"حورية بوطيب"

"حورية بوطيب"
الإثنين 11 يونيو 2012 - 00:47

بندوة داخلية نظمتها مؤخرا نقابة موظفي ومستخدمي الإذاعة والتلفزة بالمغرب حول إشكالية “الحكرة” بالقناة التلفزيونية الأولى من القطب العمومي, اعترفت الصحافية بالقسم الإسباني من ذات القناة, حورية بوطيب, بأن الوضع بالقناة كارثي بكل المقاييس.

لم تكتف الصحافية في تشخيصها لهذا الواقع بوقوفها عند ضعف التجهيزات, وغياب الجو الإيجابي العام لأداء إعلامي سليم, بل ذهبت لحد الاعتراف بغياب الحد الأدنى الذي لا يمكن لأي صحافي, فما بالك أن يكون مقدم أخبار رسمية, لا يمكنه من ذونه القيام بمهمته, أو الظهور بمظهر محترم في ظله:

+ فقد اعترفت الصحافية, أمام زملاء لها في المهنة دون غيرهم, بأن غرفة “الماكياج” لا تتوفر على اللوازم الضرورية, لدرجة تضطر معها الصحافيات للتكفل شخصيا بمظهرهن على نفقتهن الخاصة, في الزهيد من المصاريف كما في أقلها تكلفة.

+ واعترفت بأن مستودع الملابس بالقناة لا يضم ملابس تليق بمقدم أو مقدمة الأخبار, مما يستدعي ضمنيا دعوة الصحفيين إلى التكفل ب”ملابس مهنتهم” من مالهم الخاص, أو في القائم من وقائع, تبادل ذات الملابس بين مقدمة ومقدمة, حتى لا تبدو هاته كما تلك, في موقف قد لا يليق بالمقام, وهي أمام الجمهور.

+ واعترفت, فوق كل هذا وذاك أو من بين ظهرانيه, بأن الصحافيات (وبالتأكيد الصحفيين الذكور) غالبا ما يلجأوا للمراحض, إما بغرض وضع دهونات الماكياج, أو لاستبدال الملابس, أو لتصفيف الشعر أو ما سوى ذلك.

ومع أن حورية بوطيب لم تكن, بالبداية كما بالمحصلة, بإزاء الطعن في استراتيجية القناة, ولا التعرض “لنزاهة” القائمين عليها, بقدر ما كانت تشخص وضعا يوميا معاشا بالصوت والصورة, مع ذلك أقول, فإن تسرب ما صدر عنها للصحافة, قد فجر “أزمة” حقيقية بين الصحافية والقناة المشغلة لها, أوشكت على فصلها من العمل بالجملة والتفصيل, لولا تدخل جهة حكيمة من هنا أو هناك, أو لنقل لولا “يد كريمة” تدخلت للتو بغرض وأد الفتنة.

ومع أننا سجلنا تضامننا المطلق مع الصحافية دون تحفظ أو تردد, فإننا سجلنا بالآن ذاته, بأن ما صدر عنها إنما يؤكد ما ذهبنا إليه, وذهب إليه غيرنا, من سنين عديدة مضت:

+ فوضعية القناة الأولى, والقطب العمومي بوجه عام, إنما تعبر في شكلها كما في مضمونها, عن وضعية تردي حقيقي, على مستوى الإطار المادي العام, وعلى مستوى أدوات الاشتغال, الذي يعمل في ظله الصحافيون, آناء الليل وأطراف النهار. فالبناية مهترئة, ومرافقها متردية, وأجهزتها متهالكة ومتجاوزة, ودرجات الاحتقان بادية للعيان بمجرد ولوج الباب الرئيسي. وقد ولجناه بمناسبات عديدة, مقابل تسجيل إسمنا بملف أسود, تماما كما تسجل رؤوس الأغنام عند باب السوق العمومي, بغرض الإحصاء أو جباية التجار والفلاحين.

+ ووضعية الصحافيين بالقناة الأولى, كما بالثانية دون شك, تدعو للحسرة والاشمئزاز, إذ غالبا ما يعملوا تحت الضغط ولساعات طوال, في حين أن ما يتحصلوا عليه مقابل ذلك, ماديا أو اعترافا معنويا, لا يتناسب معه في النسبي كما في المطلق. إنهم يعملون ولكأنهم في ورشة صناعية, لا اعتبار من بين ظهرانيها لقدسية الكلمة ولا لرمزية الصوت والصورة.

+ كما أن وضعية الضيوف الخارجيين, المدعوون لتأثيث هذا البرنامج أو ذاك, لا تقل عما سبق إهانة أو استهانة. إذ يتم التعامل معهم بالاستقبال كما بانتهاء “المهمة”, ولكأنهم موظفون بالقطاع, لا حق لديهم يذكر في الحصول على التعويض أو نسخة من البرنامج, فما بالك بالشكر والاعتبار.

بالمقابل, فإن القائمين الرسميين على هذه القناة كما على تلك, لا يعيرون كل ذلك كبير اهتمام, بل يقدموا في حلهم كما في ترحالهم, الخطب والإنشاءات, يتحدث بعضها عن “مركزية العنصر البشري”, ويركز بعضها الآخر على عنصر “القرب من المستمع والمشاهد”, فيما الوقائع أبعد ما تكون عن ذلك في العام, فما بالك بتفاصيل الأمور.

إننا لطالما طالبنا ولا نزال نطالب, ليس فقط بوضع حد للوضع الذي شخصته حورية بوطيب, وشخصناه كما شخصه غيرنا من أكثر من عشر سنوات, بل نطالب بفتح القناة على الحساب والمحاسبة… حساب الحصيلة, ومحاسبة رئيس مدير عام دمر القناة بشرا وحجرا, وجعلها وكرا “للحكرة” بامتياز.

*www.elyahyoui.org

‫تعليقات الزوار

4
  • لابواكير المصطفى
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 01:25

    طيب ما الفرق بين ما قالته بوطيب و ما يحصل في جميع الادرات و المؤسسات العمومية – هل ولجت كوميسارية في وسط المدينة؟ و مقاطعة في حي راقي؟ و الكليات؟ و الثانويات؟ و الديوانة؟الخ، كولشي في المغرب غادي بستارتير – و الله انا بامكاني ان اتخلى عن خقي في الاعلام؟ لماذا؟ ماذا سنعطي؟ لا شيئ – فالصحافة فارغة و المعاهد فارغة و الهواتف النقالة اخر صيحة لا تصلح لشئي صالح و الانترنيت فارغ و الماكازات فارغة ة الشوارع مزدحمة مزدحمة مزدحمة و لا ندري لماذا هذة الكثرة و الازدحام على لا شيئ ؟و الناش تتوفر علر ساعات اخر موديل – لكن لاي شيئ تصلح – الخ – من قبل درسنا في المدارس الفرنسية سنوات ال 60 و كنا حفاة و نمشي 20 كيلومتر للمدرسة و كان كل شيئ منظم : لاكونتين، و الحبر و الفرشاة و الدفاتر و المقررات و الانشطة بما فيها الفلاحة الخ – لكنهم كوننا عقليا و منهجيا و فكريا تكوينا سليما – فالتقنية ليست الحل بل العكس نحن نرى الحل في الثقنية مثل البدائيين لاننا لم نخترعها – يمكن بامكانيات بسيطة و ارادة صلبة و منهج علمي سليم لا يخلط الفكر السحري و الانفعالي و اللاهوتي الوصول الى نتائج مهمة كما في كوبا مثلا –

  • 3alilo
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 11:21

    Chaque société en général à un client qui pousse le société à améliorer la qualité du produit. Le problème de la SNRT elle n'a pas de vrais clients qui vont arretter d'acheter le produit ou de déposer une réclamation. Résultat: les responsables gèrent avec les sentiments et les pressions et le perdant roujours est le petit fonctionnaire. Le budget de la SNRT est énorme. Ils ont tout ce qu'ils ont besoin pour avoire la meilleure chaîne TV au monde.

  • حماد
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 13:04

    انا متفق معكم تمام الاتفاق في تشخيص واقع اعلامنا المرئي ولن اضيف سوى مسالة قلما اثيرت للنقاش وتتعلق اساسا بمستوى بعض مقدمي الاخبار والربورطاج المتدني فهناك اصوات نشاز احس بالغثيان عند سماعها وكان المغرب لا يجود بافضل منها وهناك انعدام للفصاحة معيب فالضاد تنطق دالا كالقداء عوض القضاء ورمضان يصير رمدان وهناك ضعف لغوي مخجل لبعض المحررين خاصة بالقسم الرياضي فمثلا يقال-سيلعب الفريق لقاء الاياب باريحية تامة-والصواب ان يقال: براحة تامة لان الاريحية تعني الجود والكرم وهناك وهناك وهناك ارجوكم كفى من الاستهانة بالمتلقي واعطوا الفرصة لمستحقيها فهم كثر ان صدقت نيات المسؤولين في الاصلاح.

  • مسلمة ولله الحمد
    الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 13:32

    بسم الله الرحمان الرحيم وأصلي وأسلم على أشرف المرسلين .

    أريد فقط التنبيه في نفس سياق التعليق رقم 3 إلى خطإ فادح أصبح شائعا مع الأسف عند أغلب " الصحفيين " وهو لفظ " أخصائي"والصحيح هو لفظ " إختصاصي " والسلام عليكم ورحمة الله .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة