رابطة العالم الإسلامي تثمن محاربة التطرف بمالي

رابطة العالم الإسلامي تثمن محاربة التطرف بمالي
صور: هسبريس
الإثنين 11 يناير 2021 - 15:27

استقبل محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين، محمود ديكو، المنسق العام لتجمع أهل السنة والجماعة في جمهورية مالي، والوفد المرافق له.

وأكد العيسى خلال الاستقبال على حرص الرابطة الدائم على التواصل مع علماء ومفكري الأمة الإسلامية، دعماً للعمل الإسلامي المشترك في أُفُق تعميق وئامهم وتعاونهم الأخوي، ولا سيما في مواجهة الأفكار المتطرفة، والتأكيد على أهمية تعزيز الحوار والتفاهم في ظل وحدة الأهداف التي يتفق عليها الجميع.

وشدد العيسى على دعم الرابطة للوفاق الإسلامي في جمهورية مالي حول مواجهة آفة الإرهاب وأطروحات جماعات التطرف والعنف، وتفنيد ما ينسب منها للإسلام ظلماً وزوراً، مع تعزيز القيم الإيجابية للتعايش والتسامح.

من جهته، حيا المنسق العام لتجمع أهل السنة والجماعة بجمهورية مالي المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً، مشيداً بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، المملكة العربية السعودية وجمهورية مالي.

وشدد ديكو على أن “المرجعية الإسلامية هنا بالمملكة العربية السعودية، ولا يمكن أن تكون غير هنا. فهنا أرض الحرمين الشريفين، وهنا قبلة المسلمين ومصدر إشعاع الوحي، وهنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم. نعم هنا مصدر المرجعية للعالم الإسلامي، إنها مرجعيتنا التي نكرر إعلانها والاعتزاز بها في كل المحافل بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وما يبذلانه من العمل الإسلامي والإنساني الكبير”.

وأشار محمود ديكو إلى أهمية تضافر الجهود لمواجهة كافة أساليب التطرف والعنف والإرهاب وتعزيز مفاهيم الاعتدال والتسامح والتعايش التي تُمثل حقيقة ديننا العظيم، وليس كما يزعمه المتطرفون، وقال إن ديننا يُحب الخير للجميع فهو رحمة للعالمين.

وتقدم بجزيل الشكر للأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على الدعوة والاستضافة، مؤكداً فخره واعتزازه بهذه الرابطة التي تربط الشعوب الإسلامية، وتواصل يوماً بعد آخر تعزيز العلاقات فيما بينها في كل المجالات.

وأثنى ديكو على جهود الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي التي قال إنها تصب في صالح العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء، مضيفاً: “نحن نشهد على ما تبذله الرابطة من جهود جليلة في خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء في أفريقيا وأوروبا وشرق آسيا وأميركا اللاتينية وغيرها”.

وشدد ديكو على أن “الإسلام جاء لخدمة الإنسانية، ولا يمكن حصر هذه الخدمة والرحمة بالناس على المسلمين فقط. هذا هو جوهر الإسلام وجماله، وهذا ما نفخر به، وما يجب أن نبرهنه وننشر حقائقه”.

وأكد أن الدين الإسلامي يبرأ من العنف ونبذ الآخرين، وهو دين السماحة والتعايش السلمي مع كل الأعراق والأديان”، منوهاً في هذا السياق إلى أن رابطة العالم الإسلامي تقوم اليوم بهذا الدور العظيم والمهم، لتبرهن للعالم أجمع جوهر هذا الإسلام وحقائقه ومفهومه الصحيح.

وفي ختام حديثه أشاد المتحدث بالجهود الإنسانية والفكرية التي تبذلها رابطة العالم الإسلامي في القارة الإفريقية، داعياً في الوقت نفسه إلى تكثيف هذه الجهود وتعزيزها أكثر وأكثر في الأماكن التي تعاني من أزمات كبيرة، وقال: “وقوفنا معاً يثلج القلوب ويقوي روابطنا وتضامننا لخدمة الإسلام والإنسانية جمعاء”.

‫تعليقات الزوار

8
  • شمال افريقيا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:48

    هاد الرابطة ولات المهمة ديالها غي تثمن انجازات الناس اما هوما مكايديرو والو او مكايفيدو بوالو زايد ناقص فهاد العالم

  • فقهاء تحت الطلب
    الإثنين 11 يناير 2021 - 15:48

    الارهاب الدي يجب ان يحارب في مالي وفي افريقيا عامة هو الاستعمار والاستغلال الفرنسي لخيرات افريقيا بالتراضي مع حكامها، وكل من يعارض مصالح هولاء يصنف بالإرهابي. يا فقهاء انتم تسبحون ضد التيار وتحابون الظالمين.

  • محمد الوطن
    الإثنين 11 يناير 2021 - 16:07

    نتمنى أن تستمر مالي على المحجة البيضاء التي هي عليها الآن نابذة للفكر المتشدد الذي كان يهب سمومه في السابق إلى بعض البلدان الإفريقية وعانت من ويلاته وفتنه مدة، ومازل بعضهايرزح تحت ذلك إلى اليوم ،والمغرب مافتئ يقوم بدوره في هذا الشأن ولن ينسى له فضل التعاون والمساعدة في هذا المجال.

  • هذا اللياس
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:02

    انا انسان مسلم لكن لا افهم ابدا لماذا هذا المظهر في اللباس و الذي يوحي بان صاحبه لا يقدر ان يحول بطيخة من مكانها و هو بهذا الشكل. هل من يرى في نفسه القدرة على الافتاء مجبر على التلحف بطن من الثوب لاقناعنا بانه ورع. تمنيت لو ان فقهاء اليوم يضهرون للناس برداءات و لباس يواكب العصر حتى يكونوا اكثر اقناعا لغير المسلمين بانهم اناس حضاريون و ان الاسلام ليس مظاهر

  • الوادنوني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:50

    جوابا على صاحب التعليق رقم واحد شمال افريقيا. انت لست على صواب ولم تكلف نفسك عناء الاطلاع على الموقع الالكتروني للرابطة لعل رايك يتغير وان كان ذلك لا يهم الرابطة ولا يزيد ولا ينقص ممة تقوم به.

  • إلى هذا اللباس
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:15

    إلى المعلق هذ اللباس تريد للرجال أن يلبسوا لباسا عصريا يواكب عصرنا ولماذا الأنثى تريدون لها أن تلبس لباس الخيمة كأنها مقفلة في صندوق متحرك ورغم أن الله سبق سيدنا ادم خلقه قبل أن يخلق أمنا حواء ولكن تريدون التقدم للرجل والتأخر للمرأة

  • Idrissi
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:55

    يجب محاربة فرنسا هناك.هي سبب المشاكل.
    عقلية استعمارية متحجرة.

  • إلى الوادنوني
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:05

    لى الوادنوني وإذا اتطلع المعلق شمال افريقيا على رابط الموقع الالكتروني للرابطة الإسلامية ماذا سيجد.سيجد فيها فقط نحن نستنكر نحن ندين ونحن ونحن ونحن وهم جالسين في قصورهم مكرمين منعمين.يعني الاقوال فقط أما الافعال الله اجيب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة