما الأوربي يكافح و يتجرجر لأجل مصلحة بلده…حبذا لو كانت الصورة معكوسة .. سنقدر ونحترم مسؤولينا..شكران.

  • الأمر المغربي المفروض
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:42

    اسبانيا فاوضناه من قبل في استرجاع صحراءنا منهم بضغط المسيرة الخضراء التي اتت اكلها في حينها ولم يبقى لنا تفاوض معهم الا في استرجاع المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما فان فاءت فاهلا وسهلا والا فالقطيعة حتى تفيء الى الأمر الواقع المفروض عليها من المغرب

  • ولد بوزكري
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:44

    الحمد لله الدي اصبحت اسبانيا تبحت عن من يخرجها من عنق الزجاجة
    اننا كمغاربة لا نؤدي جيراننا وحسن الجار من شيمنا لكن من تعدى الحدود ليس بالسهل وداءما نقول الصحراء خطا احمر من ا راد ان يتجاوزه ظلم نفسه. وما عاشته هذه الايام اسبانيا يجب ان يكون عبرة لكل الدول ،ذلك ان مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس

  • نحن،إسبانيا و بايدن ــــ طريق الكارثة المحتومة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:46

    الرسم يجسد تشابكات،تداعيات,مخرجات الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا!في عمق المشهد ومؤخرته،وفيما يشبه نشوة النصر،رجل مغربي بلباس مخزني مجبد جالس يستمتع بجلسة برادية منفردة,وحدانية!إسناد الرأس باليدين قد يبدو دليل اطمئنان,تحرر من الضغط؛قد يكون دليل هش ومصطنع ما دام غبار الأزمة وتداعياتها مازال مخيما على الأجواء!البراد غير بعيد عن التبريد!الشاي يزيل العياء,يحفز للاسترخاء!السؤال هو هل البراد سِيكْ أم منسم,منعنع بفضيحة سبتة أومشيب،من الشيبة،بمرارة قرار الإدانة من الاتحاد الأوروبي،بالصمت الإسرائيلي،الخذلان العربي،العزلة الدولية وقطع المساعدات الألمانية بخلفية حاجيبية!في مقدمة المشهد،رئيس وزراء إسبانيا في وضعية انبطاح،تجرجر،تجرتل وهو يستجدي أخذ صورة تذكارية مع الرئيس الأمريكي الغير آبه به!كل شيئ يوحي أن الخاسر من الأزمة,من فضيحة سبتة هي إسبانيا!من يحتاج أكثر للصورة،بل والاتصال مع بايدن،؟نحن أم إسبانيا؟إسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي,حلف شمال الأطلسي!هي أقرب منا لباريس و واشنطن!إسبانيا وجدت ظهرها محميا ومسنودا!ظهرنا كان مكشوفا و زاد انكشافا وانكسافا،مكسوف مكسوف كما يقول المصريون!

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:47

    يجب التعامل بحذر مع القوات الاجنبية بما في ذالك امريكا كما قال الوزير البريطاني الاسبق وينستون تشرشل ” ليس هناك عدو داءم ولا صديق داءم بل هناك مصالح خاصة ” وصديق عدوك هو عدوك.

  • mokrini
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:47

    اذا خرجت بلاد بورقعة من الظل، واعترفت بمغربية الصحراء، فهي لن تحتاج لوساطة.
    والقذيفة المقبلة هي الصيد البحري.

  • Kuku
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:48

    ولعياشى،بوسو،ليد،وركعو،وتركو،سياسة،الصحراء،الغربية،لان،هذا،الموضوع،محسوم،لشعب،صحراوي،كما،حسم،بوس،ليد،وركوع،لشعب،الحشيش،والعبودية،في،مهلكة،سادس

  • رشيد41
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:50

    لقد قلت سابقا أن في قضية الصحراء المغربية المغرب الطرف الوحيد من بين كل الأطراف الذي يملك مصيره بين يده. إسبانيا وأوروبا وأمريكا لا يملكون إلا التوقعات رغم كل قواهم. توقعات لا تسمن ولا تغني عن اليقين والتمكّن من شيء. بل تشوبها المقامرة والأماني. إسبانيا وأوروبا وأمريكا يتوقعون ويتمنون شيأ واحدا وهو أن يرخي المغرب من قبضته على إسبانيا ولو شيأ قليلا ليتراجع ويجنح للحوار والمفاوضة والوساطة كوساطة أمريكا. اليوم يتشاركون ويتعاضدون ويأتي كل واحد منهم بتوقعاته التي هي متشابهة طبق الأصل في ما بينها، ليضعوها في سلة واحدة ليكبر سحرها ومكرها. يريدون هكذا ليوقعون بالمغرب في التراجع سحرا ومكرا أكثر من مجرد توقعات منفردة منهم ضعيفة القوة والأثر. لايملكون إلا هذا والمغرب يملك مصيره بيده، بل هو الذي يملك إنجاح أو إبطال سحرهم. أنا شخصيا لا أملك إلا توقعا و تمني. أتوقع وأتمنى أن يستبقهم المغرب ويقول لهم “…ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين(81-يونس)”.

  • نحن،إسبانيا و بايدن ــــ طريق الكارثة المحتومة 2
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 15:40

    البراد غير بعيد عن التبريد!الشاي يزيل العياء و محفز للاسترخاء!السؤال هو:هل البراد سِيكْ أم منسم,منعنع بفضيحة سبتة أو مشيب،من الشيبة،بمرارة قرار الإدانة من الاتحاد الأوروبي، بالصمت الإسرائيلي،الخذلان العربي،العزلة الدولية وقطع المساعدات الألمانية بخلفية حاجيبية!في مقدمة المشهد،رئيس وزراء إسبانيا في وضعية انبطاح،تجرجر،تجرتل و هو يستجدي أخذ صورة تذكارية مع الرئيس الأمريكي الغير آبه به!هل بايدن آبه بنا؟هل هو آبه باعتراف ترامب و تضحياتنا التطبيعية؟كل شيئ يوحي أن الخاسر من الأزمة و من فضيحة سبتة هي إسبانيا!من يحتاج أكثر للصورة،بل والاتصال مع بايدن،؟نحن أم إسبانيا؟إسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الشمال الأطلسي!هي أقرب منا لباريس و واشنطن!إسبانيا وجدت ظهرها محميا ومسنودا!ظهرنا كان مكشوفا و زاد انكشافا وانكسافا،مكسوف كما يقول المصريون!لماذا نقلب دائما الانتكاسة إلى نجاح،الانكسار إلى اشتداد,الهزائم إلى انتصارات؟قلب المفاهيم،القيم,الوضعيات إلى ضدها هي سمة،محدد،مؤشر,معرف زمن الانحطاط المنذر بالسقوط الحتمي،المدوي,الكارثي!مسألة وقت!اللهم لا نسألك رد القضاء؛ولكن نسألك اللطف فيه!

  • نحن،إسبانيا و بايدن ــــ طريق الكارثة المحتومة 3
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 15:41

    كل شيئ يوحي أن الخاسر من الأزمة و من فضيحة سبتة هي إسبانيا!من يحتاج أكثر للصورة،بل والاتصال مع بايدن،؟نحن أم إسبانيا؟إسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الشمال الأطلسي!هي أقرب منا لباريس و واشنطن!إسبانيا وجدت ظهرها محميا ومسنودا!ظهرنا كان مكشوفا و زاد انكشافا وانكسافا،مكسوف كما يقول المصريون!لماذا نقلب دائما الانتكاسة إلى نجاح،الانكسار إلى اشتداد و الهزائم إلى انتصارات؟قلب المفاهيم،القيم والوضعيات إلى ضدها هي سمة،محدد، مؤشر و معرف زمن الانحطاط المنذر بالسقوط الحتمي،المدوي والكارثي!مسألة وقت ليس إلا!اللهم لا نسألك رد القضاء؛ولكن نسألك اللطف فيه!لم نلطف بأنفسنا حتى يلطف بنا القدر سانشيز و بايدن!طغيان،فساد،صمت،تواطؤ!فعلنا كل شيئ لنقرب أعناقنا من حبل الكارثة المحتومة!فلسفة التوريطنيزم و الفساديزم!

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:20

    نحب الوطن والصحراء مغربية لكن قلبو شوية الديسك … لايمكن بأي شكل من الأشكال مقارنة دولتين واحدة من أغنى عشرين اقتصادا في العالم و دولة ديموقراطية و بها الحريات و..و…و.. و دولة عالم ثالث …خاصنا نقصو من التطبيل و البلابلا و الأحلام و نخدمو باش نوصلو لدوك الناس ….

  • touhali
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 16:29

    España ha hecho el desierto y retirado las palabras; Ahora que España debe reconocer el Sahara marroquí y cerrar la discusión sobre el tema del Sahara, entonces abrir el caso de Ceuta, Melilla y las islas vecinas y Canarias; La asistencia debe tratarse en eltransparencia entre los dos países amigos. Todo está en el medio. ¡No hay duda de la verdad! Los territorios ocupados son todos marroquíes, incluidos los marroquíes histórica y geográficamente, antes y después de las conquistas de Andalucía. Marruecos no exige la vuelta del Andalus.

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:20

    انا هاد العبد الضعيف اتوقع بان اسبانيا ستقول لاميريكا لله عليكم ان تتدخلو في هاد المشكل بيننا والمغرب، لانكم انتم من كون المشكل ، ترامب قال علا تويتر بان الصحراء مغربية (وهادا هو الواقع وسيبقا واقعا لان الصحراء مغربية ولا بديلا لدلك وهادا موقفي الشخصي كمواطن مغربي مهاجر له القلب علا وطنه ) والان بايدن لم يوضح موقفه ، ماذا يجب ان نعمل نحن كاسبان و ك ءووروبيون، سيرو عندهم و قولو لهم ما هو موقفكم من الصحراء تحت حكم بايدن ، ءوو حلو لينا هاد المشكل. يرمون بالكرة الا الجانب الاخر ، ولاكن الصدق هو الداءم ، يجب علا اسبانيا ان تعترف هي الاءوولا بمغربية الصحراء لاءنها هي القريبة بهادا المشكل.

  • غزاوي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 23:29

    مجرد تساؤل
    ما الفرق بين الصورة والكلام !!!؟؟؟
    كيليهما ببلاش، يجعلاك تقول ما تريد وترسم ما تحب. تماما كالذي يتسول درهما في الشارع ويأتي مقهى، يطلب شيشة، يضع رجلا على الأخرى وينطلق في أحلام يقظة ليوهم نفسه (ليس الأجرين) أنه أكبر من حجمه تماما كالضفدع.
    المغرب حاول إقحام موريتانيا ثم فرنسا والآن أمريكا التي تصر على عدم التدخل في النزاع منذ بدايته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة