رصيد الصحافة: البوليساريو تشن حربا ضد السفن الدولية بالصحراء

رصيد الصحافة: البوليساريو تشن حربا ضد السفن الدولية بالصحراء
الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:00

تطرقت اليوميات المغربية الصادرة ليوم غد الأربعاء 8 فبراير الجاري، لعدد من المواضيع كان أبرزها “شن البوليساريو حربا ضد السفن الدولية العاملة في الصحراء”، فيما كشف تقرير حجم الأموال المهربة من لدن شخصيات نافذة ومقاولين سياسيين.

نستهل جولتنا من جريدة “المساء” بمقال عنونته “البوليساريو تشن حربا ضد السفن الدولية العاملة في الصحراء”.

وقالت الصحيفة: “وضعت جبهة البوليساريو لائحة بأسماء عدد من الشركات الدولية المتعاملة مع المغرب في أقاليمه الجنوبية، لتحريك اللوبي المساند لها ضدها، فيما ترصد موالون للجبهة الانفصالية شركة بريطانية تنقب عن النفط بين بوجدور ومدينة العيون”، مضيفة أن موالين للجبهة بدؤوا يترصدون عددا من السفن التي ترسو بالعيون، بعد أن وضعت قائمة بأسماء الشركات المتعاملة مع المغرب.

وفي خبر آخر، كتبت الصحيفة ذاتها أن تقريرا حديثا كشف حجم الأموال المهربة من لدن شخصيات نافذة ومقاولين وسياسيين، تبين استغلال نفوذهم من أجل اقتناء عقارات أو إقامة مشاريع دون أن تتوفر فيهم صفة الاستيراد والتصدير، مبرزا أن هذا التقرير سيوضع على طاولة الحكومة الجديدة.

من جهتها، أفادت “أخبار اليوم” بأن تقريرا رسميا لمنظمة الأمم المتحدة كشف أن تنظيم “داعش” توجه في الفترة الأخيرة نحو استنفار أتباعه الموجودين في كل من أوروبا وشمال إفريقيا وغربها، من أجل نهج إستراتيجية مماثلة تلك التي تعتمدها الخلايا التابعة لتنظيم القاعدة، وتنفيذ عمليات تفجير تستهدف مواقع إستراتيجية.

وأضاف المنبر الورقي ذاته أن “التقرير كشف خضوع 38 من ضباط الشرطة المغربية للتدريب في مجال تحديد وثائق السفر المزورة”.

أما يومية “الصباح”، فقد عنونت مقالها الافتتاحي بـ”ملاعب كلفت 50 مليارا مهددة بالتلاشي”، وقالت “تواجه 62 ملعبا تمت تهيئتها وتزويدها بالعشب الاصطناعي، في إطار برنامج الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خطر التلاشي بعد ثلاث سنوات من تسليمها”.

وكشفت اليومية ذاتها عن أن تقنيين من وزارة التجهيز والنقل حذروا من عدم احترام شروط الاستغلال، والاستعمال العشوائي للملاعب، وصعوبة إجراء عمليات الصيانة بسبب ذلك.

وفي موضوع آخر، كتبت “الأخبار” أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن طنجة حلت بمجلس مقاطعة السواني المدينة، قبل أن يتم تنبيهها إلى ضرورة التوجه صوب المجلس الجماعي، لكونه المسؤول عما بات يعرف بقضية المصادقة على ضخ 240 مليون سنتيم في حساب جمعية تأسست خلال الأسبوعين الماضيين.

‫تعليقات الزوار

68
  • rachid
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:11

    المرتزقة الله يعميها ليهم راه تيقلبو على الصداع…نهايتكم و نهاية الجنرالات اللي مزيدينكم قربات …الله الوطن الملك

  • البولزباليو داخل مزبلة التاريخ
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:14

    كائن شي حد يفهمني! مابقيتش فاهم؟ كيفاش واش البولزاريو قادر يقرب للبحر ليؤذي السفن الدولية؟
    فهموني
    كمشة ديال البوزبال غادي تبرزطنا ؟ لا لا لا ما فهمتش

  • قاري الزمياطي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:15

    هادي حكمة الله كل شي عايش بفضل الله الدول لاتملك لاارض لبحر لجو كل شي تاع الله كل يأكل ماقسمه الله له يوم يكمل رزقك واخا اجيبوا ليك احسن بروفسور لن يبقى جسدك يستقبل الطعم والماء تبقى الجبهة والصنطيحة هي مقدمة الرأس هي اللي فيها جميع العلومات وتسمى الناصية وهي باش غادين اتقادوا يوم القيامة بالنواصي والإقدام الله اهدي هاد الجبهة ديال البوليزار يو

  • marocain
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:16

    يجب على الجزائر توقيع معاهدة المنهزم

  • sabri
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:17

    On ne doit pas rester a la defensive avec ce polisario. Et reagir seulement quand ils nous attaquent. On doit devoiler leurs culottes devant le monde.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:17

    البوليساريو تشن حربا ضد السفن العاملة في صحراء…هؤلاء هم و اسيادهم العسكر لن يرتحوا حتي يحولوا المنطقة الي رماد ينفدون أوامر اسيادهم العسكر ماذا فعلنا حتي ابتلنا الله بالجزائر …. ونحن أيضا هناك من موالي لنا وان ذهبت شركة ستأتي أخرى ولن نعطل التنمية في اقاليمنا الجنوبية بسبب الارهابين. ..
    .. كتبت الصحيفة ذاتها أن تقريرا حديثا كشف عن حجم الأموال المهربة من لدن شخصيات نافذة وسياسيين ومقاولين تبين استغلال نفودهم … ومن خرج علي هاذا البلد غير الشخصيات النافذة والسياسين الفاسدين لا نريد فقط محاسبة هؤلاء المجرمين النصابين بل نريد ايضا استرجاع أموال الشعب المغربي هناك ناس تموت في الجبال وخيراتهم تسرق من قبل هؤلاء المجرمين … حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. .

  • محسن
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:18

    السلام عليكم
    الآن سوف يظهر الاتحاد الأوروبي على حقيقته
    وما أن كان حقا سينصف
    المغرب

  • إبراهيم امريرت
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:19

    تشن حربا ضد السفن الدولية في الصحراء اومنين جاهم البحر هما بعد

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:20

    مجرد منارشات لا أكبر جبهة العار تعلم أن أي عمل عدائي ضد المغرب يشبه قيام رجل بحفر قبره بيده

  • البوليساريو محاسب
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:24

    و قررت جبهة البوليساريو تغيير المهنة من مليشيات الى محاسب. من جهة اخرى عزز الاتحاد الأوروبي شراكته مع المغرب. و عيق اصحبي.

  • نقطة في بحر
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:27

    فليتفضل إذن هؤلاء المرتزقة وليحفروا قبورهم بأيديهم إذا اعترضوا سفينة من السفن أو اعتدوا على شركة من الشركات العاملة فوق التراب المغربي الممتد من طنجة إلى الكويرة رغم أنف الحاسدين والكائدين.

  • Citron
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:27

    On vous attend…venez seulement… Vive le Maroc libre

  • كيف ذالك؟
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:29

    حسب علمنا الصحراا تحت السيادة المغربية ادن البر والبحر والجو في هذه المنطقة للمغرب ،فكيف ومن اين سيهاجمون؟ اللهم الهجوم بالصواريخ من جمهورية تيندوف المستعمرة من الجزاير!!!!!

  • الساقية_وادالذهب
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:33

    البوليزاريو ستشن حربا داخل الجزائر وعلى الشعب الجزائري وستساهم في الانفلات داخل موريطانيا لانها مجموعة ارهابية بامتياز.اما التهديدات الموجهة للمغرب او السفن الدولية كما جاء في عنوان المقال فهي مجرد كلام فارغ لان عواقبه سترجع عليهم وسيخلقون عدة مشاكل لمن يتبناهم وستضمس الاوراق بسرعة فائقة على الصعيد الافريقي الاوروبي والعالمي.المغرب محصن منذ زمان.تحية خالصة للقوات المسلحة الملكية والشعب المغربي المقاوم ابا عن جد.

  • الصحراوي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:34

    تهديد البوليزاريو الإرهابي بتنويل وتسليح جزائري افتضح امره والعالم بقيادة الأمم المتحدة سيحارب الجزائر لاحتضانها الإرهاب فوق اراضيها بقيارة مختار بلمختار الأعور والغالى الرخيص المتبوع من طرف المحاكم الإسبانية لإرتكابه جرائم حرب اما الكابرانات الجهلة فمصيرهم المشنقة لتجنيد GIA مليشيات من العسكر لإبادة اكثر من 250 الف جزائري طيلة العشرية السوداء. الشعب في محنة اقتصادية يموت جوعا والكابرانات الجهلة والمستحمرون في المرادية بتمتعون بسرقات اموال الشعب ستعرف الجزائر نهاية مأساوية في آخر المطاف.

  • Mghribide
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:35

    البوليزاريو آش وصلهم للأطلسي لترصد سفن شركاء المغرب، الآن الأمر واضح تحالف موريتاني جزائري والأداة الإجرامية هي البوليزاريو. الجزائر مريضة نفسانيا فيها انفصام الشخصية منافقة تريد لكل الدول الازدهار الا المغرب تريد ليه الانقسام والفناء ترحب به للعودة للاتحاد الأفريقي في الإذاعة وتصوت ضده داخل مقر الاتحاد. هذا قمة النفاق صورة طبق الأصل للروافض. وقمة في التطرّف السياسي العدواني، تصرف على الغالي والنفيس وتجوع الشعب الجزائري وتصرف على الجمعيات بالخارج وتقول انا فقط طرف ملاحظ، الكل يعرف انها الجزائر هي العقل المدبر، لذلك يجب محاكمتها.

  • زايو
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:36

    البولساريو وصنيعتها الجزاير اصابهما السعار اثر الصفعات التي يتلقونها سواء من اﻻتحاد اﻻفريقي او اﻻتحاد اﻻروبي وﻻ يدركون مايقولون سيدهم محمد السادس يعمل ويكد ويجتهد وهم وراءه ينبحون كالكﻻب الضالة لن تنالوا شييا من سيدكم اﻻ الخزي والعار اسمعوا ما دا يقولون رؤساء الدول اﻻفريقية والاروبية والخليجية على سيدكم محمد السادس الدي ابهر العالم كله بعبقريته وسداجته وتواضعه وحنكته وووو الى اخره وانتم يامرتزقة يطلق عليكم كﻻم واحد (فئة من اﻻرهابيين مدعومين من قبل الجزاير وكوبا انتهى الكﻻم وانتهى معه امركم

  • إبن casablanca
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:37

    إنتباه مثل هده العنوانين تفرح لها العدوة الجزائر ، بوزباليو في تندوف المغربية تحت سلطة الجزائر ولا وجود لهم في سواحل المغرب والقواة المسلحة الملكية والبحرية الملكية المغربية ستضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه الإقتراب من مياه الوطنية والإقليمية.

  • newhorizon
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:42

    من خلال اللباس العسكري, يظهر لنا ان البوليساريو لها من الامكانيات المادية ما يسمح لها باقتناء البسة عسكرية جديدة واسلحة, فشكرا لحكام الجزائر على الاموال الطائلة التي تخصص لتمويل وتسليح البوليساريو على حساب الشعب الجزائري الذي يتخبط في ازمة اقتصادية.

    الغريب في الامر هو ان المنتظم الدولي لا يتساءل عن مصدر هاته الاسلحة والاجهزة العسكرية قبل ان يقدم مساعدات انسانية.

  • Charif oued Zem
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:45

    ا لبوليزاريو تقول انها في اراضيها المحررة المحادية لموريطانيا, تتحرك كيف ما تشاء وتبني و تؤسس وتستقبل البعثات الدولية والجمعيات الاروبية فيها.

    سؤال:

    هل البوليزاريو حصلت على مياه محررة ???????? اين القوة الملكية البحرية?????????ما هو مستقبل لكويرة???????

    سلبت منا بشار ومناطق شرقية من طرف الالة العسكرية الشرقية بالقوة هل جاء دور مناطقنا الجنوبية???????
    من يجيب???????من يجيب????????من يجيب????????

  • SAID
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:47

    عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية ليس إنتصارا فحسب ، بل بداية في التخلص من العنصرالغريب المختلط من أجناس لم يكن لها وجود في شمال إفريقيا من قبل ، فالتاريخ خير شاهد على العصر ، فمادام المغرب حصل على الأغلبية الساحقة (13 دولة أفريقية فقط من أصل 54 هي من تعترف بجبهة البوليساريو) ، فحصيص الأصوت بعودة المغرب وطرد الكيان الوهمي -البوليساريو- يفوق الثلثين ، مما يوحي بأن عودة المغرب للإتحاد الإفريقي سينطلق بعضوية لها مكانة بارزة و ثقل في الساحة السياسية الإفريقية ، أي ستعمل الدبملوماسية المغربية على تغير الفصل رقم..32… من أجل طرد البوليساريو من الإتحاد الأفريقي ، بذلك ستكون نهاية حاسمة تخلصنا من لصاق العناصر المرتزقة التي تتوهم بوطن ليس له وجود فوق التراب المغربي ، من جهة أخرى فصعوبة الوضع الإقتصادي في الجزائر لايبشر بالخير ، إذ أن معدل العجز تفاقم و بلغ 24.289- مليون يورو بسبب شراء المواقف المؤيدة للإعتراف بصنيعتها البوليساريو ، فبالرغم من النفط و الغاز ، فالاقتصاد الجزائري مهدد و مايزيده التهلكة هو الخسارة المادية لأجل ما يسمى بالبوليساريو ، ،

  • صحراء مغربية
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:48

    الى كان هذا الخبر بصح راهم كيقلبو على خلى ذار بوهم

  • الورزازي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:50

    لا خوف علينا .
    ما دام هؤلاء الاوغاد واسيادهم من عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر يحاولون المكر بنا و قطع ارزاق مئات الالاف من الاسر المغربية فان الله سبحانه يمكر بهم و لا يحيق المكر السيئ الا باهله.
    انتظروا انهيار اسعار النفط في القادم من الايام . فكلما و صل سعر برميل النفط الى 50/45 دولار فان منصات الغاز الصخري الامريكي تعود للضخ من جديد بسرعة قياسية لان الفرق العاملة في منصات الضخ (المتوقفة مؤقتا) تستفيد من تعويضات شيكات البطالة من الحكومة الفدرالية unemployment checks . هذه الفرق باقية in stand by و في حالة استعداد للرجوع للعمل بسرعة قياسية و هذا ما يحد من ارتفاع الاسعار حاليا ناهيك عن تخمة العرض
    فارفعوا معي اكف الدعاء الى الله تعالى ان اللهم عجل بنزول سعر برميل النفط الى ما دون ال 20 دولارا و اللهم ابق سعره تحت عتبة ال 20 دولارا للبرميل و جفف اللهم نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائرذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ , كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (المائدة)

  • Lamya
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:50

    انهم بهذه الاعمال الارهابية سيضرون فقط بانفسهم, لان سيظهرون على حقيقتهم بالملموس و الحجة والدليل للعالم و لمن لم يقتع بعد انهم جماعة ارهابية مئة بالمئة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:53

    كنا ننتظر من النظام الجزائري و اقزام البوليساريو مثل هذه المحاولات التي سيكون مصيرها الفشل بعد نكبة اديس ابابا و اعتقد ان الرد عليها كان سريعا و هذه المرة على لسان الناطق الرسمي باسم الاتحاد الاوروبي حيث صرح تحت الضغط المغربي ان هذا الاتحاد سيحافظ على الشراكة الاستراتيجية بين المغرب و هذا التكتل الاوروبي العملاق فالنظام الجزائري مازال يوهم نفسه بان جمهورية الاوهام في تندوف فعلا دولة مثل باقي الدول و يعتقد بكل غباء انها تستطيع التاثير في اوروبا و يمكن ان ينظر اليها على ان تشويشها سيؤخذ محمل الجد فالاتحاد الاوروبي له مصالح كبرى مع العملاق المغربي و لا يمكن لجرثومة البوليساريو ان تحدث خللا في الشراكة الاستراتيجية او استثمار شركاته الكبرى فالاغبياء وحدهم و على راسهم النظام الجزائري من مازالوا يعيشون في هذا الوهم فالشيء الذي لا يعرفه هذا النظام ان المغاربة مستعدون لجميع الاحتمالات و التصدي لجميع المؤامرات و لكن النتائج بخواتمها فكما نحرناهم في اديس ابابا سننحرهم في جميع المنازلات الاخرى و الصحراء مازالت في مغربها و مازال النظام الذي اراد مقارعة ابناء محمد السادس غارق في الوحل المغربي.

  • مقاول نزيه
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:55

    بالنسبة للملاعب التي إبتلعت الملايير فمسؤولية المقاولة التي أنجزت المشروع مثلا لا تنتهي عند تسليمه بل القانون يلزم المقاولة الفائزة بالصفقة بتأمين يضمن المنشأة لمدة عشر سنوات بعد التسليم
    Voir l’article 769 du Dahir des Obligations et Contrats

  • Marocaine
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:58

    N'oublie pas que le polizario n'arrive a capter ses nerfs si pour ca elle veut attirer l'attention des autre comme quoi ?je suis la mais maskina allah ichafiha a besoin des calments !

  • لصوص
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:03

    هدوك البوليزاريو معروف شنو كسواو والأصطوانة ديالوم عتدنا عليها، ما يهمناش اش يقولوا، لخاص يهمنا هم هدوك المهربين و لصوص المال العام، كل مرة يجيبوا الBزبال ينسِّونا على هدوك الشفارة، الضرر ديالوم اكتر من البوليزاريوا، هدوك هير يهدرو و لوخرين يديو لحبا (^_ـ~)

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:10

    كاين شي واحد يفهنا ?? كيفاش دابا عصابة البوليزاريو بغاو يدخلو لبحر الصحراء المغربية?? قلتها لكم العديد من المرات بان الجزاءر ما بغاتش تخلينا ترونكيل,ولكن دابا حتى احنا خاصنا نوجدو راسنا للحرب وهادشي ما فيهش الظحك,اولا الحرب من بعد نشوفو الاتحاد الافريقي,ها هما دابا البوليزاريو تيقربو بشويا بشويا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:11

    الاوربين ليس بالمستوى همهم مصالحهم انضرو كم من دولة افريقية 41 دولة لم تعترف بالبوليزاريو واوربا لم تقول الصحراء مغربية وتقول الملف بيد الامم المتحدة وفرنسا واسبانيا هم من كانو محتلين المغرب ولم يحركو ساكن الاجل مصالحهم فقط هم يعرفون ولكن لا يتكلمون

  • le general hamza
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:16

    pourquoi vous laisser lguirra au mouritanie qui manipule le maroc avec alger ^^^^^^ils donner lguira et ces terres et la mer pour les pauvres au maroc pour construire leurs maison et vendre et manger du poisson de cette region sous le drabot du maroc et une équipe de foot arrêtez de jouer avec le peuple marocain et vous donner ces richesses au ennemi qui méritent pas

  • الملالي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:22

    خصوم وحدتنا الترابية يحاولون بكل الوسائل تعكير الجو على عودتنا للاتحاد الأفريقي وصا دراتنا نحو اوربا…وخلخلة الوضع الأمني بالجنوب …وجلب منحازين ل"قضيتهم"الوهمية للتعاطف معهم ..لكن أمرهم انكشف للملاحظين الدوليين ولكل العالم باتجارهم في الإعانات الدولية والأرواح البشرية مع تورط ما يسمونه بقادتهم في جرائم مالية و جرائم تعديب واستغلال….
    كيدهم لا يفلح ..في كل مرة يهزمون و ينكشف من وراء مزاعمهم وترهاتهم…..نحن لهم بالمرصاد ولن نبقى مكتوفي الأيدي ..بل سنشحد كل القوى السياسية والاقتصادية والدبلوماسية لصد مزاعمهم وفضح توجهاتهم الانفصالية..وعاش المغرب أمنا و مطمئنا …….
    قافلتنا تسير تدريجيا وتتقدم…….

  • tarik
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:23

    على كل حال و هذا للحقيقة شاهدتها و سمعتها من طرف مسؤول للشركة اﻷنجلبزية في برنامج تلفزيوني أنها كانت مضظرة لوقف التنقيب قبالة مدينة بوجدور والذي أكد فيه تقييم أولي لوجود كمية كبيرة من البترول بمعدل 200 ألف برميل يوميا و خو ما يتعدى بقليل حاجيات المغرب الذي أصبح أول مستهلك في القارة لهذه الطاقة

  • امازبغ
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:24

    يالطيف يالطيف يالطيف . السفن الدولية كاع !!! لا حول ولا قوة الا بالله طار ليهم الفرييخ مساكن . ما بقاو كايميزوا لا بين الحلم و الواقع . صافي العالم مشا فيها . ولكن الدي يحز في نفسي صراحة ليس البوزبال و لكن عملاء المخابرات الجزاءرية في الداخل الدبن ينفضح امرهم يوما بعد يوم . والدي يحز في النفس هم هؤلاء الدين ينساقون وراء وهم ان هؤلاء الخونة حقوقيين و ثوريين و و وووو .وهم ليسوا الا طماعين يتملكهم الجشع و خونة لوطنهم مقابل حفنة من الدولارات و لكنهم الى مزبلة التاريخ ماشون ان شاء الله ككل الخونة عبر التاريخ . نعم حز في انفسهم ان يجد المغرب اخيرا سكته الصحيحة نحو الرقي والتقدم .بشهادة كل العالم . فارادوا افساد الفرحة باوامر من اسيادهم القتلة.ولكن تمعنوا جيدا في هده الاية فهي جوابي لمثل هؤلاء الخونة : بسم الله الرحمان الرحيم :"… يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم .

  • شمال افريقي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:25

    المرتزقة السياسيون ااكتر قبحا وشرا من البوليساريو … الفساد سبب خراب واندتار الدول عبر التاريخ .

  • كوثر السطاتية
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:33

    دويلة جلاد الشعب الجزائري كايد صالح يتوسل موريتانيا ان يظهر بعض افراد مرتزقة تندوف يقومون باعمال بطولية والتقاط لتقول لشعبها ان بوليساريو وصل للاطلسي المغربي ههههه زعما را جنودنا راقدين هههه كم تضحكني تمثيليات عجزة المرادية …شعبهم يصدق خزعبلاتهم من شدة الخوف من الذبح ويريدون ان يستضبعوا العالم كله كذلك …هناك اقمار اصطناعية ورادارات ترصد النملة في كمبوديا …قالو ان عودة المغرب للاتحاد هو اعتراف بالبلد الوهم في حين دويلة الجزائر تجلس مع اسرائيل كاعضاء في الامم المتحدة ….ومادام انه انتصار لماذا صوتت دويلة الجزائر على عدم عودة المغرب….يحترقون بجولات الملك وبلهيب اندثار زمن النفط والمستقبل الغامض وصرف الانظار عن ثورات جمهورية القبائل المحتلة وورقلة وغرداية والتوارق وبومرداس والبويرة و محاولة نسيان الشعب المسكين فضيحة تقبيل يد هولاند على المباشر واختطاف العسكر لاطفال الشعب

  • اضحك معنا
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:40

    قاليك مناطق محررة ههههه ولماذا مازال المرتزقة يحتلون تندوف ويمنعون حتى الجيش الشعبي الجبان من دخول تندوف و لا يستطيعون حتى صعول جبال عين الدفلى و المدية …لم ارى جيشا جبانا مثل جيش عبيد كايد صالح

  • ركراكية مغربية
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:46

    ملاعب كلفت 50 مليار مهددة بالانقراض 3 سنوات بعد تسلمها….مالها واش بناوها ب les legos?

  • ركراكية مغربية
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:54

    ضخ 240 مليون سنتيم في حساب جمعية تأسست خلال الأسبوعين الماضيين. ….ياك ما غا تجبد لينا الذهب من التراب !

  • KIKIO
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 23:56

    35 شمالي افريقي,احسن تعليق لي عجبني في حياتي وهو تعليقك الله يكثر من امثالك يا اخي ,الدولة المغربية غادي يدمروها المسؤولين والمخزن والبرلمانيون ,ها هو اليوم في مدريد كانت فيها المظاهرة تظامنا مع ساكنة الريف ورفعت شعارات خطيرة ولا مثيل لها وهادشي لي بغات الدولة ديالنا اليوم في مدريد وغدا في باريس وغد ليه في بروكسيل وغد ليه في لاهاي وغد ليه في اوصلو وغد ليه في فرانكفورت

  • ركراكية مغربية
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:23

    تقرير حديث كشف حجم الأموال المهربة من لدن شخصيات نافذة و مقاولين و سياسيين………حتى لهاد الحد الأموال غير سايبة و تعبر القارات بسلاسة مرتدية قبعة الإخفاء و بدون مراقبة المؤسسات المنوط بها محاربة التهريب……..وا اسيدي برافو عليكم يا حماة الوطن …بعدا أنتما كتجبدو المجرمين من تحت الارض…تحية احترام للسيد الشرقي الضريس.. تحية إجلال السيد الحموشي. تحية شكر للسيد الخيام…الله يقوي من امثالكم…و يجعل الآخرين يغيروا منكم.

  • احمد
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:27

    يجب على المغرب البدء في تغيير الخريطة الصحراء الغربية التي توجد في Google حيث ان شريطا يمتد من تيندوف الى لكويرة بنسبة %20 تحت سيطرة البوليزاريو زيادة على ان لكويرة مازالت تحت السيطرة الموريتانية فلهذا يجب ان يقوم المغرب بئنزال بري وبحري لسترجاع منطقة لكويرة وقطع منفذ البحر على المرتزقة ومن يساندهم لان المغرب من طنجة الى لكويرة

  • احمد
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:29

    الأمر يتعلق بالمحسوبين على الإنفصاليين في الداخل (البيادق لي محشيين في وسط الساكنة) …
    أقرؤوا ما جاء في الصحف قبل التعليق !
    لا خوف على صحرائنا ، ستكون رجالنا
    لهم بالمرصاد …زنكة / زنكة .

  • Nabil bouz
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:30

    تضحكني هذه الحثالة التي لاتستطيع حتى تنظيف جسدها العفن بالتطاول على السفن الدولية،فمجرد التفكير في ذلك يجب ان تكون ذا شان..فلا البوزبال او صنيعتها لاتستطيعان فعل شيء سوى العويل والبكاء والاشتغال بالدسائس في حين ان المغرب في أرضه الصحراء المغربية الغربية وسوف يطالب قريبا جدا بكامل أرضه في الصحراء الشرقية المغربية المقتضمة من قبل فرنسا وبعدها سوف يعلمون كم كان المغرب كريما مع الجارة الحقودة رمز الخيانة والشر….اقصد النظام الجزائري الحقود والمكروه واللص..

  • يوسف زهر
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 00:59

    تشن حربا في الصحراء ، هل وصلت للبوليساريو الى السواحل المغربية ، وتفعل ما تشاء ؟

  • casawi
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:00

    SVP lisez
    واصحبي اقروا..
    "وضعت جبهة البوليساريو لائحة بأسماء عدد من الشركات الدولية المتعاملة مع المغرب في أقاليمه الجنوبية، لتحريك اللوبي المساند لها ضدها، فيما ترصد موالون للجبهة الانفصالية شركة بريطانية تنقب عن النفط بين بوجدور ومدينة العيون"
    يعني عمل استخباراتي لمعرفة اسماء البواخر الاجنبية المتواجدة في اقاليمنا الصحراوية, وليس تواجد عسكري على المحيط الاطلسي.. ومن اين لهم ذلك ههههه

  • صحراوي مغربي أصيل
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:05

    ردو بال يا بوليساريو راه 5 الغواصة متطورة حربية مراقبين المغرب كامل تشديد المراقبة
    على كل من يتربص بي
    (المملكة المغربية الشريفة) ♡
    سهلتو المغرب راه رادين البال من السماء ومن الأرض وتحت الأرض. الويل ثم الويل من يتربص
    في المغرب القوي

  • rado
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:19

    السلام، أقولها واكررها، إنكم أيها الانفصاليون الخونة جد جد محضوضين، _الانفصاليون في جنوب العراق وجهوا بالحديد والنار وانتهى المشكل،
    _أكراد تركيا وجهوا بالحديد والنار وسجن زعيمهم اوجلان وانتهى المشكل.
    _الانفصاليون الشيشان وجهوا بالحديد والنار وانتهى المشكل،
    الجزائر قتلت وبدم باااارد أكثر من 200000 من مواطنيها الأبرياء وذلك من أجل سرقة الإرادة الشعبية بتصويتها على الجبهة الاسلامية للإنقاذ. والأمثلة كتييييرة،
    لو كان نضام المغرب كنضام العسكر في الجزائر لسحقكم من مهدكم وانتهى المشكل.

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:30

    الى الرقم 41,عندكم العجاءب والغراءب في دزاير سير دخل في اليوتوب وتفرج مع راسك,اما الصحراء المغربية في قظية الشعب المغربي باكمله.

  • العربي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:36

    الهم افصل رأس كل من يريد الانفصال عن المغرب
    لايمكن استئمان هؤلاء الخونة الذين خانوا وطنهم وتعاملوا مع العدو
    المغاربة مستعدون للدخول الى تندوف لطرد الخونة ولكن الدولة تمنعهم

  • مغربي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 01:47

    عودة المغرب القوية الى الاتحاد الافريقي بالقيادة الرائدة لجلالة الملك أعز الله والنصره وأدام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق أينما حل وارتحل و من الخلفه الكفاءات المغربية الكفوءة خلطت كل الأوراق لدى الحلف الجزائري بل وضعت اطروحة مليشيا البوليزاريو ارهابية حاليا و على المدى المتوسط و البعيد على مفترق الطرق وأصبحت كل الاحتمالات الواردة (حل السياسي بالضغط من الكبار أو تلاشي وسقوط النظام بالجزائر أو يقع الأسوأ عبر الحل العسكري) كما ان المعارك في المستقبل ستكون شرسة مع هؤلاء الأعداء بل بالكل السبل المتاحة لان الخيارات لديهم باتت قليلة والمحصورة بل تهدد وجود الكيان الوهمي ولن تكون وفاته وطي الملف بالصفة النهاية البسيطة أو الهينة خصوصا أنه عمره عمر أزيد من أربعة عقود و يحتوي عدة مصالح مختلفة متشاعبة بل تشبه خطين موازين لن يلتقيان خصوصا بعد تاكد وفاة المغرب العربي الذي تعرض للخيانة من أجل المصالح الخاصة الضيقة لا تراعي المصالح الشعوب المغاربية الخمس في ظل العالم يسيطر عليه الكبار و يتقاسمون النفود و الأدوار حسب المصالح التي تبقى لديهم فوق كل اعتبار.

  • rekia
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 02:14

    ان ما يؤلمني هو هدا الخلط عند القارىء وهدا يظهر خلال التعليق على النص .فالبعض يظن ان البوليزاريو سوف ياتي باسلحة ويحارب السفن في المواني ولا يعلم ان التعبير مجازي وان المحاربة هنا تعني طردها من المواني بواسطة القضاء الاوربي ويعني ايضا انها لن تعود الى ممارسة نشاطها في الموانئ المغربية . وهدا الخلط في الفهم هو نتيجة اهمال القراءة والمطالعة .(وهدا هو فهمي المتواضع )

  • خفر السواحل البحرية الغربية
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 04:23

    Où est le rôle des observateurs de la MINURSO là-bas? ou sont nos gardes cote ou est notre marine nationale ? notre force armée devrait investir les lieux et ne laissé personne approcher ces lieux maritimes

  • البوليساريو تهدد المغرب
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 07:01

    pourquoi laissent ton laguira entre les mains de la Mauritanie . pour ne pas installer nos base militaire de tout type d'armes ( mer , terre, air ) pourquoi la , laissé vide ça ouvre l'opportunité au polisario dit installer . pourquoi laissé le polisario traversé tout le cote du sud de notre Sahara pour en arriver jusqu'a guereguerat ? Pourquoi la Mauritanie les laisse passé en faite et laisse faire ? il y'a bien quelque qui se cache derrière tout cela et contre nous le Maroc pourquoi la Mauritanie laisse faire passé des maquisards du polisario traversé son territoire pour en arriver jusqu’à la cote marocaine du cote de guereguerat

  • عبدالسلام
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 07:42

    مازال الوقت غير مسجل لدينا نعتذر الأيادي المتلاعبة لم تنفصل بعد عن الجسد مجهودات جبارة وحاسمة تحركت والأمر المريع العيون لا تنظر إلا إلى أصغر نقطة سوداء من الرداء
    انتبه أيها القائد الأعلى السفينة متجهة للغاية القصوى من الصدء لا هوادة في انتزاع نزعا رغم الألم الآني

  • nice
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 08:32

    tout ce qu ils sont entrain de faire c est par procuration pour soulager la defaite de adis abeba mais cela peut finir un jour probablement proche par une guerre de six jours avec un point final

  • اعترافات انفصالي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 09:47

    اليوم ما عاد أحد منا يشكك في الذكاء المتقد للمغرب الذي ضل يبني مجده بعصامية غريبة طيلة السنوات التي قضاها بعيدا عن تجمعات أبناء الماما أفريكا -32 سنة خارج إتحادها- و حين ظهر فجأة جردنا من كل شيء، و أطلق يده في كل إفريقيا بالمشاريع وكأنه يحرق الأرض خلفنا، حتى أن من بيننا من قال بأن تلك المشاريع وهمية و لا حقيقة فيها، لكن الثقة التي يتصرف بها تؤكد أننا أخطئنا حين قللنا من خطورة ما يفعله في إفريقيا.. لم نعرف حجم المصيبة إلا حين انحشر ابراهيم غالي في الزاوية يرسم الدوائر الفارغة بدخان سجائره.. و بذت أمامه الجزائر من جانب الإصطفافات الجديدة و هي تعجز عن إيقاف النزيف…
    فهذه الزيارة التي قام بها ملك المغرب للسودان الجنوبية تحتاج للتأمل و تحتاج لأن تكون من دروس الدبلوماسية، لا أقول هذا من باب جلد الذات و تعظيم المغرب، بل لأن فيه تفاصيل يصعب إستشعارها، حيث أنه بالأمس رفضت السودان دعم المغرب، و اليوم يحمل ملك المغرب ذلك الرفض بيد و يعيده إليهم، و في اليد الأخرى يحمل المشاريع التي قدمها لهم. ح.و.ابراهيم احمد خاص للجزائر تايمز

  • توضيح
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:33

    البوليزاريو رفعت دعوى قضائية للمحكمة الاوروبية التي تعتبر السلطة القضائية في اوروبا وهي ملزمة لكل اعضاء الاتحاد الاوروبي…هذه المحكمة التي قضت ببطلان اتفاقية الفلاحة والصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي والمغرب على اراضي الصحراء الذي هو مسجل كمحل نزاع غير مفصول فيه وهذا القرار هو الذي سوق للشعب المغربي على انه انتصار وتم تحريفه منذ حوالي شهرين من طرف الصحافة واشباه المحللين…البوليزاريو تعرف ان الاوروبيون يمكنهم ان يدعمونك سياسيا ولكن عندما يتعلق الامر بحكم قضائي صادر عن محكمة اوروبية فهم ينفذون فورا لان السلطة القضائية مستقلة قالبوليزاريو تسجل اسماء كل السفن التي تنقل حمولات من الصحراء الى اوروبا وترفع دعوى قضائية وبالتالي يتم رفض تفريغ الحمولة كما حدث مع السفينة التي كانت تنقل شحنة زيت السمك وليس كما يعتقد المعلقون ان البوليزاريو تعترض السفن في البحر لالا…هم يستغلون احترام الاوروبيون لحكم القضاء وليس مثلنا نحن العالم الثالث اين نعفس على القانون بمجرد انه لا يوافق راينا…

  • مول الp يكالا
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:37

    توضيح لبعض المعلقين
    عندما نقول تشن حربا على السفن أو الشركات العاملة في الصحراء، ليس معناها حربا تقليدية، وإنما تشن حربا في المحافل الدولية بمساعدة بعض المنظمات المرتشية لثني هذه الشركات والتشويش عليها حتى تغادر الصحراء.

  • mo7ibba li Hespress
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:39

    وفي موضوع آخر، كتبت "الأخبار" أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية التابعة لولاية أمن طنجة حلت بمجلس مقاطعة السواني المدينة، قبل أن يتم تنبيهها إلى ضرورة التوجه صوب المجلس الجماعي، لكونه المسؤول عما بات يعرف بقضية المصادقة على ضخ 240 مليون سنتيم في حساب جمعية تأسست خلال الأسبوعين الماضيين.

  • DJAMEL
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:49

    LES POLISARIOS NE FONT RIEN DU TOUT SANS LE CONTROLE ET LA PERMISSION DES GENERAUX ALGERIENS QUI EN DOSSENT TOUTE LA RESPONSABILITE … CE N EST QUE DU BLA BLA …

  • Bon élève
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:54

    Et donc c'est un conflis contre les grandes puissances mondiale, qui à mon sens devrons prendre une décision déterminante contre cette bande qui compte semer la terreur, de plus investir des sommes colossales demande un climat propice de stabilité dont seul le Maroc est capable de garantir, que sera la réaction militaire Marocaine et diplomatique ? une bonne question qui demande un réaction citoyenne .

  • يونس
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 12:24

    البوليساريو تحفر قبرها بيدها بمحاولة تهديد سفن أجنبية

  • Bon élève -2-
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 12:41

    Certain lecteur bien averti ont abordé un point très important que seul les experts militaires pourront donner une réponse, mais tout d'abord il faut s'assurer que cette information n'est pas fabriqué par la Dst Marocaine eux même, le point important est de savoir est-ce par des missiles ou par des Zodiaques que cette attaque sera effectuée, et ou est le point de départ ? Et quel type d'arme sera utilisée ? ou il s'agit d'une propagande pour intimider le Maroc après son sucés diplomatique !

  • ابراهيم
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 17:06

    مرحبا بمغربنا في الاتحاد الأفريقي يوما سيتحدث التاريخ الإسلامي بأن صحراء المغربية ااصبحث حرة بلا منازع

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 18:04

    اذا بات جليا ان هاني ابراهيم يسعى لصوملة بحر جنوب المغرب،بإحداث ميليشيات تخريب وسطو على سفن دولية تقترب من موانئ مغربية بالصحراء الغربية.

    يظهر ان هاني ابراهيم استقدم خبرة و إجرام مليشيات الصومال في سطوها على سفن الشحن بالمياه الدولية.

    مبروك توأمة مليشيات هاني مع ميليشيات فرح عيديد الصومالية بإنشاء قراصنة سفن بالمياه الدولية.

    هذه حدود مرض السعار الذي اصاب هاني قائد مليشيات القرصنة البحرية في عصابة البوليساريو الإجرامية من جراء عودة المغرب للوحدة الإفريقية.

    هاني،،،لو إنت راجل،،،اخرج لقرصنة السفن الدولية بأي ميناء من موانئ الصحراء،،،وستجد الرد عند المغاربة قبل حماة الصحراء من جنودنا البواسل.

    جرب اسي القرصان هاني،،،ديرها غير ضحك،،وتشوف الشمس مع 2 ديال الليل.

    هاني أصبح فرح عيديد ديال تيندوف!!!!

  • الحلاق
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 18:13

    مثل هذه المقاولات تعتبر من الدعامات الاساسية لا يمكن ان توضع في ايادي اجنبية لكي لا تتحكم الدولة المغربية

  • Almohtadi
    الخميس 9 فبراير 2017 - 19:54

    بالله عليكم تخيلوا معي اتحاد وتكامل بين المغرب الجزاءر دون حقد او معارضة او إيواء للإرهابيين فوق تراب الجزاءر ، الم تكن الصورة أحسن وأفضل وأرقى وأكثر تحضر، لن يغفر التاريخ لكل من له اليد بشكل من الأشكال في تأجيج الوضع في المغرب العربي خاصة بين للمغرب الجزاءر . كنا لمنح هذا الجوار بعدا أفضل وأحسن يعود بالخير على البلدين
    اما ع عن مرتزقة البوليزاريو فالمصير واضح وجلي والله لناذبنهم ولنقطع دابر كل خاءن .لقد كان الوطن غفورا ورحيما اما الان فان الوطن شديد العقاب. عاش المغرب عاش الملك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة