رسالة ابن في الدنيا لأمه في الآخرة

رسالة ابن في الدنيا لأمه في الآخرة
الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:26

أمي الحبيبة:

السلام على روحك الطاهرة ورحمة الله وبركاته 

     رسالتي إليك ليست ككل الرسائل، إنها رسالة من ابن محب في الدنيا لأم محبوبة في الدنيا والآخرة بفضل الله تعالى ومنه وكرمه، رسالة من دار الفناء إلى دار البقاء، رسالة من دار النصب والغرور إلى دار النعيم والخلود، رسالة من قلب يتفطر ألما إلى قلب آثر أن يرحل في صمت.

     لم أكن أتوقع أن يخطفك مني الموت بتلك السرعة: جئناك بالطبيب والدواء، وأنت لا تقولين لي إلا: “لنذهب إلى بيتنا” عبثا حاولت أن أقنعك أنك في بيتك ومع ابنك، كنت ترين حينها بيتا لم نكن نحن نراه، كنت تحدقين في السماء برهة وتبتسمين، ولم أكن أعلم أنها لغيري وليست لي، وسألتني إن كنت مشتاقا إليك؟ فأجبتك أنني دائم الشوق إليك ولو كنت دائما بجنبي. 

حبيبتي:

     ما أقسى قلبي وأنا أواريك الثرى ! أواري الثرى أعز إنسان في الوجود. جاع لأشبع، وظمئ لأروى، وتألم لأستريح، إذا غبت دعا لي بالخير، وإن حضرت غمرني بالحب والحنان، وما أصابني قط مكروه إلا وجدت صدرا رحيما أسكن إليه وحضنا دافئا آوي إليه. هكذا إذن وبكل سهولة تركتك في ذلك المكان الموحش، ومضيت لحال سبيلي. ما أقسى قلبي ! إنه ليس في الوجود قلب أجمل من قلب الأم، ومكان الأم لا يستطيع أحد أن يملأه أبدا كائنا من كان. ولقد قرأت أبياتا عن قلب الأم أحببت أن أضمنها رسالتي هذه حتى يفهما لبيب لا تزال أمه على قيد الحياة، تقول الأبيات: 

“أغرى امرؤ يوما غـــلاما جاهــلا *** بنقوده كيما ينال به الوطر 
قال: ائتني بفؤاد أمك يا فتى *** ولك الجواهر والدراهم والدرر 
فمضى وأغرز خنجرا في صدرها *** والقلب أخرجه وعاد على الأثر 
لكنه من فرط سرعته هوى *** فتدحرج القلب المقطع إذ عثر 
ناداه قـلب الأم وهـــو معـفر : *** ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر؟ 
فكأن هذا الصوت رغــــم حنوه *** غضب السماء على الغلام قد انهمر 
فدرى فظيــع جنايـــــة لم يجنـــهـا *** ولد سواه منذ تاريخ البشر 
فارتد نحـو القلب يغسلـه بمـا *** فاضت به عيناه من سيل العبر 
ويقول: يا قلب انتقم مني ولا *** تغفر فإن جريمتي لا تغتفر 
واستل خنجره ليطعن قلبه *** طعنا فيبقى عبرة لمن اعتبر 
ناداه قلب الأم : كف يدا ولا *** تطعن فؤادي مرتين على الأثر“ 

حبيبتي:

     في يوم عاشوراء، طلبت سيارة إسعاف، وحملتك إلى المستشفى، وطلبوا مني أن أحملك إلى مراكش رغم إمكانية إسعافك بعين المكان، وهم كانوا يعلمون أنك ربما لن تصلي إلى هناك.. ذهبنا، وجلست إلى جنبك بالسيارة، وأنت ممدة أمامي، أناديك فتحركين رأسك. سألتك إذا كنت تعرفينني، وإن كنت راضية عني، فأومأت برأسك أن نعم. وضعت على جبهتك المنيرة يدي اليمنى، وبقوة ضممت بالأخرى يدك، وقرأت بتبتل سورة يس، وسورة الملك، ثم قرأت الشهادة عدة مرات في أذنك، في ذلك الوقت كانت ملائكة الرحمن حولك، وأنا لا أرى شيئا، بللت فمك الذي طالما لهج بذكر الله والصلاة على حبيب الله بشيء من الماء، وبعدها أسلمت الروح باريها. 

حبيبتي أمي:

     لقد كانت جنازتك مشهودة، لم تشهد قريتنا لها نظيرا، إذ صلى عليك جمع غفير، وعزى فيك الآلاف، ورأوك يا حبيبتي في المنام عروسا في أبهى حلة، ورأوك تركبين سفينة تسير في البحر لا تخشى الغرق.

     لقد قطع نياط قلبي أنني لم أكن أعرف أي معدن نفيس كنت إلا بعدما رحلت عني ! كنت أعرف أنك قوامة، صوامة، ذاكرة لله، زاهدة في متاع الدنيا، لكن لم أكن أعرف أن لك أفضالا أخرى لم يكشفها سوى موتك … وأتذكر الآن وبغصة في الحلق بضع مرات كنت أمازحك فيها فتقولين لي: “أنت شبعت مني الآن، لكن أمهلك حتى تشتهي أن تنظر إلى وجهي فلا تجده.”. 

حبيبتي أمي:

     سررت كثيرا، لأنني في هذا العام، – وفي زمن قياسي – أخذتك إلى كل مكان أحببت الذهاب إليه، لم أقل لك قط “لا”، وكنت دائما تمطرينني بدعواتك الصالحة ذهبنا إلى “تاكونيت“، وناديت كل صديقاتك التي كنت تجالسين وتحبين، ولم تكوني رأيتهن منذ ثمان سنين، ثم ذهبنا إلى “مراكش” حيث ضممت حفيدك للمرة الثانية والأخيرة، ثم إلى “أيت هاني” ولم تزوريها منذ عشر سنوات ونيف، و ….. وفي عيد الأضحى زرنا معا كل العائلة دون استثناء، وكنت بعد كل زيارة تقولين لهم: “ربما لا ألقاكم بعد اليوم أبدا”، لم يكن أحد يلقي بالا لما كنت تقولينه، طلبت مني أن أدعك أسبوعا آخر ثم أرجع لأصطحبك معي، كنت تحسين بدنو الأجل، ولم نفهم نحن شيئا. 

أمي حبيبتي:

     الناس كلهم قاطبة يشهدون لي أنني كنت برا بك ومرضيا، لكني لا أدري إن كنت حقا كذلك. أندم الآن على كل اللحظات التي عكرت فيها صفوك –على قلتها – لكني أفرح عندما أذكر دعواتك لي بالخير، وبشاشتك وكل لحظات الصفو التي عشناها معا في هذه الدنيا. 

حبيبتي:

     والله لقد كنت زاهدة في الدنيا، ولم تكن تساوي عندك شيئا، لم تتركي ذهبا ولا فضة، لم تلبسي أفخر الثياب، ولم تعرف أذناك قط قرطا، ولا عنقك عقدا، كنت تعرفين أنك لم تخلقي لهذه الأشياء، بل لما هو أجل وأعظم. أحببت المومنين والمومنات، وآويتهم وزرتهم، وكنت معهم في السراء والضراء، وكلهم ينادونك :”أمي كلتومة“، كنت لهم أما ولست لي وحدي.

     ها أنت قد رحلت عن دنيانا هذه، رحلت عن ضوضائها  وصخبها ونصبها وتعبها وضنكها وآلامها وأسقامها، وأهلها المتعلقين بها، رحلت عن أهلها الذين أحبوك وأكرموك وحملوك في رموش أعينهم، وعن أهلها الذين آذوك وآلموك. رحلت إلى جنات عرضها السموات والأرض بإذن الله، إلى رب كريم رحيم يقبل التوب ويغفر الذنب. 

أمي:

     كان لي إزار كنت أعددته ليكون لي كفنا، ولقد آثرتك به على نفسي. إزار كنـتِ تصدقتِ به يوما ولم تعلمي كم يساوي ثمنه عندي، فاسترددته وقدمت بدلا عنه جديدا أجمل منه، وهبتك إياه ليصير لك كفنا وهو أغلى شيء أملكه. وفي لحظة الوداع، كشفت عن وجهك فوجدتك تبتسمين ابتسامة عريضة كبيرة، قبلت جبينك الوضاء، وأنا أعلم أنها آخر قبلة أطبعها على جبينك، وأنني لن أراك بعدها إلى يوم القيامة، وكنت تبتسمين، وكان وجهك يتلألأ نورا. كيف لا وأنت خرجت من دار النصب ومضيت لدار الراحة والخلود.

     هنيئا لك الميتة التي متها ! في اليوم المبارك عاشوراء، وهنيئا لك أن أرحت واسترحت، وشهد لك الناس قاطبة بالخير والصلاح، ورأوك في رؤاهم بأجمل وأحلى هيئة وصورة. وهنيئا لي أن كنت برا بك، وشرفني الله سبحانه  – وله الحمد والمنة – أن حظيت بشرف وجودي بين أحضانك كل هذه السنين الطويلة، لم تحبي أن تستقري إلا معي وعندي، ولم ينازعني فيك أحد، بل أنا الذي استقررت عندك وفي بيتك فأنت الأصل وما أنا إلا فرع من دوحتك العظيمة. هنيئا لي أن حظيت بشرف حملك على ظهري وإطعامي لك بيدي، ونومي تحت سريرك في لحظات الوداع الحزينة. وهنيئا لي أن فاضت روحك الطاهرة وأنت بين يدي وأنا أودعك بكلام الله أتلوه بكل خشوع حتى سلمت الروح لخالقها. وهنيئا لي أن كنت أول من قبل جبينك بعد وفاتك وآخر من رآك قبل دفنك.

حبيتي أمي:

     وددت لو طال حديثي إليك، لكني أدعك الآن تستريحين، وعلى أمل اللقاء بك في الفردوس إن شاء الله وعلى حوض رسول الله عليه صلاة الله وسلام الله، أستودعك الله الذي لا تضيع عنده الودائع. 

     أسأل الله أن يرحمك والدتي رحمة واسعة، وأن يكرم نزلك ومثواك، ويجلعلك مع السعداء، وأن يغسلك بالماء والثلج والبرد ، ويسعدك بلقائه، ويجعلك في أعلى عليين مع النبيئين والصديقن والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

     وأختم رسالتي هذه إليك بأبيات من الشعر قلتها في رثائك.

يا من يحن إليك فؤادي  ***  كلتومتي بدر هذي البلاد

يا زهرة قد قلاني شذاها *** فاحت زمانا بتلك البوادي

يا بسمة من جمال نضير *** ها قد رحلت ولا لن تعودي

بعاشوراء أتتك وفود *** أهلا وسهلا بتلك الوفود

ملائك من إلهي كرام *** مرحى  بحب أتي في ميعاد

طرت إلى الخلد يا أحلى أم *** فالدمع مني  جرى في خدودي

ما في الدنى مثل قلبك أمي *** يا أحلى قلب بهذا الوجود

ها قد رحلت سريعا وسرت *** ألبستني اليوم ثوب الحداد

والناس قد ودعوك جميعا *** قد أسلموك لتلك اللحود

واروا ترابا  جميل السجايا *** عذب اللسان وأحنى الفؤاد

كلتومتي فلتنامي فإني *** أمي حفظت عهود الوداد 

ابنك المحب : الحسن شعيب

‫تعليقات الزوار

10
  • رشيد
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:42

    مقال جيد وممتاز، نتمنى لك التوفيق، ونشكرك على تذكيرنا بهذا الموضوع المهم الذي ننساه في الغالب وسط دوامة الحياة وأمواجها المتلاطمة. بورك فيك

  • عبير
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:38

    احييك اخي على كلماتك لصادقة والمعبرةاحسست بالامر كاني من عاشها اتمنى ان تكون الفردوس الاعلى مكان التقائكما
    مع ودي

  • عبد الله الجباري
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:28

    لقد أحسست بكل لفظ قرأته في هذه الرسالة، ياله من حنان، وياله من شوق.
    متعك الله برضاها، وجمعكما في أعلى عليين. تحياتي للأخ شعيب، ورحم الله الوالدة أم كلثوم.

  • ابو ليلى
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:30

    يقال ان الانسان يعيش طفلاً فإذا ماتت أمه شاب فجئة اسأل الله ان يمتعنا بصحة اباءنا وامهاتنتنا على الطاعة ويغفر ويرحم المتوفى منهم. آمين

  • sbenlaidi
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:44

    أنا أطلب الرحمة لأمك ولأخي المتوفى الشاب محمد الطياب من مدينة برشيد وكل المسلمين .
    اللهم ابدل اخي الذي توفي شاب ذو 28 سنة بحادثة سير مروعة يوم 22 مارس 2009 ، دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
    اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
    اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
    اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .

  • صديقك
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:40

    أيها الابن البار…
    قرات رسالتك وكأني كاتبها خاشيا أن ياتي اليوم الذي فيه أكتب رسالة كما كتبت.
    ما أفظع هذا الشعور بفراق الأم التي لا ننتبه كثيرا إلى حجم الحب الذي تشغله في قلوبنا.
    انشغالنا بالدنيا وبالأسرة المنحدرة من نسلينا ينسينا الأصل الذي قادنا إلى الوجود، ولا ندرك مدى الجحود الذي يسكننا تجاه هذه المراة العظيمة إلا حين نواريها التراب.
    رحم الله والدتك، وكل أمهات المومنين. وطوبى لك ابنا مرضيا وقلما اخاذا.

  • abouamir
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:46

    بكل ما تحمله الكلمة من معنى،فليرحمها رب السماوات والأرض،كانت المرحومة أما لنا،أما لكل الحارة…
    لازلت أتذكر آخر زيارة للمرحومة،كانت في شهر رمضان،كانت أما لي لا تكف من الدعاء لنا بالنجاح في حياتنا وفي أخرانا… لا يسسعني إلا أن أدعو لها بالرحمة والمغفرة ولجميع أمهات المسلمين آمين.
    بالقلب الخالص أحييك أخي لحسن لإثارة هذا الموضوع،الذي نتناساه،بل نتجاهل الحددث أو الخوض فيه.
    فليرحمها ربي،إنه هو الغفور الرحيم

  • خديجة
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:34

    حقا قدابحرت بنا في عمق الالم و الاحاسيس التي تخالج صرك ونت تكتب هذه الكلمات عساها توقض النائم والغافل عن هذا الكنز العظيم الا وهي الام اخي لك مني التعازي الحارة و السلام

  • نمروس بنت الحسين
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:36

    الله يرحم امك وامهات المسلمين يارب.اخي الكريم لقد حركت قلبا مجروحالفراق المحبوبة الغالية لقد دمعت عيني و حزن فؤادي على فراق امي الحبيبة اللهم اسكنها فسيحة جنانك يارب واغسلها بالماء والبرد والثلج ونقها من الدنوب والخطايا كما ينق الثوب الابيض من الدنس ااامين

  • chouchitou
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 21:32

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    يارب ترحم الوالدة ديالك و يسكنها فسيح الجنات يييييييارب
    اللهم ارحم اخونا المتوفى من برشيد:توفي شاب ذو 28 سنة بحادثة سير مروعة يوم 22 مارس 2009 .اللهم ابدله دارا خيرا من داره واحشرنا واياه وجميع المسلمين في الجنة قرب حوض النبي صلى الله عليه و سلم
    اليكم اخي منا احر التعازي واصدق المتمنيات بالصبر و السلوان

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات