خبير يوضح بشأن تبادل المعطيات المالية للجالية

خبير يوضح بشأن تبادل المعطيات المالية للجالية
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:37

قال عبد اللطيف بروحو، الخبير في المالية العمومية، جوابا عن تساؤلات وتخوفات الجالية المغربية المقيمة بالخارج المرتبطة بتبادل المعطيات المالية، إن الاتفاقية التي وقعها المغرب قبل سنتين، وتدخل حيز التنفيذ هذه السنة، ترتبط أساسا بـ”التبادل الآلي للمعلومات عن الحسابات المالية”، وهي تتعلق بالحسابات البنكية للأشخاص الذين يقدمون تصريحات ضريبية بدول الإقامة.

وأضاف المتحدث ذاته، في توضيح نشره على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “هذه الاتفاقية لا علاقة لها بممتلكات الأشخاص أو باستثماراتهم بالمغرب، وتزامنها مع ما وقع ببلجيكا أثار هذا الخلط في الوقت الراهن”، مشيرا إلى أن “المغرب رفض مرارا، ومازال على رفضه، تبادل أي معطيات تهم الممتلكات، لأنها لا تندرج في أي اتفاقية موقعة بين المغرب وهاته الدول، وبالتالي يرفض دائما منح معطيات من هذا القبيل إلا بما تسمح به الاتفاقيات”.

وأوضح بروحو: “يتعين التنويه بمبادرة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، التي وجه مديرها العام مذكرة واضحة تمنع منح أي معلومات عن ممتلكات جاليتنا بالخارج لأي طرف أجنبي، وهذا فيه حماية أكبر لممتلكات جاليتنا الحبيبة بالمهجر، وتأكيد لموقف المغرب الواضح بهذا الخصوص”، مضيفا أن “هذه المذكرة ترفع أي لبس أو سوء فهم للاتفاقية المتعلقة بالمعطيات المالية”.

‫تعليقات الزوار

41
  • hhhhh
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:02

    خليتوها من الابناك المغربية، الجالية كاملة غادة تسحب فلوسها، ماكين غير الجليجة ههههه

  • Abdoh
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:07

    السؤال المطروح هو لماذا لم يتقدم الى حد الآن أي مسؤول من الوزارة المكلفة بالجالية ليوضح هذه الأمور و يطمئن مغاربة المهجر

  • Jilali
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:16

    ما فهمت والو…قال وهي تهم الأشخاص الذين لهم حسابات بنكية الذين يقدمون تصريحات ضريبية في بلدان الإقامة ….هي كاين تبادل المعلومات …الي فهم يفيدنا شكرا.

  • anas
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:22

    أتقدم بجزيل الشكر إلى الحكومة المغربية على كل الحلويات التي تقدمها وخصوصا الحلوة الأخيرة

  • مواطن
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:32

    قرار خاطئ للمغرب سيبعد عنه استثمارات الجالية. هذا الخبير اللي ما خبير ما والو لا يفهم أن التبادل الآلي للمعلومات البنكية للمستثمرين سوف يعطي أدلة للدول الأخرى على أي mouvements de fonds و الشادة والفادة على الحساب البنكي، بل الأخطر من ذلك هو أن الأغلبية العظمى من الجالية ينسون القيام بتصريح للحساب المغريي بالخارج اللي هو تصريح إجباري، دابا غادي يتكشفوا بسهولة و بالتالي غادي تكون غرامات مالية فحقهم، هذا يعني أنه المغاربة غادي يهزو فلوسهم من البلاد و غايزيدوا. سوف تكون هناك تبعيات على هذا القرار.

  • كريم الفاسي من برشلونة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:36

    أول ما سأقوم به عند حُلُولِي بالمغرب هو سحب أموالِي من البنك
    واش كاين شي فرد من الجالية لا يقدم تصريح ضريبي في دول إقامته ؟؟؟

    إذًا حكُومة البُكماني باعت الماتش

  • مصطفى
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:37

    هذا لا يكفي..المطلوب هو أن يظهر السيد بوريطة أو الناطق الرسمي باسم الحكومة أو السيد العثماني لتفنيد هذه المعلومات . ما عدا ذلك تبقى المسألة فيها ” إن “.

  • مهاجر مقهور
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:39

    الجالية المغربية لم تكن تتوقع أن المغرب سيوقع هذه الإتفاقية مع الدول الأوروبية حيث هذه الإتفاقية ليست في صالح المغرب لذلك لم توقع تركيا والجزائر ومصر على هذه الإتفاقية الخاصة بتبادل المعلومات .
    نطلب من وزير الخارجية سي بوريطة أن يوضح مضامين هذه الإتفاقية كي يُطمئن الجالية المغربية بصفة عامة وخاصة مغاربة بلجيكا فهم المعرضون للطرد من السكن الإجتماعي في أي وقت وحين .

  • مواطن صريح
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:40

    ادا لم يتم في اقرب وقت توضيح وطمأنت الجالية من طرف وزير الخارجية والجالية المقيمة بالخارج فسوف تضطر هده الخيرة الى سحب ارصدتها وبيع كل ممتلكاتها بارض الوطن والاستتمار في بلد الاقامة وسبكون الخاسر الاكبر هو بلدنا الحبيب ولن يتم استثمار ولو فلس واحد في ارض الوطن .

  • العريشي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:40

    1) هناك قوانين دولية مفروض على المغرب احترامها 2) قبل الجائحة كانت مداخل المغرب ” سياحة، فوسفاط ، فلوس المهاجرين ” من المستحيل ان تفرط الدولة في عامل من اهم عواملها الاساسية المصيبة الاعلام المغربي يعيش في القرون الوسطى لا يواكب ولا يساهم في نمو ديموقراطية المغرب الشيئ الدي يدفعنا ان نتسائل هل اعلامنا من والى الشعب ام من والى العفاريت و تماسيح هذا البلد ؟؟؟؟

  • aljazeer
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:41

    je résume et vous me corrigez:
    -Mre qui paie des impots en Europe(France par ex), ses comptes bancaires seront communiqués à la France.
    – si il posséde des biens immobiliers, ce ne sera pas communiqué!

    ok, et comment la belgique a eu vent des biens des gens qu elle expulse de leurs apparts locatifs??

    bref, chers MRE, videz vos comptes avant cet été!
    a derb ghellef, vous avez des coffre forts de 300kg à 4000dh de tres bonne qualité!!! 😉

  • سعاد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:42

    خبير؟ هههههههه، التبادل الآلي للمعلومات يعني ال Fichage bancaire, دابا ألمانيا و فرنسا و هولندا (خاصة فرنسا التي تعتبر أقوى بلد في Fiscalité فالعالم) غادي تجي تشرح ليهم التهور المعاملاتي في الحسابات المغربية، يعني غادين ينزلو عليك فأي حاجة شافوها ماشي هي هاديك فالبلد الأم ديالك. يجب إعادة النظر فهذا الموضوع لأن الناس بدأت تتحدث عن الموضوع بجدية خاصة في Linked In.

  • ouhdani elkbir
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:45

    المقصود من المقال والمفهوم منه أن هناک تبادل ألي للمعلومات الخاصة بالأرصدة البنکية للجالية المغربية بأوروبا وليس عقاراتهم الموجودة بالمغرب يجب علی الدولة المغربية إيجاد حل لهذه الاشكالية وإلا سحب جميع أفراد الجالية المغربية أرصدتهم الموجودة بالبنوک المغربية

  • مهاجر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:48

    ومن أين حصلت الحكومة البلجيكية على معلومات ؤولاءك الأسر المغربية التي طردت من بيوتها وأجبرت على آداء غرامات خيالية؟

  • kamal
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:54

    المشكل هو لماذا كل هذه الإجراءات المحفوفة بالشكوك في هذا الظرف الحرج والصعب؟ فالجالية التي تعتبر مورد إستراتيجية للعملة للبلد لم تسلم هي بدورها من تبعات هذه الحكومة. فالإنفراد بالقرارات وضعف المعلومات وابتعاد الحكومة عن الشعب جعلت كل الأمور تحت الشك والحدر. فلقد سمعت العديد من أفراد العائلة من الجالية لخوفها من هذه الإجراءات بدأت تفكر في بيع ممتلكاتها وإقفال حساباتها في الأبناك المغربية وربما سيبحثون عن وجهة ليضعوا فيها أموالهم. فالحكومة أصبحت تلعب بالنار ويجب أن تعطي توضيحات وضمانات رسمية عوض تصريحات فردية من هنا وهناك.

  • مهاجر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:59

    كيف حصلت بلجيكا على معلومات إمتلاك مغاربة عقارات بالمغرب ؟
    فقد طردت عدة أسر مغربية في السنة الماضية وهذه السنة ولازال مسلسل الطرد مستمرا طالما المغرب يزودها بعقارات مغاربة بلجيكا .
    لك الله أيتها الجالية المغربية الحبيبة.

  • hammou
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:05

    واش ماكاينش شي مهاجر مغربي مكيصرحش بالدخل ديالو السنوي في بلاد الاقامة؟؟ هاد الخبير راه غي يخربق

  • مقيم في فرنسا
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:10

    اش هاد العبث، سياسة ديال دراري صغار. غتخرجو علينا وغتخرجو على الاقتصاد هادشي كامل باش ترضيو اوروپا و اقولو المغرب باد متفتح … راك غادي فالسران العتماني

  • سعيد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:21

    حسب الاتفاقية حتى الاملاك العقارية مشمولة االمغرب سيطبق الاتفاقية بحدافيرها لسبب واحد هو ان يتم حدفه من الائحة الرمادية

  • على ذكر المحافظة العقارية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:31

    تحدثتم في المقال عن قرار المحافظة العقارية منح اية معلومة او وثيقة تخص عقارات الجالية في الوطن حماية لممتلكاتهم، ما نتمناه هو تصحيح الجزيمة التي ارتكبها المصباح السحري في مدونة الحقوق العينية و منح ممتلكاتك للمحتال اشتراها بحسن نية

  • soufian
    الخميس 1 أبريل 2021 - 01:19

    كلام غير مفهوم ولسوء الحظ لدينا حكومة صماء.

  • مهتم متهم
    الخميس 1 أبريل 2021 - 01:22

    الظاهرة توجد في جميع القطاعات دون اسثناء بما فيها التعليم نفسه منبع هؤلاء الأطر التي يقال عنها معطلة؟ وتجد هؤلاء النقابيون هم أنفسهم معنيون وربما متفرغون للعمل النقابي وربما أكثر من ذلك قد تجدهم أشباح. نعم التخصص في واد والمهنة في واد ولكن في بعض الأحيان تجد كم من موظف وجد داته في عمل غير التخصص الدي حصل فيه على الشهادة نظرا لتوجيه خاطئ أو عدم حصوله على الدبلوم بجدارة كما أن أغلب الإدارات لا تتوفر على تخصصهم فما العمل إذن وقد تجدهم عملوا أكثر من 20 سنة وسنهم بين ال50 و 60 و قد نسوا تماما على تخصصهم الذي تخرجوا به قبل التوظيف؟ في نظري الحل الوحيد هو أنه يجب تسريح هؤلاء بعملية مغادرة طوعية إستثنائية تكون محفزة و تعويضهم بشباب أكفاء في إطار مهننة الإدارة أما فكرة إعادة الإنتشار فهي ضرب من الخيال لأنها شبه مستحيلة نظرا للأسباب التي ذكرت أعلاه.

  • Samir
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:46

    اصلا راه بدات الناس كتسافط الوكالات للعائلة ديالهم (ام،اب،اخ،اخت،زوجة) كيوكلهم باش يجبدو الفلوس ويسدو الحساب فخطرة وحدة صافي المهاجرين مابقاوش كيتيقو فلمغرب، يعني المغرب منهنا واحد سنة ولا جوج غتدي يبقى يقلب على العملة الصعبة بريق ناشف وماغاديش يلقاها وهاديك الساعة يمشي يشوي تلسردين،
    حيت اوروبا غير غادي تقضي المصالح ديالها ودخل للفليسات وتسالي غادي تركل المغرب ركلة حمار عور
    اللهم اني قد بلغت

  • Youssef
    الخميس 1 أبريل 2021 - 03:42

    J envoyer des dixaines de milliers de dollar chaque annee. J ai investis pas mal jusqu’a ce que ces decision draconien pris par des responsable ignorant. Au revoir le maroc. Je vais retirer tout mes biens du maroc. Je regrette deja que j ai pas investis quelque part en Europe ou en amerique du nord. Et je vous guarantie que ces decisions vont detruire la valeur de dirham et celle de l economie national au moins d’une annee. Sans Nous les MRE, vous n’aurez pas de devise pour approvisioner l’etat des matieres necessaire venant de l estranger
    Bonne chance bonde d idiots et de voleurs

  • هشام
    الخميس 1 أبريل 2021 - 05:33

    البعض يخافون من تبادل المعلومات عن الاملاك بين المغرب و الدول الاوروبية لخوفهم من توقف المساعدات الاجتماعية. القانون في اوروبا يفرض عدم التوفر على ممتلكات للاستفادة من تلك الاعانات .

  • rme1974
    الخميس 1 أبريل 2021 - 05:35

    cette photo résume tout .les rme se sont sacrifié pour ramasser l argent en serrant la ceinture. pas de belles voitures .ni ligement .ni scolarité des enfants .ect et pour finir .le maroc les vend pas cher .en déclarant les comptes au bled .hamdoulilah je vis en france depuis 47 ans et j ai une villa avec piscine. mes enfants ont bien reussi leurs scolarité dans des grandes ecoles .j ai une maison au maroc que j ai abandonné.qui ne serre à rien .c est la grosse faute que j ai fait de ma vie .mes parents finissent leur dernier jours en France en laissant derrière eux des maisons qui pourrissent des comptes bancaires pleins que nous on essaiera de ramener en france

  • مومو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 06:44

    واش مبغيتوش اتفهموا راه قال لكم الصراحة الناس اللي تيصرح بالضرائب في أوروبا يعني كلشي الجلطة تيهمه الأمر

  • معلومات بلا مقابل
    الخميس 1 أبريل 2021 - 06:45

    موضوع بهذا الحجم ولا أحد من الحكومة أو وزارة الجالية يعلق عليه، فقط خبير يحلل بناءا على ما سمعه، دائما في وقت الشدة تتخلوا عن الجالية وتبيعوا معلوماتها المالية مقابل لا شيء، بل وتتباهون بتحويلات هذه الجالية التي لم ترحموها لاداخل المغرب ولا خارجه. هذا الموضوع هو حديث الساعة في المهجر وما خلفه من خيبة أمل تنضاف إلى ترك جثامين موتى كورونا، لكن دينكم ولنا دين. من الآن عليكم البحث عن شراء العملة الصعبة.

  • بالأحضان يا حسابي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 07:15

    الجالية مضطرة لفتح حساب بنكي في المغرب لتحصل على التأمين الذي ينقل المتوفين للدفن في المغرب، المستفيد الأول من مما سيحصل هي السوق السوداء للصرف.

  • مصطفى
    الخميس 1 أبريل 2021 - 07:46

    الأيتاك في المانيا معندهاش الحق تخرج المعلومات البنكية ديالي حتى للحكومة الألمانية إلى موافقتش انا على دالك

  • اكرم
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:09

    لمادا هدا الخبير لا يطلعنا كدالك على مايدور في مغربنا … المهاجرين يعلمون أن لديهم حقوق و عليهم واجبات كما في المغرب وهم اختاروا المهجر… واستفادوا في بعض الأحيان و بصحتهم …وعليهم الآن ان يلتزموا بالقوانين… لكن نفس الأمر لا يطبق في المغرب. حيث هناك احتلال للملك العمومي …و امتيازات و تلاعبات …و حتى العقارات يمكن أن تتبخر …ادا لم تتأكد من وجودها في ضرف 4 سنوات…

  • bouya omar
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:31

    notre gouvernement silence
    ils garde le silence c’est sont droit
    MRE arrêtez d’envoyer votre argents au Maroc

    bouyaomar

  • ع ك
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:57

    قبل 3 سنوات اغلقت حسابي في المغرب لسبب واحد سوء معاملة في ابناك المغربية حمدالله الآن مرتاح فلوسي تبقا فجيبي

  • rme1974
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:04

    je suis content et d accord pour tout declarer .on a rien volé nous les rme .par contre les grands dirigeants marocains devraient déclarer leurs biens à l étranger. et les passer à la presse .du plus petit au plus grand .là on sera étonné des biens de ces sinitres

  • محند
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:24

    1. المغرب ملزم بتبادل المعلومات لكي يخرج من اللائحة الرمادية ويتجنب اللائحة السوداء التي ستنصفه كملاذ ضريبي لذوي المداخيل المشبوهة، كما هو الحال الان ان اردنا ان نمكن صرحاء. عواقب هذا التصنيف ستكون جد وخيمة على اقتصاد وسمعة البلد. المغرب مجبر..
    2. الخبير على حق في ما يخص التصريح بالضرائب، ففي جل الدول الغنية، هذا التصريح اجباري ابتداء من دخل معين، اي ان الفراد الذين يعيشون على المساعدات والصدقات لا يصرحون، لانهم اساسا لا يدفعون ضرائب، بل عكس ذلك فهم يستفيدون من اموال دافعي الضرائب.
    3. لا ادري ما فائدة هذا الضجيج والعويل من قبيل المعلقين. اذا كانت اموالكم مشروعة وكنتم تدفعون ضرائبكم في اوربا فما المشكل ان صرحتم بالاموال التي ترسلونها الى المغرب؟ واذا كانت لديكم ارباح في المغرب تدفعون عنها ضرائب فانكم لن تدفعوا ضرائب اخرى باوربا لان المغرب تربطه اتفاقيات non double imposition.
    4. تبادل المعلومات يخص الابناء فقط، اما موضوع العائلات التي ضبطت في بلجيكا فهي مرتبطة ب détectives prives

  • شاهد على العصر
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:40

    أليس عند الحكومة رجل حكيم يمكنه شرح لنا الموضوع حتى نفهم ما يجري… حيث قمت بزيارة لعدة ابناك وكل واحد عنده جواب مختلف عن الأخر…. لاحول ولا قوة الا بالله

  • Med. essett
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:29

    لا يجب الخلط بين تبادل المعلوماتية البنكية و المعلومات المتعلقة بالعقارات و الاملاك العينية.
    فالمغرب بمؤسساته منخرط في اطار الشراكة مع الدول الاوربية و غيرها من الدول المتقدمة التي تحارب تبييض الاموال و الغنى الفاحش دون رقابة و متابعة جبائية و اقتطاعات ضريبية.
    اما بخصوص الممتلكات فهي تخضع لقانون آخر ، يسمح لدول الاقامة بتقديم وثائق الملكية او عدمها في البلدان الاصلية للمهاجرين من اجل الحصول على المساعدات الاجتماعية و هذا يقتصر على المهاجر المعني بالامر الذي يتوجب عليه طلبها من الادارة المختصة ببلده.
    كل هذا يجب التذكير ان المغرب ماض في طريق الاصلاحات الضريبية و تاسيس منظومة الشفافية في كل ما يتعلق بالمداخيل المالية للافراد و الجماعات و خير مثال على ذلك هو تقديم مجموعة من الاشخاص البارزين في المجتمع المغربي في شتى الميادين الى العدالة بسبب تبييض الاموال و الاغتناء اللمشروع.

  • ben
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:55

    الناس تتكلم بدون معرفة مسبقة؟المرجو عاجلاا من الحكومة المغربية إذا كان يهمها مشكل جاليتها ان توضح للجالية بما لا يدع مجالا لشك؟ما هو المقصود من تبادل المعلومات البنكية للجالية مع اوروبا؟ومن هم المستهدفون؟اغلب الناس لا ذرايت لهم؟فقط سمعت هاذا الكلاام ويريدون سحب أموالهم من البنك المغربي؟إذا كنت تدفع ظرايبك ولا تتوصل بمساعدات من الدولة الأوروبية التي تعيش فوق ارضها؟فلا يهمك ان المغرب تبادل المعلومات أم لا؟إنها نقودك ولا ذخل لبلجيكا او فرنسا ا. المانيا فيها؟هم يجب أن يعرفوا فقط إنها أموال حلاال؟ليس أموال مخدرات او ما شابه ذالك؟لهذا المرجوا عاجلاا من وزارت الاقتصاد ان تشرح للجالية التفاصيل لكي تفهم الناس جيدا!

  • mohajir
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:57

    إنشالله هد صيف الى تفتحو الحدود غدي تشوفو الجالية وش مزال تخلي شي فرنك مني انا او جبد

  • ملاحظ
    السبت 3 أبريل 2021 - 11:51

    صديق لي أبلغته السلطات الفرنسية البارحة بأن له حساب في بنك الوفاء بالمغرب، و تطالبه بجلب الرولڤي لكي يدرسوه، المسألة جدية، و الأمر يتعلق حثى بالمنازل ، المغرب ليس هو مغرب الحسن الثاني، هدا شكل آخر ، هدا مغرب يطلق الرصاص على أرجله.

  • Zohir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:31

    الى صاحب التعليق 14 ليست الحكومة البلجيكية من قررت طرد الأشخاص من سكناهم، بل إدارة السكن الاجتماعي ب بلدية lier نواحي إقليم Antwerpen, والأشخاص المعنيين ليس مغاربة فقط بل حتى أوروبيين شرقيين واتراك، والمعلومات التي حصلو عليها كا نت عبر شركات هولندية خاصة ،directive privé
    ولا علاقة بالحكومة البلجكية،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة