رصيف الصحافة: أمريكا تتدخل لتحصين الأمن الرقمي للمغرب

رصيف الصحافة: أمريكا تتدخل لتحصين الأمن الرقمي للمغرب
الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:25

نشرع في قراءة أنباء بعض صحف الجمعة من “الصباح” التي اهتمت بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية لتحصين الأمن الرقمي للمغرب، إذ عرضت واشنطن خدماتها على الدولة المغربية من أجل مراجعة الإجراءات الأمنية المعمول بها في مجال حماية الأمن الرقمي للمغرب وتحصين المعلومات التي تتوفر عليها أجهزته، خاصة المتعلقة بالحرب على الإرهاب، وذلك مخافة أن تمتد التسريبات التي طالت وثاق مهمة مؤخرا، إلى التنسيق بين واشنطن والرباط في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام. مضيفة أن تجميد “تويتر” و”فايسبوك” حسابات “كريس كولمان” جاء بطلب من الإدارة الأمريكية.

وكتبت ذات الجريدة في خبر آخر، أن أولى جلسات محاكمة محمد الوحداني، الرئيس السابق لبلدية سيدي إفني، استنفرت المصالح الأمنية بتزنيت، وذلك تحسبا لأي طارئ خاصة وأن مساندي الوحداني الذي يتابع بتهم “العصيان والتجمهر غير المرخص ليلا والمشاركة في الإهانة والعنف في حق موظفين عموميين وإهانة الضابطة القضائية والمشاركة في تعييب شيئ خاص بالمنفعة العامة، قرروا تنظيم مسيرات تعبيرا على تضامنهم معه.

جريدة المساء” أوردت أن نافذين وأعيان استطاعوا عن طريق مستشاريهم القانونيين والعقاريين الوصول إلى معلومات استباقية تخص تصاميم تهيئة جديدة والأراضي التي ستمر منه الطرق السيارة، الأمر الذي جعلهم يتدخلون بتنسيق مع قطاعات وزارية لتغيير مسارات طرق سيارة بأكملها إضافة إلى طرق رئيسية، عكس صغار الفلاحين الذين لا يتحركون إلا بعد انتهاء الآجال الموضوعة لهذا الغرض، مما يجعل أراضيهم في ملكية الدولة.

وفي خبر أخر كتبت” المساء” كذلك أن شابا أقدم على ذبح خمسة من أفراد من أسرته، ويتعلق الأمر بوالدته واثنين من إخوته وزوجة أخيه وابنها، كما أصاب أخاه إصابة بالغة نقل على إثرها إلى مستشفى ابن طفيل بمدينة مراكش. وأشارت الجريدة إلى أن الجاني كانت تحت تأثر الحبوب المهلوسة.

ونشرت الجريدة نفسها أن ناشطة فرنسية رفعت دعوى قضائية ضد الأمن المغربي بإحدى المحاكم الفرنسية، إذ اتهمت شرطة طنجة باختطافها خلال مشاركتها في وقفة تضامنية مع الناشطة وفاء شرف، بالمقابل أفاد مصدر أمني أن المواطنة الفرنسية تم اقتيادها إلى ولاية الأمن ولم يتم اعتقالها كما دعت. وذلك حينما رفعت شعارات داعمة لجبهة البوليساريو ومعادية للوحدة الترابية، كما رفضت إظهار جواز سفرها والإدلاء بأي معلومات عنها، مؤكدا على أن القانون يتيح للشرطة المغربية التحقق من هوية الأجانب.

وإلى يومية “الأخبار” التي كتبت أن المصالح الأمنية بمدينة سوق الأربعاء الغرب شهدت حالة استنفار قصوى، بعدما تمكن مجرم مسجل خطرا من الفرار من مفوضية الأمن بالمدينة، حيث كان رهن تدابير الحراسة النظرية، على خلفية تهم الاتجار في المخدرات والسرقة والاعتداء على المواطنين.

وفي موضوع آخر نقلت اليومية نفسها أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طلب من قياديي وأعضاء الفريق البرلماني لحزبه عدم الخوض في فضيحة البرلماني الاستقلالي، عادل تشيكيطو، الذي تعرض للابتزاز وتهديده بفيديو وهو يمارس العادة السرية. وأضافت اليومية أن قيايي حزب العدالة والتنمية رفضوا الرد على الاتهامات التي وجهها تشيكيطو لحكومة بنكيران بمسؤوليتها عن المتهمين الذين قاموا بتصويره وابتزازه.

وأوردت “الأخبار” كذلك أن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي تمكنت من وضع حد لابتزاز “قناص الدرك” يوم الأربعاء الأخير، بمدينة الدار البيضاء بعدما استطاع تصوير بعض رجال الدرك بالطرق السيارة وفي نقط المرور بكل من مدينة القنيطرة وتطوان والفنيدق وهو يتلقون رشاوى من مستعملي الطريق، حيث استعمل الأشرطة المصورة في طلب مبالغ مالية مقابل عدم نشر هذه الأشرطة في المواقع الاجتماعية. مضيفة أن الفرقة الوطنية تجري تحقيقات مع عناصر الدرك الذين تضمنت الأشرطة صورهم وتسجيلاتهم.

نختم جولتنا في رصيف الصحافة من “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن الملك محمد السادس سيحل خلال الأيام القليلة المقبلة بمنطقة سوس من أجل تفقد المناطق التي شهدت الفيضانات التي ضريت المنطقة في نونبر الماضي مخلفة ضحايا في الأرواح وخسائر مادية جسيمة.

وأشارت ذات الجريدة إلى الزيارة التي قام بها المولى إسماعيل يوم الأربعاء الماضي، لبيت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من أجل تقديم التعازي في أخته مريم التي توفيت مؤخرا، مضيفة أن الأمير كان مصحوبا بحراسه الشخصيين.

وقالت “أخبار اليوم” أن تيار الزايدي أعلن طرح خياري الالتحاق بالاتحاد الوطني أو تأسيس حزب جديد يستجيب لمتطلبات المرحلة عبر اقتراح حلول تخرج المجتمع من المآزق الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها البلاد، وتمكن المواطنين من استعادة الثقة في مسار تقدمي حداثي يضع المغرب خارج سياق النزوعات المحافظة والرجعية التي تهدد الدول الإسلامية اليوم، وفق ما نشرته “أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Antipropagande
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:40

    وأضافت الجريدة أن الأمير كان مصحوبا بحراسه الشخصيين، إذ قضى 15 سنة ببيت بنكيران قبل أن يغادره!

  • abrouti trimicha
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:43

    جريدة المساء" أوردت أن نافذين وأعيان استطاعوا عن طريق مستشاريهم القانونيين والعقاريين الوصول إلى معلومات استباقية تخص تصاميم تهيئة جديدة والأراضي التي ستمر منه الطرق السيارة، الأمر الذي جعلهم يتدخلون بتنسيق مع قطاعات وزارية لتغيير مسارات طرق سيارة بأكملها إضافة إلى طرق رئيسية، عكس صغار الفلاحين الذين لا يتحركون إلا بعد انتهاء الآجال الموضوعة لهذا الغرض، مما يجعل أراضيهم في ملكية الدولة.ً"
    هذه الأفعال تعتبر جرايم خطيرة "المعرفة المسبقة"
    ويكفي الرجوع الى المخطط الأولي لمعرفة المجرمين وهذا دور الهيءات المختصة.لكن هيهات لن يحصل هذا في بلد ينعدم فيه القانون ويحكمه الفساد

  • متابع
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:54

    شيء طبيعي ان يتعاون المغرب مع أمريكا في مجال الحماية الالكترونية لان المستهدف واحد وهو تحالف ايران وكوريا الجنوبية والجزائر بحكم ارتباط مخابراتها مع مخابرات هادين البلدين فإنها استفادت من الثق نية الجديدة وقد استهدفت أمريكا والبطلغون في شخص الشركات التي تتعامل معه و كانت أمريكا التي تمكنت من معرفة المصدر واعترافها بان النظام الاحتراق الجديد قوي وفعال

  • lamsali
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:02

    quinze 15 ans tu as posté ton papier du nord du Maroc ou à la frontière avec l'algérie ou quoi? même 15 heures c'est trop

  • الدزير ى
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:19

    أمريكا تتدخل لتحصين الأمن الرقمي للمغرب…. شكرا يا امريكا ما بقى فينا ولوو لوجه ربى اغيتينا البوليساريو كرجع قبيح كيتقن الأمن الرقمي خير منا المغرب بلد متاءخر جدا فيه غى هدرة ترتار حنا حنا حنا

  • jaslawi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:27

    collaborer avec us pour ameliorer notre systême informatique bn chose..par contre je repproche le faite que notre gouvernement tourne le dos pr recruter des competences la dessus.je connais un ingenieur en sécurité informatique a obetnue son diplome avec mention exelent á l'etranger aujourd'hui il bosse malheuresement ds un centre d'appel "pour dire bonjour monsieurs bnj madame".
    Il est temps de mettre carte sur table et revérifier notre systeme de recrutement interne avant que ses personnes finisent par déposés leurs condidatures au canadaimmigratio.com.
    Merci hespress.

  • ااجوهري
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:39

    اطول ماثم عزاء في العالم مساء الخير

  • Brandy
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:48

    بدل معاقبة رجال الدرك المرتشين والفاسدين , نلقي القبض على مواطن عادي , صحيح المغرب ما بقا فيه ما يعجب

  • تروان بني ملال
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:04

    15 سنة !! ومن كان يقود الحكومة طيلة هذه اللحيظات الحزينة!!؟

  • hadi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:50

    صافي لقات ميريكان السبب باش تجسس مزيان على ألانظمة المعلوماتية ديانا. ماشي باش تأمنهم. المغرب الى بغا يأمن ألانظمة المعلوماتية ديالو عندو المهندسين بلعرام. sinon pourquoi les grandes ecoles comme ENSIAS, EMI, ENSA, ….

  • US CITIZEN SINCE 1980
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 01:36

    بغيتو ؤلا كرهتو راه مريكان هي لي كتحكم فالعالم,,,,,ؤهدشي معروف,,,,,الله يكتر خيرك امريكان نتيا لي عتقتينا من الميزيرية

  • SOUSSI
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:29

    مسكين المغرب حتى تحصين الامن القومى الرقمى تقوم به امريكا, بعد ان بيع الاقتصاد بنسبة 85% والعقارات للاجانب والمغاربة خدام اسيادهم.
    بلد لا يستطيع ان يؤمن معلوماته السيادية يتكلم عن التقدم والازدهار وهو الذى لم يستطيع حتى التنبؤ بالفياضانات التى قضت على الاخضر واليابس ومازالت الاف من العائلات بدون ماوى.

  • MORAD USA
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:41

    أتسائل فعلا هل المغرب في حاجة إلى دولة أخرى لحماية معلوماته الرقمية مع أن أمريكا تعرضت خلال الأسبوع الماضي لأكبر عملية إختراق من طرف جهاز مكتب 121 لكوريا الشمالية. حيث قرصن هذا الأخير كل المعلومات لدى شركة سوني والتي تخص عددا كبيرا من الممثلين المشهورين ويعود السبب إلى الفيلم الذي يسخر من كيم جونغ .لكن بعد الحادث لن يتم عرضه.

  • ayoub
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:21

    امريكا تريد تجسس على المغاربة هذا هوالغرض

  • عبد الله القنيطرة
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:51

    شاب اقدم على دبح خمسة من افرد اسرته .
    ما هو جواب الجمعية الحقوقية المنددة دائما بالغاء عقوبة الاعدام .?
    وكدالك هدا ما نجني من الحدود مع الجارة الجزائر //الحبوب المهلوسة //

  • مروان
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:51

    الاستعمار لم يتوقف أبدا.
    فطن المستعمر الى أن الاحتلال العسكري لأرض الاسلام، مكلف في الأرواح و العتاد، فخرجوا، لكن قبل خروجهم، مكّنوا لأعوانهم و مواليهم ممن يتكلمون لغتنا و محسوبين علينا، وما هم منا.
    مكّنوا لهم، لا يتخدون قرارا دون موافقة الغرب، نهبوا و أفقروا الأمة، ماديا و علميا و ثقافيا.
    عندما يتحرك الغيورون على الأمة لإعادة الكرامة و العزة، يضربونهم في المهد، لكن قبل وأدهم، يشوهون صورتهم لذى الرأي العام (حتى على الأنترنت)، تنطوي الحيلة على العوام، فيبدأون في مشروعهم الإبادي على مرأى و مسمع من الناس.
    إن الله شديد العقاب.

  • حسن
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:19

    حبذا لو تساعد امريكا المغرب على استخدام التكنولوجيا في الإإدارة مثلما فعلت في الخليج فأصبحت الخدمات كلها عن طريق الانترنت. حتى إنه يبدو لك اننا نعيش في الخمسينات مقارنة مع الامارات والسعودية

  • أبو المفتاح الظاهري
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 15:20

    كلام في الصميم للتعليق رقم 16

  • بن عمر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:43

    السلام عليكم،
    لا زلت مصرا على أن عملية تسريب وثائق الخارجية المغربية والمديرية العامة للوثائق والمستندات أمر تدخل فيه عدّة أطراف، أهمها على الإطلاق طرف من "داخل الدار" …. طرف مغربي …. لنبحث قليلا في خلفيات/ماضيات/سلوكيات/مواقف سابقة "ثابتة" لشخصيات ""حزبية" تنتمي محسوبة اليوم على الخارجية … قبل ولوجها المشهد الحكومي ..وبعض مسؤولي الخارجية "الحزبيين" ومقربيهم و …. كل من وردت صورهم ""من مسؤولينا """"الحزبيين"""" في الأرشيف المصور.. خاصة أولئك الذين نشرت لهم صور """موقّرة" لا تخدش حياء ولا تثير دهشة أحد… والذين """ويا للغرابة"" .. لم ينشر جزء من بريدهم الالكتروني .. بل مجرد صور عادية وعادية "" جدا" .. وقد يكون الأمر أكبر مما نتصور .. أكبر من مجرد تآمر جزائري محض .. تشكل الجزائر فيه الممول وصاحب الدعم المالي لا أكثر …
    أرجح أن تكون ل "شخصية" من داخل الديبلوماسية المغربية هي من ""ساعد"" منذ البداية على الولوج إلى "بنك معلومات الخارجية'''''…
    فقد لا تكون حقيقة الأشياء كما نراها عادة، أو كما ""يحاول"" كريس كولمان ""إيهامنا بها ./.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة