رصيف الصحافة: المغرب يُعد مشروع قانون لصد الهجمات الإلكترونية

رصيف الصحافة: المغرب يُعد مشروع قانون لصد الهجمات الإلكترونية
الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:00

قراءة مواد رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ذكرت أن إدارة الدفاع تعكف على إعداد إطار قانوني للتصدي للهجمات الإلكترونية، وكشف عمليات الاختراق والقرصنة، من خلال إلزام الإدارات والمؤسسات العمومية بتطبيق مجموعة من القواعد والتدابير التقنية والتنظيمية لضمان حماية وسلامة المعلومات والمعطيات.

ووفق الخبر نفسه، فإن مشروع القانون المتعلق بـ”الأمن السيبراني” يهدف إلى الرفع من القدرات الوقائية والعملية الوطنية لضمان حماية وسلامة معلومات الإدارات والمؤسسات العمومية والبنيات التحتية الحيوية، العمومية والخاصة.

كما ذكرت الجريدة أن الحكومة اعترفت بأن شركات المحروقات زودت السوق بطرق غير مشروعة، حيث كشفت مذكرة الحكومة حول مشروع التسقيف وجود ممارسات غير مشروعة أدت إلى ارتفاع هوامش ربح شركات التوزيع، وأخلت بتوازن القطاع. وأضافت المذكرة أن هذه الشركات تقوم بتزويد بعض النقالة الدخيلين على قطاع المحروقات بأثمنة منخفضة مقارنة بالأثمنة التي تتم فوترتها بالنسبة إلى محطات الوقود.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان تمكنت، بدعم من الفرقة الجهوية للتدخل، من توقيف خمسة متهمين بالتهريب والاتجار الدولي بالمخدرات، وبحوزتهم سلاح “الكلاشنكوف” والذخيرة الحية.

وأضافت الجريدة أن سلاح “الكلاشنكوف” والذخيرة الحية المحجوزة تم الحصول عليهما بتواطؤ مع عناصر في جبهة البوليساريو، وتم تهريبهما لأغراض إجرامية، من بينها التهريب والاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

كما أشارت اليومية ذاتها إلى حجز 540 كيلوغراما من لحوم الديك الرومي الفاسدة بمدينة مكناس كانت موجهة إلى الأسواق المحلية.

وأضافت “المساء” أن عملية حجز اللحوم الفاسدة تمت بالجماعة القروية مجاط، بعد أن أثار انتباه دورية للدرك وجود حاوية للتبريد يصل طولها إلى حوالي عشرة أمتار، مثبتة عل الأرض بجانب أحد المنازل، قبل أن يتبين لعناصر الدرك أنه تم ربط الحاوية بالتيار الكهربائي، وهو ما أدى إلى إجراء بحث في الموضوع، تم خلاله اكتشاف أن هذه الحاوية معدة لتخزين اللحوم. وبعد الاطلاع على ما بداخل الحاوية، تم العثور على كمية من لحوم الديك الرومي تبين بأنها غير صالحة للاستهلاك.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة نقلوا احتجاجاتهم على تردي خدمات الشركة المحتكرة لمرفق النقل الحضري بعاصمة الغرب إلى مدرجات مختلف كليات الجامعة، التي خاضوا فيها احتجاجات سلمية تمثلت في رفع لافتات تستنكر حالة النقل الجامعي، وتدعو إلى التدخل العاجل لتصحيح الوضع، ملوحة بالتصعيد في حالة تجاهل مطالب المحتجين.

فيما كتبت “أخبار اليوم” أن الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية دعت وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إلى فتح تحقيق دقيق وجاد حول ملابسات وحيثيات ما سمته “الفوضى”، التي شهدتها مباراة توظيف القابلات، التي نظمت الأحد الماضي بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وهو ما أدى إلى تأجيلها دون تحديد تاريخ جديد للمباراة.

وأوردت الجريدة تصريحا لحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، أبدى فيه استغرابه من توضيحات مدير المركز الاستشفائي حول الإخفاق في تنظيم مباراة توظيف 15 قابلة، ودعا المديرية إلى الاعتذار لأولئك القابلات، اللواتي قدمن لإجراء امتحان يفترض أن يجرى في ظروف جيدة.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حث وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، على التسريع بضمان برمجة المشاريع في أقرب الآجال في احترام للمدة الزمنية المحددة لبرنامج الفوارق المجالية الذي سينتهي سنة 2023.

وأضافت الجريدة أن وزارة الداخلية رصدت 50 مليار درهم لبرنامج تقليص الفوارق المجالية ضمن برنامج شامل يستهدف تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية يمتد من 2017 إلى 2023.

وكتبت الجريدة ذاتها أن المركز الترابي للدرك الملكي بالعوامرة أحال عسكريين اثنين ومهربا واحدا وستة حمالين على النيابة العامة بابتدائية العرائش، على خلفية تورطهم في محاولة تهريب طن و200 كيلوغرام من مخدر الشيرا من شاطئ موازٍ لدوار الهيايضة بجماعة العوامرة.

ونختم من “العلم”، التي ذكرت أن عناصر الجمارك ببني نصار قامت بحجز خلية نحل تحتوي على آلاف من النحل الإفريقي بحوزة مواطن مغربي كان بصدد تهريبها إلى المغرب من مليلية المحتلة، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق الشخص الموقوف، في حين تم نقل النحل المهرب إلى مكان آخر قصد إتلافه.

كما تطرقت “العلم” إلى وفاة مشرد أمام محطة للبنزين بالسوق القديم بمنطقة عين عودة بضواحي الرباط بسبب البرد القارس. وأضافت أن الهالك كان يبيت بالشارع، وأنه كان يعاني مشاكل صحية ألزمته التنقل بكرسي متحرك، قبل أن يلقي مصرعه. كما عثر على مشرد آخر جثة هامدة بالقرب من الدائرة الأمنية السابعة بمدينة القنيطرة، فتم إخبار السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالحادث، تضيف الجريدة.

‫تعليقات الزوار

8
  • علا .ع. وجدة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:35

    متشرد توفي بسبب البرد القارس يا الله أتساءل كيف يقرأ صاحب 5او6 مكيفات في منزله( الله ازيدو، )و ينام مرتاح البال. التضامن الا في جمع ثمن كفن دالك المتشرد .عجز العقل على التعبير. الله يرحمنا ويهدي من بيده أمرنا

  • هيبة الدولة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:58

    الدولة المغربية خاصها جيش الكتروني يحمي البنية المعلوماتية للمؤسسات العمومية بالموازاة مع ادارة الدفاع الوطني فهاد المجال الشباب المغربي فبداية الدراسة فالمعلوميات وتلقاه ماشاء الله عليه عندو معارف فالبرمجة لكن مع الاسف كيمشو البعض منهم لاستغلال تلك المعارف فارتكاب افعال اجرامية تخرج على مستقبلو لذلك لابد من الاهتمام بهاد الفئاة للي مزال المغرب مامسوق ليها بالرغم من ان عدد من الشباب كيحصل على جوائز فاختبار الاختراق واكتشاف تغرات لاكبر الشركات

  • قارئ بين السطور
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:02

    شركات الادوية و المحروقات و العقار و الابناك و السيارات و الاتصالات هي التي تهجم على المواطنين.اين البرلمانيون و شركات حماية المستهلك و القضاة و المفتشون لكي صدوا هجماتها أم أنهم باعوا (الماتش)

  • الحمد لله
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:03

    اللهم ارحمه و اغفر له و تعازينا لاهله

  • FgF
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:22

    ابنو قواعد بيانات وطنية . وابنو سيرفورات وخوادم انترنت محلية . وضاعفو من الربط القاري بالكوابل البحرية .
    عندها تكلمو عن الأمن السيبراني .
    كيف يعقل أن المغرب وفي عام 2019 لايزال يعتمد على السيرفورات والخوادم الأوربية لتوفير الانترنت .
    ولا زال لا يتوفر على قواعد بيانات وطنية ترقى للمواصفات الدولية . فحتى مواقع العديد من الشركات ببلادنا غير مؤمنة .

  • تاوريرتي
    السبت 23 نونبر 2019 - 00:06

    بما اننا شعب مستهلك فلا يمكن تأمين معطياتنا و معلوماتنا. عندما نصبح قادرين على صنع هواتفنا الذكية و حواسيبنا من الألف الى الياء، يمكننا عند اذن المرور الى المرحلة الموالية و هي التأمين و الحماية…
    نصيحة لكل مغربي، لاتثق في المواقع و التطبيقات الوطنية فهي كلها و بدون استثناء عرضة للإختراق سواء الشركات من بنوك و غيرها او المؤسسات الحكومية…

  • مغربي
    السبت 23 نونبر 2019 - 09:22

    لماذا إتلاف النحل؟! هل مدة صلاحيته منتهية؟

  • سعيد
    السبت 23 نونبر 2019 - 09:52

    كما ذكرت الجريدة أن الحكومة اعترفت بأن شركات المحروقات زودت السوق بطرق غير مشروعة، حيث كشفت مذكرة الحكومة حول مشروع التسقيف وجود ممارسات غير مشروعة أدت إلى ارتفاع هوامش ربح شركات التوزيع، وأخلت بتوازن القطاع. وأضافت المذكرة أن هذه الشركات تقوم بتزويد بعض النقالة الدخيلين على قطاع المحروقات بأثمنة منخفضة مقارنة بالأثمنة التي تتم فوترتها بالنسبة إلى محطات الوقود.
    واش باقين مابغيتوش تحاسبوهم؟ واش كتسناو شعب يخرج ولا كيفاش؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس