حمَلة شواهد بالجماعات الترابية ينتظرون تسوية الوضع الإداري والمالي

حمَلة شواهد بالجماعات الترابية ينتظرون تسوية الوضع الإداري والمالي
صور: هسبريس
السبت 3 أبريل 2021 - 21:00

بعد منعهم من الاحتجاج أمام مقر وزارة الداخلية في الرباط، واكتفائهم بوقفة أمام مقر البرلمان فرّقتها قوات الأمن، أبدى موظفو الجماعات الترابية حاملو الشهادات والدبلومات تشبثهم بمطلب تسوية وضعيتهم أسوة بزملائهم في باقي القطاعات الحكومية.

التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية اعتبرت أن تسوية وضعية جميع حاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية في السلالم الإدارية المناسبة لشواهدهم، بأثر رجعي إداري ومالي، “حق مشروع”.

وأفاد عضو بالتنسيقية المذكورة بأن مطالب حاملي الشهادات والدبلومات في قطاع الجماعات الترابية كان مدرجا ضمن جدول أعمال الحوار الاجتماعي القطاعي بين النقابات ووزارة الداخلية، قبل أن تقرر هذه الأخيرة مناقشته في الحوار الاجتماعي المركزي، وهو ما يرفضه الموظفون المعنيون.

وأوضح المصدر نفسه أن الموظفين حاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية يتمسكون بطرح مطلب تسوية وضعيته الإدارية والمالية على طاولة الحوار الاجتماعي القطاعي، على غرار ما فعلته قطاعات حكومية أخرى، مثل التعليم والعدل.

“يراوح ملف حاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية مكانه منذ سنة 2010، ونحن نعتبر هذا إقصاء”، يقول المتحدث ذاته، مضيفا: “ما دامت قطاعات حكومية أخرى سوّت وضعية موظفيها حاملي الشهادات فعلى وزارة الداخلية أن تسوّي وضعيتنا نحن أيضا”.

ونددت التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية بما سمّته “الميز والإقصاء والتهميش” الذي يطال ملفهم من طرف الوزارة الوصية، “التي تحل مشاكل موظفي باقي قطاعات الوظيفة العمومية”.

وطالبت التنسيقية ذاتها وزارة الداخلية بـ”إيجاد حل عاجل لتسوية ملف حاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية بالسلالم المناسبة، أسوة بموظفي قطاعات الوظيفية العمومية، عملا بمبدأ المساواة الذي ينص عليه الدستور”، كما طالبت بتسوية وضعية الكتاب الإداريين خريجي مراكز التكوين الإداري، وتسوية ملف المساعدين الإداريين والتقنيين.

وسبق لحاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية أن راسلوا رئيس الحكومة ووزير الداخلية بخصوص ملفهم المطلبي، ويستعدون لخوض أشكال احتجاجية جديدة، “إذا لم يكن هناك تفاعل مع مطالبنا”، حسب إفادة عضو التنسيقية الممثلة لهم، الذي تابع متسائلا: “علاش القطاعات الحكومية الأخرى لقاو لهم حل وحْنا لّا؟”.

‫تعليقات الزوار

19
  • ملاحظ
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:14

    ننتظر تعليقات ذباب وزير التربية الوطنية للضرب في نضالات الأساتذة خاصة المفروض عليهم التعاقد… فعيون هذا الذباب الأخضر صغيرة كعقولها لدرجة انهم يحسبون كل وقفة على الأساتذة.. وتحية نضالية لحملة الشواهد في الجماعات الترابية ومزيدا من النضال.. فما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

  • filalif
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:22

    القطاع الوحيد الذي لم ينصف موظفيه في الإدماج بالشواهد العليا و التقنية، اهمال غريب من وزارة الداخلية لموظفيها

  • وسيم
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:26

    الدولة افقرت جميع فئات الشعب والسبب الفساد المالي والسياسي ….اذا استمرت الدولة في هذه السياسات اعتقد ان الطبقة الكادحة قد تقود ثورة جياع تحرق الجميع..

  • kourchimostafa
    السبت 3 أبريل 2021 - 21:51

    على الحكومة تسوية موظفين قطااع الجماعات .كباقي القطاعات الأخرى عملا بالدستور لأن هذه الفئة الوحيدة المحرومة من جميع ابسط الحقوق وعلى سبيل المثال اللقاح هو اخر ماكان .لم تلقح هذه الفئة الاحسب الأعمار وهذا دليل على الحكرة رغم هم في الصفوف الاولى والله عار واكبر عار

  • deterte
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:14

    أن تسوية ملفات الموظفين التابعين للجماعات الترابية وان كان حقا معقول الا أننا لا ننسى انه سيكون فيه حيف كبير وإقصاء للمعطلين حاملي الشواهد فتسوية تلك الملفات يعني خلق مناصب مالية جديدة فمثلا الذي حصل على الاجازة وسبق أن توظف بالباكلوريا سلم تمانية سينتقل إلى السلم العاشر واذا احتسبنا مذة الأقدمية في السلم والاقدمية في الشهادة سنجدهم قد وصل إلى السلم الحادي عشر أو خارج السلم وهذه وضعية العديدين الشيئ الذي سيفرض على الجماعات خلق مناصب مالية لهم وسينتقلون إلى نظام التوظيف المباشر خارج قانون المباراة فلا يعقل أن يتوظف شخص بمستوى الباكالوريا وبعد سنتين أو ثلاتة يطالب بمنصب متصرف أو متصرف ممتاز والحل هو خلق المناصب الممكنة والتباري عنها من طرف كل حاملي الشواهد لأننا لم نبق في الترقي حسب الأقدمية بل بالشهادة وفي هذه الحالة تفتح المباراة اما كل من تتوفر فيه الشروط التباري

  • محمد
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:21

    تحية مني إليكم جميعا بالنسبة لي كاتب إداري متخرج من مركز التكوين الاداري قضى سنة من التكوين في الاخير يربطونه بأشخاص ليس لهم لا مستوى دراسي ولا تكوين في مجال من المجالات الخاصة بالإدارة هده كارثة أصبح الكل مدمج باطار سموه مساعد إداري هدا ظلم عار

  • كلشي تورق
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:22

    ههه والله اضحكني صاحب التعليق الأول، صراحة الذباب الأخضر تورق لأنه يكرر نفس الديسك، ولا تنس صديقي أن بقايا بشمركة البيجيدي منخرطة أيضا في هذا التوجه التطبيلي على حساب سمعة أساتذة الوطن.
    تحية لك

  • افنان
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:56

    الدولة تتهتم بالكوادر اما الموظفين البسطاء لهم الله.
    خاص يحققلهم مطلبهم.
    اما قطاع السجون مكين لي يهدر عليهم حتا من النقابة لي(تهدر عليهم) مكيناش ناس بالاجازة وعندهم سلم 6ولا 7.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الترقية الشاملة
    السبت 3 أبريل 2021 - 22:58

    معالي الوزير بالله عليكم هل من المنطق و العدل وفي ظل دستور أقر المساواة أن تسوى وضعية حاملي شهادة الإجازة المؤقتين بالجماعات الترابية قبل 2010، في حين تعترض مديريتكم على تسوية إخوانهم الرسميين بنفس سنوات الاستحقاق؟ هل يقبل عاقل أن يرقى حامل لشهادة الإجازة اشتغل بالجماعات الترابية لما يقارب العشر سنوات ويقصى حاملها الذي اشتغل لأزيد من ثلاثين سنة؟ هل تعلم معالي الوزير أن منشور التسوية الذي تم اعتماده بين وزارتكم ووزارة المالية استخفاف بالمكانة التي تحظى بها وزارتكم من الناحية المعرفية والفهم الجيد بالقانون في ظل وجود ظهير شريف لا زال معمول به وقادر على الجواب عن سؤال الترقية الشاملة لكل حاملي الشهادات بالجماعات الترابية؟
    معالي الوزير إن تمسكنا بمطلبنا في التسوية الشاملة هو تمسك بالشرعية القانونية والدستورية ولن نتنازل عنه مهما كلفنا من ثمن… ولكم واسع النظر وتحية نضالية للتنسيقية ولكل الاطارات النقابية الداعمة وللاعلام الحر والنزيه.

  • مواطن غيور على بلاده...
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:14

    والله العضيم عيب وعار اننا نتكلم على بلد الديمقراطية والمساواة وتكافىء الفرص..ومازلنا نشاهد الضلم والحگرة وتميز فئة عن اخرى وقطاع عن قطاع اخر..ونريد ادارة متطورة ترضى لتطلعات المواطن..هدا من السبع المستحيلات..يجب على وزارة الداخلية القيام بتسوية شاملة لهذه الفئة من الاطر فهي مكسب ممتاز للرقي بالادارة والتوجه بها الى الامام هذا ان كانت نيتها حسنة في تطوير الادارة كما تقول اما ان كان عكس ذلك فهو كسكب الماء في الرمل..وللتذكير فحق التسوية لهذه الفئة مشروع كما جاء ذلك في الظهير الشريف لسنة 1963

  • ميلا علمي
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:15

    ان الاوان لكي تخرج الوزارة الوصية على قطاع الجماعات المحلية بمراسيم محددة وواضحة بعيدا عن الغموض لإدماج موظفي الجماعات المحلية في السلالم المناسبة .انا مثلا ممرضة بالجماعة تم توظيفي في السلم 9.وعندما جاء التسوية الشاملة لممرضي الجماعات المحلية بادماجهم المباشر في السلم العاشر بقيت انا اتفرج بعويناتي علاش :لأن مدير مصالح الجماعة ظالم وزيد عليه حتى الرئيس. ولأن ماكاينش تنسيق ومراقبة بين الادارة الام وماتفعله الجماعات في الكواليس بالموظفين يبقى عدد كبير من الموظفين مفوضين امرهم إلى الله.

  • التسوية حق الموظف الجماعاتي
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:22

    جميع القطاعات سوت وضعية الموظفين حاملي الشهادات بإستثناء قطاع الجماعات الترابية لا تسوية لا نظام اساسي لا تلقيح لاشيء لكن رغم انهم في الصفوف الامامية لمواجهة الوباء و النظافة و غيرها من الخدمات الحيوية اليومية القريبة للمواطن لكن للأسف الوزارة الوصية لم تسو الملفات الفردية للموظفين منذ سنة 2010 إحدى عشرة سنة لاشيء تحقق

  • Fadfou
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:29

    توزيع التروة بالمغرب غير عادل بالمرة ،و الولوج الي المدارس الي تودي الي مهن يربحون أموالا طائلة كالطب يتم بالمحسوبية و الرشوة .
    هناك داكاترة فيزياء و كيمياء و رياضيات و بيولوجيا و قانون و تاريخ و اقتصاد ،يستحقون معادلة شواهدهم بالوضيفة.

  • أعرور
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:31

    للأسف لازالت الوزارة في شخص المديرية العامة للجماعات الترابية تتعامل مع موظفي الجماعات الترابية كأنهم موظفين غير خاضعين لنظام الوظيفة العمومية. ما يجب أن تعيه المديرية هو أن الجماعات تزخر بطاقات وحملة للشواهد العليا والديبلومات يعتبرون بمثابة العمود الفقري للإدارة المحلية ( دكتوراه ماستر إجازة ديبلوم تقني…) ويعتبرون في الواجهة الأمامية رغم حرمانهم من حملة التلقيح رغم انخراطهم في العملية ( تعقيم نظافة سياقةسيارات الإسعاف وشاحنات رفع النفايات، مساعدة الأطقم الطبية…). نتساءل: كيف أشرفت وزارة الداخلية على إنجاح حوارات اجتماعية من صميم اختصاص قطاعات حكومية أخرى وفشلت في تسوية وضعية موظفي الجماعات الترابية؟ كيف تمت تسوية وضعية موظفي قطاعات أخرى وتم تهميش موظفي الجماعات الترابية؟قمة الحيف والظلم، اوستبقى وصمة عار بجبين المديرية العامة للجماعات الترابية ووزير الداخلية. إرحموا هذه الفئة ليذكركم التاريخ كما يذكر الراحل أحمد الميداوي الذي تحسب له مبادرات اجتماعية وانسانية لازل موظفو الجماعات يستحضرونها انصافا لتاريخ الراحل.

  • لقد هرمنا
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:44

    والله إن عدد كبير من هؤلاء الموظفين يعيشون أوضاعا اجتماعية مزرية وحالات نفسية عصيبة خاصة المتقدمين في السن، أناس كافحوا وناضلوا من أجل التحصيل العلمي بإمكانياتهم الخاصة. نطالب من هذا المنبر الاعلامي تسوية وضعيتهم بشكل شمولي دون تفييء ولا تجزيء فحامل لدبلوم التقني وشهادات الاجازة والماستر والدكتوراة من العار أن يبقى في السلم 6 أو 7. هذا ويبقى ظهير 63 الخاص بمتصرفي وزارة الداخلية كفيل بحل الاشكال دون مماطلة ولا تسويف.

  • ABDERAHMAN
    السبت 3 أبريل 2021 - 23:46

    الإدماج يتنافى مع مبدأ تكافأ الفرص ويفتح الباب أمام المحسوبية وجميع أنواع المحسوبية والفساد التي كانت منتشرة في كل الإدارات العمومية حيث كنا نجد في الإدارة الواحدة العم وابن العم وحتى ابن الجيران وهلما جرا….
    وبالمناسبة ندكر هؤلاء أنهم تفتح أمامهم جميع المبارايات بما فيها القضاء والمحاماة وغيرها… فمن يمنعهم من المشاركة إن كانت يجدون في أنفسهم الرغبة والتفوق… كما نذكركم ان هناك آلف من الشباب أصحاب الشواهد العليا الدين لازا لو محرومين من الشغل ويعانون أشد المعاناة…..؟

  • خديجة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 00:25

    يجب على وزارة الداخلية تسوية وضعية هؤلاء الموظفين .كيف يعقل أي يدير موظف بالجماعة الترابية أقل من السلم 10 مسؤولية بيت وأبناء وأسرة .

  • اغيلاس
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:14

    الموظفون في اطار تشغيل الشباب والمستقبل تم توظفيهم عن طريق اجتياز المباريات يعني ان في غالبيتهم يتوفرون على كفاءة مهنية الفئة التي تم توظيفها في اطار الكتاب الاداريين هي الفئة الاكثر تضررا لانها الفئة التي تشتغل كثيرا وهي في نفس الوقت الفئة التي حرمت من الترقية عبر مباريات الكفاءة المهنية لان القانون القديم كان يسمح لرئيس جماعة بالتوظيف المباشر اذن هنا استغلال النفوذ وهنا ايضا المحابات والزبونية ووو
    في نفس الوقت ايضا تمت ترقية التقنيين الموظفين في اطار السلم5 مباشرة بدون مبارة الى السلم8 خبزة طاحت من السما فجاة وبففي الكتاب الاداريين يتخبطون بدون ترقية وبدون اجرة ملائمة .وفي اطار القانون الجديد الذي كان مجحفا في حق هذه الفئة لانه تم الغاء السلاليم من 1 الى 5 لكن الفئة الكتاب الاداريين التي اصبحت تسمى المساعدين الاداريين لم تكن اي التفاتة تجاههم سوى تغيير القانون القديم الذي كان يسمح لهم بالترقية من 6 الى 8 تم تعويضه بقانون لا يخول لهم الترقية الى السلم8 بل الى السلم7 لذلك نجد الكاتب الاداري والتقني توظفوا في اطار السلم 5 فالاول اصبح في 11 والثاني في السلم7.

  • عبد الرحيم افقير
    الأحد 4 أبريل 2021 - 19:38

    اولا شكر موصول للسيد الراجي محمد وعبره لموقع هسبريس على التغطية الإعلامية إضافة إلى هذا كله فقد تمت مراسلة المكاتب الوطنية القطاعية لجميع النقابات وكذا مراسلة الامناء العامين بالإضافة إلى السيد وزير الداخلية و السيد رئيس الحكومة هذاكله من أجل إنصاف حاملي الشهادات والدبلومات بالجماعات الترابية مثلهم مثل إخوانهم بباقي قطاعات الوظيفة العمومية تماشيا ومبدا المساواة المنصوص عليه في دستور البلاد و مماثلة كذالك مع إخوانهم في الجماعات الترابية لانه لا يعقل ان تجد موظفين في نفس الإدارة الترابية بل نجدهم في نفس المصلحة او القسم ونجد أحدهم وضعيته الإدارية و المالية صحيحة مرحبا يتمتع بكامل حقوقه و نجد الاخر بنفس الشهادة و نفس المهام يقبع في السلالم الدنيا وإضافة إلى هذا كله فاجمالا نجد قطاع الجماعات الترابية يعرف مشاكل متعددة ويعاني جل موظفيه من الاقصاء والتهميش على غرار باقي أسلاك الوظيفة العمومية على سبيل المثال لا الحصر مسألة السلم السابع و الدرجة الجديدة و مشكل التعويضات مشكل المساعدين الاداريين والتقنيين و خريجي مراكز التكوين مؤسسة الأعمال الاجتماعية .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء