رؤية "وجدة 2020".. المدينة تكتسي حلة خضراء

رؤية "وجدة 2020".. المدينة تكتسي حلة خضراء
الثلاثاء 26 يناير 2016 - 22:56

يرتقب أن تكتسي مدينة وجدة حلة خضراء، بفضل عدد من المشاريع التي تندرج في إطار رؤية “وجدة 2020” والتي ستمكن المدينة من التوفر على حزام أخضر يساهم في تلطيف وملاءمة الجو الذي تعرفه المنطقة، والحد من الآثار السلبية للتلوث، وتوفير فضاءات للراحة والترفيه لفائدة الساكنة.

وذكر بلاغ لعمالة وجدة أنجاد أن مشروع الحزام الأخضر لمدينة وجدة، الذي يعد رهانا إيكولوجيا هاما ترفعه المدينة، توخى مراعاة كل الجوانب الفنية والهندسية والجمالية التي تستجيب لمتطلبات تنمية مستدامة وخلق الجاذبية التي تستحقها المدينة.

وأوضح أنه من بين المشاريع التي ستنجز خلال الفترة الممتدة بين 2016 و 2017، تشييد المنتزه الترفيهي لمدينة وجدة بالقرب من القطب التكنولوجي بتكلفة تقدر بـ63.4 مليون درهم وإعادة تأهيل منتزه سيدي معافة بتكلفة تقدر بـ34 مليون درهم ومشروع غرس أشجار التزيين على طول 25 كلم بكلفة تقدر بـ24 مليون درهم.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر، أكد والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنكاد محمد مهيدية على ضرورة القيام بدراسة دقيقة للأماكن التي ستقام عليها هذه الفضاءات الخضراء، وذلك قبل اختيار الهندسة الجمالية والأغراس المناسبة، مع مراعاة رهانات وخصائص المدينة في المعادلة بين التوسع والعجز في الموارد المائية، كما روعي في التجهيزات التي ستؤثث هذه الفضاءات مبدأ الجودة والجمالية، لأجل توفير أجواء الراحة للزائرين.

وأفاد البلاغ بأن الأولوية في هذه المشاريع ستعطى لتزيين مداخل المدينة وجزء من الطريق الدائري على طول 25 كلم، و كذا المنتزه الترفيهي الجديد الذي سيكون فضاء عائليا للنزهة وممارسة الأنشطة الرياضية، حيث سيحتوي على أزيد من ثلاثة هكتارات من الأراضي المعشوشبة، وحوالي 13000 شجرة مختلفة الأنواع، و ثلاثة نافورات، ومنظومة خاصة للإضاءة على طول 8 كلم على امتداد الممرات والمسالك والتي تستجيب للمعايير الخاصة باحترم البيئة، فضلا عن بناء مرآب للسيارات على مساحة تقدر بـ11200 متر مربع، بالإضافة إلى التجهيزات الخاصة بالسقي (نظام السقي عن طريق التنقيط)، وقناة لجلب المياه المعالجة انطلاقا من محطة التطهير على بعد 4.9 كلم، ومحطة لضخ المياه، وحوض للتخزين، ووحدة لتصفية وتعقيم المياه.

ويعد هذا المنتزه الأول على مستوى جهة الشرق الذي سيعتمد على مصادر مياه غير تقليدية في السقي، إذ أن قربه من محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة سيمكنه من الاستفادة من المياه المعالجة، وذلك في إطار مقاربة تتوخى الاقتصاد في الموارد المائية وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في السقي، وفق ما ذكر المصدر ذاته.

‫تعليقات الزوار

18
  • YOUNES
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:20

    مزيااااااااااااااااااااااااااان هاد الشي

  • توتو
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:30

    في هذا الاطار حبذا لو يتم تشجير جنبات et le refuge central ل شارع فيصل بن عبد العزيز والساحة المقابلة للمسبح الاولمبي التي تشكو من الاهمال وعدم الاهتمام وغياب السقي .

  • محمد7
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:42

    مدينة وجدة مدينتي و مسقط رأسي .'اتمنى من القائمين على هذه المدينة أن يراعوا الله فيها و في ساكنتها التي تعاني الويلات من البطالة و القرقوبي و غلاء المعيشة – فياليت صب الاهتمام بالإنسان قبل شجر التزيين خصوصا اننا نعرف جميعا أين تذهب الميزانيات والسلام على كل وطني حر.

  • Mouss de France
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:51

    Planter des arbres sur 25 kms revient à 24 millions de dirhams ? Près d'un million de Dh. pour 1 km ? 100.000 Dh pour 100 m. = 1000 Dh le mètre linéaire. A ce prix là je mettrais des arbres sculptés dans du cristal de Baccarat. Les projets publiques sont des occasions de détournement d'argent pour l'enrichissement personnel des politiques.

  • hommad
    الثلاثاء 26 يناير 2016 - 23:59

    عندما تقرأ آلخطابات الرنانة يترائى لك الجِدُ والجمال خيالاً، وعندما ترى الفعل وما أنتج يصيبك الغثيان من كثرة العبث.
    حتى منتصف الثمانينات كانت وجدة ، رغم بساطتها ، لاتزال تحافظ على موروث عمراني راقي يسر الناظرين هدوء اشجار متنوعة تؤثث شوارع وسط المدينة . مع توالي السنين،السلط والمجالس المدبرة لشأن المدينة ، بدأت وجدة تفقد جماليتها . مع ما سمي بالتجديد الحظري أُهدرت أموال طائلة لتغير ملامح الإرث التاريخي بكل بشاعة ، لِتتحول إلى مدينة إسمنتية بأرصفة ضيقة ومحتلة وشوارع مكتظة في فوضى مستمرة تشهد على بؤس التصور للساهرين على تدبير أمورها . ضانين أنهم أحسن مافعلوا . بأختصار تدبير الفعل بفاعلية، يحتاج رؤية فلسفية اولا ، كفائة تقنية ثايا والشجاعة الصادقة أخيراً. وجدة تتقدم خطوة وتتراجع خطوتين. سلام

  • yousef lmknasi
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 00:12

    لقد زرت وجدة السنة الماضية صراحة مدينة عرفت تطورات هائلة من مطار ممتاز مشفى جامعي من افضل مايكون مداخل ومخارج المدينة المدينة توسعت بشكل كبير اصبحت من اكبر المدن والله اصبحت تضاهي فاس او افضل عمرانيا او غيرها عندما قارنتها بمكناس صراحة لقد هربت على مكناس اتحسر لحال هاته الاخيرة

  • berriah yassir
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 01:02

    vive oujda, la ville à besoin de grand projet

  • sevilla
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:12

    حتى وان شاهدتم الاصلاحات والانجازات فهناك من يكسر ويوسخ .لهذا يجب على المسؤولين الاهتمام ببناء واصلاح عقلية الانسان وسلوكه اولا ..

  • رأي وجدي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:27

    كل هذه المشاريع اعتقد أن الجماعة الحضرية هي الأولى بها إنما في خضم الصراعات القائمة في دواليبها بتعنت البعض و حب الكراسي للبعض الآخر ضدا في إرادة الساكنة و صناديق الاقتراع لانتخابات 4 شتنبر و الحيرة اللتي يعيشها سكان المدينة، كان لزاما لوالي الجهة أن يأخذ البادرة من اجل إنجاز هده المنتزهات اللتي في الحقيقة ما أحوج المدينة إليها، إنما بما أن المشروع يرمي إلى جعل المدينة تكتسي الخضرة لمادا تم نخر غابة سيدي معافة و اقتلاع جانب من الأشجار فاسحة المجال للزفت، كان و مايزال أن تصرف هذه الأموال في حل معضلة الشغل اللتي يعانيها شباب المدينة، بان ليكم الشباب خدام خصوا غير فين يريح و يكمي شئ جوانات، لست ضد الفكرة و إنما هناك أشياء أخرى تستدعي هدر هذه الأموال و لكم واسع النظر

  • ادريس يوسفي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 02:32

    يا اخوان واش احنا فوجدة مكتوب علينا ايكونو كل مشاريعها غير مساحات خضراء او اشجار او ارصفة. كل مجلس بلدي جديد ايجي ويعاود لنفس ماقام بيه المجلس اللي قبلة. وخاص جلب الاستثمار كالشركات و المعامل فين ايخدمو او لاد المنطقة على غرار مدن كقنيطرة و مكناس استاطعت تحلب معامل الكابلاج. واش لوجادة شبعو خدمة او فلوس…بقالهم غير اماكن الترفيه او المساحات الخظراء ؟ بالزاااااف هادشي والله. ايلا غير هاد الشي اللي دكرتيو غير بلاش والله وفرو مصاريفهم.

  • وجدي
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 03:45

    وغدا سيضيفها المجلس البلدي اﻹستقلالي ضمن مشاريعه في كتيب " وجدة كتزيان" في الحملة اﻹنتخابية القادمة .

  • وجدي وافخر
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:05

    صراحة ان تكون وجديا فدلك شرف ما بعده شرف.احن الى وجدة الثمانينات والتسعينات عندما كانت هادئة بعكس اليوم حيث استفحل فيها الاجرام نتيجة اختﻻطها ونزوح سكان عدة مدن.زرت عدة مدن جميلة في المغرب او خارجه.ولكني احس بالاغتراب الشديد وﻻ ارتاح اﻻ في وجدة.نتمنى من المسؤولين ان يركزوا على الجانب الاقتصادي بانجار مشاريع لتشغيل الشباب .نحن الوجادة معروفين بالمعقول وتارجليت وخير دليل المغاربة كلهم يقرون بدلك

  • Boujbouj
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 07:22

    احسنت اسي مهيدية،،و الله هذا الرجل مشهود له بالكفاءة،راه خدم فمدينة الحسيمة و في عهده تم ارجاع الحسيمة من بين اجمل المدن المغربية،فتحية منا اليك و مسيرة موفقة ان شاء الله

  • ابن سوس المغربي.غيور على وطنه
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:12

    المشكلة في المغرب هي المواطن نفسه ايست لديه تقافة النظافة لا يرمي الازبال في مكانها المخصص ويتبول تلى جانب البنايات، يأكل ويرمي في أي مكان عندما يمشي يرمي عندما يجلس في الحديقة يرمي بجانبه وليس لديه أي حس بان الحديقة و الشارع هما ملكه وله وعليه المحافظة عليهم النظافة دليل أن الشعب راقي وحضاري و الوسخ دليل تخلف وجهل عندما يأتي أي أجنبي الى المغرب ويشاهد الازبال والقمامة في كل مكان سل يتاكد له أننا شعب متخلف و العكس عندما يشاهد شوارع نظيفة وشعب يرمي الازبال في مكانها سا يتاكد له أننا شعب نظيف نقي حضاري، النظافة سلوك حضاري والنظافة من الأيمان متى نعلم أبناءنا ونتصرف أمامهم برمي الازبال في مكانها الطبيعي؟

  • سيد الحاج
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 08:38

    سبحان الله الدولة بكترة معارفة الشعب كامل بطالي فكرت فيه باش حتى لي ماعندوش فلوس باش يتقهوا يلقى الجرادي فين يطفطح خلاوها لقدام لعكر على الخنونة
    تقاو الله فمدينتي لحبيبة وجدة الشباب باغيين يلقاو فين يخدمو راه فلوس لي يصيفطوها صحاب الخاريج رها نقصت مع الأزمة و الحدادة و الكونطربوند راكم عارفين

  • عبدالصمد حي الأندلس
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:39

    لكن ماذا عن المهزلة التي يقوم بها المسؤولون عن مدينة وجدة ،حيث تم الإجهاز عن مساحة خضراء لإقامة سوق للباعة المتجولين ضدا واستفزازا لسكان حي الأندلس الذين وقعوا على عريضة رافضين هذا التصرف من طرف السلطة التي تتحمل المسؤولية الكاملة نظرا لما سيلحق من ضرر للساكنة بفعل هذه الأسواق "النموذجيةًً" الفاشلة التي تحولت جلُّها إلى أماكن للفوضى وإغلاق للطرقات وأوكارٍ للفساد ومعاقرة للخمور والمخدرات.
    أليس من حقنا أن نمنع هذه المهزلة خوفا على أطفالنا وفلذات أكبادنا

  • miharbe
    الأربعاء 27 يناير 2016 - 13:40

    وجدة مدينة حدودية، و هي صورة المغرب ،لذا يجب الاهتمام بها اكثر فاكثر

  • الحقيقة
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 07:59

    انا من مدينة بركات وجدة مدينة عريقة وتعجبني ولكن هناك أمور تقلق حقيقة منها المستشفى كأنك في مجزرة أو مكان لا تشعر فيه بالراحة ..وذلك بسبب هندسة بناء المستشفى والشكل الداخلي مقرف في الحقيقة…والأطباء وبعض الممرضين لا يقومون بالواجب العملي ..عمي كان في الصيف هناك وكان لا يستطيع فتح الشباك بالليل مع أن الحرارة شديدة والسبب القطط تدخل عليهم فس الغرفة عبر النوافذ ليس واحدة وإنما أكثر من 16 قط ..وزيارة الطبيب شبه معدومة حتى زيارات المرضى للطبيب في الأوقات المحددة غالبا تلغى والسبب أن الطبيب لا يلتزم بواجبه الوطني لأنه في تلك اللحظة يجري عملية جراحية بمستشفى خاص …وهذا وقع وانا حاضر كشاهد عيان…شيء مقرف …نرجو من المسؤولين أن يتقوا الله في هذا الشعب المضرور. ..ونتمنى كل خير ورفاهية لإخواننا في وجدة…

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات