خلق مناصب الشغل في المغرب يعاني من عجز سنوي بـ300 ألف وظيفة

خلق مناصب الشغل في المغرب يعاني من عجز سنوي بـ300 ألف وظيفة
صورة: أرشيف
الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:00

أكد خبراء البنك الدولي، في آخر تقرير لهم حول المغرب، أن خلق مناصب الشغل في المملكة يعاني من عجز سنوي يقدر بـ300 ألف منصب شغل الكفيلة للاستجابة للطلب. كما أن معدل القطاع غير المهيكل لا يزال مرتفعا للغاية، وغالبية المشتغلين فيه رجال ذوو مستوى تعليمي منخفض.

وأورد التقرير، الخاص بالوضعية الاقتصادية للمملكة، أنه على الرغم من ارتفاع الأجراء الرسميين بين 2000 و2019 بمقدار 1,3 ملايين فرد، فإن غالبية الأجراء المغاربة، بما يعادل 3 ملايين شخص سنة 2019، لا يزالون في القطاع غير المهيكل، أي ما يمثل 54,6 في المائة من الأجراء.

وقال التقرير، الصادر الأسبوع الجاري، إن “فئة المشتغلين في القطاع غير المهيكل لا تدفع أي ضريبة على الدخل وليس لديها عقود منتظمة، والأهم من ذلك لا تشترك في أي نظام للتقاعد ولا تستفيد من التغطية الصحية”.

ويشير تقرير البنك الدولي، المعنون بـ”بناء الزخم للإصلاح”، إلى أن “الزيادة القوية في عدد السكان في سن الشغل يحمل إمكانيات مهمة لتحفيز النمو الاقتصادي؛ لكن المغرب لا يوفر فرص عمل كافية”.

وفي الوقت الذي نما فيه عدد السكان في سن العمل بمتوسط 372 ألف شخص سنويا ما بين 2001 و2019 فإن الاقتصاد الوطني خلق 112 ألف وظيفة إضافية في المتوسط سنويا؛ ما يعني أن هناك عجزا سنويا بـ262 ألف وظيفة، وقد ارتفع هذا العجز إلى 300 ألف بين 2010 و2019.

وأوضح خبراء البنك الدولي أن تطور معدل البطالة، الذي انحصر في حدود 8 إلى 12 في المائة منذ الأزمة المالية، كان جزئيا نتيجة معدل النشاط المنخفض؛ لأن 54 في المائة من السكان في سن العمل مصنفون ضمن غير النشيطين سنة 2019.

وهناك عوامل عديدة تفسر عدم قدرة سوق العمل بالمغرب على استيعاب السكان في سن الشغل؛ أولها يتعلق بنقص الوظائف اللازمة لتلبية المعروض من اليد العاملة، وثانيها يتجلى في ضعف جودة الوظائف المتوفرة.

كما تساهم عدد من العوامل في هذه التحديات؛ على رأسها النمو السكاني المرتفع وضعف كثافة فرص الشغل التي يخلقها النشاط الاقتصادي، والتحسن البطيء في كفاءة استخدام عوامل الإنتاج، ناهيك عن التغير الهيكلي البطيء للاقتصاد الوطني.

الوسط المفقود

ويستفاد من معطيات تقرير البنك الدولي أن القطاع الخاص في المملكة تهمين عليه المقاولات الصغيرة جدا، والتي تتميز بإنتاجية منخفضة؛ وهو ما يجعل المغرب يعاني من مشكلة “الوسط المفقود” ( missing middle) ، الذي يتجلى في قلة المقاولات متوسطة الحجم التي تخلق غالبية فرص الشغل في بلدان أخرى.

وتمثل المقاولات الصغيرة جدا في المغرب نسبة 67,8 في المائة، والصغيرة حوالي 8,4 في المائة، والمتوسطة 6,9 في المائة، فيما نسبة المقاولات الكبرى لا تتعدى 5,3 في المائة.

ووقف تحليل البنك الدولي أيضا على ضعف مشاركة المرأة في سوق الشغل، حيث لا تتعدى نسبتها في الساكنة النشيطة 22 في المائة، إضافة إلى ارتفاع نسبة فئة “خارج المدرسة والشغل والتكوين” (NEET) وسط الشباب؛ وهو ما يعكس بشكل جلي إقصاء للشباب المغربي من سوق الشغل، وبالتالي التأثير على قدرتهم على اكتساب المهارات والمساهمة في نمو البلاد.

وفي نظر خبراء المؤسسة المالية الدولية، يواجه المغرب أربعة تحديات رئيسية حاسمة لتحسين أداء سوق الشغل؛ أولها ضرورة تسريع التحول الهيكلي لخلق وظائف أكثر وأفضل في قطاعات إنتاجية أعلى، وثانيها تشجيع إضفاء الطابع الرسمي على مناصب الشغل وتحسين جودتها، وثالثها زيادة مشاركة المرأة في نسبة الساكنة النشيطة وضمانها وصولها إلى وظائف جيدة، ورابعها دعم الشباب في انتقالهم من التعليم إلى سوق الشغل.

‫تعليقات الزوار

19
  • البهلول رسول من الله
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:15

    لقد وعد ربي بالجنة الفقراء والمساكين و اليتامى فام للغنياء
    وعدهم بي جهنم و عذاب الذنيا و اخرة أنتهى كلام .

  • لولو روسو
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:22

    ارسلوهم الى الصحراء المغربية ليشتغلون في الفلاحة بدل تتكلموا كل يوم الصحراء مغربية او يصطادون على الاقل على العقارب او الافاعي ربما تعود علينا بالفاءدة

  • ريفي في البرازيل
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:28

    لأن 54 في المائة من السكان في سن العمل مصنفون ضمن غير النشيطين سنة 2019.

    شفتو الحقيقة و المعقول ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

    يعني أن نسبة البطالة في المغرب هي 54 في المائة
    وفي الريف تتجاوز %90.

  • منصف
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:28

    يجب التراجع عن مصيبة اصلاح التقاعد المشؤوم اللذي جاء به تجار الدين وجعله كما كان سابقا في الستين من العمر لفتح المجال للطاقات الشابة

  • المناضل الحر
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:30

    يجب قول…
    خلق مناصب الشغل في المغرب يعاني من عجز سنوي بـ300 ألف مبادرة خاصة

    اذا انتظرت ان يخلق لك الغير أو لابنائك الذين خلفتهم بفعل نزوتك الجنسية وعولت على الغير ان يخلق لهم الشغل او على الظولة فقد جنيت على نفسك وعلى ابناىك اذا كنت اب لعاطلين

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:38

    قولو لهذ الناس ديال البنك الدولي ذوو المستوى المنخفظ الذين يشتغلون في الاقتصاد غير المهيكل اذا حذفنا هذا النوع من الاقتصاد أين سيذهبون وماذا سيفعلون اما عن شغل ذوي الشواهد فحزب العدالة هو من كرس وضع الشغل في المغرب لهذا ربما دافعوا عن هؤلاء واتركوا الآخرين يسترزقون

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:41

    مع إقتراب عيد الأضحى والبداية المبكرة للحملة الانتخابية, بدأت العادات السيئة تضهر حيث بدأ العديد من المتخصصين في الانتخابات بأبرام صفقات مع مربي الأغنام لتوزيع الماشية على “زبائنهم – ناخبيهم” عن طريق سماسرة لكسب الناخبين وتحقيق غاياتهم.

  • ريفي في البرازيل
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:42

    وفي الوقت الذي نما فيه عدد السكان في سن العمل بمتوسط 372 ألف شخص سنويا ما بين 2001 و2019 فإن الاقتصاد الوطني خلق 112 ألف وظيفة إضافية في المتوسط سنويا؛ ما يعني أن هناك عجزا سنويا بـ262 ألف وظيفة، وقد ارتفع هذا العجز إلى 300 ألف بين 2010 و2019.

    يعني أن ما يقارب من ستة ملايين شاب مغربي انضافوا إلى لائحة العاطلين عن العمل ما بين سنة 2000 و 2019.

    أو حمادي ما زال راكد أو ما سائق خبار!!!!!!!!!!!!

  • شاهد على العصر
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:48

    في السنوات الأخيرة. نسبة كبيرة من العاطلين توجهت نحو الاقتصاد الغير مهيكل كالفرشات ومحلات البقالة وعربات الخضر والاكل الخفيفة. وتجارة المتلاشيات والنقل السري .واوراش البناء والعمل في حقول الفلاحة. أما وظائف الدولة فلا تكفي حتى عاطلي أصغر مدينة في المغرب

  • محمد
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:56

    توفير مناصب الشغل أو فرص الشغل وليس خلق فرص الشغل فالخلق صفة الخالق الذي هو الله سبحانه وتعالى

  • Chraka
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 18:57

    سوق الشغل بالمغرب يواجه مشكل عويصة جدا، وهي مشكلة القضاء، المشغل أصبح يلجأ لطرق أخرى للتشغيل عوض التشغيل المباشر وذالك للمشاكل الكثيرة والمعقدة التي تؤثر حتما على سوق الشغل، أظن أنه من الواجب على الحكومة التحرك لرأب الصدع الذي يزداد يوما عن يوم، فالخاسر الاكبر هم العمال والصندوق الضمان الاجتماعي وقطاعات أخرى بالاظافة للشركات المشغلة.

  • موحند
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 19:13

    كيف يمكن لنا خلق مناصب شغل في المغرب والاقتصاد المغربي لا يخضع للمناقسة الشريفة. نحن نعلم بان الاقتصاد المغربي تتحكم فيها بعض العاءلات ومنها الحاكمة التي تتعامل مع الاستعمار القديم والجديد. هذه العصابة هي التي تنهب اااخضر واليابس وتهرب الثروات والأموال الى الخارج بدون دفع الضرائب وتستثمرها في البذح وأفريقيا وتشتري بها الذمم. وهي التي تغرق الشعب المغربي في الديون الأجنبية وباعت كل شيء يثمن بخس. ومن يطالب بحقوقه ويفضح الفساد والمفسظون ويطالب بتوزيع الثروة بالعدل مصيره عكاشة . لولا عاءدات المهاجرين والمهجرين المغاربة لأصبح المغرب كالصومال او كندهار.

  • Zaky
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 19:18

    و تريدون مشاكل مع الجزائر و أسبانيا حيث يوجد اكثر من مليونين من الشباب المغاربه يشتغلون و يعيلون عائلاتهم

  • معلق
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 19:29

    وكنت قريت فواحد المقال انه عدد الخريجين كل سنة هو 300 الف اذن ها العرض قد الطلب علاش لي متكونش ملائمة علاش بنادم واخا يكون عندو ارفع ديبلوم خصو على الاقل سنة او سنيتين عاد يخدم (وكاين لي كتر ومزال ماخدام ) فين كاين الخلل ؟

  • علي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 19:40

    انا حاصل على شهادتي باكالوريا واجازة ودبلوم تكوين مهني وعاطل عن العمل والديا تيصرفو عليا رغم بلوغي 34 سنة لم اتزوج بعد دفعت سيفي لجميع شركات الاحياء الصناعية التلات بفاس ولا من مجيب دفعت لشركان الامن الخاص والو اغلب الشركات تشغل البنات والافارقة عندما كانت الوضعية الصحية والنفسية ديالي على ما يرام كنت اشتغل بشكل متقطع (نخدم شهر و4لا) في البناء اما الان انا عالة على والدي الدان تجاوزا الستين فما الحل في هدا البلد اللي تيعطي غير للبراني فكرت حتى انا في الهجرة لكن وضعيتي الصحية لا تسمح وكيبداو ينشرو فتقارير انخفاض الخصوبة وها هوما المغاربة ولدو بزاف فين غيخدمو ما خدامينش حتى الوالدين عاد الابناء الحل هو سياسة صارمة لتحديد النسل وتحمل الدولة لمسؤوليتها في التشغيل والادماج(اسوة بادماج الافارقة)

  • دالي غيلان
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 20:02

    بلد مدمر شعب مرهق مجتمع مقطع الاوصال فقر وبطالة وفوضى وتسيب وفساد ورشوة واموال طائلة تهدر في الخاويات وبرلمان لا يصلح لشيء وحكومة صورية وانتخابات مجرد مسرحية في حين تغول رموز السياسة والسلطة والمال والغني الفاحش في حين هناك احزمة فقر وهجرة قروية وهشاشة !! ومسؤولين يعيشون في كوكب اخر !! باجراءات يظهر انهم لا يعرفون شيءا عن البلد وعن الشعب !! بحيث الفشل على جميع المستويات !!

  • م٩٩
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 20:59

    منضومة التعليم ضعيفة و برامج لا توازي مع التقدم العالمي على جميع الأصعضة كالتكنوليجيا الحديثة و البحث العلمي الخ … و بهذا قد يكون المصير هو البطالة …أما التكوين المهني فلا يعطي أي أضافة و يبقى تقليدي منذ زمن فإذا به محدود الإمكانيات لتمكين وضائف…!
    فإذا به يجب الدهاب إلى الخارج للتخصص و هذا ليس في تناول الجميع … هذه الوضعية تفقمت بسبب بعض الأفكار الغير المسؤولة …و هذا ما نادى به صاحب الجلالة في خطاباته : التعليم النافع ! لكن لا أحد ياخد المبادرة و هناك دائما معارضة غير سليمة و غير مواطنة ؟

  • Salim bougadouma
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 21:11

    المغرب دولة إسلامية و الفقر ليس من الكبائر.
    المهم هو ان يبقى المغرب ضمن التكتل الإسلامي و الحرص على التشبت بالمضاهر الإسلامية لسد الباب أمام كل المفرنسين الدين يتضاهرون بلغنى و الرفاهية الغربية الزائفة الي لا تدخل للجنة و لا يشفع لها سيد الخلق عليه الصلاة و السلام.

  • سليمان
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 10:14

    على خبراء البنك الدولي ان يوجهوا تقاريرهم حول المغرب وحالته الاقتصادية الى صناع القرار في المغرب والمتحكمون في السياسة والاقتصاد ، وتوجيههم ليصلحوا اخطاءهم بما يفيد المواطن والوطن ، اما نحن …

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة