رصيف الصحافة: ألعاب إلكترونية تنقل الإدمان إلى العالم الافتراضي

رصيف الصحافة: ألعاب إلكترونية تنقل الإدمان إلى العالم الافتراضي
الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “بيان اليوم”، التي كتبت أن ألعابا إلكترونية تنقل الإدمان من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي، إذ أصبح الكثير من الشباب المغاربة مهووسين باللعب من خلال الاتصال بالشبكة العنكبوتية ولا يستطيعون الابتعاد عن اللعبة. وفي هذا السياق انتشرت بشكل كبير لعبتان تحت اسم فري فاير “FREE FIRE” وبَبجي “PUBG”، على أجهزة الهواتف، سواء التي تعمل بنظام الأندرويد أو IOS، وهما لعبتان تركزان على النجاة والبقاء؛ ما يستلزم التطرق لمثل هذه الألعاب والتحذير من خطورتها على الجميع، مهما اختلفت الأعمار.

وتعليقا على الأمر أفاد الدكتور مصطفى مودن، طبيب مجاز في علاج داء السكري والتغذية العلاجية، بأن جائحة كورونا وفرض الحجر المنزلي كانت لهما آثار سلبية على الحياة الاجتماعية للأفراد، تجلت في قتل الوقت بالهروب إلى الألعاب الإلكترونية والإدمان عليها.

وقال محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي، إن اللعب وسيلة بيداغوجية مركبة رائعة، وهناك ألعاب خطيرة جدا هدفها مرضي. وأضاف بنزاكور أنه يجب أن يصدر قرار ضد أصحاب الشركات، بسحب مثل هذه الألعاب، وإلا فكل دولة لها سيادة في أن تمنعها من أن تحمل على الوسائل التكنولوجية.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، التابع للفيدرالية الديمقراطية للشغل، تأسف في بلاغ له لاضطرار المصابين والمصابات من الشغيلة التعليمية للحضور في المؤسسات التعليمية، ومنها ثانوية الكندي الإعدادية ومدرسة العزوزية، وثانوية الشاطبي الإعدادية… لعدم توفرهم على شواهد طبية للإدلاء بها أمام إداراتها التربوية لتبرير غيابهم عن العمل، مطالبا المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمراكش بالتدخل لمتابعة حالتهم الصحية وإجراء التحاليل المخبرية لبعض العاملين والعاملات بهذه المؤسسات، ضمانا لسلامتهم وسلامة عائلاتهم وحفاظا على سلامة المتعلمات والمتعلمين.

في المقابل نفى مصدر مسؤول من المديرية ما جاء في بيان النقابة، موضحا أن حالات الإصابة المؤكدة، التي تتلقى العلاج في منازلها، تخضع للحجر الصحي، ولا يمكنها مغادرتها في إطار بروتوكول علاجي يجري تحت إشراف السلطات المحلية والصحية والأمنية، مضيفا أن مكتب الصحة المدرسية، التابع للمديرية، يتولى متابعة أي حالات إصابة في صفوف نساء ورجال التعليم بتنسيق مع إدارات مؤسساتهم التعليمية.

وورد ضمن مواد المنبر ذاته أن وثائق رسمية أعدها قياد ورؤساء دوائر حضرية في طنجة وجماعة اكزناية، حول الجمعيات التي تشارك في الحملة التحسيسية ضد فيروس كورونا، تسببت في انسحاب هيئات جمعوية من المشاركة احتجاجا على تزييف انتمائها السياسي، والتعسف في تصنيفها ضمن خانة أحزاب معينة.

ونسبة إلى مصادر متطابقة فإن رئيس إحدى الجمعيات المصنفة، وينتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، شوهد يتباهى أمام عدد من الفاعلين الجمعويين بوجود اسم جمعيته ضمن لائحة الجمعيات التي تحظى بدعم السلطة، وهو ما أثار امتعاض واستياء جمعيات أخرى منخرطة طواعية في الحملة التحسيسية المذكورة، لكن اسمها لم يرد في اللائحة.

من جهتها نشرت “الأحداث المغربية” أن ما يقارب 10 آلاف اسم في لائحة هاتف سعيد ولد الخريبكي، المعتقل قبل أيام في إطار عملية الأيادي النظيفة، التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني، وأسفرت عن اعتقال مسير ملهى ليلي ووحدة فندقية بالبيضاء، ثم قادتها في ما بعد إلى اكتشاف معامل ومخازن سرية بعدة مناطق ومدن، احتوت مئات الآلاف من قنينات الخمور المغشوشة والمهربة، وإيصالات ضريبية مزورة.

وأضاف الخبر أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حبلى بالمفاجئات، في حالة استكمال التحقيقات على ضوء العلاقات التي ربطت ولد الخريبكي بالمسؤولين الواردة أسماؤهم في لائحة هاتفه، وأن الحماية المفترضة له، التي كانت تحول دون تقديم ملفاته للمحكمة، ستسقط بعد إطلاق عملية الأيادي النظيفة التي لن يجرؤ أحد على التلاعب بمقررات تحقيقاتها أو سيرها الطبيعي نحو ردهات المحاكم.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن بني ملال فتحت بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص، من بينهم موظف شرطة برتبة ضابط أمن وآخر برتبة مفتش شرطة ممتاز، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالارتشاء للامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة والخيانة الزوجية.

وأفادت “الأحداث المغربية”، كذلك، بأن منتدى العدالة وحقوق الإنسان حذر من الخطر الذي يتهدد سلامة بعض المؤسسات التعليمية، واعتماد لائحة مرجعية للمطهرات الكحولية المسموح بالتعقيم بها وطرق استخدامها الآمن ومخاطر سوء استعمالها.

وحسب الجريدة الورقية ذاتها فإن ذلك جاء بعد توصل المنتدى بمعلومات ومعطيات تفيد بأن بعض المؤسسات التعليمية، وفي إطار التقيد بالبروتوكول الصحي لوزارة التربية الوطنية، عمدت إلى شراء مادة الكحول الميثيلي 90 درجة رخيصة الثمن، التي لا يتجاوز سعرها 40 درهما للتر الواحد، من محلات العقاقير كبديل عن الكحول الطبي، وأنها تعمد إلى خلط هذه المادة الخطيرة بالماء لتخفيفها واستعمالها كمطهر كحولي لتعقيم اليدين والأسطح دون وعي بخطورة هذه المادة السامة على صحة الإنسان والأطفال خاصة.

الختم من من “المساء”، التي أفادت بأن فريق حزب الأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي للرباط اتهم محمد الصديقي، عن حزب العدالة والتنمية، بتفصيل تعيينات على المقاس لفائدة مقربين من حزبه، إذ استغرب الفريق وباقي فرق المستشارين بالمجلس مكافأة المقربين من الرئيس ومن حزبه بمناصب مسؤولية بأقسام تعتبر عصب جماعة الرباط، بعد خرق القوانين المنظمة لعملية التعيين واستبدالها بقرارات داخلية لا أساس قانونيا لها.

وأضاف الخبر أن حزب “البام” ربط هذه التعيينات التي همت المقربين من الرئيس وحزبه، بمحاولة الرئيس وضع اليد على الإدارة وتمرير خطاب بئيس يشجع الموظفين على الانبطاح لرغباته وخدمة مصالح ضيقة، ضاربا بذلك كل المبادرات الرامية إلى تجويد المرفق العمومي وإعادة الثقة بين المؤسسات والمواطنين.

ونشرت الجريدة ذاتها أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب استغرب استمرار الحكومة في نهج سياسة الآذان الصماء وتغييب المنظمات النقابية للأجراء الأكثر تمثيلا من بلورة القرار العمومي في شأن مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للجائحة على عموم المواطنات، وعدم الالتزام بمقتضيات الفصلين 8 و13 من الدستور، رغم إجماع النقابات الأكثر تمثيلية خلال جلسات الحوار الاجتماعي على ضرورة إحداث لجنة اليقظة الاجتماعية إلى جانب لجنة اليقظة الاقتصادية.

وكتبت “المساء” أن الاتحاد تأسف لحالة التخبط الحكومي، وعجز الحكومة عن تدبير مرحلة صعبة تمر منها البلاد بسبب كورونا، ما أثر على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

ونقرأ في “المساء” أيضا، خبر العثور على جثة شخص متحللة ملقاة فوق الكرسي الخلفي لسيارة مركونة وسط حي أولاد ميمون بمدينة الناظور، وأن الواقعة استنفرت عناصر الأمن التي حضرت إلى مكان الحادث معززة بعناصر فرقة الشرطة القضائية وعناصر الشرطة العلمية، وقامت بعملية تمشيط شاملة، مع أخذ جميع البصمات داخل وخارج السيارة؛ فيما تم نقل الجثة إلى مستودع الأموات.

ومع المنبر ذاته الذي نشر أن المعارضة تهاجم حكومة العثماني وقراراتها في تدبير الوضع الوبائي وقطاع التعليم، معتبرة إياها قرارات تؤدي إلى فقدان المواطنين الثقة في مصداقية الحكومة، إذ انتقد حزب الاستقلال طريقة تدبير الحكومة الوضعية الوبائية والقرارات المتعلقة بها، خاصة في ما يتعلق بقطاعي التعليم والصحة، واصفا هذه القرارات بـ”الاستهتار الكبير بالمواطنين وصحتهم وتعليمهم”، ومعتبرا أن هذا الوضع “يفقد الحكومة ما تبقى من المصداقية وثقة المواطنين”؛ فيما طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة باتخاذ تدابير أنجع لمواجهة الوباء والكشف والتكفل العلاجي بالحالات المصابة بالفيروس.

‫تعليقات الزوار

50
  • visiteur
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:08

    الله ما لعبو ولا نبقتو نسمعوا الخلافات ديالكم

  • فري فاير
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:09

    نعم و انا من لاعبها انها ادمان

  • haitam
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:09

    gaming is no crime

    free fireeeeeee
    pubbbbbbbbbbbbbbggggg

  • تازي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:10

    بقات ليكوم غير بابجي تاهيا تهضرو عليها اما حسن واش الشباب يدخل سوق راسو و يحضي اللعبة ولا ينوض يهضر على الثروة و حقو فين مشا ؟

  • kamal
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:11

    سيرو بقاتليكم غي اللعبة تاهي تحرمون منها

  • المغربي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:11

    صحيح إنها ألعاب خطيرة و تتسبب في العديد من المشاكل كتراجع المستوى الدراسي و غياب الجانب الأخلاقي لذلك أتمنى من الدولة أن تمنع هذه الألعاب و حذفها من المغرب، وشكرا

  • طالب
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:14

    هذه اللعبة تشكل فيروس جديد لجيل الشباب القادم، فقد تهدم عليهم وقتهم في ظل الفراغ، سواء الروحي او العقلي، وما يميز هذه اللعبة انها اكثر عنفا مما يعني بالنتيجة ان الاجيال القادمة ستكون لها ردود فعل مماثلة اذا ظل الوضع على حاله في غياب اي تدخل من طرف الجهات المسؤولة

  • محلل سياسي لمقهى بوشلاغم
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:16

    الصين تبيع لنا التكنولوجيا و اولادها يقرأون القصص و الكتب .حتى الشيوخ المسنون يقرأون كثيرا. ونحن شيوخنا يلعبون و يغتابون بعضهم اما الشباب فعنده ثقافة البسطاء . لا يعرف حتى سلاسل جبال المغرب .العلم موجود و لكن الانسان ضاع في لعب الخيال.

  • N.H
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:22

    الشباب الغربي يستغل وقته في التعليم و الإبتكار و المعرفة…و شباب العرب يقومون بتضييع الوقت في التفاهات و الألعاب وووو مع العلم بأنه أثمن شيء في الوجود و هو الوقت و لا يمكن لأي كان شراء الوقت و ليس له ثمن

  • مجمد
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:26

    حول بارون الخمور ترى كم امثاله مازالوا يجولون ويعيثون في الأرض فسادا بقدرة قادر أمام أعين من من المفترض أن يردعوهم.

  • flifla (SOS FREEFIRE )
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:28

    سبق ان حذرت من خطورة freefire ولكن لا حياة لمن تنادي. وساظل انادي ذووا الضمائر الحية للاستجابة لطلبي بخصوص الخطر المحدق بالاجيال القادمة.اناشد الحكومة ان تستغل حقوقها السيادية وتمنع الالعاب الالكترونية ذات الصبغة الادمانية المرضية.شعب الغد في خطر.

  • يوسف
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:29

    إبني وككل الأطفال في سنه يلعب الألعاب الإلكترونية وكان عادي لكن لما بدأ يلعب لعبة فري فاير تغير كليا من هذا المنبر أطلب من المسؤولين أن يعجلوا بحجب هذه اللعبة وجميع الألعاب الإلكترونية الخطيرة

  • zidan ibra
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:33

    ادمان الاعاب افضل من النزول الى الشوارع وادمان المخدرات ✌️

  • awssar
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:34

    هذه الالعاب افة العصر بكل المقاييس هي السبب في تدني مستوى الاطفال الدراسي وسبب الميوعة والتفسخ الاخلاقي وسبب انتشار العنف وسط الشباب لذلك على الاباء مراقبة اطفالهم ومنعهم من هذه الالعاب التي تدمر مستقبلهم ويمكن ان تتسبب لهم في عدة مشاكل مع الاباء لما يكبرون ويجدون انفسهم غارقين في الاوهام بدون مستقبل وبدون مستوى معرفي او تقني او مهني او رياضي.
    اعذر من انذر.

  • free fire oficiel
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:45

    والله ملعبو ولنتحشو ولحسن نطالبو بحقنا

  • سرحان
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:51

    31 سنة ، عاطل و باك 3+ و حيت ماعنديش المعارف و مابغيتش نهدم صحتي فالكابلاج ب 2500dh من بعد 5 سنوات ديال الشحط بلا فائدة ، قررت ندوز حياتي ف pubg و youtube و المقاهي و بيوت الدعارة و نحترف الاحتيال الحلال لا زواج لا مستقبل لا أمل ، خليو ليا pubg و خودو نتوما المستقبل و الحياة …

  • youssef
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 22:59

    هذه الالعاب قد دمرت اخلاق الشباب وعقولهم وهي السبب في تدني مستواهم الدراسي و انحرافهم أخلاقيا

  • free fire is my life
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:05

    لاهم نلعبو فري فاير ولا نخرجو نصدقو مضررين من الوباء

  • mdr
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:09

    biensur cest la faute au jeux videos ,pas la faute a vous et votre educatione nulle, en europe et aux etats units au japon etc ya des festival comic cons des competitions les jeux videos sont une veritable industrie qui rapportent les gens la bas vivent par les jeux vident vivent aussi pour les jeux, العيب فيكم نتوما لي ترابيكم زيرو

  • kamal
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:24

    الحياة قبل هذه الاكترونيات كانت جميلة وهادئة، اما الان لاحول ولا قوة الا بالله في منزل واحد العائلة متشتتة كل فرد وله جهازه لا يجتمعون والاطفال والمراهقين والشباب كلهم مدمنين لا دراسة لا صنعة عدوانين ويسهرون الليل وينامون من طلوع الشمس الى غروبها والله يحفظ الاجيال الصاعدة من الضياع

  • ayoub
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:29

    أصلن هذا لعب لوكان ما كانتش مع هذا الحجر الصحي لوكان المغرب يجل أول مرتل في الإنتحار
    راه هي لي كنتلف بيها الوقت
    وشكراا

  • visiteur
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:46

    نعم احذفوها لانها تسبب لادمان و التخلي على الدراسة

  • اب مغربيي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:52

    اللهم العبو وليداتنا هاد الألعاب ولا يخرجو يتعاطوا المخدرات و ابني حل قنات او هي لينقداتنا فهاد الحجر

    والالعاب لبست جريمة

  • باراكا من الحظية
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 23:59

    الناس كيلعبو آلاف ألعاب FPS دابا جايا لشي 20 سنة و بيخير، و المتشديدين ديالنا وصلوهم غير 2 ألعاب مشاو يموتو بالخلعة قاليك إنها تفسد العقول و آفة العصر و علامة الساعه و بسبابهم كاين الجفاف و كورونا ههه

  • اية الكرسي
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 00:00

    اعرف الكثير احترفوا هده الالعاب خلال فترة الحجر الصحي كما صرحت لي بعض الزميلات في العمل ادا نزعت الة فجاة من ايدي المراهق الابن فقد يخنقك لا اراديا كما تزيل السكاتة للرضيع !

  • hanane casa
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 00:00

    اخي عمره 13سنة جحدت عيناه ادمن على فري فاير لدرجة لا توصف اتمنى ان يحدفو هذه الالعاب

  • citoyenne
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 00:09

    Il faut banner ce jeu destructif,

  • أخبارنا لا تبشر بالخير
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 00:24

    والله العظيم إنني كمواطنة مغربية أحزن لقراءة هذه العناوين.. جرائم، غش، سرقة، فساد، نهب، استغلال النفوذ و السلطة، خيانة… ليس هناك أخبار تسر النفس و تدخل البهجة و الأمل لقلوبنا، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ماذا حل بنا؟ أين ذهبت أخلاقنا و مبادءنا؟ أين نخوتنا و عزة نفسنا؟ أين هو احتراما انفسنا و لغيرنا؟ أين هو خوفنا من خالقنا؟ يارب ردنا إليك ردا جميلا و اغفر لنا و ارحمنا

  • مواطنة
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 00:51

    يا ريت لو يتم حجب اللعبة ولو على فئة عمرية مثلا اقل من 18 سنة لانها فعلا تسبب الإدمان. من يتفق معي ؟

  • Ahmed
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 02:18

    الألعاب الإلكترونية لها دور كبير في تنمية مهارات وقدرات عقلية للطفل كالذكاء ولا يعرف قيمتها الا الاذكياء ،الا انها لا يجب ان تصل باللاعب الى درجة الإدمان وذلك بالنصح والإرشاد .

  • bob
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 05:55

    لولا فري فاير أيام الحجر الصحي لفقد معضم الشباب عقولهم .. كما أني لا أقبل بمنع اللعبة لأني صرفت على الحساب آلاف الدراهم لإقتناء أسلحة ودخائر .. ولدي قناة أعرض فيها اللعبة على المباشر وأربح بعض النقود من الأدسنس ومن شركة ݣارينا فري فاير

  • سرحان
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 06:18

    كأن البعض يقضي وقته في الابتكار و دراسة العلوم أو عبادة الخالق ، تنصحون بحدف الألعاب و عدم إضاعة الوقت في التفاهات ، بالله عليكم ماذا تفعلون كمغاربة بوقتكم الثمين ؟ نطبخ ، نأكل ، ننظف، نذهب للحمام ، ننام و كذلك نعمل لصالح مول الشكارة، الشباب مقهور محاصر حتى في طموحه و الآن تريدون إغلاق ذلك المتنفس الوحيد و لا داعي للحديث عن الرياضة في محيط مليئ بالمخدرات …. الغرب من صنع ألعاب الهاتف و يجنون ملايير الدولارات منها و عوض أن نشجع الشباب على تعلم التقنيات و صناعة الألعاب … لا نرى إلا الجانب المظلم في كل شيئ ، أنتم أيها الآباء والأمهات راقبوا أبنائكم و احرصوا أن يتلقوا تعليما جيدا و تربية حسنة و القليل من الترفيه مفيد لهم و لكم ، أتمنى أن تفهموا القصد .

  • أمين
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 07:43

    أو علاش ميحظرهاش المغرب بحال خوتنا الجزائر

  • மபண
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 08:03

    نعم ان العبة خطيرة جدا لعبتها وادمنت كثيرا

  • مواطن
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 08:43

    نلتمس من كل مسؤول حكومي حقوقي مجتمع مدني وممن لديه قدرة على توقيف وسحب هاتين اللعبتين من الهواتف. فقد سببت خسائر فادحة لعدد كبير من الأسر. انا شخصيا لدى طفل من العائلة ضاع مستقبله بسبب free fire وبسببها قضى اكثر من شهرين في مستشفى الامراض العقلية والنفسية وبدون جدوى. وهناك من تخلى نهائيا عن الدراسة بسبب هذه اللعبة. مرة أخرى نرجو ممن لديه القدر على فعل اي شئ لإيجاد حل ان لا يبخل علينا والله لا يضيع اجر المحسنين.

  • العاب الفيديو
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 09:15

    انا عندي 28 سنة بدأت العب العاب الفيديو مند كنت طفلا ومازلت لحد الان.
    تعلمت منها الكثير اهمها اللغة الإنجليزية و الان انا اعمل في هذا الميدان كمبرمج.
    هناك ايضا اطفال يربحون في يوم واحد اكثر من ما يربحه الموظف المغربي في شهر.
    النقطة الاخيرة هي ان كل جيل تسعينات و الالفين يلعبون العاب الفيديو في جل بقاع العالم اما الجيل القديم يكتب مثل هذه المقالات ويعلق مثل هذه التعليقات.

  • MR مستذئبين
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 10:45

    تيلا حيدتوها عطلله طرق الترجيع (بلا مندكر)

  • free fire
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 10:59

    this is the best game in the world i love't ✌

  • مغربي
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 11:07

    تفو معمن عايشين غي المتخلف على خوه حتى انا كانطالب من هذ المنبر بحدف الفيسبوك لانه ادمان اقفال الانترنين لانه ادمان اغلاق جميع محطات الوقود لانه غذي إلوت الجو واغلاق بعض الجراءد حيت متيقدروش اهضرو على الهموم الحقيقية لشعب ولاو اهضرو غي على التفاهات

  • hind
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 11:32

    شكرا هسبريس لأنكم طرقتوا لهد لموضوع ونتمنى تبقى تهدروا عليه حتى يحضرها لأن ولدتنا في خطر غدى تخرجلهم هدلعبة على عقلهم وعويناتهم سير يا هسبريس لله يخليكم دائما في القمة واحسن جريدة الكترونية عندها مصداقية

  • خارج أرض الوطن
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 12:08

    أنا عندي بعض التسائلات:
    – علاش ينادي بتذخل الدولة
    – " … طبيب مجاز في علاج داء السكري والتغذية العلاجية.." اش جابو للموضوع. على الاقل طبيب نفسي يقدر يبدي بالرأي ديالو ومع ذلك يبقا غير رأي ماشي نداء باتخاد قرار
    – شنو هو البديل … الا منوعتوها. نهدر على بديل لي يحبوه الأجيال ماشي تقولو "قراءة الكتب" وحنا التعليم كره القراءة وعجزها عند العديد من الناس
    – وعلاش تنحس بأن بعض الناس تيأمنو بأنها الا تمنعات بحال هاد الألعاب، المغرب غيخلا من المشاكيل الاجتماعية والاخلاقية والاقتصادية.
    – المشاكل الاخلاقية كانت قيل وجود الألعاب

  • محمد
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 13:00

    صراحة مارس المغرب حقوقه السيادية واغلق الحدود مخافة من تفشي كرونا ولكن من حقه ان يغلق حدوده الإفتراضية في وجه هده الالعاب الخطيرة .ولا كاين شي بحث علمي وابتكار فينهم الكفاءات باش تخرج العاب تناسب شبابنا واطفال وتطور وتفتح عقولهم عوض تذميرها و غرس العدوانية و الانطاوئية.

  • hamza
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 13:05

    وا عباد الله شكون اللي كيشري سمارتفون لدري فعمرو 10 سنين ؟ الوالدين باغين الدولة تربي ؟ و سدو android و ios و سدو حتى الإنترنت !! العيب فالعقلية ماشي فالتكنولوجيا، نطالب ب و و و … و شكون نتا باش تطالب بأغلاق الألعاب الإلكترونية؟ واش كتمتل الجميع ؟ هادي سميتها العنصرية و الدكتاتورية الفكرية … إلا كتخاف على ولدك حضيه و نبينا عليه السلام

  • visiteur
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 13:33

    كلوحد منظم رس ركن توسل موسم دراسي فكلش تمحيه

  • free fire
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 13:48

    إلى حدف هاد لعبة من المغرب رتوحد مغإكلس فدار ألوباء غد يتكاتر

  • Yasser
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 15:37

    بما أنني لاعب مراهق على جميع الألعاب القتال و ألعاب محاولة العيش( survive) كنقول هاد الألعاب ماشي إدمان كيتسماو إدمان فاش كات كون غياب مراقبة الوالدين على أطفالهم و لي خاص هو الوالدين يذةديري ليهم وقت كل يوم متلا ساعتين كل نهار كحد أقصى و بالنسبة الأباء عوتاني ميعطيوش لولادهم هاد الألعاب إلا كانو قل من 14 سنة و عوتاني فبعد الحالات كنشوق دراري كبار كي لعبوهم هادوك فقط كي تهربو من الواقع المعاش هادشي غا توضيح بسيط

  • عبد الله
    الجمعة 11 شتنبر 2020 - 01:15

    ما كاين لا ادمان لا والو لعبة فري فاير زوينة و تتلهي الوقت مع اصحابك .عطيونا بالتيساع

  • نريد الوك مجانا
    الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:17

    نطالب بألوك مجانا وديديكاس لأكيرا والقائمة طويلة

  • عبدالله الزويري
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 01:20

    انا من مدمن على هذه اللعبة كنبغي نعتزل ولكن فاش كنشوف صحابي كيلعبوها كنعود نحملها فلهاتف احسن هو حظر هذه اللعبة في المغرب

  • كلا خانز
    الخميس 4 فبراير 2021 - 18:45

    بقات ليكوم فورتنايت وببجي حشومة عليكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين