حوار التغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس‎

حوار التغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس‎
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 5 أبريل 2021 - 00:35

أصدر المشاركون في الحوار الإقليمي للتغير المناخي، الذي استضافته دولة الإمارات، بيانا سلط الضوء على الجهود الجماعية للمشاركين في تسريع وتيرة العمل المناخي، وقالوا فيه: “سنعمل معا لضمان نجاح اتفاق باريس وسنتعاون مع شركائنا العالميين لتعزيز الطموحات المناخية”.

ووقع على البيان كل من الإمارات العربية المتحدة، وعمان، والكويت، والبحرين، وقطر، ومصر، والأردن، والمغرب، والعراق، والسودان، والولايات المتحدة.

وأضاف الموقعون على البيان: “نحن ملتزمون بالحد من الانبعاثات بحلول عام 2030، والعمل بشكل جماعي لمساعدة المنطقة على التكيّف مع الآثار الخطيرة للتغير المناخي والتعاون على الاستثمار في الطاقة الجديدة”.

وعرف الحوار، الذي اختتم الأحد، مشاركة العديد من الشخصيات رفيعة المستوى من جميع أنحاء المنطقة، إلى جانب عدد من الشركاء والمنظمات العالمية، ضمنهم ألوك شارما، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف (كوب-26)، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون التغير المناخي، وعدد من الوزراء والمسؤولين من الإمارات العربية المتحدة وعُمان والكويت والبحرين وقطر ومصر والأردن والمغرب والعراق والسودان، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة “أيرينا”.

وتطرقت النقاشات إلى موضوعات أساسية عديدة، منها تسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة، واستكشاف إمكانات مصادر الطاقة الجديدة الخالية من الكربون، وتعظيم أثر تقنيات الحد من تداعيات التغير المناخي، بما في ذلك الاستثمار في الحلول الجديدة والمبتكرة، بالإضافة إلى التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وخفض كثافة انبعاثات الكربون من الوقود الهيدروكربوني.

كما ركزت النقاشات على الحاجة إلى تكثيف جهود التكيّف مع تداعيات التغير المناخي والحد من تأثيراتها، والتوجهات ذات الصلة بهذه المنطقة على نحو خاص، بما في ذلك الأمن الغذائي والمائي، ومكافحة التصحر، والحفاظ على البيئة.

وبهذه المناسبة، أوضح الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، أن هذا الحوار “يأتي في وقت مهم جدا، فهو يسبق انعقاد قمة المناخ التي دعا اليها الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال هذا الشهر في العاصمة الأميركية واشنطن، كما أنه يمهد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب-26) الذي ينعقد في نوفمبر المقبل في المملكة المتحدة”.

وتابع قائلا: “نجتمع هنا لأننا نعتقد جميعاً بأن تسريع العمل المناخي قد أصبح أمرا ضروريا، بل وينطوي على فرص كبيرة يتحتم علينا استغلالها. وتمتلك دولة الإمارات سجلا حافلا بالإنجازات المتقدمة في مجال التكنولوجيا النظيفة والتنمية المستدامة على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية، حيث أدركنا مبكراً أن هذه الاستثمارات لها جدوى اقتصادية كبيرة، وتدعمها توجهات الأسواق”.

من جهته، قال الرئيس المعين لمؤتمر الدول الأطراف (كوب-26) ألوك شارما: “نحتاج جميعاً إلى العمل معاً وبشكل عاجل للتصدي لتحديات التغير المناخي. ولهذا السبب أرحب بالالتزام الذي أبداه اليوم شركاؤنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، خلال الحوار الإقليمي حول التغير المناخي في دولة الإمارات، لتسريع وتيرة العمل من أجل المناخ”.

‫تعليقات الزوار

3
  • مصير عالمي مشترك
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 01:20

    يبقى الرهان الاخير على مدى عزم وجدية الدول في الالتزام بما عاهدوا انفسهم عليه ومن بينها الميزانية الضخمة التي خصصتها المملكة العربية السعودية (ازيد من 6ترليون دولار) لاجل مشروع شرق اوسط اخضر حيث سيتم تشجير الصحاري في الخليج العربي والجبال في منطقة الشرق الاوسط بما يعيد المنطقة لسالف ازمانها الزاهية ويطرد نحس الغبن الطارئ

  • محمد بلحسن
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:01

    في غشت 2014, بالمؤتمر الدولي الاقتصادي “داڤوس”، قال عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المغربي في ذلك الوقت، ل جون كيري John Kerry كان يشغل مهام وزير الخارجية في عهد باراك أوباما Barak Obama، جملة مهمة جدا لفهم التطور الكبير الملموس الذي عرفه الصراع العربي الاسرائيلي: “إذا جنحت إسرائيل جنحنا إليه”.
    ها هو منذ يناير 2021 جون كبري المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون التغير المناخي. مخاطبه بالمغرب هو عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة. الأول من مواليد 1943 والثاني من مواليد 1962 والفرق بينها سن الرشد !. أنا سعيد كون مغربنا يتوفر على وزير يكتنز خبرات عالية بجوار العباقرة في السياسة والبيئة.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 5 أبريل 2021 - 08:13

    نسيت كتابة كلمة “السلم” في تصريح سابق لعبد الاله بنكيران. ها هو نص تعليقي القابل للنشر بدل الذي وافيتكم به:
    في غشت 2014, بالمؤتمر الدولي الاقتصادي “داڤوس”، قال عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة المغربي وأمين عام الحزب الإسلامي “العدالة والتنمية” في ذلك الوقت، ل جون كيري John Kerry كان يشغل مهام وزير الخارجية في عهد باراك أوباما Barak Obama، جملة مهمة جدا لفهم التطور الكبير الملموس الذي عرفه الصراع العربي الاسرائيلي: “إذا جنحت إسرائيل للسلم جنحنا إليه”. ستة سنوات كانت كافية لتخرج العلاقات المغربية الاسرائيلية الى العلن.
    ها هو منذ يناير 2021 جون كبري يشغل منصب المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون التغير المناخي. مخاطبه بالمغرب هو عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة. الأول من مواليد 1943 والثاني من مواليد 1962 والفرق بينها سن الرشد !. أنا سعيد كون مغربنا يتوفر على وزير يكتنز خبرات عالية بجوار العباقرة في السياسة والبيئة.
    بدل هدر ملايير الدراهم في الانتخابات القادمة أفظل أن تحول الى صندوق مواجهة أزمات كوفيد والسماح لحزب “البيجيدي” بولاية ثالثة يكون الرباح رئيسا للحكومة وبنكيران وزير الدولة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة