رصيف الصحافة: أمريكا تتخوّف من استهداف الإرهاب لسفارتها بالمغرب

رصيف الصحافة: أمريكا تتخوّف من استهداف الإرهاب لسفارتها بالمغرب
الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 22:03

مستهل جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من” المساء” التي قالت إن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت سفارتها في المغرب باتخاذ المزيد من التدابير الأمنية تحسبا لتداعيات قد تنتج عن نشر لجنة الاستخبارات تقريرا عن انتهاكات حقوق الإنسان التي جاءت بعد هجمات 11 شتنبر.. مضيفة أن التقرير يتضمن معلومات صادمة ومزعجة قد تؤدي إلى ردود أفعال غاضبة في مجموعة من الدول الصديقة للولايات المتحدة الأمريكية، إذ يتضمن التقرير تفاصيل حول عمليات تعذيب مارستها أجهزة أمريكية خلال مراحل الاستجواب بهدف انتزاع المعلومات.

وكتبت ذات الجريدة أن محاميا تمت إحالته على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية بتهمة النصب والاحتيال على مجموعة من الأشخاص والمقاولات والمؤسسات أخرها مؤسستان بنكيتان، إحداهما نصب عليها في مبلغ قدره مليون سنتيم والأخرى في 70 مليون سنتيم. في حين لا زال البحث جاريا عن ابنتة المحامي التي ورطها في الملف بدفع شيكاتها البنكية على سبيل الضمان وفق ما نشرته “المساء”.

واهتمت “المساء” أيضا بقصة الطفلة ملاك التي تعرضت لاعتداء بالماء الساخن من طرف جارة تقطن مع والديها في نفس المنزل بمدينة سيدي قاسم، إذ كتبت الجريدة أن الطفلة تمكنت من مغادرة المركب الجهوي الاستشفائي بالقنيطرة بعدما خضعت لعلاج من حروق بليغة من الدرجة الثالثة على مستوى الذقن والصدر. فيما لا زال التحقيق جاريا مع المتهمة لمعرفة مسؤوليتها عن الحادث.

ذات الجريدة أفادت أن لبنى أمغار، الأمينة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة بتطوان، نفت توقيف من الحزب أو تجميد مهامها بجميع هياكل الحزب. مضيفة أنها لا زالت تمارس مهامها على رأس الأمانة العامة للحزب بتطوان.

من جانبها أفادت “الصباح” أن مسؤولي المراكز الصحية بجهة الشاوية ورديغة طالبوا الكاتب العام لوزارة الصحة بالإفراج عن تعويضات المسؤولية المعطلة منذ سنة 2012. وأضافت الجريدة أن مسؤولي سطات وبرشيد لم يتوصلوا بمستحقاتهم منذ سنتين على غرار زملائهم بذات الجهة، مع العلم أن بعضهم تقاعد دون الحصول على تعويضاته وفق ما نشرته “الصباح”.

وفي خبر أخر، تورد ذات الجريدة أن اللجنة العليا المشتركة المغربية الإسبانية تعقد لقاءها السنوي الجديد بالعاصمة الإسبانية مدريد خلال الأسابيع المقبلة، وأن كاتب الدولة المعين حديثا على رأس الخارجية الإسبانية باشر اتصالات من أجل وضع ترتيبات هذا الاجتماع.

ونشرت”الصباح” كذلك أن والي الجهة الشرقية، محمد مهيدية، يواجه احتجاجات نتيجة موافقته على وضع مساحة تناهز 200 هكتار موضوع نزاع قديم بين السكان وإدارة المياه والغابات لاحتضان مصنع للإسمنت في ملكية مجموعة عقارية مشهورة. مضيفة أن مركز تزطوطين شهد ،يوم الإثنين الأخير، مسيرة احتجاجية بمشاركة حوالي 500 شخص.. وأن عدم إيجاد حل يحفظ حقوق حوالي عشرة دواوير متضررة من مشروع تفويت العقار للمجموعة المذكورة سيزيد من احتجاج السكان.

وإلى يومية “الأخبار” التي أوردت أن سكان عمارة “بيجو” بحي “طريفة 2” بمدينة السعيدية عبروا عن معاناتهم المستمر مع بعض المومسات اللواتي حولن العمارة المذكورة إلى أوكار للدعاة، إذ لا يترددن في استقطاب الراغبين في المتعة الجنسية داخل شقق مكتراة مخصصة لقضاء الليالي الحمراء الماجنة.

وفي موضوع أخر ذكرت”الأخبار” أن سكان حي النهضة بمدينة سلا الجديدة يحتجون على الترخيص بالبناء فوق قنوات الصرف الصحي، مطالبين بالتدخل العاجل لوقفه. مضيفة أن الأهالي الغاضبون طالبوا في شكايات بعثوا بها إلى رئيس الحكومة، وعامل المدينة إضافة إلى رئيس الوكالة الحضرية بالعاصمة الرباط، بإرسال لجنة لمعاينة الأضرار التي لحقتهم.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن طائرات F16 المغربية شرعت في قصف مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف اختصارا بـ”داعش” ضواحي بغداد وفي مواقع أخرى بالعراق وسوريا. مضيفة أن إسبانيا تراقب المشاركة المغربية في القصف لمعرفة مستوى التدريب الذي يمتلكه الطيارون الحربيون المغاربة.

وقالت الجريدة أيضا إن وزارة الداخلية تستعد لإعادة انتشار الولاة والعمال قبل أشهر معدودة من موعد إجراء الانتخابات الجماعية منتصف السنة المقبلة. مضيفة أن مديرية الولاة والعمال تعيش حالة قصوى من التحركات لوضع اللائحة النهائية لحركة رجال السلطة وأماكن تعيينهم قبل أن يؤشر عليها محمد حصاد، وزير الداخلية بتنسيق مع الجهات العليا.

ووفق “أخبار اليوم” فإن مواطنين بمدينة وجدة يستعدون لرفع دعوى قضائية ضد وكالة توزيع الماء والكهرباء بذات المدينة بسبب التسعيرة المطبقة التي تعتبر الأغلى على مستوى الوطني حسب “أخبار اليوم”. مضيفة أن عملية احتساب فاتورة الماء لا تستجيب للضوابط المفروضة، إذ لا يتم احتساب قيمة الاستهلاك بالنسبة إلى كل شطر، بل يتم احتساب الكمية الإجمالية، بمعنى أن غالبية المستهلكين يؤدون استهلاكهم من الماء بثمن الأشطر الأخيرة المرتفعة الثمن.

‫تعليقات الزوار

13
  • يحيا المغرب
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 22:24

    تخاف على مواطنيك يا اوباما ولم تكلف نفسك حتى كلمة واحدة للتنديد بالقصف الصهيوني اللذي تعرض له اليوم اطفال ابرياء ونساء ارامل في سوريا….حسبي الله ونعم الوكيل ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 23:10

    لا ارهاب ولا هم يحزنون،كل ما في الامر هو فزاعة للمواطن من طرف المخزن اللعين،الا تلاحظون ان كان هناك ارهاب في المغرب كما يقال لماذا لم يتم استهداف مؤسسات الدولة او ثكنة عسكرية او مقر شرطة او موظفين سامين ،كل الانفجارات مدبرها المخزن ،لم نسمع اي انفجار لسفارة او قنصلية لان المخزن سيعلم اذا تم انفجار اي منهما سينكشف امرهم بالتحقيقات التي ستجرى من طرف مخابرات الدول المتضررة،وهذا ليس من مصلحة المخزن ،فاذا ارادوا تفجير اي مكان يكون المواطن المتضرر ويضربون عصفورين بحجرة،واخيرا تسلب الحريات والانتقام من فئة مناوئة للمخزن كالاخوان المسلمن بتلفيق التهم الباطلة(يقتلو الشعب ويتهموه كما يقول المثل :من لحيتو يلقموليه)

  • Hassan
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 23:15

    C'est plutôt nous qui devons être prudent, et nous méfier des gangs armés jusqu'aux dents qui peuvent faire exploser à tout moment notre consulat là bas.

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 23:15

    وقالت الجريدة أيضا إن وزارة الداخلية تستعد لإعادة انتشار الولاة والعمال قبل أشهر معدودة من موعد إجراء الانتخابات الجماعية منتصف السنة المقبلة. مضيفة أن مديرية الولاة والعمال تعيش حالة قصوى من التحركات لوضع اللائحة النهائية لحركة رجال السلطة وأماكن تعيينهم قبل أن يؤشر عليها محمد حصاد، وزير الداخلية بتنسيق مع الجهات العليا."
    أين هو دور رئيس الحكومة عندما نقول وزير الداخلية والدوائر العليا ؟
    هذا يؤكد ان المخزن هو المتحكم في القرارات الحاسمة والاخرين مجرد كومبارس ودستور 2011 مجرد حبر على ورق مع الأسف كل شيء اصبح واضحا لا شيء تغير بكل تاكيد

  • US CITIZEN
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 01:08

    و ميخليوك دوز حتى حدا القنصلية الامريكية لي فمولاي يوسف ف casa ,عاد السفارة لي فالرباط,غير كون هاني السي اوباما راه دبانة ماتزهق,كتبغي دخل للقنصلية كتوحل غير مع البوليسي لي فلقونت عاد لي فلداخل

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 07:06

    العنوان الصحيح هو : امريكا تتخوف من استهداف امريكا لسفارتها
    الاٍرهاب صناعة أمريكية

  • Casbah
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 08:49

    مع كامل الاسف وزارة الداخلية تبسط سيطرتها علا جميع موسسات الدولة لأننا لا زلنا دولة مخزنية بامتياز.اما السيد الوزير الاول فهو مجرد بيدق يتم تحريكه دون هواه.فالقرارات التي يعلن عنها ليست من ابداعه بل تملا عليه من جهات اخرا

  • hanane
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:00

    احنا الي كيخصنا نخافو على راسنا منكم سواء في المغرب ولا في امريكا

  • محارب النفاق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 09:43

    Dear americans,
    You keep digging the hole you will be burrying yourself in sooner or later and you are doing it knowingly
    Nature laws do not accept the "wrong" and the"unright"
    Is it right what you are doing against the Palestinians?

  • عطاوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 14:09

    السلام عليگم،أنا في نظري الإرهاب سياسة غربيةصهيونية،وهذه أصبحت لعبة مفهومة، لا تغف يا أباما و لاتحزن ،
    وقال لله تعال ،لاترضا عنگ اليهود و لا النصارة حتى تتبع ملتهم.ص.

  • الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 15:36

    que ait son ame dans sa saite mésirecorde

  • Mohamed HARIZI
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:25

    Surtout pas de panique de votre part Ô Yankies,vous êtes entre de bonnes mains
    Vos intérêts et vos biens sont protégés comme l'on été ceux de vos navires marchands par nos vaisseaux de guerre qui sillonnaient les mers il y a de celà plus de 2 siècles
    En fait n'avons pas été votre parrain en étant les premiers au monde à reconnaître votre Indépendance

  • الاخبار المغربية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:01

    U.S. Mission Morocco

    December 9, 2014

    Security Message for U.S. Citizens

    U.S. Citizens should be aware that release of declassified versions of the executive summary, findings, and conclusions of the Senate Select Committee on Intelligence’s study on the CIA’s Rendition, Detention and Interrogation program could prompt anti-U.S. protests and violence against U.S. interests, including private U.S. citizens. U.S. citizens should pay attention to their surroundings and take appropriate safety precautions, including avoiding demonstrations or confrontational situations.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين