خارطة طريق علمانية من أجل إدماج المساجد في التنمية

خارطة طريق علمانية من أجل إدماج المساجد في التنمية
الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 12:15

لئن كان جل عمـَّار بيت الله تعالى؛ والمواظبون على حضور خطبة الجمعة؛ يجمعون على أن الخطبة بعيدة عن واقعهم، وأن مواضيعها لا تعالج قضاياهم، ولا تستجيب لتطلعاتهم، وأنه تتحتم إعادة النظر في المواضيع المطروحة وطريقة عرضها؛ والرقابة المفروضة على الخطباء والتسييس السلطوي للمنبر.

فإنه بالمقابل من ذلك كله هناك من يجد في هذه الخطبة -على ما هي عليه- خطرا محدقا بـ”القيم الديمقراطية”، وتدخلا خطيرا وسافرا للديني في السياسي..؛ ويطالب بمزيد من الرقابة والحسم مع الخطباء والوعاظ..

ويرجع هذا الطرف سبب الخطر إلى أن المسلمين -المتلقين لخطبة الجمعة- “يعيشون ممانعة يومية ضد أسباب التقدم والنهوض الحضاري.. لأن غالبيتهم تربوا بين أحضان الوعظ الديني السلفي منذ طفولتهم”، وأن “أعطاب ومطبات منابر المساجد منشؤها ثقافة الخطباء المحدودة التي لا تسمح لهم بالفهم السليم للقضايا المثارة في المجتمع؛ والإصرار على خلط الدين بالدولة وإقحامه في المجال العام”..

وأن ما يلقي بهؤلاء في “مطبات التحريض السياسي عبر منبر الجمعة هو شعورهم بأن حيوية دورهم متوقفة على مدى حضور الهمّ السياسي في الخطبة، وعلى رفع الصوت والصراخ وانتقاء الكلمات النارية التي عادة ما تستعمل في التعبئة للحرب ضد العدو، ولهذا يكثر عدد المصلين لدى الخطباء المسيسين”.

وحتى نعالج هذا الوضع؛ ولا نقع في الفتنة ونستعمل المساجد لأغراض سياسية؛ يوجهنا هذا العلماني -المتطفل على المجال الديني- إلى “الابتعاد عن كل ما لا يشكل مثار إجماع المصلين في خطبة الجمعة”!! -كذا-؛ وإلى ضرورة “معرفة المرشدين والخطباء بالأديان الأخرى وتاريخها!!” وإلا فإن الخطيب سيظل -وفق طرحه”- خارج السياق التاريخي، مما يجعله غير مؤهل للخطبة واعتلاء المنابر.

الظاهر أن هذا المتدخل (الفضولي) لم يدخل منذ أمد بعيد بيتا من بيوت الله تعالى، ولم يشهد مع المسلمين الجماعات ولا الجُمعات، واكتفى -حين عَنَّ له، أو وُسوٍس له بالكتابة حول هذا الموضوع- بما تروجه عادة منابر إعلامية معلومة التوجه، وببعض الفرقعات الإعلامية الفارغة التي تحدثها، والتي غالبا ما يكون الهدف منها الإثارة والرفع من عدد المبيعات، وأيضا تأليب الوزارة الوصية على الشأن الديني ضد بعض الخطباء المميزين الذين يؤدون واجبهم بكل مسؤولية، ويهددون العقيدة العلمانية وكينونتها؛ وقليلٌ ما هُم.

ولا أظن مواظبا على خطبة الجمعة يخالفني أن ادعاءات هذا (الفضولي) مجرد تهويل ومبالغة، الغرض منها الإثارة أيضا؛ وشغل الناس عن مواضيع ذات أهمية كبرى، خاصة إذا علمنا أن هذا النوع من الكتاب لا يجيد سوى النبش في مثل هاته المواضيع ومهاجمة الدين والمتدينين والمؤمنين، وما عسانا نفعل له إن كان الحقد قد تمكن من قلبه وأعمى بصيرته، ولم يعد يرى عدوا سوى “الإسلاميين”، والعلماء، والخطباء، والوعاظ، والسلف الصالح، والمساجد، والأذان، وتراويح رمضان، وعيد الأضحى، ورسائل سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم…

فلو كان هذا الدعي مواكبا لمجريات الأحداث وفقه الواقع الذي يدعي معالجته؛ لعلم أن الوزارة الوصية على الشأن الديني قد كفته المؤنة، ووضعت ضوابط منهجية وموضوعية وصناعية صارمة لخطبة الجمعة، ومنعت الخطيب منعا باتا من الخوض في ما أسمته (المعارك الشخصية والسياسية والإعلامية في الخطبة)؛ وحثته على (زرع النظرة الإيجابية إلى ما يجري في الوطن والعالم بدل الجنوح إلى العدمية)، كما شددت على ضرورة (عدم الدعاء على أهل الأديان الأخرى أو المس بمعتقداتهم)، إلى غير ذلك من الضوابط التي يمكن الاطلاع عليها في “دليل الإمام والخطيب والواعظ”.

ومادام أن هذا الموضوع قد أثارته منابر إعلامية مجددا فأحب أن أذكر أن الخطيب وفق المرجعية العلمانية لا يجوز في حقه بتاتا أن يخوض في قضايا الشأن العام، ولا الدفاع عن الهوية الإسلامية وكشف مخططات من يستهدفها، سواء على المستوى العقدي أو الثقافي أو السلوكي.. وإلا عُدَّ هذا الخطيب الغيور والمتحمس “سجين نظرية المؤامرة التي تسيطر على الإسلاميين”!
وغير لائق به أيضا أن يحذر من الربا ومؤسساتها؛ ولا العري على الشواطئ والطرقات، ولا السياحة الجنسية التي أصبح المغرب قبلة عالمية لها، ولا الخمارات ولا المسكرات والمتاجر الكبرى المروجة لها؛ الآخذة في الانتشار يوما بعد آخر؛ ولا الانعكاسات السلبية والخطيرة لهذا المشروب الخبيث على صحة وسلامة وأمن المواطنين، لأنه إذَّاك يعد مهددا “للاقتصاد الوطني”! و”للتوجه الحداثي الذي اختاره البلد”!!!

ويمنع في حقه منعا كليا أن يخوض في المجال السياسي، -اللهم إلا إذا أذنت الوزارة الموقرة بذلك، فعممت خطبة موحدة!- فهذه خطوط حمراء إذا تجاسر الخطيب وسولت له نفسه اقتحامها؛ فويل له! ثم ويل له! ثم ويل له!

فحينئذ يصير هذا الخطيب المسكين: أصوليا متطرفا؛ يخدم أجندات الأحزاب الإسلامية التي توفر له الغطاء لتسويق مشروعها داخل المسجد! وعضوا في التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي يعمل على قلب كل أنظمة العالم العربي دون استثناء!

وحاملا لبرنامج طالباني يريد أسلمة كل شيء؛ ابتداء من التعليم ومرورا بالإعلام ووصولا إلى الاقتصاد!

هذه هي طريقتهم الإقصائية ومنهجهم الاستئصالي في التعامل مع الخطباء وخصومهم “الإسلاميين”.

وإلا فمنبر الجمعة في المرجعية الإسلامية الشرعية لم يكن في يوم من الأيام وعلى اتساع رقعة بلاد الإسلام منعزلا أو منفصلا عن هموم المجتمع وقضايا الناس؛ بل على العكس من ذلك تماما، فقد كان لقاء الجمعة تعالج فيه مختلف قضايا المجتمع: العقدية والفقهية والسلوكية والأخلاقية والتربوية والعسكرية والاقتصادية..

وكان الخطيب يلقي خطبته ويستهدف بها كافة شرائح المجتمع، نساء ورجالا، صغارا وكبارا، آباء ومربين؛ شبابا ومراهقين؛ تجارا وسياسيين، موظفين ومستخدمين. فيعظ الناس ويوجههم ويرشدهم إلى ما فيه صلاحهم في الحال والمآل، دون تدخل جهة أو تحكم طرف.

إن المنبر من الوسائل والآليات الموصلة لخطاب الشرع إلى عموم الناس، وإذا ما أدى دوره كما هو مطلوب، فسينعكس أثره لا محالة على سلوك الفرد، ومنه على الأسرة الصغيرة والممتدة، والحي والمجتمع.

وهو الأمر الذي يدركه العلمانيون جيدا؛ لذا نراهم يهرولون زَرافات ووحدانا إلى تجفيف هذا المنبع؛ واستهداف كل خطيب مجد يقوم بواجبه.

فواقع الخطبة اليوم في مساجدنا بعيد كل البعد عن المطلوب شرعا وواقعا، ومنه فيتحتم على الخطباء أن يرفعوا من وعيهم؛ ويتبصروا بعلوم عصرهم؛ وخطط أعدائهم، وينزلوا إلى واقع الناس كي يعرفوا مشاكلهم ويخبروا أحوالهم، ويتميزوا بذكاء كبير في اختيار المواضيع وطريقة عرضها، فبهذا يستطيعون أن يقوموا بوظيفتهم التربوية والتوجيهية، ويقدموا لعمار بيت الله تعالى خطابا شرعيا رصينا وهادفا ومفيدا ومقنعا في الآن نفسه.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

38
  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:01

    حسبنا منها ان نسمع كل جمعة دعاء على اسرائيل ويهودها لمدة ستين سنة.. و اسرائيل مازالت في اوج قوتها. في الوقت الذي ينتظر فيه السذج المهدي المنتظر و الدابة و المسيح الدجال وغيرها من الخرافات.

    صدق القرآن : "فاسألوهم ان كانوا ينطقون". يكفيني أن أسأل صنما ساعة من نهار, ثم ارى ان كان ينطق في نفس الساعة أو حتى في نفس الشهر و السنة. ما يحيلنا على سؤال مهم : "ما الفرق بينهم وقوم قريش؟"

    ان قلتم أن الله لا يستجيب لقوم فيهم الزنى و الخمر و المنكرات, فإني أقول أن حسب إلهكم انتم ملائكة المغرب … بل ويكفيه شعب بكامله في افغانستان و باكستان و السعودية. وحجاج يذبحون له, ويضربون الحجارة بالحجارة , ويسعون ويطوفون بين حجارة وحجارة كل سنة ابتغاء رضوانه…يكفيه هؤلاء لكي يبدأ في التنفيذ.ثم إن ملايين المسلمين الذين "كانوا" يدعون لنصرة فلسطين ماتوا في الستينيات .. ولو اسمعت ميتا لأجابك في هذه المدة. اسمح لي لكنه المنطق.

    ولهذا لن أسأل عن رقابة خطبة الجمعة… سأسأل عن الوهم الذي يطرح في تلك الخطبة أولا. كلام الشيوخ و الخطباء غير مقنع, يزوقون اللغة و الخطبة في الوهم و الوعود الفارغة.

  • ..camal
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:28

    اسهل شيئ في الحياة هو الدين انتم تريدون صنع الانسان على مقاييسكم لو تركتمم الناس يعيشون طبيعيين لكان افضل لكم ولهم .لقد حضرت عدة خطب كلها كان لها تاثير اجابي على حياتي اعرف الفرض والسنة والتروايح .
    اخطر شيئ في هده الحياة هو كره الاخر سواء كان علمانيا اوحداثيا……….الخ

  • sifao
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 14:53

    لو كان خطباء المساجد يتقيدون ب"دليل الإمام والخطيب والواعظ"، فمن اين لنا بهذه الالاف التي تجاهد بالسلاح و النكاح في سوريا تاريكين من ورائهم بناتهم وزواجاتهم مشاريع مستقبلية للدعارة ؟
    المساجد يجب ان تكون تحت مراقبة الدولة والشعب وتبقى بيتا لله وليس لممارسة السياسة ، ان تخضع لقوانين مؤسسات الدولة فتحا واغلاقا ومراقبة وتقويما ودعما ومراجع ووسائط ديداكتيكية ودروسا نموذجية وتكوين مستمر ومراقبة دائمة ، ان تحافظ على النظام وتلجم الفوضى التي يتسبب فيه الفقهاء في المدن والقرى ، يشرف عليها باحثون من ذوي الاختصاص في التيولوجيا ، علم الاديان ، وخبراء في الادارة ، وليس كل من هب ودب ، خطباء منفتحون على الديانات وثقافات اخرى عن علم وليس عن جهل وامية ، ومستعدون لتطوير ادائهم وتجويد عقائد الناس وليس تدميرها .
    فشل اللاسلاميون في دينهم ودنياهم ويحاولون الآن البحث عمن يلصقون به تهمة الاخفاق ، العلمانيون طبعا ، ومن هم هؤلاء؟ انهم حفنة من حثالة الرجال والنساء معا، منحرفون اخلاقيا ،لادين ولا ملة ، وكأن هؤلاء هم من كانوا يعتلون منابر المساجد كل جمعة لينبحوا في آذان الناس .

  • RIF IDURAR
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:09

    …ليت نظرية السفر عبر الزمن تتحقق , ليتم ارسال هؤلاء فورا الى زمكانهم الحقيقي , الزمن القريشي حيث البيداء وجحافل النوق تنتظر….

  • sefrioui
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:32

    إلى صاحب التعليق رقم 1 "لاديني بالفطرة"
    لو كانت لديك فطرة سليمة لخضعت نفسك لمولاك الذي رعاك في بطن أمك من غير حول منك ولاقوة، ورزقك السمع والبصر واللسان الذي صرت تتطاول به عليه..لا يغرنك حلم ربك عليك..لقد قالها قبلك فرعون وهامان وقارون وغيرهم من عتاة الكفرة والمجرمين، فما أغنى عنهم ملكهم ولا قوتهم من الله من شيء، حيث صار التراب إلى التراب وعادت الروح إلى بارئها..إذا أردت أن تستشهد بالقرآن فاقرأ معي قوله تعالى "أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين، وضرب لنا مثلا ونسي خلقه، قال من يحيي العظام وهي رميم؟ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم"
    عقلك لا يدرك كل ما يحيط به من المحسوس والملموس، فكيف به يتطاول لكي يجادل في وجود خالقه؟
    أماsifao المتفيقه الذي يحلو له أن يردد ببلادة أطروحات لا أساس لها من الصحة من أمثال جهاد النكاح في سوريا، فأقول له المسجد بيت الله وهو من وضع له الضوابط، أما علماء التيولوجيا وخبراء الإدارة التي تريدهم أن يشرفوا عليه، فأحب أن أذكرك أنك تتكلم عن مسجد وليس عن مركز ثقافي ولا مدرسة للتكوين في علم مقارنة الأديان..اضبط معلوماتك قبل أن تلقي بها

  • مغامر
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:35

    يا شيخ تنضيم تسيير المساجد شئ ضروري لانه اخطلت الحابل بالنابل وكل يلغي على ليلاه هدا وهابي وهدا اخواني وهدا عدلي وهدا وسطي كتير من الجماعة لدالك لا بد ان يكون الخطاب يخدم مصلحة البلد

  • Axel hyper good
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 15:45

    الى RIF IDURAR رقم4,

    اعجبني تعليقك , شكرا.

  • sifao
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 16:31

    sefrioui
    " مقارنة الاديان" مبحث واحد من مباحث التيولوجيا ، المساجد لله بدون ملكية ولا اوراق ثبوتية ، سكن محتل ولا يسكنه احد ، نحن في دولة تشق طريقها نحو المأسسة ولسنا في جبال "تورا بورا" او في طريق عودتنا الى مكة ، كل شيء يجب ان يكون مظبوطا وتحت السيطرة ، لا تلعب بالنار حتى لا تحرق اصابعك !
    لو كانت مساجدنا مراكزا ثقافية أومعاهد ابحاث علمية وملاعب رياضية او حتى اسواق لبيع الخردة لكنا افضل حالا مما نحن عليها الآن ، ماذا اعطت هذه البنايات الفاخرة ،مثل فنادق خمس نجوم ، منذ ميلادها الى يومنا هذا غير صداع الرأس والافهام الفارغة ؟ اين هم علماء الاعجاز والبيان القرآنيين من غير السحرة والمشعوذين والكهنة ومربي الشياطين والجنون والارواح الشريرة ؟
    دعنا نلصق تهمة البلادة في الحمير حتى لا تلتصق بنا العدوى ونصبح اكثر بلادة منهم ايضا، فتوى جهاد النكاح موثقة بالصوت والصورة ونصوص ثابتة وشهادات من مجاهداته قاصرات وأخريات يافعات لدينا 132 حالة موثقة في تونس وحدها ،عدن من هنالك بابناء متعة في احشائهن لا يعرف لهم اب ولا اصل ولا فصل ، مشاريع شهادة وتنمية مستقبلية ، كل هذا من فضل شيوخنا واتباعهم .

  • molay rachid.goulmim
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:48

    اعجبني تعليق رقم 5والتقو الله في انفسكم وفي بويوت الله الهم ردا بنا ردا جميلا

  • moha
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 19:38

    juste un flashback: ceux qui ont tue lachement 45 marocains dans les attents de casa etaient des jeunes qui ont gobe khotbate al fizzazi , , al haddouchi , abou hafs et kettani , combien de fois ces 4 terroristes ont encourage les jeunes a s exploser et tuer leur propre freres et soeurs marocains , arretez cette machine qui diabolisent les marocains , ce genre de discour haineux est un crime impardonable

  • sifao
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 19:50

    تجب فرض الرقابة على دكاكين العلمانيين التي تعمل سرا تحت غطاء المجتمع المدني، ومتابعة مروي الأفكار المخدرة والقاتلة بين الشباب والالتفات إلى أعداء الوطن وأعداء أنفسهم قبل كل شيء والبعد عن بيوت الله

  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:02

    ورزقك السمع والبصر واللسان الذي صرت تتطاول به عليه.

    أنظروا … ابراهيم يحطم الاصنام التي رزقته السمع و الابصار و اللسان و اليد التي بها صار يحطمها 🙂

    لو كان هذا الاله قادرا كما تدعي …لما استطعت التطاول عليه, انت تعترف : تطاولت عليه ووصلت الى مستواه بكل سهولة.

    اصنامكم تتحطم امامكم.

  • كمال شافني
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:22

    انه لمن المفارقات العجيبة أن نجد الغقهاء و رجال الدين مرعوبين من كل انتقاد أو رأي يعتقدون أنه يستهدف الشريعة أو يهددها ، مع أن اﻷصل عندهم أن لبيت الكعبة رب يحميه.
    هل الله يحتاج لمن يدافع عن شريعته أم هو قادر على صونها و فرض تطبيقها بالقوة ان لزم اﻷمر.
    القرأن واضح بهذا الخصوص ، هناك أحتمالين لفرض هذه الشريعة أولهما طير أبابيل و ثانيهما الطوفان، و أنا لا أقصد من وراء ذلك التهكم ، بل هده حقيقة واضحة في مختلف السور القرءانية باعتباره الجزاء الفوري ﻷي قوم حاربوا الشريعة أو رفضوها؛ قوم عاد قوم تمود قوم لوط كلهم لقوا نفس المصير .
    فأرجوا أن لا ينزعج الكاتب فإدا تمادى هؤلاء العلمانيون في غيهم فإن طير أبابيل في أنتظارهم . الله ليس عاجزا عن حماية شربعته أو في انتظار أحد احمايتها.

  • هل عصيد يصلي
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:43

    أعجبتني عبارة السيد غزال:
    الظاهر أن هذا المتدخل (الفضولي) لم يدخل منذ أمد بعيد بيتا من بيوت الله تعالى، ولم يشهد مع المسلمين الجماعات ولا الجُمعات، واكتفى -حين عَنَّ له، أو وُسوٍس له بالكتابة حول هذا الموضوع- بما تروجه عادة منابر إعلامية معلومة التوجه، وببعض الفرقعات الإعلامية الفارغة التي تحدثها، والتي غالبا ما يكون الهدف منها الإثارة والرفع من عدد المبيعات،
    صحيح فهو لاديني ويكتفي بالمتابعة من بعيد
    والغريب في الامر ان العلمانيين في كل محطة خاصة في مجال الفن والسينما يتهمون المغاربة الذين يحصرونهم في "الاسلاميين" أنهم لم يشاهدوا لم يتابعوا…..
    عصيد لا يخل الجامع ولا يتنقل بين بيوت الله حتما فكيف عرف ما يقال فيها؟

  • Rifi Amazighi Nederland
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:57

    سألني زميل في العمل، فقال لي، هل تؤمن با لبعث فقلت له نعم! ثم قلت وأنت؟ قال لا، قلت لماذا؟ قال لأنني لم أرى أحداً مات ثم عادإلى الحيات! قلت له أنت كنت ميتاً ثم عدت ! قال كيف؟ قلت له كم عمرك؟ قال43 سنة، قلت له قبل45 سنة كنت موجوداً ؟ قال لا! فقلت له هل أنت الآن موجوداً؟ قال نعم، فقلت له العملية بصيطة جداً ليس كما تتصور؟؟؟؟؟ "أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين، وضرب لنا مثلا ونسي خلقه، قال من يحيي العظام وهي رميم؟ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم"

  • sifao
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:10

    العلمانيون يصعب مراقبتهم وتمييزهم عن عامة الشعب ،لا لحية ولا قشابة افغانية ولا اي شيء يميزهم تحديدا، انهم ابناء الشعب، وليس لديهم ما يخفونه، ما تسمعه الاذن تراه العين ، فكيق لك ان تراقبهم ؟ اما انتم مثل علامة تجارية مميزة حتى الاطفال الصغار يعرفونكم مثل معرفتهم لقطع الحلوى ، نبيعهم مخدر الارض وليس افيون السماء ، رائحتكم مميزة في مناسبات الحياة والموت على حد سواء ، تجفيف ومراقبة منابع تكوين المخربين ضروري جدا، يا سيد نابيل.

  • azzul
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:19

    "التفكير العربي تفكير لاهوتي..إنه يفسر كل شيء سواء أكان ساراً أم فاجعاً, تفسيراً لاهوتياً, ثم يحاول أن يعالجه لاهوتياً أيضاً

  • tajkani
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:40

    beaucoup de respect en vers le grand ghazal

  • عقلاني
    الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 23:46

    تحياتي لكل من : "لا ديني بالفطرة" و "Kant Khwanji" و "sifao" و"كره الضلام" . كلما وجدت مقالا حول الأديان أو الإسلام أو العلمانية، إلخ، إلا وتوجهت إلى التعليقات، وأنا كلي يقين أني سأجد تعليقاتكم الرائعة، التي لا تدع مجالا لتجار الخرافات لكي يواصلوا بيع الوهم للبسطاء. أرفع قبعتي إحتراما لكم أنتم الأربعة. واصلوا على هذا الدرب، فما تقومون أعظم مما يتخيله الكثيرون.

  • ديني بالفطرة و الحمد لله
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 00:09

    بسم الله الرحمان الرحيم اود ان اجيب صديقي العلماني او اللاديني ان صح التعبير و اقول له اذا كنت تدعي انه لا يوجد اله في الكون فقل لي من خلقك انت فكما تعرف كل مصنوع له صانع فهل تظن انك جئت للدنيا بالصدفة اذا كان جوابك بالنفي فانت لست علميا كما تدعون انتم العلمانيون اما اذا كان جوابك بالايجاب فانت فقط متكبر على خالقك. لقد عاشرت مجموعة من اللادينيين و وجدت انهم فقط يحبون فعل كل الاشياء القبيحة(زنا- شرب الخمر- الخ) و من الطبيعي ان يعادوا الاسلام لانه حرم ذلك لما فيه من الاذى.وقد تجد بعضهم قريبا من المسيحية لانها لا تحرم ذلك. و اخيرا اقول ان الدين الاسلامي ليس عقيدة فقط بل منهاج للحياة ليس مثله منهاج من حيث الاخلاق و الكرامة و اتحدى اياكان ان ياتي بالعكس . و اخيرا اقول ان العيب في المسلمين لانهم ابتعدوا عن الدين الحق المعتدل الوسطي .

  • م. سقراط
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 00:17

    قياس المجتمعات الحاضرة على المجتمعات القديمة تجاهل للتطور الذي عرفته البشرية. سياسة العصر الحديث تمارسها الأحزاب عن طريق دستور يتوافق عليه المواطنون، ولا يبقى للحزب الحاكم غير هامش صغير لتلوين مقتضيات الدستور بلونه الاجتماعي. ولذلك فإن مهمة الخطيب في المسجد هي تعريف المؤمنين بكيفية العبادة، والحث على القيم الرفيعة، من عدل وإحسان وتضامن…الخ
    الكثير من الخطباء أميون فكريا ودينيا وسياسيا…الخ
    ويتدخلون في أمور لا معرفة لهم بها…

  • sifao
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 08:37

    لماذا تخافون اللحية؟
    أولا ومن منطلق علماني لا حق لكم في التدخل في لباس الناس وأذواقهم واختياراتهم سواء ربوا لحية أو حلقوها أو عقدوها … ذالك شأنهم
    ومن منطلق ديني، وأنتم جاهلون بهذا الأمر، حتما فهي واجبة بالنص، وقد اتفق العلماء أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم على حرمة حلقها..
    ومن منطلق تاريخي راجعوا أرشيف صور المغاربة قبل دخول الاحتلال الذي ملأ عقولهكم بهذه الخرافات والأباطيل لتعلموا أن حلق اللحية كان علامة للنساء والتخنث لا للرجولة والفروسية والبطولة.
    فقليلا من الحياء إن كنتم قد فقدم العلم ومقارعة الحجة بالحجة
    فلو التفت المعلقون إلى انحرافاتكم الخلقية لأغرقوكم سبا وشتما وقذعا
    ونحن نعرف بعضكم وما يتميز به في هذا المجال
    خاصة حين يبتعد عن شاشة الحاسوب ويخالط الناس

  • عبد العليم الحليم
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 08:38

    الحمد لله على كل حال

    جمع توقيعات

    من يستطيع جمع اكبر عدد من التوقيعات لتفعيل المطالب التالية لإيجاد حلول

    للقضايا الشائكة ذات الصلة والمرتبطة بشكل هيكلي بالقضايا اتيي تتضمنها

    الوثيقة التالية:

    بعد بحث ودراسة مستفيضة بدا لنا مايلي:

    1 انه يجب منع الفقاء وعلماء الدين وائمة المساجد من الذهاب الى

    الصلاة اثناء مناقشتهم لميزانية البحث العلمي

    2 وكذلك تنبيههم الى ترك البحث في القضايا الفقهية اثناء اجتماعهم داخل

    اللجان البرلمانية والتركزوا على مناقشة المواضيع التي هي من قبيل السبل

    الكفيلة للنهوض بالبداغوجية الواجب اتخادها في تأهيل الخبراء التقنيين

    والاطر العلمية التي ستشمر عن ساعد الجد في سبيل تحسين الا نتاجية

    وكذا تحسين دخل الطبقة الكادحة

    بقية الملاحظات يمكنكم التوصل اليها من خلال الزوبعات التي تثيرها التعليقات

    في بعض المواقع والاراء الافتراضية

    إمضاء رقم البطاقة

    شكرا على المشاركة

  • FEDILBRAHIM
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:14

    اكبر هدر للمال العام يتم عبر انشاء و صيانة و نفقات بيوت المنافقين و المرضى بادمان الافيون لان الله لا يحتاج الى بيت و لا صالونات و لا الى عبادة فهو غير متوقف على العبادة كتوقف المحرك على البنزين و انما المحتاجون الى هذه البيوت هم المستفيدين من سيطرة التخدير و الخوف على الناس بتذكيرهم الدائم و المستمر بالنار و العداب و المجهول المرعب .
    ان اسباب التخلف المزمن في الدول و الامم المصابة بهذا المرض الخبيث في علاقة جدلية بارتباط نمط التفكير باغلال الدين و احكامه و مسلماته الجاهزة و الجائرة .فهو يرسم حدودا للعقل و الفعل و للحياة بتهم الكفر و الحرام و الردة ..
    و الخطير في الامر ان ثقافة الكتاتيب و المسيد ترهن الانسان كل حياته فكيف يمكن ان نلزم الطفل بمعرفة الاسلام قبل الكلام و الحفظ قبل الفهم و الخيال قبل الواقع و المسيد قبل البيت و المسجد قبل المدرسة و الفقيه قبل الاب و الحرام قبل الحلال و الطاعة قبل الامر…كل في اية معكوسة.ونريد بعد ذلك ان نجعل من البراعم التي تم ليها و العبث بكينونتها ان تعطي زهورا وثمارا .

  • ablad
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 10:54

    هذا الفئة من يسمون انفسهم بالسنيين لكونهم لا يعترفون بغيرهم ـ هم اكثر الفئات طعنا وتكفيرا بعضهم البعض ،اليوم يتحايلون علينا ويتهمون الديموقراطيين والحداثيين كما يقولو ،وبعد ان تستوي لهم الامور يقومقن بحرب شعواء على اصحابهم لدى لن يبقى للشعب المسكين سوى ان يتحمل غرورهم وغرور سلاطينهم او خلفائهم كما تحمل الشعب السعودي حماقة فقهائه الذين يحرمون المظاهرات او الخروج على ولي الامر لان هذا الاخير هو ذو الفضل عليهم ويمكنكم ان تسترجعوا تاريخ افغانستان لما كان اهل اللحي يدمورون كابول على مدى سنوات وكلهم يدعون إلى توحيد الواحد القهار وكلهم يريد تطبيق نفس الشريعة ليحكم بإذن من الله ،ويطبق شرية الله ويصلى فقط لله ويحج ويدافع في سبيل الله…هؤلاء مجانين بكل ما تحمل الككلمة من معنى

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:29

    ديني بالفطرة, شكرا على تعليقك .

    أولا , لا يوجد شخص هنا من بين المعلقين ينكر أو يثبت وجود الله… ما نتحدث عنه هو جدوى التدين و الدين بصفة عامة في المجتمع.

    ثانيا : وجود خالق أو عدم وجوده (لا اتحدث عن الله الاسلامي لأنه غير موجود)… مسألة يختلف فيها أعظم عقلاء التاريخ . لأنها قضية فلسفية أكثر منها قضية تسليمية محضة.

    فأنت عندما تقول أن الكون خلقه اله لا ندركه… كمن يفسر مجهولا (وهو ماضي الكون) بمجهول آخر (وهو الاله)… وهذا غير منطقي.

    المنطقي هو ان تفسر ما تراه بعينك و تدركه بحواسك, بما تراه بعينك وتدركه بحواسك… لأن الخيال فقط سيقودنا ليس الى اله واحد فقط , ولكن الى قشلة من الالهة.

    منطقيا : ليس هناك فرق بين ان يوجد كون معقد بدون إله, و أن يوجد إله بدون موجد له.. في النهاية عندنا وجود, وثغرة منطقية لا يمكن حلها الا بالطريقة التالية.

    منطقيا : الوجود موجود لأننا نراه … ولكي نثبت أن الاله موجود …علينا ان نثبت اولا أنه كان هناك عدم مطلق قبل هذا الوجود …وهذا مستحيل.

    من المستحيل ان يثبت العلم أنه لم يكن يوجد هناك طاقة, ولا كون ولا زمان ولا مكان و لا ظلام ولا نور … يتبع

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 13:54

    تتمة :
    الوجود موجود كحالة … لأننا نعيش الوجود, العدم المطلق حسب الفيزياء الحديثة غير موجود وغير ممكن..لأن حالة العدم المطلق (الصفر المطلق) هي حالة لن تقود إلى نشوء أي شيئ منها.

    نحن لا نبدؤ مما لا نملكه (العدم المطلق) … لنحاول الوصول الى ما نملكه (الوجود) بشكل منطقي.

    بل اننا نجعل ما نملكه من المسلمات (الوجود) …ثم نحاول اثبات وجود أمر لا نملكه الآن (العدم المطلق).

    وبما أن الوجود موجود كحالة الآن, فإنه من المستحيل فيزيائيا وجود حالة عدم مطلق قبل الوجود .. لأن المادة و الطاقة حسب الفيزياء الحديثة لا تستحدثان من عدم ولا تنتقلان الى العدم…بل هناك ما يسمى بتغيير الحالة الطاقية الى الحالة المادية و العكس.

    بمعنى آخر … الطاقة و المادة لا تستحدثان من عدم (لن يستطيع احد فعل ذلك , حتى ولو كان زيوس او الله شخصيا). لأن الصفر المطلق لا يعطي حالة وجودية.. ففاقد الشيئ لا يعطيه.

    يبقى أن نعتبر أن أساسيات ما نراه حولنا , أزلي …بمعنى أن اللبنات الاولى التي تشكل مادة الكون هي حتما أزلية…حسب الفيزياء الكمومية.

    الطاقة تستثمر في كمات لتعطي مادة.. ثم تختفي المادة لتتحول لطاقة, يتبع

  • sifao
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 14:10

    ليست اللحية بحد ذاتها هي التي تخيفنا وانما حمولتها الايديولوجية الخطيرة ، ماركس ، نبي الملحدين ، كان ملتحيا ايضا ، ليس ترميزا لالحاده وانما لاستيطيقا جسده ، اللحية ليس وليدة السلفييين ، لازمت وجه الرجال لعقود طويلة الى ان اخترع ادوات حلاقتها ، خطورة لحيتكم هي رمزيتها ، بالاضافة الى بشاعة صور بعض الوجوه الحاملة لها ، منظرهم مقرف ومخيف ، تعبر عما يمكن ان يقدم عليه ملتح من اجرام في حق غيره بالنظر الى ما تجرأ على فعله في نفسه ، شوه صورة وجهه كإنسان وحولها الى منظر بشع ومخيف ، اللحية عندكم تمييز عنصري على اساس عقائدي مقيت ، والدليل عيشكم اكجماعة ملتحين وليس كمواطنين ، تجارة وتعاونا وتآزرا وتزاوجا ، بالقواصر طبعا ، وتنظرون الى غير الملتحين وذرياتهم كحشرات ومخلوقات لا تستحق الرفس حتى ، بعض النساء لهن لحى ايضا ، هل تعتبرونهن رجالا ؟ تحقير الرجل غير الملتحي لأنه يتشبه بالمرأة ، دليل اضافي على حقدكم وتحقيركم لكل ما هو نسائي وكأن المرأة لا يشملها تعريف الانسان ، ضلع اعوج عندكم ، لذلك فالحجاب هو احدى نعم لحيتكم عليها .
    من سوء حظك ، الحاسوب احد ادوات عملي اليومي ، ظلي الذي لا يفارقني .

  • ahmed
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 14:59

    Je suis musulman pratiquant mais j’abhorre les islamistes comme vous, Monsieur, avec leur discours plein de hargne et d’antipathie, appelant d’une façon sournoise ou brutale à la haine et la violence. Je suis musulman pratiquant mais je suis aussi démocrate et j’aime les libertés personnelles. La façon dont les gens choisissent de vivre ou s’habiller ne me regarde point. Personne n’a le droit de s’immiscer dans les affaires privées et intimes des autres. Vouloir contrôler la vie des gens en leur interdisant de boire de l’alcool et de se baigner en maillot de bain s’appelle, monsieur, le fascisme.

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 15:29

    تتمة : ردا على صاحب التعليق الذي فتح نقاشا عن وجود الله.

    قلت في تعليقي السابق أن الوجود يدل على أنه كان دائما هناك وجود , ولم يكن هناك عدم مطلق في أي وقت مضى.. لأنه لو كان عدم, لما أصبح الوجود اليوم.

    لنأتي الآن على امكانية وجود الاله, فأنت عندما تقول لي : الله موجود .. لا خالق له. يمكنني أن أقول : الصخرة الصماء موجودة ولا موجد لها أيضا.

    فما الذي يجعل الله غير محتاج لمن يوجده …فيما غيره يحتاج خالقا له؟ (لا تلعب باللغة وتقول : لأن الخالق لا خالق له, فهذا مضحك).

    يبقى أن وجود الكون بدون موجد, بنفس درجة منطقية وجود الله بدون موجد… فالله أو الكون (الموضوع المدروس) .. لا تؤثر قوته أو ضعفه في امكانية وجوده بدون موجد له..

    لا يمكن مثلا أن نقول : الله موجود بدون موجد لأنه قوي , فأنت كمن يقول أن قوة الله و قدرته تجعله قادرا على التواجد بدون خالق له. وهذا خاطئ.

    يبقى احتمالان : الكون أزلي , الله خالق الكون من عدم.

    اذا كان الله خالق الكون أزليا, فلا حاجة له بالعلم و العقل.. فبما أنه أزلي, فهو قادر على المرور كل الاحتمالات الممكنة لترتيب ذرات المادة في الكون بشكل عشوائي لأن الزمن كاف يتبع

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 15:53

    اثبتت (بالمنطق) أن العدم المطلق لا يمكن أن يأتي منه الوجود, هذا يعني أنه حتى ولو كان هناك إله (كالله أو زيوس أو فيشنو) .. فإنه لا يملك إلا أن يأخذ مادة أولية موجودة في السابق (الطاقة), .. أو يستنفذ جزءا من طاقته هو ليحولها الى شكل آخر ويحولها الى شكل آخر…

    لا يمكن أن تأتي المادة أو الطاقة بآبراكدابرا… وجودها يكفي دليلا على أنه لايوجد عدم يسبقها.

    بما أن الاله أزلي (حسب الألوهيين) .. فإن هذا يعني أنه يملك زمنا غير محدود في البداية أو النهاية. وهذا يعني أيضا أنه يمتلك وقتا كافيا ليأتي بانفجارات كبيرة لانهائية بشكل عشوائي, لأن هذا سينتج عنه كل الكواكب الممكنة, في كل المجرات الممكنة , في كل الاكوان الممكنة, وهذا حتما سيؤدي إلى تحقق كل تشكيلات المادة و الطاقة الممكنتين, التي سيأتي منها حتما تشكيل لحمض نووي بدائي على واحد من تريليونات الكواكب الموجودة في هذا الكون أو في احد الاكوان الاخرى…بالعشوائية فقط وبدون أي حكمة أو علم أو عقل أو حتى وعي بذلك.

    في الكون, يلزم تريليونات الكواكب ليأتي كوكب واحد يدعم الحياة, ملايين الحيوانات المنوية لتخصيب بويضة واحدة. يتبع.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 16:15

    المغالطة الاولى هي حصر دور المساجد في خطب الجمعة بينما تكون فيها انشطة على مدار الاسبوع و خطب مسائية.
    المغالطة التانية هي القول ان من لا يرتاد المساجد لا يمكنه الحكم على ما يجري داخلها،و هو يتجاهل ان الخطب تكون عبر مكبرات الصوت و نسمعها على بعد عشرات الامتار من مكانها
    المغالطة التالثة هي قوله ان المساجد كانت مفتوحة على حياة الناس،نعم كانت كدلك قبل وجود الجماعات في البلد،انتم و جماعة ياسين ادخلتم شر المشرق الى بلدنا و لدلك وجب الاحتراس من المساجد و من التجمعات المشبوهة في البيوت،لقد قتلتم امن المغاربة و اطمئنانهم، انتم من جلب البلبلة و زرع الخوف في النفوس.
    الجملة التي تنسف مقاله هي هده:"فلو كان هذا الدعي"
    هل من ينعت مخالفيه بالادعياء على موقع مفتوح على الجميع يتورع عن شتمهم من منبر الجمعة؟هده الجملة تنم عم حقد شديد و الحقد وحده كاف لمنعكم من الخطابة في الناس، انتم تكرهون الناس و الحقد ليس شيئا سوى رغبة في الثار مؤجلة لعدم توفر الاستطاعة،من يصف احدا بالدعي لا يتورع عن قتله ان استطاع،الحقد عنف كامن و كلما طال امد الحقد تزداد جرعة العنف، حقدكم قنابل موقوتة و رسائل مشفرة تستدعي الحدر.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 17:15

    لمادا نقول ان الانتماء الديني يتعارض من الوطنية؟ اقرؤوا كيف يتحدث هو و امثاله عن المغرب،قسوة شديدة تفوق كلام الاعداء المغرضين،يلصقون بالبلد كل وصمة و عار،و يتلددون بنعته بكيت و كيت و كل دلك خدمة لخرافة ماضوية متجاوزة،الاسلامي اجنبي اينما حل و ارتحل،لا تربطه عاطفة بالرقعة الجغرافية التي يتواجد فيها،من يحب بلده و يسوؤه ان يلحق به سوء قد يهاجم الدين و السماء فدى وطنه،اما من يهاجم الوطن في كل حين من اجل معتقده فعليه ان يكف عن ادعاء الوطنية،من به درة وطنية لا يقول عن بلده انه مقصد سياحة جنسية و دعارة و رشوة و كل الموبقات،من يردد هدا الكلام في كل حين هو اجنبي دخيل مقنع و انتمائه الى الامة الاسلامية الوهمية و لا علاقة له بالمغرب، انتم تحاكمون المغرب بمعايير بدوية متجاوزة،قد نفهم ان العري موجود في الشواطئ و لكن اين هو العري في الطرقات؟العري في اللغة هو تجرد الانسان من الملابس،فاين رايت الناس عريانين في الطرقات؟اللهم ادا كنتم تعتبرون الأنف عورة،الاسلاميون اعداء الاوطان و غيرتهم على شيئ آخر،كيف يحب الوطن من يكره الشعب؟

  • ablade
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 17:43

    32 كاره الظلام
    ،شكرا للمداخلة ؛كا،نت المساجد مفتوحة ليل نهار ،بل حتى الحمامات ،لكن اليوم بهذه المجموعات التكفيرية اصبح كل شيء موصد

  • تساؤلات فقيه
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 18:21

    بخصوص ابليس فى سورة الحجر , الآيات من 36 – 40
    قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿٣٦﴾ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ﴿٣٧﴾ إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ﴿٣٨﴾ قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٣٩﴾ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ

    كلنا يعلم جيدا قصة إبليس وعصيانة لله…..الخ / السؤال: كيف علم إبليس أن هناك يوم يبعثون, ثم نراه يقول – رب بما أغويتنى – بمعنى أنه يعترف بأن الله قد أغواه, فهل هو بذلك يتبرأ من تحمل مسؤوليته فى العصيان , هل هو يقول لله أنت السبب فى ذلك, غير ان الشيئ المحير هو بعد أن عصى ربه وأخطأ, فهو لا يطلب المغفرة, أو الرحمة من ربه بل يتمادى فى عصيانه ومحاولة إثبات وجهة نظره عن ذلك المخلوق الذى رفض أن يسجد له , من أنه سوف يعصى الله وأنه أى إبليس سوف يساعده على ذلك فى قوله لأغوينهم (أجمعين) , ولكنه يتدارك أن من بينهم من لن ينصاع له فيستثنى منهم عباد الله المخلصين. كيف عرف إبليس كل ذلك مما سوف يحدث فى المستقبل رغم عدم حدوثه بعد ؟؟

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 21:07

    تتمة

    قلت في تعليقي السابق, أن الله حتى لو كان موجودا …فهو ليس بحاجة الى علم أو حكمة او حتى وعي للوصول الى كون كالذي نعيش فيه…يكفيه أن يكون أزليا يأتي بأفعال عشوائية بدون هدف.

    بما أنه أزلي فإن كل ما يمكن أن يحدث في الكون من تراتيب الذرات و الجسيمات سيحدث حتما وسيتكرر في اللانهاية…

    هذا يعني أن الكون لو كان فيه شمس واحدة, و كوكب واحد , وقمر واحد , لكان من حقنا ان نقول "أنظروا, هناك ارض واحدة فقط في هذه المسافة عن الشمس بالضبط…وهناك قمر واحد مناسب لهذه الارض, هذه امور تثبت أن هذا قد وضع لهدف"

    لكن وجود تريليونات المجرات التي تحتوي على تريليونات النجوم و الكواكب وربما اكوان اخرى مختلفة… لهو دليل واضح على أن الحظ و اليانصيب هو الذي جاء بهذه الارض…

    نفس الشيئ بالنسبة للحيوانات المنوية, ملايين الحيوانات المنوية, واحد منها فقط سيخصب البويضة..

    هذا يدل على أنه لو كان هناك إله , فهو مجرد قوة لاواعية تعمل بالحظ فقط.. فعوض وجود هدف محدد و محسوب (تخصيب بويضة بحيوان منوي واحد) .. تجد الطبيعة العمياء فضلت الافراد التي تنتج اكبر عدد من الحيوانات المنوية..لأن احتمالات نجاح التخصيب اكبر

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 22:08

    سلسلة التعليقات التي وضعتها في هذا الموضوع كانت لاحد المعلقين, لتعلموا أن المذاهب الالحادية و اللاأدرية لم تأت من هوى او قصور في التفكير كما تتصورون… بل جاءت من تفكير عقلي يضع الامور المنطقية في اماكنها قبل أن يأخذ بأي أمر غيبي.

    أغلب الناس يفكر بهذه الطريقة : هناك كون و بشر و حيوانات ..اذن هناك صانع , فلكل مخلوق خالق

    لكن عندما يأتي الى موضوع الخالق من اين جاء, يلغي كل ذلك المنطق بضربة واحدة (ما ينطبق على المخلوق لا ينطبق على الخالق)

    انه كمن فكر في مجهول "x" , وتوصل ببعض التفكير الى وجوده… لم يتوقف عند هذا الحد, بل هذا المجهول الذي مايزال مجهولا , قد قام بإعطائه المزيد من الصفات التي هو اصلا لا يعرف كيف توصل إليها. (ربما لأن الاخرين يقولون ذلك) , فهذا المجهول لم يعد معلوما فحسب , بل أصبح له بقدرة قادر , تبريرات لوجوده , بل اصبح "واحدا" , و أصبح مستويا على عرش, و اصبح له ملائكة ينفذون أوامره… واصبح بقدرة قادر ايضا هو الذي نزل كتابا يقرؤه المسلمون.

    ياسلام على صدفة, شاءت الاقدار ان يولد المفكر في نفس الديانة التي أنزلها المجهول x.

    اسف عن الاطالة, لكن الموضوع أكبر , وشكرا

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 27 نونبر 2013 - 22:30

    لقد عاشرت مجموعة من اللادينيين و وجدت انهم فقط يحبون فعل كل الاشياء القبيحة(زنا- شرب الخمر- الخ)

    أنا مقبل على الثلاثينيات من عمري, لست متزوجا, لم أقبل في حياتي قط على امرأة ولو بغرض الصداقة رغم أني حاولت في ايام مراهقتي. و أعترف أن السبب هو الانشغال و الخجل أيضا.

    لا اشرب ولا أدخن و لست مدمنا على المخدرات… أنا مهندس اعلاميات سعيد بعملي… أعرف أصدقاء لي مسلمين أصادفكم كل يوم مع فتاة جديدة.

    مفارقة ؟ أليس كذلك؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب