خلاف على الخلافة

خلاف على الخلافة
الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:25

منذ أن أعلن تنظيم”داعش”، الذي لم نعد مضطرين إلى ذكر إسمه الكامل، عن إقامة”دولة الخلافة” في العراق وسوريا في بداية شهر الصيام هذا، وأقلام الإسلاميين لا تكف عن تحبير مقالات الاعتراض والتنفير من تلك الخلافة المزعومة، ونعتها بالأوصاف القدحية، والتذكير بـ”مواصفات” الخلافة كما “اتفق” عليها أهل النظر، والتنويه إلى أن الخلافة المقصودة هي الخلافة “على منهاج النبوة”.

وأصل هذه المواقف المعترضة يوجد في السلوك الدموي للتنظيم الذي أعلن الخلافة، وفي الشكل الذي به تم ذلك الإعلان، وليس في المبدأ في حد ذاته، لأن مبدأ الخلافة ـ من حيث هي مرحلة زمنية ذات خيرية ومن حيث هي حلم ذو جاذبية ـ مبدأ يستبطن جميع الأدبيات التي صاغها الإسلاميون والمفكرون المسلمون طيلة العقود الماضية، مع استحضار الخلاف في النظر إليها. فقد حصل شبه إجماع على وجوبها من ناحية، كما حصل شبه إجماع على إمكان عودتها من ناحية ثانية، وبين الوجوب والإمكان تباينت الآراء والاختيارات الفقهية.

لقد نشأت يوتوبيا الخلافة في العصر الحديث مع سقوط الخلافة العثمانية، وكان الفضل في إعادة دمجها في الفكر الإسلامي الحديث يعود إلى الرعيل الأول من المصلحين الأتراك الذين وقفوا ضد مصطفى أتارتوك(مصطفى صبري وكتابه”النكير على منكري النعمة”)، قبل أن تتلقف الفكرة جماعة الإخوان المسلمين المصرية وتقوم بـ”تعريب”الخلافة بعد قرون من العثمنة، لكي يحاول بعض القادة العرب آنذاك السطو عليها. وخلال العقود التي تلت اختلفت الآراء حول رشد الخلافة العثمانية، أكانت خلافة”على منهاج النبوة” أم لم تكن؟، وقد بكاها الكثيرون بينما صفق لسقوطها الأكثرون، وكان بين الأخيرين عبد الحميد بن باديس الذي قال ـ فيما قال ـ إن تلك الخلافة كانت وعاء فارغا وكان من الأوفق أن يسقط.

بيد أن الخلافة مع ذلك ظلت حلما يوتوبيا يقيم في الطبقات السفلى للذهنية المسلمة، بالرغم من أنها لم تستمر في تاريخ الإسلام سوى ثلاثين سنة، لم تكن حتى كافية لكي تصوغ تقاليد في الحكم وانتقال السلطة وتدبير الخلاف في الأمة، الخلاف الذي استمر من تلك الفترة إلى اليوم وصار أكثر بشاعة في العصر الحالي مع انتشار التقتيل، ليس باسم الدين فحسب، بل باسم الخلافة ذاتها.

وفي الوقت الذي بقيت فكرة الخلافة حاضرة باستمرار، دون أدنى تغيير يذكر تقريبا، تدرج الفكر الإسلامي الحديث في الاعتراف بمعطيات العصر، وكان من جملة تلك المعطيات مفهوم الدولة الوطنية. غير أن الاعتراف بهذا الكيان الجديد ظل اعترافا ناقصا لدى الجماعات الإسلامية، التي أظهرت نوعا من التوتر في التوفيق بين حلم استعادة الخلافة ومبدأ الاعتراف بالدولة الوطنية الحديثة، فهي تنشَد إلى ذلك الحلم لكنها في نفس الوقت تعمل على المستوى الوطني في إطار قوانين ومؤسسات تنتظم عملها. والفشل في هذا التوفيق هو ما يجعل الحركات الإسلامية اليوم تعيش ازدواجية على صعيد الانتماء الفكري والسياسي، ولذلك فإن قضية الولاء والبراء التي تشكل اليوم أحد العناصر العقدية الثابتة لدى التيارات السلفية الجهادية هي نفسها ما شكل فكر الحركات الإسلامية منذ نشأتها، فيما يتعلق بمسألة الخلافة التي تهمنا الآن.

لقد حاول الفقيه الدستوري عبد الرزاق السنهوري في العشرينيات من القرن الماضي حل هذه الإشكالية، إشكالية التوفيق بين الدولة الوطنية والخلافة، في كتابه الشهير”فقه الخلافة وتطورها لتصبح عصبة أمم شرقية”. ولقد تأثر السنهوري في ذلك الكتاب بعصبة الأمم، التي كانت وعاء لجمع ما تفرق من أوروبا، لذا سعى إلى اقتراح مشروع لتوحيد الدول العربية على أساس الانتماء الشرقي العربي الإسلامي كبديل عن حلم إرجاع الخلافة بالشكل التقليدي المتجاوز الذي كان قائما.

وبانشداد الإسلاميين إلى حلم الخلافة ظل التوافق مع الدولة الوطنية مزحزحا، لكن الأدبيات التي تمت صياغتها حول ذلك الحكم في الماضي ـ بناء على الأدبيات السلطانية ـ هي ما يؤسس اليوم لمشروع تنظيم”داعش”. ذلك أن هذا التنظيم لم يبن مشروعه ذاك إلا على المبدأين الذين أشرنا إليهما أعلاه: الوجوب والإمكان. أليس ما قام به التنظيم هو”إمارة التغلب” التي ترتكز على البطش وقوة السلاح ومبدأ”من تأمر علينا بايعناه”؟. أما مفهوم الخلافة”على منهاج النبوة” فليس هناك ما يمكن أن يتم الاتفاق عليه حولها، أهي الخلافة التي ستعود بناء على”كاريزما النبي” المستحيلة عقلا وشرعا، أم تلك التي ستعود بناء على نفس التمرحل الذي مرت به الخلافة الأولى، التمرحل المستحيل فقها وواقعا؟، ولذلك فإن هذا الاستياء العام من مشروع”الخلافة”الذي أعلنه التنظيم المتطرف في سوريا والعراق يجب أن يكون بداية إعادة تأسيس المفهوم، وإخراجه من الجانب الشعوري العاطفي إلى التدبر العقلي، لأنه في ظل بقاء هذا المبدأ في مستواه العاطفي لا أهمية للخلاف، لأن الخلاف ـ آنذاك ـ يلزم أصحابه ولا يلزم”داعش” والمتطرفين الآخرين.

‫تعليقات الزوار

28
  • عبد الكريم
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 22:56

    الخلافة التي ستعود بناء على"كاريزما النبي" المستحيلة عقلا وشرعا
    لماذا مستحيلة هل تشك في كلام النبي العدنان ، الا تنتظر عيسى في اخر الزمان ،للأسف الأغلبية تنتظره ينزل من الماء و هو لم يصعد، بل سيبعث شبيهه في الفضل من خير أمة،و عيسى بني اسرائيل مات بصريح القران علق على الصليب و لم يمت عليه و نجاه الله و هاجر و مات في كشمير ،وشبيه عندما يظهر سيعاديه المشايخ تماماً مثل بني اسرائيل ،منذ سقوط الدولة العثمانية و المسلمين يحاولون صنع الخلافة كأنهم مامورون بذالك، أعطوني حديث و لو ضعيف يأمرنا ان نمهد للخلافة، كل المحاولات ستفشل،،،،،
    يقول مرزا مسرور احمد امام المسلمين الأحمديين : "الخلافة الحقيقية هي قيادة روحية ولا تسعى لسلطة أو حكومة"

  • said
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:04

    بارك الله في قلمك أستاذ الكنبوري، أنت دائما تنورنا حول القضايا المطروحة، وصراحة أستفيد كثيرا جدا من مقالاتك وتحليلاتك الرزينة التي قل نظيرها في هذا الزمان الذي يكتب فيه من هب ودب وينصب نفسه متخصصا. حبذا لو تجمع هذه المقالات في كتاب يستفيد منه القراء ويبقى مرجعا

  • القرأن والسنة والعلوم ،
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:14

    هل كان محمد نبيا ام ،نبيا وزعيما سياسيا ?ليس لنا ان نعود الى كتاب علي عبد الرازق ،الخلافة الاسلامية تماثل الامبراطورية الرومانية المسيحية،،السنة او المنهاج النبوي بالتنميق المعاصر هل هي سلوكات اجتماعية ?ام ضوابط قانونية وسياسية ?فعلى التأصيليون ان يقنعونا بهدا المصطلح الأيديولوجي وهده البدعة الدينية ،التي أنشؤوها وهي المنهاج النبوي،والتي الوجود لها حتى في الكتب الصفراء،وهده الاخيرة تنظيرات تبريرية عباسية او أموية او فاطمية او عتمانيا او مغربية ،تمة قطيعة منهجية بين الدين والسياسة ،فالسياسة اصبحت من العلوم ،وليست لها مرجعية لا في التوراث او الإنجيل او القرأن او كتب بودا او غيره ،من أراد ان بأصل المتغير السياسي والقانوني دلك حقه وشانه ،اما ان يلزم باحثي العلوم الانسانية بمنهجه الأصفر ،فلن يقبل منه في اي مختبر او معهد علمي عالمي ،يمكن لمن أراد ان يعتبر علوم الدين علوم إنسانية ايضا،ولكن اي إشارة ولو غير مباشرة للقرأن وعبر السنة ،تجعل بحوثه الأهية ان لم نقل غيبية ،وهنا انتهى الاجتهاد الإنساني العلمي والدي يعتبر الاختبار والمنطق عماده ،ليبدأ الصراع التقافي والأيديولوجي ،

  • klm
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:50

    لم يرد نص في شأن قيام مؤسسة الخلافة واختيار الخليفة وإلا لا حتكم إليه الصحابة في شأن من يخلف الرسول عليه السلام وﻻ يحق ﻷحد إعلان عودة الخلافة أو اعتبارها واجب ديني ﻷنها مؤسسة سياسية وليست دينية وما دام أمر الخلافة ليس إلهي فلسن ملزمين باتباعه ﻷنه إجتهاد للفكر البشري ولقد ترك الله للناس حرية استعمال الفكر البشري لما يخدم مصالحه وفقا لتغيير الزمان والمكان ولكن أعداء العقل والفكر أباو إلا تغيبه.

  • علمانية ان شاء الله
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:00

    حلم الخلافة هو التمظهر الجلي لبؤسنا الحضاري هو وجه الهزيمة الكالح !!!
    مجتمعات المسلمين تدعو للشفقة لا إنجازات لا علوم لا ثقافة لا فكر تجمعات "بشرية" من البلهاء والساذجين واللي مجربين فيهم سحور الدين والاستبداد والغيبيات والتفاهات … عدد كبير من البشر اللي كينتميوعمليا لعصور قديمة ولا يربطهم بالعصر إلا الإستهلاك التجاري لمنتجات الغير
    "الخليفة الذي سيملأ الأرض عدلا بعد أن ملأت جورا" هو الكذبة البسيطة اللي كيضحكو بيها الكهنة والمحتالين الدينيين على البسطاء الأمر أشبه بأغنية "ماما زمانها جاية" وهاد الخليفة بالطبع هو على شكل الخلفاء "الراشدين" وعصرهم "الذهبي" لأنهم تيعرفو بأن تا واحد ما غيبحث على هاد العصر الذهبي علاش تغتالو فيه هاد الخلفاء وشحال تقتل فيه من واحد وشحال من حرب أهلية قامت !!
    المهم الخليفة دموي لأن الخلافة دموية بطبعها واختيارو تم وفق ضوابط الخلافة القديمة وداعش أقرب إلى النموذج الإسلامي الأول من منتقديها … المهم بعد عقود من إقناع الناس بدولة الخلافة الدينية بدل الدولة الحديثة جاء الوقت من أجل أداء الفاتورة … للأسف

  • محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 00:28

    الخلافة وهم وان تحقق سيضل مجرد فكرة هلامية في عقول المسلمين
    الخلافة تسمى في العلوم السياسية ديكتاتورية
    الخلافة تسمى في التاريخ السياسي بنظرية التفويض الالهي حيث يدعي الحاكم انه وكيل الله اي انه يطبق حكم الله بالوكالة ولا يحاسب ابدا لان لا احد يجرؤ على الاحتجاج على حكم الله

  • مراد السوسي الباعقيلي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:01

    بصراحة مؤذية شيئا ما ، واقعة إعلان "البغدادي" نفسه "خليفة للمسلمين" هي بمثابة إعتباره الجميع مسلمين و غير مسلمين جمعا من المغفلين و الحمقى، واعتقد -لسذاجته- أنه سوف يتم تمريرها بسهولة، و عكس هذا فقد ظهر أن "البغدادي "و جماعته الصغيرة يسبحون ضد التيار في هذه الألفية الثالثة،وأنهم فعلا من بقايا المعاقين عقليا و ذهنيا ،أو من بقايا مقولة الحجاج: " يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق"و ربما أيضا هو دليل على تضخم الذات وإنقطاع كامل عن الواقع. علم و راية التوحيد *لا إله إلا الله محمد رسول الله* ليست ماركة مسجلة باسم "داعش" فهي ملك لمليار و نصف مسلم في مشارق الأرض و مغاربها،و من يريد إحتكارها لنفسه و إستغلالها سياسيا و دينيا لمآربه الدنيئة سيتم كشفه بسهولة.مقولة "الخلافة" و "السلطنة" تجاوزتها المستجدات أو ما يطلق عليه الفقهاء "النوازل"،نحن نعيش عصر الإتصالات المعلوماتية الآنية و المواصلات السريعة،و أنجع المؤسسات المدنية و التنظيمات السياسية و الإجتماعية، و نصف المسلمين غير أميين،و شورى الإسلام هي الديموقراطية في صيغتها المعاصرة،و الحكم الرشيد وحقوق الإنسان،الزمن تغير فعلا.

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:47

    الكيان الصهيوني :اول شيء يجب عليه عمله لجعل الاسلام عاجزا واصابة المسلمين بالضعف والشلل هو قطع الراس عندما يتم قطع الراس ليس للبدن طريق يذهب فيه ;لذلك كان هدفهم في هذا الشان هو الخلافة !وخلال عملية استهداف الخلافة تمكنوا من الاستيلاء على الارض المقدسة لليهود *
    صيف 1914 الميلادي كانت هناك 6 قوى كبرى في اوروبا ,وكان هناك حصان معتم وراء البحار اسمه امريكا والتي لم تظهر بعد كقوة *هذه القوة كانت بريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا وهنغاريا النامسا والامبراطورية العثمانية*
    الذي قاموا به هو عمل هندسي في الارهاب((القصد هنا هو القوى الصهيونية اليهودية في اوروبا في ذلك الوقت )) لقد اغتالوا دوق هنغاريا النمسا وجعلوا اثار الجريمة تتجه الى روسيا وهكذا اعلنت النمسا الحرب على روسيا ;روسيا كانت لديها اتفاقية دفاعية مع فرنسا وبريطانيا فدخلت الحرب بجانها ودخلت المانيا الحرب بجانب النمسا :بقيت قوة واحدة وباستعمال كل انواع المؤامرات والتامر استطاعوا اجبار الامبراطورية العثمانية للدخول الى الحرب بجانب االمانيا ;وهكذا حصلت الحرب العالمية الاولى*…./يتبع

  • الحسين
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 01:58

    تتحدث عن الدولة الوطنية و كأنها الأصل،وكأنها لم تكن نتيجة للتقسيم الاستعماري سايكس-بيكو لخدمة فرق تسد، أما من يتندر بالخلافة و حديث النبي صلى الله عليه و سلم، فشأنه مع ربه مسلما كان أو كافرا، أما حديث عقلاء الإسلاميين عن الخلافة، فمقصودهم روحها، أي المعايير الأخلاقية و السياسية و الفكرية التي أسست للخلافة الأولى و يبقى الشكل لاختيار الأنسب و لا أظنه في زماننا إلا الحكم الفدرالي. لقد زرع الاستعمار الأوربي الامريكي الصهيوني أناسا و أفكارا همهم الابقاء على الامة مفرقة في الوقت الذي يحاولون فيه عبثا أن يجتمعوا.

  • شوبنهور
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:04

    نقد الدين والذهنية الدينية هو أرقى أنواع المعرفة
    بسبب عجز العقل العربي وتمرغه المستمر في أوحال التخلف فإنه لا يحلم سوى بالرجوع إلى الماضي الذي يفتقر كليا لأي صيغة إنسانية ولا هو حلم أفلاطوني راقي
    كل ما في ماضينا هو غزو واقتتال وهذا هو حالنا حتى يومنا هذا ! مما يجعلنا نتساءل عن ما هي الخدمة التي قدمها الله للبشر عندما تكلم لو بقي صامتا لكان ذلك من عظيم رحمته ولكنه تصرف بغير حكمة وكانت نتيجة تدخله في شئوننا كارثية نحن البشر

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:32

    عندما تم اشعال الحرب كان احد اهداف بريطانيا هو ازالة قدرة الدولة العثمانية على شن الجهاد وحشد المقاتلين من جميع انحاء العالم الاسلامي لهذه الحرب *وافضل مكان البدا فيه هو بالعرب بابعادهم عن العثمانيين ;وافضل وسيلة لتجريد الخليفة في تركيا من قدرته كخليفة للمسلمن هو اخراج مكة من يده واخد الكعبة والحج من يده ;اذا اننت خليفة ولا تنظم او تسيطر على الحج اي خليفة تكون?وهكذا ارسلوا الجواسيس البريطانيون الى العرب واحدهم تعرفونن***
    (لورنس العرب) وطبعا معهم دفاتير الشيكات ,وفي ذلك الزمن كما هو هذا الزمن كل شخص له سعره*(بعضهم تشتريهم بمبلغ صغير في الانتخابات واخرون بمبالغ اكبرا) وهكذا ذهب (لورنس)الي شريف مكة وعرضوا على الشريف حسين وهو من اجداد الملك الحالي في الاردن مبلغ سبعة ملايين جنيه استرليني وهذا مبلغ كبير من المال وذلك مقابل قطع صلاته بالخليفة العثماني واعلان استقلاله عنه ويصبح حليفا لبريطانيا وقد قبل اشريف حسين ومن تم تراجع الشريف حسين عن بيعته للخليفة في تركيا *الاتراك لم يستعملوا جنودا اتراك لحراسة مكة وانما تركوا هذا لجنود العرب ولكن الاتراك استعملوا جنود تركية للدفاع عن المدينة../يتبع

  • marrueccos
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:32

    سبحان الله ؛ نفسه " البغدادي " من أعلن قيام الدولة الإسلامية في العراق بعد مقتل " بنلادن " وخروجه عن القاعدة بزعامة " الظواهري " ! فلماذا لم يثر إعلانه أحدا حينها !
    نفسه " البغدادي " من إستعانت به بعض دول الخليج ل ( نصرة ) الجيش الحر السوري وكان لها ذلك ويعلن قيام ( تنظيم النصرة ) في سوريا ويتطوع في صفوفه متطوعين من وسط ٱسيا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وأوربا تم إستقدامهم بلوجيستيك لا يشك في شفافيته أحد ! فأغلب المتطوعين دخلوا سوريا عبر تركيا !!!! وحين سيطرة التنظيم على مساحات شاسعة من التراب السوري أعلن " البغدادي " و" الجولاني " قيام الدولة الإسلامية في العراق والشام ولأول مرة يتداول إسم " داعش " !!! فلماذا لم يثر هذا الإعلان حفيظة أحد أنذاك والإخوان في الحكم في مصر وتونس وليبيا !!! هل كان الإخوان يمهدون لخلافة ناعمة !!! ألا تعني غزارة تناول إعلان داعش لدولة الخلافة هو تهديد مبطن للإخوان بعد إنهارهم في مصر ! أن البديل عن حكمهم هو الدم !!!

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:11

    بمجرد ان قطع شريف مكة علاقته بالخلافة في تركيا اصبحت مكة مستقلة عن الخلافة هكذا لم يعد للخليفة التركي يد او سيطرة على الحج كانت هذه ضربة قاتلة لشرعيته وسلطته كخليفة للمسلمين *البريطانيون لديهم ذكاء شيطاني في دبلوماسيتهم ومازال ذلك الذكاء الشيطاني لديهم . لم يضعوا كل بيضهم في سلة واحدة ;لذلك فينما هم يتفاوضون مع الشريف حسين يشيك قيمته 7مليون استرليني حيث اشتروه لجانبهم ;ذهبوا الى منافسه وهو سعودي من الطائفة المسمات بالوهابية وهي الحركة التي تعارض الشريف حسين ;بنفس الطريقة التي ظهرت بها طائفة البروتيستانت النصرانية حيث ان كلاهما يركزان على الفهم الحرفي وهكذا تدمر الروحانية في الدين- وحركت البروتيستانت النصرانية ذهبت الى اليهود وخلقت فيها نفس الفهم الحرفي وتم تدمير الروحانية في الدين اليهودي; ايضا;وكذلك ذهبت الى الهند وخلقت حركة التغيير في الهندوسية ودمرت روحانية هذه الديانة; وكذلك; ذهبت الى الاسلام لخلق الحركة او الطائفة الوهابية لتدمير الروحانية في الاسلام *
    تلك الحركة الوهابية كانت في حالة تحالف مع ال السعود في الرياض وذهب الجواسيس البريطانيون الى الرياض ومعهم دفاتر الشيكات …/يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 03:58

    و لكن الملك عبد العزيز لم يستطيع التفاوض على سبعة ملايين استرليني لانه لم يكن شيئا ولكنه حصل على خمسة الاف استرليني بالشهر رشوة من الانجليز ;و عندما قالوا الاخوان المتحالفين معه الذين يعتبرون انفسهم مسلمين اتقياء كيف ياخد المال من الكفار ?فقال لهم ان هذه هي جزية والكل يعرف معنى الجزية °و هكذا يقول لهم عبد العزيز ان بريطانيا تدفع الجزية ,هذه هي نوعية الشريعة التي اتت من هذه الفرقة المسماة بالوهابية لتحقيق ما تراه مناسبا لها *
    عندما انضم عبد العزيز الى معسكر بريطانيا قامت بالذهاب الى ابعد من مجرد اعطائه مبلغا شهريا جعلوه يوقع معاهدة معهم في عام 1916 وتتمنى الفرقة الوهابية لو ان هذه المعاهدة تختفي لايريدون ان يسمعوا عنها ,والتي تضع بن سعود بشكل كامل في معسكر الانجليز والذي اصبح بعدها المعسكر البريطاني الامريكي وهوفي الحقيقة المعسكر البريطاني الامريكي الصهيوني هذا هو الوضع والمستوى الذي وصلت اليه هذه الفرقة اليوم* وهكذا ابريطنيا لديها الان معاهدات مع الشريف الحسين في مكة وبن سعود في الرياض وهما في حالة عداء مع بعضهما البعض ,بريطانيا تعمل على ان لا تضع كل البيض في سلة واحدة …./يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:32

    اتجهت بريطانيا نحو الخلافة في تركيا ,وافضل طريقة للسيطرة على بلد هو اختراق جيشها /بهذه الطريقة تحولت جمهورية باكستان الاسلامية الى جمهورية باكستان الامريكية*تخترق الجيش حتى تخلق عميل مثل مشرف الذي يبدوا باكستاني بمظهره ولكنه الامريكي اليانكي مشرف وضعوه هناك بمؤامرة ليخدمهم*
    ولكن في حالة مصطفى كمال في تركيا كان الوضع اشد تعقيدا وذلك لان الاتراك يحبون الخليفة ويحبون الاسلام ;ليس هناك متسع لاخبركم بالقصة الطويلة والتي استعملوا من خلالها التلاعب والخداع ليرسموا صورة مصطفى كمال كبطل *
    تمكنت قوات الانجليز يمساعدهم العرب من هزيمة الفرقة العثمانية في المدينة عام 1919 كان هناك خائنا في المدينة وباع نفسه للبريطانيين وهكذا تمكن العرب حلفاء بريطنيا من الاستلاء على المدينة عام 1919 وهكذا فقد الخليفة مكة والمدينة وكل الاراضي العربية ;ومن ثم ابتدات اليونان وهي عدو تركيا بالتحرك لغزو اراضي تركيا واصاب الرعب الاتراك من ان يصبحوا اسرى وعبيد لدى اليونانيون وهكذا ضهر مصفى كمال كمنقد ;اتاح الانجليز بكل براعة لمصطفى كمال ان يهزمهم ;وعندما هزم مصطفي كمال بريطنيا التي كانت القوة العظمى في ذلك الوقت …/يتبع

  • مغربية
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 04:36

    الخلافة خلف يخلف، خلافة، يعني ف دلك الوقت اتفقو انهم وجب تعيين من يخلف رسول الله، و يحكم بمثل ما كان يحكم به، و يحافظ على المجتمع من التفرقة، لكن تقريبا لم يعرفو كيف يحكمو كرسول الله بالنقطة و الفاصلة، لان الرسول له كاريزما لن تتكرر و كان يحكم بالوحي و يمنعه الله من ان يضلم و يلهمه بالحلول الناجعة و كان لا يطغى عليه هواه، و اتضح انه فرق كبير بين حكم نبي و حكم بشر عادي بعدها، و صارت اخطاء و تلك الاخطاء لا تختلف عما ارتكبه الحكام بعدهم من قتل للمعارضين وكل من لا يمشي على مزاج الحاكم و هواه لان الحاكم في الاخر بشر، الشعوب ايضا لن تنقاد طوعيا لشخص الا ادا كان نبيا، ولانه صعب ان يكون نبيا فهو يخطا ثم تصير البلبلة، اليوم صارت امور الحكم تحدد بالقوانين المضبوطة و الدساتير و تحديث القوانين حسب المستجدات، و من يعترض على شيء يكافح سلميا من اجله عبر قنوات و مؤسسات (برلمان، جمعيات، صحافة، قضاء….) دون الحاجة الى حمل سيف و الدهاب مباشرة للتدخل فيما يراه المسلم ضلما او غيره، و بالتالي ارى ان الانظمة الجديدة ان اشتغلت بطريقة جيدة كالغرب سوف تكون خيرا على الامة اكثر من خلافة مفتوحة لبشر يخطء و يصيب

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 05:09

    بعد هزيمة بريطانيا اصبح البطل بالنسبة لكل الاتراك ,ولم يمضي وقت طويل ليحصل على قوة ودعم في تركيا ليقوم بهجومه على الخلافة ;في عام 1922 بعد الاتفاقية التي حصلت فيها تركيا على استقلالها ,كانت مازالت الامبراطورية العثمانية ولم تصبح بعد تركيا العلمانية في نفس السنة نجح مصفى في اقناع مجلس الجمعية الوطنية حيث طلب ان تزال كل سلطات الخليفة وقال ان النصارى لديهم بابا رمز ديني لاصلاحيات له ;لذلك فالخليفة سوف يكون مثل البابا حيث ان له سلطة في المسجد بينما مصطفى كمال وجماعته لديهم السلطة في الدولة وهكذا يجب فصل الدين عن الدولة ;هذا كان بداية نمودج الدولة العلمانية واستطاع ان يمرر هذا في عقول الاتراك الذين لم يفهموا حتى مذا كان يحدث ان النمودج العلماني للدولة قد اتى عليهم ليحل مكان النمودج الذي امر به الله ورسوله *مذا يعني ان الخليفة يكون مسؤول فقط عن امور الدين في المسجد?الذي لايريدونكم ان تعرفونه هو انهم احضروا نمودج للدولة تم خلقه في اوروبا الملحدة ,اوروبا الملحدة فككت وازالت النصرانية التي كانت لها نمودج الدولة النابع من النصرانية والذي كان قائما على سلطة الملوك…/يتبع

  • القرطبي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 07:36

    المسلم عندما يريد الخلافة فهو يقول فقط كفى من حالة التشرذم والإقتتال فيما بيننا ولنشكل كتلة واحدة نحمي بها أنفسنا من حالة الضعف والإعتداء الخارجي الذي استباح أرضنا وخيراتنا. المسلم يريد العزة لنفسه فقط في زمن أصبح فيه الآخرون يتحكمون في حاضره ويرسمون مستقبله. أأن تكون فدرالية أو كنفدرالية أو تكتل على شاكلة الإتحاد الإوروبي لايهم، المهم العزة والمنعة في عالم أصبحت شعوب المسلمين تعيش الذل والمهانة أمام جبروت الإمبريالية والصهيونية وأخواتهما.
    المسلم لايريد لانموذج داعش الهمجي ولا من يشبهه كالوهابية الظلامية أو ولاية الفقيه الشيعية. يريد فقط العزة والتطور العلمي والإقتصادي.

    وعندما يريد المسلم تطبيق الشريعة يريد فقط العدل الإجتماعي، فهو لايفكر لافي الحدود ولا يعارض بذلك الحريات الشخصية.
    فإن تحقق العدل الإجتماعي كما في "دول العناية من المهد إلى اللحد" كما في الدول السكندنافية فتلك هي "تطبيق الشريعة" كما يتخيلها المسلم.

    المسلم لايريد العودة إلى الوراء بل يريد فقط أن لايتأخر عن ركب الحضارة سياسيا واجتماعيا وٱقتصاديا وعلميا. وهذه الرغبة يعبر عليها بمصطلح الخلافة وتطبيق الشريعة.

  • أمــــــــ ناصح ــــــــــــن
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 13:38

    الصراع على الخلافة الذي نشب بعيد وفاة النبي محمد لم يأخذ الهدنة يوما،نفس معسكرات الأمس نجدها اليوم،حتى الأسماء لم تتغير،سنة،شيعة،خوارج في طبعات جديدة منقحة أكثر دموية،ولا يبدو في الأفق أن هذا الصراع سيجد طريقه إلى الحل أبدا طالما أن المسلمين العرب بالخصوص لا يطرحون الأسئلة الصحيحة،ليجدوا الإجابة الصحيحة،وطالما يناورون ولا يقولون إلا جزءا من الحقيقة الذي يؤمنون به،وينبذون ما لدى خصومهم من حقائق.
    الدارس للفكر السياسي الإسلامي لا يخفى عليه أن الإسلام يشوبه فراغ دستوري في ما يتعلق بالخلافة بعد الرسول،والآلية المعمول بها لاختياره،فإذا كان الإسلام دينا ودولة،فإن النبي مات حسب رأي الجمهور دون أن يستخلف أحد،وكل ما قيل عن إشارته أو تنصيصه على أبي بكر محض خيال،فلا ابو بكر ادعى الخلافة،ولا هو قاس إمامة للصلاة على الإمامة الكبرى،مع العلم أنه ليس كل من يصلح لهذه يصلح لتلك،كما أن المرشحين الثلاثة للخلافة كانوا مجرد جنود في جيش إسامة،وأمروا بالخروج من المدينة،ليكونوا على بعد أميال منها ساعة وفاة النبي.
    فما لم يتم تسليط الضوء على الخلافة الأولى،سيظل العرب المسلمون يدورون في نفس الدائرة المفرغة……..

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 16:56

    و حيث تعترف النصرانية بان الله هو صاحب السيادة وان بابا الكنيسة هو المنفد ولا يمكن يتم تنصيب ملك او امبراطور في اوروبا الا بعد ان يقوم بتتويجه بابا الكنيسة ;لذلك فعندما كانت فيهم النصرانية كان على الاقل لديهم بعض من نمودج الدولة التي امر بها الخالق .حتى تم قلب النصرانية بشكل غامض في اوروبا وظهر النمودج العلماني للدولة في اوروبا التى اصبحت ملحدة وهذا ما اتى به مصطفى كمال الى تركيا عن طريق الخداع.الجمعية الوطنية عملت هذا في تركيا عام 1922 ,ولكن الناس لم يفهموا هذا في ذلك الوقت لانه يجري بخداع والناس مازال لديهم الحب للخليفة ويعتقدون انه الحاكم الحقيقي ويحتفضون ببيعته ;/نعم نتكلم هنا عن الاتراك المؤمنون الذي نزح الكثير منهم الى القرى ليحتفظوا بايمانهم ;/عبد المجيد كان اخر خليفة عثماني عام 1922 *لكن في عام 1924 وليس هناك كيف ندرج القصة لانها طويلة ;مصطفى كمال كان عليه ان يلعب لعبة ماهرة ليتم الغاء الخلافة ;وليتم انشاء الدولة العلمانية التركية ,كان عليه ان يقتل الناس ويكذب ويعمل الاتفاقات في الغرف الخلفية نعم ;وعندما اتى موضوع الغاء الخلافة امام الجمعية الوطنية للتصويت وقف …./يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:26

    و كان الجميع لا يعرفون مالذي يحدث عندها فاجا مصطفى كمال الجميع بما فيهم اعضاء حزبه بقوله انه يريد انشاء جمهورية علمانية ;هذه ليست مايقولون انه الديمقراطيية وانما النفاق والخداع النتن.ولكن عندما تعجب بانسان الى درجة العبادة ويستمر هذا الى درجة انك في النهاية تعبده فعلا ,ولذلك فانه تحققت مطالبه كبطل بنظر الناس ,وفي شهر 3 عام 1924 تم الغاء الخلافة *
    ما الذي حدث بعد هذا?
    كيف تعامل العالم الاسلامي مع الغاء الخلافة ?
    بعدها باربعة ايام ذلك الرجل وهو الشريف الحسين في مكة الذي حصل على سبعة ملايين من االانجليز قال هذه فرصتي الان;وقرر ان يعلن انه هو الخليفة الان وبسبب انه يسيطر على مكة ويدير الحج وهو عربي ومن نسل النبي صلى الله عليه وسلم وانه هاشمي كان يعتقد انه لديه مؤهلات ليصبح خليفة ولكنه لم يدرك شيئا هاما !عندما تصبح عميلا لبريطانيا لا تستطيع ان تكون خليفة حتى تحصل على الاذن من ملك بريطانيا ;وعندما اعلن انه الخليفة بدون طلب الاذن من بريطانيا غضبت منه بريطانيا ,لان هذف بريطانيا ليس فقط ازالة قوة الخلافة ولكن هدفها هو تدمير الخلافة كلها …./يتبع

  • كاره الضلام
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:50

    اتفق تماما مع ماجاء به الاخ الكريم رقم 1

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:58

    لانه ليس الهدف فقط تدميرالامبراطورية العثمانية والخلافة والاستلاء على الارض المقدسة وانما انشاء اسرائيل الدجالة وجعلها في النهاية الحاكمة * اتجهت بريطانيا الى عميلها الثاني الملك عبد العزيز الذي يستلم منها خمسة الاف جنيه استرليني بالشهر الذي خان الله ورسوله من اجل الشيك الشهري;حيث اعطته بريطانيا الضوء الالاخضر لمهاجمة الشريف حسين ;كانت بريطانيا في ذلك الوقت القوة الكبرى الحاكمة على العالم وعندما تكون بريطانيا معك فانت في وضع جيد * وكانت مسالة عدة اشهر قبل ان يستولي عبد العزيز على مكة ويهرب الشريف حسين ومن ثم يتم نفيه على سفينة بريطانية الى قبرص ;وهكذا ابتدا بن سعود والحركة الوهابية بالسيطرة على مكة والحج ,وهو يقول انهم المسلمون الحق الذين لديهم الدين الصحيح الحقيقي الذي يطابق السلف *ونحن نقول لهم اذا انتم المسلمون الحق ولديكم الاسلام الصحيح الحقيقي وانتم الان تسيطرون على مكة والحج اين الخلافة ?
    لاتستطيعون خداعنا نحن لسنا حمقى *
    ((تعليق))طبعا الاسوا من موضوع الخلافة هو ان اساس وجودهم هو قائم على التحالف مع بريطانيا وامريكا وبقية الغرب الذين يشنون حربا على الله ورسوله والمسلمين…/يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 18:36

    ونحن نعرف انهم لن يستطيعون استرجاع الخلافة ولن يستطيع احد ان يسترجع الخلافة ما داموا يسيطرون على مكة والحج ولم يستطع احدا في ذلك الوقت تحدي حكمهم على مكة والحج لان بريطانيا هي القوة الكبرى في ذلك الوقت وهي التي تحميهم *لذلك فقد خرجت دولة السعود ية في التاريخ والتي انشاتها بريطانيا واعطتها الحماية ومن ثم انتقلت تحت حماية امريكا تماما بنفس الطريقة التيي ظهر وخرج فيها الكيان الصهيوني في فلسطين هذا الكيان الصهيوني الذي بدوره انشاته وتولته بريطانيا بالحماية ومن ثم امريكا *
    بعد ان تخلصوا من الشريف حسين كيف رد العالم الاسلامي وتعامل مع تدمير الخلافة ?
    قال لنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم انه يترك فينا القران والسنة و مادمدنا متمسكين بهما فلن نضل ولكن الخلافة قد ذهبت ! الازهر في مصر رد حيث قال الازهر ان الخلافة هي جزء من الاسلام لا يمكن التخلي عنه الازهر لم يصدر فقط الفتوى وانما ذكر حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم (من مات ولم يرى في عنقه بيعة فقد مات ميتة الجاهلية )هكذا ذكر الازهر هذا الحديث,وقال يجب ان نسترجع الخلافة وهكذا تم الاتفاق على تنظيم مؤتمر الخلافة …/يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:09

    و هكذا بداوا الترتيب لمؤتمر الخلافة في الازهر بدعوة من الازهر *الدبلوماسية البريطانية الشيطانيةالمخادعة دخلت على الخط لوضع الضغوط على المجتمعات الاسلامية ان لا تشارك في هذا المؤتمر واللدبلوماسية الالمانية والروسية جميعهم يضغطون _الكفر ملة واحدة_في ذلك الوقت كان اكثر المجتمعات االاسلامية تاثيرا هو المجتمع الاسلامي في الهند ,حيث يوجد اشهر واكبر علماء الاسلام في الهند مثل ,محمد علي جوهر, وشوكت علي ,وسيد سليمان ندوي ,كان هؤلاء لهم احترام كبير في العالم الاسلامي ;هؤلاء وغيرههم قرروا عدم حضور مؤتمر القاهرة هذه هي الدبلوماسية البريطانية الشيطانية تعمل* طائفة الشيعة قالوا انهم لن يحضروا لانه مؤتمر لطائفة السنة ,المسلمين في روسيا والصين لم يسمح لهم بالحضور وهكذا اصبح مؤتمر حضره بشكل اساسي العرب فقط هذا المؤتمر تم عقده في شهر خمسة من سنة 1926 ميلادي ;في نهاية المؤتمر قرروا ان الخلافة يجب استرجاعها و لكننا لا نعرف كيف يتم ذلك ;;لان الوضع اصبح ان بقية العرب واللمسلمين لايستطيعون السيطرة على مكة والمدينة بعد ان استولى عليها ال سعود ;اتفقوا على العودة للاجتماع السنة القادمة …/يتبع

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 19:46

    لكن في نفس الوقت الذي كان يتم ترتيب وعقد مؤتمر الخلافة في الشهر الخامس والسادس من سنة 1926 عملت بريطانيا مع بن سعود لترتيب مؤتمر منافس في مكة مؤتمر منافس لمؤتمر الخلافة; هذه هي المؤهلات التي لدى الحركة الوهابية بخصوص صدقها في تبعيتها للاسلام الحق* هذا هو مؤتمر لاستعادة الخلافة الذي دعا له الازهر وبن سعود يرتب لمؤتمر اخر ليخرب على مؤتمر الخلافة ;مؤتمر بن سعود تم ترتيبه ليترافق مع الحج وعملت الدبلوماسية البريطانية والروسية ليحضر جميع المسلمين مؤتمر بن سعود حيث كان هناك جزء من الجالية الهندية المسلمة في مكة كان هذا في الشهر السابع من عام 1926 ;كان مؤتمرا كبيرا فيه كل الجاليات الاسلامية واهمها الهندية والصينية والروسية والعرب والفارسيين والافارقة ,لكن الغريب في الامر هو ان موضوع الخلافة ليس في اجندة مؤتمر بن سعود !!يا لها من خيانة شنيعة للاسلام (وهؤلاء الناس من الحركة الوهابية يريدون ان يدرسوا لنا الاسلام )لقد خنتم الاسلام بشكل شنيع وكنتم جزء من عملية تدمير الخلافة *وتريدون ان تنشئوا مدارس تعليم القران ?لا ولا نحن لسنا عميان او حمقى …/يتبع وسيكون اخر تعليق*

  • خ/*محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:03

    القى عبد العزيز بن سعود خطاب في المؤتمر قال معناه ان السبب الذي دعوتكم فيه الى هذا المؤتمر هو لكي تعترفوا بحكمي لا اريد شن حرب علي لانني اسيطر على المكان الان واريدكم ان تبعثوا المال الى هنا! لانه لم تكن عنده موارد بترول بعد ;وقال ان السعودية بلد محايد لاتتحالف مع احد ;ولكن لحظة يا عبد العزيز فانت تغني لحن مختلف الان ;قبل سنتن عندما استوليت على مكة كنت تغني لحنا اخر اعلنت قبل سنتين للعالم الانساني قلت في هذا الاعلان انكم يا ال سعود والحركة الوهابية المتحالفة معكم تعترفون ان ارض الحجاز هذه هي للعالم الاسلامي وقلت انكم ليس لكم حكم او سلطة على الحجاز وان السلمين من شتى انحاء العالم يجب ان يتفقوا على انشاء حكومة على الحجاز *عندما انتهى من كلمته كان الجميع صامتون *في تلك الايام كان هناك رجال هم حقا رجال ;واليوم تعرفون نوعية الرجال الذين بيننا ;رئيس الوفد الهندي الحاج ركن الدين رحمه الله وقف الشيخ محمد علي جوهر والمكان صامت جدا واشار الى ابن سعود وقال اغرب عن وجوهنا فنحن لن نعمل ابدا ما طلبته منا بخيانة الاسلام والاعتراف بالحكم السعودي على ارض الحجاز او ما قلته حول حيادية ارض الحجاز ../يتبع

  • خ/محمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 21:22

    عندما وقف ذلك العالم المسلم وتحثدث لم يتكلم احد الجميع كانوا صامتين ولم يجرا احدا ان يقف ويعارض ما يقول يالهم من اناس كانوا في تلك السنين وهكذا انتهى المؤتمر برفض طلب بن سعود ;قرروا ان يتم عقد هذا المؤتمر في كل حج ولكنه لم يعقد بعدها ابدا لانه تم وضع بن سعود بحجمه الحقيقي خلال هذا المؤتمر*عندما انتهى هذين المؤتمرين كانت هذه هي النهاية حول المسلمين استعادة الخلافة ولكن لم يحدث هذا وهكذا منذ تلك السنوات 1924 لم تعد لدينا خلافة *انتهى*******

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات