ردود إسبانيا على المغرب تتأرجح بين التسويف والتلكؤ والاستجابة الجزئية

ردود إسبانيا على المغرب تتأرجح بين التسويف والتلكؤ والاستجابة الجزئية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:00

ردت الخارجية الإسبانية أخيرا على طلب المغربي، ناصر بوريطة،  وزير الخارجية المغربي، قائلة إنه إذا أراد القضاء الإسباني استدعاء زعيم “البوليساريو” فإن حكومتها لن تتدخل في استقلالية العدالة الإسبانية.

وفي هذا الإطار قال حسن بلوان، الخبير في العلاقات الدولية، إن “التصريحات الإسبانية خلال الأيام الأخيرة اجتهدت في طمأنة المغرب، واعتباره شريكا إستراتيجيا، وأن العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية معه ممتازة وجيدة، إلا أنها في نظر الرباط غير كافية، إذ تنتظر ردودا مقنعة من إسبانيا في مسألة الصحراء المغربية، باعتبارها مستعمرا سابقا، وبحكم تدخلها في الملف واستقبالها مجموعة من الأشخاص والجمعيات الداعمة للانفصال، بالإضافة إلى موقفها المعارض للاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه”.

وتابع الخبير ذاته: “إن تلكؤ إسبانيا وعدم استجابتها لمطالب المغرب الوحدوية في الصحراء المغربية جعلا الرباط تصعد من لهجتها الدبلوماسية، من خلال التذكير بأن البلد لن يلعب دور دركي أوربا في مسألة الهجرة، مع اتهام إسبانيا بمحاولة التخلي عن الشراكة الإستراتيجية مع المغرب من خلال استضافتها زعيم البوليساريو”.

وقدم بلوان قراءات للتطورات الأخيرة في العلاقات المغربية الإسبانية، قائلا إن “المغرب مصمم على الاستمرار في دينامية الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل، ويضغط على إسبانيا لاتخاذ موقف متوازن على غرار باقي الدول الأخرى”.

وأوضح الخبير ذاته أن “المغرب يفاوض من موقع مريح ويذكر إسبانيا باستيائه وإحباطه نتيجة استقبال المجرم إبراهيم غالي وهو مطلوب للعدالة، ويؤكد مرة أخرى أن الشراكة الإستراتيجية بين البلدين لن تكون على حساب السيادة على كامل التراب المغربي”.

كما أشار المتحدث إلى أن “المغرب مصمم على نهجه الأخلاقي بعدم الرد بالمثل ودعم الحركات الانفصالية في إسبانيا، وفاء لسياسته المبدئية بعدم التدخل في الشأن الداخلي للجيران، بل ساند أكثر من مرة وحدة الأراضي الإسبانية أمام النزعات الانفصالية”.

أما عن ردود إسبانيا على مطالب المغرب المشروعة فتوقع بلوان أنها “في الغالب ستتجه نحو المزيد من التسويف والتلكؤ أو الاستجابة الجزئية، لكن في إطار الحفاظ على العلاقات بين البلدين والحيلولة دون الوصول إلى القطيعة التامة”.

وقال الخبير ذاته أيضا إن الأمر سيتم عبر “الاستمرار في الحفاظ على التوازن الهش بين مصالح إسبانيا الحيوية في المغرب وبين امتيازاتها الاقتصادية في الجزائر”، وزاد: “مع الاستمرار في ازدواجية الخطاب في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، من خلال دعم مخطط التسوية الأممي وفي الوقت نفسه التماهي مع موقف الجزائر والجبهة الانفصالية؛ والاستمرار في خطاب طمأنة المغرب طيلة مدة احتضان المدعو إبراهيم غالي، ومحاولة الخروج من هذا المأزق بتحريك الدعوى القضائية في حدود معينة، رفعا للحرج الداخلي، وإرضاء للمطالب المغربية ولو بشكل جزئي”.

‫تعليقات الزوار

51
  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:18

    لا نريد اجوبة جوفاء كالناي يعطي ترنيمات موسيقية جميلة..وهو من القصب اجوف سهل الكسر…لا نريد من دولة ذات وجهين ان تظهر لنا انيابها بضحكة صفراء وقلبها ملآن شر ..نريد ان نعرف اين توجه هذه الدولة التي نصف اسطول الصيد البحري لاروبا من اسبانيا..يجري على بحارنا وينهب ثرواتنا البحرية بثمن بخس..نريد ان توضح توجهها السياسي حيال فضيتنا الوطنية التي هي من صنعتها ولها يد في كل ما يجري عند كلاب الجزائر والبوليزاريو…لا نريد من يضحك على اذقاننا..ولسنا مغرب البارح المستعمر من طرف اسبانيا وفرنسا..مغرب اليوم قادر على المجابهة.والتحديات .في كل المجالات …فإما المغرب او الجزائر ولقيطها..النفاق لا نريده وشد العصا من الوسط لعبة قديمة.

  • هشام
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:19

    حل عند المغرب تمتيع المهاجرين دخول الى إسبانيا والى أوروبا من كل فج في مغرب بدون قبض عليهم
    وقطع تعاون إسباني مغربي في أمن. أن تستقبل كبيرة أعداء هدا يعتبر تصغير من حجم دولة مثل المغرب

  • سعيد
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:22

    فرنسا وايسبانيا وغيرهم من الدول الاستعمارية لن يعترفو لا اليوم ولاغدا بمغربية الصحراء فليس من مصلحتهم الاستعمارية حل المشكل فهو بالنسبة لهم بقرة حلوب استزاف وحلب ونهب للمغرب والجزائر تم ان النضام المخزني في المغرب والنضام العسكري الحاكم في الجزائر لايريدان حل المشكل فهو بالنسبة لهم الهاء لشعبين الجارين عن الكثير من مشاكلهم والجميع يستغل مشكل الصحراء حسب مصالحه الخاصة والضحية الشعب الجزائري والمغربي الدي تستنزف وتنهب تراوتهم باسم مشكل لم نكن فيه كشعبين جارين طرفا من الاصل

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:22

    الحكومة الاسبانية وضعت نفسها في موقف لاتحسد عليه. وهذا ناتج عن التواطؤ مع الجنرالات الذين لايفقهون في السياسة ..لأن مهنتهم التزوير والتضليل ..وهذه هي النتيجة .

  • bensaid
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:25

    يجب عدم اعتراض طريق المهاجرين إلى اسبانيا لأسباب إنسانية وعدم التعاون أمنيا لأسباب سياسية أهمها موقف اسبانيا المتقلب من الصحراء. و سترون العجب. إما أن نكون أو لا نكون

  • رؤساء أجانب استضافهم المغرب بعد خروجهم من الحكم
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:30

    بعد الثورة الإيرانية استضاف المغرب شاه إيران لفترة§بعد ثورة و تمرد لوران ديزري كابيلا على نظام موبوتو استضاف المغرب الديكتاتور الزاييري ومات في المغرب! الرئيس الشاذلي بنجديد عاش في طنجة بعد خروجه من الحكم رغم أنه كان يدعم البوليزاريو!رئيس بوركينافاصو بليز كومباوري استقر في المغرب بعد ثورة شعبية ضده!800ألف مغربي يعيشون في إسبانيا بكرامة و يحولون الملايير سنويا لدعم عائلاتهم و الاقتصاد الوطني!

  • كريم
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:31

    بعد تداول معلومات عن دخول شخص بوثائق مزورة الى علم الحكومة الإسبانية. يجعلها من موقع المسؤولية مطالبة بواسطة جهاز الشرطة التابع لها بفتح تحقيق ورفعه للمدعي العام الذي عليه إصدار امر للشرطة القضائية بالبحث في سجلات الدخول بالمطار والانتقال للمستشفى للإستماع للمعني ثم تقديم تقرير وخلاصة ومحضر قانوني مع ملتمس بالاستماع لكل الأطراف من شرطة الحدود والمتهم. ثم يقرر قاضي التحقيق باصدار انابة قضائية للاستماع لموظفي الجوازات بالجزائر عن كيفية حصول المتهم على جواز سفر مزور وهو شخصية معروفة. اذا ليس هناك مجال للحكومة الاسبانية للتهرب من مسؤوليتها ورميها للجهاز القضائي. هناك معلومة حول تزوير وثائق رسمية بنية سيئة وهو امر كاف كي تفتح تحقيقا دون ان تنتظر تدخل القضاء. تدير شغلها أولا تبعا لمسؤوليتها القانونية وتدع القضاء يمارس اختصاصاته بخصوص القضية المتعلقة بالتعذيب

  • التاريخ واضح، وخرائط الجزائر و موريتانيا واضحتين . الله يهديكم.
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:34

    التاريخ واضح، وخريطة الجزائر واضحة، وخريطة موريتانيا واضحة، وخريطة المغرب (المسلمة من طرف ألولايات المتحدة الأمريكية) واضحة، و المغاربة يريدون حوزة حقهم المشروع و الواضح. لا أقل ولا أكثر.
    الله يهديكم.

  • مغربي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:44

    اسبانيا في الورطة قانونية وفق قوانينها و حسب قوانين دولية التي تعاقب كل مجرمين من صنف المدعو ابراهيم الغالي صاحب الجرائم البشعة ضد الانسانية و تدرك حكومة ما قامت به ولن تنطلي على المغاربة وجميع أحرار العالم مخططاتها مبطنة الخبيثة مخالفة للقانون إلى جانب أدوارها مكشوفة ضد الوحدة الترابية التي توظفها داءما حسب مصالحها بالصورة الواضحة المعالم و التصريحاتها غير مقنعة بل تقطع الشك باليقين أنها تراوغ و تتلاعب لكسب عامل الزمن وفق صفقة مبرمة مع النظام الجزائري في السر من أجل تأمين عودة مدعو ابراهيم الغالي مجرم إرهابي الذي هتك العرض و عذب و قتل أبرياء المغاربة و اسبان بأبشع الطرق وهي الجرائم ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية بالقراءن و البراهين مطروحة على العدالة اسبانية و بالتالي مزيد من الضغط من حكومة و جميع قوى الحية المغربية على رأسها الجمعيات و غيرها من أقاليم الجنوبية التي اغلبها يتضح جليا انها التزمت حياد بل الصمت و كان الأمر لا علاقة لها به اين الوطنية و مواطنة اين ديبلوماسية موازية و عكس صحيح يقع عندما يتعلق الأمر بالدعم المالي مخصص لها حيث تقوم دنيا و لا تقعد ان لم تستفيد إحداها .

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:45

    لدي قراءة ثانية لكل ما يقال بخصوص الرخيص إبراهيم وأتمنى ان أكون خاطئا
    لماذا لا نقول ان الجزاءر تبحث عن قياديين اخرين البوليساريو متهورين لكي يغامروا في حرب مع المغرب ولعب الكل للكل أولا لإحراج الأمم المتحدة والمغرب واستنزافنا وتأنيا من اجل إرسال رسالة للحراك والداخل بصفة عامة بان الحرب على حدودنا وعلى الحراك التوقف وإلا اعتبر خيانة للوطن
    أطن ان هذه القيادة القديمة رفضت الحرب ليس حبا في المغرب بل لمعرفتها المسبقة بانها ستكون نهايتهم وقد تم الدفع بالبندير قاءد ما يعرف عندهم بالدرك وبعد أيام ها هو الرخيص في اسبانيا ولا نعرف سبب المرض هل تسمم او طلق ناري او محاولة اغتيال او او ولكن غياب القايد صالح اياما بعد الانتخابات وطريقة موته يترك تساؤلات
    أطن حتى وان عاد الرخيص إلى المخيمات ستتم إزاحته بحجة المرض او سيدفعونه للاستقالة بمبرر المرض وهي رسالة للقياديين الآخرين بتنفيذ التعليمات وإلا كان مصيرهم …… وسيدفعون بممثل البوليساريو بالجزاءر لقيادة التنظيم مستقبلا وسيقوم بمغامرة عسكرية بتشجيع جزاءري موريتاني إسباني
    والأيام بيننا

  • لعيوني
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:46

    España y Francia no quieren reconocer el Sahara marroquí, por eso están en contra de los intereses de Marruecos, es decir, son nuestros enemigos, hay que cortar lazos con ellos porque están agotando las riquezas marroquíes. El Sahara es marroquí y seguirá siendo marroquí.

  • حاميدو
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:47

    على المغرب أن يلوح لإسبانيا بإمكانية دعمه لإستقلال كاتالونيا وبإمكانية منح اللجوء السياسي لدوافع إنسانية لكارلوس بوجديمون بن بطوش على الأراضي المغربية.

  • وطني غيور على بلده
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:47

    يجب قطع العلاقات مع اسبانيا لعدة اعتبارات :

    * استغلالها ملف البوليزاريو لصالحها فهي من ساهم في توطين هذا الكيان
    * ليس بالبلد القوي ولا بالشريك المثالي فهناك اقتصادات دول صاعدة يجب تعزيز العلاقات معها
    * عدم التعامل معها امنيا ولا سياسيا
    * رفع اليد عن مراقبة الحدود
    * تشديد الخناق على منتوجاتها
    * المطالبة بسبتة ومليلية
    عدم السماح بتجديد عقدة الصيد البحري مع الاتحاد الاوربي على غرار ما تفعله تركيا التي تجابه هذا التحالف .

  • العيادي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:50

    الدبلوماسية الإسبانية تظن أنها أذكى من نظيرتها المغربية، لذلك فهي تحاول الرد على استفسارات المغرب بطرق ملتوية و متقطعة من أجل الحفاظ على مصالحها دون التخلي عن ارتباطها بأعداء الوحدة المغربية كي تلعب به كورقة ضغط على المغرب في الوقت المناسب. ولكن هيهات ثم هيهات ” لي في راس الجمل في راس الجمالة” كما يقول المثل المغربي.

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:51

    إلى أخي في الله المدعو سعيد إن ماتصنعه و تبتكره الشعوب هو ما يعبر عن مكانة الدولة ويعترف بها . ولاتنتظر من من بعد هذا إعتراف الدول الاخرة

  • Mosi
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:56

    اثار انتباهي ما تفتقت عنه العبقرية الاسبانية السخيفة من اجل الخروج من مأزق الرخيص و ذلك بتوجيه القاضي الماسك بزمام القضايا المرفوعة ضد المجرم المرتزق للشرطة الاسبانية من اجل التحقق من امر في غاية السخافة فعلا و هو:
    ان تنظر الشرطة هل الشخص موضوع الشكايات دخل الى اسبانيا بجواز سفر جزائري مزور.
    انظروا الى هذه الحركة المكشوفة و البليدة….
    هل دخل الى اسبانيا بجواز سفر جزائري مزور..!!!!!؟؟؟
    يا سلاااام عل ذكاء القاضي…
    المجرم ايها القاضي حصل على التأشيرة من القنصلية الاسبانية بالجزائر و بجواز سفر قانوني ( في الجزائر) و هو جواز سفر دبلوماسي ايضا و ولج الى التراب الاسباني عبر طائرة رئاسية خاصة تابعة لرئاسة الجمهورية الجزائرية و دخل من مدخل الشخصيات الدبلوماسية بالمطار الاسباني بكل قانونية…
    ثم تسأل ايها القاضي المسخرة هل دخل بجواز سفر مزور.
    لا يا حبيبي لم يدخل الى اسبانيا بجواز سفر مزور ولكن بإسم مزور و بهوية ملفقة و خيالية او حقيقية..لا يهم.
    عوض التركيز على التهم الحقيقية راحوا يحققون ان كان الباسبور مزور..
    الآن فهمت لماذا قالت الوزيرة الاسبانية انه سيخرج من اسبانيا..لأنهم وجدو حل للورطة.

  • العابر
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:56

    إذا كان صحيحا ما ورد هنا و في منابر أخرى عن طبيعة الرد الإسباني، فعلى المغرب أن يكون حازما تجاه إسبانيا التي لم تحترم جارها الذي تربطه بها مصالح كبيرة كما أنها لم تحترم نفسها بادعاءها دولة ديموقراطية حين استقبلت مطلوبا للعدالة!!!!
    لو كانت إسبانيا جادة لما استقبلت متهما بالتعذيب و القتل و الاعتقال التعسفي و…..أو على الأقل كان يجب عليها التواصل مع المغرب لاخباره و إقناعه بخطوتها!!!!!
    إسبانيا غدارة و قد قالها المهداوي في إحدى فيديوهاته، قال بأن إسبانيا عدوة لا يجب الثقة فيها، فهي كالحرباء تتلون حسب مصالحها و لا عهد لها. انظروا كم من مرتزق تستضيف على أراضيها و يقومون باعمال ضد مصالح المغرب بتواطؤ مع جمعيات و احزاب إسبانية.
    على المغرب أن يرد و بقوة على استهتار اسبانيا بمصالحنا و عليها تحمل تبعات سلوكها.

  • غزال بني ملال
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 01:57

    كفى من التجاوزات كفى من التساهل … إسبانيا والجزائر خصوم لنا … مع تقدم طفيف للاسبان … لكن نريد لون واحد بيض بيض أو أسود اسود

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:07

    المغرب لا يهدد بالهجرة السرية بل ليس من المفروض ان يحرس من اجل ان ينام الاخرون اما المساعدات فلا تكفي جتى لاجور الالاف من حراس المنافذ
    ادا كانت اسبانيا تستقوي علينا فان الغصن الدي تحتقره هو الدي يفقه عينك

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:16

    تبين بان التزوير هو الدي اوصل اعدادا كثيرة من المرتزقة لاوربا فيكفي ان يزوروا لهم شواهد على اساس انهم اطر في وزارات جزاءرية و سيحصلون على الفيزا اما اغلبية الجزاءريين فلا يحصلون عليها

  • الجزائر بقرة حلوب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:17

    على المغرب كذلك ان يستفيد من كعكة النفط الجزائري وعدم تركه لقمة سائغة للبلدان العضمى… يجب تحريك الديبلوماسية ايضا في استغلال غباء وعربدة النضام الجزائري ليحصل على نصيب الاسد من هذه الكعكة…
    “علاش كنخليو خير الجارة يديه غيرنا.. ياك حنا خاوة خاوة”

  • Mosber
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:18

    الله الوطن الملك نحن المغاربة لا نعرف الا إلى الأمام منذ عهد طارق إبن زياد و عبد الكريم خطابي، هاذ الأعداء نعرفهم جيدا و بالأخص هاذه العدوة المستعمرة إسبانيا نعرفها بإحتقارنا و لا ينفع معها التملق فعلينا أنعطيها درسا لاتنسانه، و علينا في نفس الوقت من الأن نعتمد على أنفسنا مع دول أخرى ترغب في التعاون مع المغرب و الإعتراف مغربية الصحراء

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:28

    المحرض هو الجزاءر و البوليزاريو هو المجرم و اسبانيا هي المحامي المتطفل و المغرب يراقب الانتهاكات و سيرفع تقريرا

  • حسن العلوى
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:44

    ردا على تعنت الاسبان وتلاعبهم المكشوف لدينا من الوسائل ما يجعلها تقر بوحدتنا الترابية والخروج من سبتة ومليلية المحتلتين من قبلها،
    وخير وسيلة ناجعة هي مقاطعة الاصطياف باسبانيا نهائيا لاسينا وان وباء الفيروس لا زال يدور في اجواءها ومناطقها كلها وعلينا ان نقطع الطريق على كل من اعتاد الاصطياف بها، والمغرب ولله الحمد يتوفر على شواطيء وجبال وسهول تسع لجميع المواطنين وباثمان مناسبة وبعملتنا الوطنية والاحتفاظ بالعملة الصعبة التى من الواجب دعمها وتوفيرها لان ندرة السياح الوافدين على المغرب عرفت نقصا حادا نظرا لهذا الوباء المنتشر عبر العالم، ويجب علينا ان لا نخاطر بحياتنا ونسافر لاسبانيا لنعود حاملين الأمراض التى نحاربها جميعا في بلادنا،
    فحذار من السفر لاسبانيا هذه السنة التى ينتشر فيها هذا الفيروس الخبيث حفاظا على ارواحنا وعلى اولادنا ومستقبلنا ، واعطاء درس لاسبانيا باننا شعب واع ومتحد ضد كل من سولت له نفسه التلاعب بوحدتنا الترابية ومصالحنا الوطنية،
    واناشد جميع المغاربة بالوقوف صفا واحدًا ضد اسبانيا التى ابانت عن خبثها وتعنتها ووقوفها ضد وحدتنا الترابية، المقاطعة خير وسيلة سلمية وطنية

  • Chokri
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:46

    يجب على المغرب وقف كافة أشكال تعاون مع هؤلاء لأنهم لا يؤمنون إلا بالقوة والمغرب لديه عدة أوراق كغط الطرف عن جافل الأفارقة الذي يودن الهجرة إلى الضفة الأخرى وبعض الملفات الأمنية لا يفل الحديد الا الحديد والمصلحة بالمصلحة

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 02:47

    ما فعلته إسبانيا هو تشجيع للحركات الإرهابية في الصحراء الكبرى ، ولن تلوم المغرب عندما يصل لهيب ذالك الإرهاب المتنامي في الصحراء الكبرى حيث أن تلك الجماعات جذوعها في الصحراء وعينها على الأندلس.. فلتستعد إسبانيا لجني العواصف التي تزرع رياحها بأيديها في المنطقة..

  • متتبع من خريبكة
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 03:00

    يجب التصعيد ضد اسبانيا من اجل الضغط عليها حتى يحاكم رءيس البولياريو، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره

  • اطلنتكي
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 03:23

    ان دخول بن بطوش الى اسبانيا كان بصفقة كبيرة بينها وبين عصابة الفراقشية لان العصابة قد تبيع الجزاءر باكملها مقابل بقاءها في السلطة وتمديد امد مشكل الصحراء ان العصابة التي باعت ميناء وهران للروس وميناء الحمدانية للصين قد تبيع الجزاءر باكملها لانها لا يهمها الشعب بتاتا والذي يهمها هو التسلط على خيرات البلاد وتبذيرها على البوزباليو على قضية خاسرة منذ 45 سنة وملا جيوب الكابرانات وتهريبها الى ارصدتها بالخارج

  • Karim
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 03:26

    يجب التوقف و التمعن طويلًا في معاملة اسبانيا لبلدنا و الخروج بقرارات فمنذ التصرف العدواني الايبيري في جزيرة ليلى و التي تعتبر ارضنا ابانت اسبانيا عن وجهها الحقيقي بل في قضايا كثيرة اخرى لهاذا وجب على المغرب التمعن كثيرا في الموضوع

  • المشكل ليس في
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:03

    احفاد (لودريق) ملك القوط في عهد طارق بن زياد ، ولكن المشكل في المسلوخين الذين يتحالفون مع الصليبيين ضد المسلمين لان المغاربة دخلوا الصحراء سنة 1975 رافعين القران الكريم.
    لقد سبق ان تحالف السلطان السعدي محمد المتوكل مع ملك البرتغال ضد ابناء عمه عبد المالك واحمد اللذان تحالفا مع العثمانيين الاتراك المسلمين في معركة وادي المخازن ولما انهزم جيش الملك سيبستيان وغرق في النهر هو السلطان المتوكل قام المغاربة بسلخ المتوكل وحشو جلده بالتبن وتعليقه ليكون عبرة لكل من يخون امانة التضامن الاسلامي.
    لما كانت القبائل والشعوب المغاربية موحدة كانت امبراطوريتهم في عهود المرابطين والموحدين قوية تصد طغيان الصليبيين.

  • عبدالفتاح
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:15

    علينا كشعب مغربي مثقف ومشبع بالروح الوطنية أن نقاطع المنتجات الإسبانية وخير مثال على ذلك حافلات النقل الحضري لشركة ألزا الإسبانية التي كسبت صفقة استغلال النقل الحضري بالدارالبيضاء.
    هل تعلم أنها شركة إسبانية وتوظف حافلات نقل بعلامة ألمانية وهما معا من أشد أعداء الوحدة الترابية للمملكة ومن أول المعارضين للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

  • من المعلوم ان
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:42

    اسبانيا تريد مغربا ضعيفا تحت السيطرة في نزاع دائم مع جيرانه حتى لا يسترجع امجاد الامبراطورية المغاربية القوية بفضل وحدة القبائل والشعوب المغاربية.
    العيب فينا نحن المغاربيون لقد تنازعنا ففشلنا وذهبت ريحنا.
    والمسؤولون على هذا التنازع هم حكام الجزائر و رؤوس فتنة البوليزاريو العاقين لوطنهم المتمركسين الانفصاليين الذين حملوا السلاح ضد إخوانهم الوحدويين.
    وأول من يتحمل وزر هذه الفتنة و تشتيت الشمل هو الرئيس بوخروبة الذي خرب الوحدة المغاربية بتأسيس الجمهورية العربية الصحراوية المؤودة في رمال تندوف و خرب مستقبل الشعب الجزائري بتأسيس نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي البيروقراطي الذي انتفض ضده الشعب.

  • Omar
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:43

    على المغرب أن لا يتخوف من كل دول الجوار، أولا إظهار الحزم مع المرتزقة على التراب الجزائري وثانيا وضع مصالح إسبانيا على صفيح ساخن، والدخول الى الكويرة بأسرع وقت ممكن، والمغاربة مستعدون للتضحية من أجل وطنهم، كما عرف عن أجدادنا

  • الكويرة
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 04:54

    إدن فلتقطع العلاقات عامة مع إسبانيا و استعدو لاستقبال مهاجريكم أكثر من مليون ونصف مهاجر كدالك انسحاب الشراءك و الإستثمارات الاسبانية

  • fatima
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 05:15

    العسكر الجزائرى هو من خلق المشكل و الجزائر والمغرب خاوة خاوة كلام فارغ
    . انتهى الكلام

  • mohamed London
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 06:24

    يجب أن نعتمد على أنفسنا ونهتم اولا بالتعليم كما فعلت سنغافورة بعد الاستقلال ثم الصناعات وخصوصا الصناعة العسكرية كما يفعل إردوغان الآن لأن العالم اليوم كله مصالح ونفاق وإلا سنبقى بياديق في ايديهم يتحكمون فينا كيف شاؤوا

  • صحراوي تحت الخيمة المغربية
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 06:48

    نعلم أن سياسة بلدنا المغرب مؤخرا تعتمد على كون قضية الصحراء المغربية لا تقبل المساومة ولا النفاق، الصراحة والصدق ولا شيء غير ذلك،…وإسبانيا كانت دائما تنافق المغرب في هذا الموضوع، لأنها المستعمر للصحراء وخابت مخططاتها خاصة أنها كانت تنوي أن تجعلها مقاطعة تابعة لها في الجنوب المغربي لولا انتفاضة الزعيم محمد بصير والصحراويين الذين هزموها وخيبوا آمالها.
    ونعلم أن الزعيم محمد بصير تمت تصفيته من قبلها ولحد الساعة لم ترد قول الحقيقة بخصوصه، فمن سنة 1970 وهي تكذب على المغرب، وتنافق ولايهمها إلا معاكسة المغرب…فقولهم بأننا شريك أساسي وكذا وكذا لايصدقه الواقع إلا في الطماطم والسمك وملف الحريك

  • Mohamed
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:07

    المغرب استقبل شاه ايران، موبوتو، الشادلي ولكن ضد هؤلاء في ذاك الوقت لم تكن دعوات قضاءية مرفوعة ضدهم، في اسبانيا 800الف مغربي و20 الف شركة إسبانية تصدر منتوجاتها الى المغرب، من الخاسر الأكبر في حالة قطع الغلاقات

  • الاستعمار الفرنسي الاسباني
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:11

    خلقت هاتان الدولتان الاستعماريتان مشاكل حدودية في مناطق عديدة. و تلم الخلافات تمكنهما من ابتزاز المتنازعين.
    فرنسا و اسبانيا تعرفان جيدا أن الصحراء مغربية لكن طول امد النزاع المغربي الجزائري يضعف شمال افريقيا و يمكن القوى الاستعمارية من تفقيره عبر صفقات غير متوازنة.
    المملكة المغربية قوية بالتحام العرش و الشعب و هذا يقلل من فرص التدخل الاجنبي في السان الداخلي للمملكة. لذلك تحاول الدولتان الاوروبيتان اطالة امد النزاع ضاربتين مصالح سكان شمال افريقيا عرض الحائط.
    لذلك تراهما تدافعان عن عصابة الجزائر رغم الحراك و الرفض الشعبي لها.

  • Ali
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:27

    سلام الله عليكم،
    يجب علينا كمغاربة احرار مقاطعة جميع المنتوجات الاسبانية.

  • حمدان
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 07:59

    غطي الشمس بالغربال. هذا هو المثل الذي ينطبق على المغرب. أسبانيا متمسكة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و لا تستمع إلى كلام بويطه او غيره. أسبانيا دولة ديمقراطية و قويه بمؤسساتها و تحترم الشرعيه الدوليه

  • حمدان
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 08:10

    المغرب يهدد أسبانيا بالهجره غير الشرعية و نسي أن مليون مغربي يتقوتون في هذا البلد. فما بالك اذا اخرجت جميع بواخرها الحربيه و الطاءرات على البحر و وقع حصار شامل فمن الخاسر هنا؟ ليس احسن من إعطاء الشعوب حقها في استقلالها و ينتهي المشكل

  • Oujdi
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 08:40

    بكل بساطة الاروبيون لا تهمهم الا مصالحهم وكفى. كما يقول اهل الشرق. شد مد احمد. على المغرب اغراق أوربا بالمهاجرين غير الشرعين كما فعل اردوغان وإلغاء اتفاقيات الصيد والفلاحة والبحث عن أسواق آسيوية.

  • سامي المهندس نيويورك
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 09:39

    الموضوع لا يحتاج لكل التأويلات والضوضاء في التصريحات من هنا وهناك، وهذه حقائق الموضوع باختصار شديد:
    ـ اسبانيا دولة ذات سيادة تستقبل من تشاء على أراضيه، ولادخل للمغرب ليقول هل القانون الإسباني تم احترامه أم لا، محاولة اسبانيا إيجاد مبررات واستقبال شخص بهوية مزورة دليل على قلة خبرة الإسبان في التعامل مع الموضوع
    ـ المغرب منذ ماقبل الإستعمار الإسباني للصحراء ومنذ مابعد وقف إطلاق النار وهو يبسط سيادته على الإقليم، موقف بايدن أو ترامب لم ولن يأتي بأي جديد، مهما كانت مواقف الدول الموضوع محسوم على الأرض، وعلى مستوى الأمم المتحدة كل إقتراح لا يخدم المغرب يستطيع المغرب رفضه ويبقى الوضع كما هو
    ـ الجزائرالرسمية والبوليزاريو يجدون في استمرار الخلاف شكليا شماعة مغرية للحصول دون عناء على موارد بترول وغاز الشعب الجزائري وصرفها كما شاؤوا، هل يتمتع المواطن الجزائري برفاهية السفر للعلاج باسبانيا على نفقة الدولة الجزائرية كما يتمتع بها قادة البوليزاريو
    ـالغرب يجد في الخصومة الحالية بين المغرب والجزائر فرصة للإستفادة من كلا الطرفين وإبتزازهم بين الحين والآخر، مرة بالتطبيع مرة ببيع السلاح أو أخذ أموال بواسط

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:15

    للمعلق الجرائريالمسمى حمدان هل تعرف إسبانيا أحسن من المغاربة ، قلت في تعليقك أن إسبانيا تحترم القوانين الدولية وتتمسك بحق تقرير مصير الشعوب أولا لو كانت تتمسك بحق تقرير مصير الشعوب كما تفوهت فل تساعدكم على تقرير مصيركم من قبضة فرنسا التي يحكمكم كلابها وتساعد منطقة القبائل على الإستقلال من الخرائر القاحلة وتعطي حق تقرير المصير للشعب الكتلاني والشعب الباسكي يا أيها الجزائري الأمي الفقير المغبون الجائع المذلول حالتكم مزرية يندى لها الجبين وتأتي تتكلم على أسيادك المغاربة الذين عوقوا وجنوا وجوعوا جميع رؤساؤكم عبيد بني صهيون

  • حمزة
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:36

    L’ancien commissaire à la paix et à la sécurité de l’Union africaine, l’Algérien Smaïl Chergui, a été décoré de l’Ordre du Soleil levant, l’une des plus hautes distinctions de l’Etat japonais, pour avoir contribué à renforcer les relations entre le Japon et l’Union africaine dans le domaine de la paix et de la sécurité, annonce la mission japonaise auprès de l’organisation africaine.

  • رشيد41
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 12:08

    اسبانيا تقول للمغرب بصفة ديبلوماسية لن تقْدِم على فعل شيء ضدي وستضل شراكتنا آمنة ومميزة. وثوقها واقتناعها بكلامها هذا لا يضاهيه إلا اقتناعها في السر وبدون أي ديبلوماسية أن لن يجرأ المغرب على القيام بشيء مضر لإسبانيا ولو تذرع بالدفاع عن قضيته الوطنيه كما يسميها. إن إسبانيا هكذا في غيبوبة وهلوسة، لن تستفيق منها إلا بضربة موجعة ومؤلمة.

  • أزغوذ
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 13:30

    لا أضن أن هذه الحيل التي تمارسها السبانيول تنطوي على السياسيين و معها الشعب المغربي .إسبانيا ( بنت الحرام ) بلهجتنا كيسحبليها ضحكت اعل المغاربة قرون من الزمن لا زال عندها نفس الفكر و نفس التوجه .لقد بنت اقتصادها على ثروات مغربية منذ عدة قرون حتى في عهد الاستعمار وباقية عاملة يدها في الخابية .نطالب السلطات المغربية بالحزم و الرد بالمثل و أول خطوة نطالب بها هي وقف اللاتفاق الأمني و محاربة الهجرة .وكذا منعها من الاصدياد في المياه البحرية المغربية .و سترون نتيجة حسنة بإذن الله .والله ولي التوفيق .

  • Nordine dghoghi
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 16:20

    على المغاربة ان لا ينسوا ما فعلوه بنا الاحزاب الازمات تلو الازمات مشاكل التعليم الصحة البيئة التشغيل غلاء المعيشة الزيادة في الماء و الكهرباء والبنزين والضرائب ،والاعتقال السياسي و الفساد في كل المجالات.. ولكي نضع حدا لهذا الفساد لابد مقاطعة الانتخابات.. الاحزاب لهم ببشر ولا هم بحيوانات انهم وباء قاتل…. قاطعو ا …

  • عمار
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 17:12

    نفت المحكمة الإسبانية العليا، الأربعاء، استدعاء زعيم جبهة البوليساريو الذي يعالج في مستشفى في إسبانيا ويواجه شكوى بتهمة ارتكاب “أعمال تعذيب”، خلافا لما أعلنه، الإثنين، مصدر قضائي معني مباشرة بالقضية.

  • صحراوي
    الخميس 6 ماي 2021 - 19:57

    مجرد تساؤل
    لمن المصاصة!!؟؟
    أمريكا تقول للمغرب أن الصحراء مغربية وتتصرف في مجلس الأمن عكس ذلك وتطلب من الطرفين التفاوض لإيجاد حل توافقي.
    إسبانيا تقول أن العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع المغرب ممتازة وتتصرف عكس ذلك وتطلب من بايدن التراجع عن تغريدة ترامب وتستقبل بن بطوش الجزائري.
    ألمانيا على لسان سفيرها في المغرب تقول أن الحكم الذاتي واقعي وانفصال الصحراء غير قابل للتحقيق وتتصرف عكس ذلك وتطلب من مجلس الأمن مناقشة تغريدة ترامب.
    فرنسا تقول أنها تساند المغرب بدليل أنها فتحت مكتب لحزبها في العيون وتتصرف عكس ذلك في مجلس الأمن وتطلب من المغرب التفاوض مع البوليزاريو.
    المملكة العربية السعودية تقول أنها مع الوحدة التربية للمغرب وتتصرف خلاف ذلك عندما ترفض فتح قنصلية في الصحراء.
    الكيان الصهيوني أيضا يقول أن الصحراء مغربية ويتصرف خلاف ذلك برفض فتح قنصلية في الصحراء.
    هؤلاء هم حلفاء المغرب وأقوى أقوياء العالم، أقوالهم لصالح المغرب وتصرفاتهم لصالح الجزائر والبوليزاريو.
    وكل أقوال هؤلاء تناولها الإعلام والخبراء والمحللون لأسابيع وصوروها انتصارات للمغرب وصفعات وخيبات للجزائر وصنيعتها البوليزاريو.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين