رصيف الصحافة: القضاء يبحث عن أموال مفقودة بـ"مكتب الكهرباء"

رصيف الصحافة: القضاء يبحث عن أموال مفقودة بـ"مكتب الكهرباء"
الأحد 3 يناير 2016 - 22:00

نشرع في قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء” وهي تورد أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استدعت مسؤولين بالمكتب الوطني للماء والكهرباء بخصوص ملف اختلاسات مالية مهمة، تجاوزت 100 مليون سنتيم في وكالة واحدة، وأن الوكيل العام للملك بسطات أسند التحقيق إلى عناصر المركز القضائي الدركي ببرشيد، غير أن عدم التوصل إلى كيفية الاختلاسات والمتهمين الحقيقيّين دفع إلى إحالة الملف على الفرقة الوطنية بالدار البيضاء. وزادت الجريدة ذاتها أن التحقيق وفر معطيات بكون الاختفاء هم أموالا محصلة من قيمة الاشتراك في الربط الكهربائي، وكذا بطائق الدفع المسبق للاستهلاك المخصص لمناطق بالعالم القروي، إذ لم يظهر أثر لهذه الأموال في حسابات الوكالة المركزية التابعة للمكتب؛ في حين جرى تعميم مذكرة في حق أسماء ذات صلة بالواقعة.

المنبر نفسه قال إن تقريرا فرنسيا كشف تعزيز التواجد العسكري على مستوى الحدود المغربية الجزائرية، وذلك بفعل تقوية حضور عساكر الجانبين دون منع تفاقم ظاهرة الاتجار في الممنوعات.

وفي نبأ آخر، ذكرت “المساء” أن الدرك الفرنسي أقدم على إيقاف الحارس الشخصي المغربي لبان كي مون، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بعدما حاول الوصول إلى مقر إقامة الملك محمد السادس بالضاحية الباريسية، في تصعيد منه ضد توقيف التحقيق في قضية نصب واحتيال تعرض لها من طرف أشخاص عند محاولة اقتنائه مشروعا تجاريا بتارودانت. وقالت اليومية ذاتها إن توقف سير القضية دفع المعني بالأمر إلى توجيه رسائل في الموضوع إلى مسؤولين مغاربة، منهم رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات.

“المساء” نشرت أن الشرطي الذي فقد مسدسه و27 رصاصة ليلة رأس السنة أقدم على ذلك وسط “محلبة” بسلا، وليس على متن القطار، وفق ما سبق أن أفاد به بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني. وأضافت الورقية ذاتها أن المحققين انتقلوا إلى “محلبة” قريبة من محطة القطار “تابريكت”، فتم الوقوف على ولوج الأمني للمتجر في حالة غير عادية، ثم طلبه من صاحبه الاحتفاظ بالحقيبة الشاملة متعلقاته الشخصية والوظيفية، قبل تناول وجبة ثم المغادرة.

شهدت ابتدائية سيدي سليمان سرقة غريبة، إذ أقدمت سيدة على سرقة هاتف نائب لوكيل الملك أثناء وجودها بمكتبه. وكشف مواطن غموض السرقة بعد أن توصل إلى أن الفاعلة أم لأحد المعتقلين، قال إنه سمعها تعترف بجرمها لرفيقة لها كانت خارج المكتب، وإثر ذلك جرى ضبطها، قبل أن يأمر وكيل الملك باعتقالها لأجل التحقيق.

ومن “الصباح” نقرأ أن مواجهة تمت باستعمال الرصاص من أجل اعتقال دركيّين لبارون مخدرات، ودامت خمس ساعات كاملة، استعملت خلالها كلاب شرسة، وأفضت إلى إيقاف سبعة أشخاص آخرين. وزادت الجريدة ذاتها أن الواقعة بصم عليها دركيو سرية برشيد بتجزئة “الوفاء” ببلدية الدروة؛ بينما خيم الرعب على السكان وهم يسمعون أصوات 25 طلقة من أجل إيقاف الملقب بـ”إيسكوبار”، في حين استعملت المجموعة المستهدفة كلابا ضارية وأكوام حجارة ضد الأمنيين.

وعن الاعتقالات والدرك أيضا، نشرت اليومية ذاتها أن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية، التابعة لجهاز الدرك الملكي، أوقفت 9 رؤساء دوريات كانت تشتغل ليلة مرور 40 طنا من المخدرات، انطلقت من الناظور، قبل أن يجري حجزها إثر مداهمة على الطريق السيار بالبئر الجديد. والمعنيون بالإجراء تم حبسهم إداريا بثكنة تامسنا لأجل مواصلة التحقيق معهم.

في “الصباح” ذُكر أن وزارة الداخلية الإسبانية حددت هوية 130 من مواطنيها قتلتهم جبهة البوليساريو ما بين 1973 و1980، وهم المعنيون بنشاط جمعية لضحايا الإرهاب، سبق تأسيسها بجزر الكناري.

أما “الأخبار” فاعتبرت أن وزارة التجهيز والنقل تعتدي على تخصصات القضاء بسحب رخص السياقة من المواطنين، وذلك بعد نهاية المهلة المحددة من لدنها لأجل تجديد الرخص التي بقيت على حوامل ورقية. وقالت الجريدة ذاتها إن مهنيين ومتتبعين يرون أن الوزير عزيز رباح سقط في خرق قانوني بسحب الرخص تحت داعي عدم التجديد في الوقت المحدد، ذلك أن هذا الإجراء لا يتم إلا بارتكاب المخالفات الواردة في القانون، واستنادا إلى قرار قضائي.

أقدم وزير الصحة، الحسين الوردي، على إصدار قرار بتوقيف أحد الأطباء الرئيسيين بالمركز الصحي لـ”زومي”، ضواحي وزان، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة وأسفرت عن هجوم طال المؤسسة الصحية وتخريب سيارات الموظفين. وتزيد “الأخبار” أن القرار هو توقيف احتياطي عن العمل مع إيقاف الراتب، باستثناء التعويضات العائلية.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت، نقلا عن “لوموند”، إن الشرطة الفرنسية أنجزت 6000 محضر للإجابة على أسئلة ظلت عالقة بخصوص عبد الحميد أباعود وابنة عمه حسناء آيت بولحسن، وكيف وصلت إليهما الشرطة، والطريقة التي قضيا بها نحبهما، إذ أفيد بأن اتصال مواطن برقم الطوارئ مكن من تحديد مكانهما، وذلك بعدما انتبه لاقتناء حسناء ثيابا رجالية بالرغم من أنها لم تكن على علاقة بأي شخص معروف في منطقة إقامتها.

‫تعليقات الزوار

17
  • معلق
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:13

    شحال.. جوج فرنك…غير خليهوم اديوها راه مساكن تيخدمو 22 ساعة

  • الهروشي التطواني
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:22

    الذي لا أعلمه هو كيف تستمر الدولة في دعم المكتب الوطني لكهرباء وتضخ في ميزانيته الملايير بينما المفروض هو العكس..ألا تعلمون أن راس المشكل هو المدير الفاشل الفاسي الفهري من عائلة آل فهري الذين اينما تولوا قطاعا الا وساده الفشل والخراب …يجب اقالة ومحاكمة هذا المسؤول وفتح تحقيق لتحديد مسؤولية الآخرين..

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:23

    بسم الله الرحمان الرحيم

    – "..والكهرباء بخصوص ملف اختلاسات مالية مهمة، تجاوزت 100 مليون ..".

    فلوس "الضو" يديهم "زعطوط"، و بنزيدان يزيد فالتسعيرة على ظهر المقهور لّي ضحك عليه بائع القرد..

  • mouka
    الأحد 3 يناير 2016 - 22:37

    ها لي ما بغينا هذه الشركة اصلها الشفرة والشلاهبية ابا عن جد . اخبث شركة في العالم تتغذى مثل البعوضة على عرق الناس بدون رقيب

  • yassine
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:01

    هذه الاخبار تشعرك ان المغرب بلد الفساد والفاسدين بامتياز.. من سيحارب الفساد اذا كان المسؤولون انفسهم فاسدين..
    بينما اللصوص الصغار يسرقون في الشوارع.. اللصوص الكبار يسرقون في المكاتب..

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:16

    من هؤلاء اللصوص الذين اختلسوا 100 مليون ولربما هناك من يختلس مئات الملايير ؟؟

    إنهم أبناء الشعب الذين كانوا يتسولون الوظائف في السابق وحصلوا عليها وأعطيت لهم يمكن أن يكون من بينهم أخوك أو ابن عمك أو أحد من أقاربك او أصدقائك أو … وها هم يتحولون إلى مجرد لصوص كما كانوا في حياتهم العادية قبل ان يصبحوا موظفين.

    محاربة الفساد يجب أن يبدأ من المقدم مرورا بالقايد وبموظفي الماء والكهرباء والضرائب والبلدية والعمالة الشرطي البسيط والعميد صعودا إلى البرلماني ورئيس الجهة والوزير، كما يجب ان نحاربه في كل واحد منكم فمن منكم لم يعطي الرشوة ولم يفسد ؟؟ من منكم من لم يبحث عن وساطة وسماسرة الإدارات لقضاء مآربكم ؟؟

  • Fattah
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:24

    ليس فقط مكتب الكهرباء بل جميع المصالح الإدارية والوزارية والرياضية والجماعية والقضائية والبوليسية والجدارمية والعسكرية وووو الادارة المغربية كلها فساد رشوة اختلاس سرقة حكرة تماطل قهوة نخوة…..السبب هو انعدام الخوف من الله والتفكير في المصالح الشخصية والعائلية ذلك ان الموظف المغربي وبصفة خاصة المسؤولون يستغلون مدة اشتغالهم لجمع المال وبناء الفيلا وتنصيب الزوجة والابن وبنت الأخ والعائلة وما أقوله حق بعد اشتغالي اكثر من 10سنوات بإدارة الرشوة بالرباط

  • حسبن الله ونعم لوكيل
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:29

    في بنكران وحكومته ورباحه وحكرته ???اتى على اليابس والاخضر وتعلم لحكامة في رؤوس لفقراء ولبسطاء ولمستضعفين ومقدرش على كروش لحرام ينزفون ثروات وخيرات البلاد بالليل ونهار في اليابسة ولبحار حاميه حرميه وعفى عنهم رئيس المحمومة الاتستحيو من من اوصلوكم لمناصب القرار الا تستحيو من الواحد الاحد الصمد يامن يدعي ويوهم العقول المغفلة بانه يثماشا مع المرجعية الاسلامية هل تعلم يابنكران انك اجهزت على حقوق الوطن والمواطن وسرت به الى الفقر واغرقته بديون لخارجية وساندت الاغنياء وتبيعاتك بالمناصب وزدت شحمة في Oلمعلوف بقرارتك الرجعية لنثقامية واثقلت كاهل البسطاء بزيادات في دعائر واشطر كهرماء وضرائب ومصتخلصات لفنيط ولائحة لتغني اتباعك بالاجور وتعويضات لخيالية 7مليار و657مليون درهم شهريا باسم الاصلاح ولختلاس وتمرير مشاريع ووووو

  • بوصنطيحة
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:32

    الخبر غير صحيح و غير دقيق… من قام بالسرقة هو صاحب التيليبوتيك و لا علاقة لمسؤولي المكتب بهذه السرقة.

  • home
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:33

    إلى توجيه رسائل في الموضوع إلى مسؤولين مغاربة، منهم رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات.
    le pauvre ca montre qu il ne vis pas au maroc
    ben est plutôt occupé par ses prières pour aller au paradis,
    avec un salaire de plus 70000 dh il ne peut demander plus de Dnia

  • حميدات سعيد
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:36

    وزادت الجريدة ذاتها أن التحقيق وفر معطيات بكون الاختفاء هم أموالا محصلة من قيمة الاشتراك في الربط الكهربائي، وكذا بطائق الدفع المسبق للاستهلاك المخصص لمناطق بالعالم القروي، إذ لم يظهر أثر لهذه الأموال في حسابات الوكالة المركزية التابعة للمكتب؛ في حين جرى تعميم مذكرة في حق أسماء ذات صلة بالواقعة.
    وما خفي كان اعظم وكل سنة تخصص الملايير من ميزانية دافعي الضرايب لسد العجز في ضَل أزمة البطالة وتفشي الفقر والتهميش والاحباط والفساد
    انها السيبة تتجلى في كل معانيها والتسيب وانهيار دولة الحق والقانون .
    مسؤولو المكتب ينهبون بدون حساب او متابعة والشعب يوءدي على حساب تنميته فإلى متى ؟؟؟

  • hamza
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:37

    القضاء يبحث عن أموال مفقودة بـ"مكتب الكهرباء" !!! ..باغي تاهوا ياخد حقوا هنها ! هههه

  • العطار
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:43

    أموال كثيرة للمكتب الوطني للماء والكهرباء نهبت بشكل فظيع,لتعويض هذه الأمول المنهوبة لم تجد الحكومة الموقرة الا الزيادة في ثمن الماء والكهرباء على حساب المواطنين وتركت الناهب ينعم بأموال الشعب بذون محاسبة

  • لا حول ولا قوة ألى بالله
    الأحد 3 يناير 2016 - 23:49

    هم يختلسون ويغطون العجز من جيوب الشعب ولا من رقيب ولا من حسيب راه قاليك عفا الله عما سلف سير أ بن كيران الله ياخد فيك الحق

  • زهراء
    الإثنين 4 يناير 2016 - 08:31

    لماذا تبحثون عنها؟شقق في باريس إجازات في كل جزر المحيط الهادي مشروبات باشكالها وانواعها…ولكن رانتخبات قربات والناس بدأوا يخافون على مناصبهم .فضحوا بعضياتكم اولدي

  • تطوان الأندلس
    الإثنين 4 يناير 2016 - 10:29

    الزيادة الأخيرة في الماء والكهرباء والتي فرضتها الحكومة ظلما وقهرا على المواطنين كان سببها العجز المادي الذي كان يعاني منه المكتب الوطني للكهرباء ولم تمر إلا بضعة الأيام وبدأت تظهر إختلاسات مالية كبرى في هذا المكتب الوطني للكهرباء ولربما هذا المبلغ المالي الذي سرق يضرب في عشرة أو أكثر ،المسؤولون ينهبون الأموال والمواطن يؤدي ثمن ماسرقوه وبناء ا على هذا ويعتبر المغرب دولة الفساد والمفسدين بامتياز.

  • momo oujda
    الإثنين 4 يناير 2016 - 13:21

    Pour une grosse somme on dit l argent perdue pour 10 dh on dira volé si une enquête sera faite légalement qlq 99% des responsables passeront le reste de leurs vies au bagne

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال