دراسة تقتفي أثر يهود الأطلس قبل الحماية

دراسة تقتفي أثر يهود الأطلس قبل الحماية
صورة: أرشيف
الأحد 12 يونيو 2022 - 16:36

أصدر عبد الغني العمراني دراسة جديدة موسومة بـ”يهود الأطلس في المصادر البريطانية قبل الحماية”، من تقديم محمد حاتمي، أستاذ التاريخ المعاصر والراهن بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

الدراسة صدرت عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط، وتقع في مائة وأربع عشرة صفحة موزعة بين مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة وثبت للمصادر والمراجع.

وأشارت معطيات حول الإصدار الجديد إلى أن الدارسة المتقدمة تعتبر في واقع الأمر مساهمة متفردة وغير مسبوقة في حقل الدراسات التاريخية المعاصرة التي أرخت ليهود المغرب وليهود الدّاخل بوجه خاص، بحيث ركّزت على المصادر البريطانية التي دوّنت خلال مرحلة ما قبل الحماية الفرنسية على المغرب، وهي مصادر متنوعة المقاربات والمشارب.

وأضاف المصدر ذاته أن الباحث عبد الغني العمراني استطاع بكل ما أوتي من أساليب وآليات البحث التاريخي الرصين التصدي لكل تلك الأحكام المسبقة والانفعالات الذاتية التي صدرت عن الرّحالة والضباط والمستكشفين والكتاب والصحافيين البريطانيين أثناء رصدهم لخصوصيات المجتمع اليهودي في مدن وقرى جبال الأطلس، مقارعا إيّاها بالحجة الدامغة، وواضعا في الاعتبار كل المعلومات في سياقاتها وإطاراتها التاريخية.

وزاوج الكاتب بين مهنية المؤرخ والمحلل اللغوي والناقد الأدبي، فكانت المحصلة إعادة قراءة للنص الاستشراقي، وامتدادا له بعض جوانب التاريخ المغربي في كلياته، اليهودية والمسلمة على حد سواء.

وتعد هذه الدراسة مرجعا لمن أراد سبر أغوار البحث في تاريخ يهود المغرب، ويهود مرتفعات الأطلس على وجه الخصوص.

‫تعليقات الزوار

19
  • أكسيل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 16:56

    هل هؤلاء اليهود أمازيغ ؟ وإذا لم يكونوا أمازيغ كيف دخلوا الى شمال افريقيا ؟ نعرف كيف دخل العرب ولكن لا نعرف كيف دخل اليهود. ثم لماذا دفعهم المسلمون الى الهجرة الى دولة إسراءيل ؟ اليهود أقرب الى العرب أكثر من الامازيغ. العرب واليهود أبناء عمومة إتخدوا بلاد الامازيغ مسرحا لصراعاتهم التي لا تنتهي

  • يهود إحاحان
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:07

    نتمنى اقتفاء أثر يهود حاحا وإجراء البحوث عنهم وإصدار كتاب يتحدث عن تاريخهم والذين أجبر بعضهم على اعتناق الإسلام ولاسيما في سنوات الجفاف قبل وخلال الحماية الفرنسية والذي جفت فيه الأبار وندر فيه القوت وكان ذلك الوقت المغاربة المسلمون يحتكرون الطعام ويتحكمون في الوديان العذبة وكانوا يضطهدون اليهود ويمنعونهم من تأذية طقوسهم الدينية بالإضافة إلى أنهم كانوا يمنعون الطعام على العائلات اليهودية ويمنعونهم من استعمال مياه الوديان العذبة وكانوا يشنون عليهم عمليات الحصار والتفقير والتجويع بهدف الضغط عليهم لاعتناق الإسلام مقابل تخفيف الحصار عليهم وكانت تلك العائلات اليهودية الحاحية غالبا عائلات فقيرة تشتغل في الفلاحة والصناعات الحرفية وبناء البيوت الطينية فاضطر العديد منهم اعتناق الإسلام قسرا للحصول على بعض الطعام والسماح لهم باستعمال مياه الوديان العذبة وسجلت أسماؤهم في سجلات الزوايا السوداء وقامت هذه الأخيرة بتفرقة تلك الأسر وإشاعة الفتنة في أوساطها وضرب النصف بالنصف الآخر وتهميشها ونبذها وتفقيرها وتجويعها وتشتيت شملها وتشريد أولادها وملاحقتها عبر ربوع المغرب والتضييق عليها في الرزق إلى يومنا هذا

  • الراي بودربالة
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:26

    يكفي أن تشاهد ما فعله أبناء صهيون بنعش شيرين أبو عاقلة وهي مسيحية لتعرف كمية الحقد اللي يكتنفهم….

  • عربي امازيغي مغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:50

    إلى من يتشدق بأن العرب واليهود أبناء عمومة وكأنه هو وزمرته العنصريين نزلوا من كوكب عطارد اتق الله في نفسك انت واجب عليك أن تدرس تاريخ المغرب وتاريخ اليهود وحتى ان درسته فحقيقة وجود البشرية جمعاء فوق كوكب الأرض هذا لا يعلمها إلا الله. فلولا لطف الله علينا جميعا ورحمته بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم لما زلت تعيش انت وزمرتك بين الجبال وفي الكهوف. ردد في نفسك دائما الحديث الشريف ((. لا فرق بين عربي وعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى))

  • منير
    الأحد 12 يونيو 2022 - 17:51

    كانوا المغاربة الأمازيغ من الطائفة اليهودية محميين من طرف المغاربة الأمازيغ المسلمين في جبال الاطلس وفي الوحات كدالك و كانوا يتعاونون فيما بينهم حتى أنك لا تفرق بينهم إلا في طقية. وللعلم الجميع كانوا المغاربة الأمازيغ المسلمين يحمون كدالك المغاربة العرب المسلمين في جبال الاطلس وفي الوحات.

  • يهود إحاحان
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:01

    نتمنى من السيد المحترم أندري أزولاي الإشراف شخصيا على قضية يهود حاحا ودعم البحوث العلمية المتعلقة بتاريخهم،مايدل على أن يهود حاحا كانوا مقموعين ومضطهدين بشدة من طرف مسلمي حاحا هو عدم وجود أي معالم لهم في تلك المنطقة باستثناء ضريح الصديق نسيم بن نسيم في منطقة أبوابوض التي كانت تعرف بأنها معقل لليهود الحاحيين تأتي بعدها منطقتي تمنار وأيت داود،لم تكن هناك معابد أو قبور لليهود وإن وجدت فيتم تخريبها ومحوها من الوجود وحتى العائلات اليهودية التي أدخلت قسرا للإسلام تم حرق وإتلاف جميع ممتلكاتها ووثائقها وكتبها التي تدل على هويتها اليهودية وكان يتم منع وضع أي رموز يهودية في بيوت يهود حاحا كالنجمة السداسية أو تعليق الميزوزا في الأبواب،لقد كان مسلمي حاحا متطرفين دينيا وماكان يجعلهم مختلفين عن نظرائهم في المناطق الأخرى أن تطرفهم كان مخفيا يقابله عدم تسامح وتعايش مع الآخر وقمع شديد لليهود الحاحيين الفقراء والمعدومين بخلاف السواسة الذين كانوا أيضا متطرفين دينيا لكنهم كانو يتسامحون مع يهود سوس لأن أوضاعهم كانت أفضل من جهة وطمعا في تعلم التجارة والحرف منهم وطمعا في الرواج الذي كانوا يخلقونه من جهة أخرى

  • أكسيل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:12

    الى 4 عربي امازيغي
    الانسان تطور فوق هذه الارض وهناك انواع كثيرة من الانسان انقرضت. الدين الاسلامي آلذي تتشدق به صنيعة بشرية ككل الاديان. اما قولك اننا نعيش في الكهوف فهذا الكلام يردده الببغاوات لتبرير هجومهم على بلاد الامازيغ. أرض الامازيغ كانت فيها حضارة قائمة الذات تسيل لعاب الكل من الرومان والعرب. هل يعقل ان تتركوا القصور والفيلات في بلادكم كي تقطعوا الآلاف الكيلومترات مشيا لكي تعيشوا معنا في الكهوف ؟!!! اما استشهادك بالحديث المصنوع فأنتم تستعلمونه فقط عندما تكونون في موقف ضعف. والحقيقة ان العرب يعتبرون انفسهم شعب الله المختار والباقي خدم يخدمون العرب.هل نسيت كيف اشتكى ميسرة المدغري للامويين من الميز الذي يمارسه العرب على الامازيغ؟ يستعملون الامازيغ في الصفوف الامامية ويعطوهم اقل من العربي وفرضوا علينا الضرائب والجزية…

  • خليل
    الأحد 12 يونيو 2022 - 19:12

    إلى صاحب التعليق رقم: 7 – أكسيل
    عن أية حضارة أمازيغية عظيمة تتحدث وأنت تعلم جيدا بأن نمط بناياتكم من أصل يمني صرف ونسخة طبق الأصل من معمار اليمن منبع الحضارات؟ ومن أين جاءتكم تقنيات السقي المتطورة سوى من المشرق وخصوصا من مصر وبلاد فارس؟ ومن علمكم زراعة القمح من غير أهل الشام؟ ومن علمكم غراسة النخيل من غير أهل العراق والجزيرة العربية؟ ومن علمكم غراسة الزيتون واستخداماته من غير أهل الشام؟ وحتى خبز تانورت الذي تفتخرون به ماهو إلا خبز التنور الشامي الذائع الصيت في العالم بأسره، لذا فأرجو أن تعرف قدرك جيدا قبل ان تتطاول على من أدخلوك عالم الإنسانية والحضارة وإلا كنت تقطن الكهوف حتى اليوم

  • tizi ouzzou
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:10

    Khalil 8
    Nous les amazighs on marchent avec l’essence et le gasoil avant que les arabes nous montrent comment
    🙂 faire l’agriculture

  • شيماء
    الأحد 12 يونيو 2022 - 21:37

    لماذا هذا التهافت على تاربخ اليهود في المغرب؟ هل نعرف بما فيه الكفاية تاريخ الأمازيغ المسلمين بالأطلس؟ . سيأتي وقت نجد المكتبات المغربية ملبئة بالكتب حول اليهود.

  • السؤال و الهجرات
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:22

    هم لا ينتمون لا لقبائل حاحا ولا لقبائل الشياظمة جاؤوا مهاجرين في عهد المولى محمد بن عبد الله طيب الله ثراه و استقروا بمدينة السويرة بعد تاسيسها سنة 1787 .يتكلمون الدارجة الشمالية وتعلموا الجيحية في الاسواق الاسبوعبة عندما خالطوا إحاحان ..

  • مواطن غيور على الوطن الحبيب
    الأحد 12 يونيو 2022 - 22:51

    ليس لليهود وطن والمغرب يتبرأ من قاتلي الاطفال ومن الصهاينة في القدس الشريف وعاصمته فلسطين وستبقي كذالك…

  • جليل نور
    الأحد 12 يونيو 2022 - 23:00

    “يهود إحاحان” – ممكن إذا سمحت إطلاع القراء على المصادر التي إعتمدتها لإداج “المعلومات” الواردة في تعليقك عن يهود حاحا سابقا و شكرا

  • الاعراب
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 00:04

    هنالك خلط كبير بين الصهيونية واليهودية والاصول العبرية. و العرب اشد صهيونية من اليهود والكفار . والاسلام ليس مقرونا بالعرب والعروبة وانما القرآن انزل بلسان عربي، ورغم مرور الف واربعة مئة سنة و اكثر لازال العرب اغلبهم كفارا. انما الاعراب اشد كفرا ونفاقا وجهلا.وداخل المجتمع اليهودي هنالك العرب والاوربيون والشاميين وغيرهم.كما ان المسلمون فيهم العرب والامازيغ والاوربيون والصينين ايضا.والاسلام عندما قادته الشعوب الاخرى توغل الى اوربا وشمال افريقيا وبقي فيها مئات السنين، وانظر الى ما اوصله العرب اليوم.

  • محا ا حمو
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 00:04

    إلى 4 عربي امازيغي مغربي .
    أرى أن البعض يحاول بكل ما أوتي من كلام و بهرجة و نفاق احيانا ان يجعل من يهود المغرب عربا و لو سكنوا جبال الاطلس .
    و يهود المغرب ليسوا من بني إسرائيل انهم امازيغ تدينوا باليهودية قبل الميلاد كما تدينوا بالمسيحية و بعدها
    الإسلام .
    لكن الذين يحكون في تاريخهم ان الامازيغ جاؤوا إلى المغرب من اليمن عن طريق الحبشة ليتبتوا أصولهم العربية هم من يحكون عن هجرة اليهود من الشرق إلى المغرب عند سقوط هيكل سليمان عليه السلام و هم و العرب أبناء العمومة وهذا يكفي على أن نقول ان يهود المغرب عرب .

  • الحقائق التاريخية
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 00:33

    يهود حاحا ينقسمون إلى ثلاثة فئات، الفئة الأولى يهود جاؤوا من إسرائيل بعد خراب الهيكل الثاني واستقروا في حاحا، الفئة الثانية أمازيغ اعتنقوا الديانة اليهودية، الفئة الثالثة يهود أندلسيون استقبلهم القايد الأوبيهي ومنحهم الملجأ بعد الاضطهاد الذي طالهم في الصويرة من طرف قبائل الشياظمة.

  • عبدالله
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 02:46

    أصل الإبتلاء هو إحتقار الآخر و نبده… يجب على الجميع تقبل الإختلاف و إحترام لغة و دين و عرق الأخر.. الأمازيغ و العرب و اليهود و السود كلهم مغاربة و كلهم شعب هذه الأرض التي نعيش و نحيا عليها. الإضطهاد كان نصيب أهل الأرض و سكانها الأصليين فما بالك بمن هو أكثر إختلافا في الدين و اللغة و العرق عن الطائفة المسيطرة.
    إنشاء الله يعم السلام و المحبة المغرب و إسرائيل للأبد.

  • محمد بن طالب
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 07:52

    انا اتمنى من اولادك المتسلطين على. حرية المغرب المغاربة ان يراجعوا مواقفهم ويكفوا عن رمي المغرب بما لا يليق : يقولون ان المغرب طبع مع الكيان الصهيوني ؛ كيف بالله عليك ان تنتزع من يهودي حقه في المواطنة المغربية وممتلكاتهم في جميع جهات المغرب من دبدو ووجدة وفاس والصويرة دون ذكر الشمال والجنوب للمملكة ! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • الهجرات والتاريخ
    الإثنين 13 يونيو 2022 - 16:49

    وهل كانت اسرائيل اثناء خراب الهيكل ؟ لو لم تكن مدينة السويرة لماكان لهم خبر يذكر في تلك المنطقة .سمعت عن خبر وعد بلفور ولم يسبق ان سمعت بخبر وعد ابيهي !،معظم سكان قبائل حاحا شرفاء ادارسة وبتكلمون الحيحية الى جانب العرببة . تاريخ اقدم مقبرة يعود الى منتصف القرن الثامن عشر يكفي هذا كشاهد على وجودهم بالمنطقة .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز