رجال أعمال روس ينفتحون على المغرب

رجال أعمال روس ينفتحون على المغرب
صور: هسبريس
الأربعاء 22 مارس 2023 - 15:29

يبحث رجال أعمال روس إبرام شراكات مع نظرائهم المغاربة، والانفتاح على السوق المغربية، بغية الوصول إلى السوق الإفريقية؛ وذلك في ظل المحاصرة التي يعرفها الاقتصاد الروسي جراء الحرب التي نشبت بين الفيدرالية الروسية وأوكرانيا.

والتقى، اليوم الأربعاء بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، وفد كبير من رجال الأعمال الروس نظراءهم المغاربة، لبحث سبل التعاون وتعزيز المبادلات التجارية بين الجانبين.

وأكد أندريف أليكسي، ممثل الوفد الروسي، أن الشركات الروسية تبحث إمكانية الدخول إلى الأسواق الإفريقية، عن طريق السوق المغربية التي تعد بوابة لذلك، لافتا إلى أن الانفتاح على المغرب ضروري من أجل تطوير العلاقات مع القارة الإفريقية.

وشدد رئيس الوفد على أن عقد هذا اللقاء مع ممثلي الشركات المغربية يروم البحث عن إمكانيات جديدة خارج أوروبا وأمريكا، “والتي نرى أنها تتمثل في السوق الإفريقية التي تعد قارة كبيرة وسوقا واعدة؛ لذلك نريد تطوير العلاقات معها”.

ولفت أليكسي، الذي يشغل رئيسا للقسم التجاري بالسفارة الروسية، إلى أن الشركات الروسية تبحث عن شراكات مع نظيرتها المغربية، ودعم التبادل التجاري بين البلدين، من خلال دعم اللوجيستيك ونقل البضائع بين البلدين، إلى جانب العمل على دعم الإنتاج المحلي المغربي من خلال الاستثمار بالمملكة”.

من جهته، سجل حسان البركاني، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات، أن هذا اللقاء يأتي كقطف لثمار الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا سنة 2016، وبعدها زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمغرب.

 

وشدد رئيس الغرفة، في كلمته، على أن شركات مختلفة ترغب في الانفتاح على السوق المغربية وبحث سبل الاستثمار في المغرب باعتباره بوابة القارة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الانفتاح سيمكن الروس من الاستفادة من الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والدول الإفريقية؛ وهو ما سيسهل لهم الولوج إلى السوق بالقارة.

وأوضح المتحدث نفسه أن المغرب لا يسعى إلى أن يظل مرتبطا في تعاملاته مع الدول التقليدية، على غرار فرنسا وباقي البلدان الأوروبية؛ بل يبحث تنويع شراكاته والانفتاح على دول أخرى، من بينها روسيا، من أجل استفادة الاقتصاد الوطني والمقاولات الوطنية الصغرى والكبرى.

وأجرى مجموعة من رجال ونساء الأعمال الروس الحاضرين بهذا اللقاء اجتماعات ثنائية مع عدد من ممثلي المقاولات المغربية، لبحث سبل التعاون والشراكة والاستثمار في البلدين.

‫تعليقات الزوار

10
  • الوجدي
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 15:37

    على الشركات الروسية الاستقرار في المغرب و التصنيع من المغرب و الاستفادة من التجربة الصناعية الروسية في الفلاحة و الصيدلة
    اما ان يكون المغرب فقط نقطة عبور للبضائع ، فذلك مضيعة للوقت

  • المرايقي
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 15:39

    ما تيقوش في مريكان خدمو حتى مع الروس، رواسة تبزنيز معاهم فيه الفلوس و ما فيهومش فيع الراس بحال الاروبيين و تيستهلكو بزاف تيتهالو في رأسهم مزيان أي واحد يمكن يلاحظها خصوصا في السياح ديالهم. خاص المغرب يدير معاهم معاهدة عدم التدخل في الشؤون الداخلية بيناتهم كما دايرة تركيا و الإمارات معاهم….مرة أخرى رواسة معاهم الحبة

  • متابع
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 15:40

    جل الدول التي طورت اقتصادها نهجت الشراكات المتعددة الأقطاب و لم تقتصر التعامل مع جهة معينة بل نوعت شراكاتها و إيراداتها من مختلف القارات كتركيا و سنغفورة و الإمارات … مثلا و المغرب في الطريق الصحيح لذلك.

  • Marokano
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 15:50

    أهلا وسهلا بالروس
    نريد إستيراد الروسيات للمغرب نساء الأعمال
    نحن نريد الإنفتاح على العالم

    السوق الإفريقية هي المستقبل

  • قارئ
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 16:13

    مايسمى بانفتاح روسيا على سوق الاعمال بالمغرب ليس بصدفه فقد سبقو ان عملو نفس الشي ف تىكيا وفي مصر للمحاوله افلات الشركات الروسيه من الحصار على روسيا ،بعبارة اخرى هده المشاريع ستكون ف صالح روسيا اكتر من المغرب ،ربما بعد انتهاء ازمة اوكرانيا ستنسحب كل هده الاستتمارات

  • fidèl marocain
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 16:46

    المغرب لم يستفد من السوق الروسية خاصة في السياحة هناك ثلاث دول التي تستفيد كثيرا من السياح الروس والذين يستهلكون أكثر من الأوروبيين وهم تركيا مصر والإمارات

  • مهتم مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 17:29

    على المغرب أن يستمر ويسارع في تنويع شركاءه الدوليين خاصة الأقوياء منهم إقتصاديا وسياسياً ووو لأن التغيرات الدولية ارادات ذلك ولأن الآن لغة المصالح هي السائدة وليس هناك صديق تقليدي ولا حليف دائم فمصلحة البلد والشعب هو المعيار لكل صداقة أو علاقة أو شراكة ولأن مستقبل العالم أصبح مبهم وغير واضح ليس كمن قبل حيث كانت القطبية الواحدة أو الإثنية.الان هناك تكتلات دولية لمواجهة الغطرسة الدولية من بعض القوى كما هو الآن مع فرنسا وامريكا مع المغرب حيث لا صديق ولا حليف وانما مصالح استكبارية واستعلاءية استعمارية.

  • عبد الله
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 17:37

    مرحبا بالروس الابواب مفتوحه ومنفتحه على المغرب ان يتعامل مع الروس ومع امريكا ولا يعول على امريكا لان امريكا في انهيار وشكرا لكم جميعا

  • مغربي
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 19:48

    روسيا تتنافس مع أمريكا لدا تتحايل على الدول الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية قصد زعزعة التحالف الامريكي ومن بينها المغرب الحليف الإستراتيجي في شمال إفريقيا.

  • abdlhadiabkari
    الأربعاء 22 مارس 2023 - 20:59

    بدون قيمة مضافة لا معنى للتحالف ،كفى تحالفات ارضاءية.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب