خبير مغربي يكشف انفجار نيزك كبير في سماء طاطا

خبير مغربي يكشف انفجار نيزك كبير في سماء طاطا
الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:01

أكد الخبير المغربي، الدكتور عبد الرحمان إبهي، رئيس مختبر دراسة البلورات والمعادن، ورئيس قسم علم الفلك بالنادي العلمي بجامعة ابن زهر، أن حجرا نيزكيا سقط في منطقة “تغيرت”، التي تبعد بـ 15 كلم عن مدينة فم الحصن بإقليم طاطا، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي على الساعة العاشرة و30 دقيقة ليلا.

وأفاد الأستاذ الباحث والمهتم بجمع النيازك، في تصريحات لهسبريس، أنه “منذ ذلك الحين والمواطنون يحجون بالمئات للمنطقة، وشرعوا في البحث عن شظايا هذا النيزك إلى أن عثر أحد القاطنين بالمنطقة على 22 غرام، ليتم الاتصال بكلية العلوم بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير”.

وأوضح إبهي أن مجموعة من سكان المنطقة، لاحظوا الحجر النيزكي يدخل الغلاف الجوي المغربي حيث اتخذ لونا ازرقا وهّاجا، وسمعوا 5 انفجارات قوية على ارتفاعات عالية وفقاً لحسابات أولية بناء على سرعة بلوغ الصوت للمشاهد، ما أثار انتباه سكان المنطقة، مضيفا أن مهتمين اتصلوا به قصد الاستفسار عن نوع هذا النيزك.

وأبرز إبهي أنه بعد التفحص والقيام بالتحاليل الأولية بالمختبر التابع لجامعة ابن زهر، من المحتمل أن يكون النيزك الذي سيطلق عليه اسم “فم الحصن” من نوع “ُEucrite” وأن له أهمية علمية نابعة من كونه قد تشكّل أثناء تكون الشمس، ولم يتأثر بالعوامل الداخلية أو الخارجية مثل الأرض.

وبالتالي، يضيف المتحدث، “يمكن أن يعطينا فكرة على مراحل تكوين المجموعة الشمسية”، باعتبار أن هذا النوع من النيازك يأتي من حزام الكويكبات، وبالضبط من كويكب اسمه “فيسطا” الذي يوجد في مدار بين زحل والمريخ، وذلك نتيجة تصادم هذه الكويكبات مع بعضها البعض، حيث تعطي شظايا متجهة نحو مدار الأرض، يشرح إبهي مضيفا “هكذا نحصل على قطع صخرية سماوية دون تكلفة المهمة الفضائية الباهظة الثمن”.

ودعا الخبير المغربي إلى إنشاء متحف جهوي أو وطني لحفظ الأحجار النيزكية التي بات المغرب وجهة مفضلة لسقوطها، والتي تعتبر مادة يمكن الاشتغال عليها في الأبحاث والدراسات العلمية ذات الصلة دون تكاليف.

وأورد المتحدث أن لهذا النيزك أهمية علمية كبيرة، لهذا يرتقب إرسال بعثة علمية مكونة من باحثين وطلبة من جامعة ابن زهر، إلى عين المكان للكشف عن بقايا هذا النيزك التي قد تكون متواجدة في ضواحي “تغيرت”.

يُشار إلى أن هسبريس كانت أول منبر إعلامي كشف عن سقوط نيزك مريخي حظي بمتابعة إعلامية وعلمية مهمة، في أواخر سنة 2011 بالقرب من “تيسنيت” بِطاطا، بالجنوب الشرقي للمملكة، وبيعت قطع منه بمبالغ مالية كبيرة.

‫تعليقات الزوار

69
  • Tataoui
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:24

    ما هي القيمة المادية لكرام من النيازك ؟
    واش غلا من الذهب ؟

  • بوصو
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:25

    انا من نواحي مدنية تزنيت و هذا النيزك شاهدناه يمر امام اعيننا قبل سقوطه بطاطا، كان يضيئ كل الدنيا كانك بالنهار.

  • أبو هيام
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:43

    دائما يذكرنا الله سبحانه وتعالى بعظمته فيجب علينا أن نعتبر، يقول عز من قائل بسم الله الرحمان الرحيم : "سنريهم آياتنا في اﻵفاق و فبي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ألم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " صدق الله العظيم.

  • سوسي حر
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:47

    ‏‎ ‎صحيح شخصيا لقد شاهدته في سماء مدينة أكادير كان ذلك بعد صلاة العشاء… كنت أود الإتصال بجامعة ابن زهر …لأني كنت إعتقدت أنه سقط بالقرب من المدينة ..

  • مغربي من أستراليا
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 11:55

    Effectivement, Entre Mars et Jupiter existe une multitude de météorites de débris rocheux avec des dimensions et masses différentes , qui flottent en formant une ceinture autour du soleil. Ces rochers, vu qu’ils ont une masse relativement négligeable sont susceptibles d’être dévies’ de leur trajectoire sous l’immense influence de la pesanteur de la planète gazeuse Jupiter, qui se trouve de l'autre côté de Mars. Jupiter est de 317 la masse de la terre

    Ces météorites déviés et projetés, vont être récupérés par la pesanteur du soleil en se dirigeant en direction de celle-ci, et c’est dans cette direction qu’ils vont accidentellement enter en collision avec la terre, et c'est par une pure coïncidence que ces météorites sont tombés à TÂTA , plus qu'une fois

  • ayyour
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 12:26

    هناك من يتحدث عن قيمة هذا الحجر العلمية..هناك من يتحدث عن قيمته المادية..
    حكومتنا عن ماذا ستتحدث؟ ربما عن قيمته الدينية..هل يجوز به التيمم أم لا !!!

  • khalid
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 13:09

    Prière de m instruire sur les causes permettant a ces metiorites d etre chuter dans les regions de tata et n est pas dans les autres regions?

  • علاش وكيفـــــأش
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 13:33

    وعلاش بالضبط الله كا يرجم غير هادوك النواحي بالنيازك وماشي المرة الاولى او الثانية ولا الرابعة ؟؟
    يعني واش هاد الشي عندو تفسير علمي ام انه سخط من الله ؟

  • التوزاني
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 13:52

    القيمة المالية للنيازك والصخور التي تسقط من الأعلى تتراوح ما بين 1000 إلى 100000 درهم للغرام الواحد .
    فمثلا حجر المريخ الذي سقط بطاطا قبل 3 سنوات يبلغ سعره 10000 درهم للغرام الواحد .
    المرجو من سكان المنطقة أن تعي بهذا وأن لا تبيع ممتلكاتنا للأجانب بتمن بخس ، فذاك كنزنا

  • نبيل
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:00

    ان انيازك غنيمة لبعض تجار سوء المرجو تصرف بحكمة وعدم دياعها ومتاجرتها نحو خارج البلد وسﻻم

  • فم الحصن
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:12

    أنا من ساكنة فم الحصن التابعة لتراب عمالة طاطا
    تشهد هذه اﻷيام منطقتنا حركة غير عادية بتوافد أعداد غفيرة من الباحثين عن هذه اﻷحجار النيزكية لﻹشارة فقد سقط هذا النيزك يوم 11 يوليوز بالضبط عند الساعة العاشرة والنصف ليﻻ وقد ظفر العديد من هؤﻻء الصيادين بما تيسر لهم من الغرامات التي تساوي قيمتها الكثير من المال

  • majd
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:23

    ل هذه الاحجار قيمة علمية كبيرة ويكفي ما اكده المتخصص الى جانب كون جميع الجامعات العلمية في العالم تتهافت لاقتنائها لاجراء بحوثها عليها وتتوفر على متاحف خاصة لكنها ولكي تكون كمية الاحجار مهمة كما وكيفا فهي تقتنيها اما رسميا من جامعات اخرى او تشتريها من متخصصين او هواة او من عابري السبيل او البدو..بالنسبة لطاطا فالصدفة وحدها الثي جعلتها قبلة للنيازك ففي روسيا سقط نيزك وانشطر الى اجزاء وكاد ان يقتل اناسا لولا لطف الله..والنيزك ليس بالضرورة للرجم فالله سبحانه يقول في كتابه العزيز:"يرسل عليهم شواظ من نحاس..".الى اخر الاية الكريمة..والشواظ له لمعان في السماء لكن يتبعثر فلا يمكن ايجاد اثر له..وقد لاحظت نازا وجود طبقات رقيقة من نحاس على مركباتها والاقمار الاصطناعية..والسبب ما ذكرت في الاية الكريمة..

  • tajdin forkan
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 14:58

    شاهدت النيزك شخصيا . فقد سقط بالضبط بالقرب من فم الحصن وفي تلك اللحظة حج معظم سكان اقليم طاطا . لان الثمن الدي يدفع في الغرام الواحد 4000 درهم .

  • Mohamed
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:04

    Après la fille qui a eu 21/20 en BAC
    Un autre Maroccain dont on est fières, Bravooo

  • SAID
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:39

    بالفعل فغن قيم النيزك لاتقدر بتمن اد يحكى ان أحد الحاصلين عليه سنة 2011 حصل على مبلغ 40 مليون سنتيم جراء بيعه لاحد الاجانب بعدما تمكن من جلب كمية من هدا المعدن النفيس

  • H. Zeroual
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:52

    Les deux photos sont belles Mr le professeur que dieu vous garde.
    J'ai une petite météorite que j'ai trouvé l'année dernière dans la région de tamdakht, monsieur le professeur est ce qu'il la même valeur que celle de fom lahcen ou non?
    Si vous êtes intéressé, je peux vous donner qq grammes de cette météorite pour vos élèves.
    Merci et bon courage
    Zeroual UCA Marrakech

  • hind
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 15:56

    انا كنت ادرس في سنة 2001 بالاعدادي بمدينة قلعة السراغنة و كنا في حصة الرياضة حوالي الساعة 11 و رأيت حجر كبير اسود ملتهب بالنار يسقط من السماء و قد سقط قريبا من المدينة و قمت بإعلام الاساتدة و لكن لم اعرف بعد ان كان هناك اهتمام بالظاهرة ام لا. 

  • abdo taliouine
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:01

    كما قال اﻷخ الكريم يجب على كل من عثر على الثروة الغنية ان يبيعها الى المسؤولين على المتحف الوطني وشكرا

  • redouan
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:26

    وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله

  • lahsen
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:39

    استاذي العزيز راك خدام مع المغاربة الله يوفقك ويعاونك تابع انك في طريق مستقيم. لقد استفدنا منك الكثير جزاك الله خيرا.
    انا لحسن من العيون اتيت الى مختبركم بجامعة ابن زهر لتحقق من نيزك وجدته في اوسرد.

  • ولد أكادير
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 16:52

    ‏‎ ‎قريبا سيتم إصدار قانون يجرم إمتلاك هذه الأحجار القيمة لأن في ملكية الدولة على إعتبار أنها سقطت على أرض تابعة للمياه والغابات … أما السكان المحلين فيكفيهم الرعي والزراعة أما الفضاء الخارجي فهو من إختصاص وزارة الخارجية وتحت تصرف بن كيران…

  • rachid ajd
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 17:29

    السلام عليكم اخواني الكرام,
    ان سقوط مثل هذه النيازك بمدينة طاطا ليست المرة الاولى ولا الرابعة ,انما مرات عديدة في مختلف بقاعها و نواحيها واخص بالدكر بن يعقوب ,تاكموت,اسافن,اقا على واد درعة,تسينت ثم فم الحصن.الا ان المشكل المطروح هو ان اهل المنطقة يبيعون هذه الاحجار باثمنة بخسة, تقدر ب200درهم للغرام الواحد, مع العلم ان الغرام الواحد يباع في المتاحف الوطنية والاسواق الدولية ب 10000 درهم.لدا انصح الساكنة الطاطاوية بالتاني وعدم التسرع في بيعها.وقبح الله الفقر .
    وشكرا

  • ibrahim
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 17:42

    انا شخصيا رايت هدا النيزك وقد أصدر صوتا قويا أنا من فم الحصن

  • ناصر
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:16

    بماذا نفسر تساقط مثل هذه النيازك على أرض مغربية، من الناحية العلمية هي نعمة ومن الناحية الدينية لها تفسيرها فهي شهب ترجم بها الشياطين، ومن الناحية المادية تحولت إلى مورد رزق بل واسترزاق البعض. لكن يبقى السؤال هل هي نعمة أم نقمة؟العلم لله.

  • براهيم
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:23

    المتحف حلم إن تحقق،سيجلب السياحة النيرة للمغرب،سيغير تعامل القراصنة مع هذه الثروة الثمينة،سيعرف بالمغرب،وباقل تكلفة…شكرا هسبريس وشكرا للدكتور إبهي عن وطنيته.

  • العربي
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:35

    سوف لن تجد البعثة العلمية المزمع إرسالها إلى عين المكان أثرا لهده الظاهرة فكل الاحجار النيزكية أخدت
    وجمعت
    يجب منع وتجريم جمع الاحجارلكي يستفيد المغرب من مثل هده الضوااهر مستقبلا

  • محمد
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 18:52

    من الأجدر أن تؤخد مبادرة البروفسور ابهي باإنشاء متحف جهوي أو وطني على أكبر محمل من الأهمية حتى لايضيع هدا الكنز الوطني.

  • زوهاير
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 20:50

    لمادا لم تفكر الحكومة بانشاء متحف له بالمنطقة

  • اقاوي
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 21:02

    اولا نشكر سي حسن حمورو على طرحه لهذأ الموضوع العلمي الشيق و نحيي فيه غيرته الدائمة على كل ماهو محلي. و هذأ ليس غريبا على مناضل سخر نفسه و فلمه لهدف خدمة الشان المحلي. و جوابا على صاحب التعليق رقم 1 فنقول ان هناك تضارب في الاراء حول الثمن الحقيقي للغرام الواحد فهناك من حدده في 10 دراهم و هناك من ذهب الى ان هذا النوع يباع بالكيلوغرام و ليس بالغرام. و الى حدود كتابة هذه الاسطر فهناك اشاعة تقول ان ثمنه وصل الى 300 درهم. تجدر الاشارة الى ان نيزكا اخر سقط صبيحة يومه الجمعة 18 يوليوز و يجهل لحدود الساعة مكان سقوطه و من المىجح ان يكون قد سقط ما بين ايت وابلي و اكضي اعتبارا لمساره الذي حدده شهود عيان كنت من ظمنهم.

  • abouzayd
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 21:46

    من باع الثمين بلا ثمن. ..
    اشترى الرخيص ب أغلى ثمن!!

  • Rachid
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 21:54

    On a de bons scientfiques à l'Université d'Agadir, l'autre jour un Professeur de Géologie (M.M) nous a accompagné pour nous expliquer la présence de Dinosaures près d'Agadir,c'était très pédagogique et très convaincant, il y avait beaucoup d'étrangers résidants à Agadir….et là je vois un autre chercheur…mais je vois qu'il n'ont pas les moyens de travailler ni de se déplacer…pas de laboratoire bien équipé…c'est là où il faut investir et non dans les féstivales bidon de musique !

  • Oueld Casa
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 22:15

    ما شاء الله مثل هده الأخبار حول الإكتشافات تتلج الصدر وتفرح القلب لكن أكثر ما يفرح هو أن هده الإكتشاف من أيد مغربية
    وفقك الله أخي الكريم ومزيد من العطاء إن شاء الله

  • khalid
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 22:55

    هكذا نحصل على قطع صخرية سماوية دون تكلفة المهمة الفضائية الباهظة الثمن!! فكرة رائعة

  • عابر سبيل
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 23:40

    يجب الحذر عند كتابة آية قرآنية وذلك من خلال مراعاة عدم وجود أخطاء إملائية فيها…موجه للجميع وبالأخص صاحب التعليق رقم 3. هناك خطأ في الحرف التالي: " وفي".
    والسلام عليكم.

  • YOUSSEF
    السبت 19 يوليوز 2014 - 00:14

    نعم شاهدته من مدينة كلميم علئ الساعة العاشرة والنصف ليلا

  • Hadj Rbati
    السبت 19 يوليوز 2014 - 00:46

    إلى العلامة وزير التعليم العالي مارأيك في هذا العالم؟
    هؤلاء هم من يستحقون الأوسمة بدل منحها لمن اتخذ اللغو مهنة له و لم ينفع بلده بأي شيء.

  • aziz soussi
    السبت 19 يوليوز 2014 - 01:22

    كيف يعقل شراء حجر نيزكي بمبالغ نقدية بخسة200 د للغرام تارة و تارة اخرى باثمنة محترمة 1000 الى 2000 درهم للغرام والخلاصة ان اساتذتنا وبعض الخليجيين هم من يحرضون ابناء المنطقة على البحث في الفيافي و القفار و الوديان عن اي حجر اسود بمواصفات معينة لشرائه منهم. والحقيقة ان هذه الاحجار تحتوي عن بلورات الماس بمقدار معين تكونت بفعل الضعط المرتفع الحاصل على ذرات الكربون و تحويله للماس اثناء دخول هذه الصخور لمجالنا الجوي فهم يجنون بذلك الملايين على حساب جهل الناس البسطاء.و ذكر المتاحف و ما شابه ما هو الا تمويه وتضليل للعامة حتى لايرتفع سعر هذه الاحجار النيزكية في السوق.متخصص جيولوجي

  • الزاكوري
    السبت 19 يوليوز 2014 - 01:50

    السلام عليكم ان طالب مجاز ومهتم بهده النيازك . بالنسبة للتمن فهو لم يتعدي الي حد الساعة 300 dh لان هده الصخور تختلف قيمتا حسب مصدرها، واغلب هواة هذه النيازك هم من الرحل والمواطينين البسطا الدين يتخدونها كحرفة نظرالغياب تام لفرص الشغل ااقول لاخت هند تعليق 18 هل ممكن ان تحددي المكان بالضبط الدي سقط فيه ذلك النيزك

  • SAHRAOUI DE TANTAN
    السبت 19 يوليوز 2014 - 03:47

    salut
    un citoyen de la ville de tantan a vendu un meteryorite

    de presque 20 grammes à 4.000.000 dirhams

    pour un riche khaliji

  • brahim
    السبت 19 يوليوز 2014 - 05:19

    النيازك تهبط في كل بقاع الارض،وخارجها،بحرا وبرا،إلا أن احتمال العثور عليها أعلئ في الصحراء،لوجود الرمال ولأحجامها المهمه.أما الثمن فيختلف من عالم لجاهل ومن مؤمن لكافر,ففي ليبيا مثلا وجد الباحثون الفرنسيين شيخا وفي حوزته عدد مهم من النيازك جمعها خلال تنقله في الصحراء وقيمتها بالملايير,لكن لايريد بيعها,لأنه ربما تذكر قول الله تعالئ"….وإن منها لما يهبط من خشية الله"
    فمكانها السليم,صناديق زجاجية بالمتاحف بعد التعريف بنوعيتها.ليستمتع ويتفكر الجميع في خلقه سبحانه.

  • Zaki
    السبت 19 يوليوز 2014 - 12:33

    Les Anglais ont dit que "le peuple Marocain et le people plus intelligent au monde", ce n'est pas du fantasme c'est une réalité malheureusement les conditions ne sont pas toujours réuni pour que ce peuple puissent s'exprimer comme il le désire.
    Bonne continuation cher Professeur

  • من جامعة قاضي عياض
    السبت 19 يوليوز 2014 - 13:43

    تحياتي الى كل الﻷطر و النوابغ المغربية التي تشرفنا من حين الى آخر هذا مثال حي للمجتهدين .
    بالتوفيق ان شاء الله .
    الى الأمام

  • محمد تطواني
    السبت 19 يوليوز 2014 - 14:59

    C'est météorite intéressante (morceau du planétoïde Vesta) scientifiquement parlant, elle n'a pas de prix, car on ne peut pas aller sur Vesta pour chercher un échantillon.
    Dieu merci qu'un échantillon de cette météorite se trouve entre les mains d'un scientifique marocain qui connait bien sa valeur, comme ça il va le monter aux élèves de l'université et autres dans des expositions. J'espère qu'on aura l'occasion de voir cette météorite ici au nord du Maroc. Un chapeau au Prof.

  • ايدير
    السبت 19 يوليوز 2014 - 16:10

    سبحان الله …تعتبر تلك المناطق ، مناطق قاحلة نادرا هي الايام التي تهطل فيها الامطار على سكانها، وما تشهده من ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف لا يعلم مدى تأثير ذلك على سكانها إلا الله سبحانه ، فمن كانت له امكانيات مادية أو كان يتوفر على سكن بأحد المناطق الساحلية نجا منها…لكن قدرة الله سبحانه ولطفه على عباده كبيرة…فبدل المطر ينزل ماهو أثمن من الذهب على عباده الفقراء …فهنيئا لمن كان متواجدا في تلك المناطق …

  • Marocain
    السبت 19 يوليوز 2014 - 22:41

    Félicitation a tous nos scientifiques marocains, vraiment vous êtes vigilants et vous êtes les gardiens de ce pays. Militer pour notre patrimoine.

  • Fatima de Rabat
    السبت 19 يوليوز 2014 - 23:10

    عندما يقرأ القارئ مثل هذه الأخبار الجميلة يشعر بنوع من الإطمئنان لأن المغرب قادر على إنجاب كفاءات علمية من هذا النوع .فهنيئا للمغاربة

  • touzounine
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 00:05

    ليست المرة الاولي التي اشاهد فيها هدا النيزك .كان يتخد لونا ازرق وهاجا سبحان الله

  • brahim
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 05:01

    المغرب ولله الحمد بلد الأمان،لدى حتى الحجارة التي تهبط من خشية الله،غالبا تتوجه إليه.لهذا أدعوا كل من عثر على شضية منها,أن يحرص على أن تكون داخل الوطن(في المتاحف).لأنها استجارت بنا,ولكي نجنب أبناءه عناء التنقل لمشاهدتها في بلدان ليست ببلدها الأم.

  • طالب علم
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 16:47

    نحن المغاربة المثقفون نطلب متحف تجمع فيه هذه النيازك.
    و كما قال الاستاذ الجامعي ان إنشاء متحف جهوي أو وطني لحفظ الأحجار النيزكية التي بات المغرب وجهة مفضلة لسقوطها، والتي تعتبر مادة يمكن الاشتغال عليها في الأبحاث والدراسات العلمية …..

  • Kamel de Pari
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 12:31

    Voici une bonne nouvelle de ma ville natal tellement on manque de tout hopitaux offres d emplois chomage sechresse qui frappe la region depuis des decennies espace verts presque inexistable il faut aider les scientifiques pour trouver des solutions

  • Ibn Tata
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 13:29

    Vive Tata, nous demondons au Mr Professeur de nous animer un musée dans notre aimable région Ibn Tata

  • Marocain
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 13:33

    هؤلاء هم المغاربة الدين احبهم… لو اعطي لهؤلاء الشباب قيمة ودعم مادي ومعرفي في الفيزياء والكيمياء بانواعها وخلق مختبرات لكان للمغرب شان .

  • Etudiant de tata
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:31

    Dieu est grand c'est un cadeau pour les pauvres il nous faut seulement savoir le juste prix

  • Sahara météorites
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:44

    Les vrais marocains sont au Maroc et y travaillerons même avec des matériels rudimentaires et finalement ils trouvent les même résultats. Bravo Mr le professeur, tu as annoncé le nom de cette météorite (eucrite) 3 jours après la chute.

  • Etudiant universitaire
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 12:07

    أحس بالفخر عندما أسمع مثل هذه الأخبار، فأبناء المغرب يشرّفوننا رغم قلة إمكاناتهم وضعف ميزانية
    لعز المغاربة بالتوفيق للجميع.عاش المغرب وملك المغرب وشعب المغرب

  • Marocain
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 19:29

    الله تعالى (يأيها الذين آمنوا ان استطعتموا ان تنفذوا من أقطار السموات والأرض فأنفذوا لا تنفذون الا بسلطان ) السلطان هو العلم سؤالي هل الدول العربية سخرت العلم لأبناءها هل تنفق وتسخر ميزانيات هائلة للبحث العلمي في الجامعات ولأسف جامعاتنا بدل ان تهتم بالبحث العلمي الذي يعود بالنفع على بلداننا

  • إدريس خمس
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:51

    إن فرق البحث ترغب دائما إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه الأبحاث والمشاركة بشكل فعال، حيوي ومتواصل في الأنشطة ذات القيمة العلمية التي تهتم بالنيازك التي تم جمعها في المغرب و التي لها وقع علمي مهم على البلاد.

  • Amine de Marrakech
    السبت 2 غشت 2014 - 22:44

    بالتوفيق أخي الكريم أتمنى أن تفيد المغرب
    المغاربة مفتخرون بك و بأمتالك
    شكرا لك أخي جزاك الله خيرا على علمك!

  • Abderrahim RCA
    الإثنين 4 غشت 2014 - 16:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"

  • A. Mly Abd. Casa
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 23:27

    ما شاء الله مثل هده الأخبار حول الإكتشافات تتلج الصدر وتفرح القلب لكن أكثر ما يفرح هو أن هده الإكتشاف من أيد مغربية
    وفقك الله أخي الكريم ومزيد من العطاء إن شاء الله

  • زميل لك
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 17:19

    اناس غارقون في البحث و العلم و احزابنا غارقة في النكد
    (يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ)‏ (الرحمن: 33)

  • Moha
    الخميس 14 غشت 2014 - 17:05

    Dieu est grand, le maroc est un pays de tous. Même les roches extratrestres sont abondant dans notre pays. de merci hespress de publié comme ces articles.

  • Marocain
    الإثنين 18 غشت 2014 - 16:16

    نحن المغاربة المثقفون نطلب متحف تجمع فيه هذه النيازك.
    المرجو من سكان المنطقة أن تعي بهذا وأن لا تبيع ممتلكاتنا للأجانب بتمن بخس

  • Zeroual
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:53

    Si vous êtes intéressé, je peux vous donner qq grammes
    de cette météorite pour vos élève
    Merci oustadi

  • Salim de Saint Denis
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:40

    C'est magnifique, un morceau d'un asteroide est tombé au Maroc, une université marocaine qui explique ce phénomène. Vraiment le temps a changé,…..

  • Said
    السبت 6 شتنبر 2014 - 16:19

    Un message aux aveugles de notre gouvernement afin d’augmenter le budget de la recherche scientifique

  • كوري
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 16:40

    إن المغرب قادر على إنجاب كفاءات علمية من هذا النوع جزاك الله خيرا على علمك!
    بالتوفيق أخي الكريم

  • mohamed
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:09

    سبحان الله العضيم شكرا لاستادنا السيد عبد الرحمان ابهي الرائد في هدا المجال

  • إدريس
    الخميس 6 غشت 2015 - 18:01

    نحن المغاربة المثقفون نطلب متحف تجمع فيه هذه النيازك.
    المرجو من سكان المنطقة أن تعي بهذا وأن لا تبيع ممتلكاتنا للأجانب بتمن بخس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات