رصيف الصحافة: الأمن يطيح بعصابة للنصب باسم الأميرة "لالة جمانة"

رصيف الصحافة: الأمن يطيح بعصابة للنصب باسم الأميرة "لالة جمانة"
الأحد 6 غشت 2017 - 22:40

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح” التي ورد بها أن النصب باسم القصر يسقط امرأتين ورجلا في قبضة رجال الأمن بالمحمدية؛ وذلك بعد إيهام الضحايا بالقدرة على التدخل لدى جميع الإدارات والمؤسسات العامة للحصول على امتيازات وعقارات بأسعار بخسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن طريقة النصب التي ينهجها المتهمون تتوزع على ثلاثة أدوار؛ الأول تتقمصه امرأة تنحدر من الرباط وتنتحل صفة الأميرة “لالة جمانة”، فيما الثانية تتقمص دور مساعدتها وتمنح نفسها لقب الشريفة وتنحدر من مراكش، أما الرجل فينتحل صفة سائق الشريفة ويرتدي لباس السائقين لإيهام الضحايا بأنه يسوق بشخصية وازنة.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال: “إذا تعارض حزبه مع الملكية سيحله، لأن هذا الحزب جاء لخدمة البلاد، والملكية فوق الحزب. وأكد بنكيران أنه لا يمكن لحزب العدالة والتنمية أن يخدم الوطن والمواطن إلا وهو سند للملكية، مشيرا إلى أن الملكية صمام أمان والضامن لاستقرار البلاد، ونفى أن يكون حزبه فرعا من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

ونبه بنكيران إلى وجود خلط في ذهنية البعض الذين ينسخون تجارب جماعات دينية في المشرق العربي ويريدون على ضوئها تحليل تجربة المغرب التي تعتبر مختلفة تماما، باعتبار أعضاء الحزب ملكيون حتى النخاع.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نقرأ بها أن المغرب يستعد بعد أسابيع لإطلاق قمرين صناعيين من طراز “هليوس 2” وفق معهد ستوكهولم للأبحاث والذي قال إن الرباط مضطرة لامتلاك تكنولوجيا متقدمة للأقمار الصناعية، من أجل مواجهة عمليات التسلح الكبير وغير المبرر للجزائر، والتي تتجاوز بكثير ما ينفقه المغرب، مضيفا أن المملكة بإطلاقها القمرين الصناعيين تكون الدولة الثانية عربيا بعد الإمارات العربية المتحدة والثالثة إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ومصر، التي تحصل على قمرين صناعيين من طراز متقدم جدا.

وأوردت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن وزارة التربية الوطنية نفت تأخير الدخول الدراسي للموسم المقبل عن موعده المحدد في مقرر الوزارة والمحدد في 7 شتنبر بالنسبة إلى جميع الأسلاك؛ وذلك ردا على الأخبار التي روّجت حول تأجيل موعد الدخول المدرسي الجديد بسبب تزامنه مع عيد الأضحى.

من جهتها، أفادت “المساء” بأن جمعيات حقوقية اتهمت وزير العدل بالتملص من مسؤوليته في مواجهة لوبيات استولت على عقارات عمومية بتسهيلات من مسؤولين في السلطة. في الصدد ذاته كشف محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن وزارة العدل تحولت إلى لجنة استشارية للتنصل من مواجهة الفساد؛ وهو ما تؤكده الرسالة التي توصل بها الفرع الجهوي للجمعية بمراكش أسفي، بعد أن وجه في وقت سابق شكاية إلى الوزير محمد أوجار، نبه فيها إلى القرارات الصادرة عن لجنة الاستثناءات لجهة مراكش أسفي خلال الأربع سنوات الأخيرة.

ونقرأ في المساء”، أيضا، أن امرأة حامل اضطرت إلى وضع مولودها بالشارع العام، بعد أن باغثها المخاض وهي في طريقها إلى المستشفى المحلي بمدينة الجديدة الذي كان قد رفض في وقت سابق استقبالها ووضعها تحت مراقبة أطبائه بدعوى أن موعد وضع حملها ما زال بعيدا.

وتطرقت “أخبار اليوم” لتوقيف فرقة الأخلاق العامة كويتيين متلبسين بممارسة الفساد مع ثلاث فتيات مغربيات بإحدى الفيلات المعدة للدعارة بمنطقة النخيل السياحية بمراكش التي يتم كراؤها للسياح الأجانب خاصة الخليجيين مقابل 5500 درهم لليلة الواحدة، قبل أن تخلي سبيلهم وتكتفي بمتابعتهم في حالة سراح.

أما “الأخبار”، فأفادت بأن مستشفيات الرباط وسلا عجزت عن توفير لقاح مضاد للسعار الناجم عن عضة كلب، إذ يتم توجيه المرضى إلى المستشفى الإقليمي لتمارة، الذي رفض علاج الحالات الواردة من خارج الإقليم؛ وهو ما تسبب في تفاقم إصابات بعض الأشخاص الذين تعرضوا لعضة الكلاب، إذ اضطر مواطن من مدينة سلا إلى انتظار 48 ساعة قبل أن يستفيد من لقاح السعار، بعد أن ظل ينتقل بين مستشفيات سلا والرباط دون جدوى.

ونشرت الورقية اليومية نفسها أن رئيس مركز الدرك بعرباوة تم نقله إلى المستشفى العسكري بالرباط، بعد إصابته بحالة هستيرية مفاجئة داخل مكتبه؛ وذلك بسبب الضغط الكبير الذي يشهده المركز الترابي للدرك الملكي بعرباوة، في ظل الخصاص الذي يعانيه من حيث اللوجستيك والموارد البشرية، اعتبارا للكثافة السكانية التي تشهدها المنطقة.

‫تعليقات الزوار

15
  • قايد لموقاطاعا السابعا
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:02

    هاد الشي خطير و هاد الشي صعيب . انتحال شخصية گاع . هاد الشي خطير بزاف

  • زائر غريب
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:06

    السيد واخد الورقة الحمراء ويمنع من دخول الملعب.
    وهو باغي ارجع الميدان بأي وجه كان

  • بومعزة
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:12

    وتطرقت "أخبار اليوم" لتوقيف فرقة الأخلاق العامة كويتيين متلبسين بممارسة الفساد مع ثلاث فتيات مغربيات بإحدى الفيلات المعدة للدعارة بمنطقة النخيل السياحية بمراكش التي يتم كراؤها للسياح الأجانب خاصة الخليجيين مقابل 5500 درهم لليلة الواحدة، قبل أن تخلي سبيلهم وتكتفي بمتابعتهم في حالة سراح……اصبحنا نتصدر المراتب الأولى في الدعارة اصبحنا شوهة يا قوم فما نحن فاعلون الأعراب شاربي بول البعيريعيتون فسادا في وطننا ونحن صامتون ؟؟؟

  • ما نعرف
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:15

    فضائح الصحة كثراث والوردي مقابل غير الظهور الإعلامي …

    دابا ادا كانت العاصمة ما فيهاش الدوا … آش يقولو الصبيطارات الليي في الجبال والصحراء اللي عامرين بالحناش والعقارب …

    ناس كتخاف من الملك ما كتحشمش من الشعب …

  • محمد
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:15

    يتمسكن مرة أخرى حتى يتمكن هذا حال السياسيين المغاربة ليس لديهم ما يقدمونه للوطن والمواطن غير الكلام الكلام ثم الكلام لكن بالنسبة لهم تجارة مربحة لمن يعرف كيف يتلون كالحرباء

  • مغربية
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:17

    إنه العبث بعينه. فكيف يعقل ان يكون بدء الدخول المدرسي يوم 7 شتنبر والحال ان عيد الاضحى سبمون يوم 1 او 2؟ ومعلوم ان المغاربة يحرصون على قضاء العيد مع اسرهم و فئة كبيرة من نساء ورجال التعليم وكذلك الطلبة تقضيه في مدن ومناطق بعيدة عن مقر العمل والدراسة . ثم الم يتم التفكير في الازدحام الذي ستعرفه الطرق وحركة السير والاكتظاظ في المحطات وو؟ ماذا كان سيتغير لو تم تاجيل الدخول الى يوم 11 خاصة وان يوم 7 هو يوم خميس يعني نهاية الأسبوع. ..منتهى العبث
    زعنا دوك يومين هي لي غانطلعوا فيها صوارخ..

  • awingh
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:21

    اناس فوق القانون استغلال للنفود وركم للثروات هدا شعار العصر في بلدنا الحبيب

  • Vive le maroc
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:27

    الكذاب يقضي على الطماع دائما ……..

  • الى الاخت .. مغربية
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:28

    شكرا بزاف على المعلومة و قضية توافقات مواعيد العيد مع اللي ما يتسما .. قياس خير و سلامة

  • بوجدور
    الأحد 6 غشت 2017 - 23:28

    أكبر فساد في المغرب يشهده القطاع الصحي واكبر جريمة ضد الإنسانية بفعل انعدام روح المسؤولية وانعدام الضمير المهني خاصة في القطاع العام اد تعرف معظم المستشفيات غياب روح الإنسانية في كيفية التعامل مع المرضى وغياب التجهيزات الطبية في جل المستشفيات." قنبلة موقوتة يعرفها قطاع الصحة ببلادنا".
    -من أسباب التطور الذي تعرفه الدول الغربية خاصة على مستوى حقوق الإنسان هو الأولوية والحق لكل مواطن في الرعاية الصحية قبل كل شيء تحت مبدأ "الصحة للجميع". وهذه الدول تفرض عقوبات صارمة لكل من تبت في حقه عدم تقديم المساعدات اللازمة او تقصير في مهامه لكل مواطن في حاجة للعلاج.

  • مومو
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:08

    لولا دفاع الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض
    نعم " هذا الحزب جاء لخدمة البلاد، والملكية فوق الحزب" ولكن لا يمكن لحزب تنقصه ثقافة مقاومة الفساد، حزب يدافع عن الديمقراطية، لكنه غير مستعد للتضحية من أجلها؛ أن يفيد الملكية في شيء؛ فالذي يحب ملكه يجب أن يقول له الحقيقة كما هي حتى ولو أغضبه، ومن يحب وطنه يضحي من أجله. إن حزبا كلما لاحت له بوادر الاصطدام بالدولة إلا و تراجع إلى الخلف، وتملك الرعب قلوب قادته؛ ليس حزبا مناضلا لا من أجل الوطن ولا من أجل الملكية. الذي ليست له ثقافة المقاومة، والذي يتجنب الصراع والتدافع؛ عليه ألا يمارس السياسة؛ ما الذي كان سيقع لواصطدم الحزب مع الملك؟ ألم يصطدم مع الحسن الثاني زعماء مثل علال الفاسي وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الكريم الخطيب؟ بل ألم يصطدم معه حتى أقرب المقربين منه؛ بل إن مقاومتهم لأفكاره وقراراته هي التي كانت وراء ما نعيشه اليوم من انفتاح ولو بشكله اليسير؟ إن السياسة ليست فقط امتيازات ومناصب. إننا في حاجة إلى حزب العهدالة والتنمية الذي عرفناه قبل فبراير2011؛ يحترم الملك؛ ولكنه لا يهادن ولا ويداهن؛ فالمهادنة والمداهنة تخلق الطغيان.

  • Mohamed
    الإثنين 7 غشت 2017 - 00:57

    تكون الدولة الثانية عربيا بعد الإمارات العربية المتحدة والثالثة إفريقيا بعد جنوب إفريقيا ومصر، التي تحصل على قمرين صناعيين من طراز متقدم جدا….. اعتقد معناها التالثة عربيا بعد الامارات و مصر. الله يوفق و انشالله المغرب يكون الاول دائما.

  • DMC
    الإثنين 7 غشت 2017 - 01:51

    صاحبة التعليق 6: (مغربية): العبث هو كثرت العطل المدرسية لدرجة عدم تمكين التلاميذ من إنهاء المقرر المدرسي ، من المفروض أن يكون الدخول المدرسي يوم 1 شتنبر ولكن مراعاتا لعبد الاضحى يؤجل ليوم 7 شتنبر ، وإذا ثم تأجيله إلى 11 شتنبر ،سيقول آخر حتى 20 شتنبر والآخر يقول يستحسن أن يكون في أكتوبر . كاين شي ناس مكتقداش.

  • zoulika
    الإثنين 7 غشت 2017 - 09:33

    pour le numero 3
    il faut que le maroc fait une ministere special pour annexe le ministere de sex touristique a l interieur
    l etat fait 1/4 de sont budjet de sex kosher marocain

  • أنس طنجاوي
    الإثنين 7 غشت 2017 - 17:07

    قبل أن تخلي سبيلهم وتكتفي بمتابعتهم في حالة سراح..

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”