رصيف الصحافة: القضاء يحقق في التلاعب بدعم المتضررين من الحرائق

رصيف الصحافة: القضاء يحقق في التلاعب بدعم المتضررين من الحرائق
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 15 غشت 2022 - 22:09

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن النيابة العامة أصدرت أمرا باعتقال قروي تبين أنه استفاد من الدعم المخصص للمتضررين من الحرائق بإقليم العرائش، على الرغم من أنه لم تلحقه أي أضرار؛ فيما تمت متابعة عون سلطة في حالة سراح مقابل دفع كفالة 20 ألف درهم.

وحسب الجريدة ذاتها فإن عون السلطة، وهو مقدم مدشر “العزيب” بجماعة بوجديان قيادة تطفت، قد عمد إلى تسجيل والده المعتقل ضمن لوائح المتضررين من الحرائق التي اندلعت بالدوار المذكور، على الرغم من أن النيران لم تلحق أغراضه وأمتعته وماشيته بأي أضرار، حيث تم تسجيله بكونه فقد عددا من رؤوس ماشيته، باعتبار أنها نفقت احتراقا، فتم تعويضه بـ18 رأسا من الماشية.

كما نشرت “الأحداث المغربية”، في حيز آخر، أن مجلس الشفافية الإسباني أمهل وزارة الخارجية ورئيسها خوسي مانويل ألباريس عشرة أيام لتقديم تقرير مفصل عن التواريخ التي صدر فيها التصريح بدخول “بن بطوش” إلى إسبانيا، والتعليمات التي وجهت إلى قوات الأمن المسؤولة عن مراقبة الحدود للسماح له بالدخول.

وحسب المنبر ذاته فإن قرار المجلس يدعم شكاية توصل بها حول رفض وزارة الخارجية الإسبانية سابقا الإفراج عن المعلومات بدعوى أن قضية إبراهيم غالي أمام محكمة سرقسطة، وبالتالي فمن واجب الوزارة التحفظ وفقا للمادة 14ـ 1 من قانون الشفافية والمادة 043 من قانون الملاحقة الجنائية.

“المساء” ورد بها أن الدرك الملكي باليوسفية حقق مع رئيس جماعة إيغود ونائبه الثاني وبعض الأشخاص المتعاقبين على رئاسة جمعية للنقل المدرسي، بخصوص تحويل مبالغ مالية من حساب الجمعية إلى حساب رئيس الجماعة ونائبه عن طريق شيكات في أسمائهم الشخصية، حيث استغرق الاستماع إليهم لما يزيد عن عشر ساعات متواصلة.

وأضاف الخبر أن المحققين تمكنوا من الوصول واستخراج كشوفات الحسابات البنكية لجمعية النقل المدرسي من مؤسسة بنكية منذ سنة 2016، حيث تفاجأ المحققون بأن عددا من الأشخاص قاموا بسحب مبالغ مالية مهمة من حساب الجمعية؛ ما عجل باستدعاء المشتبه فيهم وإخضاعهم للتحقيق.

وكتبت الجريدة ذاتها أن عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية تنفي حدوث سرقة علمية، مؤكدة أن عملية افتحاص البحوث أظهرت أن نسبة التشابه لا تتجاوز 10 في المائة.

وحسب “المساء” فإن لجنة المناقشة أقرت أن هذه النسبة الضئيلة لا تعود بالضرورة إلى نية الانتحال، ولا تمس مشروعية مناقشة الأبحاث.

“المساء” كتبت، أيضا، أن عناصر الدرك الملكي بمدينة القصيبة التابعة لإقليم بني ملال تمكنت من فك لغز سرقة مبلغ مالي من صندوق إحدى العيادات الطبية بالمدينة ذاتها، حيث تم توقيف المشتبه فيه الذي تبين أنه كان يتردد على العيادة رفقة أمه المريضة واستغل لحظة دخول المستخدمة إلى إحدى الغرف ليقوم بسرقة المبلغ المالي المتواجد بالصندوق، وغادر المكان بسرعة حتى لا يتم ضبطه ويفتضح أمره.

وأضاف الخبر أن المتهم وُضع تحت تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، في انتظار عرضه على القضاء.

من جهتها، نشرت “العلم” أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت تقديم مساعدات عسكرية لعدد من الدول العربية، من بينها المغرب؛ وذلك لوجود هذه الدول بشكل مباشر أو غير مباشر تحت تهديد السلاح الإيراني الذي يشمل الطائرات المسيرة والصواريخ، ضمن ميزانية 2023.

وأضاف الخبر أن إدراج المغرب ضمن قائمة الدول المهددة بشكل مباشر أو غير مباشر يستند إلى الحجج التي قدمها المغرب في عدد من الملتقيات التي تؤكد التقارب الجزائري الإيراني من خلال التدريب الذي باتت تتلقاه مليشيات “البوليساريو” على يد حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن أكثر من 20 خطارة بجماعة فركلة السفلى بإقليم الرشيدية تواجه خطر اليبس التام؛ الشيء الذي جعل نظام الري هذا، باعتباره تراثا لا ماديا حقيقيا وتقنية عريقة في مجال جلب المياه الجوفية، مهددا بالاندثار والزوال، بعد أن لعب دورا مهما وأساسيا في تنمية الواحات بجنوب المملكة، وخاصة بمنطقة تافيلالت.

في السياق ذاته قال عمر حمداوي، الفاعل المدني بالمنطقة، إن الخطارات بجماعة فركلة السفلى تعاني العديد من المشاكل، التي تستدعي تضافر جهود كافة الفاعلين والمعنيين بواقع هذه المنشآت، باعتبارها مورد عيش أساسيا للساكنة من جهة، وجزءا لا يتجزأ من حضارة وهوية الإنسان الواحي من جهة ثانية.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أنه مع اقتراب دخول الموسم الدراسي الجديد 2022ـ 2023 عاد الغليان ليهيمن على منطقة أحد “واد إفران” إقليم إفران، بسبب ثانوية انتهى بناؤها ولم تفتح أبوابها أمام التلاميذ؛ الأمر الذي جعل أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في حيرة من أمرهم، هل سيتابعون دراستهم بأزرو أم بإفران أم بغيرهما؟ أم يتوقفون عن المتابعة أصلا؛ وذلك نتيجة حالة المؤسسة العالقة من دون مصير واضح قد ينقذ مستقبلهم من التهديدات المتربصة بمسارهم الدراسي.

‫تعليقات الزوار

22
  • mohajir
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:14

    كل عملية يشرف عليها لمقدم والشيخ والباشا والقايد فلا تنتظر منها أن تمر بدون أن يأخدوا من الكعكة حقهم وهذا يعرفه الداني والقاصي بالمغرب

  • فاسي مغترب
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:15

    ها لي قلنا، حتى رزق الدراوش طمعو فيه، عادي منين تلقا قاضي وكياخد الرشوة ويبيع ويشري فالناس حتى المقدم خصو حقو، شي تاياكل فشي هاد البلاد رجعات كيف الغابة لي عندو شي شوية ديال السلطة كيلعب كيف بغا

  • علي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:16

    زعم واش مكاينش شي حد نزيه وشريف ونظيف فهاد البلاد كلشي كيسرق وكيخطف المصيبة العظمى ملي كتكلف القضاء بالقضية كيقول المثل المصري “حاميها حراميها”

  • saagor
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:17

    لا حول ولا قوة الا بالله بزاااف هادشي واش هاد الناس ماكايشبعوش طمعو فكولشي الناس تحرقلها رزقها كامل و هاكاك طمعو فيهم تاهما ..الله ياخد فيهم الحق ( قفة د رمضان الاعانات دعم كورونا دعم الحرائق اي حاجة ياكلو منها ) الحكومة ماكاتحملش بوحدها المسؤولية راه بنادم اللي خايب و نهار تعطاه السلطة والله حتى يطحنك حسبي الله و نعم الوكيل

  • عمران دريس
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:26

    إذا أردت ان تدمر شعب وتكرس عليه التحكم يجب العمل على تغشي الغش والاتكالية والسرقة والريع وهكذا عبر عشرات السنين من تشجيع الممارسات المشينة تم تقطيع اوصال المجتمع لهدف سهولة التحكم فيه!!
    ما وصل اليه البلد كان مخطط له منذ عشرات السنين وقد تحقق الهدف مع الاسف فالصوت الانتخابي صار يباع في واضحة النهاًر والسرقة ونهب الميزانيات صارت عملة راءجة والغش في الصفقات والأشغال والفاتورة اصبح شيء عادي هذا مع غياب متعمد لقضاء رادع !!
    والهدف الأسمى هو التحكم في المجتمع والابتعاد عن الديمقراطية ودولة المؤسسات والحق والقانون

  • observer
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:32

    certains agents d’autorité sont dépassés .obsolètes ,périmés ,ils croient que le monde s’est arrêté aux années 70 .réveillez vous, vous étés la risée de tout le monde .

  • مواطنة
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:34

    حتى الكوارث عندنا لم تستسلم منالإستغلال في السرقة، بلاد العجائب حقا . لا حول و لا قوة الا بالله

  • mousss
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:35

    قال تعالى ،،انا عرضنا الامانة على السماوات و الارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا .(..الاية ) .. اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا .اي دعم واي مساعدة من الدولة لم تسلم من التلاعب والاختلاسات …هذه الظاهرة لم تكن بهذه الحدة من قبل …الناس متضرر واخرون يجهزون على حقوقهم بسبب الطمع والجشع …وعدم الخوف من المتابعة والمحاسبة والعقاب…ابن الضمير اين المسؤلية امام الله وامام القانون .ان لم تستحيي فافعل ماشئت …

  • عبدو
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:39

    لم يتركوا احدا الا ونهبوه. الفقير اليتيم المتقاعد الاجير المريض ….. حتا الناس المضرورين ما عتقوهمش والله حتى غادي تشوفو عذاب اليم عند الحساب

  • كريم
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:43

    حتى من الدعم فيه التخلويض الله يحضر السلامة

  • الفساد
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:50

    أينما تولوا وجوهكم فتم الفساد الله تدير شي تاويل

  • * ما فعله القضاء
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:51

    * ما فعله القضاء تجاه المتلاعبين بدعم المنكوبين جراء زلزال الحسيمة ، سيفعله مع المتلاعبين

    بدعم المتضررين من الحرائق . مع مراعاة الفرق الوحيد: فذاك زلزال و هذه حرائق . فربما

    كان عدد موتى الزلزال أكبر من المحروقين . في الرياضيات : بالنسبة لعدد تابث ، كلما كان

    المقسوم عليه كبيراً ، كان الخارج أقل و أصغر .

  • متتبع
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:53

    أصلا هده التعويضات لم تخرج لمستحقيها .. المتضررون ما هم إلا طعمة ولم يتوصلوا إلا بالفتات… وهدا يعلمه المغاربة قاطبة مند اليوم الدي أعلنوا عن التعويضات.. صفقة مثلها مثل سابقاتها على مر السنين.

  • حسن
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:57

    المقدم المسكين هو الحلقة الاضعف في سلسلة الفاسدين والمفسدين ويغطي فسادهم جميع المجالات والانشطة التي ينخرطون فيها ابتداء من منح الشواهد ذات الصلة بمهامهم مرورا بمطاردة الباعة المتجولين وتتبع تصاريح مشاريع البناء الى غير ذلك من المسؤوليات ولا يكون نصيبه من ذلك الا الفتات اما النصيب الأوفر فلجهات غالبا ما لا تسلط عليها الأضواء وتفلت من المتابعة والعقاب

  • سعيد
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:58

    لقد سبق لي أن نبهت من التلاعبات التي قد تقع ان لم يتم إشراك فعاليات المجتمع المدني التي تتميز بالنزاهة والكفاءة في العملية،كون الداخلية وحدها غير كاف بسبب فساد بعض القياد ورؤساء الدوائر ومن يتحكم فيهم، لقد ان الأوان لمراجعة شاملة وجذرية في دور وزارة الداخلية ،كون هذه المؤسسة وجدت لخدمة المواطن والواطن ولا لتخريبه.

  • عبد الله
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:09

    كانوا قد صرحوا من قبل ب 29 مليار لدعم المتضررين من الحرائق

  • un Marocain
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:13

    comme d’habitude . . . notre cher pays a le potentiel humain et matériel pour faire partie des meilleurs au monde, dommage que certains n’arrive pas a penser au-delà de leurs besoins personnels.

  • bensaid
    الإثنين 15 غشت 2022 - 23:59

    التلاعب بالمساعدات الخاصة بالمتضررين من الحرائق قبل ان تنطفئ النار.

  • mjalwake fnew york o bikhire
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 00:34

    la corruption, le vol,l,escroquerie, circulent avec le sang des marocains, ,rien a faire c,est dans le sang.

  • محب الوطن
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 09:12

    الدولة ان دعمت مشكل ،وان لم تدعم مشكل ، معادلة لازمتها عبارة المشكل دائما ،والسبب لان التلاعب سنة الخبثاء والسماسرة والانتهازيين ،الذين يتحينون الفرص للاختلاس ، والاغتناء،والنهب …الخ فكيف لهذا البلد ان ينعم أبناءه بكرم العيش ،وحقوقهم لا تصل اليهم .(ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا ). لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Krima
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 13:35

    مساعدات كثيرة جاءت من مختلف بقاع العالم الى الحسيمة خلال الز لزال من بينها خيام مكيفة أتت من امريكا .اختفت فى رمشة عين و لا يعرف مصيرها.

  • محسن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 22:22

    جميع عملية الدعم يتم التلاعب من المقدم وشيخ وزيد ويد نعدام الضمير الإنساني مع الأسف

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين