رصيف الصحافة: "الاستقلال" يستعد للإعلان عن الانسحاب من الحكومة

رصيف الصحافة: "الاستقلال" يستعد للإعلان عن الانسحاب من الحكومة
الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:06

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الخميس من “المساء”، التي أوردت أن 160 عضوا من أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال، قد أعدوا عريضة ستقدم إلى برلمان الحزب، الذي سينعقد يوم السبت المقبل، في المقر العام للحزب بالرباط من أجل إعلان الانسحاب من الحكومة.

“المساء” كتبت كذلك أن مواطنين قد اقتحموا مصلحة المستعجلات في المركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس احتجاجا على التقصير والإهمال الذي يتعرض له المرضى من قبل الطاقم الطبي داخل المصلحة المذكورة.

ذات اليومية أفادت أن رجال الأمن الخاص ومسؤوليين بالبنك المغربي للتجارة والصناعة قد منعوا مفوضا قضائيا، لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، وعشرات من سماسرة المزادات من دخول مقر البنك بساحة محمد الخامس بالدار البيضاء قصد تنفيذ الحجز على 100 حاسوب و100مكتب و100 طابعة وأشياء أخرى. كما منع صاحب شركة للإعلاميات رفع دعوة قضائية ضد البنك منذ أزيد من 10 سنوات.

الصباح” أشارت إلى أن مهنيين بقطاع السياحة بأكادير قد استغربوا من حصول وكالة للأسفار على “كوطا” الحج، للموسم الحالي، رغم اتهام مسيرها بالتزوير والنصب والاحتيال وخضوع سجله التجاري للحجز التحفظي. مضيفة أن مستخدما بالوكالة قد اتهم وزارتي السياحة والمالية بالتلكؤ في فتح تحقيق حول الشكايات التي وجهت إليهما وإلى الوكيل العام باستئنافية أكادير تبرز أن الوكالة المعنية قد حصلت على أزيد من 450 تأشيرة مجاملة سنة 2012 لأداء مناسك الحج بطرق غير شرعية. كما تتهمها بتزوير خاتم المفتش للإقليمي لإدارة الضرائب بأكادير بواسطة سكانير قصد استغلاله في تزوير نسخة الكشف الضريبي.

” الصباح” نشرت أيضا أن قيادة حزب الاستقلال قد قررت الإحتفال بالذكرى السنوية لرحيل زعيم حزب الميزان، علال الفاسي، بمدينة سيدي قاسم، و أن السبب في اختيار هاته المدينة راجع للتزوير والتشويش الذي شاب الانتخابات الجزئية الأخيرة بالمدينة. مضيفة أن حزب الإستقلال قد اتهم عامل الإقليم بالضغط على الأعيان وتسخير القياد من أجل دعم مرشح الحركة الشعبية بالدائرة الانتخابية المحلية سيدي قاسم.

ذات الجريدة كتبت أن القيادة العامة للدرك الملكي قد أعفت مسؤولا ساميا في الدرك بإقليم الخميسات من ممارسة مهامه وألحقته بالإدارة المركزية بناء على تقرير رفعه حسن فاتح، عامل الخميسات. وذلك على خلفية صفعه لإمرأة مسنة.

من جهتها “الخبر” نشرت أن تغيير المادة القانونية المتعلقة بزواج القاصر قد أثار جدلا داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بحضور وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خصوصا أن التغيير يتعلق بتقليص سن الزواج إلى 16 سنة وحذف الفقرة التي تنص على عدم متابعة مغتصب القاصر. كما تم تأجيل المصادقة على تعديل المادتين القانونيتين إلى غاية إدراج التعديلات المقترحة من طرف الفرق البرلمانية، خصوصا أن الأمر يتعلق بمقترح قانون يقضي بتغيير وإتمام المادة 20 من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة ومقترح قانون يقضي تغيير وإتمام الفصل 475 من مجموع القانون الجنائي.

وفي خبر آخر أفادت نفس الصحيفة أن المحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية قد أدانت المعتدي على أحد المصلين بمسجد الأركان الخمسة بسنتين ونصف سجنا نافذة أدائه غرامة قدرها 20 ألف درهم.

ومع”الأخبار” نتوقف عند خبر مفاده أن نسبة بيع الخزائن الفولاذية المستعملة في تخزين الأموال قد عرفت ارتفاعا خلال الشهور الأخيرة، منذ بداية الحديث عن الأزمة الإقتصادية والمالية بالمغرب. مشيرة إلى أن هذه الخزائن نفذت نهائيا من بعض المحلات المتخصصة في بيعها، خاصة بمدن محور القنيطرة ـ الدار البيضاء. مضيفة أن ارتفاع مبيعات الخزائن وتراجع السيولة بالوكلات البنكية جعل العديد من رجال الأعمال يسحبون أموالهم من الأرصدة البنكية وتحزينها في المنازل وهو ما جعل أغلب الوكلات البنكية تعاني من النقص في السيولة النقدية.

“الأخبار” أشارت كذلك إلى تحضيرات الطلبة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية الموالين لجبهة “البوليساريو” ، داخل الجامعات المغربية” لتخليد الذكرى 40 لتأسيس الجبهة والتي تتزامن مع 20 ماي. مشيرة إلى أن هذا التحرك جاء بناء على النداء الذي وجهته ما تسمى “أمانة فروع الجهة” من أجل تخليد الذكرى على نطاق واسع.

أما”الأحداث المغربية” فقد أفادت أن النقابات المركزية قد اعتبرت التزام الحكومة بالحوار معها الذي أكده وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبد العظيم الكروج، خلال جلسة بمجلس المستشارين، لا جدوى منه لأنها لا تتوفر على الإرادة لحوار جاد ومسؤول دون أن تتردد في تحميلها مسؤولية الاحتقان الاجتماعي الناتج عن إفراغها للحوار من مضمونه.

‫تعليقات الزوار

75
  • RIGO
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:31

    C'est la plus belle nouvelle et la seule bo
    nne. chose que l'istiqlal a fait pour le peuple marocain c'est de déguerpir du paysage politique youpiiiiiii

  • عبدو2013
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:32

    ندعو من الله أن ينسحب حزب الإستقلال بقيادة رامبوه شباط من الحكومة وأن يلبي رغبة منتسبيه .أما إدا تشبت سي رامبو بالإستمرار في الحكومة ونقدها خارجها فهدا سيبين بالملموس أن هدا الإنسان مزدوج الشخصية وهلوسته ليس لها حدود وفي هده الحالة سيكون من حق عقلاء هدا الحزب أن يقيلوا هدا المؤدي ويردون قطار الحزب إلى سكته وإلا فودعا لحزب يسمى الإستقلال.

  • وليد
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:33

    والله العظيم هاد شباط معلم شديد
    لا يخاف لا من المنافقين ولا من المخمورين ولا من تجار الدين ولا من الجزائريين … ولا يتحدث على الملك في خطاباته كل دقيقة…
    واصل يا شبااااط

  • سقط القناع
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:34

    انسحابهم من الحكومة سيكون بردا وسلاما على المغاربة

  • أميرة الفاسية
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:37

    حزب الإستقلال كان ولا يزال ضمير الأمة المغربية وأي قرار سيتخد أكيييييد سيكووون من أجل حماية الوطن و الحفاظ على المكتسبات التي ضحى الحزب من أجلها منذ أمد شعاره في دلك الوطن أولا و أخييييييييييييرا نتمنى لبرلمان الحزب وقيادته الشجاعة و الغيووورة على مصالح الوطن كل التوفييييق و النجاح و السداد

  • محايد حقاني
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:45

    حزب اﻻستقﻻل حزب عريق ووطني وله دوره التاريخي لكن ان يتخلص من هيمنة ال الفاسي ويقع في يد بلطجي انتخابات فهذا ﻻ يبشر بمستقبل يليق بتاريخ اﻻستقﻻليين
    شباط معروف بانه نقيض لكل تصريحاته ﻻ من حيث التدين وﻻ من حيث اﻻخﻻق وﻻ من حيث المبادئ
    اسالوا عنه اهل فاس ينبؤوكم بسيرته
    اما عن انسحاب حزبه من الحكومة فهو مساومة رخيصة ولعب الدراري كما نقول بالدارجة
    الحكومة عينها جﻻلة الملك وﻻ يحلها اﻻ جﻻلة الملك راجع الدستور با شباط
    اما عن العدالة والتنمية فشهادة حق من محايد اننا لم نرا من برلمانيها بلطجية انتخابية والمغاربة يبحثون عمن ﻻ يختلس وﻻ يسرق المال العام اما السياسات فقد تختلف من حكومة الى اخرى حسب التصور والرؤية وقد تتوفق حكومة وتفشل اخرى المهم هو المغرب

  • Cartman beldi
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:45

    Regardez bien la photo, notamment l’extrême gauche, , oui la main de ce monsieur, c'est exactement ce que vous aurez si jamais vous permettrez un jour à Chabat
    et sa clique de vous présenter.

  • أحدهم
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:46

    يا ربي ينساحبوا من الحكومة, باش توضع النقاط على الحروف. راحنا عيينا أوابزاف هاذ الشي.

  • Nabil
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 23:51

    يا للجبن، حزب خان المغرب لفترة تجاوزت النصف قرن، و الآ ن يوجه الضربة القاضية لهذا الوطن الغالي. عوض العمل على إنجاح التجربة الحالية، ومساندة الحكومة في خطواتها، إلا أنه أسفا خرجت التماسيح و العفاريت لتكشف (كمارتها ) وتزيح قناعها بدون حرج. وتصرخ في وجه المغاربة بالعلالي لن نسمح لكم حتى بالحلم

  • citoyen
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:02

    dieu merci enfin le pjd va pouvoir realisé ses projets et travailé tranquillement

  • أميـــــــن
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:04

    الله يبشركم بالخير، ها العار إلى ما خرجوا على الحكومة. حزب المشوشين..

  • بوبكر-لقادر
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:06

    حزب الاستقلال في كل مراحله لحكومية لم يتطاول على حقوق شعب لمغربي شفنا في ايامهم كل لخيروتسير لمحكم من عدل صحة امن منذ صعود الاتحاد الاشتراكي الانتقام بداء من تعليم وافلاسه بيع منشات عامة طلعو دكاترة رشوية فراملية رشوية درك رشوية الامن رشوية تبحت عن عمل برشوة زاد كفسها حزب المصباح وضربة لقادية لاسياسة لاتسير لاتقدم لبلاد لادبلماسية الى تفقير شعب واعطاء مناصب لاتباعه وسيارات وشكلاط ولهدايا لارضاء نسوة انضرو لتعليم والمستوى المتدني الاستاد اولمعلم كيقري "30"يوم في سنة بكترت لعطل ولاضرابات وشواهد طبية وما كترهم لمعلمات كل 15يوم شهادة طبية اوولادة لمستشفيات سويسي للكبار والاطفال مولاي يوسف مولاي عبدالله من ساعة 12عشرة زوالا كاننا نعيش عطلة سنوية لمستشفى خالي من طبيبين الى لمرضا ولى دخل يدوز 30يوم في الايام سابقة مدت لعلاج مع تحاليل12يوم ليوم مع سليت ديال الاطباء يطلع ليك دم تقلب على كلينيك يستتمر فيك طبيب شي ملينات ويبيع لك كل مكتكسب ليتتغنا وقري ولادو في دول اجنبية الله يرض بنا لمغرب جميل وحباه الله بملك شاب طموح لاكن بعض الحاقدين يستزفون خيرات واموال شعب لاحسيب لارقيب الا الله

  • alfaris
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:07

    و دبا هادا ماشي اللعب ديال دراري هدا و زايدون اشدار حزب الإستغلال ملي كان شاد الحكم شحال هادي والو دبا عاد بالهم يخدمو البلاد راه المغربي المقهور عاق و فاق

  • محمد بن باسو
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:07

    شخصيا، وكعضو من العدالة والتنمية، أنتظر بفارغ الصبر تجي من صحاب الاستقلال، حيت الصراحة صعيب اكون معاك واحد مع العفاريت أخدام معاك. يجب تغيير نمط الاقتراع لانه مجحف، لكي يحصل الحزب على أغلبية تساعده على تشكيل الحكومة، نجربوه إلى فشل أندوزو لواحد آخر. من جهة ثانية فساد مستشري منذ 60 عام تريد تغييره في سنة او سنتين او حتى 5 أو 6 سنين؟؟؟ وبماذا تحاربو هذ الفساد؟ بحكومة من 4 أحزاب، فيها متورطون و بارونات و مفسدون بالعربية تعرابت. سؤال بسيط: من مع الحكومة في التغيير و الاصلاح؟ ولا أحد، حتى نحن الاعضاء المنتمين للمكاتب المحلية لم نقم بأي دعم : ولا بيان مساند ولا وقفة مساندة رغم أنه اثارة مواضيع حساسة كالمأذونيات و اصلاح الاعلام و القضاء و ….. دون أن ننسى الازمة التي ورثتها الحكومة. باختصار خلي ولاد الحرام لي سارقين المغرب إطاطيو شوي إلى طاحت الحكومة أ الله ادير الستر، حيت الى ناطت في المغرب تر تر تر 4 أو5 دويلات ، الجهل و الامية والنسيج الاجتماعي المتباين و النزعات العرقية و …… أودي هادشي راه كيشيب.

  • mowatin
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:08

    رصيف الصحافة: "الاستقلال" يستعد للإعلان عن الانسحاب من الحكومة
    كذب / سياسة فقط لكي تقف معكم اسرائيل
    ارحلوا بدون خوف ياحزب الاستقلال ، نحن هَرِمْنا هرمنا هرمنا منكم.

  • توفيق
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:10

    ارجوا ذلك لقلب الطاولة على شباط و من على شاكلته من احزاب السلطة الذين تعودوا على مص دماء هذا الشعب

  • hamdaoui
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:12

    حتى رونها فالحكومة عاد بغاوا يستقلوا راحنا عقنا بيكم

  • Samia
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:12

    In any case Since Chabat is leading this party, this party should not even be admired at all, That remind me his Kids in Fes that a complete disaster

    Bye better to not see you in

  • OUED ZAMI
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:13

    اذن اعطته حكومة الظل الضوء الاخضر وستكون سابقة في التاريخ السياسي لمغرب القرن 21 اذن لتخرج السكاكين لان البقرة اليوم سقطت وسط زعماء سياسيين متعطشين لشئ اسمه القفز على المناسبات والضرب من تحت الحزام ايوا ضربو او قيسو راه لبغاها المخزن هي لغاتكون

  • Daoud
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:18

    اللـــــــــــه أكبر يا ربي يكون الخبر صحيح و من هذا المنبر أدعو في حالة إنتخابات مبكرة للتصويت على البيجيدي فـقـــــــط

  • مسلم مغربي وأفتخر
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:19

    والله إذا إنسحيتم سوف تعملون الخير في الشعب المغربي وحزبكم الفاشل الإستعماري
    ونحن لا نريد حزب فاشل في حكومة السيد بن كيران حفظه الله الذي كان سبب في خروج المتظاهرين وقول إسقاط النظام والملكية وبل قد هجموا مقركم الحزبي في الرباط وعديد من المدن والذي كان سبب في تخلف المغرب عمنذ حصوله على الإستقلال أنتم وحزب الإتحاد الإشتراكي
    وأنتم يا شباط تعرقلون الإصلاحات والعمل بالشكل السريع في الإصلاحات ومحاربة الفساد الإداري والمالي
    وأنتم يا شباط حتى عند الإنتخابات تشترون أصوات المغاربة المستضعفين
    فالحزب الإستقلال مفضوح فضح نفسه من زمان فمقصكم هو ملأ حقائبكم بالنقود وليس النهوض بالمغرب إلى الأمام والتقدم

    كان الله في عون حزب العدالة والتنمية والشعب المغربي الطموح

  • فلتسقط الحكومة
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:23

    كم دعوت الله أن تسقط هذه الحكومة نريد حكومة قوية قادرة على معالجة القضايا العالقة الاقتصادية الاجتماعية والسياسية ..وقضية الصحراء ،لا نحتاج إلى حكومة ضعيقة شعبوية وزراءها يتصارعون كالديكة وياكلون ويمشون في الأسواق ولا يعرفون أقل أدبيات التواصل .
    أنشري هسبريس أنشري

  • عادل
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:24

    شباط تلقى الضوء الأخضر العاصفة مرت .

  • ahmed
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:24

    رصيف الصحافة: "الاستقلال" يستعد للإعلان عن الانسحاب من الحكومة

    هذا سيكون أحسن وأفضل خبر لهذه السنة…..لم يجني الشعب المغربي إلا الخدَع من هذه الحكومة …الخُدعة تِلوَ الخُدعة.

    الخدعة 1 : حكومة ذات صلاحيات …..تم التنازل عنها لفائدة الملك ومحيط الملك و أصبحت حكومة بدون صلاحيات….( تعيين الملك للسفراء والعمال دون استشارة لرئيس الحكومة و …و….إلخ)

    الخدعة 2: لن نتعامل مع محيط الملك !!!!…..أصبح التعامل معهم فيما بعد شيء طبيعي فيما بعد بل أصبح شيء واقعي لأنهم هم المسيرون في الحقيقة..

    الخدعة 3:الشعب يريد إسقاط الفساد……أصبحت "عفا الله عما سلف"

    الخدعة 4: محاسبة المفسدين….تم إعفاءهم والزيادة في ثمن البنزين على الشعب الفقير….

    الخدعة رقم 5: التملص من إلتزامات الحكومة السابقة في التوضيف المباشر رغم إمضاء الحكومة السابقة عليه.

    الخدعة رقم 6: التنزيل الديمقراطي للدستور….أصبحت: عدم القدرة على تغيير إطارين في السمعي البصري رغم أنهما موضفين عند الدولة ورئيس الحكومة ووزير إعلامه بَقوا مكتوفي الأيدي…
    ………………
    يتْبَع

  • kayssar
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:27

    انسحابكم من هاته الحكومة سيكون بردا و سلاما على الشعب المغربي الدي مل من وجودكم في جميع الحكومات المتعاقبة مند الاستقلال.
    حزب رجل برا و رجل لداخل، دمرتم البلد و ارددتموه في اواخر الترتيبات ، درتو فاييت للتعليم، لا صحة لا والو. …انتم سبب تعاسة المغاربة ،اصبحتم عائلات تسير دواليب جميع الوزارات ،همشتم كل من لا ينتمي لحزبكم او لفاس… انا لا انتمي لاي حزب لكني صوت على حزب العدالة و التنمية لنظافة ايادي زعمائه اكره حزبكم وسيكون يوم عيد انسحابكم.

  • 3a ana
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:34

    اعتقد انه على الاسقلال استثمار الياته و تعبتئها في نجاح هذه الحكومة,و ان تعلم العدالة و التنمية ان السواد الاعظم الصامت سالفا سينطق لها في كل السيناريوهات!.ربّ ضرة نافعة، وربَ نفعٍ لا يكون.

  • karim
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:35

    انسحابكم من اجل مصالح شخصية غير مكترثين بالوضع الصعب و الأزمة الحالية ,هذا حالكم منذ سنين راكمثم الثروات و أفقرتم الشعب المغربي وخلفتم وراءكم المتاعب و المشاكل لحزب يترجون فيه المغاربة الخير.
    رحيلكم عن الحكومة سيكون بصمة عار في تاريخكم ما عرفناكم في المعارضة
    أو…..
    المغاربة عاقوا و عيقوا إو قيلون من صداعكم

  • بوجدي
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:39

    نتمنى أن أن يصوت أعضاء المجلس الوطني لحزب الإستقلال على عريضة الإنسحاب من الحكومة لإن دخوله الى حكومة لم يكن مفهوما لإختلاف تصوره وبرنامجه عن حزب العدالة والتنمية الذي بدأ وزراءه يتنعمون في الفيلات وسيارات ال4×4 ويقصون لحياتهم التي لم تعد تتماشى مع وضعهم الجديد.
    حزب الإستقلال يعارض بشدة الزيادة في الأسعار و المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين ويعتبر ذلك خطا أحمرا في حين أن حزب العدالة و التنمية لم يجد ما يرقع به ميزانيته العرجاء سوى جيوب المواطنين الضعفاء ولا يستطيع الإقتراب من العفاريت و التماسيح .

  • ahmed
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:46

    يتْبَع….

    الخدعة رقم 7: إختطاف مناضلي 20 فبراير ووضعهم في السجون لمجرد وضع قيديو في اليوتيب قبل علم الحكومة…بعد أن كان رئيس الحكومة يقول للشعب إن التحكم لم يعُد ممكنا.

    الخدعة 8: يسمح ُ لسارقي الملايير بحضور الجنازات وللملفقة لهم قضايا ممنوعين لأنهم ينتمون لفقراء الشعب فلا يسمح لهم بحضور جنازات أبائهم أو أمهاتهم..

    الخدعة رقم 9: تملص وزير العدل من مهامه في فتح تحقيق في ملف العديد من المظلومين في ملف السلفية ومحاكمة من دبر لهم الدخول إلى السجن…بعد أن كان هو محاميهم..زيادة على إنكاره لوجود معتقل تمارة السري التي مورِست فيه التعذيبات رغم شُهرة المعتقَل في الداخل والخارج.

    الخدعة رقم 10: عدم نزع المؤذونيات واكتفوا بنشر لائحة المستفدين!!!!

    الخدعة رقم 11: عدم متابعة اللصوص وسارقي أموال الشعب ومهربيها إلى الخارج خصوصا إذا كانوا من المقربين للدوائر العليا!!!!

    الخدعة رقم 12: عدم متابعة من يسب النبي وعدم تحريك المساطير القانونية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مهم ولكن تم تحريكها ضد من يُدافع عن الدين بسرعة البرق (ملف النهاري نموذجا)…

    إلخ…. من الخدع التي لا تنتهي ..

  • الطيب
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:49

    حزب اﻹستقﻻل برهن للجميع أنه حزب ديمقراطي على مستوى جميع هياكله.
    الحكومة الحالية ﻻتزال تعمل باﻹستراتيجيات واﻷوراش التي سنها حزب اﻹستقﻻل في الحكومات السابقة. الصحة السكن التجهيز…
    الحكومة الحالية لم تأت بشيئ في صالح الشعب قهرت وأزمت الطبقة المتوسطة واقتطعت للمناضلين من الموظفين ضيقت حرية الصحافة معها أصبحنا نسمع باﻷزمة مع العلم أن المغاربة تعايشوا مع الأزمات. ضربت المعطلين وصفقت لموازين متجاهلة مواقفها السابقة…

  • hassan
    الخميس 9 ماي 2013 - 00:58

    اتمنى و ارجو ان يترجم الكلام عن انسحاب حزب الاستغلال من الحكومة الى حقيقة و ان يتبرء الوزراء الشرفاء من هذا الحزب و يضلون في الحكومة;يا رب ما تكونش غي هضرة خاوية يراد منها السينما

  • عادل محضر عشرين يوليوز
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:03

    انسحاب حزب الاستقلال بمثابة رصاصة الرحمة على حزب العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ يا بنكيران محضر20يوليوز بصمة عار في جبينك

  • adil
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:05

    تحية للبطل الهمام حميد شباط ربي احفظك وينصرك .اقسم بالله انت في القلب.

  • كعب ابن سلام
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:14

    حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد الذي تسيل لعابه على السلطة ولهذا لن ينسحب حزب الاستقلال من الحكومة حتى ولو طردوه منها . والايام ستبين ما اقوله .

  • الجوهري
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:17

    والله اذا اعيدت الانتخابات ولم تزور فان حزب العدالة
    سوف لن يحتاج لاكثر من حزب واحد لان الشعب اصبح
    او صار يميز الخبيث من الطيب ولو كنت مكان بن كيران
    فهذه هي الفرصة فشعبية الحزب في اوجها رغم كل
    ما يقال من اعدائه

  • جاعا
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:28

    لا وجود لحزب الاعيان عفوا الستقلال فقديما خان الحزب جيش التحرير لاجل التموقع فى نادى السلطة انا لا اطن حزب الميزان سيجد نفسه فى المعارضة لانه اعيانه عفوا-مناضله-لا يرتاحون الا وهم يقتسمونا كعكة الكراسى وتقلد المناصب الوزارية يا اصحاب المصباح عجلوا بتعديل حكومى واعطوا لشباط واعيانه 100 حقيبة وزارية ليرتاح ويطمئن شباظ ونرتاح نحن من هدا اللغط الفرجوى عفوا السياسى ونقول للمغاربة ان هدا التعديل يدخل فى اطار المصلحة العليا للبلاد مع اضافة حزب الجرار ليحرث هدا الاخير المغرب من شماله الى جنوبه للنفد بالفعل سياسة المغرب الاخضر لنطلب جيراننا الجزائر لتمنحنا من قارتها الترابية جزئا لان ارضنا اصبحت جلها خضراء بفعل سياسة المغرب الاخضر لاقول وارجح اخيرا ان التعديل الحكومى ات وانه مسالة وقت ليس الا فلامر على طاولة مهندسى اللعبة السياسية فاليستعد المغاربة لقبول التعديل لان المصلحة الوطنبة تقضى دالك هدا ما صرح به احد مهندسى اللعبة السياسية …

  • ولد الدرب
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:33

    كل ما يجري الآن كان مخططا له من قبل لن يسمح للعدالة و التنمية أن يحقق شيئا يجعله يبقى في السلطة هم الخطر الداهم و الناعم على الذين لا يستطيعون ان يتصوروا انفسهم خارج دور الحاكم صراحة كنت أتوقع ان ينفرط العقد الحكومي لكني كنت صراحة أظن ان ذلك سيأتي من الحركة الشعبية و من درجة أقل التقدم و الاشتراكية كنت أظن ان حزب الاستقلال – مهم قيل عنه – حزب عريق و مستقل بقراره لكنني كنت مخطءا و أشكر شباط الذي يبرز لنا الحجم الحقيقي لهذا الحزب و ماهيته الحقيقية و يؤكد بانه مجرد العوبة في يد الآخرين

  • jamal btt
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:37

    انسحاب الاستقلال من حكومة لن يغير من المشهد السياسي المغربي شئ فكل المغاربة يعرفون هدا الحزب الدي ظل ولعقود طويلة يشارك في اي حكومة كانت لضمان امكانيات مادية مهمة لافراده كان اخرها عائلة الفاسي الان جاء الدور على اكبر مخروض عرفته الساحة السياسية " شباط " لكي يملا جيوبه هو ومن سانده للوصول الى الامانة العامة هدا المنصب الدي استغل فيه هيمنة الفاسيين على الحزب وارادة الاستقلاليين للتخلص منهم فمانوا بين خياريين احلاهما مر … الان وبعد اكتشافه للصرامة التي يتحلى بها بن كيران في التصدي لكل اشكال الريع والفساد لم يجد له مكانا …

  • yoyo
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:39

    سيدي شباط لقد ناورت وعلقت وصرحت وانتقدت وهددةالحكومة التي للتدكير ينتمي إليها حزب الإستقلال لكن لا زلنا لا ندري إلى مادا تريدأن تصل إليه وماهي أهدافك؟

  • عبدالله
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:53

    لن تستطيع ذلك لأنك لست بالدراجة والعربية تاعرابت راجل انت ماشي راجل ومعند الكبدة ديرها ويلا درتيها الماء والشطابة حتى القاع البحر مع إحترامي لوزرائك المحترمين الذين احسو في ظل هذه الحكومة الصامدة والشريفة بثقل المسؤولية وبقيمة حب الوطن والتضحية من اجله هذه الحكومة التي حصل بفضلها بعد الله سبحانه وتعالى وزيرك المحترم على وسام احسن وزير مالية إفريقي و عربي لم يكن حزبك يحلم بها ولتعلم ان بهذا التصرف الصبياني الغبي ستشتت حزبك وستبدو ذليلا بين الأحزاب يا اراجوز العفاريت والتماسيح

  • ززن
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:55

    البوليزايو قد اسسه طلبة مغاربة صحراويون وفي المغرب اليوم عدد منهم عاد الى الوطن بعد ما عرف انه غرر به او اختطف وصبر حتى تمكن من الهروب من سجن تندوف
    ويجب عليهم الا يترك للجزائر الجمل وما حمل وان ما قاموا به داخل هذا الحزب يعطيهم الحق في التحدث عنه اكثر ممن تستعملهم الجزائر
    هو عمل شاركوا فيه ويجب المحافظة عليه بالطريقة التي يريدونها والوسائل التي تتوفر لديهم
    اي عليهم الا يترك لهم الارضية يلعبون فيها لوحدهم وان يسمعوا صوتهم ايضا يكشفوا على ما يدور ولصالح من
    اي يجت الكشف عن الوجه الاخر
    ولماذا التحقوا بالمغرب وطنهم بعد التجربة
    لماذا يسجنون في تندوف او يرحلون الى ليبيا وكوبا واسبانيا وما مصير الاطفال الذين رحلوا وهل رجعوا الى اسرهم او فقد الاتصال معهم
    هناك ورشة للتعريف بالعمال والاشخاص ولصالح من

  • mowatin
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:59

    نصيحة
    حزب الاستقلال هو الذي ادخل علينا المذلة . اين الشعب المغربي ؟
    كله يعيش في الغربة ولا يستطيع ان يرى عائلتة .
    وهو سبب دخول الناس في السجن بواسطة الفقر.
    عندما اسمع حزب الاستقلال يأتيني وجع والدوخة

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الخميس 9 ماي 2013 - 02:09

    كانت تيارات الإسلام السياسي سباقة إلى ملاطفة الوجدان الديني للأمة، وإلى التماهي في خطابها مع الشعور الروحي والأخلاقي العام، وإلى اتخاذ العقيدة الإسلامية منهلا للشعار والدعاية والدعوة، ومرجعا لتفسير الأحوال والوقائع، . فكان لها بذلك الاكتساح العام،الدي انتهى باستفراد الإسلام السياسي بالظهور، والاستقواء والهيمنة على صناديق الانتخاب. وقد آن الأوان أن يقرع اليسار جرس الإنذار بالدعوة إلى مراجعة نظرية وفكرية جريئة تجدد المفاهيم المؤسسة للمشروع المجتمعي المطلوب، من خلال رؤية: التقدم، والتحرر، والمعاصرة، والحداثة، بأنوار الأصالة والتاريخ والهوية الحضارية، المترفعة عن الانحطاط والعبثية . لان التراث ا والهوية الحضارية ليست حكرا على التوجهات الدينية وحدها، سواء كانت أنظمة حكم أو حركات سياسية، ولا فضل لأحد على أحد، إلا بالممارسة والمصداقية والتضحية، التي تمتحن على محك الواقع، فلا وجود في الإسلام لديكتاتورية وقداسة رجال الدين.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 9 ماي 2013 - 03:21

    الإنسحاب لن يكون إلا لسبب واحد هو أن شباط – اطلع في الراس – وطلب منه الإنسحاب لأنه أساء للجميع في المغرب وخارج المغرب (مصر ليبيا الجزائر تونس) لأن حزبه يشارك في الحكومة ويسيء بتصريحاته لدول أخرى لأن شباط أمي لايعرف معنى العلاقات الدولية وإما أن هذه شطحة أخرى من شطحات شباط ومؤامرة جديدة من مؤامرات الإستقلاليين للضغط على رئيس الحكومة للقيام بتعديل حكومي يستفيد منه أتباع شباط لأن الإنسحاب لن يكون في صالحهم وإلا من سيحمي مصالحهم والإمتيازات التي يسيطرون عليها الإنسحاب لن ينسحبوا إلا إذا أجبروا عليه

  • elhabibe kabir
    الخميس 9 ماي 2013 - 03:42

    الحمد لله رب العالمين من اللي بغاو استقلوا درنو فينا الخير

    الما والشطابة حتى القاع البحر

  • أبو سهام
    الخميس 9 ماي 2013 - 04:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا خبر ســـــــــــــار لأن البعض يعتبرون حجر عثرة وعرقلة فمن الأفضل أن
    ينسحبوا ويفسحوا الطريق أمام موكب التقدم وأمام الوطنيين الحقيقيين الغيورين على مصالح هذه الأمـــــــــــة وفي مقدمتهم من يعتبرونه أمينا
    رغم بعده عن الأمانة بعد المشرقين وهذا لايعني الطعن بصورة التعميم
    لأن في الحزب من هم أهل للتزكية
    ولكن مسألة الانسحاب لن تكون من قبيل : كن فيكون بل سينقسمون بين
    مستجيب وممتنع
    والمستجيبون أراهم أقرب شبها بالتولي يوم الزحف سيكون موقف خذلان
    لأن الوطن في حاجة إليهم فإذا بهم يخذلونه فيصدق عليهم قوله تعالى:
    ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أومتحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من
    الله ……

  • ابشر
    الخميس 9 ماي 2013 - 05:09

    باللهبإيقاف له عليك خذ في يدك الأصالة و المعاصرة حتى من البرلمان.

  • حميد اموكاى
    الخميس 9 ماي 2013 - 08:58

    السلام اعليكم ورحمة الله ماشاء الله لاحول ولاقوة الا بالله انضر الى الرجول الد فى اليسار من شباط كيف عامل الى يديه بغير حشم ولا خوف والله العظيم لو كنت انا عندى صلت لقتعت له دالك الصبع الدى يعطيه للمغاربة ليس لبن كران او اى احد انا اعتبر ان دالك الصبع يوجهه حتى الى ملك البلاد ولكين افعل ماشاثم غدا ستعلمون من هوى الكدب الاشير

  • Inside Trader
    الخميس 9 ماي 2013 - 09:06

    لماذا لم تبدا الشبيبة بتنظيف بيت حزبها من الملائكة
    فماذا فعلت الشبيبة في قضية ياسمينة بادو ورئيس ديوانها بل لما انعمت عليهم بمناصب في الوزارة
    فالخروج الى المعارضة سيمكن من مراجعة مصادر اموال كريم غلاب و حجيرة وحتى الديوري
    فتفعيل قانون Inside Trader سيدخل نصف الحزب الى السجن
    فالشباطي اشتغل منصبه للاستثمار في العقار لمعرفته المسبقة بالتصاميم وهذا في البلدان الديموقراطية تعاقب بالحبس وغرامات تصل اكثر من 5 اضعاف ما جناه

  • Nawaf
    الخميس 9 ماي 2013 - 09:15

    لقد تسلم هدا المغرور الوعد الصادق من كبار الفاسدين بتزوير الانتخابات ويكون وزيرا اول هو او مزوار او الباكوري.على الشعب هده المرة أن لايقبل بالترقيع.تزوير الانتخابات السابقة لأوانها معناه الربيع المغربي أنها فرصتكم أيها الشرفاء لكنس واجتثاث الفساد من جدوره.ويحاحاكم كل الفاسدين.تعلق المشانق ويشنقون ويوضع دستور جديد ينعم المغاربة فيه بمغربيتهم.آن داك نتكلم عن الإصلاح بدون مفسدين

  • متتبع
    الخميس 9 ماي 2013 - 09:26

    سبحان الله العظيم يقول المثل المغربي – البعرة تبحث عن أختها أربعين يوما في البحر- شاهد صورة السيد شباط والمحيطين به

  • sami
    الخميس 9 ماي 2013 - 10:13

    MR BENKIRANE on est avec vous , car vous avez fait ce que personne a jamais fait on tant que chef de gouvernement et lassez ce guignole de chobat il merite pas quon parle de lui , car c'est un profiteur comme tous les profiteurs d'AL FASSI ,

  • elidrysy
    الخميس 9 ماي 2013 - 10:23

    بنكيران حشم ومابغاش يقولها ليكم ساعة منين جات من عندكم خير وبركة ،والله ماكاتحشمو لانتوما لاديك الحركة الشعبية واش بنكيران بغا يرد ليكم شويا ديال المصداقية اللي مابقاتش عندكم ،نايضين كاتنقزو عليه،

  • سعيد
    الخميس 9 ماي 2013 - 10:56

    حزب الاستقلال اعتاد على رضاعة بزولة الحكومة من الاستقلال. ولوبي المصالح الذي يربطه بالحكم لن يتركه ينسحب .. اللهم إذا أعطيت له أوامر من جهات معلومة ليخرج من الباب مقابل أن يدخل بعد ذلك من النافذة : الاستغلال !

  • محمد ولد باه الركيبي
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:35

    سأصوت على حزب الإستقلال مع أنني صوتت في الإنتخابات السابقة لحزب بنكيران لكنني خدعت في وعودهم واكتشفت أنهم مجرد مراهقين في السياسة وتسيير أمور الوطن.

  • ben ahmed
    الخميس 9 ماي 2013 - 11:51

    Ce que j'ai remarqué c'est que chaque fois que Sa Majesté est en déplacement à l'étranger , Chabat essaie par tous les moyens de foutre la pagaille dans le pays avec ses déclarations incendiaires et ses attaques contre les membres du gouvernement comme si c'était un saint lui et sa famille.Aura-t-il le courage de se retirer du gouvernement pour connaitre sa vraie valeur auprés du peuple.

  • بنعمرو
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:09

    لا تكرهوا شيئا وهو خير لكم ولا تحبوا شيئا وهو شر لكم..
    الما والشطابة حتى لجيران السوء، والعقبة لاتكتور يعطب وميصيب حتى شي مكانسيان يعدلو…..آمين
    يظن السيد شباط أنه سيطيح بالحكومة، فهذا بعده فبغير الاستقلالين ستتحسن كل المؤسسات وستسير الأمور على الوجه الأفضل وما أظنه في الختام إلا نادما ومتوسلا العودة ولو من النافذة

  • محند نغ
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:28

    كفاك من هذه الخرجاط والشطحات التي تحسن استخدامها …..اتحداك ان تقدم اسقالتك من الحكومة،وانت تعرف لماذا …..

  • amghnas
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:33

    dieu merci enfin le pjd va pouvoir realisé ses projets et travailé tranquillement

  • citoyen
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:00

    إرحلوا فقد تأكد لنا( نحن عامة الناس) أنكم ضد مصلحة هذا البلد، سيأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أعزة على المؤمنين أذلة على الكافرين لا يخافون في الله لومة لائم. والله لا يخلف وعده

  • الحسين بن الطالب
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:31

    أفادتنا يومية الأخبار الصادرة يوم الخميس 9ماي 2013 بأن طلبة الجمهورية الوهمية الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات المغربية والذين يستفيدون من خدمات الجامعات وملحقاتها كالحي الجامعي وغيره يحضرون لإحياء الذكرى 40 لتأسيس دولتهم في الجزائر؟ سؤالي هو ما هذا التناقض يا مسؤولين ؟ كيف سمحتم لهؤلاء الطلبة الذين تنكروا لمغربيتهم ولوج مؤسساتنا ،يستفيدون من خيراتها ومن إمتيازاتها وحقوق كحق التسجيل بالماستر بدون شرط ؟ وهكذا تعطى الأسبقية لطلبة البوليزاريو وبدون هوية مغربية ؟ وما معنى بوليزاريو الداخل ؟ فالمغرب ليس فيه إلا المغاربة والبوليزاريو يذهب إلى الجحيم ؟ لماذا المسماة حيدر تتحدى المغاربة بجميع مؤسساتهم قانونا و برلمانا وحكومة ؟ ما قيمة القاعدة القانونيةالمسماة قاعدة عامة ومجردة ؟

  • yassine amine
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:46

    plus tot c'est mieux soyez réaliste on'a assez de votre stupidité

  • مولاي ابراهيم
    الخميس 9 ماي 2013 - 13:57

    نتمنى ان تنسحبوا بصفة نهائية وان لاتعودوا الى عالم السياسة.
    غادي تهنيو الناس وتهنيو ريوسكم.
    امل كل المغاربة ما عدا اصحاب شباط– ننتظر هذا الانسحاب باحر من الجمر.
    انسحابكم مؤشرعن خيبتكم وفشلكم الدريع لمواجهة الازمة التي تجتازها البد.

  • zoulfa
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:25

    ce chabat n'a meme pas un bon niveau intelectuel pour gerer une partie politique si un de séjour devient chef de gouvernement il va conduire le maroc à la dérive

  • حسن
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:37

    واهم من يعتقد ان حزب العدالة والتنمية سوف يكتسح الانتخابات في حال إعادتها لانه فقد الكثير من مناضلية خاصة في صفوف رجال التعليم والمعطلين الفئة الاكثر انتماءا للحزب التي شكلة القوة الضاربة في الانتخابات الاخيرة بالنسبة للعدالة والتنمية باي باي الى مزبلة التاريخ والى سوق الخردة بجانب الاتحاد الاشتراكي
    انشري يا هسبريس

  • مغربي حر
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:38

    يظهر ان شباط يريد ان يخلق الفوضى في البلاد او يستبق الاحذات لضمان كرسي رءاسة الحكومة.

  • hfid
    الخميس 9 ماي 2013 - 15:58

    اريد ان اعرف اين دهبت200 مليون سنتيم التي اقترضتها الدولة على حسابي فقط. سمعت ان الدولة اقترضت ملايير الدولارات وان هده الملايير ادا قسمت على عدد المغاربة تكون الدولة قد اقترضت على حسابي 200 مليون سنتيم مبلغ ادا اضيف الى عدد سكان مدينتي الصغيرة سيجعل منها جنة فوق الارض لكن مدينتي طالها النسيان فما مصيير هده الاموال لا يهمني البارص ولا الريال. هدا هو السؤال الدي يجب ان يطرحه كل المغربة في المقاهي في الشوارع في كل مكان . انداك سيسكت شباط ومزوار ووو

  • مغربي
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:42

    حنين الى الحكومة السابقة
    انا الممضي اسفله اعترف اعترافا بعيد عن اي ضغط او علة نفسية باني ارتكبت جريمة الخيانة العضمى ودلك يوم25 نونبر2011 في حق هدا البلد الدي اكن له كل الحب ودلك ان قررت الصويت لحزب البوجادي او البيجيدي الدي احترقت وعوده بعد امساكه بزمام الحكم من اهمها اسقاط الدي بات واضحا ان الحكومة تحميه وتعاقب صغار منتسبيه درا لرماد في العيون

  • hamid hamada
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:47

    M Chabat c'est un sujet illétré, ne sait rien absolument rien dans le domaine de la politique Il fait le cloune pour attirer l'attention des gens comme lui ni plus ni moin Sur ce en demande l'intervention de SM le Roi pour mettre fin a ses déclarations malhonnette et de cesser de salir les membres du gouvernement à l'intérieur et a l'exterieur du pays

  • نورالدين من فاس
    الخميس 9 ماي 2013 - 17:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»
    والله العظيم ان شاء الله سنغيد و سنساند حزب العدالة و التنمية لانهم حزب فتي و جديد و يريد الاشتغال اما حزب الاستغلال مند استقلال المغرب و هم ينهب وينهب كفى من العبت

  • أبوسهام
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إل صاحب التعليق 68 مغربي
    جوابا على تعليقك أو اعترافك أقول لك لن يؤخد بأقوالك لأنك ولا شك مصـــاب
    بعمى الألـــــــــــــــــوان فلم تكن موفقا في عقد مقارنة نزيهة بين الحكومة الحالية
    والحكومات السابقة فلو أمعنت النظــــــــر وتأملت الأمور بروح موضوعيـــــــــــة
    واستعرضت الجوانب الإيجابية والسلبية للحكومات السابقة – بالرجوع إلـــــــــــى
    الأرشيـــــــــــف – والحكومة الحالية التي لايزال أمامها متسع من الزمان لإضافة
    صفحات بيضاء إلى منجزاتهـــــــــــا -بإذن الله – لوجدت اختلافـــــــــا كبيرا
    لصالح الحكومة الحالية التي يرى كل ذي بصيرة ونظر ثاقب أنها تحث الخطى
    للدفع بهذا البلد الحبيب قدمــــــــــا رغم كيد الكائدين وتآمر المتآمرين …
    وكما يقول المثــــــل : أبطــــأ الدلاء أملؤهـــــــــــــــــــــــــا …

  • adel
    الخميس 9 ماي 2013 - 18:44

    احسن واجمل خبر سمعته.من الافضل ان لا يترشح الاستقلاليون في الا نتخابات االمقبلة لان حظوظه ستكون جد جد ضعيفة/مادمت امينا يا شباط فحزب الاستقلال سيفقد كل مصداقيته وسيكون مصيره الفشل.

  • كريم
    الخميس 9 ماي 2013 - 19:09

    شباط رجل شجاع لا يخشىفي الحق لومة لائم، وهذا هو الذي نحتاجه في هذه المرحلة الدقيقة من التاريخ السياسي المغربي للدفاع عن حقوق المواطنين والمواطنات…. واصل شباط والله الموفق…

  • DI SEFROU
    الخميس 9 ماي 2013 - 19:21

    Bravo si HAMID chabat tu changer les ministres op sortir du go

  • علي
    الخميس 9 ماي 2013 - 21:04

    إ ذا كان حزب العدالة والتنمية، لا يحقق إنتظارات المغاربة، وخاصة الذين عانوا في ظل الحكومات السابقة، والمفسدين، والمتحكمين….فإنه أعطى للعمل السياسي ميزة ،التي أفسدها المفسدون والإنتهازيون والوصوليين في كل المواقع…ألا وهي التخليق الحياة العامة، والسياسية، وحسن الأخلاق…مع بعض الإستثناءات التي تظهر على بعض منتسبيه….لاحظ أن بعض التعليقات، يكون منطلقها ذاتي وليس المصلحة العامة…هل نريد الرجوع الى الفساد بصوره القديمة …لأن البديل عن العدالة والتنمية هم من سيروا البلاد لعقود والنتائج أمامنا… من كان يستفيد عن طريق الوساطات في الوظائف والرشاوي- بالعلالي- في مختلف الأدارات والمحاكم وهناك محامون متحزبون يعرفون ذلك ….لأن من كان يحصل على شيء بدون وجه حق قبل الربيع العربي، يحن للفساد والزبونية…كيف يعقل عائلات تحصل على الوظائف كلها… وعائلات لا يوجد أحد من أبنائها في الوظائف…ومن كان يتوسط في الفساد ان يقبل بالوضع، الذي يغلق عليه الباب، حتى ولوكان حزبه مشارك في المحكومة… مع كل احتراماتنا لكل من بطنه ويده خالية من الفساد والرشاوي….وظلم الشعب…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة