ديربي آخر في البيضاء بطعم العنف والتخريب‎

ديربي آخر في البيضاء بطعم العنف والتخريب‎
السبت 31 دجنبر 2011 - 19:00

لم تخل مباراة الديربي رقم 111 التي جمعت بين غريمي كرة القدم المغربية الوداد والرجاء البيضاويين من أحداث لا رياضية ولا أخلاقية، كان محيط والفضاء الداخلي للمركب الرياضي محمد الخامس بالبيضاء مسرحا لها، بحيث سجلت العديد من المشاجرات والمشادات الجسدية التي نتج عنها إصابات وجروح متفاوتة الخطورة في صفوف مجموعة من مشجعي الفريقين.

ولم يسلم عدد من رجال الشرطة المكلفين بتأمين ظروف المباراة كذلك من إصابات مختلفة، كما تعرضت واجهات مجموعة من المحلات التجارية المتواجدة على طول الطريق المؤدية صوب المركب الرياضي إلى تهشيم الزجاج وتكسير الأبواب.

واستنفرت هذه الأحداث سيارات مصالح الوقاية المدنية التي نقلت عدد من الجرحى إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد فيما نفدت عناصر الشرطة توقيفات واسعة وسط عدد من مثيري الشغب.

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:11

    لاحول ولا قوة الا بالله

  • مراد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:15

    خلوهم للحبس اصاحبي،عام و اكتر ست شهور ما كافياش
    كل ن يعتدي على الاملاك العامة و على الاشخاص يجب ان يلقى عليه القبض.

  • مغربي حر
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:23

    لماذا لا ينقل هذا الدربي الى كوكب اخر بعيدا عن الارض
    سئمنا من هذه الفوضى على يدي الشمكارية المتمثلة في تهشيم زجاج الحافلات و المحلات التجارية
    و………
    صراحة يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء الشمكارية المخدرين والمهوسين من جهة اخرى
    والا فالحل ابعيدو هذا الديربي عن مدينة الدار البيضاء وليكن الى ابعد كوكب عن الارض لنسلم من هذه الفوضى العارمة

  • zaki
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:24

    Avant d aspirer a les grands titres et les palmaresses, Belkiyat et Elfihri auraient dus établir d’abords les bases qui gèrent le Maroc sportif…même pas une semaine après le fisco de Meknes, nous voila encore une fois de plus devant un phénomène inexplicable, sinon que par la négligence des autorités sportives a mettre en place un arsenal de control des masses et une éducation de fond des fans marocains….

  • hamza
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:25

    هده هي البطولة الانحرافية التي لاطالما انتضرناها

  • انسان
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:33

    بنادم ممشاش يتفرج فماتش مشا يدابز شنوا ذنب صحاب المحلات كون لي تشاد ومشي واحد عام ديال لحبس متكونش هاد السيبا براهش تبيان الدات ماشي بالفوضي.

  • sami
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:35

    إلى متى؟ ألم يحن الوقت لوقف مثل هذه المهازل؟؟؟؟ بقات لينا غي كوووورة. بنادم ما لاقي ما ياكل كيمشي يتفرج فماتش وياكلها فجنابو.
    والمشكل الأكبر أن الأمر ينعلق بالشباب الذي ينبغي أن يعول عليه الوطن. وبكري عولنا على بحال هادو…

  • السوسي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:43

    أينما مر جمهور الوداد والرجاء يخلف الخراب والفساد في الأرض لقد هشموا الواجهات واعتدو على المارة وعلى رجال الشرطة في مراكش في أكثر من مرة مند تسعينات القرن الماضي وعاثوا في ساحة جامع الفناء فساداوفعلوا نفس الشيء في الرباط وفاس وأكادير وغيرها من مدن المغرب.يجب إيقاف هؤلاء عند حدهم لأنهم يرتكبون أفعالا إجرامية تستحق عقوبات سجنية صارمة وبالتلي يجب إنزال عقوبات سجنية مالية شديدة بهم لكي يكونوا عبرة لغيرهم.أنظروا كيف يتصرف جمهور الفرق في بقاع الارض كلها بكثير من التحضر والإحترام وتشجيع الفرق بأساليب حضارية وتقبل الهزيمة عند حدوثها.أما ما يحدث داخل الملاعب فحدث ولا حرج:لقد أصبح مستحيلا على أي شخص أن يصحب زوجته أو أبنائه للملعب لأنه سيسمع كل أنواع السب والشتم والكلام الساقط وسيجد نفسه وسط غابة من المشاغبين والأوباش وربما المجرمين كثيرمنهم تناول كميات معتبرة من القرقوبي أو الماحيا وغيرها من الموبقات,
    المغرب يسعى لاستضافة تظاهرات رياضية عالمية لكن بعض الجماهير خصوصا جماهير البيضاء أصبحت تشكل خطرا داهما عاى صورة المغرب في المحافل الدولية وبالتالي فهدا المشكل يجب التصدي له عاجلا وليس آجلا

  • abdel de belgique
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:47

    un widadi a fustigé les meknassis avec des propos malsains lors du match codm vs mas.je demande a ce widadi de commenté et fustigé de la sorte les casaouis pour montrer qu il est honnete avec lui meme—-.

  • le maroc que j'aime
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:49

    عادي هذه هي الرياضة في أجمل بلد في العالم

  • zanga
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:50

    "pauvre ben kirane que va t il faire devant cette categories d'incitoyen"

  • جلالجلال
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:51

    سوف نرى عقوبات التي سوف تصدرها الجامعة الفاشي على الرجاءو الوداد وهل ستكون بنفس عقوبات التي صدرت في حق الكوديم وشباب الحسيمة ام ان الرجاء والوداد خارج القانون ولا احد يستطيع معاقبتهما ام تحكروا الفرق الاخرى التي ليست لها صوت او جهات النافدة تدافع عنها في الجامعة الفاشيين الاقصاء والتهميش والحكرة حتى في كرة القدم الله يعفوا علينا من هدا بلاد

  • jao
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:52

    je veux dire seulement a ces gens qui détruisent les magasins et et qui abusent aux affaires des gens " vous prouvez que vous etes des animaux sauvages"

  • kufi
    السبت 31 دجنبر 2011 - 19:53

    le jour ou les drogues et ces vendeurs seront désignés par les responsables comme principales accusés de ce fleo, les choses iront bien

  • fidel marocain
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:01

    il faut combattre la violence dans les terrains il faut presenter les fauteurs de trouble devant la justice et les juger avec des lourdes peines comme ca ils seront des exemples aux autres sinon on a rien a faire avec ce genre de football qui cause des degats materiels et humains

  • Àmazigh de holland
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:08

    الى كل غيور على بلدنا المغرب:هذه هي الفرص و المناسبات التي تبحث عنها حركة ما يسمى ب 20 فبراير,حذاري اخواني من الزيغ و اللامسوءولية ةو من التوجيه المعوج.حفظ الله مغربنا من شر الاشرار.امييييييين.

  • Hitler 2
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:09

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم |

  • LAHLOUL MOHAMED
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:09

    ا لفتنة اشد من القتل…..انظر ماذا ينتظرك يا اخي بنكران

  • مول الشي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:20

    الحل ساهل. يجب مراجعة القوانين المغربية.

    حل بسيط 5 سنوات سجن وغرامة 30 مليون سنتيم لكل من احس برجولته اثناء المقابلات.

    سيقول من اين سيدفع 30 مليون؟ ايصرفها حبس 5 سنوات اخرى.

    سنوات الحبس لن تكون كداخلية للنوم والاسيقاض. بل يجب استغلالهم في اعمال الترميم الطرقات جمع النفيات اعمال تشجير وعديد من الاعمال الاجتماعية التي ستعود على المواطنين العاديين بالخير.

    اما لبقات السيبة راه مكاينشاي.

  • السعيد.وزان
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:22

    أقترح حذف الديربي ،أو إجراؤه بمدينة الداخلة.

  • maghrebi
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:36

    On va voir cette fois ci que la federation va prendre comme decision. 5 matchs pour le CODM mais ce qui m'a etonné ce n'est pas la decision, c'est la rapidité de la prendre, Wow ils ont deja fini l'enquete et savoir qui est le reponsable. L'esprit marocain n'est pas aussi mur pour prendre de responsabilités (je parle a ces gens qui sont dans le poste des pouvoirs dans des dommaines loin de leur competence) . juste par heritage (Abane 3ane Jade). Fiqou …. le monde ne fonctionne pas comme ca. Vous dirigez presque tous, le foot, politique, l'education, etc etc… Et voila le resultat, Cha3be msarfaq …… Allah yahdikoume.
    En conclusion, il faut des solutions planifiées et concretes, sinon ca va etre pire crois moi, ce n'est que le debut de qques choses qu'on ignore. Allah Yahfad

  • مغربي عربي امازيغي صحراوي 100%
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:50

    هادو اللي بغاو التغيير والديموقراطية والحرية
    خاصهوم اتغيرو هما بعدا.الشباعة وقلة مايدار
    دخلو المشاغبين للحبس واعطيوهوم العصا باش اترباو ويكونو عبرة لوخرين.
    كاتعمرو التيرانات كثر من الجوامع وبغيتو ربي اسهل عليكوم

  • Omar
    السبت 31 دجنبر 2011 - 20:53

    اشخصكخاسرة شخصك العريان ، خاصتي خاتم امولاي

  • cimo-life
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:05

    الجمهور المغربي لا يعبر عن ا لوجه الحقيقي للكرة المغربية.هل بالجانب الردعي فقط سنقضي على هذه السلوكات?ا م عن طريق التوعية,اعتقد ان لدينا وزارة اسمها الشباب والرياضة اتساءل لماذا تصلح هذه الوزارة ان لم تستطيع معالجة مثل هذة السلوكات !!!!!

  • فطري عبدللطيف
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:46

    ا لمشكل وخا كيمشيو الحبس عاد كتزاد ليه ضلعة اعلا ش لانهم واكلين شاربين كيشد الصحا ديلو مزيان كيدخل بحال المش ويخرج بحال العود لانه مكيتعزلش فيزلازل لي يتردع فيها ويا ما في السجن مضليم لاحول ولاقوة ءلا بالله وشكرا

  • jamal maro
    السبت 31 دجنبر 2011 - 21:49

    معنا لاكرة ومولاي باه
    الرجاء والوداد يستاهلو القسم الثاني باش الجمهور يربى

  • المشير
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:26

    العديد من الجماهير لا يمكن أن تدخل الملعب بدون ماحية و تقرفيبة ناضية باش يغوت كيف أراد في الملعب و بالنالي تتوقع منهم أي شئ أما الدين يتحدثون عن السجن فهؤلاء تربوا في السجن يعني راه ولد الحبس يعني حباسسسسسسسسس

  • ATLAS
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:35

    أتساءل لماذا نحاول دائما أن نلمع ما نخره الصدأ ، رياضتنا متطورة ، ثقافتنا مشعة،ووعينا مثل يقتدى به ، نكذب على أنفسنا وإلى متى؟ تجاربنا أنجح التجارب في العالم؟ نحن الأفضل. نعم نحن الأفضل في كل شيء إلا شيء واحد (قول الحقيقة).
    حقيقتنا أننا شعب لا يزال غارقا في قيعان التخلف والهمجية ولو حاولنا ستر ذلك ببريق الحداثة فشلنا في كل شيء ، وليست الرياضة إلا وجه واحد من باقي الوجوه التي لا نحب النظر إليها إما بدافع الكبرياء أو الخجل ، ملاعبنا وجماهير كرتنا ليست إلا صورة مصغرة عن ما يعيشه مجتمعنا من تناقضات وعقد وإحباطات ، فشلت تربيتنا في تكوين المواطن المعتدل في سلوكه وفكره فأصبحنا لا نعيش إلا التطرف في كل شيء ، انظروا إلى شوارعنا أسواقنا ملاعبنا مدارسنا جامعاتنا مصانعنا لن تروا إلا لونا قاتما ورائحة تفوح بالفشل والإحباط.
    شبابنا لم يعد يثقن إلا العنف والإحتجاج والرقص الماجن ، انهارت ثوابت المواطنة والأخلاق والفضيلة وبخست القيم وانتشر البؤس الفكري والرديلة والجهل بفضل اعلامنا وما يسخره لذلك بفضل حركات الإحتجاج ونمورها الورقية التي خلا لها الجو فلم تجد حسيبا ولارادعا . . . ويطول الكلام. . .

  • عبدو باريكو
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:36

    الحبس مع الاشغال الشاقة والاعمال المرهقة . (مشي فندق 5نجوم الاكل ونوم وخرج مثل لعجل ) ويفعل اكثرمن الاولى

  • الدكـــــالي الصغير
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:45

    لسنا ضد الرياضة على كل حال، ولكن نرى أن أن كرة القدم، أفيون الشعوب، صارت تحظى برساميل لو استثمرت في مشروعات تنموية لكانت أنفع.
    شخصيا أرى أن ظاهرة الشغب، ظاهرة طبعية، وإفراز منطقي للظروف التي يعيشها المجتمع المغربي، وهو ما يجعلها تتجاوز الملاعب الرياضية إلى الشوارع، والمقاهي وبيوت الأسر المغربية، بل وحتى المدارس التي يفترض فيها أن تكون فضاء محترما للتربية والتخليق.
    محاربة الشغب في الملاعب وفي غيرها، لا ينبغي أن يكون من منطلق المقاربة الأمنية وحدها، ولربما هذه المقاربة تكون الأخطر، إذ أن ظاهرة الشغب لها أسبابها المتعلقة بالتطور السلبي في مسار الثقافة المغربية قيما وسلوكا، كما لها أسبابها المتعلقة بالوضع الاقتصادي والسياسي والإعلامي الذي يعيشه المجتمع المغربي، فجعل من ملاعبنا، وشوارعنا ومؤسساتنا التربية، فضاء لتفريغ الكبت بكل أنواعه.

  • فريد
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:46

    ذكر موقع البطولة.كم أن المنصة الشرفية تم فيها التراشق بالاحجار بين أنصار الفريقين… وحالة الشغب ثابتة كما نقلتم…

    فكم سيتوقف ملعب الدار البيضاء؟؟؟ شي 5 ديال المباريات؟ أم أن الجامعة تطبق القانون فقط على الفرق الصغرى؟؟

    حاكرين غير مكناس…

  • sigma
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:47

    شيء عادي يقع في أكثر الدول تحضرا.لا داعي للمبالغة.

  • Fitouri France
    السبت 31 دجنبر 2011 - 22:55

    Quelle honte pour ces gens qui ne cessent de casser terroriser et detruirent un travail acharné des autres une jeunesse prototype de25fervrierdes ado mal elevés sousdeveloppé à vrai dire un Maroc mal vu de l'interieur et meme à l'exterieur a mon avis il faut carrement suprimer ce soit disant derby ni spectacle ni securité ni ambiance ,

  • salamo
    السبت 31 دجنبر 2011 - 23:47

    ها لي كولنا كايك اسيدي ضلموهم التوانسا او ناضيت قيامة فداك الماتش اسيرو الله انعل ليما يحشم ها العربون

  • ابوعمر
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:02

    ا ناشاهد معظم المخربين الفوضويين سمعتهم يتكلمون اللغة الريفية
    ندعوا الشرطة والجمهور بعصا حديدية ضد هؤلاء الاوباش الانفصاليين
    الله يرحم البصري والحسن الثاني
    الله الوطن الملك.

  • ahmed
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:17

    اسباب العنف والخريب هي : البطالة – التهميش- الهدر المد رسي – وايراد المخدرات -وحماية الفساد والمفسدين – والسكوت عن المختلسين -وغض النظرعن المهربين والهاربين من الضرائب. و الجمهور الذي لا يجد لا طعاما ولا شرابا ولا ماوى : هل هذه اللعبة ستنسيه وتلهيه وتبعده عن العنف والشعب والتخرب ? الجمهور والمحبين والشباب محتاج الى العمل والى الشغل والى الخبز قبل الكرة وقبل الفرجة وقبل التسلية . كفى من التخضير ومن التضليل و الهروب من الواقع . لنفكر في المعامل قبل الملاعب . وفي الوقاية قبل العلاج وفي الشباب قبل الخراب . الحل ليس السجن ولا العقوبة ولا القمع ولاحتى الغرامة . الحل هو : محاربة البطالة وايجاد فرص الشغل وبناء دور للشباب ومعاهد للتربية والتكوين .وكفى من سياسة النعامة فنحن في عصر الشفافية والوضوح والصراحة والمساوات .

  • marocain
    الأحد 1 يناير 2012 - 00:19

    pourquoi le publique qui entre à nos stades se compose seulement des adolescents et enfants

  • Casawi Pure
    الأحد 1 يناير 2012 - 01:03

    حان الوقت للبدء في بناء ملعب كبير بالدار البيضاء خارج المناطق العمرانية. لقد ضقنا ذرعا من تصرفات الأوباش الذين هم بمثابة وصمة عار في جبين مدينتنا الحبيبة. يجب هدم ملعب محمد الخامس وتحويله إلى حديقة تكون متنفسا للساكنة وكذلك بناء مركب يحتوي على ملاعب القرب تخدم شباب المنطقة. الحقيقة أن الملعب الحالي بشكل تهديد أمني بالإضافة إلى أن عمره الإفتراضي انتهى منذ سنوات خلت. يجب على مجلس المدينة التحرك بجدية . كما يجب على المتخبين بالدوائر التي يتواجد بها الملعب أن يتلمسوا معانات الساكنة الذين يعتبرون الدربي و غير الدربي مصيبة كبيرة حولت حياتهم إلى معانات .( الفاهم يفهم)

  • مغربي حر 55
    الأحد 1 يناير 2012 - 02:07

    السلام عليكم
    خاص اللي شدوه كايدير الشغب فالتيرانات ايديوه للصحراء للحزام الامني عند الرجالة تما باش يوريوه كيفاش يعيش راجل بالمعقول ، 18 شهر ديال لابلي يكفيهوم ايترباو

  • Med Weld Dakhla
    الأحد 1 يناير 2012 - 04:02

    يجب نقل الدربي الى مدينة الداخلة لكي يحس بحلاوة هاداالضجيج الدي يقومون به بالبيضاء

  • واحد طالع ليه الدم
    الأحد 1 يناير 2012 - 06:54

    واش هادو جمهور ولا يااجوج وماجوج
    فين مامشاو مدمرين دآنيا وراهوم …. الله يرحم سي ادريس البصري

  • NURDIN
    الأحد 1 يناير 2012 - 09:04

    المتفرجين المغاربة ديالنا اغلبيتهم ولاد السوق ;;;;;ما تقدر تدي لا مراتك و لا ابنك معاك للملعب ;;; و مشي لاي ملعب في المغرب وشوف شكون كيتفرج ? و غير صحاب السيليسيون والشمكارة ;; و ما زال ما تقادمنا بنادم ما شباعش حتى الخبز في كرشو و خصو يشجع …… خصنا جمهور محترف فحال البطولة الاحترافية اللي كييقولو عليها!!!!!!!! و لا نمشيو نشريو الجمهور من اوروبا

  • أبوعادل
    الأحد 1 يناير 2012 - 10:48

    كيف تريدون للشغب أن ينتهي في ملاعبنا وخارجها والمخدرات والخمريباع في كل مكان وبرخص من الدولة وبمباركتها ؟

  • kar
    الأحد 1 يناير 2012 - 12:19

    bonjour ,
    les riverains ont en marre des matchs le samedi et en pleine semaine .
    la responsabilite incombe aux clubs et a la municipalité qui gagne de l argent des matchs et pourquoi ne pas deplacer le stade aux abords de la ville c fait dix ans q u on entends les
    .stade a bouskoura un autre a sidi moumen

  • المشجع العسكري
    الأحد 1 يناير 2012 - 13:08

    لي يمكن لي نقولو ليكم هو أن الدولة بغات الشباب المغربي هاك وسبب الرئيسي فشغب ديربي هذه السنة هو داك الهضرة ديال الإعلام وصحافة المغربية لي كيقولو حالة إستنفار أمني بالدار البيضاء بسبب مباراة الديربي التي تصادف رأس السنة ملي مقادينش عليهم بزوج فدقة إي أجلو مباراة الديربي ولا يلغيو الإحتفالات لي حن كمسلمين معندن تاعلاقة بها

  • عمر
    الأحد 1 يناير 2012 - 13:12

    عيب و عار باقي نشوفو هاذ المظاهر ديال التخلف،واش هذا ديربي ديال الكرة ولا اديال الفوضى؟مشاهد تعيدنا الى أزمنة الفوضى والسيبة،إحنا بزاف أعلينا الاحتراف باراكا علينا غير الانحراف،زعما الديربي ديال ميلانو أتشوف الجو داخل الملعب أتقول غادي اتنوض اقتيلة ملي يسالي الماتش، ولكن كيف كيسالي الماتش بحال حتى حاجة ما كانت او كيف ما بغات تكون النتيجة والأجواء اديال المقابلة او كلشي خوت برا او مرافقين حيت الناس واعين او عندهم الروح الرياضية ماشي بحال هادو عندنا الله يهديهم او خلاص

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة