راخوي يرفض رئاسة الحكومة الإسبانية الجديدة

راخوي يرفض رئاسة الحكومة الإسبانية الجديدة
الجمعة 22 يناير 2016 - 23:33

رفض رئيس الحكومة الإسبانية المؤقتة، ماريانو راخوي، طلبًا من ملك إسبانيا، “فيليبي السادس”، بتنصيبه رئيسًا لحكومة بلاده الجديدة.

وقال القصر الملكي الإسباني، في بيان نقلته وكالة الأناضول التركية مساء الجمعة، إنه، “بعد آخر مشاورات أجراها الملك فيليبي السادس، مع راخوي، رفض الأخير تولي رئاسة الحكومة الجديدة”، موضحا أن الملك استقبل في قصر “لا زارزويلا”، رئيس مجلس النواب، الاشتراكي باتشي لوبيز، ليخبره بقرار راخوي.

وهذه المرة الأولى، التي يتنحى فائز في المركز الأول بالانتخابات البرلمانية، عن رئاسة الحكومة، في تاريخ إسبانيا منذ كتابة الدستور الحالي، وبداية العملية الديمقراطية الإسبانية عام 1978.

ويعتقد مراقبون، أن “راخوي رفض تولي رئاسة الحكومة الجديدة، لخشيته من عدم المصادقة عليها من البرلمان الإسباني، لعدم توفر الدعم الكافي له من النواب المنتخبين، في ظل وجود تحالف يساري، ضده”.

وخسر الحزب الشعبي (يمين محافظ) الذي ينتمي إليه راخوي، الأغلبية المطلقة في البرلمان، في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

وحصل الحزب الشعبي، على 123 مقعدًا، وحقق بذلك المركز الأول بين الأحزاب الفائزة بالانتخابات، كما تلقى دعمًا من حزب “سيودادانوس” الليبرالي الذي حصل على 40 مقعدًا، لكنه لا يزال بحاجة إلى تأييد أو عدم معارضة، الحزب الاشتراكي الفائز بـ90 مقعدًا، ليتمكن من تشكيل الحكومة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الجمعة 22 يناير 2016 - 23:47

    من يقول بان الملكية رمزية باسبانيا فهو خارج التغطية فادا كان كدلك لمادا طلب من راخوي رئاسة الحكومة و ليست الاحزاب
    و اظن بعد مشكل كاتالونيا ستصبح للملك السلطة الكاملة و البداية مع كثرة الاحزاب مثلنا بعد ان كان عندها حزبان مثل امريكا

  • hmido
    السبت 23 يناير 2016 - 00:24

    This is the real democracy the Spanish prime minister is not power hungry he is aware of not having the absolute majority and doesn't want to enter in a complex coalition .

  • جلال
    السبت 23 يناير 2016 - 00:26

    بنكيران عندنا في المغرب تحالف مع كل التماسيح والعفاريت في المغرب مستعد للتحالف مع الشيطان لي ابقاء مؤخرته على كرسي الحكومة مزوار في حملة الانتخابية فاسد قضية بريمات بعدما أنقذ الحكومة من السقوط بنكيران مزوار يعمرها الدار الرجل الوطني شباط بعد خروج من الحكومة فاسد بلطجي شباط الرجل مزيان ونفس الأمرسوف يفعله مع الياس العماري اذا تحالف مع في حكومة قادمة بعد وصفه بنكيران اسكوبار المغرب السياسة في المغرب السيرك كبير مجموعة من المهرجين يضحكون على الشعب

  • واتحاد جمعيات العونات
    السبت 23 يناير 2016 - 00:29

    هو يعرف بانه لايتوفر على أغلبية في البرلمان وسوف تسقط حكومته ، فلماذا يشارك في معركة يعرف انه خاسر فيها ، انه حكيم وواقي ؟

  • هكذا يكون اﻹلتزام....تعلموا
    السبت 23 يناير 2016 - 08:11

    فاليتعلم اشتراكيو المغرب من لبراليي اسبانيا كيف تكون السياسة وكف تدار. المهم ليس أن تترأس الحكومة بل الأهم أن تمارس الحكم. ليت السي اليوسفي استوعب الدرس في حينه ولم يسقط في الكمين الذي أعد له. ليته فهم في حينه أن حزب الإستقلال هو حزب مخزني، وأن انضمام هذا الأخير إلى التشكيلة الحكومية كانت مؤامرة محسوبة، الغرض منها لجم الحزب العتيد… آنذاك وضمان عدم خروجه عن "الخط". ليت اليوسفي فهم كل هذا ولم يضيع آخر أمل لعموم المغاربة. ليته سمع رأي عقﻻء الحزب… آنذاك ولم ينساق لرأي انتهازييه. لو تحلى اليوسفي…آنذاك بمقدار ذرة من اﻹلتزام لمبادىء الحزب لما عشنا اليوم هذه المهزلة؛ مهزلة الحزب ومهزلتنا، حيث اصبحنا نعيش في حديقة مليئة بالحيونات الناطقة. إنه نقد بطعم… النعي لحزب كن________________________________________ا نتوسم فيه خيرا فصدمنا. أنشري هسبريس جزاك الله عنا خيرا.

  • منصف التطواني
    السبت 23 يناير 2016 - 12:59

    الديمقراطية ديال بصاح ماشي بحال ديالنا تابعين غير السلطة والمال على حساب الشعب
    واش ا عباد الله دولة كبيرة مثل اسبانيا التي تفوق اقتصادها مئات المرات اقتصادنا لديها بضعة احزاب تحسب على رؤوس الاصابع
    بينما نحن في بلدنا السعيد نتوفر على جيش من الاحزاب من اجل الحصول على الامتيازات
    والمشكلة انه عند تكوين حكومة من وزراء الاحزاب المتحالفة تجد ان رئيس الحكومة يضطر على خلق حقائب وزارية جديدة بدون فائدة او قيمة باش يدير الخاطر لكوشي مثل "الوزير المنتدب وزير فلان فلاني المكلف بالقطاع فلان فلاني"

  • smail
    السبت 23 يناير 2016 - 16:12

    السلام عليكم.
    إنه جميل أن لا يكون لحزب واحد كلمته في الحكم، لأنه أي قرار أو قنون أراد تغيره لا يكون له الحق ادا كانت الأغلبية للمعارضة فهنا يصعب عليه تماماً ولسيما ادا كان هدا القنون ليس في صالح الشعب وأعضاء دالك الحزب كلهم لصوص خرقوا صناديق الدولة والعدالة في صالحهم.
    فهنا نرا ما عاشته إسبانيا 8 سنوات تحت سيطرة الحزب الشعبي كما يعيشه المغرب تحت سيطرة حزب العدالة والتنمية، فقد غيروا الدستور والقوانين والشعوب تتدمر مادياً ومعنويا.
    فمن الاحسن أن لا تكون الأغلبية لحزب واحد ،وادا كان هناك تحالف بينهم فليكن لصالح الشعب ليس لاضاء الأحزاب السياسية كما يجري في إسبانيا و المغرب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات