خلاف ينشب بين سائقي التاكسيات في الرباط وسلا

خلاف ينشب بين سائقي التاكسيات في الرباط وسلا
صورة: أرشيف
الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:19

يسود صراع بين سائقي سيارات الأجرة الصغيرة في مدينة الرباط وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة بسلا؛ وهو الصراع الذي أدّى إلى تقديم الطرف الأول شكايات إلى المصالح المختصة لدى ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أفضت إلى إصدار قرار بمنع سيارات الأجرة الكبيرة القادمة من سلا من نقل الركاب داخل الخطوط التي تؤمنها سيارات الأجرة الصغيرة بالعاصمة.

سائقو سيارات الأجرة الكبيرة بسلا يرفضون القرار الذي اتخذته ولاية الرباط، بداعي أنه سيُلحق بهم أضرارا مادية كبيرة، في وقت يزداد فيه مجال التحرك ضيقا، بسبب توافر وسائل نقل أخرى في العَدوتين، مثل الترامواي والحافلات والنقل السري.

كما يقولون إنّ عدم السماح لهم بنقل الركاب في مدار العاصمة الرباط وجعل هذه الخدْمة حصرا على سيارات الأجرة الصغيرة فيه أيضا ضرر في حق المواطنين.

وتربط سيارات الأجرة الكبيرة بسلا عددا من أحياء المدينة، مثل القرية والدار الحمراء، بوجهات أخرى في الرباط، مثل السويسي والمستشفى العسكري.

وبعد صدور القرار الولائي، أصبح سائقو هذه السيارات ممنوعين من نقل أيّ مسافر إلى هذه الوجهات، تحت طائلة حجز سيارة الأجرة في المحجز البلدي وسحب الرخصة، حيث تمّ سحب عشرين رخصة سياقة إلى حد الآن من سائقين خرقوا هذا المنع، وفق إفادة حسن الدكالي، الكاتب الإقليمي لنقابة سيارات الأجرة بسلا، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وقال الدكالي، في تصريح لهسبريس، إن القرار الذي اتخذته ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة والقاضي بمنع سيارات الأجرة الكبيرة القادمة من سلا من نقل الركاب داخل الخطوط التي تؤمنها سيارات الأجرة الصغيرة بالعاصمة “تم اتخاذه بشكل انفرادي ولم يتشاوروا مع المهنيين المعنيّين، وقالتْ لينا حدّْكم باب شالة”، مضيفا: “هاد القرار يضر أيضا الزبناء. لا جْبت مسافر من مطار سلا، ولا شي مرا حاملة باغا تمشي للسويسي، خصني نحطهوم فباب شالة ويمشيو يقلبو على طاكسي صغير”.

وعقدت نقابات سيارات الأجرة لقاء مع مسؤولي ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، حيثُ طلب منها تقديم الصيغة التي تراها مناسبة، مع وعد بوقف حجز سيارات الأجرة في المحجز البلدي؛ بينما قال حسن الدكالي إنّ استمرار منْع أرباب سيارات الأجرة السلاويين من العمل في الرباط سيؤدي إلى فوضى.

وأضاف: “لا ما بغاوش يخليونا نخدمو فالرباط غادي نردّو عليهم بالمثل، وغادي نفرضو على طاكسيات الرباط يحطّو البلايص فباب المريسة وما يدخلوش لسلا، وغاتنوض فوضى”، داعيا إلى مراعاة الوضعية الصعبة لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة وكذا القدرة الشرائية للمواطنين، حيتْ ما يمكنش تحط بنادم فباب شالة ويشد طاكسي بثلاثين درهم للسويسي”.

في المقابل، وحسب ما جاء في محضر الاجتماع الذي عقدته ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة مع ممثلي بعض الهيئات النقابية والجمعوية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة الصغيرة بالرباط، فإنّ هؤلاء يشتكون من الأضرار التي تلحقهم من طرف سيارات الأجرة الكبيرة جراء ظاهرة النقل السري.

كما يشتكي سائقو سيارات الأجرة الصغيرة بالرباط من الأضرار الناجمة عن اشتغال سيارات الأجرة من الصنف الأول وخاصة القادمة من عمالات أقاليم مجاورة لعمالة الرباط، مثل عمالتي سلا والصخيرات تمارة، داخل المدار الحضري لمدينة الرباط، بسبب اشتغالها على صعيد العديد من الخطوط والمناطق داخل المدينة.

وفي ضوء ذلك، تم الاتفاق على دعوة مصالح الولاية لتكثيف تدخلاتها لمحاربة ظاهرة النقل السري داخل المجال الحضري للرباط، مع منع مستغلي سيارات الأجرة من الصنف الأول الذين لا يتوفرون على نقط الانطلاق من مدينة الرباط للاشتغال داخل مجالها الترابي والاقتصار على الربط بين المدن.

هذا القرار يراه مهنيو سيارات الأجرة بسلا “مُجحفا” في حقهم وفي حق المواطنين؛ وهو ما عبّر عنه الدكالي بالقول: “الحالة الوحيدة يمكن أن يتم فيها توقيف سائق سيارة الأجرة الكبيرة هي عندما يتجاوز مسافة خمسين كيلومترا، حيث يحتاج إلى رخصة، بينما نحن نشتغل في محور أقل”.

‫تعليقات الزوار

22
  • القنيطري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:27

    الطاكسيات سلا والرباط اكبر شفارة وانتهازيين

  • احمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:38

    في الأخير المواطن هو الذي سيؤدي الثمن سبب هذا التناحر بين المهنيين تخيل مواطن له موعد بالمستشفى العسكري يسكن بحي الانبعاث عليه تأدية 8دراهم لباب الاحد زاءد ما يقارب 30درهم طاكسي ازرق زايد الاياب أما قبل كانت الرحلة ب 10درهم

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:39

    كما الدولة قامت بتعديل قانون مدونة الأسرة وقانون السير. فعليها تعديل قانون ممارسة مهنة سائق طاكسي.. فقد أصبح كل من هب ودب سائقاً

  • الإثنين 22 فبراير 2021 - 16:42

    مصيبة هدا الطاكسيات الكبيرة هدا المرة غدي اديرو وقفة ضد التران و لا ضد الطائرات و لكن فالدار البيضاء غدي اوليو انسو الدبان مع الاسطول الجديد ديال الطوبيسات و خدك الساعة منهم الديون ديال السيارات لخرجوا جداد

  • ملاحظ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:12

    والله مكنفهم والو الطاكسي الأزرق كيركب الناس ب 6 دراهم بحال الأبيض وفي الاتجاه الذي يسير فيه الأبيض والأبيض غالبا ما كيركب 6بلايص وبالاخص في الليل وفي كورونا… وطاكسي سلا خاصو يرجع خاوي يلا فات باب الأحد بالرباط في حين طاكسي تمارة لاحرج عليه… والله ما فهمت والو وحتى انت بلا ما تبحث مغتفهم والو…

  • عبدو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:06

    القانون العادي للطاكسي الكبير هو االتنقل عبر المدن أي التنقل خارج المدينة … وترك للمدينة تاكسيها الصغير . ولكن دون اختيار الإتجاه المعاكس للمسافر أو زبناء مختلفين. واستخدام العداد .مثال سلا الرباط…سلا تمارة…سلا سلا الجديدة الخ.

  • سائق
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:17

    الطاكسيات دايرين قانون الغاب الفوضى والسرقة والسرعة
    باركة من هد البسالة راه حشومة هدشي حذفوا المؤذونيات وهيكلوا القطاع بدفاتر تحملات او شركات
    وردوا الاعتبار المهنيين

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:33

    هدا أصحاب سيارة الأجرة غير الله يتجوز عليهم والله هم مع من خدام مع الموطن ولكن تيديرو فيها الى بغاو الى من رحم ربي منهم

  • said
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:06

    متى تقطع الدولة مع ريع قطاع الطرق هؤلاء و أعني مهنيي النقل و أصحاب الكريمات الذين يستنزفون جيوب المواطنين ؟
    متى يرى مغرب القرن الواحد و العشرين شركات للنقل الحضري و الوطني بدفتر تحملات واضح و بدون استغلال للمناسبات و الكوارث لمصّ دماء المواطنين .
    الريع مكانه مزبلة التاريخ فهو مجرد رشوة ، و الوطننية الحقة لا تُشترى بمال .

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    من الافضل الامثتال للقانون بالنسبة لأصحاب سيارة الاجرة الكبير والصغيرة.فهؤلاء يعتبرون انفسهم االرخصة ملكهم وليس ملك للمواطن موضوعة رهن اشارته.يعملون كيف يشاء لهم دون حسيب ولا رقيب.لأن جهلهم بالقانون المنظم لهده المهنة ضارب اطنابه فيهم.اضف الى دالك المستوى المتردي لهؤلاء السائقين.لا اخلاق لا تربية ويعتبرون الزبون خردة ينقلونها اينما شاؤوا وكيفما شاؤوا.تجدهم تيابهم رثة الفاظهم نابية الىاخر……………
    يجب تعليق القانون المنظم لهده المهنة في جميع المحطات مع ارقام الهواتف للأتصال قصد رفع اي شكاية بخصوص الثمن والجودة وكل ما يتعلق بأمور التنقل عبر وسائل سيارة الاجرة

  • رباطي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:26

    والحقيقة هي يرجعو كولشي كيفما كان، طاكسيات كبار يبقاو فمسار بين المدن فقط و يطيحو ثمن الطاكسي صغير وسط المدينة.

  • مسعود بنيس
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:33

    من الناحية الجغرافية لايوجد فرق بين الرباط وسلا وأرى أنه يجب توحيد عمالتي الرباط وسلا وجعل مقاطعات سلا تابعة للرباط كما يجب توحيد المدينتين من حيث ترقيم السيارات،فعوض أن يكون رقم الرباط 1 وسلا 2 أقترح أن يتم ترقيم الرباط وسلا بنفس الرقم وهو الرقم 1،ويجب توحيد سيارات الأجرة الكبيرة ليكون بإمكانها التحرك بحرية بين المدينتين وكذلك يجب توحيد لون سيارات الأجرة الصغيرة بكلا المدينتين وهو اللون الأزرق الملكي(لون طاكسيات الرباط)ويجب إلغاء اللون الموطارد المخصص لطاكسيات سلا لأنه لون بشع ويزيد من بشاعة مدينة سلا على المستوى البصري

    ولكم في الحافلات والترامواي خير دليل فالحافلات التي تربط الرباط وسلا مكتوب فيها الرباط والترامواي نفسه ملون بألوان وأشكال رباطية

    سلا مجرد كيان هجين كنت أذكر أنني عندما كنت أسكن في سلا في الثمانينيات كانت سلا تسمى في الأوساط الشعبية بمحمية القصر وكان سكانها يتميزون برقابة ذاتية وكانوا يحترمون أنفسهم وفي العهد الجديد الذي ازدهرت فيه الشعبوية أصبحت سلا دولة داخل دولة وارتفعت نسب التعصب القبلي والتطرف الديني إلى مستويات قياسية حتى فقدت سلا معاني التمدن وأصبحت قرية عملاقة

  • من الضحية؟
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:42

    وكالعادة يبقى الضحية هو الزبون. وأصحاب الطكسيات الصغار. هم رب الموقف

  • مواطن2
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:32

    الصواب في هذا كله هو السماح لجميع انواع السيارات المرخصة بالتحرك في جميع الاتجاهات في حدود المساحة المسموح بها قانونيا. والمحددة في 50 كلومتر بدون ترخيص استثنائي.صراعات لا تخدم مصلحة المواطنين. اما النقل الذي يسمى سريا هو نتيجة عدم تغطية المدينتين بوسائل النقل الكافية .وهذا النقل هو افضل بكثير من النقل المرخص وارحم بالمواطنين…يتصارعون على الدخل فقط دون مراعاة حالة المواطنين الذين يقفون في طوابير في انتظار الركوب الى وجهتهم…قوم تجردوا من كل الصفات الاخلاقية ولا يعيرون اي اهتمام للمواطنين….والاولى ان يسمح للجميع بالتحرك في جميع الاتجاهات.واتحدث عن التاكسيات الكبيرة .

  • بوزكري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:02

    تمارة حدث ولا حرج،، اقل مسافة بعشرة دراهم،، لكونتور والو رافضين والسلطات مسايرهوم في غيهم.. فقط نطلب من السلطات قبل المراقبة اليومية للسيارة، مراقبة حالة السائق.. بعضهم تصبح عليه ايخسر نهارك.. اللهم دير لينا تأويل الخير معاهم ومن بطشهم وغيهم وخرقهم الدائم لقانون السير..

  • طياب لعنب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:10

    اسهل طريقه وانضف واسرع خدمة هية اوبر اوبر اوبر الكل يشتغل كل من عنده سيارة يشتغل
    اوووووووببببببببرررررررررر

  • noureddine.benomar
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:40

    الحل هو يعتبرو الرباط و سلا و تمارة مدينة كبيرة واحدة (و هذا هو الواقع المعاش بحيث أن سلا و تمارة لا بتوفران على مقومات مدينة قائمة بذاتها) و يوليو الطاكسيات الصغار (الازرق و الاصفر و الشيبي) يشتاغلو في هاذ المدينة الكبيرة كلها

  • سلام عليكم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:30

    خلاف دايرينو بلعاني او في اخير كتجي في مواطن هو لي كيخلص حتى بين قلعة السراغنة او بن جرير دارو هاد قضية او شرحها لية مول طاكسي بلي دايرينها بلعاني باش مايبقاوش شاذين نوبة على شحال

  • رباطي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:55

    سلا لا يفصلها عن الرباط الا واد بورقراق اي اقل من كيلومتر واحد اي ان الامر يتعلق بمدينة واحده يقطعها نهر
    ونفس الشيء بالنسنة لتمارة لا يفصلها عن الرباط الا 800 متر
    اي ان الرباط سلا تمارة وعين عودة هي مدينة واحدة متصلة وبالتالي يجب توحيد سيارة الاجرة خاصة الصغيرة وتخصيص لون موحد
    هدا هو الحل

  • نزار
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:46

    الحل هو توحيد سلا والرباط وتمارة في مدينة متروبولية واحدة ويجب توحيد سيارات الأجرة الكبيرة التي تمثل المنطق بطابع يحمل عبارة “عمالة الرباط-سلا-تمارة” ويجب توحيد لون سيارات الأجرة الصغيرة بلون واحد وأرى أن اللون المناسب هو الأزرق الملكي لأنه يناسب المنطقة من الناحية البصرية.

    ويجب ضم الصخيرات وتامسنا إلى إقليم الخميسات.

    وستصبح بذلك عمالة الرباط-سلا-تمارة تمتلك مجال ترابي متروبولي واسع وشبكة نقل ممتدة وخمس محطات قطار ومطار. وسيشمل حدود طاكسي صغير بالمنطقة من القنطرة التي تربط تمارة بالصخيرات إلى منطقة العيايدة بسلا.

  • يوسف ناصر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:54

    الاصل اخي ديال الطاكسيات الكبار انهم ما خصهمش ادورو وسط المدينة ، طاكسي سلا لازم عليه اوقف في باب شالا لا غير
    طاكسي ديال تمارة من اللاصل هو قروي مسموح عليهم اوصلو وسط المدينة يعني انه اوقف في ميني بارك او الشاريج التقدم لا غير ، لاكن مع الفوضى الي كاين في البلاد كا اوصل حتى وسط المدينة ، المشكل هو انه ما بقاتش القناعة ، و القانون ما كا اديرش خدمتو خاص اجتماع مع ارباب ساءقي الطاكسي الكبير سلا و الرباط و اخرجو بواحد الاتفاق انه كل واحد و الدور ديالو لاكن مع اللاسف الجهل و كثرت الاراء و الفهامات الخاوية لبعض الساءقين و قصوحية الراس كا ابقا المشكل هوا هوا ما عمرهم اوصلو لاي نتيجة ، اما بالنسبة المواطن من الاحسن الطرام في اماني الله و حفضه كا توصل بخير مع العلم ان ورقة الطرام تركب بيها في الحافلة يعني خاص غير الانسان احل مخ مزيان و اعرف اش عليه واش الي ما عليهش ، و الله اصوب للجميع

  • يوسف ناصر
    الخميس 25 فبراير 2021 - 10:59

    اخي الناس ساكنين في طنجة و خدامين في الرباط
    الى عندك موعد في المستشفى فيق بكري توصل في الوقت ، اما الى بقيتي كا دير الحسابات ديال الطاكسي راه الموعد امشي عليك ، طاكسي كبير قريب اموت الطرام غادي اتعمم في جميع احياء سلا و الربط و تمارة ، ابقا غير الصغير الي خدام ، راه اخي العقلية ديال البشر عندنا الي صعيبة ، كل شيء ساهل اخي الناس كا تستعمل الدرجات الهواءية طول النهار ب عشرة دراهم و مني اسالي منها احطها في المكان المخصص لاكن حنا كا شعب عقلية فشكل ما انفعش معنا هدا المشروع ، على العموم تحياتي الجميع

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش