رصيف الصحافة: السكتة القلبيّة تتهدّد الاقتصاد بسبب تأجيلات الحكُومة

رصيف الصحافة: السكتة القلبيّة تتهدّد الاقتصاد بسبب تأجيلات الحكُومة
الأربعاء 19 يونيو 2013 - 23:45

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس من “المساء” التي أوردت أن هشام عطوش، المسؤول عن مكتب الدراسات الاقتصادية والمالية التابع للأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والاحسان، قد حذر من قرب السكتة القلبية للإقتصاد الوطني في حال استمرار الحكومة في تأجيل الإجراءات اللازم اتخاذها لإنقاذ ما يمكن انقاذه.. مؤكدا على أن السياسة تشكل خطرا على المستقبل الاقتصادي للبلاد إذ إن الاستمرار بمنطق الاستراتيجيات القطاعية غير المندمجة والمعتمدة على الاقتراض وكذلك الضغط على الطلب الداخلي من خلال الزيادة في المحروقات وسن المساهمات التضامنية والرسوم الإضافية … لا تظهر وفاء الحكومة لتعهداتها ببناء اقتصاد قوي للحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى.

“المساء” أشارت أيضا إلى أن الراغبين في أداء مناسك العمرة قد تفاجؤوا بغياب اللقاح الذي يتعين التطعيم به قبل السفر إلى الديار المقدسة من الصيدليات والمراكز الصحية دون إشعار سابق وهذا ما دفع بعضهم للإحتجاج أمام مقر بعض المندوبيات التابعة لوزارة الصحة.

نقرأ كذلك في “المساء” أن برلماني تجمعي ـ عن دائرة غفساي بضواحي مدينة تاونات ، قد أدين بسنتين سجنا نافذا على خلفية تهمة تبديد أموال عمومية. كما قضت محكمة الاستئناف بفاس أيضا أن يعيد البرلماني المذكور أمولا ـ 18 مليون سنتيم ـ سبق أن اقترضها من البنك الشعبي والقرض الفلاحي.

ذات الجريدة أفادت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في الدار البيضاء قد باشرت البحث في ملف المهاجر المغربي في فرنسا المتهم بتنفيذ عشرات عمليات السطو على شبابيك أوتوماتيكية لمجموعة من أبناك فرنسا.

“الخبر” أفادت أن الناشطة الصحراوية الزهرة حيدرا، رئيسة الجمعية الصحراوية للتوعية بمشروع الحكم الذاتي والتنمية المستدامة، قد اتهمت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالتسبب لها في ديون وصلت إلى 70 مليون سنتيم، على خلفية عدم وفائه بوعده لها ولجمعيتها إذ تسلم ملفها وقال لها سيري تخدمي راحنا معاك، خلال تنظيمها الملتقى الوطني الأول للمغرب الصحراوي الألفي الذي احتظنه أحد فنادق العاصمة الرباط من 15 إلى غاية 17 من الشهر الجاري. ذات الناشطة حملت بنكيران مسؤولية سلامتها الجسدية جراء دخولها في إضراب مفتوح عن الطعام أمام وزارة الداخلية بالرباط ، قائلة في تصريح للخبر، لن أبرح مكاني إلى حين حضور رئيس الحكومة الذي لم يف بوعده الذي قطعه لي.

“الخبر” نشرت كذلك أن الجزائر قد أجرت مناورات عدة حتى تحول دون أن يفوز المغرب بتنظيم المؤتمر الدبلوماسي للأشخاص معاقي البصر في مدينة مراكش والذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين 17 يونيو وستستمر إلى غاية 28 منه. مشيرة إلى أن الجزائر لم يرقها تنظيم المؤتمر في المغرب كونه يعرف مشاركة وفود حكومية.

أما “الصباح” فقد تطرقت لخبر مفاده أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب قد أصبح مهددا بالإنشقاق بسبب الصراع الدائر بين فريق إدريس لشكر وتيار أحمد الزايدي حول قيادة الفريق النيابي خلال المرحلة المقبلة.

نفس اليومية نشرت أن صيدلانية قد اتهمت عامل عين الشق بالسمسرة إذ فاوضها على ثمن فيلا نيابة عن صاحبها قبل أن يهدمها ويجهز على مشروعها.

نفس اليومية أشارت لما قاله عبد الملك أفرياط، عضو الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، خلال تدخله بالمجلس، إن المشهد السياسي يثير الشفقة والإشمئزاز في ظل الترشقات بين مكونات الأغلبية. ذات العضو وصف المشهد بالغير المفهوم إلا من طرف من كان ضالعا في علوم ما يدور وهو ما يزيد المغاربة سخطا وتذمرا وانعدام الثقة في العملية السياسية.

صحيفة “الأخبار” أفادت أن برلمانيين من مجلسي النواب والمستشارين قد واجهوا محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، بحقائق تتعلق بوجود زيادت في أسعار المواد الاستهلاكية فضلا عن وجود مضاربات في بعض المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، إلا أن الوزير ظل يردد لا وجود لأي زيادة في الأسعار وهو ما جعل بعض البرلمانيين يطالبون الوزير بالخروج من مكتبه والنزول إلى الأسواق لمعرفة الأسعار الحقيقية التي تكوي جيوب المواطنين .

نقرأ في “الأخبار” كذلك أن عمر أوكان، المنسق الجهوي لمادة اللغة العربية بأكاديمية التربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء لم يستسغ عدم إدراج الأكاديمية لامتحان اللغة العربية الذي أنجزه، مضيفا أنه فوجئ بعد فتح الأظرفة التي تحتوي أوراق الامتحان الخاص بمستويي الأولى باكالوريا علوم والثانية باكالوريا علوم أحرار أنها تحتوي على مواضيع يجهل مصدرها.

‫تعليقات الزوار

16
  • Tafroukht
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:04

    "وقال لها سيري تخدمي راحنا معاك"، هذا لا يعني "سيري ضيّعي 70 مليون في الفنادق"! كلّ من هبَّ ودبَّ صار يرمي اللوم على بنكيران! يجب على الكلّ تحمّل المسؤولية، هذه بداية التغيير، لا يغير الله ما بقوم حتّى يغيروا ما بِأنفسهم.

  • fonctionaire
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:27

    الكثير من الناس ينهبون المال العام عن طريق النصب و تزوير الوثائق كما هو الحال بخصوص الاعانات التي تمنحها الدولة لتشجيع الفلاحين . فهناك من احترف النصب و دلك بتكوين ملفات وهمية للاستفادة من الاعانات التي تمنحها الدولة عن طريق الشباك الوحيد بمختلف المصالح الاقليمية لوزارة الفلاحة و اخص بالدكر الشباك الوحيد الموجود بالمديرية الاقليمية للفلاحة بسيدي قاسم التي تعرف فوضى في توزيع الاعانات بلا حسيب و لا رقيب . اتمنى ان تتحرك وزارة الفلاحة للبحث في الموضوع و وضع حد لهدا النزيف.

  • Amine et ses idees
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:34

    خطاب إلى السيد بنكيران:
    هاد التماسيح و العفاريت اللي كاتكلم عليهم راه الشعب المغربي تكلم عليهم قبل منك
    حنا كنا كانسميوهم الشفارة و أنت عطيتيهم اسم جديد.
    راه عندك الزهار لقيتي الملك نقا البلاد شويا
    كون تلاقيتي مع ادريس البصري و العفورة و السليماني و…. كون كلاوك التماسيح و العفاريت ديال بصح.
    السيد بنكيران راه ما جيتي بوالو جديد كولشي هادشي حنا عارفينو
    أشنو الحل؟
    فهمتيني و لا لا؟
    واش الحل عندكم هو الزيادة في الأسعار ؟
    واش الحل هو تفقير الطبقة المتوسطة؟
    إذا كان هذا هو الحل أفضل التماسيح و العفاريت.
    اللهم العمش و لا العما
    فهمتيني و لا لا؟ 

  • marocain libre
    الخميس 20 يونيو 2013 - 00:48

    il faut que tu saches cher monsieur que les prix des carburants au maroc sont raisonnables pour un pays qui produit 0 baril par jour, au lieu de critiquer un gouvernement qui est dans sa 2 ème année proposes des solutions

  • احمد لبصير
    الخميس 20 يونيو 2013 - 01:54

    الطامة الكبرى ان الامتحان الجهوي في مادة اللغة العربية في جهة العيون بوجدور لم يكن غير قانوني فقط بل الاكثر من ذلك انه لم يحترم الاطر المرجعية, وهذا ما اثار استغراب اساتذة المادة الذين هددوا بمقاطعة التصحيح وطالبوا بحضور مفتش المادة

  • al maqi
    الخميس 20 يونيو 2013 - 02:13

    لا اعرف ما هو دور البرلماني المغربي الئ حد الان. فقط اعرف انه يمثل جهة او اقليما في مجلسي الامة و يتقاضئ اجرا كبيرا و امتيازات لا حد لها اضافة الئ الحصانة اليرلمانية و الاعفاء من الضرالئب. أليس بالاحرئ بهم ان يسددوا الضرائب خصوصا و ان اغلبهم برلماتي او مدير ديوان او استاذ جامعي او وزير سايق او رئيس حزب مند امد بعـ——يد لكن باي مواصفات بعمل؟
    لم يسبق لي ان عرفت ان اليرلمان افقد شرعية الحكومة و لا حتئ شكك في ادائها او في توجهاتها. الحكومة تخدم البرلمانيين و البرلمانيون يخدمون الحكومة. اما الشعب فيشاهد مسرحية قيس و ليلئ علئ خشبة البرلمان علئ شاشة تلفزة الحكومة.
    لم ار قط ان برلمانيا جاء بمشروع لبلدته او حتئ تكلم في قبته عن قبيلته. شر زائد لا بد منه.
    و يحيا الملك الذئ يرعئ الشعب.

  • amal
    الخميس 20 يونيو 2013 - 03:44

    نقرأ في "الأخبار" كذلك أن عمر أوكان، المنسق الجهوي لمادة اللغة العربية بأكاديمية التربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء لم يستسغ عدم إدراج الأكاديمية لامتحان اللغة العربية الذي أنجزه، مضيفا أنه فوجئ بعد فتح الأظرفة التي تحتوي أوراق الامتحان الخاص بمستويي الأولى باكالوريا علوم والثانية باكالوريا علوم أحرار أنها تحتوي على مواضيع يجهل مصدرها.
    finik a si lwafa

  • مسلمة مغربية عربية أمازيغية
    الخميس 20 يونيو 2013 - 10:10

    من كل ما ورد الصورة هي الأكثر تعبير لأن الحذاء ذا الكعب العالي واللون الأحمر لها دلالاتها الخاصة والنتيجة هي سحق المواطن ليس من طرف السياسة والسياسيين الذين هم بدورهم تحت رحمة من يتحكمون في الإقتصاد.
    المهم هو البكاء والتباكي واللوم و… لن يحل المشكل ولن يخفف من معاناة المتألمين…
    أقترح إذا كان بالإمكان بدل من من النقد والنقض والتهديم ونشر اليأس والتأيئيس نشر تقافة العمل الجاد كل من موضعه من عامل النظافة إلى عامل الإقليم. المرأة في البيت ، الإبن في المدرسة، الأب في السوق… إذا كان كل منا التغيير الذي يريد أن يراه فإن هذا البلد سينطلق إلى الأمام بأسرع من المتوقع وسيسعد الجميع.
    لا أقول :غنو العام زين
    ولكن أترجى وآمل أن نركز على الفاعلية والتفاؤل . لأنه من كثرة الشكوى وقلة الجدوى علمنا شبابنا الكسل والإتكال…

  • مشاهد
    الخميس 20 يونيو 2013 - 10:41

    شباط = بنكيران= المشاركة في المسرحية الهزلية على مسرح البرلمان = التماسيح

  • رزق
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:28

    *صحيفة "الأخبار" أفادت أن برلمانيين من مجلسي النواب والمستشارين قد واجهوا محمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، بحقائق تتعلق بوجود زيادت في أسعار المواد الاستهلاكية فضلا عن وجود مضاربات في بعض المواد الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان*
    طارت معزة ولباس
    أسي بوليف ن جل الخضر تتراوح أثمنتها في السوق المغربية بين 4و7دراهم
    المسكين تقهر مع الحكومة جديدة

  • الشعب يقول
    الخميس 20 يونيو 2013 - 12:39

    كفى من تقمص الأدوار بين الحكومة والمعارضة فكلكم تماسيح تنهشون الشعب . وهنيئا لكم الإمتيازات في عز الأزمة التي ستضرب جيوب المزاليط

  • maghribi
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:21

    الحوار المتداول بين الناس بشكل كبير هاد الأيام هو الحركة واقفة البيع وشرا ميت كولشي كيشكي والكل يتساءل

  • dahbi salah
    الخميس 20 يونيو 2013 - 13:39

    خلاف ما يقال ويشاع لأسباب مختلفة حول الوضع الاقتصادي للبلد ، اقول أن المغرب بخير وليس مهددا لا بالسكتة القلبية ولا بالجلطة الدماغية ولا هم يحزنون . كل ما هنالك أن تداعيات الأزمة الإقتصادية العالمية بدأت في التأثير على القطاعات الاكثر ارتباطا بالخارج كالسياحة والصادرات الفلاحية والصناعية وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج..والحكومة كباقي حكومات العالم تتعامل معها بطريقة عادية ولا مجال هنا لتهويل الامر والادعاء بقرب إفلاس المغرب وفقدانه "لسيادته الاقتصادية والسياسية" ،لأن ذلك في نظري مجرد مزايدات سياسوية ضيقة لا صلة لها بالواقع المعيش!

  • yuossef
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:26

    نحن الشعب لن نلوم ابدا بن كيران وحزبه علئ تعتر الحكومة في الاصلاح بل العكس نلوم الاحزاب التقليدية وبالاخص الاستقلال ومن يدور في فلكه هم من وظعوا العصا في الرويضةةةةةةةةةةةةةةةةةة

  • عز الدين
    الخميس 20 يونيو 2013 - 15:42

    يجب تدخل ملكي لإنهاء هده المهزلة السياسية ومؤازرة االحكومة الحالية وتنظيف الحقل السياسي من الطفيليات وشكرا

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 22 يونيو 2013 - 10:23

    انا معاك يا صاحب التعليق 13 – dahbi salah تبارك الله عليك..
    فعلا يجب ان نحمد الله على ما نحن عليه مقارنة مع باقي دول العالم العربي والاجنبي.. كفانا تخويفا وتهويلا ولعبا على الاعصاب.. راكم كتضخموا الامور وكتصعبوها وهي ساهلة.. الصراحة زدتو فيه وبزاف.. خليوا الحكومة تخدم راها من سوء حظها تزامن وصولها مع الازمة العالمية الاقتصادية والسياسية.. بدل متبقاوا علينا بالتخويف شوفوا كفاش تفرحونا ولو بحسن الكلام.. ويالله نبدلو شي شوية تفكيرنا ونشجعوا الحكومة باش تعطي باركة منبقاوا حاطين العصا فالرويضة..
    انشري يا هسبرس انشري…

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير