رصيف الصحافة: المجاعة تهدد المغرب في السنوات القليلة القادمة

رصيف الصحافة: المجاعة تهدد المغرب في السنوات القليلة القادمة
الخميس 29 ماي 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الصادرة الجمعة من “المساء” التي نشرت أن الخبير الأمريكي، دافيد أرشيبالد، يحذر المغرب من المجاعة في السنوات المقبلة، إذ يتوقع أن تعرف المملكة صعوبات في السنوات القليلة المقبلة في توفير حاجياتها الغذائية للمغاربة، وذلك بناء على تحليل المعطيات التي تفيد أن المغرب يستورد غالبية المواد الغذائية الأساسية كالقمح الذي سيعرف ارتفاعا في الأسعار مستقبلا.

ذات الخبير أضاف أن المغرب يتمكن بالكاد من توفير حاجيات 13 مليون مغربي من هذه المواد الأساسية ما يعني أقل من نصف السكان، مشددا على أن ما يدعم هذه الفرضية هو كون واردات المغرب من المواد الغذائية الأساسي تزايدت منذ سنة 2005 بنسبة 15%سنويا ، فضلا عن تسجيل عجز بين الواردات والصادرات الغذائية منذ2007، زيادة على عدم قدرة قطاع الصناعات الغذائية على تقوية أدائه، مع تسجيل أن المغرب يستورد عددا من المواد الغذائية غير الأساسية.

نفس الجريدة كتبت أن وزارة الداخلية أقدمت على إصدار قرارات العزل النهائي في حق سبعة أعوان سلطة (شيوخ ومقدمون) كانوا يعملون بالدائرة 11 بالرباط ،وذلك بعدما قادوا حركة احتجاجية مؤخرا أمام مقر الوزارة بالرباط.

وفي خبر آخر كتبت” المساء” أن المديرية العامة للأمن الوطني أنجزت بطاقات بيومترية مهنية جديدة لرجال الأمن بجميع مدن المملكة، سيجري تسليمها لهم على دفعات انطلاقا من الأسبوع الجاري، وذلك بسبب تعدد انتحال صفة رجال الأمن وتزوير البطاقة المهنية للشرطة.

ذات الجريدة أشارت كذلك إلى أن شركات التبغ تعلم المغاربة كيفية تلفيف الحشيش، حيث لجأت شركات صناعة وتوزيع التبغ إلى أساليب مثيرة وأساليب مغرية لإعلان وترويج منتجاتها التبغية، إذ تم وضع آلة خاصة أمام بعض محلات بيع التبغ لتلفيف مخدر الحشيش، فيما تباع علب أخرى خاصة بتلفيف المخدر بعدد من المحلات الخاصة ببيع التبغ. مشيرة إلى أن المحلات التجارية الخاصة ببيع التبغ القريبة من المؤسسات تشهد إقبالا من طرف التلاميذ.

نقرأ في “الصباح” أن ولاة وعمال تلقوا تعليمات من الإدارة المركزية لوزارة الداخلية بوقف اقتناء أي شجرة نخيل مستوردة من الخارج لتزيين الشوارع وواجهات المدن، وذلك بعدما تم اكتشاف تلاعبات في صفقات الاقتناء.

وفي خبر آخر، تطرقت نفس الجريدة إلى التسمم الغذائي الذي كاد أن ينتهي بكارثة بعدما أصيب 20 شخصا من مجموع273 مسافرا من مختلف الجنسيات ضمنهم مغاربة على متن طائرة خفيفة تابعة للخطوط الجوية القطرية، وذلك بعد تناولهم لوجبة خفيفة مغربية.

من جهتها أفادت”صحيفة الناس” أن الجامعة الدولية لرابطات حقوق الإنسان قامت بزيارة لـ”معتقلي 6 أبريل بسجن عكاشة بالدار البيضاء حيث استمعت إلى شهاداتهم إذ أكدوا للمنظمة تعرضهم للتعذيب، كما سبق أن أعلنوا عن ذلك خلال المحكمة.

من جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن موظفين بالوكالة الحضرية بأسفي يطالبون بتدخل وزارة الإسكان وفتح تحقيق، بعدما قامت أمينة لغوث،رئيسة مصلحة المالية والمحاسبة بالوكالة الحضرية لأسفي، بإرسال استفسار كتابي إلى أحد موظفي الوكالة حول تغيبه من الساعة الواحدة إلى الثانية بعد زوال الجمعة 23 ماي 2014 رغم أن التوقيت المذكور يتزامن مع صلاة الجمعة وجل موظفي الإدارات العمومية يستفيدون من فرصة أداء مناسكهم الدينية.

وإلى يومية “الأخبار” التي نشرت أن المحكمة الابتدائية بمدينة تطوان أدانت زوجة القيادي بحزب العدالة والتنمية بتطوان ، الأمين بوخبزة، بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 53.600 درهم، وذلك على خلفية إصدارها شيكا بدون رصيد قيمته 21 مليون سنتيم.

اليومية ذاتها قالت إن التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة،خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام البرلمان، والتي ألقي فيها باللوم على المركزيات النقابية في كونها سبب توقف الحوار الاجتماعي، أثارت استغراب النقابات،إذ قال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، إن بنكيران يجب أن يتحمل مسؤوليته في التصريحات التي يطلقها، معتبرا أن النقابات الثلاث لم توقف الحوار الاجتماعي والتزمت الصبر أمام تجاهل الحكومة لمطالبها في الوقت التي كانت سريعة الاستجابة لجلسات الحوار التي انعقدت قبل فاتح ماي.ا

لعزوزي أضاف أن بنكيران وعد باستئناف الحوار معنا بعد فاتح ماي على أرضية المذكرة المطلبية وهو ما لم يف به بعد.

‫تعليقات الزوار

80
  • احمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:15

    اسمعها الى الدين يطالبون بنصيبهم من الثروات

  • سعيد السوسي
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:17

    لا حول و لا قوة الا بالله
    زاعما حنا بخييييييير
    مقدك بن كيران زادنا الوفا بالزيادات زادتينا نت اسي ﺩﺍﻓﻴﺪ
    ﺃﺭﺷﻴﺒﺎﻟﺪ، بقتي غي نتا
    الله ادينا فالضو قبل مايزيدو فيه

  • الجوع و موازيين
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:23

    واين هو الكلام عن الرفاهية والعيش الكريم والمغرب الحديث والتحدي و الانجاز ومعجزة التنمية والتقدم الذي تشهده البلاد (الديموقراطية والسياسة المركزية والامركزية والمفهوم الجديد للسلطة العبارات التي نشئ عليه اجدادنا تم ابائنا وسمعناه بدورنا والان يسمعه ابنائنا

  • DA3IFFFFFFFFFFF
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: المجاعة تهدد المغرب في السنوات القليلة القادمة؟ كروش الحرام ماخلاو لينا والــــــــــوا لو كان يأكل البشر كون بداو بنا .سعى رحمة الله واسعة .

  • king of my self
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:23

    مخطأ من يظن أن عدو المغاربة هي المجاعة أو الفقر ،المشكل الحقيقي هي تلك الطبقية الفاحشة في وطننا المشكلة هي أولئك الذين يحاولون تفقير هذا الشعب الفقير المشكلة هي النخب الفاسدة التي لا تخاف الله .المشكلة الأكبر هي أننا نرى كل هذا ونسكت .لذلك فنحن شعب لا يستحق أن نعيش ألا هكذا

  • salah
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:23

    المغرب دائما يستورد القمح والجفاف يتعايش معم منذ الثمانينات لكن أن تنشري هذا ياهسبريس و ياصحافة الصفراء لا، رغم أن بن زيدان أثقل الشعب بالزيادات و سمح لكم بكتابة ما توذون ذون متابعة لأن هذة الفقرة لو كتبت أيام البصري لما ثم العثور على مدير جريدتكم والكاتب بدعوى مس الأمن القومي ومحاولة زعزعة الإستقرار ، بن زيدان أخطأ عندما صرح ب عفا الله عما سلف و حاول إصلاح المقاصة وإنقاذ مؤسسات الدولة من الإفلاس و التي مدراؤها معروفون و معينون بظهير شريف ، على الأقل الشعب وإن عارض بن زيدان على الزيادة إلا أنه يعلم أنه غير فاسد .
    ٱنشري يا هسبريس

  • مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:23

    المغرب يملك بويا عمر و زيادات بن كيران و المرفحين الذين اذا شبعوا كأن المغاربة كلهم شبعانين..
    نحن لا نحتج و لا ندعو للعصيان و للحقوق فبطونهم الممتلئة نتقاسم معها البركة فنحن بلاد البركة

  • samir
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:24

    أينك يا عمر بن الخطاب الذي لا ينام حتى يعرف الجائع من الشبعان,والمجاعة موجودة في المغرب في وقتنا هذا ,وهناك عائلات وأسر ليس لهم مدخول ,عايشين غيربالماء والخبز,أين هي العدالة والتنمية أين هو الإصلاح الذي تتغنون به,وفي الأخير يقولون المغرب أحسن بلد ,,.

  • simohamed
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:27

    صراحة في الاونة الاخيرة لم نعد نسمع ما يبشر بالخير من افلاس صندوق التقاعد و غياب سيولة صندوق الضمان الاجتماعي الى افلاس المكتب الوطني للماء و الكهرباء و الارتفاع المهول للاسعار والعقار و وكثرة القروض من صنجوق النقد بالاضافة الى اشكالات اخرى كانت موجودة سلفا كتدهور الفلاحة و ندرة المياه في العشرية القادمة و تلوث الشواطئ …
    ما يحز في نفسي اننا لا نسمع ان مسؤولا يحاسب على هذه " الجرائم " التي ترتكب في حق الشعب المغربي و اذا استمر الوضع على ما هو عليه فمستقبل هذا البلد و اهله سيكون على " كف عفريت " اللهم احفظ بلدنا و نجه و خلصه من المفسدين

  • زرادشت
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:29

    هذه النظريات التشاؤمية سئمناها منذ أن أعلن مالتوس قديما أن العالم سائر إلى الهﻻك والدمار بفعل اﻹنفجار الديمغرافي متناسيا دور التقدم العلمي في التنمية.
    ونحن نؤمن بقوله تعالى: ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء واﻷرض. )
    فﻻ تخوفونا.

  • DODO
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:33

    لانقرا في اخبار نيني الا اخبار حزب العدالة والتنمية كانه هو الفاعل السياسي الوحيد الموجود في الساحة المغربية , وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان جريدة الاخبار تخارب pjd نيابة عن بنشماس ….وشباط ولشكر والدولة العميقة .

  • مغربي حر
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:34

    مع بنزيدان كل شيء وارد في الحسبان
    مبروك عليكوم الزيادات وقريبا المجاعات
    المغاربة يستحقون أكثر من هذا
    هم الدين صوتوا على حزب اللا عدالة و اللا تنمبة
    هم الدين يصفقون لبن زيدان وللوفا ه ولشعبويتهما
    هم الذين يسفهون المناضلين والمعارضين للسياسات المعتمدة بالبلاد ويتهومنهم بالخيانة وإتارة الفتنة ووو
    هم الدين تنكروا لكل ما تم إنجازه سابقا وسفهوا حكومة التناوب ورجالاتها الذين أخرجوا المغرب من السكتة القلبية وحسنوا كل المؤشرات الماكرواقتصادية وفي نفس الوقت تم تحسين الوضعية الإجتماعية لشرائح واسعة من المغاربة وتضاعفت أجور الكثير من الموظفين وتم تخفيض ديون المغرب.وتم فتح أوراش اقتصادية كبرى وأوراش حقوقية.
    المغاربة يستحقون غلاءأكثر لأنهم وضعوا ثقتهم في تجار الدين الذين استغبوهم واحتالوا عليهم بكل سهولة.
    بعد زيادة أسعار المحروقات وزيادة أسعار الكهرباء والماء سترتفع جميع الأسعار
    وعما قريب ستصلكم بشرى تحطيم صندوق المقاصة لأنكم تصفقون لتدميره إداك ستشترون قالب السكر ب15 أو 20درهم وقنينة الغاز الكبيرة ب140درهم بدل 40 درهم حاليا وهلم جرا
    مبروك عليكوم الزيادات ،أُوراه مازال مشفتو

  • مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:34

    كلمة في هذا المجال أقولها وأكررها إلى أن يسقط الشمع من الآذان لتسمعها وتعيها :

    كان على المخزن منذ زمن ولا يزال عليه الآن وفي المستقبل أن يعتمد على خبراء المستقبليات أمثال الدكتور المهدي المنجرة… وخبراء التغذية أمثال الدكتور محمد الفايد… من أجل الرقي بالإنتاج الفلاحي المحلي الموسمي لكل منطقة بحسب مناخها وتضاريسها إلى رتبة توفير الاكتفاء الذاتي للمنطقة وبالتالي الأمن الغذائي الذاتي لكل منطقة من نتاج أرضها وحيواناتها وعرق رجالها ونسائها. بدل الاعتماد على منتجات مستوردة لا تمت لتراب أرضهم بصلة.

    إذا تم الاستهانة بهذ الأمر فلن يبقى لشعب بلدنا الحبيب إلا أن يستمر في حصاد ويلات العبودية … وباستمرار.

    تصبحون على وطن … لكل مواطنيه.

  • mostafa
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:34

    فعلا بعض الولاة والعمال يتلاعبون في اقتناء اشجار التمر وغير دليل على ذلك السيد الابراهيمي الوالي السابق لمدينة وجدة من هذا انشا شركة في اسم زوجته لاقتناء الاشجار

  • brikoui
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:35

    لقد بدأت أشمُّ راحة السيناريو المصري في الصحافة المغربية ، فقد بدأت تهول في كل خطوة إصلاح تقوم بها الحكومة ،حتى أنها في بعض الأ حيان تختلق أكاذيب من أجل خلق جو من الكراهية للحكومة ، حقًا إنها صحافة صفراء.

  • وتزارين
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:37

    امر لا يحتاج الى خبراء فمع كثرة الاعتماد على زراعة الدلاح بدل القمح والشعير ومع تراجع القدرة الشرائية بسبب الزيادات الصاروخية في الاسعار فمن الطبيعي ان يتنبا جميع المغاربة الفقراء بقدوم فترة صعبة يعاني منها من المجاعة والعطش ونتمنى ان يحفظنا الله وان يهدي عنا من كان السبب

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:37

    التقرير الدي يتكلم عن المجاعة مغلوط لأنه استند على نسبة استيراد القمح …

    في حين أن القمح المستورد هو بمتابة رشوة من المغرب الى الدول المصدرة " روسيا . أمريكا …" وسنبقى نستورد القمح حتى ولو كان عندنا اكتفاء داتي ..

  • fatmi
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:41

    ا لمغرب وما ادراك ما المغرب قادر على اطعام ابنائه حاضرا ومستقبلا

  • Youcef
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:41

    { قل لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا }
    صدق الله العظيم

  • Karim
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:41

    ستكون المجاعة و الطاعون لا قدر الله الطف بالمغاربة من بنكيران و عشيرته

  • ايمن خ
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:43

    اصلا حنا دابا فالمجاعة.بسبب بنزيدان ولصوص المال العام

  • afellay
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:43

    الغائب لا يعلمه إلا الله وشكر لله رب العالمين

  • سليمة المراكشية
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:45

    ثروات المغرب السمكية كافية لإطعام الصين كمية و جودة، لكن لصوص بلدنا إقتسموها مع الغرب و يبيعونها بالخارج و يبقى ثمنها بأبناك الخارج، يعني الثروة دهبت و ثمنها أيضا دهب، هذه إسمها السرقة الوصوفة بمشاركة خائن الدار، أما الفلاحة فإسألوا الذين ورثوا الأراضي من المستعمر الذي إنتزعها من القبائل، إنها تستعمل لإنتاج العنب لتحويله إلى خمور تصدر للخارج بدل إنتاج طعام المغاربة، تخيلوا معي أن كروش لحرام بالمغرب صدروا للخارج سنة 2012 أزيد من 124 مليون لتر من الخمور ،و حتى هذا الحرام تبقى أمواله بسويسرا إستعدادا لأي ثورة أو إنقلاب، طبيعي أن يكون لدينا مجاعة و عجز تجاري و شركات كروش لحرام تستورد من الصين و تقتل الإنتاج المحلي، لايفكرون إلا في الربح بدل التفكير في مصلحة الوطن، أتعجب حين أرى إخلاص الصهاينة لوطنهم المزعوم ،و تدمير اللصوص لبلدهم المغرب، حقيقة، أمر عجيب.قريبا سنسمع عجز مكتب الفوسفاط و يجب مساعدته بالزيادة في الخبز و الشاي و السكر و الزيتون ،سامحوني نسيت النعناع، والنعناع. أما الرويس رويس و الفيراري و الكازينوهات و لقصور و الفيلات فلن يحسوا بأي شيء لأن شعب المغرب ميت لا يتحرك.

  • Man
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:46

    الشعب، الدي تعيش أغلبيته في الماضي و تأمن أن التطور و القضاء على المجاعة لا يأتي عبر العلم و العمل بل عن طريق ما طبقه أجدادهم مند 14 قرن، لا يستحقون المجاعة فقط ….
    شعوب أوربا مثلا تجاوزت الحديث عن الخبز نهائيا، و هي أمام أعيننا لكن لا نريد أن نأخد العبرة من هده الشعوب.
    تجدر الاشارة أن المجاعة التي كانت قبل 14 قرن لا يوجد مثلها الان في أفقر أفقر الدول ، الناس كانوا يمشون عراة حفاة و كان غداءهم لا يتجاوز بضعة تمرات أو كوب حليب من الابل

  • said
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:46

    ولهذا على المعارضة من أجل المعارضة أن تتقي الله في المغاربة وتعمل إلى جانب الحكومة لمواجهة التحديات و مواجهة شبح المجاعة والكف هن وضع العصا في عجلة الإصلاح الذي تقوم به الحكومة .إن المغاربة محظوظين لانهم ربحوا حكومة نزيهة شغلها الشاغل هو الاصلاح من اجل الشعب ولو على حساب شعبيتها إنها قمة النزاهة برافو .لإشارة لا أنتمي لاي حزب ولا أدافع عن أي حزب بقدر ما أقدس الأشخاص النزهاء و الصريحين الذين يحبون المغاربة و المغرب . صراحة انا كمغربي أفتخر بهذه الحكومة .والله يحفظ مغربنا الغالي .
    أنشري يا هسبريس .

  • النورس
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:47

    يمكن ان يحمل تقرير الخبير الامريكي العديد من الحقائق عن هذه المعظلة ،، والتي لا نتمناها لبلدنا الحبيب ،، لذا على المسؤولين أخد الأمور بجدية ،، والحيلولة دون وقوع الكارثة،،،،،،،

  • زهير
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:50

    المجاعة تهدد الشعب فقط أما المسؤولين الكبار فأموالهم في إزدياد دائم…. حلل و ناقش

  • Gringo
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:53

    من أجل التخفيف من مشاكل الطبقة الفقيرة يجب مساعدتها على تحقيق حياة أفضل. يقول تعالى المال والبنون زينة الحياة الدنيا. لايحق لنا أن نحاول فقط تقسيم الثروة المادية ، وإنما يجب أن نتقاسم أيضا نعيم إنجاب الأطفال، إذ لايعقل أن ينجب المواطنون الأطفال كما يحلو لهم لأن الثروة محدودة. كل الدول المتقدمة تنهج سياسة التحكم في عدد الإزديادات بشكل يتماشى مع النمو الإقتصادي، أما الدول النامية فهي لاتتحكم في أي شيء وتسمح بتضاعف عدد السكان. وهنا تجد الفقراء ينجبون بشكل هستيري في الوقت الذى يكتفي فيه الميسورون بطفل أو إثنين. إذا حقق المغرب هذه الخطوة، سيتحكم في توفير الغذاء وفي السكن وجودة التعليم والصحة وأيضا التوظيف

  • بلادي بلاد
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:05

    كلام معقول ولملا والأثرياء يزدادون ثراءً!

    وزراء …أمراء وملوك في بلد يعاني من الجهل والأمية، بلد يعتمد على الصدقة من الطبقة الكادحة في الخارج لتمويل عوائلها في البلد الأم… الله يخلف على أوروبا دايرة فالمغريب الخير، شوف غير ملي تنتزادو فالصيف كلشي تيغلا !!!

    من اللخر الهربة لمن استطاع

  • chtto hassan
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:06

    يقول الله سبحانه وتعالى {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (الروم: 41) وربما نعجب عندما نعلم أن هذه النتائج التي وصل إليها 150عالما من مختلف الاختصاصات تحدّث عنها القرآن في آية واحدة، فتأملوا معي هذه الآية الإلهية الرائعة،

  • mimoun
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:07

    Ces statistiques effectués par cet américain sont anciens depuis 2005 et 2007, il faut mettre en étude aussi notre me va projet : le Maroc vert qui commence à donner des résultat très très encourageants ..

  • الطوفان قادم
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:46

    المغرب لن يعرف المجاعة و الفاقة و الفقر إلا في ظل استمرار حكومة بنكيران المشؤومة و إغراقها البلاد في الديون ، و على هذا الخبير أن يعرف أن المغرب بلد فلاحي بامتياز لو اتبع مسؤولوه سياسة عقلانية ، فبدلا من اكتساح الأراضي الفلاحية الخصبة في مناطق الشاوية و دكالة و الحوز بالمصانع و منتوج مافيا العقارات لماذا لا يتم توجيه هؤلاء نحو المناطق الأقل خصوبة مثلا شيشاوة و بأثمنة مشجعة و مد السكك الحديدية من مناطق الانتاج إلى موانئ التصدير فيستفيد الجميع ، أو لماذا لا تفرض الحكومة على من يستغلون هذه الأراضي في إنتاج الكيوي و الأفوكا ، إنتاج المواد الأساسية التي يضطر المغرب لاستيرادها و تنتزع تلك الأراضي من الرافضين ما دام الأمر يتعلق بالمصلحة العامة و تعيد توزيعها على من سيتقيد بالتعليمات مقابل دعمه على الأقل بالماء و الإعفاء الضريبي الجزئي ، لن نجوع لو ضربنا بيد من حديد على المختلسين و أجبرناهم على رد ما اختلسوه بدل العفو عنهم و إجبار المغاربة عن الدفع نيابة عنهم لن نجوع لو حققنا المساواة و جعلنا المواطن يحس بالكرامة و حب الوطن كما هو الشأن في اليابان ، و هموما لن نجوع لو أسندت الأمور لأهلها

  • Faust
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:50

    ماهوا الفرق بين هذا الخبير الامريكي و مصطفى العلوي!؟!؟!؟!؟؟؟،؟؟؟،؟،؟،؟

  • aissa med
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:50

    د اكش لقال مول رقم 28 متفق معه واتمنى من هده الحكومة ان تعمل بذلك حتى يتوازن النمو الديموغرافي مع الاقتصادي واقول ان نصف الشاكل ااتي يعاني المغرب الان سوف تلقى حلا

  • ch hamid
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:56

    لعل الدقيق المدعم الغير الصحي الذي تستفيد منه العائلات المعوزة خير دليل على دراسة الخبير.. أنا شخصيا عاينت حالة الدقيق المدعم, صراحة أقل ما يمكن القول عليه أنه غير قابل للأكل…

  • Amine
    الخميس 29 ماي 2014 - 23:59

    شيء عادي في بلد لا يحقق الاكتفاء الداتي ويستورد نصف نصف حاجياته من الخارج وتنهب تراواته وتباع للخارج بأموال زهيدة مع كل هدا نجد التهليل الاعلامي كولورادو العام زين

  • محمد مهاجر
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:00

    كل شخص او قوم يفتخرون و يتكبرون و يستهزؤون على الناس فالله يصلط عليهم عقاب و عيشة الدل المغاربة في هذه السنوات الاخيرة ا صبحوا يستهزؤن من مغاربة الخارج الذي انقذوا انفسم من الذل و القمع في بلاد الام المغرب و اتحدى اي مواطن مغربي موضف ان يصل الا نسبة المعيشة الذي يعشها شخص عاطل عن العمل في اوروبا او شخص يعيش بمسعادات التي تقدمها الدولة لشخص العاطل او المريض او المعاق تخيل معي شخص لا يعمل في اوروبا يعيش احسن من موضف في المغرب و هناك شيء المغرب في السنوات الاخيرة اصبحوا يقارن نفسهم باسبانيا التي هي سادس اقتصاد في العالم و التي من موادها الغداءية يعيش منها كل سكان شمال المغرب و الله المغاربة الجهل و عدم المعرفة هوسبب و الله نحن في اوروبا اصبحنا نصرف على الناس في المغرب لان في المغرب ليس هناك دخل و اذا كان دخل فهو لا يكفي المعيشة اصبحت في المغرب غالية من اوروبا و اطلب من اخواني المغاربة بتعلم و القراءة و المعرفة فان البطاطس و الطماطم التي في المغرب سوف تنقرض بسبب العين و التابعة ولي المعلومة البطاطس و الطماطم هنا في اوروبا ترمى في الازبال و لا يرديها اي شخص العالم يحكمه الصناعة و البترول

  • مواطن
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:08

    لنا الله فيكم يا أصحاب البطون الكبيرة ، بطون لن يملأها إلا التراب . أين ثروات البلاد من فوسفاط ومعادن كالفضة والدهب والألمنيوم والنحاس والغاز والحديد والسمك … ؟ ماذا يستفيد المواطن الفقير منها ؟ اتقوا الله فلن ينفعكم مال ولا بنون إلا ما قدمتم لأنفسكم من عمل . توبوا إلى الله قبل الغرغرة . " كل نفس ذائقة الموت ، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة "
    اللهم تب علينا توبة نصوحا يارب العالمين وارزقنا القناعة والرضا بما قسمته لنا . أما الخبير الغقتصادي فنقول له : نحن المسلمين ثقتنا بالله أكبر من اعتمادكم على نسبيات توقعاتكم الغيبية . الله تعالى قادر أن يفتح لنا بركات من السماء ومن الأرض . والمؤمن بالله لا يصدق هذه التخمينات الغيبية . " وما تدري نفس ماذا تكسب غدا"

  • وخا الجوع متفرطوش في موازن
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:09

    كل شيئ بيدي الله ولايعلم الغيب سواه،لاكن ممكن أن يحصل جفاف وجوع وموت بسب الخروج عن طاعت الله،الكل ينهب ويسرق ويزني،هناك نصابة وهناك قتالة وهناك دعارة وشواد بالعلالي ،أليسى من حق الله أن يغضب علينا ويعاقبنا شر العقاب ،والله لم يبقى لنا إلا القليل عن قوم لوط وقوم فرعون فكل ماعملوه إنتقم من عزة وجل جلاله،اللهما ألطف بنا وأهدينا إلى طريقك المستقيم .

  • cmoi
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:11

    أقترح على هذا الامريكي أن يقوم بجولة في الاسواق المغربية ليلا ليلاحظ الكمية الهاءلة التي ترمى من الخضر و الفواكه الطرية كل يوم. أضنه سيغيّر رأيه بسرعة و سيستقرّ في المغرب بقية حياته.

  • mhamad
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:13

    قآل آلآمآم على
    لو كآن آلفقر رجلآ لقتلته

  • hammoda
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:14

    طبعا ستكون مجاعة إذا إستمرينا على هذا ألحال ومصيرنا بيد أليهود وألغربيين وحلفائهم…من سنوات عديدة قرأت أن ألبنك ألدولي وغربيين أوعزو إلى أهل ألحل وألعقد في ألمغرب بعدم زراعة ألقمح وألشعير هاتين ألماذتين ألإستراتيجيتين في ألأراظي ألفلاحية ألتي يتمتع بها ألمغرب كسهول سوس وألشاوية وألغرب… وزراعة بذلهما ألحوامظ ألتي تصدر إلى ألخارج وتجلب ألعملة ألصعبة ويتم إستيراد بها ألقمح وألشعير من ألغرب ومواذ أخرى….سياسة إخظاع ألشعوب ألمسلمة لتبعية طٌبقت في ألمغرب ومصر وألجزائر وتونس…إلخ ومنعو ألسودان من إستئجار أراظيه ألزراعية لمستثمرين خليجيين تركيا ألبلد ألإسلامي ألوحيد ألذي أفلت من هذه ألسياسة ألجهنمية…ألمجمع ألكنسي ألعالمي وألصهيونية وألبنك ألدولي وأعذاء ألمسلمين عموما سيفعلون ألمستحيل لمنع ألمسلمين من تحقيق إكثفائهم ألذاتي في ألغذاء أما ألتصنيع فهم مستعدين لإستعمال ألأسلحة ألنووية لمنع أي بلد مسلم من إكتساب قاعدة علمية صناعية… لكن لله ألأمر كله.

  • vox
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:15

    Si la famine est eminente, c'est que le Maroc n'est plus vert contrairement aux confirmations mediatiques par lesquelles les organes de la presse du Makhzen ne cessent de nous marteler. La mauvaise gouvernance et l'improvisation conduiront ineluctablement au chaos.
    Cette année la production moyenne à l'ha dans la Chouya, grenier du Maroc, est de 7qx de blé/ha(selon RTM) contre 80qx en France; la secheresse à elle seule n'est certainement pas la cause de cette catastrophe……

  • علي
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:17

    الخبير تكلم عن جميع الدول التي تستورد القمح و ليس المغرب وحده و المجاعة ليست هي الجبز وحده
    الا يوجد الخضر و الصين بامكانها ان تعيش بالارز وحده و على كل حل بعد سنوات ان شاء الله مدبرها حكيم

  • mouhib
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:19

    هل تعتقدون حقا ان بنكيران يستطيع ان يحاسب تماسيح وعفاريت هذا البلد….شخصيا لا اعتقد ..انهم اكبر منه ومن حكومته الصالحة وتكاد ان تلعب دور figurant …يعلقون عليهم نتائج اكثر من 50 سنة فسادا.سخافة هذا البلد فتحت فاها لتمطر قرائها اساطير وبقي ان تخبرنا ان المجاعة سيسببها بنكيران ..المغاربة الفاهمون لقانون اللعبة في هذا البلد لا ينتظرون الكثير من هذه الحكومة اكثر من وقف النزيف والمصارحة

  • ziko
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:42

    لو كان الرزق بيد أمريكة إقطعوه

  • adel
    الجمعة 30 ماي 2014 - 01:08

    سيكون السبب المباشر في هذه المجاعة هو بنكيران وحكوته.الله يحفظ وصافي

  • نظافة ليد وسواد لقلب
    الجمعة 30 ماي 2014 - 01:42

    مند صعودلاعدالة لاتنميةوافلاس جميع صناديق وشركات ولمستشفيات ولاجرام عروسة منحوسة دخلات على اهل زوج ووجدتهم في نعيم تراكتورنحل فرمة لفواكه زرع تبن حطت رجله لكوارث بدات موت تور2مليون عود تبيريد تحرق نادر ثبن فكروبلي لوافد منحوس تارومن اجل رحيل لمنحوس لان مستقبلهم لايبشر بخيروتخدو قرار صائب بضواحي ولاد سعيد ارض لخير وزيد ليوم مع بنكران ورباعتولمغرب غادي لهوية لافلاس لبطالة زيادة في عدد لفقراء= لمجاعة لان سياسته وتسيره فاشل مليون في لمئة هذا وزير اعباد الله ملي دخل لحكومة وهو كيحارب لمجتمع وتطاول علىلمقاصة وزيادة همجية في لمزوط لصانص لفيول بنكران سرطان ينهش جسد لبسطاء متوسطي دخل لتفقيرهم وتجويعهم واغناء اتباعو ولمنضوين تحت لواؤه لانه زاد ليهم في لمنضى لبريمات ربلات وظف من خداو لمغادرة وتقاعد ومزوري شواهد وزاد عددلوزيرات ولوزرابدون حقيبة منتدبات وظف زوجات وازواج بدواوين خدم ولاد لبرلمنيات وعانق مختلسي لمال لعام وشفارة شكلاط ولمرشيات حلف بنكران ينوض لفتنة في لوطن عندوواتباعو حقد وكراهية ودليل واضح بتكالبه على شعب واستحماره بتحاليل غير موضوعية لتمرير قرارت عدائية باسم نظافة ليد وسواد لقلب

  • Wake up
    الجمعة 30 ماي 2014 - 02:07

    La famine menace le maroc,pourtant il est le plus grand exporteur de poisson en afrique et ds les pays arabes.

  • المغربي .براد أو خبزة
    الجمعة 30 ماي 2014 - 02:22

    كيف لا تكون المجاعة ونقص في حبوب القمح والمغربي يفطر ب 3 خبزات و تغدى 5 وتعشى ب 4.
    أكلنا اليومي والأساسي هو الخبز.
    خسنا نتعلمو ثقافة الرجيم نحافضو على صحتنا و غدي يشيط الخبز نوليو نصدروه

  • شعبان بن رمضان
    الجمعة 30 ماي 2014 - 02:31

    المغرب أول مصدر للسردين و للكبار وزيت أركان والحشيش والفوسفاط في العالم، ثالث مصدر لزيتون المائدة والفراولة في العالم، سادس مصدر لزيت الزيتون في العالم، ومن بين العشرين الأوائل في انتاج القمح وكل الخضروات والفواكه……
    المغرب قوة صاعدة في المجال الفلاحي والصيد البحري عكس ما تعتقده ايها القارئ البسيط.
    المغرب كذلك من العشرين الاوائل في العالم بحلول 2020 في السياحةبل وفي الصناعة والتجارة والخدمات…..

    المغرب في سنة 2020 سيحسب مع الدول المتقدمة، وسيزيد من قوته موارده النفطية والغاز الطبيعي ان شاء الله.
    لا خبير ولا خوبيرة……المغرب جاي جاي وما عارف صدق كلامي غير العدو الكبير اللي راكوم عارفينو
    الى ما صدقتوني عليكم بالحاج كوكل

  • الزمن القادم
    الجمعة 30 ماي 2014 - 02:53

    أنا أعيش المجاعة منذ أن فقدت عملي.أفضل أن أموت جائعا لأني سأموت شهيدا مظلوما في بلد الظلم و القهر و الإستبداد.الأموال المخزنة في بنوك سويسر التابعة لتماسيح و المفسدين قادرة على أن تعيش المغاربة 40سنة.%10 من مداخيل الفوسفاط قادرة أن تعيش الشعب المغربي بكرامة و لأبد.المرجو النشر.

  • moune seven eleven
    الجمعة 30 ماي 2014 - 03:53

    كنكول للخبير الامريكي ؤالله ؤتقطع الحكومة الامريكية لfood stamps على الامريكيين حتى يكون الطايح كتر من النايض بسبب المجاعة لي هدي تكون

  • الرجل للذي
    الجمعة 30 ماي 2014 - 06:26

    المجاعـــــة في المغرب سببها التدرب في العقار بلاستيلاء على الأراضي الفلاحية و تحويلها الى بنايات و كثير منها فارغة مافيا العقار دمرة أراضينا الفلاحية وجعلتها عمارات في كثير من القرى و المدن علامات الساعة الله يلطف بعباده

  • moha
    الجمعة 30 ماي 2014 - 06:35

    نظرية تشائمية و خاصة عندما تاتي من الخصوم .
    رب العباد هو الرزاق ذو القوة المتين يرزق المسلم و الكافر و الملحذ رحمته واسعة وسعت السماوات و الارض .يفكرون تفكير مادي محض و الله عنده علم السماوات و الارض .وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ.

  • يونس لحسيني
    الجمعة 30 ماي 2014 - 07:12

    السلام عليكم ان هدا الخبر المزيف من صهاينة العالم لكي يستفيدوا من بترول المغرب لمدة بدون نقاش وفي نفس الوقت حاجز لمن يفكر في من يريد ان يحاسب البعض في هدا الموضوع وقوله تعالى ( وكل شيئ جعلناه بقدر ) المؤمن لا يخاف من الجوع والله المستعان

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الجمعة 30 ماي 2014 - 08:27

    cmoi رقم41:أحد الضرفاء المعلقين،لست أدري إن كان يمزح أو هو جدي، حيث كتب"الخيرات في الأسواق المغربية غير مليوحة في ازبل".أسيدي الله يرحم الوادين لما ورينا فين هي خيراتك المرمية في الأزبال،ومن يدري ربما ستنفعنا؟.لكن ان تكون خيرات غير متعفنة.صاحبنا ربما"كيتريكل".وحتى لو كانت الخيرات جد جد متوفرة،فهل للشعب المسضعف الفلوس لسيشتريها؟. المشكل ليس في توفر الخيرات بل في فقدان الدرهم.أوأوبأصح العبارة ليس في في فقدان الدرهم،بل في فقدان معاقبة المختلسين.الدولة تعتبر أن لصوص أموال الشعب ليسوا بأخطر من لصوص من أبناء الشعب.فلو كانت الإرادة السياسية متوفرة لحكم اللصوص من النوع الثقيل.أو حتى ولو حوكموا واعتقلوا،فإنهم يغادرون السجن بفضل شتى"الحيل".المشكل الثاني في تفشي الفقر،هو ان الدولة لا تكلف خبراء مغاربة "قح"لإنجازدراسات،بل تفضل أجانب،وفي الأجانب كم من استفاذة(….).ثم إن الخبير المغربي سيضع النقط على الحروف.سواء إن كان مأجورا ليحرف الحقيقة.وأخيرا الخبير المغربي سيعرف حقيقة الوطن،وهناك من يفضل أن لا يعرف المواطن ما يجري في وطنه.أما مقولة ولا جائع في المغرب،فهي مجرد خرافة لا تنوم حتي الصبية.

  • جيلالي
    الجمعة 30 ماي 2014 - 08:58

    من اتى عرافا وصدق ما يقول …… الم ترى ان من الناس من له من النعم ولكن الله حرمها عليه . ولهذا نقص في الثمراث الله يصيب به من يشاء .الدين يحسبون هذا الحساب يخفون من الموت ولكنه ملاقهم . عندما يكون الحصار على دولة ولما اجبروا عليها التغدية ضد بيترور. من الدي يرحم الجائع الله ام البشر. من ياكل حق الفقير.

  • mohammed
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:04

    التدبير مطلوب و التبذير مرفوض.
    (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ *فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ) (الذاريات:22-23).

  • amar
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:09

    و اذكرو حكومة التناوب بالخير الوحيدة التي التفتت الى العمال والموظفين المقهورين الذين كان مسارهم المهني مخنوقا و مجمدالسنوا ت بفعل نظام الكوتا فعملت على ترقية فئة عريضة وباثر رجعي لفئة عريضة من الموظفين المحرمين المخنوقين ولا مجال للمقارنة مع الحكومة البجدية الحالية التي لم تعرف منذ وصولها الا تحسين الخناق على الطبقة الكادحة بالزيادات المتتالية في المعيشة وجمود وتراجع الاجرة و واستفحال البطالة وصمت اذانها لا تنصت ولاتسمع اهات والام المقهورين

  • Marocain
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:09

    المجاعة غير مستبعدة بالمغرب ، لسبب واحد ، أن من يملك الأراضي بالبلاد راكم كاتعرفوهم ، هم حفدة عملاء فرنسا فوتتها لهم كهدية لخدمتم لها ، لا يهمهم الشعب الذي سلبت منه أراضيه من المستعمر. هؤلاء الناس لا يهمهم سوى الربح و تكديس الاموال بالخارج ، لا يهمهم تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد.
    الحل الوحيد هو مراجعة ملكية الاراضي بالمغرب . و فرض الدولة على الفلاحين الكبار تزويد السوق الداخلي بالمواد المطلوبة ،و بأثمنة معقولة ،أولا قبل التصدير .و تفويت الأراضي للشباب و …

  • biba
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:14

    لتتوقف الحكومة عن إستيراد القمح ما ينتجه المغربة يكفي والحمد لله فقط لنتوقف عن تبدير الخبز الى ترون أطنان الخبز الجاف الدي يباع كعلف في الاسواق يمكن به إنهاء مجاعة الصومال
    والباحث الامريكي يريد تشجيع المغرب ليسترد القمح الامريكي

  • Khadijakk
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:40

    منذ كنت صغيرة وأنا اسمع أن بعد20عاما ستسود المجاعة المغرب ،مرت أكثر من 20عاما ولم تحدث مجاعة .بحوث اليوم اكثرها غير صحيح ،كل مرة يخرجون علينا ببحث وغدا يقولون انه غير صحيح ،لم يتركوا مجالا لم يبحثوا فيه،بحوثهم هذه سيدمرون بها العالم.

  • فهمتني و لا لا
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:41

    بنكيران و جماعته الإخوانجية أصبحوا بخير و على مليون خير،و الباقي إذا ماتوا فهم مجرد أرقام " قههههههه" هكذا يقهقه بنكيران فهمتني و لا لا،جماعة الإخوان اللاعدالة و لا تنمية ضحكت على الشعب المغربي،كأنهم هنا من أجل المناصب فقط،و آمتلاء الكراسي و المكاتب على حساب هذا الشعب المغربي لذي سيتعرض للمجاعة بسبب غباء من يصوت لأصحاب الفتوى،…لـــــــيــــس بنكيران و أخواته الذي يجب أن يتغير أو يغير بل عقلية الشعب المغربي الذي مازال يثق في الخطابات التي لا تغني و لا تسمن من جوع…
    قالها بنكيران في مقابلته مع الجزيرة قبل بعض سنين،أي عامين : يقبض 70.000 درهم + العلاوات و سيارات فخمة له و لإخوانه و أقاربهم … وقال بالحرف الواحد " الحمد لله " بمعنى تمكن أن يفرض نفسه كثقل زائد على الخزينة العامة و ضرائب الأمة المغربية،ونجح ببلوغ الهدف أن يكون في السلطة من أجل الحكم فقط،ليس هنا لحل مشاكل المغاربة،بل هو في صراع مستمر مع كل الأحزاب حتى لا يقتربون لتنحيته عن ما يعتبره " مكسبه " ولا وهو كرسي " رئاسة الحكومة " الذي يضمن له دخل مستقر و مريح و حياة فاهة هو و إخوانه…بنكيران لا يعرف ما معنى الأخلاق السياسية…

  • Limame125
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالغيب لا يعلمه إلا الله عز وجل،المغرب بلاد الخيرات ولله الحمد كل شيء متوفر فيه ولله الحمد ولاكن فيه أشياءتغضب الله عز وجل من أهمها الشرك بالله عز وجل بحيث يعتبر المغرب من أكبر البلدان التي توجد فيها أضرحة الأولياء الذين يقولون عنهم أولياء صالحين يعبدونهم ويتقربون إليهم ويذبحون لهم الذبائح فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول {من ذبح لغير الله فقد أشرك} يعبدون عظاما نخرة يعبدون أموات و يتركون الله عز وجل الحي الذي لا يموت و فكيف لله عز وجل أن يرزق قوم وهم يشركون به فوزارة الأوقاف هي المسؤولة عن هذه الأشياء لأنها هي التي تساعد على هذه الشركيات وتدعمها من مالها الخاص فويل لها من هذه الأفعال التي تقوم بها فكم من فقير محتاج لتلك الأموال التي تصرف على الشرك بالله عز وجل فويل لكل موظف في تلك الوزارة لأنه يعرف أن تلك المواسم التي تقام وتلك الأفعال شرك بالله عز وجل وساكة عن الحق فكم من مغربي مسلم مات وهو مشرك بالله عز وجل مات يعبد تلك الأضرحة ظنا منه أن تلك الشركيات عبادة لأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
    تدعمها إتق الله ياوزير الأوقاف فإنك محاسب على الشرك بالله

  • مواطنة
    الجمعة 30 ماي 2014 - 09:52

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    أحب بلدي وتنتابني عليها غيرة شديدة عند مساس أحدهم بها,
    أوجه رسالتي من هذا المنبر لكل أعضاء حكومتنا باتخاذ إجراءات استعجالية بديلة عن التي تتخذ في الوقت الراهن لتجاوز مرحلة الأزمة والضيق، لأن من شأن تلك التدابير انهاك ميزانية المواطن وإدخاله في دوامة الفقر والحرمان ثم اليأس والقنوط وبالتالي المساس بنعمة الأمن التي ننعم فيها ببلادنا.
    أرجوكم ثم أرجوكم تحويل الاتجاه إلى الطبقات الغنية التي بإمكانها فعلا التضامن لإخراج بلادنا من هذا الحلق الضيق.
    أصبح لا حديث عند جل المواطنين إلا عن الزيادات التي تنتهجها الحكومة،
    حتى المواطنين الذين كانوا يدافعون فيما قبل عن السياسة العمومية التي تنتهجها حكومة العدالة والتنمية وانهم في تضامن تام مع كل خطوة تخطوها، نجدهم حاليا يتذمرون ويتذمرون ويتذمرون لأن سقف التضامن المفروض فاق طاقة تحملهم..
    لذلك أرجوكم ثم أرجوكم ثم أرجوكم إعادة النظر في التدابير المعتمدة والعمل على إيجاد الحل البديل حفاظا على استقرار بلدنا الغالي وحرصا على اطمئنان ساكنته .
    لا تتركوا أعداء الوطن يشمتون فينا ويفرحون لأزماتنا.

  • هذا هو وقت الحراك
    الجمعة 30 ماي 2014 - 10:01

    يكفينا جمودا و خوفا…. لقد تمادى آكلة لحوم البشر من برجوازيين و مسؤوليين في جشعهم، بعد أن تخلى الشعب المغربي عن كرامته مقابل ما نسميه اﻹستقرار و اﻷمن، أصبح سكان قارة كاليفورنيا في البيضاء و ماشابه ذلك متيقنون أنهم يمتلكون وطنا وملايين من العبييد… عذرا لن نشتغل بعد اليوم في شركاتكم بلا حقوق بلا تأمين.. ولن ننضف قصوركم مقابل دراهم وشتم وصفعة على خدود قاصرات نسيوا اللعب والطفولة تحت أسقف القصدير.. لن نقبل تصدير أموال السياحة والفصفاط والصيد البحري….. لقد تماديتم أنتم ودماكم المتحركة أو ما تسمونه ..الحكومة.. إلى درجة تلويت الهواء وهو الشيء الوحيد الذي لم تطله زيادة بن كيران … الشعب يختنق لدرجة أنه لم يعد لنا متنفس سوى تغيير حال الوطن أو اﻹنتحار الجماعي أو الهجرة إلى المرييييييخ.

  • karim
    الجمعة 30 ماي 2014 - 10:12

    vous avez oublier de dire que cet expert est payer par l’Algérie ce n'est pas normal vous êtes un pays développer ça se voit , croyez-moi en lisant vos articles et vos commentaires nous les algériens on a le fou-rire , mais malgré ça on prie le bon dieu qui soit avec vous et vous protège de tous mal

  • ali li nit dakh
    الجمعة 30 ماي 2014 - 10:40

    المغرب مهدد بالمجاعة!!!!!! لعله قبل ذلك بكثير ستكون اغلب الدول الإفريقية قد إتقرضت لأنها تستورد كل شيئ دون استثناء ! استسمح كاتب المقال الا يكون تابعا, بل قائدا يبحث عن المفيد في الكلام. وارجو النشر رغم بساطة هذاالتعليق وشكرا

  • nice
    الجمعة 30 ماي 2014 - 10:47

    absolument faux ce que vous racontez, c est de la manipulation evitons les gaspillages inutiles rien ne manquera dans ce pays de baraka

  • Abou Aya
    الجمعة 30 ماي 2014 - 10:59

    إن كل هذه الأقاويل كاذبة و إن ذلت على شيء فإنما تدل على عدم التعرف بالله عز و
    جل فقد قال تعالى فقلت استغفروا الله إنهكان غفارا ير سل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنبن و يجعل لكم أنهارا الآية. إذا فآمنوا يالله ولازموا الإستغفار فالله يضمن لكم رزقكم فهو نعم المولى ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمةالله ى

  • بودنفال
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:03

    هذه الدراسات لا تهمنا في شي، فليوفروها لأنفسهم .نذكرهم بما جا، في كتاب كريم عندنا
    اسمه القران/ اهم يقسمون رحمة ربك انا قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا.صدق الله العظيم. اذن فالله سبحانه خلق الانسان وخلق له غدائه وهو كفيل به ….لكن هذا الغرب الكافر يري كل شي بمنطق حسابي ودراسات تبقي نظرية وليست بالضرورة محققة لتبقي غيبية لا يعلمها الا عالم الغيب . لقد قاموا بفرض نظرية تحديد النسل في الدول تحت زعم نقص الغدا، والموارد
    كانهم هم من يوزعون النعم الإلهية ،فهذا العالم من صنع الله وتحت رقابة الله والكل مسخر لهذا الانسان لما اقتضته الحكمة الإلهية من ذلك
    اما الدراسات ممكن ان تفيد في اتخاذ تدابير وتفادي ما تخبيه الاقدار لكن ليس لحد ان تبني علي اساس مادي عيني بارقام يمكن ان يتبخر مفعولها في كل لحظة لان رحمة الله لا تؤمن بالأرقام فكما قال سبحانه يرزق من يشأ، بغير حساب .صدق الله العظيم. 

  • زلفة
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:55

    ر غم كثرة المهندسين والباحثين والميزانية التي تصرف على وزارة الفلاحة
    لم نصل الى الاكتفاء الذاتي من الحبوب اليس من العار وجل الاراضي المغربية
    صالحة لزاعة الحبوب هذا من الفوضى الذي يعيشه القطاع منذ استقلال المغرب

  • amine
    الجمعة 30 ماي 2014 - 12:57

    هدا كلام فارغ ساعطيكم مقارنة بسيطة مصر عدد سكانها 86 مليون تتوفر على اراضي فلاحية لاتتجاوز 4 ملايين هكتار رغم دللك ليس هناك لامجاعة عندهم ولاهم يحزنون اما بلادنا والحمدلله تتوفر على على مايناهز 9.5 مليون هكتار وعدد سكان المغرب لايتجاوز 34 مليون نسمة هناك بلدان اخرى تستورد 90 بالمئة من احتياجاتها الغدائية لاتوجد فيها مجاعة كالجزائر والاردن ودول الخليج هدا كلام فارغ .

  • bret
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:23

    يجب عدم التسرع في القاءلاحكام , الخبر يحذر من ظهور مجاعة مبييا ذلك على مععطيات منذ 2005 وتفاقمت في سنة 2007 " كون واردات المغرب من المواد الغذائية الأساسي تزايدت منذ سنة 2005 بنسبة 15%سنويا ، فضلا عن تسجيل عجز بين الواردات والصادرات الغذائية منذ2007، زيادة على عدم قدرة قطاع الصناعات الغذائية على تقوية أدائه،" هذا دلييل على ان مؤشرات الازمة مصدرها الحكومات السابقة, كل شي واضح وما على حكومة اليوم الا الاصلاح ,الاصلاح …
    للاشارة لست من شببيبة هؤلاء ولا مشيخة اولائك

  • عابر سبيل
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:26

    الجزائر ثالث احتياط عالمي من الغاز الصخري و أصدرت مرسوما رئاسي بالشروع في استغلال هذه الثروة الهائلة و سيبدأ الانتاج بحلول 2019 بحول الله تعالى

  • amokrane
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:56

    Tout est vanité sauf la laine et le blé". Sagesse berbère Où en sommes-nous de cet adage? Non seulement nous importons toujours plus, mais davantage le superflu que le nécessaire, compte tenu d'une population jeune, abondante et exigeante. L'autre facteur est celui connu sous l'expression de "la bombe démographique", phénomène accélérateur de pauvreté. La théorie malthusienne est de nouveau d'actualité, passé un certain seuil de population. Les ressources de la terre ne sont pas inépuisables

  • عابر سبيل 2014444
    الجمعة 30 ماي 2014 - 15:39

    بصراحة لا أرى مجاعة أخطر واكبر من المجاعة التي تفرضها الدولة على الشعب في زيادة في الاسعار وقتل الناس بسبب من الاسباب فهذه هي أخطر وأكبر عملية سطو على الشعب المغربي على مر السنين لانهم يعلمون علم اليقين ان الشعب يعاني من قسوة الفقر ووو
    لا توجد لا مجاعة ولا غير ذلك الا اذا زرعوها هؤلاء الذين ينتظرون هذه المجاعة من اجل القضاء على هذا الشعب الفقير والمغلوب على أمره ..

  • mimoun
    الجمعة 30 ماي 2014 - 15:59

    الى الجزائري رقم 38 – ديوان الصالحين
    الصحراء مغربية وعاش جلالة الملك امير المومنين .
    الله الوطن الملك

  • jeune marocain
    الجمعة 30 ماي 2014 - 21:43

    malgré les fautes commises par Mr le premier ministre benkirane.on est avec lui dans une phase importante de transition politque.marqué par la volonté de combattre la corruption et l'injustice et de répartion equitable des richesses .le probléme est que le pdj ne pas combattre seul.ou est le peuple absent .on sent le meme scinario de recul dimocratique qui se realise aux autres pays arabes .au moins Mr benkirane n'est pas un voleur.lisez vous le journal.il y a des foctionnaires achba7 qui touchent des milliards de dirhams sont qu'ils sont présents à leurs postes,bcp de problémes au maroc irrités des ex gouvernements ca fait 50 ans.au moins maintenant il y a un dynamisme politique.mais le fruit ne peut se peut pas se realiser rapidement.les grands problémes du maroc sont la corruption et les voleurs des richesses et l'etat profonde .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة