دعوات للحوار الداخلي تستبق استعدادات "العدالة والتنمية" لانتخابات 2021‬

دعوات للحوار الداخلي تستبق استعدادات "العدالة والتنمية" لانتخابات 2021‬
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 3 يناير 2021 - 17:00

يعيش حزب العدالة والتّنمية على وقع تصادم داخلي غير مسبوق، أفرزته مجموعة من التّجارب المتراكمة والتي وضعت “البيجيدي” في قلب أزمة سياسية وأثرت في أدائه واستقرار مؤسّساته البنيوية؛ وهو ما دفع بعض أعضاء حزب “المصباح” إلى التّلويح بورقة “الحوار” وعقد مؤتمرات داخلية لتجاوز الأزمات المتتالية.

وطفت دعوات داخل الحزب تطالب بإجراء “تقييم حقيقي لتجربة عشر سنوات من المساهمة في الحكم من موقع رئاسة الحكومة وتصدر البرلمان وتسيير الجماعات؛ وذلك من أجل معرفة إلى أين يتجه الحزب، وما هي أطروحته المؤطرة لوجوده السياسي في المرحلة المقبلة”.

وسيكون الحزب الإسلامي أمام جبهاتٍ كثيرة ومعقّدة في طريقهِ إلى تشريعيات 2021؛ فعليهِ، أوّلاً، خلق استقرار داخليّ في ظلّ تصاعد الغضب ضدّ القيادة الحالية التي لم تحقّق طموحات أعضائه ومنخرطيه، باعتبارهِ قدَّمَ تنازلاتٍ كثيرة لخصومهِ، ولا يعطي الانطباع بأنّه متحكّم في مجرى الأمور.

أمنة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، أكدت أنّ حزبها “كبير ومتميز بمساره وتنظيمه وخصوصيته، لا يضيره اليوم أن يجري نقدا ذاتيا حقيقيا وهو يعيش مخاضا وإن كان مؤلما وطبيعيا لمن يمتلك أدوات التحليل الموضوعي، فإنه في الوقت نفسه يظل مفيدا لو عرف كيف يستثمره في اتجاه البناء والتصحيح والتصويب”.

وشدّدت المسؤولة الحزبية على أنّ “ثقافة الحركات الإسلامية في عمومها لا تتسامح كثيرا من النقد الذاتي، وتعتبر المختلف من داخلها خارجا عن الجماعة وجانحا نحو التنازع الذي يقود إلى الفشل و”ذهاب الريح”. هذا المنطق بدأ يتغير ولو ببطء، بالنظر إلى التحولات التي تقودها وسائل التواصل الاجتماعي وآليات التواصل الجديد المتسمة بالهيمنة والقوة والقدرة على الاجتياح وكسر الأنماط التقليدية التي كانت تتحكم في التواصل وتوجهه من طرف كل أشكال السلط”.

وأقرّت ماء العينين بأن “حزب العدالة والتنمية كغيره من الأحزاب يعيش مرحلة انتقال بين جيلين، وأن بوادر صعوبة الانتقال بدأت تظهر إن لم يتم ضخ ما يستلزمه الأمر من السلاسة والتفهم والقدرة على التحليل والاستشراف”.

واعتبرت القيادية الحزبية أنّ “العدالة والتنمية يعيش بوادر ولادة جديدة تبدو قسرية، وما يضفي عليها طابع الصعوبة والتعقيد هو هذا الانحسار المخيف للنقاش النظري المؤطر لتحولات جارفة لا يصنعها الحزب ولا قبل له بالتحكم فيها، منذ أن خاض تجربة تدبير الشأن العام والشأن الترابي لمدة عشر سنوات، علما أن خصوصية هذا التدبير ومرجعيته لا تستوعبها دائما خلفية الحزب النظرية التقليدية”.

وقالت ماء العينين بأن “حزب العدالة والتنمية يحتاج، اليوم، إلى نقاش واسع وعميق بدون عقد أو مركب نقص أو استحضار لنظرية المؤامرة أو توجس من الخصوم والمتربصين وهم متعددون بلا شك”، مبرزة أنّ “الحزب يحتاج إلى جرأة كبيرة في التقييم والنقاش والتجديد الفكري والنظري، والتخلص من عقدة الخوف من قلق السؤال وحيرة الفكر لدى أبنائه وشبابه؛ لأنه حزب قام على فكرة، والفكرة لا تخشى السؤال والنقد، ولا تقاوم التغيير والمراجعة، كما لا تتعايش مع الضبط أو الاحتواء بدون إقناع”.

ودعت القيادية في الحزب الإسلامي إلى “تجاوز منطق إطفاء الحرائق والنقاش المجتزأ تحت ضغط الوقائع والأحداث؛ لأنه سيظل حبيسا لمنطق التبرير أو منطق الهجوم والرفض العاطفي. أما إن استحضرنا تأطير النقاش بهواجس التنظيم، فسنسقط حتما في المزايدة وتصفية الحسابات الشخصية أو التنظيمية”.

واعترفت ماء العينين أن “ما عطَّل نقاشنا الداخلي وجعله سطحيا في المرحلة الأولى هو نشوتنا بانتصارات انتخابية تبين أنها كانت أكبر من حجمنا وسابقة على استعداد بنيتنا الفتية سياسيا وفكريا، وهي البنية القادمة من مجال “الدعوة” السائد داخل الحركة الإسلامية”.

واسترسلت المتحدثة ذاتها: “أما ما عطل نفس النقاش المؤجل في المرحلة الثانية، فهو الخلاف السياسي والتنظيمي القوي الذي انطلق مع إعفاء بنكيران، والذي لم يستطع الحزب تجاوزه، فأصبح هاجسا مؤطرا لكل نقاش أو تساؤل أو نقد، فتحول عمليا إلى عقدة صار لزاما التخلص منها للاستمرار”.

‫تعليقات الزوار

40
  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:11

    كلمااسمع باسم هذا الحزب اشمءز .اكره هذا الحزب لدرجة تمنيت.حبذا لوتم انشاء حزب يهودي لكان احسن بكثير لانهم يعملون بتفاني وديموقراطين ويعطون الحقوق لمواطنيهم فهذاه حقيقة لنعترف بها .اما حزب المنافقين وتجار الدين .انظروا ماذا خلفوا وراءهم من ويلات وكوارث لهذا الشعب الصبور والمطحون.

  • طنجة
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:16

    بعد 6 أشهر سنقول أن هناك حزب اسمه العدالة و التنمية استغل الدين لكسب أصوات الطبقة الفقيرة و قال ان المخزن يطبع مع اليهود و نحن ضد التطبيع … حزب مات بالضربة القاضية .. انا اجري يا استطلاع رأي بسيط أصبح الشعب يكرهكم حتى الذين لم يدهبو للتصويت سيدهبون للتصويت ضدكم اللهم الكفار و لا المنااااااافقون اللعنة الى يوم الدين

  • نهاية العدالة و التنمية
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:17

    العدالة و التنمية انتهى….. هذا الحزب فقد البوصلة… و هدم كل الأسس التي بنى عليها عرشه…. قد نتعاطف مع حزب العدالة و التنمية في كونه شريك في الحكومة و ليس بيده امر ان يكون له السبق في إصلاح جدري يلمسه المواطن… لأن الدولة المغرببة تضع المتاريس أمام كل كيان يريد الإصلاح بهذا البلد و ذالك لغاية في نفسها…. نتفهم ان حزب العدالة و التنمية يرأس الحكومة و لا يسيرها….. و لكن الذي لا يقبل الفهم و لا التحليل هو تو قيع امبن عام حزب العدالة و التنمية الأخ العثماني تطبيع إستراتيحي مع الكيان الصهيوني، فهذا لا يقبله إلا العقل المخبول المسطول… هذه سبة و إهانة و كفر بواح في حق حزب ينتشي بالمرجعية الإسلامية و الهوية الحضارية المغربية الأصيلة. نعم توقيع العثماني على مذكرة الذل و العار مع الصهاينة هو دق لآخر مسمار في نعش حزب راهن على الإصلاح و الأيادي النظيفة وووو. سمحوا الأخوان و الأخوات : الأيادي النظيفة لا توقع إتفتقيات مع الإسرائيلين قتلة المسلمين بفلسطين.

  • محسن
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:20

    إذا تبنّ الحزب فكرة النقد الذاتي أكيد سيقوم المسار خصوصا وان المشهد السياسي المغربي ليس فيه حزب بقوة وتنظيم الحزب الإسلامي رغم كل السلبيات التي فيه

  • Moonlight
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:31

    افصلو الدين عن الدولة. لامكان لحزب اسلامي ولامسيحي ولايهودي ولابودي في حكومة المملكة. لاتقود الأحزاب الدينية الحكومات الا في الدول المتخلفة.

  • مهدي ميد
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:36

    العدالة والتنمية مع للأسف وقفت معهم الأول مرة انتخب انتخبت العدالة والتنمية مرتين انسقت وراء الخطابات الشعبوية الخطاب في جهة والحقيقة في جهة أخرى كنت سابقى وفيا لو عملتم بمبادئ حسنة أولها إن تجاوز أحدكم مبادءكم كان عليكم تقديم استقالاتكم كعربون فعلي بأنكم جئتم لإصلاح بنوايا حسنة لكن مع للأسف انخرطتم معهم في نفس سياستهم التى تذوقناها مند الاستقلال خدمة المصلحة الخاصة كلكم عملة واحدة ولكن الحمدلله سنلتقي يوم الحساب سعداتنا فقراء وليس لنا مسؤولية نحاسب عليها عندكم زهر في المغرب لا يحاسب مسؤليه كيفاش تحاسبو وأغلب أغنياء المغرب مرو عبر تقلد المسؤولية ترامب رئيس أمريكا شاداه ال تبوريشة بقات ليه أسبوعين يقدر يتحاسبو معاه علي كل صغيرة كبيرة هادوك هما رجالات الدولة

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:40

    إسحبو كلمة : حزب إسلامي وشكراً

  • محمد مداني
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:41

    عليكم بالله من سيصوت على حزب القنديل الذي لا ضوء له وعلى جماعة الاخوان المهرجين الذين يقولون ما لا يفعلون وأصحاب الوعود الكاذبة ويتخدون الدين كقناع وبعضهم لا ذين له، ولكن سيرون ما يسرهم في الإنتخابات.

  • أمازيغي مراكشي
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:43

    حزب العدالة و التنمية دو المرجعية الإسلامية حزب تاجر بالدين و لعب بمشاعر المغاربة و شوهوا الإسلام بتصرفاتهم الإنتهازية الفاسدة.

  • mbarak
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:45

    كانوا يعلمون ان مصباحهم منطفئ ، واليوم لم يعد مصباحا ولا حتى شمعة حتى وإن جعلوا الاشهر المتبقية كلها اجتماعات ومؤتمرات لن يفلحوا أبدا ولن يسامحهم المغاربة المتضررون من سياساتهم الارتجالية.

  • مغربي من وجدة
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:49

    بحكومة فيها العدالة والتنمية أو بدون هذا الحزب التطبيع مع اسرائيل قرار سيمر لانه استراتيجي ويخص الامن القومي للمغرب وهي اختصاصات ملكية.
    لنا الثقة الكامله في وجاهة وحنكة ملك البلاد.

    اللهم أعنه ولا تعن عليه.

  • مهاجرة
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:52

    دخلو في اللعبة السياسية وخا يسفطو غادي يبقاو في المعارضة
    را خداو رضا ديال المخزن على ظهر الشعب المفقر

  • no way
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:56

    je ne crois pas que les marocains sont stupides pour voter encore une 3eme fois pour vous.

  • متقاعد
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:59

    كلكم سيان لا فرق بين كبيركم وصغيركم!!!! ابتعدوا شيءا ما عن المشهد السياسي لأنه لا يليق بإمكانكم يا من فقرتم أبناء مغربنا الحبيب وانفتحت بطونكم من اكل السحت!!!! لا مكان لكم بيننا!!! بيننا موعد الانتخابات!!!!!

  • لاعدالة لاتنمية
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:01

    لاعدالة لاتنمية الى مزبلة التاريخ لا انتخابات ولا هم يحزنون الشعب عرفكم 100%بانكم انتم خونة من النوع الممتاز .
    جوعتم المسكين من طنجة الى الكويرة حسبنا الله فيكم ايها الكذابين

  • الميتافزقية وما وراء الطبيعة
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:02

    بناء فندق للجماعة الخرافية من عيار خمس نجوم يشكل تهديد للشعب المغربي أو لا استنزاف أموال دافعي الضرائب التى يجب أن تدهب لما يخدم الشعب لا ان تدهب لزيادة في فساد البلد تانيا هده البناية ستشكل ملجأ يتم فيه نفت سموم هادا القوم البائس الحاقد على نفسه وعلى المغاربة لهادا حداري تم حداري

  • Hamza
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:03

    Seul des idiots revoteront pour ce parti. Je voterai FGD comme j’ai fait en 2016.

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:12

    أنا كشاب و مواطن مغربي لن اصوت لان التغيير مجرد حبر على ورق في بلد السياسيين الفاشلين، بن اضوت لانني في 30 من عمري ولا اتوفر حتى على عمل اعيش بفظله بكرامتي، حتى الاجارة التي حصلت عليها اصبحت بالية من كترة النسخ. الله اياخد فيكم الحق.

  • أحمد MA
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:14

    الحكومة القادمة يجب أن تكون خالية من الخونجية لأنهم سيكونون السبب في عرقلة السياسة التي ينهجها الملك فيما يخص أقاليمنا الجنوبية أو العلاقات مع دولة إسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية، أنا في رأيي كون غير بعطيونا شبر دياب التيساع لأنهم تجار الدين من كبيرهم إلى صغيرهم.

  • adil
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:18

    انتهت التجارة بالدين وبدا تضارب المصالح عند اصحاب اللحى فاما شراء الاصوات كجل الاحزاب الاخرى واما المعارضة في انتظارهم ونرجو ان يفيق شعبنا من سباته ونضع حدا لمهازل كل هؤلاء

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:18

    تجربة العشر سنوات التي حققها الحزب واضحة وضوح الشمس في النهار بدءا بصندوق التقاعد الذي ملأه من جيوب الموظفين دون تكليف الدولة دفع المستحقات عليها منذ 95 زادفي سنوات العل بالنسبة للموظف عوض خلق فرص شغل جديد وبالتكوين الا انها كانت بالعقدة مما أفسد التعليم هذا هو القطاع الحي الأكثر تضررا سكت على العفاريت والتماسيح تغنى وأصبح منهم كثير ما فعله فينا حزب الملتحين نتمنى له السقوط والفشل

  • فرنسا
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:30

    لا مكان لهم في الا ستحقاقات المقبلة ، حزب منافق انتهازي

  • بيضاوي
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:36

    وزير بكندا إثر خطأ بسيط حيث سافر داخليا أيام الحجر الصحي اضطر لتقديم استقالته .نحن مع هذه الحكومة لم تتمكن حتى من تصريح يخص بداية حملة التلقيح ورئيسها عوض الاهتمام بظرفية الجائحة انشغل بإنشاء مقر الحزب عوض مستشفى أو معهد البحت العلمي لم يكفيه ذلك ها هو يستعد للانتخابات إن شاء الله لن يتوفق هل يظن أن المغاربة نسوا بنزيدان و القضاء على مكتسباتنا لا توظيف ولا صحة ولا تعليم و…..

  • خديجة
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:50

    القيادات وصلت وظهرت على ملذات الدنيا واكتفت ..بغاو افرقوا جوقة ، المريدون والأتباع هم أكثر من صدم لأنهم يرون أصنامهم تنهار والأقنعة تسقط ، يكتشفون أن طيلة سنوات منذ تأسيس الحزب اجتهدوا لخدمة كذبة ، قرأوا سير الصحابة فأسقطوها على جماعتهم …ماذا تبقى لحزب صدمنا أخلاقيا بممارسات منحرفة لقيادات دينية ، وبالتفنن في خلع الحجاب ومرافقة الشابات والزواج من جديد على امرأة ساندت بالأمس وأعطت عمرها …وصدمنا سياسيا بنفاقه وكذبه وتكالبه على المستضعفين وخدمة الأثرياء ، وصدم الأمة بدعاتها وفقائها وشيوخها بأن جعل نفسه أول حزب إسلامي يوقع على التطبيع

  • إستعدادات الحزب
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:59

    * إستعدادات الحزب ، ربما للرحيل عن الساحة السياسية بصفة نهائية .
    * إن كان هناك إقبال على صناديق الإقتراع ، فإن مرشحي هذا الحزب
    سيظفروا بأصوات أهلهم و ذويهم و عشيرتهم فقط ، و لن يصوت
    عليهم أي واحد من باقي المغاربة .
    * أما إن كان هناك نفور من العملية الإنتخابية ، فتبقى كل الأحزاب
    وحدها تتناحر من أجل إقتسام الكعكة ، و لن يكون للمواطنين دور فيها .

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:18

    ان حزب البيجيدي لايمكنه ان يستمر بالاشعاع نفسه الذي انطلق به لان هذه الانطلاقة كانت محفوفة بعراقيل داخلية وخارجية و كفاعل مديني من ابناء القنيطرة ساهمت في اعلامهم الجهوي كرئيس التحرير حيث كنت مستقلا عن اي انتماء وفي اطار رصدي لتعثر هذا الحزب الذي انجر الى سياسة الاستدراج المخزني الخص تعثره كالتالي:
    اولا :ان الحزب كان يعرف انتماء كميا لاعضاء اتو من احزاب اخرى كرحل همهم الانتهازية حيث اثروا على جوهر مرجعية الحزب ونسوا الدعوة وتشبتوا بسياسة انتهازية
    ثانيا: استغلال القيادات للكفاءات الشابة خاصة واستنزاف طاقاتهم لصالح ان يكونوا سلما لصعود القيادات الى المناصب العليا داخل الحزب
    ثالثا:اصبح يسير باجنحة تتصارع فيما بينها فكل من وصل الى مربع الامانة الحزبية والمجلس الوطني الا واتخذ اذنابا ضاغطة لدعم مساره ودفعه نحو احتلال ارقى المناصب
    رابعا: استغلال موجة مايسمى انتفاضات الربيع العربي
    لاقتحام الحكومة والمناصب العليا..
    خامسا :اصبح له جناحان العثماني وابن كيران يتصارعان حول مكاسب الريع السلطوي المالي الحزبي والحكومي مما سيعجل بسقوطه خاصة مع فخ التوقيع على التطبيع /قمة الاستدراج

  • mourad
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:19

    الحزب الإخواني ينجح في الانتخابات لأن المغاربة لا يصوتون، إذا استمر العزوف سيكون حزب الإخوان هو الاول حتى ولو بـأقل من مليون ناخب

  • مواطن2
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:33

    مسيرة هذا الحزب فيها الكثير من الغموض.رغم تواجده على راس الحكومة لولايتين متتاليتين المغرب لا يزيد الا تدهورا.وخلافاته الداخلية المزمنة لن تسمح له بالاجتهاد للخروج بحالة المغرب الى الافضل. والاعلان عن بناء مقر جديد في حي من ارقى الاحياء في المغرب على مساحة قريبة من الهكتار بتكلفة قاربت ال4 ملايير شيء مثير للدهشة. خاصة وانه جاء في وقت انتهاء الولاية الثانية وتشييد مقر بهذا الحجم يوحي بان هذا الحزب مقبل على ولاية ثالثة….والظاهر ان اعضاءه متاكدون من ذلك.في وقت يتوعد المغاربة فيه بانهم لن يصوتوا عليه.على كل حال انا مغربي اعيش في المغرب ولم اعد افهم شيئا.

  • يوسف
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:49

    حزب كبير بخصوصيته. والله ما كذبت ماء العينين. حزب أنهك جيوب المواطن…حزب انهك والطبقة المتوسطة وهي ركيزة الاقتصاد الداخلي..حزب أتى على الاخضر واليابس أي على جميع المكاسب التي نضالا من أجلها أحزاب منذ الاستقلال …التعاقد صندوق المقاصة. تجميد الاستثمارات العمومية….قوانين مجحفة تخص حق الإضراب والاحتجاج……ذيك ماء العينين كون كان عندها شي وجه كون دركت زلافتها…حزب الأصوليين والمنافقين والانتهازيين….

  • ابو وليد
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:19

    يا أيها الحزب لا تفرحوا ما فعله بن ديدان أكمله بن عثمان. ستكون عندكم مفاجئة في الانتخابات مثل ما وقع لبعض الأحزاب. التي كان يضرب لها الف حساب الفاهم يفهم. ا اينك يا تعاقد اينك يا تقاعد. اينك يا مقاصة. اينك يا زيادة في تقاعد cnss. واينك واينك واينك وعود كاذبة سأخرج شيئا عن الموضوع مثل. شباط 4 سنوات وهو خارج الوطن برلماني لم يحضر مرة في برلمان. وبدأ. حملته الانتخابية. ماذا تقولون في هذا الشخص يا أيها. الأحزاب اتقوا الله خاصة المعمرين الشيوخ الخ

  • Kamal
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:26

    بصراحة نحن إلى جميع الاحزاب التي مرة من قبل كحكومة اليوسفي…
    فقط اتمنى خروج العدالة والتنمية من الحكومة.اللهم نصوتو على كول ا وكل ولا هاذ الحزب لي شفنا منو غير المشاكيل وكلنا فيهم الله هذو كان خلصهوم غير اخرجو من جوع.كرهونا في هاذ البلاد حزب النفاق السياسي …..

  • fouad
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:47

    حزب العدالة والتنمية هو الذي سيفوز في الإنتخابات المقبلة إن شاء الله لأنه هو الحزب الوحيد الدي لا يشتري الأصوات ب100درهم وهو الذي بنى ما لم يستطع بنيانه منذ40سنة فائة

  • Qador
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:53

    كثرة الأحزاب هي التي تدمر اقتصاد البلاد.انظروا إلى بريطانيا وأمريكا.ففي الأولى هناك حزب العمال وحزب المحافظين الثانية الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي.بلدان يحكمان العالم.المغرب به أحزاب كثيرة ينهبون أموال الضعفاء وعلى رأسهم حزب المنافقين أصحاب اللحية. نريد برلمانا واحدا بحزب واحد عادل ودمقراطي يدفع البلاد إلى مسار الدول الراقية.

  • امين
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:32

    حزب المصباح يسير نحو الهاوية لانه نكل بما وعوده الانتخابية فقد اعطيت له فرصتين للقيام بالتغيير وشارك في نسختين حكوميتين لكنه لم يفلح لانشغال اعضاىه في مراكمة الثروة و انحرافهم الاخلاقي و السياسي من قبيل حصول امينهم العام السابق -المولع بمحاربة التماسيح و العفاريت التي لا توجد سوى في حدود مخيلته – على تقاعد مريح اضف الى ذلك تزايد حجم المدينونية على المغرب الناتج تراجع التشغيل و خلق الفرص دون ان ننسى فرض التعاقد خصوصا في ميدان التعليم و الادهى و الامر انه رفع الدعم عن الكثير من المواد الاساسية و كذا احجام الرميد و امكراز عن تسجيل موظفيهم في موسسة الضمان الاجتماعي و في ذلك خرق سافر لقانون الشغل على عهدهم تمت محاكمة خيرك ابناء الريف و تتغيير و جرادة و كذا اعتقال جميع الصحفيين الاحرار من قبيل توفيق بوعشرين الراضي و كذا اعتقال الاستاذ الجامعي المعطي منجب لنشاطه الحقوقي و السياسي المندد بالاستبداد و بولسة الدولة فاين هو الانتقال الديمقراطي الذي روح له المخزن و اين هي الحقوق التي كرسها دستور 2011 الذي استشرفنا فيه خيرا و في الختام ياتي توقيع العثماني غا استناف التطبيع ليظهر لنا زيف التغيير

  • الطماع يقضي عليه الكذاب.
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:48

    لنقل الحق ولو لمرة واحدة.
    من أوصل هؤلاء وزملائهم في الاحزاب الاخرى هو طمع نفر كبير من افراد الشعب.

  • جملوي محمد
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:13

    اصبحنا نكره هذا الحزب بأفعالهم وأن شاء الله ستكون هذه اخر ولياتهم

  • بودواهي
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:58

    انه حزب العار بامتياز ….حزب لم يات الا بالكوارث و الفضاءع و على جميع المستويات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية حيث لم يسبق لاي حزب عبر التاريخ المعاصر ان ارتكب في حق هدا الشعب مثل ما ارتكب هدا الحزب الظلامي من اهوال التجويع و التفقير و القمع و الاعتقالات …بل و أكثر من هدا اغرق المغرب في الديون و أجهز على كل المكاسب و أتى حتى على الطبقة المتوسطة مما جعل المغرب يعيش على واقع فجوة عميقة حيث عشرات ملايين الفقراء و المعدمين و بضع مؤات من مليونيرات النهب و الاستغلال و الثراء الغير مشروع …
    ان الوضع يستدعي أول ما يستدعيه المطالبة بمحاكمة قياديي هدا الحزب الدين اغتنوا من المال العام عبر استغلال السلطة و فك هدا الحزب الدي نشر الدمار….

  • مغربي حر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:12

    تجار الاسلام السياسي ليس لهم أي توجه اقتصادي وتنموي فقط يعيشون على إديولوجية تُقدس فلسطين قبل المغرب هدفهم فقط السيطرة على أتباعهم من أصحاب الأمية الفكرية لجني المزيد من الاموال كما كان محمد يسلب القبائل أموالهم و نسائهم تحت مسمى الجهاد.

  • المعزوزي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:30

    حزب العدالة ربح حصانة المخزن بما أنجزه خلال ولايته للحكومة خاصة عهد العثماني. فلا عجب إن رأينا المخزن يمنح خدامه بعض الكراسي البرلمانية كريع لولائهم وليضهر أنه لا يسمح في خدامه. راه العربون كيبان في إكرامية بن كيران(14مليون) لما أنجزه رغم كره الشارع له

  • marocain
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:41

    pourquoi vous vous présentez encore une fois aux élections??!!!
    personne ne vous l’a dit.
    le’ pjd ” personne n’en veut dans ce pays.
    préserver le peu de dignité qui vous reste en tant que personne,
    et allez vous-en de la scène politique.
    la HONTE.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال