رصيف الصحافة: الرشوة تجر الدولة المغربية إلى محكمة "لاهاي"

رصيف الصحافة: الرشوة تجر الدولة المغربية إلى محكمة "لاهاي"
الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض صحف الخميس من الصباح” التي أوردت أن مقاولا مغربيا شرع في الإجراءات القانونية لرفع دعوى قضائية ضد الدولة المغربية في المحكمة الدولية بـ”لاهاي” بسبب رشوة الإدارات.

الجريدة ذاتها أشارت لما قاله المقاول عادل بلمعاشي، في اتصال مع “الصباح”إنه لجأ إلى سفارات الاتحاد الأوربي، أولها سفارة فرنسا التي تلقت منه رسالة مرفوقة بملفه المتكامل، يطالبها بالتدخل لدعم قضيته وضمان حقه في مقاضاة بلاده بناء على البروتوكول المتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الموقع بجنيف في ماي 2013،.

وأضاف بلمعاشي، أنه سيضع ملفه المتعلق بالرشوة في الإدارات العمومية لدى اللجنة المكلفة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية بنيويورك للمطالبة بإنصافه في قضية منعه من استغلال عقار في مشروع، وفي المقابل منح هذا الحق لشخصية نافذة. مضيفة أن المقاول، سبق له أن تقدم بطلب لكراء عقار في منطقة قروية من أجل إنجاز محطة وباحة استراحة إذ حظي طلبه بالموافقة وباشر بالإجراءات اللازمة.. إلا أنه اعترضته عدة عراقيل من قبيل الابتزاز والارتشاء من طرف رجل سلطة.

وفي خبر آخر، كتبت “الصباح” ، أن عناصر الشرطة القضائية بأمن ابن امسيك بالبيضاء فككت عصابة إجرامية، يتزعمها محاسب، كانت تنصب على المواطنين الراغبين في العمل في سلك الوظيفة العمومية ، بعدما ادعى أفرادها أنهم على علاقة بمسؤولين كبار.

نقرأ في “المساء” أن انتخاب رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلق صراعا على السلطة والنفوذ في جهة طنجة تطوان، إذ يخوض أحد بارونات الانتخابات حملة من أجل تعيين أحد أتباعه كاتبا عاما لجهة طنجة تطوان، علما أن الشخص المراد تعيينه متابع أمام المحكمة علىى خلفية تهمة النصب والاحتيال، كما سبق أن ورد اسمه في تقرير شهير للمرصد الجيو ـ استراتيجي لتجارة المخدرات.

نفس اليومية أشارت لاستفحال ظاهرة سرقة الرمال بشاطئ “أشقار” بمدينة طنجة، حيث تتم عمليات السرقة في الساعات الأولى من صباح كل يوم على الرغم من وجود حاجزين أمنيين في المنطقة، أحدهما للدرك الملكي والأخر للأمن الوطني.

وفي موضوع آخر، أوردت “المساء” أن سلطات القنيطرة قامت بحجز سيارة في ملكية مستشار جماعي من جزب العدالة والتنمية،كانت محملة بكمية كبيرة من الخضر وهي تغادر سوق الجملة للفواكه والخضر دون خضوعها للتعشير.

وإلى “الأخبار” التي قالت إن تصريح رئيس الحكومة حول اعتزام الحكومة الرفع النهائي للدعم على المحروقات متم 2014، أثار استهجان النقابات العمالية، وأن هذا القرار اعتبره علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أنه سيكون كارثيا في المغرب، مشيرا إلى أن تطبيق الحكومة للمقايسة على أسعار المحروقات كان فقط مقدمة ملتوية لاتخاذ هذا القرار..

لطفي قال في اتصال مع “الأخبار” أن حزب العدالة والتنمية يسير بالبلاد إلى الهاوية، مضيفا أن هناك تراجعا خطيرا على المستوى الاجتماعي حيث أصبحت هذه الأسر تعيش على القروض، على اعتبار أن منها من وصل إلى استدانة 54% من أجرته الشهرية.

من جهة أخرى نقلت االجريدة نفسها أن إسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، قال إنه لا يعرف كثرة الترشيحات لمنصب الأمين العام للحزب، مؤكدا على أن المرشح يجب أن يتوفر على بدائل وليس الترشح من أجل الترشح فقط.

العلوي قال أيضا لـ”الأخبار” إن وزراء التقدم والاشتراكية يواجهون إكراهات تجعلهم غير قادرين على تنزيل فلسفة الحزب.

من جهتها نشرت “صحيفة الناس” أن مجلسي النواب والمستشارين قد توصلا بإخبار من المجلس الدستوري يخبرهما بتوصله بطعن رفعه أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في مجلس المستشارين حول عدم دستورية حل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة مؤقتة.

وأضافت أن مجموعة من الصيادلة المقربين من حزب الأصالة والمعاصرة قرروا مغادرة الحزب والالتحاق بالحزب الجديد “الديمقراطيون الجدد” الذي يعتزم تاسيسه محمد ظريف،الاستاذ الجامعي المختص في الحركات الاسلامية.

ذات الصحيفة تطرقت لعرض محراب مصلى للبيع في المزاد العلني بعدما أعلنت المحكمة الابتدائية بتزنيت عن ذلك لفائدة القرض العقاري والسياحي بثمن افتتاحي بلغ 9.5 ملايين درهم بعد العرض الأول وذلك في إطار ملف التنفيذ عدد 1136/2013. مشيرة إلى أن هذه الفضيحة تفجرت حينما سعى منعش عقاري لتسوية أرض المصلى وتحويلها إلى تجزئة عقارية.

‫تعليقات الزوار

46
  • abd allah
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:07

    حتى انا سارفع دعوة ضد بكيران بعدم محاكمته للمفسدين من بينهم الفاسي الفهري٠شباط,بادو ،مزوار، غلاب واللائحة طويلة ودعوى اخرى باستهدافه جيوب الفقراء لانهم طعم سهل

  • salman towa
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:08

    لاتضيع وقتك ياأخي في مقاضاة الإدارات العمومية فلن تكسب قضيتك لسببين :
    1-الرشوة تجري في عروق الإدارات
    2- الشخصية النافذة التي تتنافس معها عندها ركائز متينة وهذه سياسة قانون الغاب في أجمل بلد في العالم

  • كعواشي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:09

    رغم انني من معارضي بنكيران وسياسيته ولكن اندد بشدة بنشر كل ساعة هذه الصورة الكاريكاتورية الساخرة من شخصه كانسان اولا وكمغربي ثانيا وكرئيس حكومة ثالثا …..يقول تعالى..ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم…صدق الله العظيم

  • fatiha
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:14

    حكومة فاشلة والفساد كتر مع هاد الحكومة اكترهم جهاز القضاء

    ومملوئ بالمفسدين ومحاكم تعفنوا بالفساد هي الله يدير شي تويل دلخير

    قاضي يتقاضي 4 مليون اضافة الي 10مليون رشوة .

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:14

    ﻻﺳﺘﻔﺤﺎﻝ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﺑﺸﺎﻃﺊ "ﺃﺷﻘﺎﺭ " ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻃﻨﺠﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻢ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺻﺒﺎﺡ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﺟﺰﻳﻦ ﺃﻣﻨﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﻠﺪﺭﻙ ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ ﻭﺍﻷﺧﺮ
    ﻟﻸﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ
    زعما 2 برجات مكيشوفو واااااااالووووووووووو
    ولا كيشوفو لي بغاو
    الله يهدي مخلق ،يك ماهذ الملف حتى هو خاصو لاهاي فهنتني ه لا لا

  • الفساد
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:14

    هذا هو المشكل الاساسي اللي خلا الدولة ديما اللور اللور و عمرها ما غادي تزيد الى الامام ،الرشوة و الفساد للاسف ينتشران في جميع قطاعات الدولة و خصوصا الادارة العمومية و القضاء ،راه لا يمكن ان نستمر في هذه المهازل و نحن في القرن الواحد و العشرين و ندعي التحول الديمقراطي و للاسف كان لاحزاب الفساد دور اساسي في تكريس هذه الممارسات منذ الاستقلال ،
    من ناحية ثانية ،لا يمكن السماح لتاجر مخدرات ان يمسك بزمام الامور لجهة طنجة تطوان ،و الا ستصبح هذه الجهة عاصمة مهربي و تاجري المخدرات ،
    حزب الاستقلال يدافع للاسف على لوبيات الفساد في قطاع الادوية و الصيدلة

  • WATANIONE
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:15

    حاربوا الرشوة والفساد يا أيها المغاربة الشرفاء الأحراروياأحفاد إبن تاشفين و م ـ السوسي وع ـ ك ـ الخطابي الغيورين على حرمة العباد والبلاد لاتسلموا إرادتكم وكرامتكم ومستقبل أولادكم وأحفادكم لهؤلاء العفاريت والتماسيح تعتبر الرشوة في المغرب ظاهرة سلبية تعايشت معها جميع الحكومات الصورية الفاقدة للمصداقية مند الإستقلال والتي وصلت عن طريق مطابخ الداخلية لتباشر مباركة الوضع الذي ترضاه حكومات الضل .
    فتسعين في المائة من أسباب الرشوة هو أن الحكومات المتعاقبة تعرف الموضفين والأعوان المتواجدين داخل مرافق وزارات الداخلية والعدل والمالية والصحة كيف يبتزون المواطن ويخلقون له المتاعب ويأخرون مصالحه ويساومونه وبدل أن تعاقبهم

  • wataney
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:23

    حنا لي فينا مشكيل حنا لي ساكتين على المفسدين حنا لي ناعسين حنا لي كل واحد فينا تاييقوول اروبا فعلوا اروبا صنعوا اروبا طلعوا اروبا اروبا…. اروبا راه داروا نفس مكاي سكتوش على المفسدين اوفين هاد الصحافة ديالنا فين ملفات الفساد غير الخوا الخوي, باركا باركا نريد دولة الحق والقانون.شكرا هسبريس

  • Amin
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:26

    كل الغرب كان يعاني من الرشوة, وانهاها. المغاربة هم المسؤولون عنها.
    انا لم اعط ولن اعط وما اعطيت رشوة لاحد والحمد لله عمري 45 سنة الان.

    والعمل الصالح يبدا باللسان الصالح, ولتكن عادة عندنا , ان تنحدث ;
    لااعطي رشوة … حين نتعودها , تزول الرشوة ايضا..

    لينما وقفت تتكلم ; تقول : انا لا اعطي رشوة…وتسمعها ويسمعها الاخرون.

    وهكذا تنتهي..

    اللسان مهم جدا يؤثر في افعالنا…

  • Respect
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:28

    Je salue chaleureusement cet entrepreneur et je le soutiens du fond du coeur. Quoi que ça risque de ne rien aboutir je vous dis: Chapeau monsieur

  • maazouzi
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:31

    نبدأ جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض صحف الخميس من الصباح" التي أوردت أن مقاولا مغربيا شرع في الإجراءات القانونية لرفع دعوى قضائية ضد الدولة المغربية في المحكمة الدولية بـ"لاهاي" بسبب رشوة الإدارات.
    il fo le faire et demander le soutien des associations des droits de l'homme en europe l'exception au maroc c'est de finir avec ce fléau de la corruption et imposer la loi sur tout le monde influents ou pas. tous des citoyens et des êtres humains point barre

  • من عبدة عبد الكرســـــــي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:33

    مهما فعلنا
    مهما غيرنا في الدساتير الممنوحة
    فأن الفساد متجدر حتى النخاع
    فالمخزن العميق(عائلات معدودة متنفذة في دواليب الادارات وتسيطر على90%من اقتصاد المغرب وأذنابهم)
    لايمكن محاكمتهم ولا حتى التجرأعلى اتهامهم
    وعائلات الفاسي الفهري نمودجا على سبيل المثال لاالحصر
    ولم يعد سثق أحد في غوغائية بن عفا الله في محاربة الفساد.بل حتا مستغفلوه سيأتي عليهم الدور ليكتشفوا الحقيقة وان بعد فات الأوان.هل يجرأ أن يتهم أو يحاكم بنكي حتى راعي سائق زوج ابنة صهر عم فلان وعلان من "التلث الناجي".وهؤلاء لن يجدوا أحسن من مثل دور المظلومية والانبطاح لتمرير مالم يقدروا على تمريره سالفا.بل وجدوا من يحميهم ويعطيهم الوقت لاعادة ترتيب أوراقهم وتنفذهم باسم الاستقرار والمصلحة العليا للوطن.وفي الحقيقة نستهل شخص أكثر من بنكيران تملقا وغطرسة على الفقراء.بقي له أن يطلب منا الاكتتاب من أجل علي الفاسي وزوجته(صاحبة اللقاحات الفاسدة) كي يقتنوا فيلا ثالثة في أرقى حي بباريز لزوجة ابنتهم
    انه التمييع السياسي والاجتماعي الممنهج المؤدي للاحباط والعزوف السياسي
    والكفر بالوطنية
    لك الله يا أعزالأوطان.وحقنا في من باعنا الوهم بالسبحة

  • عبد القادر
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:33

    بنكيران بنكيران بنكيران …..هرستوا لينا الراس. الحاكم الفعلي هو الملك وهو رئيس بنكيران ووهو المسؤول الاول و الاخير في اجمل بلد بالعالم وعن السياسة المتبعة بزينها و قبيحها.

  • العيون الصحراء
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:39

    اوشاطر الرأى رقم 3
    كعواشى واوعاتب من يسئ لاى
    مغرب مهما كان انا ليس حبا فى بن كران
    ولا انا من العدالة والتنمية وانما الاحترام
    لازم يكن بيننا كامغاريبة من جهت وبن كران
    كوازير المغاريبة

  • غ,عبدالحف
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:39

    الذي يقول و يهول المسألة بأن هناك من بقي له من أجره سوى 54 في المئة
    أعتقد أنه لا يعيش في المغرب و لا يعرف أن هناك موظفين يتقاضون 1500 درهم أي نسبة أقل من 20 في المائة اذا ما اعتبرنا أن أجرتة الطبيعية تفوق بقليل 10000 درهما . الله يجيبك على خير آ صاحبي , اذهب للمالية و الق نظرة على الأجور و لا تعتمد على التقديرات المزاجية . راه القضية حامضة أكثر مما تعتقد.

  • كريم الحر
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:42

    إذا وصل هذا المقاول إلى هذا الحد من طلب العدل من محكمة دولية فهذا دليل على ما وصلة إليه المغرب من فساد في جميع إداراته…

    أرجوا من جميع المواطنين الغيورين على وطنهم أن يبدأو بمحاربة الفساد بأي وسيلة كانت…

    لا نستحق الحياة الكريمة الخالية من "الفساد" و "الرشوة" و "الحکرة" إلا إذا حاربنا الفساد و توقفنا عن مساعدة المفسدين و ذلك بـ:

    – إعتبار الكرامة الشخصية فوق كل شيء

    – لا تسمح لأي أحد أن يخيفك و يهددك بسلطته و ستجد من يساندك اذا كانت لك الشجاعة.

    – توقف تماماً عن دفع "pour boir"، "الرشوة"، "التدويرة"، "القهوة" و أخواتهم…

    – إذا خاف المسؤولون الجشعين من ردة فعل كل مواطن فستجدهم يحسبون لك ألف حساب و سيتوقفوا عن الاستغلال

    – و الأهم من كل هذا إذا وجد كل مواطن الدعم من الآخرين فسيكونون نهراً من الكرامة لا يمكن إيقافه "نقطة بنقطة كيحمل الواد" و سيتساقط المفسدون مثل قطع الدومينو…

    حاربوا مثل ما حارب غاندي القوة البريطانية حيث لم يحرض على العنف و إنما على العصيان السلمي برفض الظلم…

  • babadr
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 22:49

    I agree with alkawachi #3
    Even in the U.S so called the land of free speech does not do that.those things belong in the funny page not the cover page.
    I think hespress is alergic to benkirane.

  • انا نشهد ليك
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:03

    كانت عندي طوموبيل ديال النقل وكان واحد الجندارم ديما كياخد مني الرشوة ما عنديش حل يقدر يدخلك للفوريان ضلم واحد المرة قال لي برم عطيتو كيف ملف كنعطيه وهو يقول ارى لوراق عطيتو لوراق وهو شدهم ليا وقدمني للمحكة على الرشوة ملي دزت في المحكة ما خلاونيش نهدر حدو قال اطتيه قلت ليه اه وهو يطوي المف ما بغاش يسمع لي حتى لي قدمني ما حضرش معايا ما خسرو عا قالو لي دنوبك علي وحكمو عليا باش بغاو محكمة لهاي الى جات عندنا للمغرب الدخل كلشي للحبس

  • sami, لأ غيرو الله؟
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:04

    الافارقة علمونا الشعودة و السحر وتركوه و هم يتقدمون بالعلم عندما استيقضو بعد ان تعلمو من استعمار .و فرنسا علمتنا الرشوة لكي تستولي على وطننا المغربي هي و اسبانيا و بقينا نحن شعب المغرب في مكاننا نبكي على اطلال لا نتعلم في المدارس ولا الجامعات, نحن شعب المغرب نؤمن بالخرفات مولاي بوشعيب المدفون وسيدي فلان و مولاي براهيم الخرفات,وترسخت تقافة الشعودة السحر الرشوة الفساد الجهل التخلف في كل الرجاء وطننا المغربي الحبيب من سبتة الى الكويرة ,الشعوب و الدول تعلمت تيني اوطان و شعوب, ونحن ينخرا فساد شعودة جهل تخلف هل يقنصنا شباب؟ هل ينقصنا عقل؟ ذاكاء؟ اكيد لالالالالالالالا ينقصنا شعب لا يريد ان يفهم ان مفتاح شعب قوي هوا العلم, ينقصنا ان دولة ترضى بفساد تسفيد و تتقات منه ولا يهمها دولة وشعب اسمه المغرب,لآ يغيرو الله بقوم حتى يغيرو ما باانفسهم اين نحن من هذا؟ هل نحن عاجزون؟ هل نحن امة الفساد؟ ام نحن شعب مغربي منه فتح فتح اندلس الى اوروباء ؟ ومن وطننا المغرب سينتهي الكون عند شروق الشمس من بلدنا المغرب على الكون؟

  • Abbas
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:11

    إذا ا يمكن لشخص أو جماعة لرفع دعوى أمام المحكمة الدولية بلاهاي. الدول وحدها هي التي يمكن لها ذالك. أما إن كنتم تقصدون المحكمة الجنائية الدولية فهي لا تعمل إلا تحت أمر مجلس الامن.
    إذا كان يريد إحراج الحكومة فما عليه الا مراسلة بان كي مون وبارك أوباما ورؤساء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي. و يجب عليه أن يعلم أن ذالك سيكون وبالا على القضية الوطنية وصورة حقوق الإنسان…..

  • ANA_WALO
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:17

    سبحان الله سقطت الحضارة العربية مع سقوط الاندلس. لم يبق الان الا بعر خيل من قد رحلوا. لا تتعبوا انفسكم بالحلم بالعدالة والمساواة والتقدم والرخاء. قلت لقد رحل القوم لم يبقى سوى مخلفاتهم. العقل العربي الحالي لن يستطيع بناء حضارة. سامحوني من فضلكم ولكنها الحقيقة.

  • امزميز
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 23:19

    بن كيران عدو المغاربة و حامي حمى المفسدين الله اكون لنا فالعوان

  • المرضي /// الحسيمة
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:12

    الله معك ايها ا لرجل الشجاع المقاول عادل بلمعاشي.

    الرشوة في الإدارات العمومية وفي المحاكم كانه شيئ عاد للغيه.

    اوا الامام ….. اوا الامام …… اوا الامام … اوا الامام ….. اوا الامام.

  • الحرادي عبد الرحمان
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:51

    واش فراسكم الرشوة دبا تاتعطا بالكود اش بيت تحضي مع لي ما دداها غيك اجي تشوف اسي بنكيران واحد المشروع اقتصادي واجتماعي بسيدي يوسف بن علي +المركب التجاري سوق الربيع+ كانت تفويتات المحلات النجارية ديالو كلها رشوة على يد شيخ الملحقة الادارية الشمالية المسمى ايت زيدان السعيد الدي يعرفه الجميع باعماله الشنيعة من زبونية ومحسوبية وتلاعب بمال العام ديال المشروع غهو من دوي النفود .ويليه القابض البلدي للسوق المسمى التميمي محمد ماقدهومش يدخلو الناس للمحلات بالرشاوي زادوها حتى بالحوانت لي مستاغلين وتاي تقاضاو منهوم الكرا على عينيك ابن عدي كي تات قول اسي بن كيران .الاول 225 لبيع الملابس باسم الزوجة ديالو .والثاني ججججججججووووووجججججج احوانت 246لبيع الدجاج والاخر بدون رقم لاصلاح الهاتف النقال مع العلم ان الواجهة الرءيسية فعروض اثمان اوا هادي هيا الزعامة ولا بلاش ………..واخرون مثلهم من اعوان السلطة ومستشارون .او نصيحة مني اسي بن كيران عنداك يقول ليك راسك تهدر معاهم راهم من دوي النفود والمداخلات لاي يمشيو يتسييوا ليك فشي مصيبة بحالي =سبق ولفقوا ليا جريمة قتل او وضفوا ليا شاهد ابكم؟؟؟؟…..

  • houri
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:54

    المغرب سوق لسماسرة واصحاب المصالح لايمكن اصلاح المغرب مادام القضاء لاينصف المستطعفين وابناء الفقراء والمحتاجين هذا المواطن التجا الى الدول التي تحترم الانسان وتقدره ومن قواننها ان الشعب سواسية امام القانون نحن في دولة تحترم الاثرياء واصحاب الاجاه والمناصب العليا ولا مكان للمستضعفين امام العدالة المرتشية والمتعجرفة نحن في دولة القوي ياكل الضعيف ولامكان لهؤلاء الحشرات داخل هذه الدولة التي تتشدق امام العالم انها دولة الانصاف والعدل والمساواة كيف للقضاء المغربي المتغطرس والجبار ان يسمح لعمدة مراكش ان يذهب الى فرنسا لتسلية وهو من اكبر ناهب المال العام كذلك كيف لهذا القضاء ان يستدعي اعليوة عدة مرات ويمتنع عن الحضور كانه هو من خلق المغرب كيف للقضاء المغربي ان يكون نزيها وبادو تعيش في امان وحرية اين هي العدالة في هذا البلد الذي اختار ان يكون مثل اسياده الابرار الذين سبقوه بالف القرون وهو مزال يمكت في القرون الحجرية ويقدم نفسه امام اسياده انه قدوة للاخرين نحن في هذا البلد مظلمون ولم نجدوا من ينقدنا من الظلم والاستبداد والقهر والحرمان و الغطرسة والعبودية ان بلدنا لايستقيم حتى تنقرض وجوه الشر

  • rachid
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:58

    مازالت ضاهرة الرشوة متفشية بهذه المدينة وادي زم
    اسكن بودادية ايكوز طريق الفقيه بن صالح هدا الحي الجديد والجميل
    قام احد السكان ببناء عشواءي امام منزله في ملك الدولة وتسبب في تشويه منظر الحي ودلك مقابل 1000 درهم رشوة للسماح بهدا العمل اغير اللائق
    اين القانون

  • متتبع عن قرب للملف
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:15

    "وإياكم من الرشوة، راها كاتدي مولاها للحبس" شعار في واد والواقع في واد آخر . هذا الإشهار الذي كان يمر في إ.ت.م ( الإداعة والتلفزة المغربية)، ما بينو وبين الواقع غير الخير والإحسان ….ماكاين غير الرشوة تم الرشوة تم الرشوة لذلك دائما سنبقى في أسفل السافلين على جميع المستويات، وبالتالي يضطر المغربي للجوء للسفارات الأجنبية كالحالة هاته، لأنه فقد التقة في إدارتنا وحكومتنا وقضاءنا المغربي. فتحية للمقاول بلمعاشي وشكرا لجريدة الصباح التي تناولت الموضوع وجريدة هيسبريس التي خصصت للموضوع العنوان البارز في أهم ما جاءت به الصحافة الورقية .

  • taha
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:25

    أظن أن هذه الجمعيات الني تدعي دفاعها عن المستهلك وحمايته أنشئت لتنذ وتشحب وتستنكر فقط.. مساكين هد الشي علاش قدرتو…. المغاربة ديال بصح أي الطبقة المسحوقة حتى تنذد وتشجب وتستنكر بحال هد الجمعيات… ولكنها أي الطبقة المسحوقة فيتاكم بواحد الحاجة اللي نتوما (الجمعيات……) معمركم ما عرفوتها فايتكم بالمعانات والعذاب اليومي المسترسل مع غلاء المعيشة في وجيز وبطريقة صاروخية…. الله ياخد فيكم الحق ونشوفوكم كتخلصو في الدنيا قبل الاخرة يارب……. ماتنساوش بان الخالق سبحانه قال : دعوة المظلوم لا ترد.

  • mohamed elbzibzi
    الخميس 29 ماي 2014 - 01:44

    حقيقة الحكومة رغم بعض القرارات القاسية التي تطبقها الدولة مثلة الزيادات في الأسعار الى اخره الا أنه لايجب اهمال الجانب الاخر من القيام بمجهودات مثل محاولة الحد من المحسوبية و الزبونية

  • KALIMET 7A9
    الخميس 29 ماي 2014 - 04:19

    ولا واحد من الاخوة المعلقين لفت نظره
    الراجل الظالم الذي اراد ان يسوي ارض المصلى ويحولها الى تجزئة
    هؤلاء لايسعون الا للفساد فقط ولو كان على حساب دينهم وكانهم ليسوا
    بمسلمين
    اتقوا الله في هذا البلد والا سيعمنا الله بغضبه
    اللهم لاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا امييييييييييين

  • ccv
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:09

    le mec est malade chez nous c est la loi de la jungle il a qu aller retourner à sa campagne pour faire un Berger au lieu de rentrer dans le busness, le cas du sable a tanger les pauvre gendarmes et la police ont besoin d argent pour faire vivre leurs enfants et avoir aussi une voiture ils gagnent pas assez, il faut rajouter encore un barage de l amkhansia eux aussi ont besoin d argent on dit toujour ard allah ouassiaa il y a encore le sable sur la terre

  • Moe
    الخميس 29 ماي 2014 - 05:53

    This guy should sue the king of morocco

  • jillali
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:20

    كين هاي هاي اولدي انت غالط المشروع باغي باش الترفح راك غالط هاذوك ترفحوا من والول او مع الناس الكوانب .اما المسلم كيعيش وعيش معاه .علاه الحمق فرنسا شحال قولبت من دولة اوهلند او مريكان هي صانعة للقوالب . باغي تخرج العيب ونت عندك جواز خضر . كون كنتي اسمك جورج وامك كثرين اوباك روني امكن لمرنز ايجو معك. عليك بلا حول ولا قوة الى بلاه العظيم. ومال الدولة كلاوه بقيتي عانت.

  • dadda
    الخميس 29 ماي 2014 - 08:57

    هناك كثر من وسيلة لمحاربة الرشوة وعدم السماح للابتزاز
    ذهبت الى ادارة وعندما حاول الموظف ابتزازي اتصلت مباشرة بصديق انتحل صفة مسؤول في الوزارة (اتفقنا مسبقا بعد القاء نظرة على مسطرة الحصول على تلك الوثيقة في الموقع الالكتروني) التي شرحها لي وبعد الانتهاء من المكالمة تغير موقفه مائة وتمانين درجة
    كيخافوا ومكايحشموا

  • محمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:19

    بكثرة النصب والاحتيال تزداد وسائله وطرقه,في بويزكارن يقطن أحد المدعين بالبركة والنسب الشريف المسمى (الصافي)المعروف بفساده واستغلاله لنفوذه للنصب على المواطنين الأبرياء,وأنا من بين ضحاياه لذلك اخبره بأن الأمور ستتخذ منحى اخر اذا لم يسرع في اعادة ما اخذه مني

  • badii
    الخميس 29 ماي 2014 - 09:22

    شافو غير المحكمة ديال لاهاي أما محكمة الله سبحانه وتعالى كعما شافوها الله يهدي الجميع

  • hassan
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:18

    اغتيالهم يجنب وقوع الفوضى في البلد ويدعم الديقراطية بأقل تكلفة
    لا تنتظروا من الغرب تنظيف أوساخكم

  • samir
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:19

    la corruption menace notre pays il faut luter fermement contre ce fleo car les admistratives reste le premier resource de ce phénomene

  • الفساد بالجملة.. لا بالتقسيط..
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:29

    وأنا أيضا والله أفكر بجدية، سوف أقاضي هذه الدولة بسبب قضاءها الفاسد، حيث غض الطرف عن شقة خبيثة هي نتاج دعارة مغربية في كابريات سويسرية تم شراءها بأموال خبيثة تم تبييضها بعد تهريبها باحتيال بطرق غير قانونية، وتوصلت من اشترتها ووقعت عقد شراءها بتوكيل موقع من القنصلية المغربية بالعاصمة السويسرية، ولدي نسخة من التوكيل ونسخة من عقد شراء الشقة وقعته "المشترية" باسمها وقالت للمحكمة أنها "مكترية" فتبرعت عليها المحكمة باسم الملك بتعويض عن السكن مقداره 1000 درهم شهريا يِؤديه رجل تعليم، لولد تجاوز 22 سنة ولا يدرس (أي لرجل وليس لولد) ولبنت تتخرج هذه السنة مهندسة دولة ولم تكن تسكن بتلك الشقة الخبيثة، فاعتبرتها المحكمة تسكن فيها ضدا على الواقع، واعتبرت الرجل ولدا، أما أم الرجل والبنت فهي معلمة مطلقة خلعيا منذ 16سنة سلم 11 وتمتلك ضيعة فلاحية وعدة عقارات، ولا حق لها في أي شيء مني لكونها تخلت عن أبنائها وأنا حضنتهم صغارا لعدة سنوات، وعند كبرهم تواطئت مع الفساد المستشري في القضاء المغربي، فقالوا "معسرة" ومكنوها من مبلغ 17 مليون.. بالله عليكم هل يمكن أن يكون الفساد بالجملة إلا في القضاء المغربي ؟؟؟…

  • mohamed_besançon_taza
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:49

    la corruption est une maladie chronique qui frappe notre société.Non seulement ça va pas s'arranger mais ça va s'accentuer:ceux qui en profitent sont ceux qui tiennent le pouvoir(gauche,droite,islamiste…) chez nous on parle pas de revolution mais la contre est la contre revolution a toujours existé….ils vont continuer à voler les pauvres jusqu'à la mort "du chien"

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الخميس 29 ماي 2014 - 11:55

    هدا مشكل خطير جدا حيث ان الناس لي راكمات أموال عن طريق تجارة أو أو..(على دراعهوم) عندما يريدون استثمار اموالهم في مشاريع مصغرة أو متوسطة ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني يتعرضون للابتزاز و العراقيل من طرف رجال السلطة..

  • لطيفة رباطية
    الخميس 29 ماي 2014 - 12:37

    ايوا دابا سمعناك اول مرة في تاريخ المغرب رجل مغربي بمعنى الكلمة هاد الفساد مغادي تقصير عليه الا ادا بدينان طالبو بالحقوق ديالنا وإنصاف المغربي الشريف اللي باغي يزيد بالمغرب للإمام عنداك غير ترضخ ويشتريو الذمة ديالك لأنك مشيتي بعيد والمحاكم الأوروبية غادي تنصفك لكن المخزن غادي يحاول بعربية يغريك كلشي عندهم يباع ويشترى

  • SAMIR CASA
    الخميس 29 ماي 2014 - 12:51

    الحمد لله، مطالبة بالحق أصبحت قانونية،أنا شخصيا سأطالب الدولة بالتشغيل ،في جميع الجهات الدولية بعد أن أستكمل المسطرة الداخلية الوطنية،أنا الآ على وشك تقديم طلب المجلس الوطني لحقوق الإنسان،مدعوما بحجج بدين الخطاب الرسمي للتشغيل. لا يمكن لي إلا أن اشجع هذا الرجل المقاول حيت يناضل بالديمقراطية الحقيقية،(عاش الملك)وليسقط الفساد. ‏‎ ‎

  • - أحمد -
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:36

    لعل المتقاعدون ضحايا الصندوق المغربي للتقاعد يتأكدون أن مقاضاة الدولة أمام المحكمة الدولية ليست كذبة أبريل كما يخيل اليهم و لنقابتهم المبجلة فيسارعون الى طلب رفع الظلم و الاضطهاد الذي مورس عليهم من قبل الدولة التي أفنوا أعمارهم في خدمتها

  • ayad
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:36

    POUR COMBATTRE LA CORRUPTION AU MAROC ,IL FAUT UN CONTROLE ET LE CONTRE CONTROLE,,LE CONTROLEUR CONTROLé ,ET PASSER A LA SANCTION……
    Comment échapper à la corruption alors que dans un pays lorsque un responsable vole un milliard de dhs et le tribunale le sanctionne de 5ooodhsou """"3mma salaf"",
    ..attention à la bombe à retardemant.

  • محمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:27

    " العلوي قال أيضا لـ"الأخبار" إن وزراء التقدم والاشتراكية يواجهون إكراهات تجعلهم غير قادرين على تنزيل فلسفة الحزب."
    ومن الذي يكرههم على البقاء في الحكومة ؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس