دارسة أمريكية تعدد مزايا ختان الذكور

دارسة أمريكية تعدد مزايا ختان الذكور
الثلاثاء 28 غشت 2012 - 09:50

أصدرت الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال إرشادات جديدة تقول إن الفوائد الصحية لختان الأطفال الذكور يفوق مخاطر هذه العملية.

وأبرزت الأكاديمية توافر أدلة علمية تشير إلى أن الختان يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض مجرى البول لدى الاطفال ويحد من خطر الإصابة بسرطان العضو التناسلي الذكري والامراض التي تنقل من خلال الاتصال الجنسي ومن بينها فيروس اتش اي في وفيروس الورم الحليمي الذي يسبب سرطان عنق الرحم وأنواع أخرى من السرطان.

وعلى الرغم من أن البيان الذي أصدرته الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال عام 1999 كان حياديا إلى حد ما٬ فإن البيان الجديد الذي نشر اليوم الاثنين في دورية طب الاطفال أيد الختان قائلا ان الفوائد الصحية لختام الذكور حديثي الولادة “يبرر القيام بهذا الاجراء بالنسبة للعائلات التي تختاره”.

وقال الدكتور اندرو فريدمان وهو اخصائي مسالك بولية للاطفال في مركز سيدارس-سيناي الطبي في لوس انجليس والذي ترأس فريق العمل حول موضوع الختان٬ إنه “إذا كانت عائلة ترى أنه (الختان) من مصلحة الطفل٬ فإن الفوائد كافية لمساعدتها على فعل ذلك”.

وبناء على مراجعة لأكثر من ألف مقال علمي٬ أكد فريق العمل أن ختان الذكور لايؤثر سلبيا على الوظائف الجنسية للعضو الذكري أو حساسيته أو الإشباع الجنسي.

وشدد الفريق على أنه من الضروري أن يكون من يقوم بالختان مدربا بما يكفي وأن يستخدم تقنيات تعقيم ويوفر وسائل فعالة لمنع الاحساس بالألم.

‫تعليقات الزوار

36
  • آســـــية من باريس
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:48

    الحمد لله أنّ العلم يثبت ما جاءت به السّنّة النبوية الشريفة،
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ((ما من مسلم ٱستطاء فرجه إلّا وتوجّس منه المرض)) وهو ما فسّره الإمام مالك بطهارة العضو التناسلي للذكر.
    مــــــــاشاء الله.

  • حدو نحليمة
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:53

    الحمد لله على نعمة الإسلام، الذي جاء بشرائع وأحكام تتفق كليا مع الحقائق العلمية التي لايزال يشكك فيها الحداثيون والملاحدة من بني جلدتنا بالأحرى..

  • abou-aymane
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:55

    من منّا لا يذكر أغنية "ألحجّام العار عليك. أوليدي بين يديك"؟
    من منّا لا يتذكر منظر "الكصعة" تحته حيث سينسكب دمه؟
    من منّا لم يذهب (رغم ذكائه وشطونته) ضحية العبارة الشهيرة حينذاك "شوف شوف ذاك الفريخ"؟ وبمجرد ما تهز عينيك صوب الطائر المزعوم، تحس بألم المقص وقد فعل فعلته.
    من منّا لا يتذكر القشابة البضاء والبلغة الصفراء والطربوش الأخضر؟
    من منّا لا يذكر "التدويرة" التي كان يمنحنا إياها الزوار، والتي كانت عزاءنا الوحيد فيما وقع لنا، وكيف كنا نسلمها للوالدة بعد عبارة "أنا غنجمعهم ليك"

    طقوس لا أظن أنه بقي لها من أثر.

  • الفتى المسلم
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 10:57

    قال صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب". متفق عليه

    صدق رسول الله …. والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

  • hamid
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:03

    لا أستغرب من هكذا دراسات وتقارير لمؤسسات أمريكية يعرف القاصي والداني مصادر تمويلها، لكن لنسائل هذه المراكز بما يلي: هل الاشخاص المختونون في المغرب مثلا وهم الأغلبية ألا يعاني الكثير منهم في صمت من مجموعة من الأمراض الجنسية ومن بينها سرطان الجهاز التناسلي؟ ألا تعاني مجموعة من النساء المغربيات اللواتي يقمن علاقات مع أزواجهن المختونين من سرطان عنق الرحم؟ ثم هل كل الأشخاص في العالم غير المختونين والذين تصل نسبتهم الى 70% يعانون من هذه الأمراض؟
    وقبل ذلك لماذا لا نتسائل عن أصل الختان؟ وكيف دخل إلى الثقافة العربية الإسلامية؟ لو بحثتم جزاكم الله فإنكم لن تجدوا أصلا غير نص التوراة اليهودية والتي بمقتضاها فرض يهوه على اليهود ختان أولادهم ليستحقوا الأرض المقدسة أرض فلسطين، فلنساند اليهود في مشروعهم، ولندافع عن الختان، علنّا ننال فتاتا من موائدهم المباركة.. توقفوا عن الختان، إنهم يكذبون عليكم!!

  • AWTOUL
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:04

    لا أعتقد أن الطبيعة تخطئ و لا أعتقد انها تعرف الديكور …
    نحن البشر نصنع السيارة مثلا و نضع عليها أشياء للديكور و الكثير من الكماليات …
    لكن الطبيعة لا تفعل دلك !!!
    ووجود تلك الحشفة على رأس القضيب ليس عبثا بل له دور مهم ربما لم يكتشفه العلماء بعد لكن العلم يتطور …
    انطلاقا من هده القناعات قررنا أنا و زوجتي أن لا نختن ابننا المحبوب حتى يقرر دلك بنفسه يعني حتى يبلغ سن الرشد …

  • رشيد المكناسي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:07

    الحمد لله على نعمة الاسلام , الختان طهارة ,وما يثبته العلم الحديث يعد من بين الأدلة التي تكدب المساعي الغربية لمنعه ,

  • ibn zaouia bougrine
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:17

    لو راى الاسلام الختان مضرلصحة الاطفال ما امربفعله.ففوائد الختان كثيرة وكثيرة جدا.خلاصة القول ان خير البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ازداد وهو مختون .اليس هذا دليل قاطع بان للختان فوائد ’’

  • loukili
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:33

    من هنا يتبين يوما بعد يوم عظمة رسالة الإسلام ومقتضياتها الخالدة، التي جاء بها نبينا عليه السلام والتي تظهر بجلاء قوة ديننا الذي نحمد الله عليه

  • أحلام
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 12:41

    كل مرة نقرأ عن دراسة تأكد أن الدين الاسلامي لم يأتي عبثا وأن التعاليم الاسلامية هي المرجع الاساسي للمجتمعات الانسانية.هناك دراسة تقول ان الارمة الاقتصادية حلها في النظام المالي الاسلامي وأخرى عن عدة المرأة وأخرى عن نمص الحاجب للمرأة بحيث ثبت انه يسبب السرطان وو الحمد لله على نعمة الاسلام.

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:00

    Il y`a des etudes et des professeurs universitaires de medcine qui preuvent le contraire aussi, alors calmez vous. Pourquoi la nature ou dieu nous le donne?

  • stof
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 13:55

    Merci 3 – abou-aymane
    من منّا لا يذكر أغنية "ألحجّام العار عليك. أوليدي بين يديك"؟
    من منّا لا يتذكر منظر "الكصعة" تحته حيث سينسكب دمه؟
    من منّا لم يذهب (رغم ذكائه وشطونته) ضحية العبارة الشهيرة حينذاك "شوف شوف ذاك الفريخ"؟ وبمجرد ما تهز عينيك صوب الطائر المزعوم، تحس بألم المقص وقد فعل فعلته.
    من منّا لا يتذكر القشابة البضاء والبلغة الصفراء والطربوش الأخضر؟
    من منّا لا يذكر "التدويرة" التي كان يمنحنا إياها الزوار، والتي كانت عزاءنا الوحيد فيما وقع لنا، وكيف كنا نسلمها للوالدة بعد عبارة "أنا غنجمعهم ليك"

    طقوس لا أظن أنه بقي لها من أثر.

  • mohamed charif
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:00

    بسم الله
    الاسلام لم يلغ الشرائع السابقة
    وانما صحح ماطالها من تحريف و نبينا عليه الصلاة والسلام يقول ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
    قال تعالى: ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين).

  • anda
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:24

    اذا كانت الطيبعة لاتعرف الديكور(الزيادة) فلماذا تقلم اظافرك!!?? و تحلق ذقنك و شعرك???!!!… وان كانت زوجتك تنمص حاجبيها يعني تحلقهما فلماذا تفعل ذلك???!! الحمد لله على نعمة الاسلام..

  • سمير
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 14:47

    المومن الحق لا يحتاج إلى دراسات هنا وهناك تثبت له ما يؤمن به وإنما يكفيه النص القرءاني أو النبوي ليمتثل ويستسلم ويسلم أمره لله فيما أمربه فحتى لو جاءت دراسات على عكس ما يؤمن به فإيمانه لايتزحزح….. أما الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ويدعون الإسلام فلا حديث معهم حتى يؤمنوا فالإسلام كيان واحد لايتجزأ

  • أيوب
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:16

    أعتقد أن أول حضارة عرفت بالختان هي الحضارة الفرعونية الوثنية، وعنها أخذها اليهود ثم المسلمين..
    تساءل: كيف نجد في الديانتين اليهودية والإسلامية "السماويتين" ظاهرة الختان، بينما لا نجدها في الديانة المسيحية "السماوية"؟إإإ
    أكيد سوف تقولون أنه بما أن الديانة المسيحية محرفة فإن "طقس الختان" من بين الأمور التي تعرضت للتحريف..وهذا قول غير مقبول من الناحية المنطقية.
    فكيف اختفت العادة من المسيحية ولم تختفي من اليهودية؟ ثم هل يعقل أن يتم تحريف طقس كهذا بهذه السهولة ويندثر لدى المسيحيين مع العلم أن كل بيت من المفترض أن يمارس فيه!!
    الختان ماهو إلا عادة وثنية تسربت إلى "الديانات السماوية"، وفوائده الصحية المذكورة في هذا المقال مجرد أكاذيب تسعى اللوبيات اليهودية و حتى المسلمة بدرجة أقل لنشرها في الولايات المتحدة ودول أخرى لتبرير هذا الطقس الوثني المؤلم للطفل والمنتهك لحقه في التصرف في نفسه. لأنه يعتبر طقسا مهما في الديانتين.
    شخصيا أنا مع تجريم ختان الأطفال، مع ترك الحرية للراشد بعد بلوغه 18 سنة للتصرف في جسده والقيام بعملية الختان.

  • هشام المغربي
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:24

    الدكر المختون يؤدي وضيفته الجنسية بشكل جيد عكس الدكر الغير المختون والرسول ص امرنا بالختان لكي نتميز على النصارى والامم الاخرى اما بالنسبة لليهود فعندهم ايضا الختان قبل الاسلام

  • talbi simo
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:33

    بسم الله وما شاء الله، اللهم صل على الصادق الذي لا ينطق على الهوى.
    إدن أين هم المكذبون، بل المشككون الحمد لله الذي يرينا آياته بواسطة أعدائه، أما نحن فياللعجب طال سباتنا إلى متى؟
    صدق الله (إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون) صدق الله العظيم

  • الشمقمق
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:46

    سيصيح البعض : اﻹسلاميون اخترقوا المختبرات الطبية !
    الله أعلم بمصالح العباد : "ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" صدق الله العظيم.

  • Hussein from Turkey
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:49

    ختان الاطفال لم تأتي به الشريعة الاسلامية و لا اليهودية ، هو عادة موغلة في القدم ، تمتد جذورها الى عبادة الالهة الانثى ، حيث تقطع اجزاء من قضبان الصغار عند سن معينة و تجمع في قلادة تعلق في رقبة الالهة تقربا منها /
    الدراسة العلمية الامريكية اتت من أجل الدفاع عن ختان الاطفال و مؤزارة للطائفة الليهودية بالاخص و من تم الاسلامية في المانيا ، التي تشهد نقاشا وطنيا ربما سيفضي في الايام القليلة المقبلة الى تجريم الختان في حق الاطفال.
    واود ان أوجه رسالة الى أولئك الدين يتحدثون عن دراسات علمية تؤكد وجود حل للازمة الاقتصادية أو منافع عدة المرأة أو نمص الحواجب في الاديان ….هذا مجرد خزعبلات و ان لم يكن فأت بالدليل اسم الدراسة، صاحب الدراسة و الجامعة الممولة لها .

  • mohamed de tnager
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 15:59

    من خلال ما قيل على لسان بعض الإخوة في تعليقاتهم على هدا الموضوع , من الجلي جدا هو أن هناك تضارب في الأراء و إختلاف وجهة النظر من حيت المرجعة الدينة لكل شخص و الإيديولوجات الثقافية . شخصيا قمت ببحث معمق في الموضوع من الناحيتين العلمية و الثقافة فخلصت على أن الأشخاص اللدن تمت علهم عملة الختان يمارسون علاقاتهم الجنسة بشكل يفوق نسبة من أولئك اللدين لم ختنون و هده ليست شهادتهم و إنما هي الحصيلة اللتي ثم إستخلاصها من الإستطلاعات مع الجنس اللطيف حول هدا الخصوص و نسبة رضاهم عن العلقات الجنسية مع الرجال المخثنين و العكس إد أن نسبة 9 نساء من أصل عشرة يفضلون الرجال المخثنين لمادا لأنه ببساطة الحشفة الموجودة على رأس القضيب الدكري عندما تكون بارزة تعطي للنساء إحتكاك أكثر ما يولد شعورا بنشوة أكثر عند النساء على عكس القضيب غير المخثن . هدا من الناحية العلمية
    إما من الناحية الثقافية فجمع الدياناث السماوة " المسيحية , اليهودية , الإسلام " فكلها جاءت تحبب عملية الإعضار أو ما يعرف بالختان فهناك يهود و مسيحون اللدن يعرفون دنهم جيدا متمسكون بهده العادة
    فانصح أولئك اللدن يقولون شيئا غر هدا أن يسالو

  • AWTOUL
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:02

    الى anda التعليق رقم 14

    اولا اود ان انبهك ان الطبيعة منحتك شيئا تمتاز به عن باقي الكائنات و هو العقل .
    فلمادا لا تستعمله ؟
    لاني استلخصت هده النتيجة من خلال ردك على تعليقي .
    أنا أقص أو أقلم أظافري لانها تنموا و شعري كدلك .
    عكس حشفة القضيب فهي لا تنمو أبدا .
    بمعنى أن السبب الدي دكرته ليس مقنعا .

  • عبيد
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:16

    الحمد لله أنّ العلم يثبت ما جاءت به السّنّة النبوية الشريفة،
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ((ما من مسلم ٱستطاء فرجه إلّا وتوجّس منه المرض)) وهو ما فسّره الإمام مالك بطهارة العضو التناسلي للذكر.
    مــــــــاشاء الله.

  • mohamed de tanger
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:23

    من خلال ما أستنجت من تعاليقك هو أن عملية الإعضار في نضرك هو نزع الحشفة ؟ أتمنا أن أكون خاطئا في إستنتاجي , و إن لم أكن فاحب أن أوضح لك أخي الكريم هو أن هده العملية " الإعضار= الختان " هي عملية جد بسيطة يقوم بهد طبيب بنزع جزء جد ضغير من الجلد للقضيب لكي تبرز الحشفة و ليس قطع الحشفة

    مع كامل إحترامات لأراءك أما بخصوص عملية الختان بالنسبة لإبنك
    فأنت ياصديقي حر في تصرفاتك و لست محتاجا لتبوح بها للعن و لم يطلب و لن يطلب منك أحد فعل العكس أو تفسير لمادا أتخدت هدا القرار

  • hamid
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:23

    من خلال قراءتي للتعليقات الواردة أعلاه، لم أستغرب من نسبة -100 من الاشخاص الذين لم يعجبهم تعليقي، فباستثناء أربعة اشخاص تقريبا لم أجد أي شخص مفكر!! ولم أستغرب لأن معظم التعليقات تنطلق من خلفية دينية محضة تؤمن بما وجدت عليه آباءها، ولم تجهد نفسها يوما بالبحث والتنقيب في تراثها.. وفي حقيقة ما تفعله تقربا وعبادة لله.. لم أستغرب عندما وجدت أشخاصا يتحدثون عن سبق الإسلام إلى ما فيه خير الإنسان وهو ما تؤكده هذه الدراسة.. لكن لنتصور أن هذه المؤسسة اصدرت غذا نتيجة عكس ماتوصلت اليه اليوم.. ماذا سيكون رد الفعل؟ تشكيكا في دين الله بكل بساطة لكونه قد أقر ما سيؤثر على صحة البشر.. ثم ما هو رأيكم يا معلقي هسبريس في قوله تعالى (لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم) أليست الغرلة الموجودة على رأس القضيب من خلق الله الذي (خلق كل شيء فأحسن خلقه)؟ بمعنى اننا عندما سنزيل تلك الغرلة سنصحح خلق الله، لأن الله قد اخطأ وخلقنا بتلك الصورة.. حاشى لله.. مع العلم ان كل جزء من جسم الانسان خلقه ربنا ليؤدي وظيفة معينة، فكيف يمكن ان نقطع جزءا بحجة أن لا دور له في جسم الانسان؟ وصدق الله العظيم عندما قال (أم على قلوب أقفالها).

  • mohammed
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:52

    و ما قولك في شعر الحاجب عنچ زوجتك ، هل ينمو هو ايضا ام ان شكله غير جميل و هو غير منتوف …. اتق الله ين كنت مسلما اما ان كنت غير ذلك فلا اكراه في الدين و افعل ما تشاء و لكن لا تنتقد افعال الرسول (ص) فهو قدوتنا و ليس الغرب.

  • kkk
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:53

    المومن الحق لا يحتاج إلى دراسات هنا وهناك تثبت له ما يؤمن به وإنما يكفيه النص القرءاني أو النبوي ليمتثل ويستسلم ويسلم أمره لله فيما أمربه فحتى لو جاءت دراسات على عكس ما يؤمن به فإيمانه لايتزحزح….. أما الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض ويدعون الإسلام فلا حديث معهم حتى يؤمنوا فالإسلام كيان واحد لايتجزأ

  • hafid
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:53

    النبي صلى الله عليه و سلم ولد مختونا و أمر بالختان. قال صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب". متفق عليه

  • rachid
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 16:53

    ضحكتني هاد عبارة

    "وبناء على مراجعة لأكثر من ألف مقال علمي٬ أكد فريق العمل أن ختان الذكور لايؤثر سلبيا على الوظائف الجنسية للعضو الذكري أو حساسيته أو الإشباع الجنسي"

    علاش عليكم هاد شي كامل وشوفو مليار ونصف مسلم واش عايش حياتو الجنسية ولا لا ، ولو كان في الخثان خلل لما أنجب المسلمون الأولاد ولما تزوجو غريب أمر الغرب أليس رأيتنا نحن المسلمين أفضل تجربة لكم؟؟

  • mohamed de tanger
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 17:01

    بداية أود أن أبدي كامل إحتراماتي لتعليقاتك كيفما كانت فهي تمثل رأيتك الشخصية للأمور , أود أن أشير على أنني تقريبا متفق معك في تصورك للأمور من الناحية الفكرية لكون بعض المعلقين تعاطوا مع الموضوع ببعد ديني محض لكن وجب أخي الكريم الإشارة كون جمع الدرسات في المجال العلمي حول الصحة العامة للإنسان جاءت تِكد ما جاء على لسان رسول الله في ما تعلق " بالصلاة عند المسلمين كونها أداة لتقويم العمود الفقري و وسلة أيضا تسمح بوصول الدم بشكل ممتاز للدمعاغ , أضف إلى دلك فوائد الصوم و ما له من تأثير إيجابي على الجسد في معالجة بعض الأمراض كالسمنة و نسبة السكر في الدم و الفشل الكلوي و أمراض أخرى عدة أضف إلى دلك هده الدراسة
    أما بخصوص المثل اللدي أتيت به كون الله عز وجل قال في كتابه الكريم قال "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقوم " هنا أود أن أوجه نضرك لأن مسألة الخلق هي من إختصاص الخالق ألا و هو الله سبحانه و تعالى و لا نعلم ماهية معنا الخلق هنا في الأية لأن أوجه دكر الله في كتابه معنا الخلق عدة لدا وجب عدم الدخول في هدا النقاش
    و لك مني أجمل التحايا أخي الكرم مع كامل إحتراماتي لأرائك

  • hamid
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 18:39

    mohamed de tanger يا أخي لابد أن نتفق جميعا على أن مصطلحات القران الكريم انزلها الله سبحانه وتعالى ويسّر معناها للفهم، فالقران الكريم ليس كتاب ألغاز حتى نحتج بأننا لم نفهم مقصوده عز وجل، والاية صريحة في هذا المعنى اذ تقول ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مذكر ويسرنا معناها بسطنا وسهلنا من اليسر والسهولة حتى نستطيع عبادة الله فهو سبحانه لا يريد ان تعجيزنا حتى لا نفهم مراد قوله.
    اما عن الجانب الصحي لعملية الختان فيعزوها المساندون لها بانها تسهل عملية تنظيف الذكر.. حسنا اذا ما سلمنا بهذه الفكرة في مجتمع صحراوي كان قديما لا يمتلك ماء الشروب فهل يمكن ان نقبلها في مجتمع يتوفر على مئات الانواع من وسائل التنظيف؟
    مع العلم ان عملية الختان لا يقصد بها ما قد يوهمه لنا البعض بانها تسهل العملية الجنسية فالواقع يثبت انها قد تفعل غير ذلك فكم من حجام او طبيب حرم طفلا بريئا من عمل جهازه التناسلي وتركه بلا عمل عدا تصريف البول؟ وكم من طفل توفي نتيجة نزيف جراء نفس العملية؟ هذه هي المعطيات التي لا يجب ان نغض الطرف عنها، أما عن اصل عملية الختان فارجوك ابحث في التراث الاسلامي وابحث في التوراة اليهودية واستنتج.

  • واحد من البشر
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 18:59

    سامح الله بعض الإخوان الذين تبين لي من خلال ردودهم و كأنهم يعتقدون أن عبادة الله تعالى و التوحيد به لم تأتي به إلا الديانة اليهودية و النصرانية و الإسلامية…أستغرب كيف ذهب هؤلاء إلى القول بأن البشرية عرفت الختان منذ عصور سحيقة قبل كل الديانات السماوية…حسناً ألم يرسل الله تعالى المائات من الأنبياء و الرسل منذ نزول الخليقة إلى الأرض؟ أولم يكن أبونا آدم نفسه نبيا و علمه الله تعالى الأسماء كلها؟ أويعلم هؤلاء المتفلسفين ما معنى قول الله تعالى : ( و علمنا آدم الأسماء كلها ) ؟ كيف بمن علمه الله تعالى الأسماء كلها و هو أب البشرية و أول الأنبياء و الرسل ألا يعرف أو يعلم بالختان؟…أتمنى الهداية لكل من يعتقد بأن أصوله من القردة حسب نظرية زعيمه و نبيه داروين …

  • latifa
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 19:06

    فعلا الطبيعة لا تخطأ و بما أن أظافرك و شعرك ينموان فأكيد هناك سبب مقنع لطبيعة لم تكتشفه بعد

  • وما يدريك
    الثلاثاء 28 غشت 2012 - 19:53

    المؤمن عامة و المسلم بالخصوص لا يحتاج الى تأكيد العلوم او الابحاث البشرية صحة ما جاء به المرسلون
    الى المجادل بغير علم هل تنكر ان ابراهيم عليه السلام امره ربه بالختان فختن نفسه بيده ام تنكر ان سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ولد مختونا
    اما قولك في خلق الله عز وجل او ما سميته اخطاء الطبيعة اقول لك أانت اعلم ام الله فما يدريك ان كان هذا الجزء ينتهي دوره بعد الولادة تماما كما ينتهي دور حبل السرة الذي يقطع مباشرة بعد الوضع

  • keni
    الأربعاء 29 غشت 2012 - 01:48

    سيدنا ادم عليه السلام كان مسلم ادن الوثنيين لخداوه من عدنا و الله اعلم سبحان الله هاداك لمبغاش يختن ولدو ماقللتيش ميين يكبر ويقوليك علاش مختنتينيش مين كنت صغير و الله يهدي ما خلق

  • ait josef ahmed
    الأربعاء 29 غشت 2012 - 02:54

    me i like to say .that [alkitana] is order from god to abraham pecouse he is super muslim and he took with allah and the prouve is in [surat.ibrahim]. But we are all muslim .brather we have family we chood be good itchather.and we do economy .relegion .power and culture .we chood be as family .dont think about [alkitana or not alkitana[ what we need is to protect our life and we do sport to be always strong.] wa salam .your brother ahmed.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين