رصيف الصحافة: الداخلية تحذر من التلاعب في الخدمة العسكرية

رصيف الصحافة: الداخلية تحذر من التلاعب في الخدمة العسكرية
الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 21:59

نستهل رصيف الصحافة ليوم الأربعاء من جريدة “المساء”، التي ذكرت أن وزارة الداخلية حذرت رجال السلطة من التلاعب في عملية إحصاء المعنيين بالتجنيد، بعدما وجهت تعليمات إلى الولاة والعمال بخصوص الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، حيث عقدت اجتماعات خاصة مع أعوان السلطة، تفيد بعدم التلاعب بشهادة الإعفاء من التجنيد.

وورد في خبر آخر بالجريدة أن عددا من وزراء الحكومة دخلوا في سباق مع الزمن لإخراج عدد من المشاريع، التي كانت موضوع اتفاقيات أمام الملك، إلى حيز الوجود، تحسبا لعمليات افتحاص واسعة قد تشمل عددا من البرامج الاجتماعية، التي أنفقت عليها ميزانيات مهمة في عدد من مدن المملكة.

ونبقى دائما باليومية ذاتها، التي تحدثت عن وجود مشروع إسباني لإغراء المغرب بالمعدات والتدريب من أجل كبح الهجرة على سواحله. وكشفت الجريدة عن وجود مفاوضات بين المغرب وإسبانيا، منذ أسابيع، تسعى من خلالها السلطات الإسبانية إلى وقف وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها.

وتشير “المساء”، نسبة إلى مصادرها، إلى كون الحكومة الإسبانية عرضت على المغرب توفير سفن وأنشطة تدريبية في مهام الإنقاذ وأجهزة الكومبيوتر والاتصالات، مبرزة أن الإسبان عرضوا تفاصيل المفاوضات على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

أما صحيفة “الأحداث المغربية” فأوردت أن محمد المهيدية، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، فوجئ بعدم توفر مشاريع دشنها الملك بطنجة على رخص البناء، بعدما لم يتم إعداد ملفاتها وفق مساطر التعمير المعمول بها من قبل الأطراف المختصة. وأضافت أن والي الجهة طلب من مدير الوكالة الحضرية لطنجة الشروع في تسوية تراخيص جميع المشاريع المعنية المنجزة.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دعا إلى جولة جديدة من اللقاءات التشاورية في إطار الحوار الاجتماعي، استهلها بلقاء جمعه بالكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الثلاثاء، ستليه لقاءات أخرى مع باقي المسؤولين في النقابات الأكثر تمثيلية.

وختام رصيف الصحافة من صحيفة “أخبار اليوم”، التي تطرقت إلى تغريم المجلس الأعلى للحسابات لـ 14 مسؤولا موظفا، في إطار أربع قضايا تتعلق بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس والنيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بعمالتي الصخيرات-تمارة وأنفا-الدار البيضاء. وهي قرارات، تضيف الجريدة، صادرة عن غرفة التأديب، وتتعلق بالميزانية والشؤون المالية برسم سنة 2018.

‫تعليقات الزوار

31
  • مواطن صريح
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:31

    خلاصة القول لن يدهب للخدمة العسكرية سوى ابناء الفقراء اما ابناء الاغنياء فلا والف لا .

  • تلاعب
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:32

    لماذا الاستفراد ببعض النقابات على حدة . هذا ليس عملا شريفا و هو مشبوه

  • الوطنية
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:33

    درتو للمقدمية فين يلعبو كيما لعبو في دور الصفيح والكراريس المتنقلة بين الأحياء اذن يجب تكتيف الجهود من طرف الجماعات المحلية للإحصاء الشفاف والعدل بين الشباب

  • Abuanass
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:43

    فرصة لاغتناء المقدمين والشيوخ.. الرشوة وماأدراك ماالرشوة

  • مغربي مطلع
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:45

    من المعلوم في السابق ان اعوان السلطة هم الدين يقترحون من سيلتحق بالخدمة العسكرية ،لكن حاليا يقتصر دور عون السلطة في توصيل الاشعار الى الشباب اللدين تم انتقاؤهم من طرف لجنة مركزية يترأسها قاضي من محكمة النقض بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية ومديرية الامن الوطني .وحتى شهادة الاعفاء لم تعد من اختصاصه بل السيد عامل الاقليم هو المخول له منح هذه الشهادة من عدمه في اطار لجنة اقليمية تدرس طلبات الاعفاء المقدمة من طرف الاشخاص اللدين تتوفر فيهم احدى شروط الاعفاء.

  • klm
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:53

    اكبر المشاكل التي تعيق مسار التنمية والتطورفي هذا البلد تأتي من رجال السلطة من المقدم الى الوالي وها نحن اليوم امام مرحلة مهمة تتطلب اولا النزاهة من اجل خلق اجيال مواطنة ومتمكنة ومسؤولة لكن نتخوف دائما من خيانة رجالة السلطة فلما اسندت المسألة الى الداخلية اذا كانت تتخوف من عدم اهلية طاقمها

  • الحسين مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:56

    كاين شي ناس بكثرة ما تيقضيو مصالحهم بالرشوة….سيبادرون بدفع الرشوة لمنع أولادهم من التجنيد….زيادة على التسمسير في عكس المطلوب…يعني دفع الرشوة لقبول أبناء البعض في التجنيد…….
    الحذر من الرشوة لمنع التجنيد…..وقبول الرشوة من اجل اتجنيد…..

  • حب الوطن
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:57

    لا افهم اشخاصا كلما ذكر التجنيد مزجوه بالتعليم و الصحة و البطالة..مبررات فارغة لاصحاب همم فارغة..الف نعم للتجنيد الاجباري.وعاش وطننا برجاله..من لم يحب هذا الوطن فليختر غيره..و تحية كبرى لاشقاء الجزاىريين بهمتهم العالية

  • nabil
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:03

    لا احد من المعلقين تحدث عن دور التجنيد.
    الكل متشاءم .لا اعرف لماذا .بغض النظر عن موضوع الرشوة المستفحلة في جميع القطاعات.
    انه التعليق من اجل التعليق يا سادة.

  • انور
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:04

    اعوان السلطة هم الوحيدين القادرين على نجاح هده العملية او خروجها عن سكتها الاصلية ؛ادن نجاحها او التلاعب فيها بيد الداخلية.

  • Simmo
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:04

    المشاريع هي نوع من البرتوكول التي فقط تبقى حبر على ورق كما حدث في الحسيمة .

  • Mowatina
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:09

    اللي ما كيقرا ما كيخدم وعاطها لدوران فالزناقي اللهم التجنيد

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:13

    نتمنى ان يكون ابناء الوزراء والولاة وعمال الأقاليم وأمناء الأحزاب ومن جاورهم من ذوي المسؤولية والنفوذ في الكوكبة الاولى من المجندين. للدفاع عن هذا الوطن الذي أمنهم من خوف وأكرمهم رغيفا. اما انا فقد شبعت عطشا وجوعا في المسيرة الخضراء وابي جريا ليوصل المؤونة الى المجاهدين في جبال بوسكور الى عباس لمسعدي وذراعه الأيمن الملالي. اطلب النشر من الجريدة المفضلة هسبريس لانني لم اقل الا الحقيقة وشكرا

  • هذا هو المعقول
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:32

    لي ما صباح كساتوا و طيب عشاتو و اكتب براتوا موتوا خير من حياتو… إن التجنيد سوف يقلل نسبة البطالة من الشباب اللذي ليس له مؤهلات و لا يتطلع إلى مستقبل الا انه يفيق حتى 12،00و انعس 6،00 جوانات و المخدرات و الاجرام… اللهم يحطوه في الصمطة و يعطيوه 5ليتروا ديال الماء في الأسبوع يصبن بيها و دوش بيها و يطيب بيها… و النوم في الشابولا تحت الارض ناعس مدفون… و الله 6شهر يرج طالب التعادل… و سوف تنقص الجريمة منهدروش عليها…

  • وطني
    الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:54

    هناك شباب في الدراسة و في المعاهد العليا و جاءتهم الاستدعاء هل يعقل شاب تابع دراسته ليصبح مهندسا او طبيبا و في الاخير جاءته استدعاء التجنيد

  • koyou
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 00:07

    وبالنسبة ل الطلاب المتمدرسين هل هم ايضا معنيين بالتجنبد
    وما مصير سنتهم الدراسية التي سوف تضيع بسبب التجنيد ؟؟

  • كمال
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 01:24

    واش لي شرمل شي حد و دوز الحبس واش معفي من التجنيد ؟ و شكرا

  • kool
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 02:27

    أهم ما في هدا القانون هو أنه استثنى الأشخاص أصحاب السوابق العدلية من الخدمة العسكرية ومنعهم منها، رسالة مفادها أن الجيش مؤسسة محترمة وكبيرة لا يدخل إليها من هب ودب و أي كان.

  • Red1
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:25

    في امريكا عملت مع الكثير من الشباب الامريكي في القطاع الخاص منخرطين في الجيش الاحتياطي بامتيازات و تمنيت المغرب يعمل نفس الشيء لانه ينمي حب الوطن و ارساء اسس الديموقراطية في البلاد.

  • Amal-hayati
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 03:39

    الرجل المناسب في المنطقة المناسبة,هو من سيبني التقة بين الريف والمخزن,إنه محمد المهيدية، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.أول مرة أفرح لتعيين مسؤول.إنسان نزيه,قريب من الساكنة,متواضع.أول مسؤول تخرج الساكنة لتوديعه بالهتافات.غادر مدينة وجدة بحسرة من الساكنة.هو من يجبر بخواطر ساكنة الحسيمة المجروحة.شكرا لمن عيِّن محمد مهيدية في المنطقة,إنها خطوة تصالح مع الريف,في انتظار التصالح المنتَظَر بإطلاق سراح كل شباب حراك الريف وحميد المهداوي,و ووو..وكل معتقلي الرأي .الأمل في الله تعالى وحكمة المسؤول الذي بيده التصالح مع المغاربة اللذين خاب ظنهم لسماعهم تلك الأحكام القاسية

  • امین
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 06:28

    بسم اللہ الرحمن الرحیم۔ السلام علیکم۔یجب عدم خلط الامور ۔بالنسبۃ لمتمدرسین لیس معنین ۔بالاطافۃ لکل شیء فالتجنید فرصۃ لشباب ۔من اجل تکوین شخصیۃ تابتۃ وبناء جسم قویم وترسیخ روح وطنیۃ عالیۃ والتربیۃ علی حب الوطن

  • انيس زعير
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 07:35

    مفهمتش، من نهار عقلت علا راسي وانا تنقرا "تسارع لتنفيد مشروع تنموي خوفا من غضبة ملكية" واش مكينش لي ميتحركش وي خدم منو لراسو زعما ؟

  • Etudiant de Dades
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:26

    المقدمين والقواد والباشاوات سيتلاعبون في الخدمة العسكرية;المحسوبية ,الزبونية والمعارف واستغلال النفود ستطغى في اختيار من ارادوا واعفاء من ارادو ولقذ سبق لهم ان تلاعبوا في تخويل المنحة الجامعية اوحرمان من ارادوا منها !!!!!!
    لن اسامح ابدا من حرمني من حقي من المنحة الجامعية.
    نتمنى ونطلب من القواد والباشاوت والمقدمين ان لا يتلاعبوا في الخدمة العسكرية لان هذه المرة لن نسكت على الظلم وعدم تكافؤ الفرص والسلام عليكم.

  • فاهم
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 08:31

    عندنا في قانون الفيزياء التموجية الظلام زائد الظلام في نقطة يعطي الضوء ولعل هذا القانون هو اللذي يطبقونه أصحاب القرارعلى الطلبة في هذه اللحظة حيث كثرة الاضرابات وتكديس الدروس. وتالتشويش پأخطاء الإستدعاء للخدمة العسكري لمن هو معفي أصلا وننتظر مواطنا ناجحا صالحاًًًً؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:15

    الكثيرمن المواطنين المغاربة الفقراء الذين يحسبون انفسهم عالة على عائلاتهم والمجتمع ينتظرون التجنيد بفرح كبير لأنه المنفذ الاخير لحياتهم العملية

  • SUDISTE
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:35

    ان اعوان السلطة(المقدمين) ورجال السلطة( قائد +باشا) سيتلاعبون مرة اخرى في الخدمة العسكرية: سيفرضونها على البعض وسيعفون البعض حسب درجات الزبونية والمعارف والقرابة العائلية وحسب اشياء اخرى غير منطقية ………..
    نعم للخدمة العسكرية بشرط ان تفرض على الجميع وتستثني من لديه عذر بدني : (متابعة الدراسة;القدرة العقلية والبدني;:……….)

  • برياح
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 10:57

    التجنيد الإجباري عدل القوى الإقليمية من جديد واربك كل حسابات منطقة الخصوم .
    شكرا لجلالة الملك الذي لم يتراجع عن القرار شكرا وشكرا
    المغرب سيصبح. قوة عسكرية خارقة لأننا نتفوق برا وبحرا وعندما يبدء التجنيد يكتمل النصر.

  • larbi
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:21

    نعم هذا واجب ، لكن يجب على الجميع وكل أبناء فيئات الشعب لايمكن بأي حال من الأحوال أن يفرض فقط على أبناء الطبقة المطحونة والمغلوبة على أمرها كلنا سواسية الوطن للجميع ومداخل خيرات للجميع وإلا سيعاد الحساب وقريبا سيعاد

  • Bochta
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 17:58

    أول ملاحظة من بعد ما جاو الاستدعاءات هي انهم عيطوا غير دراري نقيين سوا خدامين سوا دراري داينها فسوق راسهم من دار للجامع من جامع للدار شباب ضاسرين أو لمشرملين ما عيطوش ليهم الحاصول هادشي فيه إن

  • مهاتما غاندي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 14:36

    الداخلية تتبرأ! بالسيف ما تتبرأ مسكينة..أعوان السلطة راهم تربية إيديها، عارفاهم مزيان و عارفا علاش قادين..الله يَخْليها ترابي!

  • سائل
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 23:20

    ما مصير من يعمل في القطاع الخاص؟ و هل سيترك عمله الذي شقا من أجله من أجل التجنيد ؟؟

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 7

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 27

وزير الفلاحة وعيد الأضحى