دراسة تكشف حقيقة هيمنة اللغة الإنجليزية في البيانات والبحوث العلمية 

دراسة تكشف حقيقة هيمنة اللغة الإنجليزية في البيانات والبحوث العلمية 
أرشيف
الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:00

كشفت دراسة علمية حديثة حول سيادة اللغة الإنجليزية في البحث العلمي، شارك فيها مجموعة من علماء البيئة، أن هذا الأمر ليس سوى وهم، لأن الواقع غير ذلك؛ فالبيانات العلمية المتاحة بلغات غير لغة شكسبير المستخدمة تقليديا لنقل العلوم، ثروة هائلة.

وخلصت الدراسة التي شارك فيها الباحث المغربي أحمد الطاهري، أستاذ باحث بجامعة شعيب الدكالي متخصص في دراسة الأنظمة الإيكولوجية، إلى ضرورة إعادة النظر في اللغات المستعملة في البحوث والدراسات العلمية، حيث انتهت إلى أن تضمين 10 لغات مختلفة يضيف أكثر من 200 مليار دولار مقارنة بالبيانات باللغة الإنجليزية.

وانطلقت الدراسة من التساؤل حول حقيقة هيمنة اللغة الإنجليزية، ومدى حضور باقي اللغات لتأطير هذه الدراسات العلمية، من منطلق أن الحركة الدولية للأشخاص وبضائعهم تنتج عنها آثار جانبية، تتمثل في نقل آلاف الأنواع الحية إلى أنظمة إيكولوجية جديدة، بعضها يستقر وينمو ويتسبب في أضرار كبيرة. 

وللإجابة على هذا السؤال، قاد مجموعة من علماء البيئة، من قبيل “إيلينا أنجولو” و”فرانك كورشامب” من جامعة باريس ساكلاي (l’Université Paris Saclay)، وبعض العلماء الشباب من 18 دولة مختلفة، بحثا أكاديميا يهتم ببيانات تكاليف الأنواع الغازية (les coût des espèces envahissantes).

 وفي ورقة توصلت بها هسبريس من الباحث المغربي أحمد الطاهري، فكل خبير كرس نفسه للبحث في التكاليف الحالية في جميع البلدان التي يتحدث فيها لغتهم الأم. ومن آخر ما نشر لمجلة Science of the Total Environment، مقال يعكس تمكن هذا الفريق الدولي من تسليط الضوء على الثروة الهائلة من المعلومات باللغات غير الإنجليزية.

وقال الطاهري: “بدءا من قاعدة بيانات غنية جدا تضم ما يقرب من 2500 تكلفة، ضاعف الفريق البيانات أربع مرات بفضل هذه اللغات الأخرى. كما وجد أيضا تكاليف لأكثر من 240 نوعًا جديدا، حيث لم يتم الإبلاغ في 15 دولة عن تكاليف بها باللغة الإنجليزية”.

ومن خلال هذه الملاحظة، تساءل فريق البحث عن اللغة التي يتحدث بها العلم. وفي هذا السياق، أوضح الباحث “فرانك كورشامب” أن “هذه الدراسة، كانت ترمي إلى إثراء قاعدة البيانات الخاصة بنا بنسبة قليلة أو %10 على الأكثر، إلا أن المفاجأة كانت الزيادة بنسبة %300، ولقد أذهلنا اتساع نطاق البيانات العلمية المتاحة بلغات غير اللغة الإنجليزية”. 

وأوضح الباحث نفسه أن أعضاء هذا الفريق أصروا على ضرورة عدم إهمال اللغات غير الإنجليزية في تحليل البيانات على المستوى الدولي، من قبيل الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والألمانية والهولندية واليونانية والروسية والعربية والصينية واليابانية.

وأكد المشاركون في البحث عثورهم على التكاليف (les coûts) في جميع اللغات التي تم البحث عنها تقريبا، وأن “العلم بدون حدود لغوية”، وأظهروا أهمية اللغة للتواصل الفعال بين جميع الجهات الفاعلة التي تعمل في مجال الأنواع الغريبة الغازية (les espèces exotiques envahissantes) من خبراء في مجال الإدارة والتدبير في هذا المجال.

ولم يستبعد الباحث المغربي المشارك في الدراسة أحمد الطاهري، وجود تكلفة اقتصادية مهمة للأنواع الغازية في المغرب، على غرار العديد من الدول الإفريقية، حيث الحاجة ملحة إلى إنجاز دراسات جادة حول التأثير البيئي والاقتصادي للأنواع الغريبة الغازية في بلدان العالم العربي بشكل عام، وفي المغرب بشكل خاص، بسبب شح في الإنتاج العلمي وفي إنتاج التقارير الرسمية بخصوص الغزو البيولوجي. 

‫تعليقات الزوار

60
  • مهتم
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:06

    أعتقد ان اللغة الانجيلزية هي لغة العالم ، واصبحت اللغة الفرنسية لغة ثانوية.

  • bouzidi
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:09

    لكن تبقى دائما أفضل من الفرنسية
    وهذا المقال لن يضيف قيمة للغة الفرنسية التي انتهت صلاحيتها

  • محمد سالم
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:10

    آن الأوان لجعل اللغة الإنجيليزية اللغة الرسمية الثانية بعد العربية اللغة الفرنسية ليست لغة علم ولا حتى تواصل جل العالم يتحدث الإنجليزية

  • سارتر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:11

    الإنجليزية أصبحت ضرورة قصوى للشباب و العلوم و الصناعة و حتى مباريات العمل تلزم بتقديم شهادة تأكد مستوى هذه اللغة عند المترشحين

  • الدارجة لغتي الأم
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:11

    ماي مكنش نزيدو لقدام لا ما قريناش بلغات الوطنية ديال البلاد لي هوما الدارجة و الأمازيغية او ماشي عيب نقريو العربية الفصحى كلغة أجنبية اولى، الإنجليزية ضروري نهتمو بيها حيتاش هي لغة العلم، اما الانفتاح على الفرنسية والإسبانية، خاصو يبقى.

  • واحد من لمداويخ
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:12

    هيمنة أو سقوط أي لغة له علاقة بأهلها سواءا فرنسية أو انجليزية

    كلهم في الهم سواء

    تَعْيَا تَخْتَارْ فِي اوْلَادْ الْكَلْبَة تَأخُذْ جَرْوْ

    الهم نحن في المغرب العربي نريد التخلص من فرنسا ولغتها وكذلك من أبنائها الموجودين في تسيير شؤوننا

    دراسة تكشف حقيقة هيمنة اللغة الإنجليزية في البيانات والبحوث العلمية

  • السلاوي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:14

    اللغة التواصل الاقتصادي و العلمي هي الانجليزية ومن يقل غير دلك فهو يكذب على نفسه. اغلبية الابحاث تنشر باللغة الانجليزية وليس الفرنسية او الاسبانية.

  • بوجنيبي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:15

    اللغة الانجليزية لغة عالمية وعلمية وفعالة في البحوت والسياحة وكل العلوم /حبذا لو استعملت اللغة الانجليزية في المغرب باللغة الثانية بدل الفرنسية التي لا تصلح الا للاداب لغة العنصرية حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ضيعنا عمرنا كله في تعليم تلك اللغة المسمومة التي فرضت علينا.

  • هاالعارخطيوني
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:16

    بما ان اللغة الانجلزية هيمنت على العلم لذى نحن قررنا ان نعلم ابناءنا اللغة الامازيغية ليصلوا بها الى بيكين وكوريا ليشتروا بها اسهم الشركات الكبرى

  • الحسين
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:18

    لغة البحث العلمي والتكنولوجي في المستقبل وحتى الحاضر هي اللغة الانجليزية وان شاء الله اللفة العربية.
    لكن بعض المستعمرات الفرنسية السابقة كالمغرب ما زال في سبات عميق وما زال يظن أن لغة المستعمر هي افضل اللغات والعكس هو الصحيح فاللغة الفرنسية مكانها لا تتجاوز فرنسا ومستعمراتها السابقة فقط.
    والحكومة حينما تدعي أنها متفتحة على اللغات الاجنبية مقصودها اللغة الفرنسية الفرانكفورية.
    في الوقت الذي تحارب فيها فرنسا لغتنا العربية وثقافتنا الإسلامية
    وتصدر قوانين لمنع تدريسها في المراكز والمساجد في فرنسا .

  • رشيد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:19

    لويس باستور عالم فرنسي اكتشف الجراثيم…فرنسا لم تستطع إنتاج لقاح كوفيد…هادا يبين لنا ان لغة العلوم المسيطرة ليست الفرنسية

  • الودراسي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:23

    يجب ان نستند الى البحوث المنشورة في مختلف المجالات وليس الى مجال واحد فموضوعات البيئة منتشرة في العالم لكن موضوعات التقنية تنحصر في الغرب الصين وروسيا و المجلات العلمية انجليزية اللغة

  • مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:27

    أغلب الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية ،ولكن ذلك لا يعني غياب النشر باللغات الصينية والروسية والكورية واليابانية بل من يثقن الانجليزية وهذه اللغات طبعا سيكون له السبق للمعرفة والتطور السريع وحرق المراحل في أبحاثه

  • Oujdi
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:28

    كما نقول بالعامية الفرنسية صلى عليه الديب ، انها اصبحت من الماضي، مضيعة للوقت
    لغة العلوم و التكنولوجيا و البيزناس او التجارة هي الانجليزية
    على المغرب ان يستعمل اللغة الانجليزية منذ الابتدائي و لو ساعة واحدة في اليوم ، هي سهلة للتعلم بدل الفرنسية
    مثلا صفحة باللغة الانجليزية ، يجب عليك 10 صفحات بالفرنسية للفهم انها لغة ثقيلة جدا بالنسبة الانجليزية

    زد على ذلك اذا اراد المغرب قفزة كبيرة و يصطف مع 20 دولة عالمية فعلية باللغة الانجليزية

    و الله الفرنسية لا تنفع في شيئ و حتى في الجامعات الفرنسية اصبحت الانجليزية هي المستعملة ، انتهت فرنسا و انتهت لغتها

  • Karim
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:29

    Unfortunately I didn’t have the chance to learn English at school. Now I can speak just Arabic and French

    I advise the ministry of education to make learning English compulsory in all educational levels,starting from primary schools.

  • zak
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:33

    لغة العلم وام واصل كل اللغات هي اللغة العربية فل نعتز بلغة تكلم بها المصطفى(ص) و نزل بها القرآن الكريم كتاب العلم و التدبر

  • سين
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:33

    واين تركتم لغة الضاد العربية لغة اهل الجنة.ام تراكم أدرتم ظهوركم لها.؟اية عقوق هذه .كل العلوم والمعارف لا تنجز الا بها .والدليل تقدم الدول الناطقة بها واستحواذهم على جميع جوائز نوبل العالمية. اللغة العربية لا تصلح الا للشعر والعبادات والتراشق عبر المنابر والمواقع…..تحياتي

  • أمل
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:36

    مقال سبق لي وان اطلعت عليه بالفرنيسة.

    الواضح جدا هو أن جامعة باريس ساكلاي تحاول فقط حفظ ماء وجه اللغة الفرنسية بمحاولة التقليل من قيمة اللغات الأخرى.

    وخير دليل هو اهتمامها بحقيقة وسبب تقدم اللغة الإنجليزية مستندة على على بحوث ودراسات في مجالات غريبة …
    les coût des espèces envahissantes !!
    هل حقا أنتم جادون ؟؟

    الفرنسيون أنفسهم اصبحوا يعرفون حقيقة أن لغتهم أصبحت من معيقات التقدم الثقافي والإقتصادي للدول بما فيها فرنسا نفسها.

  • Adil
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:38

    دراسة؟ وهل تحتاج دراسة؟ اخرجو من قوقعة المغرب …المغرب ليس هو العالم..الفرنسية توجد فقط في المغرب..فحتى الشركات في فرنسا تعتمد اللغة الانجليزية في معاملاتها…فيقو شوي…

  • الانجليزية لغة راءدة
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:41

    اللغة الانجليزية يستعملها حتى الإتحاد الأوروبي كلغة رسمية للتخاطب بين جميع اعضاءة 27 رغم خروج المملكة المتحدة البريطانية من هدا الإتحاد، وهذا يدل علي قوة هذه اللغة على المستوى الدولي والعالمي. وذلك في كل المجالات و بدون استثناء !!!!!!!!

  • ami
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:42

    Mr je parle de mon humble experience dans le domaine de recherche et je confirme que la langue scientifique de la recherche et belle et bien la langue anglaise. vos conclusions sont reduitent et tranquees. evidemment, il y en a toujours des article de recherches dans toutes les langues mais les plus avancees et les plus pertinentes sont en langue anglaise. et une fois on s’approche de la haute technologie on ne peut s’epargner de la langue anglaise. et d’ailleurs tous les chercheurs de tous les pays publient leur recherche en anglais. la chose sur laquelle j’insiste est que la langue francaise adoptee par le Maroc dans tous les domaines et une langue morte.

  • السهلي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:44

    تعيا فرنسا ما تعلم فيكم ولكن الشمس ما يمكنش تغطى بالغربال.

  • مواطن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:45

    يجب استعمال الإنجليزية كلغة ثانية بعد اللغة الأمازيغية والدارجة المغربية

  • وجدي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:50

    علا سلامتكم يلاه فقتو من النعاس سنين هدي وانا تنصح ف بنادم على اساس ان اللغة الانجليزية لغة عالمية و شاملة

  • تامدي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:51

    غالبا ما يطلق الناس الكلام على عواهنه بخصوص هذا الموضوع. اللغة الفرنسية كلغة علم و تفتح في المغرب تستجيب لحاجياتنا و زيادة. أما الإنجليزية فلن يحتاج إليها سوى العلماء و الباحثون العظام … ماشي المخربقون الذين لا يجيدون أية لغة !!!!!

  • عبدو ايت ناصر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 12:59

    في المعاهد الكبرى الفرنسية المصنفة دوليا هي نفسها اليوم تعتمد التدريس بالانجليزية و اما البحث فيستحيل دون لغة امريكا…. يمكن الولوج الى كافة المؤسسات في فرنسا لمعاينة الامر بل حتى المتاحف و الامور السياحية تعتمد الانجليزية و الامر المحزن في المغرب هو استعماله للفرنسية و لا نعرف لاجل ماذا….اذ يكفي تعليم و نشر الانجليزية فقط لحل مشكل التواصل اللغوي العلمي السياحي الثقافي التجاري البنكي الامني بل حتى بطائق التعريف الفرنسية الجددة هي مزدوجة اليوم اي فرنسية/انجليزية الخ- المشكل هو : تخبط و عماء المغرب و بعض دول افريقيا الوسطى الاشد تخلفا في العالم و الافقر…حين نسافر الى كافة دول العالم فيكفي الانجليزية….

  • Unknown
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:00

    المستقبل لما هو رقمي وربوتي وبرمجي
    وهذه المجلات تنتج وتتطور وتكتب بالانجليزية
    وتشارك مع باقي بلدان العالم ب
    English

  • أحمد MA
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:05

    أنا لا أتفق مع من يريدون تبديل تدريس الغة الإنجليزية بدل اللغة الفرنسية بل الحفاظ على اللغة العربية والفرنسية وتطوير تدريس الإنجليزية في المراحل الأولى من التعليم الإبتدائي لأنها لغة التكنولوجيا والعلوم بامتياز دون نسيان اللغة الأمازيغية وإتقان عدد من الغات دلييل على انفتاح المجتمع وقبوله لآخر

  • الوجدي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:09

    واش واحد سميتو تاهيري (2i) والمرجعية ديالوا هي “l’Université Paris Saclay” وما كايفرقش بين المفرد والجمع ف اللغة اللي باغي يدافع عليها (les cout) يمكن تكون الشهادة ديالو موثوق بها؟

  • فصل المقال فيما بين الفاصادوقراطية والفسادوقراطية من تواطئ واتصال ـــ في انتظار الحامض الشعبي 1
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:15

    في القرون الوسطى،كانت اللغة الإنجليزية تقترض من اللغة الفرنسية!فرنسا كانت متقدمة نسبيا أدبيا وحضاريا على إنجلترا التي كانت متقدمة ديموقراطيا و سياسيا!انقلبت الآية الآن؛ الفرنسية متخلفة كثيرا على الإنجليزية!فرنسا هي البلد العضو الوحيد في مجلس الأمن الذي لم يطور لقاحه الخاص!فضيحة حقيقية لقوة نووية وحضارية مهمة!فرنسا في حالة انكماش وانحسار حضاري،أدبي،أخلاقي، توتر اجتماعي وتراجع اقتصادي!فرنسا متفوقة عسكريا وألمانيا رائدة اقتصاديا،تسامحيا وحقوقيا!ألمانيا علمانية براغماتية جذابة؛فرنسا علمانية صوتية،سياسوية،شعارية، إيديولوجية!ألمانيا سكوتية، عملية و متفوقة!عندنا كل شيئ سلطوي تسلطي،معلق،انتظاري،ترددي،تراجعي، استبدادي ديكتاتوري غير ديموقراطي!برج بابل لغوي فوضوي،كاكوفوني، لوغوري، باطاردي!لغتان رسميتان بالإسم والدستور؛لكنهما أجنبيتان بالفعل!مدرسة وجامعة في حالة إفلاس سريري؛حالة تخثر معرفي وبيداغوجي!مجتمع اتكالي متحلل من كل شيئ!دولة و مؤسسات رهينة في يد مستنقعات الفساد حيث يستحم و يعبث الفاشلون الخالدون في مناصبهم النصبية!

  • ..........
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:17

    نعم الانجليزية لغة سهلة و واضحة بينما الفرنسية أكثر تعقيدا لكن فات الأوان الآن لإنه لا يمكن الآن تحويل الدولة من الفرنسية إلى الإنجليزية بسهولة و قرار من الوزارة أعتقد سيستغرق 40 إو 60 عام لهذا لأن هناك تلاميذ الآن في الجامعات و الثانويات لا يمكن أن نعيدهم من صفر كما أن هناك مكاتب تعتمد على هذه اللغة اذا لا يمكن كما أيضا تلاميذ المسار الدولي المتعلمين بالفرنسية أصبحوا لا يعرفون المصطلحات بلغة أخرى غير الفرنسية

  • فصل المقال فيما بين الفاصادوقراطية والفسادوقراطية من تواطئ واتصال ـــ في انتظار الحامض الشعبي 2
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:17

    عندنا كل شيئ سلطوي تسلطي،معلق،انتظاري،ترددي،تراجعي، استبدادي ديكتاتوري غير ديموقراطي!برج بابل لغوي فوضوي،كاكوفوني، لوغوري، باطاردي!لغتان رسميتان بالإسم والدستور؛لكنهما أجنبيتان بالفعل!مدرسة وجامعة في حالة إفلاس سريري؛حالة تخثر معرفي وبيداغوجي!مجتمع اتكالي متحلل من كل شيئ!دولة و مؤسسات رهينة في يد مستنقعات الفساد حيث يستحم و يعبث الفاشلون الخالدون في مناصبهم النصبية!مشهد سياسي سكيزوفريني بواجهة ديموقراطية قبيحة ومستلبة: الفاصادوقراطية، أوحكومة الفَرْصَادَا بدون حكم حقيقي؛و واجهة مختبئة، جبانة لا تتحمل مسؤولياتها، مسيطراتية، مهيمناتية:إنها الفسادوقراطية الخنزوقراطية!لا مكان للعلم والعلماء لأن كل شيئ أخذه الشطاحون،الاحتكاريون،الناهبون،الفاشلون!لا مستقبل بدون الثورة لاسترجاع السيادة والكرامة والثروة من يد المستبدين و جزر القراصنة القريبة والبعيدة!كل شيئ قريب و بعيد على قدر همة النخب المنخوبة والإرادة الشعبية المتقدة،المتربصة والمتأهبة!

  • محمد بلحسن
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:21

    فعلا ولكن بأوراشنا التنموية وبإداراتنا ومقاوماتنا العمومية والخاصة المغربية لغة موليير ولغة شكسبير وفنون لغة الضاد غالبا ما تُستغل لإبهار الرأي العام من طرف إنتهازيين ناهبي المال العام في الصفقات العمومية. أنا شخصيا أوصي بحصص التكوين المستمر حول طريقة استعمال اللغة الأمازيغية و”الدارجة” المغربية بنطق يهودي أي العامية لإجهاض مخططات خسيسة تتخذ من اللغات الأجنبية مطية لتحقيق منافع غير مستحقة، غير منطقية.

  • الرامي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:22

    تعيا فرنسا ما تعلف فيكم ولكن الشمس ما يمكنش تغطى بالغربال

  • أتاي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:35

    تعويض الفرنسية بالإنجليزية لن يكون له فقط تأثير إيجابي على البحث العلمي والنمو الإقتصادي والتبادل التجاري ، بل سيكون بمثابة التصالح مع الذات والوطن بالتخلص من فكرة “الحماية” وقصة “الاستعمار الفرنسي” وتلك الأسطوانة التي نأكلها جيل بعد جيل بغباء .
    الجانب المعنوي عند الشعوب مهم أهمية الجانب المادي . فالشعوب التي تحس بنفسها مهزومة لاتعول عليها . إذن على الأقل ومن أجل فلذات أكبادكم ومن أجل مغرب المدى البعيد الذي ستتركونه لهم ، عوضو الفرنسية بالإنجليزية كأضعف الإيمان في مصالحتكم مع الذات والهوية .

  • عبدالعزيز العروسي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:36

    عن أية لدرجة تتكلم؟هل هي دارجة صحراوة(الحسانية)؟ أم المراكشية؟أم الجبلية(جبالة)؟أم الشرقية(وجدة والنواحي)أم العروبية(الشاوية، دكالة، عبدة،الغرب)؟؟؟؟؟؟
    افدنا جزاك الله خيرا. لن نتقدم إلا إذا درسنا بلغتنا الأم زائد لغة العصر من علوم،اقتصاد.. ألا وهي الإنجليزية. انا الفرنسية فمكانها المتحف

  • اطلسي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 13:49

    كذلك يجب تخلص من لغه قريش دخيله على بلادنا، ماهو اجنبي يبقى اجنبى

  • ق.م
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:03

    اللغة الإنجليزية صاحبة أكبر نسبة مائوية في البحوث العلمية والتكنولوجية في الدول المتقدمة وحتى في القارة الأسيوية أما الفرنسية والإسبانية فقد أصبحتا تحتل مكانة ثانوية من حيث الإهتمام بحيث حتى أصحاب هذه اللغات أغلب بحوثهم تجرى بالإنجليزية لمسايرة التقدم العلمي في العالم وأن اغلب المصطلحات العلمية اليوم بالإنجليزية ونحن للأسف لازلنا نهلل للفرنسية كدولة مستعمرة سابقا وتابعة حاليا لفرنسا ولازلنا نتبنى لغة اصبحت تتلاشى عالميا….

  • استاذ مادة اللغة الانجليزية
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:04

    اللغة الانجليزية اصبحت لغة العالم وبدون منافس والفضل يرجع للولايات المتحدة الامريكية التي فرضت نفسها على العالم بقوتها واقتصادها وتوسعها، من جهة اخرى اللغة الانجليزية لغة سهلة ويمكن تعلمها بسرعة مقارنة باللغات الاخرى، لكن هناك امر واحد والذي يمكن اعتباره تحديا كبيرا…… انه عامل النطق فليس كل من يتعلم هذه اللغة يصبح او سيستطيع التكلم بها بطريقة سليمة وواضحة وجذابة كالامريكيين او البريطانيين.
    على اي حال اللغة الفرنسية لازالت ستعشش معنا لسنوات عديدة وذلك راجع لاسباب منها اقتصادي وسياسي وجغرافي وتبعي، لكن في انتضار التخلص منها علموا ابناءكم الانجليزية

  • ليلى
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:12

    دراسة مهمة جدا تسلط الضوء على اهمية البحث بكل اللغات المتاحة لتثمين الدراسات والابحاث عبر اضافة معطيات جديدة. هذه الدراسة تؤكد ان كل اللغات مهمة مادامت توفر اضافة للعلم.

  • dante inferno
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:14

    يجب حذف اللغة الفرنسية و العربية و يجب على الامازيغ اعتماد الاحرف اللاتينية و اللغة الانجليزية عوضا من لغتي الخريف و لغة الباكيط

  • إلى رقم 36 لعروسي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:24

    تلك مسألة تقنية تأتي مع السياق التاريخي والسياسي فقط . العرب، نتيجة الإسلام الذي وحد كلمتهم، جمعو كل الكلمات من مختلف القبائل والجهات و أغنو بها رصيدهم القاموسي لذلك تجد عندهم كثرة المرادفات . لا يمكن لقبيلة واحدة أن تخترع عشرة أسماء لنفس الشيء ” أسد ليث ضرغام سبع … ” تلك نتيجة عملية التجميع والتوحيد لا غير .
    إذا قمت أنت أيضا بتجميع مختلف الكلمات المغربية من مختلف جهات المملكة سيغتني رصيدك من الكلمات وستبدو لغتك المغربية غنية بالمرادفات .
    فرنسا كذلك في تاريخها كان بها أنواع مختلفة من اللغة الفرنسية : فرنسية الشمال وفرنسية الجنوب Provence وفرنسية العاصمة ( لهجة الملك وحاشيته ) وفرنسية الجزء الغربي Bretagne . ونظرا لرغبتهم في توحيد الصف، اظطروا جميعا للخضوع للهجة الوسط أي لغة العائلة الملكية و منطقة باريس . أما الباقي فتفعله الكتابة …

  • زكار
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 14:49

    غير بالشوية ماتقلقوش لينا الفروج

  • البهجة
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:43

    كان الحاج التهامي الكلاوي يدرك أن الفرنسية لغة مقملة، على أي حال.

  • tupac chakur
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:45

    انها الحقيقة فالانجليزية هي لغة التقدم و الازدهار والعلم و الطب و الاقتصاد و الصناعة و الابحاث و كل شيء ..حتى من الفن و الغناء و الافلام و المسلسلات و السينما الناطقة بالانجليزية (بالترجمة و/او الدبلجة او بدونهما) تكون حلوة و مقبولة عكس الاعمال و الاغاني الناطقة باللغتين الفرنسية و الاسبانية و الهندية و باقي اللغات تكون سبحان الله مملة و حامضة و باسلة من عند الله ..يجب القطع مع الاسبانية و الفرنسية و التوجه لتبني اللغة الانجليزية..انظروا حتى الى الفرق بين الاستعمارات! كل مكان مر منه الاستعمار الانجليزي تجده متقدما مزدهرا و ورث معالم و اسس و بنيات تحتية مهمة من امريكا و استراليا و نيوزيلندا و الهند و هونغ كونغ و مدينة الانتاج الاعلامي في مصر و غير و غير الكثير..عكس الاستعمارين الفرنسي و الاسباني يتركون القحط و الجوع و الميزيرية و الدمار و الخراب كما فعلوا في افريقيا و امريكا اللاتينية….

  • غانجو
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:46

    هدا البحث لتبرير استعمال القرنسية.تعرف قيمة الفرنسية عند السفر خارج الدول الفرنكفونية.الفرنسية لغة ميتة .لا قيمة لها.انها لغة استعمارية.تفرض بالقوة على الدول الأفريقية المغلوب على امرها.ركزوا على الانجليزية.لتسهيل حياة الطلبة المغاربة.

  • عمر
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:46

    أرى هؤلاء الأطفال الذين يدرسون في المدارس الخاصة المفرنسة كيف سيتصرفون حينما يحصلون على الباكلوريا و يجدون كل المؤلفات العلمية بالإنجليزية و الصينية و العالم حتى في أدغال أفريقيا يتكلم بالإنجليزية و الصينية

  • خالد بنسيدي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 15:48

    مشكلة فرنسا هي اعتمادها على المهاجرين من شمال إفريقيا وهؤلاء لا يتقنون سوى الشفوي . يريدون الإنجليزية وهم لا يعرفون حتى قواعد لغتهم الله يعطينا وجهكم

  • مغربية شمالية
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:58

    منذ زمن بعيد ونحن نعلم أن الإنجليزية لغة عالمية ، لغة العلم، لغة البحث، لغة الاقتصاد، لغة السياسة، لغة الثقافة، لكن للأسف المسؤولين عندنا التابعين لفرنسا أصروا على تعليم الأجيال لغة انتهت مدة صلاحيتها منذ قرون عدة ، يعلمونهم لغة لا تنفع في شيء وحتى إن نفعت داخل الوطن أما خارح الوطن تصبح كأنك أميا لا تعرف حرفا وهذا شيء طبيعي تسافر لبلدان لا تتكلم سوى لغة لا تعرفها إلا أنت بينما الجميع يتكلمون الإنجليزية ، فهذه الأخيرة لغة توحد العالم كله اتمنى من الأطر التعليمية والتربيوية أن يتداركوا هذا الخطأ الفادح الذي لازلنا نعاني منه، فنحن آخر دولة تهتم بتعليم الإنجليزية لتوها استيقظت من سباتها…

  • استاد رياضيات في امريكا
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:40

    لقد جئت الئ امريكا مند 15 سنة ولم تنفعني الفرنسية في شيء لا في سوق الشغل هنا ولئ في الجا معة . انصح الشباب بتعلم الغة الا نجلية لغة العلم و التكنلوجيا. حتئ لم كنت اسافر الئ المغرب عبر اروبا اجد الكل يتكلم بالانجليزية في مطرات اوروبا فلا اجد مشكلة في التواصل بالغة الانجلزية هناك

  • أخبار
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 17:52

    الأوان لجعل اللغة الإنجيليزية اللغة الرسمية الثانية بعد العربية like rawanda

  • صحراوي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:02

    مجرد تساؤل.
    ولماذا بعض الدول تستغني عنها مقابل أخرى آيلة للاندثار !!!؟؟؟
    لا أحد في حاجة إلى دراسة لإثبات قوة وهيمنة الإنجليزية في كل المجلات.

  • باسو
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:15

    باي باي ماما فرنسا ما بقاش ف يدك، إفريقيا لي كنتي تتنشفي الثروات ديالها فابور را فاقو و عاقو من بعد ما دخلات معاك جنب الصين بمدأ رابح لرابح.

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:20

    الانجليزية والألمانية والإسبانية يجب علينا تعلم هاته اللغات بكل جدية واجتهاد والابتعاد عن العربية التي لا وجود لها بالواقع لغة ميتة لا تسمن ولا تغني من جوع

  • Mohamed
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:41

    ! A very parochial area of resarch! A misleading title

  • Mohamed
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 18:44

    جب القطع مع الاسبانية و الفرنسية و التوجه لتبني اللغة الانجليزية..

  • كرويلة الدوار
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 20:05

    اللغة التي تدين لها البشرية بالعلم والفلسفة والتقدم والاكتشافات التكنولوجية والطبية والفلكية نواة التقدم العلمي للبشرية كان باللغة الألمانية وبفضل الالمان.

  • Mostapha
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 22:55

    اللغة الانجليزية لغة الجميع . والفرنسية لغة بدون مستقبل

  • mehdi uk
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:42

    كم اتمنى ان يتخلى المغرب على اللغة الفرنسية التي لا تعني لنا شيئا لغة الاستعمار و لغة دولة عنصرية تهاجم كل ماهو عربي و اسلامي.
    يجب الاهتمام باللغة الانجليزية ادا اراد المغرب ان يتمدد اقتصاديا فالدول التي تستعمل الفرنسية محدودة جدا عكس الانجليزية التي تبقى اللغة الاقوى و ذات قيمة و انتشار عالمي.

    العربية و الإنجليزية في نظري هي مفتاح التقدم لغة الشعب ( العربية -الامازيغية ) و لغة الانفتاح على العالم الانجليزية و لغة العنصرية و الاستعمار ( الفرنسية)
    الحمد لله انا شخصيا لا اتكلم الفرنسية و لا احب الاستماع اليها و لا تزيد من يتكلمها احتراما بل احتقارا

  • مول الفاخر
    السبت 3 أبريل 2021 - 03:19

    اللغات كلها سواء ويبقى الفرق في الناطقين بها٠ إذا تقدم الإنسان وتطورفإن باقي الشعوب تنبهر به وتريد مصاحبته وتعلم لغته واكتساب طريقة عيشه بل ويريد الناس حتى العيش في بلد ذلك الإنسان المتطوروالزواج من أهل ذلك البلد المتطور٠إنه الإنسان الذي يصنع التفوق وليست اللغة في حد ذاتها٠ يمكن للدارجة أن تصبح لغة عالمية ولكن إذا أصبح المغاربة عالميين واتبعوا الطريق الصحيح بالعمل والإجتهاد٠ يالاه جاهزين؟؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز