رصيف الصحافة: الحموشي يطالب كلّ موظفي الأمن بحمل أسلحتهم

رصيف الصحافة: الحموشي يطالب كلّ موظفي الأمن بحمل أسلحتهم
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:00

افتتاح قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الخميس من “المساء” التي نشرت أن المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني أصدر تعليمات إلى جميع موظفي الأمن بضرورة حمل الأسلحة الوظيفية الخاصة إلى مقرات العمل؛ وذلك بعد ورود تقارير استخباراتية تحذّر من نشاط خلايا إرهابية نائمة تستهدف المغرب، إذ أعلنت حالة استنفار في أوساط رجال الأمن، وأصبح عدد من رجال الشرطة مجبرين على حمل أسلحتهم الوظيفية أثناء تنقلهم إلى مقرات عملهم. ووفق الخبر ذاته، فإن التعليمات الجديدة جاءت بعد أن وضع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، خطة تهدف إلى إعادة تكوين رجال الأمن الذين لم يستعملوا أسلحتهم منذ مدة، حيث تمت إعادة تدريب المئات من موظفي الأمن وإعادتهم إلى المعهد الملكي للشرطة من أجل الخضوع لتكوين حول كيفية استخدام الأسلحة الوظيفية.

وأفادت اليومية نفسها بأن حمى الاكتظاظ التي تعرفها معظم مؤسسات التعليم العمومي بسبب النقص في الأطر التربوية تدفع الدولة إلى تشجيع الهدر المدرسي، حيث وجد عدد من التلاميذ أنفسهم في الشارع بعد رفض المؤسسات التعليمية استقبالهم في إطار ما يعرف بمسطرة الاستعطاف.

وكتبت “المساء” كذلك أن أكاديمية الجهة الشرقية للتربية والتكوين قرّرت إعفاء مديرين من مهامهما الإدارية، وتعيين من ينوب عنهما للإشراف على تدبير شؤون المؤسسة؛ وذلك على خلفية عدد من الخروقات والتجاوزات الإدارية التي تضمنها التقرير الذي أنجزته لجنة تابعة للأكاديمية ذاتها خلال زيارتها للمؤسسة من أجل افتحاص ملفاتها.

وأفادت “الصباح” بأن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في ورطة التفاصيل الصعبة مع “الكتلة”، ينتظر أن تدخلها أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، بخطة واحدة في مواجهة رئيس الحكومة. وأضافت الجريدة أن أحزاب الكتلة بدأت مرحلة اقتسام قطاعات الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية بعقد اجتماعات تنسيقية ثنائية وثلاثية، إذ اشترطت الأحزاب الثلاثة على بنكيران لدخولها الحكومة خلوها من التقنوقراط حتى لو تم ذلك باستعمال يافطة الأحزاب؛ وذلك في إشارة إلى استبعاد حزب الحمامة. في الوقت الذي ترجح مصادر “الصباح” دخول الاتحاد الاشتراكي إلى جانب حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، سيشرع بنكيران في مجالسة قادة الكتلة مطلع الأسبوع المقبل، بهدف بدء المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة.

وورد في خبر آخر بالمنبر الورقي نفسه أن حزب العدالة والتنمية طعن في وزراء حلفائه، إذ شكك في فوز مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية، باسم التجمع الوطني للأحرار. وفي الصدد ذاته، راسل منسق فريق “البيجيدي” بالمجلس الجماعي، للفقيه بنصالح، وزير الداخلية مطالبا بعزل محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية ووكيل لائحة الحركة الشعبية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، متحدثا عن ارتكاب مبديع لمجموعة من الخروقات القانونية في تسيير الجماعة.

وذكرت “الصباح” أيضا أن الكوكايين جر رياضيين للتحقيق بالبيضاء، إذ تم إيقافهم واقتيادهم إلى مقر الشرطة، حيث وضعوا رهن تدابير الحراسة النظرية، ويتعلق الأمر بلاعب دولي سابق ولاعب أحد الناديين المشهورين بمدينة الدار البيضاء، إضافة إلى أصدقائه الأربعة وهم لاعبون سابقون زاولوا رياضات مختلفة. وأضافت الجريدة أن حالة الهيجان التي كانوا عليها دفعت إلى إجراء تفتيش وقائي انتهى بحجز لفافة من مخدر الكوكايين، ليتأكد لرجال الأمن أن تلك الحالة تتعلق بتخدير تحت تأثير الكوكايين.

وإلى “الأخبار” التي ضمنت عددها الجديد قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتوقيف رئيس مصلحة التخطيط بنيابة التعليم بمدينة سلا، بسبب ورود عدة شكايات ضده تحمله مسؤولية طرد عدد من التلاميذ؛ آخرها شكاية تقدمت يسرى الحيداوي، أوضحت من خلالها ما سمته “التعسف والطرد” الذي تعرض له أخ لها كان يتابع دراسته بالإعدادية الثانوية الإمام علي.

وجاء بالإصدار نفسه أن عامل إقليم سيدي سليمان رفع دعوى استعجالية أمام المحكمة الإدارية بالرباط ضد رئيس المجلس البلدي عن حزب رئيس الحكومة، والنائب البرلماني عن الدائرة نفسها، لامتناعه عن تنفيذ المساطر القانونية؛ بالرغم من توصله بمجموعة من الإرساليات تهم مخالفات التعمير والبناء بالمدينة.

ونقرأ في “الأخبار” كذلك أن المجلس الأعلى للحسابات يطالب 395 برلمانيا سابقا بالتصريح بممتلكاتهم طبقا للقانون التنظيمي لمجلس النواب والنظام الداخلي للمجلس، الذي يلزم كل عضو في حال انتهاء انتدابه بتقديم تصريح بممتلكاته التي راكمها خلال الخمس سنوات من ولايته البرلمانية. ووفق الخبر ذاته، فإن برلمانيين يتحايلون على القانون بتسجيل ثرواتهم بأسماء زوجاتهم وأبنائهم.

وقالت “أخبار اليوم” إن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتركي، لم يدع إلى عقد اجتماع اللجنة الإدارية لحزبه؛ وهو ما خلف استياء داخل الحزب. ونسبة إلى مصدر اتحادي، فإن لشكر ما زال مترددا في اتخاذ قرار المشاركة في الحكومة، وينتظر ما سيسفر عنه مؤتمر التجمع الوطني للأحرار، والمجلس الوطني للحركة الشعبية. كما لا يريد أن يظهر من الآن أنه حسم المشاركة في الحكومة، من جهة أخرى، يخشى لشكر أن يتحول اجتماع اللجنة الإدارية إلى محاكمة له بسبب النتائج المخجلة التي حصل عليها حزبه في 7 أكتوبر.

وورد بالورقية اليومية نفسها أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش استدعت 40 شرطيا كانوا قد أصيبوا في المواجهات مع الطلبة في الحي الجامعي بالمدينة في ماي الماضي، للاستماع إليهم في إطار محاكمة الطلبة المتابعين في تلك المواجهات.

‫تعليقات الزوار

37
  • casas
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:05

    ا حسن مافعلت ان يقوم بحمل سلاحهم وحماية المواطنين بهذا السلاح

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:13

    عبد الإله بنكيران، في ورطة التفاصيل الصعبة مع "الكتلة"،

    علاه غير جاو وقالو … " الشيطان يمكث في التفاصيل "

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:14

    الاكتفاء بحمل السلاح لا تجدي اي نفع مع العصابات من المشرملين و قطاع الطرق و الارهابيين بل يجب استعماله

  • مطيع
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:17

    سيبدا اطلاق النار على المجرمين وتنخفض الجريمة بكل تاكيد اذا حمل كل موظفي الامن سلاحهم اثناء تادية واجبهم….الحموشي رجل شجاع وفقه الله

  • ابن طنجة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:24

    اتمنى من السيد الحموشي اصدار اوامر للشرطة باطلاق الرصاص الحي على كل المجرمين الذي يشهرون السلاح الابيض في الشوارع والاحياء هذا هو الا رهاب الحقيقي الذي يهدد سلامة المواطنين قبل ان تنقلب الاية على الجميع وتسود الفوضى الخلاقة

  • خالد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:26

    حتى على حاملي السيوف فيكفي تصويره و اطلاق الرصاص عليه

  • خالد.ف
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:29

    هكذا نريد ! رجال شرفاء ذووا قرارات صائبة و حكيمة في شتى المجالات ! السيد الحموشي رجل محترم و يستحق كل تقدير .

  • اكرم
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:31

    نعم السيد الحموشي حفضك الله لخدمة هدا البلد العزير وضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه وحفض الله بﻻدنا وموﻻنا حامي هدا البلد ملكنا الهمام والله يوفقكم وينصركم على المجرمين

  • وكواك الحق
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:42

    أرى أن هناك ترابط و لو بالصدمة بين مجرمين يقضون مضجع الشرطة و بين الهدر المدرسي الذي يصبحون مجرمين .
    يا تعليما هزلت منه الأمم !

  • chouaib
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:45

    لاينبغي لأي شرطي حمل السلاح لأن منهم من عنده مشاكل نفسية أوحسابات شخصية فيسوء إستعماله أنا أعتقد أن الحل الأمثل هو أن نكره المجرمين السجن عوض تحبيبه لهم

  • المرايا المقعرة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:56

    وكتبت "المساء" كذلك أن أكاديمية الجهة الشرقية للتربية والتكوين قرّرت إعفاء مديرين من مهامهما الإدارية،
    لقد تم الإفراج في الحقيقة عن هذين المديرين من سجن يضم جهنم داخل جدرانه .
    فأقول هنيئا لهما بهذا القرار الذي أنعم الله به عليهما .
    ويارب العالمين حتى يأتي الفرج لباقي الإخوان المعذبين المعتقلين في زنزانة العار و الذل الإدارة التربوية

  • الهاشمي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:00

    الرصاص المطاطي حل نجيع في محاربة الجريمة مع تفادي وقوع أخطاء مهنية.

  • mohamed
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:04

    اعانك الله السيد ااحموشي
    الضرب بيد من حديد على المتجبرين و المجرمين
    بالنسبة للحكومة الجديدة ان اسوزر شباط فصلوا عليها صلاة الغائب لأننا سنرجع بالبﻻد الى الوراء ب 10 سنوات ….

  • wislani
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:05

    تعرف ثانوية وادي المخازن التاهيلية بوسلان ..تنمر.الادارة وتعجرفها .في عدم قبول تغيير التوجيه لمجموعة من التلاميذ.الذيين اختاروا شعبة الفزياء فقامت الادارة بمباركة من الموجهة فرض عليهم شعبة علوم الحياة والارض …فكيف سياسر التلاميذ شعبة مفروضة عليهم..زيادة على تلاميذ ادوا رسوم التسجيل وامتنعت الادارة على قبولهم ..كما قال احد الاباء ..الفلوس مشات القرايامشات

  • maroc
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:09

    المجلس الأعلى للحسابات, هو عبارة عن قالب اشهاري يظهر كل 4 اشهر ليبين ويثبث للجميع بانه موجود على الورق ويسير في اطار انا من ومع خدام الدولة و نواحيها.
    اثمنى ان تستعين بمجلس الحسابات من المانيا او السويد الشرفاء.

  • رسالتي لجميع لمغاربة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:11

    وفوق هذا نطالب بخفد اجور لوزراء ولبرلمان لنصف 50/100 وحدف تقاعدهم تحت 0 ونريد من الدولة ان تجد حلول سريعة لمعضلة لبطالة ورد لعتبار لصناع ان يعلمو اطفال من سن 12الدي استعصت عنهم دراسة بسبب الازمة لمالية للوالدين وعدم لقدرة عن لقراة لخلل ما ونريد من دولة مراعات ضروف حوالي 30مليون مغربي الذين هم للفقر ولميزيرية منحدرون بسبب سياسة بنكران الانثقامية وارجاع ملاير صندوق لمقاصة لدور الدي كان يلعبه في معيشة وكرامة تلكافئة لمتوسطة ولمستضعفه وفرض ضريبة تظامنية على الاغنياءولبرلمان ولوزراء تتجلا في 3000درهم شهريا كدقة او زكات لغسل ذنوبهم وتطهير قلوبهم كل شئ في سبيل الله وسبيل الوطن

  • خالد من سطات
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:18

    سي حموشي رجل مخلص لوطنه ولهلكه ولمهمته ، هذا يشتغل بصمت ووفي لي عمله أن شخصيا أقدر له كل الإحترام و أطلب من الله العلي القدير بأن يوفقك في هذه المهمة فهي ليست بالسهلة .

  • المدني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:27

    خاص الموظفين دالأمن يتسلحوا كاملين بدون استثناء، باش يحميوا نفوسهم من التهديدات المحتملة، او يكونوا كاملين على أهبة واستعداد لحماية المواطنين وممتلكاتهم.

  • م.ع
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:30

    على السي الحموشي القيام بحملة توعية و طبع منشورات تبين الحالات التي يعرض فيها المواطن نفسه للخطر أو إستعمال الرصاص ضده. و كيف يجب التعامل مع طلبات الشرطة حتى يتجنب تعريض نفسه للخطر.
    المعلومة يجب أن تصل للمواطن و التلميد في المدرسة.

  • سمكة سلمون
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:31

    اجراء عادي من طرف الحموشي لكن اسلحة ايطاليا أكل عليها الدهر وشرب واستعمال و تدريب على الرمي يكون بشكل دوري وليس مع الحملة

  • marroqui
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:37

    السي الحموشي ورجال الأمن يقومون بعمل جبار و نتمنى لهم التوفيق . هذا الإجراء الذي اتخذه السي الحموشي مطلوب و نصفق له و نطلب من قواتنا الأمنية الرائعة أن تكون في أتم يقضتها و نحن كمواطنين نساندكم ونقف بجانبكم للدفاع عن أمن و استقرار المملكة المغربية الشريفة. إن حسادنا كثر و المتربصون بالمغرب يتحينون الفرصة لضرب البلاد و الدواعش إخوان الشياطين يتربصون بنا ولكن نقول لهم إن المغرب هو الصخرة التي ستحطم كل امالكم و طموحاتكم و مخططاتكم الشيطانية لأنكم فصيلة من الشياطين. الله يحفظ هذه البلاد و عاش الملك وعاش الوطن و عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره.

  • Sarhane
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:41

    اللهم اجعل بلدنا المغرب امنا امانا وسائر بلاد المسلمين

  • ABDALLAH
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 23:43

    الرجل المناسب حبنا به الله رجل نزيه وبخبرة إحترافية أعانك الله حتى تجفف منابع المجرمين ونطلب من الحكومة أن توفر جميع الإمكانيات لهدا االرجل السيد الحموشي

  • ديك الجن
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:01

    مسطرة الفصل عن الدراسةمع إمكانية الرجوع بواسطة رسالة استعطاف يجب إعادة النظر فيها لأنّ قرار الفصل يتم وفق قانون وضعته الوزارة الوصية،ثم بعد ذلك تُقْحَم هيئة التدريس في المسألة للنظر في إمكانية إرجاع التلميذ المفصول ومِن تم تتخذ كثير من الأسر مواقف سلبية من رجال التعليم،وفي نظري على الوزارة أن تضع مخططا واضحا بخلق ما يمكن تسميته بمدرسة الفرصة الثانية لضمان حق كل أبناء المغاربة في التعليم

  • عبدالله العلوي البلغيتي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:16

    لتشجيع رجال الامن لابد من أن يتحمل القضاء مسؤوليته وتصدر الاحكام القاسية وعلى مندوبية السجون ان تصبح ثكنة عسكرية في التعامل مع المجرمين الذين يرهبون الناس .. وعلى وزارة التربية ان تقوم بواجبها ولا ننسى الطامة الكبرى التي يمثلها الاعلام الذي بامكانه ان ينسق بين مجهودات الجميع ويقدم الخدمة النبيلة التي من اجلها اسسوه الحكماء…

  • mrokki
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:43

    خطوة جيدة تشعرنا بالامن لكن أتمنى أن تستمر بعد cop22

  • mohamed dades
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:55

    شرارات النهاية بدأت تظهر،لا نسمع سوى الاسلحة والمنازعات والخروقات والسلب والنهب واستعمال العنف والنصب والاحتيال.السلاح السي الحموشي لن ينفع اذا ما لم يتم مراجعة الاوضاع الحالية

  • الوحيدي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 01:18

    كل من يحمل سيفا يرهب به المواطنين ويسلبهم ما بحوزتهم،وقد يؤذيهم جسديا،يستحق أن يطلق عليه الرصاص.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:''من غشنا فليس منا،ومن حمل السلاح علينا فليس منا''

  • عبدالله منصور السالمي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 02:11

    اكبر سلاح هو التعليم والفكر الدولة احيانا تخطط
    تخطيطات لاتلاءم طموح الانسان المغربي وتبدو مترنحة
    وكانها ثملة ولاتعرف اين تريد ايصال الانسان في افق
    2050 مثلا.وحين تتحسس سوء تدبيرها لا تعلن حوارا اجتماعيا يشارك فيه الجميع.ماعسى ان يفعل
    سلاح الحموشي الموظف السامي الكبير ؟ وكيف سينتصر غدا على الالاف التلاميذ الغير متمدرسين اليوم
    وعاطلين غدا هل بالتخويف وحمل السلاح ؟؟

  • khalid
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 03:24

    بعد ورود تقارير استخباراتية تحذّر من نشاط خلايا إرهابية نائمة تستهدف المغرب

    يهتمون فقط بالارهاب لانه خطر على النظام اما الاجرام و التشرميل الذي هو خطر على الشعب فهذا القرار غير معني به.
    الله يرحمنا من عندو وصافي اما الى عتمدتي على شي حد بقيتي امبان.

  • خديجة
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 04:27

    اسي الحموشي الله يكتر من امثالك زير الطرح وساعد المواطنين الأبرياء ضحية أصحاب التشرميل وعفاك اسي الحموشي إلا ما خوي السجون المغربية واجمعهم كل المشرملين والمغتصبين وقطاع الطرق في أكبر حبس على الإطلاق في المملكة فقط في الصحراء بالقرب من تيندوف وليكن من فضلك حبس من الخيم تحت 140 درجة ولي ماعجبه حال خليه يحرك عند الجيران مشيا على الأقدام بين الصحاري الي عاش سلكوه رجليه والي مات الله يرحم
    أيها المغاربة اني حاقدة على أصحاب التشرميل لازم للقضاء المغربي أن يتخذ أقصى العقوبات في حقهم
    عفاك اسي الحموشي إلا ولي وزير الداخلية ونقي ليا المغرب

  • التخدير نورالدين
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 04:47

    إلى كل أصحاب التعاليق اقرؤوا جيدا لماذا الحموشي مدير الأمن الأوامر إلى رجال الأمن لحمل سلاحهم لأن هناك خلايا إرهابية نائمة تستهدف المغرب فقط وليس من أج حماية المواطنين والمواطنات من إرهاب الكرساج وقطع الطرق والاغتصاب والخطف ورمي مستعمل الطريف السيار بالحجارة

  • soufiane
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 06:15

    Tous les commentaires parlent de l'arme et les agressions. Ils ne parlent pas de ca mesdames et meussieurs. L'article a dit "porter l'arme parcequ'il y'aura du TERRORISME" . La police n'utilisera pas l'arme dans les cas d'agressions sauf dans des cas tres rares.

    Merci Hespress

  • القذافي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 10:18

    لماذا لايتم تسليح الشعب حتى يتم الدفاع عن النفس و تكون الديموقراطية الحقة و هي حكم الشعب فزمن الدول القوية التي حكمت المغرب حيث كانت حدوده تمتد حتى مصر و السنيغال و فرنسا كان الخنجر و الكمية و السيف مثل الهاتف المحمول حاليا .

  • مورال طايح
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 15:00

    ينقص كل القطاعات الحيوية رجل مثل هذا. فالقضاء والتعليم والصحة وحتى رئاسة الحكومة.للضرب بيد من حديد على أيدي الموظفين الذين يتهاونون في تئدية مهامهم.

  • حسن
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 17:12

    مند ان كنت تلميدا اوخر السبعينات وانا اسمع بنقص في الا طر التربوية ونقص في الا قسام والمدارس كنا انداك نجلس بثلاثين تلميد لكل طاولة في القسم نفس.2016 المشاكل هي هي اين وزارة التعليم اين المسؤولية اين التخطيط الله المستعان.

  • AMSTERDAM NLD
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 21:51

    اطلب من جلالة الملك نصره الله ومن السيدين المحترمين بنكيران والحموشي حفضكم الله لخدمة وطننا العزيز)) يجب عليكم حماية التلميذات في المغرب من الوحوش الاساتذة المجرمون كل يوم نسمعو اخبارا صادمة ومؤلمة عن هؤلاء الاساتذة الوحوش المفترسة والسلام عليكممح

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش