خوان كارلوس يوقع قانون تنازله عن العرش

خوان كارلوس يوقع قانون تنازله عن العرش
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:40

بتوقيعه اليوم الأربعاء القانون الذي يجيز رسميا تنازله عن العرش لابنه الأمير فيليبي، أنهى الملك خوان كارلوس الأول 39 سنة من الحكم تميزت بإرساء الديمقراطية وترسيخ الحريات والحقوق الأساسية.

الملك خوان كارلوس، مهندس الانتقال الديمقراطي بإسبانيا بعد أربعة عقود من الديكتاتورية العسكرية، والذي سيحتفظ بلقب ملك إسبانيا بعد الإعلان الرسمي، غدا الخميس، لابنه الأمير فيليبي أمير أستورياس عاهلا جديدا للبلاد، واحد من المدافعين البارزين على الإجماع والتوافق ومجسدا لقيم الحرية والحوار.

والملك خوان كارلوس، الشخصية المحترمة على قراراته الشجاعة ومواقفه الجريئة، يظل أيضا من أكبر مروجي الديمقراطية الإسبانية وذلك من خلال دستور سنة 1978، الذي لا يزال معمولا به إلى اليوم، كما أنه يعتبر أفضل رمز للتعايش في بلد سيمته متنوع.

وما أن اعتلى عرش إسبانيا في 20 من نوفمبر 1975، حتى عجل الملك خوان كارلوس بسن الإصلاحات الديمقراطية التي أرست قواعد دولة القانون، وقضت، بشكل تدريجي وسلس، على ديكتاتورية الجنرال فرانسيسكو فرانكو.

وبمجرد أن تولى مهامه صرح خوان كارلوس “اليوم تبدأ مرحلة جديدة في تاريخ إسبانيا”، وعين أدولفو سواريث، الزعيم السابق للحركة الوطنية في منصب رئيس الحكومة، ليسير بالإصلاحات السياسية إلى مبتغاها المأمول.

وكان محور هذه الإصلاحات الديمقراطية قانون الإصلاح السياسي، الذي اعتمده البرلمان الإسباني يوم 18 نونبر 1976، وصادق عليه الشعب الإسباني في استفتاء نظم في 15 دجنبر 1976.

ووضع هذا القانون، الدستوري، الأسس القانونية الضرورية لإصلاح المؤسسات الفرانكوية من الداخل، ومكن من أجراء أول انتخابات ديمقراطية في 15 يونيو 1977، منذ نهاية الديكتاتورية.

وتم تكليف مجلس النواب ومجلس الشيوخ، اللذان تمخضا عن هذه الانتخابات، بصياغة الدستور الديمقراطي الجديد، الذي لا يزال معتمدا إلى اليوم، والذي صادق عليه الملك خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان في 27 دجنبر 1978.

واعتبر هذا القانون الأساسي، الذي صادقت عليه كل القوى السياسية الإسبانية بالإجماع، دعامة الانتقال الديمقراطي في هذا البلد الإيبيري، الذي بصمته السنوات ال39 لحكم الملك خوان كارلوس بشكل عميق. ففي عهده قطعت إسبانيا مع عزلتها وانضمت إلى ركب الدول الديمقراطية.

وبفضل سياسته المنفتحة على العالم، ودفاعه عن حوار الحضارات، وضع الملك خوان كارلوس إسبانيا في مصاف البلدان الأكثر تطورا واحتراما في العالم.

وسيظل الملك خوان كارلوس، رجل الدولة المصلح والمرجعية في الحوار، وحتى بعد تنازله عن العرش، رمزا أساسيا لوحدة البلاد، كما ستبقى تدخلاته ووجهات نظره مسموعة بكل احترام من قبل السياسيين من جميع المشارب.

وبعد تنازله عن العرش، تطوي إسبانيا صفحة رائعة من تاريخها الحديث لتفتح صفحة جديدة سيخط تفاصيلها ابنه الملك فيليبي السادس.

‫تعليقات الزوار

6
  • Yussef113
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:57

    From the tittle of the article I thought he is gonna give up Sebta and Melilia.

  • ارهابيس
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:11

    اودي مشات الكرة مع خوان كارلوس /0/…….

  • mohamed baniansar
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:07

    une quinzaine d annees auparavant j avais lu 1 livre de l ecrivain espagnol ami de juancarlos jose luis de vilallonga intitule le sabre du caudillo dans1chapitre il recitait une conversation qui avait lieu entre lefutur roi juancarlos avec le dictateur mourant franco ce dernier avertissait l ex prince heritier de se mefier des marocains il lui racontait que pendant la guerre civile les marocains combattaient pieds nus munis d armes de la 1ere guerre mondiale et ils avaient gagner la guerre mais aujourd hui en1975 ces marocains ont des avions qui pourront bombarder madrid juan carlos emu sortit de la chambre ou se trouvait franco mais les ordres de franco etaient deja donnes a son president de la gouvernance de ceder le sahara au maroc. Proclame roi juan carlos mutiplia les contacts avec les maisons royales de l europe pour aider l espagne economiquement et plus.On le fit entrer a L OTAN et a L UNION EUROPEENNE

  • قارئ عابر
    الخميس 19 يونيو 2014 - 00:01

    هنيئا لك السيد خوان كرلوس.كم كان شأنك سيعلو في التاريخ المعاصر وما سبقه لو تركت لللأسبان حرية اختيار غير ابنك وفتحت المجال لكل مواطن ليتولى شرف قيادة بلده.لو فعلتها كنت سموت بالإنسان الإسباني وقدمت نموذجا مثاليا لكل الأنظمة الاستبدادية في وطننا العربي بالخصوص.لقد تشبع شعبك بالدمقراطية التي يقود سفينتها الاتحاد الأوروبي.لو أنك فوضت للشعب الأسباني أمر تدبير شؤونه بالتناوب لكنت عززت المسار الديمقراطي الذي ينجهه أحرار العالم منذ سنين.عسى أن تكون هذه الخطوة من خيرات أعمال ابنك .لستم أفضل من سائر المواطنين.ما أنتم إلا بشر مثلنا وكلنا يطمح إلى مرتبة رئيس الدولة،والتوريث يحول وتحقيق حلم كل من وضع نصب أعينه خدمة وطنه من أعلى مستوى يا للأسف l

  • Isma
    الخميس 19 يونيو 2014 - 05:17

    أكن كل الاحترام و التقدير لهذا الرجل ، أطال الله في عمرك

  • VAMOS CR7
    الخميس 19 يونيو 2014 - 08:12

    ارجوا ان يحضر خوان كارلوس الاسطوري للمغرب في مونديال الاندية من اجل تشجيع نادي ريال مدريد للفوز بلقب كاس العالم للاندية 2014 المغرب . وديما ريال .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة