حماية المستهلك تنبه إلى خطورة علامات تشوير

حماية المستهلك تنبه إلى خطورة علامات تشوير
صورة: هسبريس
الخميس 6 ماي 2021 - 04:39

انتقد نشطاء وفاعلون محليون بمدينة وزان الطريقة التي تمت بها عملية تثبيت علامات تشوير في شوارع المدينة، واصفين إياها بـ” غير السليمة”، وذلك عقب توالي حالات اصطدام المواطنين بها وإصابتهم بجروح متفاوتة الخطورة.  

وفي هذا الصدد، قال عبد الصمد الدكالي، عن الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، إن وضع بعض علامات التشوير لم يراع ضيق الممرات والأرصفة، معتبرا أن تثبيتها على أعمدة “قصيرة” لا يتجاوز طولها المتر، أضحى يشكل تهديدا حقيقيا للراجلين.

واستحضر المتحدث إصابة مواطنين بجروح وتعرضهم لإصابات على مستوى الرأس جراء اصطدامهم بهذه العلامات، مؤكدا أن منهم من اضطر إلى رتق الجروح بالمستشفى الإقليمي أبو القاسم الزهراوي.

والتمس عضو الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بوزان من الجهات المختصة، “إعادة النظر في هذه العملية التي كان الهدف منها جعل حركة المرور أكثر سلاسة”، وطالب المجلس الإقليمي بصفته حامل المشروع، بـ”التدخل الفوري والعاجل لتصحيح الوضع وحماية صحة المواطن”.

‫تعليقات الزوار

5
  • سعد
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:09

    علامات التشوير ولافتات المصالح والمقاهي والمحلات اصبحت تكتب بالفرنسية عوض العربية والامازيغية، هل نحن في المغرب ام في فرنسا؟ هل يتقن أغلبية المغاربة اللغة الفرنسية؟ هل الفرنسية هي اللغة الرسمية للبلاد؟

  • عابد
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:41

    هذه واحدة من إستحمار الشعوب ، ففي جل المدن الصغيرة نلاحظ قصر اللوحات الطرقية. يجب محاكمة صاحب المشروع ﻷن في قانون المدونة للوحات الإستشعارية يجب أن تكون مرتفعة أكثر من 20، 2 متر كي ﻻ تسبب أضرار ومشاكل للناس ….

  • moha
    الخميس 6 ماي 2021 - 08:48

    جل علامات التشوير اذا وجدت تثبت في المكان الغير المناسب وبالحجم الغير المناسب من بين الامثلة على ذالك طول العمود الذي تثبت عليها الشي الذي يؤدي الى عدم رؤيته من طرف السائقين لا سيما عندما تكون الطريق مزدحمة اضافة الى ما ذكر في المقال. كما تكون في بعض الاحيان داخل شجرة لا يمكن رؤية نوعها ولا يظهر منها الا الساق. وبعضها تكون بعيدة عن ملتقى الطرق. فمثلا علامة قف بعيدة عن الملتقى بحيث لا يمكن رؤية الطريق الاخرى الشيء الذي يحتم على السائق الوقوف مرتين الاولى عند العلامة والثانية عند ملتقى الطرق. نجد كذالك في بعض الاحيان اعمدة بدون لوحات . يجب ان ان تكون هناك لجنة تقنية مختصة في وضع هذه العلامات بشكل صحيح والسهر على صيانتها بشكل متواصل.

  • LAILA MRABTI
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:54

    Ca montre qu ‘on affecte les marché à n importe qui! NI lois, ni comptabilité , ni rien

    Des erreurs fatales,,,,

    C est la situation partout dans le tiers monde

  • القنيطري
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:57

    اصحاب القرار لايمشون على ارجلهم لذلك فاغلب قراراتهم لا تنبني على الواقع المعاش للمواطن الراجل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة