خطباءٌ بالمساجد يعزون ظهور "الجفاف" لاقتراف المغاربة للمعاصي

خطباءٌ بالمساجد يعزون ظهور "الجفاف" لاقتراف المغاربة للمعاصي
الجمعة 22 يناير 2016 - 23:00

حضر شبح الجفاف الذي يهدد الموسم الفلاحي الحالي بالمغرب بقوة في خطبة الجمعة، اليوم، في عدد من مساجد المملكة، حيث ارتأى عدد من الخطباء تناول موضوع إمساك السماء عن إرسال الغيث لإحياء البلاد وإرواء العباد، فيما عزا بضعهم الجفاف إلى معاصي الناس.

خطيب الجمعة بأحد مساجد حي العيايدة الشعبي بمدينة سلا خصص خطبته اليوم لموضوع “ارتكاب المعاصي، وتأثيرها على الفرد والمجتمع على السواء”، مشددا على أن “شح السماء وانحباس الأمطار سببه الرئيسي اقتراف العباد للمعاصي دون التوبة إلى الله تعالى”.

ونصح خطيب الجمعة ذاته المصلين بأن “يبدؤوا بإصلاح أنفسهم أولا، والابتعاد عن ارتكاب الآثام، قبل النظر في أحوال الآخرين”، مضيفا أن “ارتكاب المعاصي يُزيل النعم ويمحق البركة، ويؤدي إلى غضب الله على العاصين، فيعم سخطه بأن يمنع رزقه على الناس، ومن ذلك الأمطار”.

خطيب جمعة آخر أورد أن انهمار الغيث يستوجب التضرع إلى الله تعالى بإنابة وإخلاص، والاستغفار الدائم من الزلات والآثام، مصداقا لقوله سبحانه: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”.

وربط خطيب مسجد آخر، بضواحي سلا، بين حالة الجفاف التي تبدو عليها مناطق شاسعة من البلاد خلال هذه السنة، وبين “حالة المعاصي التي يعيش عليها الكثير من الناس دون وازع ديني، أو رادع أخلاقي”، داعيا الناس إلى “البدء بالتوبة إلى الله سريعا، حتى ينظر الله إلى عباده بعين الرحمة ويغدق عليهم من نعمه الظاهرة والباطنة”.

وكان الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، قد أكد، في تصريحات سابقة لهسبريس، أن أحد أسباب انحباس الأمطار في البلاد يعود إلى “كثرة المعاصي وتفشي الذنوب واستفحال المنكرات”، فضلا على “منع الأغنياء إخراج زكاة أموالهم”.

الزمزمي أوضح أن “منع إخراج الزكاة يعتبر أيضا من بين العوامل التي قد تفضي إلى انحباس المطر وظهور الجفاف”، مستدلا بعدد من النصوص الدينية، من قبيل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا”.

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أضاف أن “الجفاف وانحباس الأمطار قد يكون عقوبة معجلة من الله تعالى ضد أصحاب الفسق والفجور”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “هذا التفسير الإيماني لا يمنع أن تكون أسباب هذه الظاهرة طبيعية وعلمية تتعلق بعوامل المناخ وغيره”.

حري بالذكر أن آلاف المغاربة خرجوا، صباح اليوم الجمعة، إلى المساجد والمصليات، بهدف أداء صلاة الاستسقاء في مجموع مناطق البلاد، رافعين أكفهم للدعاء بأن يسقي الله عباده وبهيمته، وينشر رحمته، استجابة لدعوة الملك محمد السادس إلى إقامة هذه الصلاة، وأيضا إحياء للسنة النبوية.

‫تعليقات الزوار

151
  • محمد بركان
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:16

    قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 – 12 .

  • simo
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:21

    العام الماضي كان المطر يعني المغاربة العام الماضي لم يرتكبوا المعاصي

  • استاذ
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:21

    ان اكبر معصية هي التي يقترفها رئيس الحكومة ضدنا كاساتذة و هي الرفع من سن التقاعد دون مراعات ظروفنا الصحية.اقسم بالله العظيم انني لن اشتغل بعد سن الستين لانني اشتغلت في القسم لمدة 34سنة و تطوعت لفائدة جماعتي كمستشار جماعي لمدة 17سنة بدون تعويض .انه ظلم و هذا الظلم سيقترحه رئيس الحكومة ضدنا كاساتذة لقد اشتغلنا طيلة هذه المدة باخلاص لفائدة و طننا.لقد سبق لي ان طرحت هذا المشكل عدة مرات في هذا المنبر الاعلامي الجميل و اشكر جزيل الشكر قراء جريدة هسبريس المتعاطفين معي في هذه المحنة التي لحقت بي من طرف بنكيران.

  • إبراهيم نجاح
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:21

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يا معشر المهاجرين: خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله، إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله، ويتخيروا ما أنزل الله، إلا جعل الله بأسهم بـينهم) أخرجه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني في صحيح الترغيب

  • ولد حميدو
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:23

    كلام الخزعبلات
    فهل موريطانيا التي تعرف الجفاف دائما عندها المعاصي
    و هل عندما يكون الموسم الفلاحي جيدا لا يفعل المغاربة المعاصي و في الجفاف يفعلونها

    من فضلكم لا تدخلوا معتقداتهم في الامور الالهية
    فلو كان المسلمون يصنعون الاسلحة و التكنلوجيا وحدهم سيخرجون فتوى تحرم بيعها للنصارى و سيتركونهم في العصور البدائية و لهدا فالله اعطانا على حساب نيتنا و لمادا لا يحرم هؤلاء الخطباء ركوب السيارة و الطائرة لانها من صنع الكفار

  • وعزيز
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:23

    يقول تعالى عز وجل : ((وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا))[الجن:16].

    والسؤال : هل نحن مستقيمون على الطريقة المثلى ، الطريق السوي ، كله صلاح وإصلاح …؟؟؟؟
    علينا ان نرحم من في الارض (( رحماء بينهم )) ، لكي يرحمنا من في السماء ..
    اللهم ارحمنا ..

  • الطابا
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:26

    ولماذا لاينحبس المطر على اوربا وامريكا؟ ياك فيهم المعاصي . نحن في القرن 21 وانتم بتفكيركم وتحليلكم البيزنطي ترجعون المجتمع الى العهد الحجري

  • Ramssess
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:27

    سبحان الله حتال هاد عام عاد بداو المعاصي..غير العام اللي فات ماكانوش..بالأحرى منذ عقد مضى ماكانوش

  • السباعيfes
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:27

    معلوم المعاصي والقلب القاسي, قلة الحياء الصغير ما يرحم الكبير, نحكموا فينا فساق مايعرفوا الله, مايحكموا عقل ,ماليهم حظ في الحكم والتدبير, نفاق ,اليوم مع الله وغدا يكن عدو الله, اقتصاد مبني على الربا كلشي واكل الحرام ,كيف يستجاب لنا ?الا ان رحمة الله سبقت غضبه ,اللهم لا توخذنا بفعالنا

  • عدنان
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:29

    شخصيا ارى ان المنكر او المعاصي ليست مقتصر على المغرب ، بل على العالم بأسره ، يجب على الانسان ان يأخد قليلا من الوقت ويتأمل في خلق الله هذا الكون ، وبعد البشر عن عبادة الله الواحد الاحد ، سواء عند الامة الاسلامية ، او عند باقي الديانات السماوية او الفلسفية ، نطلب من الله ان يغفر لنا يارب ، و شكرا

  • rachid
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:33

    نعم الناس يرتكبون المعاصي هذا صحيح، لكن لماذا هؤلاء الخطباء و الوعاظ لا يرون من المعاصي إلا الزنا و العري و شرب الخمر، أوليس الظلم أكبر المعاصي أوليس سرقة المال العام و الأغتناء على حساب الصفقات الفاسدة من بين أكبر المعاصي أوليس تعامل الدولة بالربا من المعاصي أوليس رعاية الزوايا و الاضرحة و الشرك بالله فيها من أكبر المعاصي اوليس أكل مال الاجراء و العمال بالباطل من أكبر المعاصي… فلماذا هؤلاء الخطباء لا يتحدثون في هذه الأمور، لماذا نأخذ من الدين بعض الأشياء و نترك أشياء عديدة. بالفعل عجيب أمرهم.

  • استغفر الله العظيم
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:33

    السلام عليكم ورحمة الله
    هاذ الخطباء او العلماء مابانش ليهم الذنوب اللي دايراها الابناك من كريديات ربوية و الياعوذ بالله او اللي من وراها
    محاربين مع الله او باغين تطييح الشتا!!!!!او الزيادات او الغلا اللي كاين ف السواق
    رخفو على الدراوش بشي سكينة بثمن مناسب او كريدي حلال او تزويجة ميسرة او خديمة تستر العاءلة….
    الله يغفر لينا او ليكم

  • Mohamed
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:33

    لدي سؤال :
    لمذا يسقط المطر في بلاد الكفار كما نسميهم نحن ?

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:34

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا".

    واش سيدي ربي كيشوف أن اللي كيستافد من خيرات الله في المغرب و لا يؤدي حقوق الناس فيها … وكيقول ليك … هاد الشي جبتو بكتافي أو بقاريتي سيرو آ المساكين ويا المعطلين خدمو كيف ما خدمت حتى أنا …

    راه خاصكم تعرفو أن ربي جعل بعض الناس عندهم حظ في الفلوس أكثر من آخرين … وباش يكون توازن خاص مول الحض بزاف يعطي لمول حظ شويا باش العجلة الإقتصادية تدور

    سورة النحل :
    وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65) … (70) وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ۚ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَىٰ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ۚ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71)

    كتعرفوا أن في أمريكا الأثرياء يشجعون الفقراء على الإستهلاك بتقديم بطاقة الكريدي " مسبقة الدفع "

    في الإسلام عندنا الزكاة والأعشار … ماشي ضرائب … وزيد خيرات طبيعية للشعب كله .

  • مفتي الانترنت
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:34

    وهل اوروبا تسقط فيها الثلوج والشتاء وعندها الطبيعة مخضرة طوال السنة بسبب المعاصي؟ ارجوكم جددوا خطاباتكم والإ ستكون الفضيحة الكبرى فيضطر المسلمون إلى خوض حروب ردة أخرى، والمشكل ان في عصرنا هذا لا سلاح لديهم الآن سوى الكلام

  • salah
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:34

    سبحان الله!! أوربا 'الفاجرة' و أمريكا 'الطاغية' و كندا و روسيا و سائر بلاد 'الكفار' عندهم الشتا و الثلج كاع و على مدار السنة! واش هوما ما عليهمش و حنا حيت مسلمين ايلا درنا المعاصي كا يعاقبنا الله؟ اخدا بهذا المقياس كارثة منى عقاب من الله للمسلمين و في اشرف بقعة للإسلام؟ اتقو الله يا خطباء المساجد اتقو الله! ما هذا بإسلام الذين تدعون فيه ان ما للكوارث الطبيعية هي عقاب نظرا لكثرة المعاصي و ادعو الناس ان يستخدمو شيءا من عقولهم را وليتو فحال اسقف الكنائس!

  • moro
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:35

    السبب هو المعاصي، طيب ما هي المعصية التي تستوجب منع المطر على الشعب كله؟

    الجواب هو: جريمة قتل قام بها الشعب كله أو سكت عنها على الأقل. وهده الجريمة هي المشاركة في المجزرة الرهيبة على إخواننا اليمنيين بدعوى استرجاع الشرعية!!!

    لن تمطر السماء ما لم تعترفوا بجريمتكم وتستغفروا الله وتطلبون المسامحة من اليمنيين؟

    عودوا لإنسانيتكم!

  • mell
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:35

    فعلا هي المعاصي التي جعلت الأمطار تغيب عن الانضار.و هذه المعاصي تتجلى في اتلاف ملايين الهكتارات من الغابات والاستعمال المفرط للمحروقات و الحروب و ما تنتجه من غازات سامة نتيجة انفجار الملاين من القنابل.مما أدى الى ارتفاع درجات الحرارة في الارض .أما بالنسبة للمغرب هذا كله سيسرع ظاهرة التصحر التي تزحف نحو شمال افريقيا . السبيل الوحيد الذي بأيدينا هو التشجير و المحافظة على المساحات الخضراء و الاستمرار في بناء السدود و الاعتماد على الفلاحة السقوية.ما هذه الا وجهة نظر.

  • مواطن مقهور
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:36

    اكبر معصية هو الظلم الذي نعيشه كل يوم

  • ياسلام
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:36

    اصبحت الخطبة يوم الجمعة في المغرب شبيهة بدروس التاريخ او التربية على المواطنة وذلك نيجة لإملاءات الوزارة الوصية ، معظم الحاضرين ينامون أو يتفوهون

  • عاجل
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:37

    صناعة ارتكاب المعاصي ،الدولة هي الرائدة في هذا النوع من الصناعات،لا احد غيرها،الشعب مسكين لا يفقه في مثل هذه الصناعات،على الدولة ان تغير من سياساتها ان ارادت فعلا خيرا بالبلاد والشعب،اما سياسة صلاة الاستسقاء ،حتى الحيوانات تضحك من هذه السياسة،اذا على من يضحك النظام!!!؟؟؟؟؟؟

  • ayoub
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:37

    فالصيف موازين و شطيح و رديح و دبا باغين شتا و لخير من سما اش عاد نفاق

  • مغتربة
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:38

    ماكاين غي القتل الاغتصاب والسرقة التعدو الكحرة وغي لكوارت كان شي حاجة كتر من هاكة لعصى وسكات الشعب محكور

  • الله أعلم
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:39

    الله سبحانه و تعالى هو من ينزل المطر بإذنه و قدرته فغياب ثقة في الله تعالى من قبل إنسان هذا العصر الذي أصبح اليوم مشغولا بأمور الدنيا دون التفكر في الله عز وجل بالإضافة إلى كثرت المعاصي من زنا و شرب الخمر و النميمة و الكذب و زنا المحارم و إغتصاب الأطفال كلها من الكبائر التي نهى الله عنها.
    على الإنسان أن يقوم بمراجعة ذاته و التقرب من الله بالصلاة و قرأت القرآن.

  • ossama
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:39

    انكم ثقبتم الاوزون بابواقكم واصواتكم التي تستنفر الحيوانات والبشر عوض الدعوة الى الصلاة التي كان يجب ان تكون بطريقة لطيفة وانسيابية انا اتكلم بصراحة لقد تكسر الزجاج في احد الايام بسبب قوة الصوت ومن المحتمل ان تكونوا قد تسببتم في ثقب الاوزون لان كل الدول التي تنادي الاذان بصوت المكبر تحدث عندها ظاهرة الجفاف المرجوا خفض الصوت والاقتصار على الاذان الطبيعي اي بذون مكبر هذه هي المعصية طبقا للاية الكريمة "ان انكر الاصوات لصوت الحمير"

  • حسن رأي
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:40

    لقد أصبح أغلبية خطباء الجمعة ينشرون الجهل من فوق المنابر و يقرعون أذان المصلين بخطب جوفاء و يظنون انهم خطباء لا يشق لهم غبار،المنبر يجب أن يعتليه أناس لهم تكوين ديني حديث لا يعتمد فقط على الحفظ و أن يلتزموا بخطب لا تمس المجالات البعيدة عن دائرة فهمهم و أن يعضوا الناس على الأخلاق الحميدة بدون مغالات. لقد أصبح الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة مهمة ثقيلة بسبب هؤلاء الخطب الطويلة و الركيكة بدون معنى و لا مراعاة لضيق الوقت و إكراه الحياة.

  • عبد الله
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:40

    الزكاة, الزكاة ثم الزكاة. عشر تعيش مخير.

  • Madiha
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:40

    وهل المعاصي جات غير عندنا حنا وقفات ومال الدول اللي مشركة بالله والملحدة به ورغم ذلك فالامطار موجودة بغزارة والاراضي خضراء والخير غير مزلع عندهم واش زعما ربي رضي عليهم وحنا غضبان علينا ؟ واش كتنساو كلام ربنا" ورحمتي وسعت كل شيء" فلماذا تحاولون تكليخ الشعب بهذه الخزعبلات ومحاولة الصاق الجفاف بالشعب ؟لا حول ولا قوة الا بالله

  • obs
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:41

    Le sous développement fait des ravages dans ce pays, Il fait des ravages dans les têtes, dans les comportements, dans la façon de voir la vie, dans la façon de penser. Pauvres marocains ignorants qui pensent que la vérité sort de la bouche des chioukh et imams, des sous développés qui boivent les paroles des imams et harcèlent les femmes dans les rues ( Les allemands savent tout de vous maintenant)

  • youness
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:43

    بل الى انعدام العدل فهو اساس النعم

  • Islame2.0
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:43

    انا متفق تماما مع شيوخ الجهل و النفاق و تجار الدين المجرمين نعم وجود أمتالكم يا أعداء الاسلام يا شيوخ الجاهلية هو اكبد مصيبة تعاني منه امة الاسلام و المسلمين ،،،الى مزبلة التاريخ ان شاء الله ومصيركم جهنم خالدين فيها

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:43

    اكبر معصية هي التي ارتكبها من صوت على بنزيدان وعصابته

  • reda
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:43

    غير قللب يا شيخنا و زعم غايبان ليك شكون تايدير لمعاصي، شوف اوكان

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:43

    بسم الله الرحمان الرحيم

    من أسباب انحباس المطر منع الزكاة، و كم من فلاح كبير منع الزكاة حين أغاثه الله بالغيث..؟
    نعم، المعاصي كذلك من الأسباب فلولا أطفال رضع و شيوخ ركع و بهائم رتع ما سقى منها الكافر جرعة ماء، أو كما قال النبي – صلى الله عليه و سلم-.

    أعلم بأن هذا القول سوف يعارضه بنو علمان لأنهم يؤمنون بما هو مادي فقط، و يعزون انحباس المطر للاحتباس الحراري فقط، و هذا – لعمري – جهل ما بعده جهل، لكن هذه هي الحقيقة، إنها منع الزكاة..

    و على بنزيدان و رفاق دربه أن يتعظوا كذلك و يراجعوا حساباتهم..

  • مواطن
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:44

    يا لخطباء و مشايخ آخر الزمن ألا ترون البلدان اﻻوروبية و المجوسية تأتيهم السماء مدرارا فهل هذا يدل على ورعهم ؟ بل يرحمهم الله بعدلهم مهما عصوه إن الله يعز اﻷمة العادلة وإن كانت كافرة فاجرة فاسقة. ويذل أمثالنا بظلمنا وإن كنا مسلمين لقد شاع الظلم في البلاد فكيف نرجو رحمة الله و العدل غائب مقتول والظلم ظاهر مستحل

  • Tinghir
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:45

    ربنا اسقينا من عندك فرحمتك واسعة وخزائنك لا تنفذ.الظواهر الطبيعية في العالم مست بفعل الانسان.الغني المنتج والملوث. وليس بفعل البسطاء . ولكن اذا اصر الفقهاء ان الخير ياتي من القمة والشر ياتي من القاعدة . فل يفسروا لنا تقاعد الوزراء والبرلمانيين حلال هي ام حرام .الصفقات العمومية .المؤذونيات.ومقالع الرمال.ان ذر الغبار على. العيون من يرى في بائعة الهوى من اجل لقمة العيش سببا في الجفاف .لا تحاسبوا الناس حتى توفروا لهم عيشا كريما. الهشاشة والفقر هذه تصنيفات التمييز .مثل الرميد او بلاحرى شهادة الضعف الرسمية .ووصمة الدنو لمن يملكها نحن متساون في الغربة لكن بن …. يريدنا طبقات عنصرية يتحكم فينا باسم الدين. ويطبق علينا املائات المرابون الدوليون الذين اثقلوا نا بديونهم ورباهم .

  • Nébgui
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:45

    هل في زمان الرسول و الخلفاء الراشدين أصبحت جزيرة العرب كالأمازون؟ لقد كانت صحراء في صحراء. ومناطق كبانغلاديش كانت مطيرة سواء قبل الإسلام و بعده. و البنغال و الهنود و الصينيون و الكاميرونيون و الزاييريون و البرازيليون ليسوا أكثر صلاحا من المغاربة و المورتانيين و السواعدة. كفانا لوما للناس على أمور هم غير مسؤولين عنها. المناخ الجاف أو المطير مرتبط بالموقع الجغرافي و حركة التيارات الهوائية و حتى لو أصبح المغاربة كلهم أتقياء ورعين لظل المناخ كما هو عليه. فرجاء هذا الزمن لا يعذر المرء لجهله ففي الأنترنيت و اليوتوب تجدون كل ما ينقصكم لإتمام معارفكم. فتعلموا من أهل العلم و دعوا عنكم أناسا يرجعون إلى كتب عمرها قرون من الزمان و كأن البشرية ظلت جامدة منذ عصر البخاري و ابن كثير.

  • التهامي
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:45

    الوضع لا يحتمل سوى الإستغفار وطلب الرحمة من الرحمان الرحيم .فهو سبحانه نعم السميع ونعم المجيب. الله يرحمنا و خلاص.

  • رشيد التازي
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:46

    سألت ام سلمى رسول الله :انهلك وفينا الصالحون ؟قال : نعم اذا كثر الخبث. ومااكثر الخبث في امتنا عقوق الوالدين .قطع صلة الرحم . النفاق .الغدر .قلة التربية . الزنا . شرب الخمر . شهادة الزور والكتمان عن الحق و و و و ……فكيف لنا ان يرحمنا الله وفينا شرار الخلق . اللهم اننا نسالك الهداية للجميع .

  • 3awisa
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:51

    انا عندي واحد السؤال دائما يحيرني، لماذا تسقط الشتاء في البحر وهو لا يحتاجها؟..ربما لان الاسماك لا ترتكب المعاصي……مشكيلة اوصافي!

  • متتبع
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:53

    اقول لمن ينكر علاقةالمعاصي بنزول الغيث انهم جهلة , يااخواني ان الله يعطي الدنيا لمن احب و لمن لا يحب و لا يعطي الدين الا لمن احب وله الحكمة في ذلك المطر يسقط بغزارة في الهند البوذية وفي اوروبا و امريكا لحكمة هو يعلمها و يمنع المطر عن بعض الدول الاسلامية ليبتليهم لعلهم يرحعون والله اعلم

  • السفهاء!!!!
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:54

    لقد صدقوا . الجفاف . وتليها الامراض . وتليها الزلازل . وتليها الفيضانات . وتليها…..وتليها….انه العداب الالاهي. يايها الانسان انه اندار من دو العزة والجبروت . اكنت مؤمنا او ملحدا او مايكبر في نفسك اتعض بالقرون الغابرة . يارب يارب يارب اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا . والسفيه هو الدي لا يعي مادا يصنع. يحسب نفسه انه يحسن صنعا وانه على حق وانه على الطريق السوي لكن العكس . ومااااااااااااااااااااااكثرهم!!!!!!!

  • بوجمعة
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:56

    واش غير اجي و طلب الشتاء
    راه الطلب ديال شيحاجة من عند الله عندها شروط
    اوﻻ اﻹمان
    تانيا الصدق
    تالتا الصفى
    رابعا الخوف من الله
    خامسا الرضا بقضائه
    سادسا ان تحب لغيرك ما تحب لنفسك
    سابعا العفو عند المقدرة

  • احمد
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:58

    اتساءل كم يمثل البشر من مخلوقاته .فلا يعقل ان معاصي البشر سيدفع الخالق لمعاقبة جميع مخلوقاته التي لا ذنب لها

  • moha
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:58

    خزعبلات فاسرائيل حولت صحراء النقب لمزارع تزود اوربا بالخضر والفواكه وذلك بفضل العلم وهناك حلول لمواجهة الجفاف كتحلية مياه البحر متلا

  • sifao
    السبت 23 يناير 2016 - 00:03

    الفقهاء لا يعرفون معنى الاحتباس الحراري ولا لماذات ، اجتمع قادة العالم في باريس ولا لماذا سيجتمعون في مراكش….كل ما يحدث على الارض هو نتيجة لارادة السماء ، اذا كان خيرا ، يقولون ان الله كريم ، واذا كان شرا يقولون ان العباد ظالمين …في اغلب دول شمال اروبا الشمالية لا يمر يوم دون ان ينهمر المطر ، هل هذا يعني انهم اكثر ايمانا واستقامة من المسلمين في المغرب والجزائر والخايج ، بلدان القحط المناخي والفكري ؟

  • سعيد المقدم .بلباو
    السبت 23 يناير 2016 - 00:06

    خطاب غير علمي و غير تاريخي.موجه الى القئات الهشة اقتصاديا و فكريا.وليس الى البورجوازية والاقطاع.عندما تكون الحكومات فاسدة و متورطة في تخلف البلد يكون الارتباط بالسماء كبيرا و مصيريا

  • الحسن المغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 00:06

    بإختصار:" إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"!!!!!!!!!!!!!

  • محفوظ
    السبت 23 يناير 2016 - 00:06

    نحن في القرن الواحد والعشرون و ما زلنا نسمع هذه الخزعبلات والله لن تستقيم اموركم حتى ترمون الدين في المزبلة و تهتموا بالعلم الطبيعي الحق عدا هدا ستبقون في ذيل الانسانية

  • soussi
    السبت 23 يناير 2016 - 00:07

    انحباس المطر يرده جل الأئمة الى كثرة المعاصي وارتكاب الآثام وغضب من الله عجيب امرهم سؤال هل السنة الماضية لما اغدقت السماء الأرض بالمطر وحققنا سنة فلاحية جيدة والحمد لله كنا قد اصلحنا سلوكنا وهذه السنة عدنا ؟ خطاب بئيس الله سبحانه وتعالى يسمو عن كل هذا . بدل القول انها ضاهرة طبيعية ليس إلا، تتداخل فيها عدةعوامل مثل الرياح والضغط الجوي الخ نحن لا ننكرها كسنة،لكن ما يروجه هؤلاء الائمة والشيوخ هو الجفاف الفكري . .السعودية لا يصل مستوى التهاطلات فيها الا بعض ميليمترات سنويا وهناك مناطق تعرف جفافا شبه مطلق وهي مهد الرسالة المحمدية.هل اوروبا والغرب الكافرالعاصي الدي قلما تتوقف فيه الأمطار وهم اكثرالناس فسقا وفجورا واستباحتهم المثلية حسب زعمهم لم يغضب الله عليهم ؛ متى تستفيقي يا أمة محمد ؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • علي
    السبت 23 يناير 2016 - 00:14

    أقول للذين يقولون لماذا الغرب رغم كفره ينعم بكل الخيرات الإلهية؟ أقول لكم إن الله تعالى ليس بظلام لللعبيد ولهذا يمتعهم ولا يبخصهم حقهم في هذه الدنيا حتى إذا هلكو لن يجدوا وليا ولا نصيرا.أما نحن الذين أخذنا الميثاق العظيم ونطقنا بتلك الكلمة " لا اله الا الله محمد رسول الله " اما ان نكون في مستوى هذه الكلمة أو نخونوا الميثاق الذي اخذناه على انفسنا ؛ فيضيقنا الله تعالى من الويل والمصائب لعلنا نرجعوا إليه وفي هذا رحمة منه إلينا ، لانه علم سبحانه أن عذاب الاخرة اشد وأبقى …عموما نحن كشعب مغربي قلنا ويقال عنا مسلمين إما أن نلتزم بالاسلام قولاوفعلا أو يسخط علينا غير مؤسوف علينا لانه ايمننا وكفرنا عند الله تعالى سيان، وما الشدائد التي اصابتنا سواء في النفس او المال ما هي الا نتيجة فجورنا وما الفتن التي اصابت العالم العربي الا دليل على الخيانة التي وقعنا فيها لاننا تحملنا الامانة التي ابت السموات والارض والجبال ان تحملها .

  • الله الوطن الملك
    السبت 23 يناير 2016 - 00:16

    انا مع الغاء معاش البرلماني و الوزير لان الغاية الوحيدة من توليهم هاته المناصب هي خدمة الشعب و تمثيلهم احسن تمثيل. اذن هو عمل تطوعي في حقيقته و ليس لخدمة مصالحهم و مصالح اسرهم و جني الاموال مباشرة او غير مباشرة،
    و رايي الثاني هو الغاء البرلمان بصفة نهاءية لان الشعب المغربي له من الوعي السياسي و الاقتصادي و الثقافي ما يفوق بكثير جل البرلمانيين و حتى بعض الوزراء و لا داعي لذكر الاسماء.

  • ملاحظ فقط!
    السبت 23 يناير 2016 - 00:21

    وماذا عن الدول '' الكافرة '' التي تهطل عندهم الأمطار والثلوج كل سنة بكمية وافرة جدا؟؟؟

  • hassan bens3id
    السبت 23 يناير 2016 - 00:24

    التخربيق ! هاهيا الدانمارك كتيح فيها الامطار اوالثلوج تقريبا يوميا والله العضيم. بلاد كلها خضرة 100%100. علاه هما مسلمين.

  • فيصل
    السبت 23 يناير 2016 - 00:24

    الكفار يفعلون المعاصي ويكفرون بالله ويسبونه
    ومع دلك شبعانين خير ومطر وخضرة ووووو

  • ابوزهري
    السبت 23 يناير 2016 - 00:30

    كثيرا من المعلقين يقولون اربا وأمريكا فهم المعاصي ؟ انسيتم فيهم الديمقراطية الكبير يحترم الصغير وصغير يحترم الكبير انسيتم القوي يحترم الضعيف انسيتم هذا يامسلمين الظلم ظلمات عود إلا الله وتوبو إليه قبل فوات الأوان الله اسقي عبادك وبهمتك

  • najib 5 sur 5
    السبت 23 يناير 2016 - 00:31

    في العام الماضي نزلت الأمطار بغزارة حتى إعترفت الحكومة بخيرات الله حين قالت موسم فلاحي جيد . لكن لم يستفد المواطن من هده الخيرات . و هدا ما جعل الله سبحانه يغضب و يمنع الأمطار . طبقا للحديث إن الله يحب أن يرى نعمته على عباده. لكن المسؤولين في المغرب يمنعون هده النعمة على العباد والنتيجة هو منع الله لنعمه مادام عباده لا يستفدون منها . فسواء كان المطر أو كان الجفاف لا نلمس تغييرا واضحا من حيث إنخفاض الأثمان و الأسعار و أتمنى الإستفادة من الدرس الإلاهي

  • زرادشت
    السبت 23 يناير 2016 - 00:40

    قال تعالى: ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى… )
    هل نصدق مثل هذه اﻵراء.لنكون أمام مأزق آخر وهو أن البلدان التي تتهاطل اﻷمطار فيها خالية من المعاصي أوروبا مثﻻ !.
    نحن نتوسل إلى الله أن يرحمنا وكفى.دون تعليل ما هو حاصل دينيا.فﻻ يعلم الغيب اﻻ الله.

  • hamid
    السبت 23 يناير 2016 - 00:40

    أصلا هادوك الخطباء خصهم التكوين. الأغلبية منهم غير كتخربق

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 00:46

    كثرة الهم تاضحك رحمونا من التفسيرات الخرافية فلن يصدقكم الا القطيع,,
    واش بغيتو بزز تكرهونا فهاد الدين

  • فواز
    السبت 23 يناير 2016 - 00:49

    الجفاف ظاهرة طبيعية و المعاصي مفهوم ديني، لا علاقة بينهما..

  • محمد علي
    السبت 23 يناير 2016 - 00:50

    اروبا كل يوم نصلى وندعو الله ولذالك الامطارعلى طول العام
    الحمد لله على نعمة اروبا

  • متتبعة
    السبت 23 يناير 2016 - 00:50

    نرجو رحمة الله اللتي وسعةكل شيء نعم نفعل المعاصي لاننابشر ولكن نحن في قرارات انفسنا نؤمن بالله ونرجو رحمته ونخشى عقابه فاللهم تجاوز عن سيآ تنا واغثنا برحمتك

  • ولد حميدو
    السبت 23 يناير 2016 - 00:52

    صلي لربك و لا يهمك الاخرون
    و لكن كتيبة من المتزمتين دخلوا في التنقيطات و قلبوها راسا على عقب و هدا كل ما يعرفونه عوض التطرق الى مسائل علمية و ليس معتقداتية
    و لا تنفذوها الا بسلطان
    و السلطان معناه العلم
    و هدا كلام الله و الدين اجتهاد

  • شفيق
    السبت 23 يناير 2016 - 00:55

    ايها الملحدون الذين لا ولن تستطيعوا خلق ذباب ولو اجتمعتم انتم واباؤكم وجد جدكم له، اعلموا ان المطر من عند الله هو الذي يرسله حيث يشاء ، واقول لكم اذهبوا الى تلك الدول التي يكثر فيها امثالكم حتى تتمتعون بما يمتعون لانه مكانكم معهم في الدنيا والاخرة إن شاء الله تعالى .ووجودكم معنا هو سبب المصائب التي اصابتنا حسبنا الله ونعم الوكيل في كل فاسق جاحد لنعم ربه.

  • عبدالله
    السبت 23 يناير 2016 - 00:56

    اخي رقم 8 جواب عن لم اوروبا وامريكا ينزل المطر و بلادنا لا تمطر الجواب عند رقم 7 و 13

  • الرجوع إلى الله
    السبت 23 يناير 2016 - 01:04

    مصيبة الجفاف ومصيبة تسلط علينا من لا يرحمنا نوعان من عقاب الله في الدنيا جوابا على خروجنا عن طاعة الله وكثرة ذنوبنا وعدم توبتنا وقلة إستغفارنا.

  • جلال
    السبت 23 يناير 2016 - 01:28

    أكبرالمعصية في حق الخال وفي حق الشعب تقاعد رئيس الحكومة 60 آلف درهم مدى الحياة هناك من المتقاعدين في المغرب يتقاضون 300 درهم اذا توفي زوجته زوجته تقاضى النصف التقاعد 150 درهم أكبرالمعاصي هي تقاعد النواب الوزراء8000 درهم يعتبرونها جوجل الريال جوج لفرنك اأكبرالمعصية هو المهرجان الفساد والمعاصي الموازين تبذير ملايير على الشطيح الرديح على مآسي الشعب ورقص معاناته حتى هسبريس تشارك في المعصية تروج لي اشهار القمار الميسرلوطو اليسار الشاشة

  • momo
    السبت 23 يناير 2016 - 01:31

    قرأت التعليقات الكثير يتساءل لماذا المطر يسقط في بلاد الكفار اولا
    هم أحسن منا لا كدب لا نفاق لا فسق يستهلكون ١١ لترا من الخمر في السنة ولدينا أناس يمكنه شربها في ليلة واحدة
    ليس لديهم الكذب مجتمع مبني على الاحترام للغير وحريته لها حدود خاصهم
    الشهادة بوحدها

  • الحــــــاج عبد الله
    السبت 23 يناير 2016 - 01:31

    باركا من الجهل والتخربيق الخاوي وتضليل الناس راه حنا ماشي في القرون الوسطى باش يضحكو علينا فقهاء أميين

    أسباب الجفاف هو الاحتباس الحراري والظروف الطبيعية وإلا علاش ما طيحش الشتا في تونس وإسبانيا وحتى في فرنسا موريتانيا وتونس و… ؟؟

    باركا من هاد العقلية المتخلفة

    يؤسفني حقا أن أرى هذا الكم الهائل من التعليقات التافهة التي المستمدة من معتقات متخلفة وإن كانت تعبر على شيئ فأنها تعبر حقا على مدى تخلفكم وغرقكم في معتقدات وقصص واهية لا تستند على أي منطق

    فلو أراد الله ان يعاقبكم على سلوككم ونفاقكم وجرائمكم وتخلفكم لما أسقط عليكم نيزك أو جرم سماوي وسحقكم عن بكرة أبيكم إنشاء الله لأن ونفاقكم تعدى كل التصورات الممكنة لن يفلح معه لا الجفاف ولا المجاعة.

  • الشريف العلوي طهري مولاي حكم
    السبت 23 يناير 2016 - 01:36

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واستن بسنته إلى يوم الدين.

    اخوة الاسلام،

    من أسباب زوال النعم ظهور النقص والتطفيف في الكيل والميزان ومنع حق الله وحق عباده ونقض العهود والمواثيق والإعراض عن أحكام الله تعالى. يقول الحق سبحانه في محكم التنزيل: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}.

    جرت سنة الله عز وجل في عباده أن يعاملهم بحسب أعمالهم فإذا اتقى الناس ربهم عز وجل خالقهم ورازقهم، أنزل الله تبارك وتعالى عليهم البركات من السماء، وأخرج لهم الخيرات من الأرض، وإذا تمرد العباد على شرع الله، وفسقوا عن أمره أتاهم العذاب من الكبير المتعال. فمهما كان العباد مطيعين لله عز وجل معظمين لشرعه، أغدق الله جل وعلا عليهم النعم، وأزاح عنهم النقم، فإذا تبدل حال العباد من الطاعة إلى المعصية، ومن الشكر إلى الكفر، حلت بهم النقم، وزالت عنهم النعم.

  • packo
    السبت 23 يناير 2016 - 01:42

    عل هي غير المعاصي اسي لفقيه وبزززززززززززاف غير الله ادير لي فيه الخير او صاف

  • يوسف
    السبت 23 يناير 2016 - 02:07

    هل تريدون ايها المغاربة ان تصبحو دولة غنية و تفيض عليها الخيرات….اقسم لكم بالخالق العلي اني اعرف كيف .الامر لا يتعلق بالطاعة او غيره و ان كان ذلك واجب….فقط ساعدوا فقراءكم على قلب و بدون منة و ليس في سبيل الله و انما لانهم بشر يحسون كما انت تحس و بدون ملل و بنكران الذات ساعتها الخالق سيحن عليكم كما حننتم على فقراءكم الذين هم عباده

  • Aymen
    السبت 23 يناير 2016 - 02:09

    البعض يقول أن الله يعطي الكفار الدنيا و الأمطار لأنه سوف يحاسبهم في الٱخرة و ليس هنا في الدنيا، بينما المسلمين يمنع عنهم المطر لكي يعاقبهم في الدنيا و ينبههم…جميل، و لكن أليست أندونيسيا و ماليزيا دولا مسلمة؟ لماذا إذا الأمطار هناك منتظمة كل سنة و تسقط كل يوم؟ ألا يقومون هم بالمعاصي و باقي المسلمون فقط من يعصون ربهم؟ و نفس الشيء ينطبق على البوسنة و مسلمي أوروبا ، ألا يعصون الله؟ دعكم من تلك التفسيرات القديمة و البائدة و اسمعوا التفسير العلمي الحقيقي: الدول الاستوائية كما هو الشأن بالنسبة لأندونيسيا و ماليزيا، و تلك التي تقع في الشمال كدول أوروبا تسقط فيها الأمطار لأن التيارات الهوائية هناك تسمح بذلك، و ذلك بغض النظر عن إسلام أهلها أو كفرهم، و أما في الدول التي تقع بين المنطقة الشمالية و المدارية كما هو الشأن بالنسبة للدول العربية و كاليفورنيا مثلا، فالأمطار غالبا ضعيفة و غير منتظمة.

  • binba
    السبت 23 يناير 2016 - 02:17

    واين هو العدل ان كان الكبارالراشدين هم من يرتكبون المعاصي وما دنب الصبيان والمرضى والحيوانات والنبات والحشرات ؟ يا لكم من اغبياء

  • Amal ElHabib
    السبت 23 يناير 2016 - 02:22

    تفسيرات تجسد التخلف بأبشع صوره.
    نسوا القول: اذا اسندت الامور الى غير اهلها، فانتظر الساعة.

  • mjihdi.sefrou
    السبت 23 يناير 2016 - 02:58

    المعصية هي الفساد واقتصاد الريع ,هي نهب المال العام ,هي حماية المفسدين, هي افقار الغني واغناء الغني عفى الله عما سلف, المعصية هي المتاجرة بالدين والنفاق واستبلاد الشعب وهذا هو حال حكومتنا

  • hassia
    السبت 23 يناير 2016 - 03:02

    صلاة الاستسقاء تبقى سنة وطقوس يجب احترامها,المغرب جغرافيا يقع فى منطفة شبه صحرواية جغرافيا,يجب البحت عن الحلول وليس بالأخلاق,الدليل أن بعض الدول الاوروبية ترتكب فيها أبشع المعصيات لكنها جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا

  • momo
    السبت 23 يناير 2016 - 03:10

    قرأت كل التعليقات من الأول الى ان وصلت التعليق المرقم 68 لصاحبه شفيق وقمت باستطلاع عدد المعلقين الذين عبروا عن رايهم من منطلق علمي و رافضين لتحليل الائمة ،والآخرون من منطلق ديني اعتمادا على احاديث وسور من القرآن الكريم فوجدت ان الكفة تميل لدوي الرأي العلمي والرافضين لتحليل الشيوخ .أقول لك اخي هؤلاء الدين وصفتهم بالملحدين على اي اساس اعتمدت ؟هل ابداء الرأي المخالف في نضرك الحاد؟ ثانيا هل شققت على قلوبهم؟ وإن كان كذلك ما دكرت فهذه مصيبة لان هؤلاء الملحدون اكثر المعلقين ، لدا فنصف المغاربة ان اعتمدنا هذه الأرقام هم ملحدون هذا هو التعصب بعينه اللهم نجينا منه فكفاك ان تعبر عن رأيك بدل ن تنعت الناس بما لا يخصك الله جل جلاله هو صاحب هذاالإختصاص هو الدي يعلم ما تكن الصدور والسلام عليك ورحمة الله

  • الطوفان قادم
    السبت 23 يناير 2016 - 03:41

    كفاكم تهريجا و استحمارا للناس ، يشحنونكم كـ "الروبوتات" ويسرحونكم في المساجد لتنشروا الجهل و الغباوة داخل المجتمع . ما رأيكم في التساقطات و النعم و الخيرات و المحاصيل التي تنعم بها فرنسا مثلا ، هل فرنسا في نظركم موطن الملائكة التي لا ترتكب فيها المعاصي ؟ أفيقوا من غيبوبتكم فنحن في القرن 21 و لم تعد هذه الخرافات تعشش إلا في أدمعتكم البالية . لو كان للجفاف علاقة بالمعاصي لانحبس عنا المطر منذ 2011 يوم ارتكبنا أكبر معصية عرفها المغرب على الإطلاق بإيصالنا النصابين و تجار الدين و رعاة الفساد إلى الكراسي الحكومية ، هل هناك معصية أكبر من تسليم مقاليد البلاد لعصابة المنافقين و قطاع الطرق ؟ إنها أكبر من معصية بل هي خيانة جماعية قمنا بها و يجب أن نحاكم عليها لأننا فرطنا في بلدنا و سلمناه على طبق من ذهب لمن خربوه و سدوا كل باب للأمل في غد أفضل بعدما رهنوه للأبناك العالمية التي صارت هي من يقرر مصيرنا و مستقبل أبنائنا و ربما هي من سيحدد لنا نسبة التساقطات التي نستحقها كل سنة ، إذا كان المطر سيسقط بزوال المعاصي ، أنصحوا الناس في بالأسراع بإزالة المعصية الكبرى التي ارتكبوها في انتخابات 2011

  • ولد حميدو
    السبت 23 يناير 2016 - 03:42

    تتكلمون كما لو ان المسؤولين سيتضررون من الجفاف بينما الفلاحون هم الخاسرون من اتهامكم
    اش دارو مساكن

  • من باريس
    السبت 23 يناير 2016 - 04:09

    السلام على من تبع الهدى حشى لله واش يكونوا اصحاب التعاليق لكيقارنوا في مسءلة المطر بين الدول الأوربية وأمريكا مع الدول الاسلامية. ما فهمين والوا الا كونتوا مسلمين سيروا شفوا عقيدتكم مزيان شفوا على من تتوكلوا على من تستعيينوا?ماشي غير المطر ل من عند الله الله هو مالك الملوك رب كل شيء خالق كل شيء سبحانه روي عن سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام انه قال (عجبا لأمر المؤمن اذ أصابه خير حمد الله فكان خبرا له وإذا أصابه شر صبر فكان خير له وليس ذالك الا للمؤمن ) فالله سبحانه يريد لنا الخير ربما منع الله علينا المطر لنتوب. ونرجع اليه. وكذلك يبتلينا ليطهرنا من الذنوب فالأمر كله لله طاح المطر عام لفات وهذا عام لا الله سبحانه يفعل ما يريد. اولا نتوما كتقلدوا الغرب حتى في اعتقادهم لنزول المطر آه مرضينش بالعلقية المسلمة المغربية . احذروا وانا معكم ان عذاب الله شديد او عنداك ملي جي موت غادي تنفعكم عقلية الغرب اولا تقدم ديال…. أرواحنا بيد الله سبحانه لا اله الا الله محمد رسول الله !!!!

  • anass
    السبت 23 يناير 2016 - 04:11

    نحن الفقراء لا حق لنا في هدا من غير طلب الشتاء ليتبرع البرلمانيون بضيعاتهم و يقيمون الحفلات بين الزهور و الاشجار و يتلددون بالردائل
    فاين حق التطبيب و التعليم و التنقل ووووووووووووووووو

  • Culé
    السبت 23 يناير 2016 - 04:32

    Le changement climatique est dû a un changement cyclique il faut suivre l'évolution des sciences l'imam est juste au meilleur des cas un bac plus…
    mais il n'est pas du tout un savant au sens du mot en Islam!

  • cmoi
    السبت 23 يناير 2016 - 04:45

    لماذا ينزل المطر في بلاد الكفار
    من احتضن اللاجئيين السوريين وآواهم من البرد والجوع
    من اعطى الحق لاهله ولم يحرمه احدا من شعبه
    بخلاصة من هي الان الامة العادلة بلاد الكفار ام بلاد المسلمين

  • Alae
    السبت 23 يناير 2016 - 04:47

    عندما اقرأ تعاليق بنو علمان الموجودة بكترة .
    احمد الله على الجفاف. لأن نعم الله يجب ان تدهب الى من يحمده عليها ﻻ الى من يجحدها.
    وبالنسبة لاوربا رغم الفساد فهم اناس عادلون وﻻ يحلفون بالله على الكذب.

  • البعث العربي
    السبت 23 يناير 2016 - 05:29

    الى الدين يقولون ان اوروبا و اسيا عاصية وينزل عليهم المطر
    تريدون ان تحصرو الامور في الزاوية لاكن ايضا لا تنسو ان الله عز وجل زين للكافرين حب الحياة الدنيا و اتاهم ما يحبون ليس محبة فيهم انما مكرا بهم فهم لن يكون لهم شيء عند الله يوم القيامة يسائلون به فقد فضلو حياة العداب هاته على حياة الاخرة
    اما نحن المسلمون فنحن اصحاب رسالة و مكلفون بالتبليغ و تطبيق الاسلام لدا فاي مصيبة تصيب اهلها انما يدخل في هدا السياق ولعل امة بني اسرائيل السابقة هي اشبه الامم بنا وما نالهم من عداب و شتات انما لانهم تركو دينهم و اتبعو ملل الشرك و الكفر فشتهم الله عز و جل في الارض و سلط عليهم الروم فدمرو القدس و هدمو هيكلهم المزعوم
    لدى فلتكن على يقين ان المرء مع ما احب

  • مواطن
    السبت 23 يناير 2016 - 06:43

    الزين اللي فيك وماشفتوش الحالة الزينة اللي رانا فيها . الحمد لله على كل حال.

  • مغربي قح
    السبت 23 يناير 2016 - 06:55

    سبب ما يسميه البعض بالمنكر والمعاصي وما يسميه البعض الآخر الانحلال الأخلاقي المتمثل إساسا في الرشوة والسرقة والدعارة بكل أنواعها الجنسية والفكرية واستعمال المخدرات و و و ….. فهي نتيجة الفساد السياسي الدي ينخر هذا البلد وعدم الاهتمام بالتربية والتعليم وتنوير وتثقيف المجتمع واللاعدالة والظلم ووضع الأمور بيد من لايستحقها من أمثال وزراء وبرلمانيي جوج فرانك. أما الأمطار فإنها تخضح لقوانين الطبيعة المتمثلة أساسا في الحركة العامة للهواء ومناطق الضغط الجوي والتي تتأثر بالموقع الجغرافي والتغيرات المناخية .

  • ابن سوس المغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 07:03

    نعم المعاصي الزنى و الشذوذ اغتصاب والنفاق والكذب والانحراف مخدرات فساد اجرام سرقة تعدي على حرمة الناس هذه هي المعاصي التي تعشش في المجتمع المغربي، كن يقول ترتكب المعاصي؟ اروبا و الله نفاق فساد و زنى الذي عندنا لا يوجد عندهم على اﻷقا هم سعلنون أنهم ليسو مسلمين، أوروبا يا اخي ليست دول اسلامية الله يعاقب في الدنيا قبل الاخرة من يدعي انه أمة محمد صلى الله عليه وسلم ويدعي أنه يخاف الله

  • Okay
    السبت 23 يناير 2016 - 07:08

    C'est du charabia
    C'est quoi cette mentalite retro
    ?ou' va-t-on comme ca'
    La pluie est une manifestation tout ce qu'il y a de naturel
    Cessons d

  • ahab
    السبت 23 يناير 2016 - 07:10

    ربط الجفاف بالمعاصي منطق بدائي ..المعصية الكبري هي ان يقول انسان مثل هذا الهراء في القرن 21

  • أحمد
    السبت 23 يناير 2016 - 07:24

    نحن المتقاعدين عندنا الجفاف والقحط مند زمان! والى بغيتوا رب يرحم عباده . يردون كل ما اخذوه من مال الشعب من اراض وممتلكات وتقاعد والريع بكل اشكاله وانواعه .حينها رب يرحم عباده

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2016 - 07:34

    اقول لصاحب التعليق الثالث الذي يقول خدم جماعته متطوعا 17سنة لكنك قد ضيعت التلاميذ وقتلت جيلا باكمله 17واقول لك هل هناك مقارنة بين اساتذة الثمانينات وبين خريجي اليوم الذين سيجهزون على ما تبقىمن التعليم المتردي في البلاد الذي يصنع في نظري العاطلين والفقراء والازمات ولو عدت الى مقال حديث لاحمد كافي وهو خبير في المراكز الجهوية مدة طويلة من الزمن ماذا يقول بكل حسرة واسى عن الخرجين من المراكز سنويا لترى ان مستقبل التعليم في البلد في خطر وموت محقق ان لم تداركه عناية الله فلنكن صادقين ونحن نتكلم عن مصلحة المدرسة المغربية وليس عن الاجور والتعويضات ومثالح شخصية والسلتم عليكم

  • حذيفة
    السبت 23 يناير 2016 - 07:38

    فلتقوم كم من المغاربة يؤدون الزكاة وكم من المغاربة يصلون الفجر مع الجماعة وكم من المغاربة يصلون الصلوات الخمس في المسجد وكم من المغاربة يحترمون الجار وكم من المغاربة قالوا سمعنا واطعنا لاوام ربنا وكم من المغاربة يأكلون الحلال الطيب وكم من المغاربة يشفقون على اليتيم والفقير وكم وكم وكم …. لتعلم لمذا منعنا المطر ورزقنا الفتن وابتلانا الله تعالى ببعضنا البعض وانتشرت الجريمة والزينا والقتل والتشريد والقمع والاستبداد واكل اموال الناس بالباطل والقهر والتسلط والسخرية والتنكيل والانانية القاتلة وانا ومن بعدي الطوفان .ما محلنا من قوله تعالى ( واتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) لماذا اصبح امر الدين موسمي برتوكلي ؟؟؟؟؟ لكن هيهات ثم هيهات انه عليم بما في الصدور فلتطمئن كل نفس هضمت حقها وعند ربها ميزان عادل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها…..

  • بوعزة بن قدور
    السبت 23 يناير 2016 - 08:04

    انحباس المطر سببه عدة عوامل ومن أبرزها زيادة على المنكرات والفواحش الظلم الاجتماعي وسوء توزيع الثروات.

  • الشريف العلوي طهري مولاي حكم
    السبت 23 يناير 2016 - 08:07

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }.

    ويقول جل جلاله : {ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }.

    ويقول تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا}.

    ويقول سبحانه : { وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ …}.

    وقال تعالى : {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }.

    إن القادر على منع نزول الأمطار قادر على تغوير المياه من الآبار، قال الله الملك الحق : {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ }.

  • MAX LUB
    السبت 23 يناير 2016 - 08:31

    في الصيف ما كين غي جنيفير و ريهانا و دبا سقيها يا مولانا….. لاعفو

  • بوكم
    السبت 23 يناير 2016 - 08:51

    كثرت الربا قلة الزكاة صحاب فلوس غير كيبكو كثرت الزنا و المحرمات هادشي كلو شكون لكيديرو بزاف هما صحاب لفلوس البدخ السهرات التبرج عيشين عيشا ديال النصارى و اليهود مابقاوش باغين اعيشو عيشت لمسلمين الله الطف بنا اوصافي

  • amellal
    السبت 23 يناير 2016 - 09:02

    in cha allah la pluie ds tous les coins du Maroc la fin du mois

  • متابع
    السبت 23 يناير 2016 - 09:04

    الله سبحانه و تعالى يذيقنا بعض ما كسبت أيدينا ولولا رحمته جل جلاله لهلك الحرث و النسل ..

    أنيبوا الى الله لعلكم تفلحون

  • Fcmax
    السبت 23 يناير 2016 - 09:11

    قال الله عز و جل "وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ "

  • mohamed
    السبت 23 يناير 2016 - 09:13

    ماجاء في النصوص القطعية وما جاء في السنة لا نقاش عليه.ولكن نسيثم الاهم ياامة اقرء ان الله يقول اعملوا وهو يرى اعمالنا الثي ادت بناا الى الجفاف بحيت نرى جل الاودية ورغم السدود لازالث تكب في المحيط والبحر المثوسط وزد على تخللفنا وعدم انتاجية المواطن المغربي والغريب في الامر هو ان لقطاع الفلاحي يشكل 15,5%من النا تج االوطني ههل فعلا لدينا نضرة للمسثقبل.هل المخططيت المغاربة ارثقوا بالمخطط الاخضر الدي خدم اصحاب االابهة وذاد في معاناث الفلاح الصغير اين محلنا من الاعراب

  • الاستغفار
    السبت 23 يناير 2016 - 09:17

    كثرة الاستغفار .ياعبادالله المؤمنين فيه بحر من خيرات رب العباد الله يهدينا ويعفو ويتوب علينا راه المسلم اصبح لايحمل من صفات الاسلام الا الاسم فقط

  • ما شريف ما والو
    السبت 23 يناير 2016 - 09:21

    أصبحت خطب الجمعة خشبية مملة وتخاطب الغباء وليس العقل المأمور بتدبر القرآن المعجزة.
    مصيبة كحلة هاذي
    إلى كاين شي شريف يطلب لينا الشتاء في الخريف والتخفيف من المديونية

  • اكيض عبد الله
    السبت 23 يناير 2016 - 09:22

    اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
    اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
    اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما انزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .
    اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به .
    اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
    سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

  • محمد
    السبت 23 يناير 2016 - 09:25

    انحباس المطر ظاهرة طبيعية ليس لها علاقة بالدين …فكفانا من ربطها بالمعاصي …بل لها علاقة بظاهرة الانحباس الحراري وثقب طبقة الأوزون الناتج عن الغازات السامة التي تثيرها المعامل و دخان المحركات و الحروب المدمرة التي تستعمل فيها أحدث التقنيات المسببة للثلوث. ….فالإنسان هو المسؤول عن عدم التوازن البيئي. ..فهو الذي يسعى إلى خراب موطنه. …فالله بريء من هذه الأعمال التخريبية. …أو لم يقل في كتابه العزيز:…"والأرض وضعها للانام"…أي للخلق …فعلى الخلق المفكر أن يخطط لسلامتها و ديمومتها. ..إذا أراد أن يعمر فيها مددا طويلة. …أختم بقول جل علاه. …"وما ربك بظلام للعبيد"..صدق الله العظيم.

  • اللهم ارحمنا
    السبت 23 يناير 2016 - 09:28

    للاسف في اوروبا وامريكا عندهم مبادىء معندناش
    عل الاقل كيحترمو بعضيتهم وكيحترمو حتى الطفل الصغير وكيتعاونو مع بعضيتهم حنى مبقات الرحمه عندنا ولات اللهطه الله يستر في بنادم

  • مواطن
    السبت 23 يناير 2016 - 09:30

    كثير من الايادي ترفع الى السماء وهي مليئة بالمعاصي والسيئات وكثير يدعون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم . ان الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة كما يقال.العدالة الاجتماعية هي اللي خاص تكون بيناتنا لكي تتغير احوالنا بإذن الله.

  • عبد الله
    السبت 23 يناير 2016 - 09:33

    العام الماضي رحمنا الله فأسقانا وهذا العام اذا لم يرد ان يرحمنا فماذا نملك؟

  • عبد الله
    السبت 23 يناير 2016 - 09:40

    إن الله لا يعاقب بالضرورة بالحرمان والمنع دائما، فكل قوم يبتليهم بما شاء … قوم قدر الله عليهم الجفاف وهو راض عنهم 'إن الله إذا أحب عبدا إبتلاه' وقوم قدر الله عليهم الرخاء فتنة يقول تعالى: (فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون) وإغداق الرخاء على الكفار والفقر على الصالحين امتحان لقلوبكم وتسليمكم أمركم لله وإتهام أنفسنا بالتقصير والذنوب، فلو كان رغد الدنيا يعطى للمتقين لأعطيت لأحب خلق الله لله وهو النبي صل الله عليه وسلم.

  • hassan midelt
    السبت 23 يناير 2016 - 09:53

    الى جميع الاخوة الذين يتسالون عن امطار الخير والثروة في دول الكفر عكس الدول المتاسلمة . ادعوكم اخواني الى البحث في سنة المصطفى عليه السلام ان الله تعالى يرزق الدول العادلة ولو كانت كافرة ويمحق الدول المعتدية والغير العادلة ولو كانت مسلمة وحتى لا تكون حجة كدلك للكفار على العذاب الاخراوي لان الاية تقول ومالهم في الاخيرة من خلاق ولننسى كذلك ان ادنى طبقة سيكون فيها اشد العذاب في جهنم هي للمنافقين من المتاسلمين فلا يغرنكم عيش الغرب في النعيم بل يجب احقاق العدل في بلدان المسلمين فالعدل اساس الملك ولله ميراث السماوات والارض والمعني بالاصلاح وتطبيقه هم المسؤولين وكلنا راع وكلنا مسؤوليين عن رعاينا .

  • كن فيكون
    السبت 23 يناير 2016 - 09:59

    : ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ) . زيدوا فعميتكم الأرصاد الجوية لن تأتيكم بالغيث والعلم لله وحده وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ،ولن ينفع جهاز harp إن الأمر لله صدقوا أو لا تصدقوا ذنوبكم نشفت سمائكم .

  • Citoyen Lambda
    السبت 23 يناير 2016 - 10:02

    La sécheresse est une caracteristique tout à fait normale du climat du Maroc. Le pays a subi des épisodes de sécheresse de durée variable, tout au long de son histoire. La dernière sécheresse sévère était en 1999-2000. Implorer Dieu pour la pluie et prier pour Sa Compassion sont des actes merveilleux et des pratiques ancestrales de la société marocaine. Profiter de la situation climatique pour faire peur aux gens, à dea fins connues de tout le monde, est un acte de bassesse condamnable, surtout quand il émane de ceux qui sont sensés dire la vérité et inciter à l'acceptationce de ce qui provient de Dieu ainsi qu'au partage et la bienfaisance durant les moments difficiles

  • ولد الراشدية
    السبت 23 يناير 2016 - 10:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد
    وبعد
    الحمد لله أن جعلنا مسلمين وجعلنا من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    فعلا لما يقول الخطيب فوق منبره أسباب منع القطر من السماء المعاصي
    لماذا يقف عن صغار المعاصي ولا يرتقي بعض الشيء كي يخاطب المسؤولين ويقتصر فقط في الطبقة المتوسطة
    بل أكثر من ذلك يتهمهم بالفساد
    استغراب = الاسلام يقول ان المرأة كلها عورة وبنات المتمسلمين كاسيات عاريات بل عاريات فقط في الشوارع ولا أحد يرك ساكنا من جهة السلطات الأمنية والملاهي الليلية تعج ببنات المغاربة
    اين رأيك يا خطيييييييييب السياسة
    اين رأيك في الأبناك الربوية يا خطييييييييييب ( أليست حرب مع الله )

    اتقو الله يا علماء ان كنتم كذلك انتم بمثابة قضاة وأكرمكم الله بالعلم والعقل فوظفوهم في ما يرضي الله
    كي لا يصدق عليكم " قاض فالجنة وقاضيان في النار "

  • جرسيفي
    السبت 23 يناير 2016 - 10:31

    " حيث ارتأى عدد من الخطباء تناول موضوع إمساك السماء عن إرسال الغيث لإحياء البلاد وإرواء العباد" ارتأى زعما هوما اللي كيختارو المواضيع راه ماكاين غي كوبي كولي للخطب. والخطبة للي سمعتها العام اللي داز تولي تسمعها هاد لعام ومعندكش لحق تهدر فالواقع وتقومو بالدين لا لا لا باراكا غير الهدرة فالاغتسال من الجنابة ودم الحيض . على داكشي الناس كتربط الدين بالتخلف محيت مخلاوهش يسرح فجل امور الحياة كيما نزلو سبحانو

  • mohamed
    السبت 23 يناير 2016 - 10:37

    البارحة تناول جل خطباء المساجد قضية انحباس المطر و عزوها مباشرة إلى كثرة المعاصي، حتى لهنا كلشي مزيان، و لكن بعملية رياضية بسيطة كاد عقلي يتفروح:
    المبرهنة الأولى:
    لدينا :
    (1) انحباس المطر = المعاصي
    و بالتالي فإن :
    (2) المطر الغزيز = انعدام المعاصي
    و بما أن السنة الماضية أو الأربع سنوات الماضية كانت غزيرة المطر و حسب (1) و (2) فإن السنين الماضية كانت خالية من المعاصي.
    المبرهنة الثانية:
    (1) بلد + انحباس المطر + الفقر + الحكرة = كفرة بالله
    (2) بلد + مطر غزير + ازدهار + ديمقراطية = مؤمنين متقين
    و بما أن المعادلة الأولى تنطبق علينا و المعادلة الثانية تنطبق على الغرب نستنتج أننا نحن هم الكفرة بالله و الغرب هم المؤمنين المتقين.
    ملاحظة: المعاصي و الفساد عند المواطن العربي يساوي النكاح الغير مرخص أما فساد الدولة و نهب ثروات البلاد و تفقير الشعب فهو لا يعتبر فسادا يستوجب انحباس المطر.

  • DESCARTES
    السبت 23 يناير 2016 - 10:48

    ما هذا التخلف؟ لماذا إدن سقطت الأمطار بغزارة السنة الماضية؟ هل رحل مغاربة السنة الماضية المؤمنين الذين من أجلهم سقطت تلك الأمطارالغزيرة الى أوروبا و جاء قوم أخر؟ اصبح ألإمام يفتي حتى في علوم المناخ. أين المفكرين وأهل العلم خريجي الجامعات؟ من يستحمر المغاربة الى هذه الدرجة؟ من يريد أن يبقى المغاربة متخلفين؟ من يريد للمغرب ان يبقى متحكما فيه بالخرفات؟

  • Ajaghja
    السبت 23 يناير 2016 - 10:50

    Olala quelle manipulation de l'État ; et alors l'année dernière quand il avait beaucoup de pluie les citoyens étaient parfait avec Dieu, non non,
    arrêtez arrêtez vous faites honte
    réveille Mon MAROC

  • ملاحظ
    السبت 23 يناير 2016 - 11:18

    عام الانتخابات عام الجفاف
    حلل و ناقش

  • شويا ديال الفهامة
    السبت 23 يناير 2016 - 11:27

    واش موازين خدامة وبغيتو الشتا تطيح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2016 - 12:02

    الفساد … أصل كل كسـاد

    تصبحون على وطن

  • حسن
    السبت 23 يناير 2016 - 12:29

    قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ عند تفسيره لقول الله سبحانه: فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ {الفجر:15-17} يقول تعالى منكرًا على الإنسان في اعتقاده إذا وسع الله عليه في الرزق ليختبره في ذلك، فيعتقد أن ذلك من الله إكرام له وليس كذلك بل هو ابتلاء وامتحان، كما قال تعالى: أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لا يَشْعُرُونَ. وكذلك في الجانب الآخر إذا ابتلاه وامتحنه وضَيَّق عليه في الرزق، يعتقد أن ذلك من الله إهانة له قال الله: كَلا ـ أي: ليس الأمر كما زعم، لا في هذا ولا في هذا، فإن الله يعطي المال من يحب ومن لا يحب، ويضيق على من يحب ومن لا يحب، وإنما المدار في ذلك على طاعة الله في كل من الحالين، إذا كان غنيا بأن يشكر الله على ذلك، وإذا كان فقيرًا بأن يصبر، ولذلك فإنك تجد بعض أهل المعاصي قد فتح الله لهم أبواب الرزق على مصراعيها، ولكن ليس هذا دليل كرامة، كلا بل هذا زيادة فتنة لهم

  • احمد الرباط
    السبت 23 يناير 2016 - 12:29

    لان الغرب و الاوربيون رغم كفرهم و معاصيهم فهم يقيمون العدل بينهم وفي اعمالهم انظروا الى مدنهم و الى تعاملهم بينهم و اخلاقهم …..الدين المعملة و هدا رأس الامر كله… يرزقون لان الله يعز الدولة العادلة ولو كانت كافرة و يذل الدولة الظااااااالمة ولو كانت مسلمة ….العدل اساس كل خير …فكيف بحال من يدعي انه مسلم وافعاله كافرة هم كااافرون لكن اعمااالهم مسلمة…..

  • موسى
    السبت 23 يناير 2016 - 12:38

    … استجابة لدعوة الملك محمد السادس إلى إقامة هذه الصلاة، وأيضا إحياء للسنة النبوية.

    و لماذا غاب الملك عن أداء صلاة الاستسقاء ؟ كما أننا لم نرى أبدا أبا ممن سبفوه يؤدونها. هل في المسألة سر لا نعرفه ؟

  • محمد فارسي
    السبت 23 يناير 2016 - 12:39

    المعصية الحقيقة هي إسناد الأمور إلى غير أهلها و على سبيل المثال هؤلاء الشردمة من الفقهاء وقس على ذلك للإشارة معاصي الأفراد مهما كبرت فكل و حسابه عند ربه أما معاصي أمثال هؤلاء فهي المؤذنة بالخراب يغطون الشمس بالغربال …

  • youba
    السبت 23 يناير 2016 - 12:52

    ربما أكبر معصية ارتكبها المغاربة هي انتخاب حزب منافق ومتاجر في الدين يسمى العدالة والتنمية. واكبر إثم ارتكبه حزب العدالة والتنمية هي انتخاب عبد الاله بنكران في منصب الامين العام. مما ادى إلى تعينه في منصب رئيس الحكومة والذي يسير الشأن العام بمنطق اللامنطق وبقانون القوة والشعبوية المفرطة مما يفتح مصير البلاد والعباد للمجهول .

  • dr. khalid
    السبت 23 يناير 2016 - 12:53

    deux parties l'assor et le centre atlantique, l'assor fait progresser les nuages pour couvrir de casablanca-tanger vers hoceima oujda cette année il se réduit a tanger-tetouane sous effet de presseion. l'autre axe c'est les nuages qui viennent du centre atlantique ou du golf mexicain qui couvre entre agadir-casa, marrakech-taza celui là malheureusement tres atténué a cause d'elñino ( cette année est semblable a 1995 selon la nasa) cette année 2015 il y a le vent qui vient du centre africain passe par le sahara algérien et marocain ce vent chargui séche toute chose dans son chemin.

  • et l'année dernière et
    السبت 23 يناير 2016 - 13:44

    Toutes ces histoires ne font qu'enfoncer un peu plus chaque jour le peuple dans l'ignorance et l'obscurantisme. ceux-là même qui justifient le déficit pluviométrique par la punition de dieu mesurent sa puissance dans une échelle Humaine alors qu'ils savent que ce sont là des phénomènes naturels tout à fait naturels. Le Dieu n''a puni ce peuple que cette année et pourquoi a-t-il choisi cette année?.
    Vous tapissez, de cette manière, le terrain aux extrémistes et fanatiques qui exploitent les gens au nom de l'Islam et de l'Ignorance.
    pourquoi il y a bien des bulletins météorologiques ;Il faut les supprimer!!!!

  • citoyen maghribi
    السبت 23 يناير 2016 - 13:53

    Il faut arrêter d'abrutir les gens,ce n'est pas parce qu'on va faire la prière qu'il va tout de suite pleuvoir. dans les pays occidentaux, les gens sont mois croyants et il peut plus que chez nous. "La religion est l'opium du peuple

  • malika
    السبت 23 يناير 2016 - 13:54

    السلام عليكم ورحمة الله فسبب انقظاع المطر معاصي الناس فالظلم موجود وشباب ضائع شي كيدوزها شي كدوز عليه فيرب ارحم العباد برحمتك الواسعة

  • تازي
    السبت 23 يناير 2016 - 13:55

    متى يدرك الناس ان الله ليس غبيا و انهم هم الاغبياء ؟ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم فلا جدوى من صلاة منافق يشارك في صلاة الاستسقاء صباحا و يعود الى المناكر زوالا

  • محمد السباعى
    السبت 23 يناير 2016 - 14:03

    لتعرفوا نوعية من يحاجج فى العقوبات والمنح الالهية راقبوا معظم المعلقين وستصلون لنتيجة كارثية حول وضعنا الحالى فلا عادو للشريعة يستفتونها ولاسكتو حيث لايعلمون . فكل يفسر المعصية بحسب هواه ولايتورع بإلصاق التهمة بمن يراه عدوه تماما كصنيع بنى إسرائيل فى مامضى ( وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ) ولو أنهم عادوا ليدنهم لوجدوا الجواب جاهزا ظاهرا واضحا بينا ولكنهم اسغنوا عن الدين واتبعواأهواءهم يفسرون بها الظواهر الكونية والعقوابات الالهية وكأن ما تكرم الله به على عباده عام أول نستحقه أو لم نكن عصاة ظ إنما هو من التكرم الالهى على من معنا من الصبيان والشيوخ والعادة تقتضى أن يستجيب الناس لتاديب الله لاأن يلجوا فى الخصومة لربهم بمباذل يستحى الشريف من سماعها بله حضورها بله ممارستها والله المستعان .

  • mjihdi.sefrou
    السبت 23 يناير 2016 - 14:09

    اقول لهؤلاء الفقهاء ان اكبر معصية هي المتاجرة بالدين واستعماله كوسيلة لاستبلاد الشعب واستحماره

  • imane
    السبت 23 يناير 2016 - 14:14

    ال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ :

    لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا.

    وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ .

    وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا .

    وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ .

    وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ".

  • العبدي
    السبت 23 يناير 2016 - 14:32

    الى كل اﻻخوة اللدين يتساءلون لمادا تمطر في البﻻد الغربية وﻻ تمطر في البﻻد المسلمة اعلموا ان الله يرزق الكافر العادل وﻻ يرزق المؤمن الظالم وانتم تعلمون حجم الظلم عند المتاسلمين

  • متنــــــــــــورة
    السبت 23 يناير 2016 - 14:36

    في الغرب.. مثلا في اوروبا ليس هناك معاصي ولا ذنوب هناك فقط خطأ وصواب، اما تفسير ظاهرة علمية فيزيائية بخرافات وجهالة الشيوخ فهذا ضحك على ذقون البسطاء..
    صدق 'أبو الطيب المتنبي' :
    غاية الدين أن تحفوا شواربكـم ** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • غيور
    السبت 23 يناير 2016 - 15:05

    السلا م عليكم ورحمت الله
    ان الله ينصر قوما عادلا ولو كان كافرا ولا ينصر قوما غير عادلا ولو كان مسلما هادا الرد على التعليقات التي تقول لمادا اوروبا يسقط فيها المطر وشكرا استغفر الله العظبم من كل دنب غظيم

  • marocain
    السبت 23 يناير 2016 - 15:06

    هل في زمان الرسول و الخلفاء الراشدين أصبحت جزيرة العرب كالأمازون؟ لقد كانت صحراء في صحراء. ومناطق كبانغلاديش كانت مطيرة سواء قبل الإسلام و بعده. و البنغال و الهنود و الصينيون و الكاميرونيون و الزاييريون و البرازيليون ليسوا أكثر صلاحا من المغاربة و المورتانيين و السواعدة. كفانا لوما للناس على أمور هم غير مسؤولين عنها. المناخ الجاف أو المطير مرتبط بالموقع الجغرافي و حركة التيارات الهوائية و حتى لو أصبح المغاربة كلهم أتقياء ورعين لظل المناخ كما هو عليه. فرجاء هذا الزمن لا يعذر المرء لجهله ففي الأنترنيت و اليوتوب تجدون كل ما ينقصكم لإتمام معارفكم. فتعلموا من أهل العلم و دعوا عنكم أناسا يرجعون إلى كتب عمرها قرون من الزمان و كأن البشرية ظلت جامدة منذ عصر البخاري و ابن كثير.

  • xerox
    السبت 23 يناير 2016 - 15:08

    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء, لقد كثر الظلم و الطغيان والمصالح الشخصية هي السائدة في مجتمعنا, كيف تعمل وانت ترى بجانبك في الوظيفة مجازا مثلك منح له السلم العاشر وانت في السلم السادس او الخامس وانت اكبر منه سنا و اكثر منه سنوات عمل ولم تتمكن من الزواج بفعل الراتب الهزيل مما يشجع على الفساد و المنكر الذي يعاقب الله به عباده كمنع المطر عنهم, فمامن سميع الى مطالبك و لامجيب من المسؤولين و على راسهم رئيس الحكومة الذي توسمنا فيه خيرا لكن ظننا خاب مع توليه الشان العام, اتكلم عن المجازين غير المدمجين في السلم العاشر بالجماعات المحلية اللدين يعانون منذ سنين ومنهم من وصل الى الخمسين سنة و لامجيب. اقول للمسؤولين انكم ستحاسبون ان عاجلا ام اجلا وان الظلم ظلمات يوم القيامة فاعتبروا يااولي الالباب.

  • omar
    السبت 23 يناير 2016 - 15:38

    يجهال الامة احترموا اسيادكم الايمة فهم اسيادكم .يكفيهم شرفا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرءان وعلمه. ولكن ماذا ننتضر من خريجي المدارس العصرية من غير العقيدة الفاسدة .الله الذي خلق الحرارة اتمنعه من ان ينزل المطر وصل بكم الجهل اقصى درجاته .الله يفعل مايشاء .ولوان اهل القرى ءامنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض .صدق الله العظيم .

  • الشريف العلوي طهري مولاي حكم
    السبت 23 يناير 2016 - 16:32

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى : { وفي السماء رزقكم وما توعدون }. يتضح من سياق الآية الكريمة ان الرزق منزّل من السماء، ولعل أظهر صورْ في الرزق هو الغيث، فلا شك أنه ابتداءاً نعمة من نعم الله على الإنسان، ولكن هذه النعمة قد تتوقف أو تتأخر لسبب أو لآخر، من هنا شرع الإسلام صلاة الاستسقاء طلباً للغيث.

    ولكن الأمر يختلف أحياناً فتنزل الأمطار مُشكلةً الأعاصير والفيضانات التي من شأنها إلحاق الأضرار في الأرواح والممتلكات، فهل يمكن اعتبار هذا النوع من الأمطار غضبا إلهيا؟

    للإجابة عن هذا السؤال نقرُ أولاً أنّ كل ما يجري بهذا الكون العجيب هو من فعل الله عز وجل لا من فعل الطبيعة، والظواهر الكونية لها أسباب علمية وأسباب شرعية وربما صعُبَ على الإنسان في التمييز بعض الأحايين، تحديد السبب العلمي لظاهرة كونية ما فيبقى الدين بما يحمل من ثوابت هو الملاذ الآمن لتفسير هذه الظاهرة وغيرها.

    من هنا نقول بأن ظاهرة الفيضانات والأعاصير من الظواهر الكونية التي يصعب على الإنسان تحديد السبب الرئيسي لها أو حتى التنبؤ بوقوعها. ليأتي هنا الشرع القويم ويقول كلمته وأن الكوارث الطبيعية من سنن الله سبحانه في الكون.

  • راي وجدي
    السبت 23 يناير 2016 - 16:55

    اقتراف المغاربة للمعاصي؟ شكون هما هاد لمغاربة واش اللي ملقيش قوت يومه؟ أو فين ينعس؟ أو اللي كيشري الزطلة ب عشرين درهم؟ أو اللي واكلين رزقنا و يكذبوا علينا من الحكومات المتعاقبة على تسيير البلاد مقابل زوج فرنك " لفرنك ديالهم أغلى عملة على الإطلاق" ماشي لفرنك ديال المسكين، وضحوا لينا راه مكنفهموش

  • NEO
    السبت 23 يناير 2016 - 18:48

    الطمع الحسد النفاق الكدب الرشوة السرقة السحر الجهل النميمة التكبر الكراهية قتل الاباء والامهات وكدالك قتل الاطفال لا في المستشفيات ولا بالجرائم الزنى ووووووووووالمتليين وقضاء غير عادل ولا يحكم بشرعه وعلى هدا الحساب فالله سبحانه رؤوف بعباده والشتاء تنقرض لان جيل اجدادنا وءابائنا المؤمنون الصالحون توفتهم المنية هم الدين كانوا يصلون الفجر ويرفعون اياديهم لمنزل الحياة والنور
    الاطفال الرضع والبهائم والمرضى والاطفال المشردين والمكفوفين والفقراء يجب رحمتهم اولا من اصحاب جوج فرنك وتجبرهم وقسمهم وبعد دالك التوبة الى الخالق سبحانه ادا اردنا ان يمن علينا بالغيت .
    والفيضانات اندار لمن له العبرة من نوح عليه السلام وابنه وقوم كتيرون هم من صعقهم الله سبحانه بعدابه لانهم طغوا في الارض فسادا والله سبحانه اعلم.

  • abdelkaderbenmoussa
    السبت 23 يناير 2016 - 21:13

    الى استاد لي يدير الخير ميفظح راسو كما درت انتا ولا لكنت مستشار لمذة17سنة بدون مقابل فهذا يعني فيها انا و حتى ديب مكيعوي لله ولو كان كنت ستعملت عقلك شي شوية كنت كتفيت بتعليم الشعب و كفى.لأن بعملية حسابية 17سنة مستشار و34 سنة تعليم هذا يعني انك فرطت فوحدا منهم .

  • SaLmA
    السبت 23 يناير 2016 - 22:28

    و في العام الماضي المغاربة كانوا من الاولياء الصالحين؟
    كفى استغلال الدين و تحميله اكثر مما يتحمل

  • مهاجر
    السبت 23 يناير 2016 - 23:01

    فلا شك أن إقامة العدل وأداء الحقوق لأهلها من أسباب بقاء الدول وتفوقها وغلبتها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة (الحسبة): الجزاء في الدنيا متفق عليه أهل الأرض، فإن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة، ولهذا يروى: "الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة"
    يوم من إمام عادل (قاضي) خير من عبادة ستين سنة، وحد يقام في الأرض بحقه أزكى من مطر أربعين صباحًا .

  • شرقي
    السبت 23 يناير 2016 - 23:23

    "ولايحسبن الذين كفروا انما نملي لهم خير لانفسهم انما نملي لهم ليزدادوا كفرا" ويقول عز وجل ايضا " زُيٌن للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة" وهذا يسمى عند الفقهاء " الاستدراج "
    هذا رد بسيط على صاحبي التعليق 8 و15 وغيرهم ممن يصفون دين الاسلام بالبزنطية و..

  • hasbonalah
    الأحد 24 يناير 2016 - 13:09

    هدا بلاء من الله لتعلموا ان العملة هي الماء وان تنهوا عن عبادة العجل المال المال فقد قطعتم الرحم التي تشتكي ربها عقرتم الناقة الرزق الرزق وغششتم الكيل والميزان وحبستم الزكاة علا اصحابها فتنة والله فتنة

  • علماني والعياذ بالله
    الأحد 24 يناير 2016 - 22:37

    إذا كان انحباس المطر كما يقول هؤلاء الدعاة نتيجة للمعاصي والذنوب,فلماذا مكة وبلاد الحجاز عموما قاحلة وحتى عندما تمطر تغرق البلاد والعباد.هل معاصيهم أكثر من معاني سكان ميامي.

  • gringo star
    الأحد 24 يناير 2016 - 22:43

    خطباء المساجد كان عليهم أن يذهبوا إلى قبة البرلمان ليقولوا مثل هذا الكلام. الفساد في الحكومة أما المواطنون فهم يعيشون في المعاناة. كفاكم الضحك على ذقون الناس… سياسة استغلال الدين لم تعد تنفع هذا الوقت. للتذكير فقط، نحن نعيش في القرن 21 و ليس في القرون الوسطى !

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين