رصيف الصحافة: "تحقيق الفيضانات" يعفي جهويّي وزارة التجهيز

رصيف الصحافة: "تحقيق الفيضانات" يعفي جهويّي وزارة التجهيز
الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:00

مستهلّ قراءة رصيف صحافة الخميس هو من يومية “الأخبار” التي قالت إنها علمت بإعفاء عدد من مسؤولي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، موزعين على مديريات جهوية شهدت، قبل أيام، انهيار طرق وقناطر بسبب الفيضانات، من بينها مديرية كلميم.. حيث أن التعاطي هم الإلحاق بالمصالح المركزية بعد ثبوت وقائع تقصير في العمل وعدم إقامة منشآت ومشاريع كانت مبرمجة للحدّ من مخاطر فيضانات الأوديّة.. وأوردت “الأخبار” أنّ التحريات التي تمت مباشرتها عقب الفيضانات وقفت على حالات غش وعيوب فاضحة بمشاريع تشرف عليها مديريات الوزارة.

وفي خبر آخر أوردت “الأخبار” أن قضاة وقانونيين وحقوقيين طالبوا وزارة العدل والحريات بوضع حد للمناشير والدوريات التي تصدرها، وذلك باعتبارها تمس باستقلال السلطة القضائية بسبب تفسير بعض النصوص القانونية، حيث أتى ذلك على متن مذكرة توصيات كشف عنها في ختام ندوة نظمت بمراكش من لدن مختبر الدراسات والأبحاث الجنائية بشراكة مع المركز المغربي للمعالجة التشريعيّة والحكامة القضائيّة، حيث تمت الدعوة إلى تنظيم الأخطاء القضائية بشكل دقيق بتحديد الجهة القضائية المختصة بالبت فيها والإجراءات الواجب اتباعها للمطالبة بجبر الضرر في مواجهة الدولة، زيادة على التزام التطبيق السليم والتفعيل الجيد للمستجدات الدستورية.

“الصباح” صدّرت أولى صفحاتها بنبأ عن تحكّم تهديدات تنظيم الدولة الإسلاميّة، المشتهر بتسمية “دَاعش”، ضمن الترتيبات الامنيّة المقترنة باحتفالات رأس السنة الميلادية بالمغرب.. إذ اوردت اليوميّة أن البلاد تعرف استنفارا أمنيا ومخابراتيا وتشديدا للمراقبة على عدد من المنشآت، من بينها مقرات للتمثيليات الديبلوماسية ومعابد يهودية وكنائس ومجموعات فندقية.. كما نشرت “الصباح” أن اجتماعات عديدة عرفتها مجموعة من المدن المغربية، ضمّن مسؤولين بأجهزة الأمن والاستخبارات، هدفت إلى وضع استراتيجية لمواجهة احتمالات عمليات إرهابيّة قد ينفذها متطرفون.

“الصباح” أوردت أيضا أن عناصر الشرطة القضائية لولاية الأمن بطنجة قد أوقفت عصابة اختطفت 9 فتيات وضبطت متلبسة وهي تحاول اختطاف عاشرة.. ويتعلق الأمر بشخصين اعتقلا وآخرين ما زالا في حالة فرار.. حيث كانت المجموعة تعمد لتوقيف إناث من أجل سؤالهن عن وجهة ما قبل اختطافهن والتوجه بهنّ إلى فضاءات خالية لتنفيذ اعتداءات وسرقات.

الجريدة أوردت أن “مركز الحليب” قد استنفر أطقم التوزيع لسحب “يوغورت” خاص بالاطفال من السوق، وذلك لرصد خلل في جودة الفواكه التي يضمّها، وقالت “الصباح” إن الشركة التابعة لمجموعة “دانون” لم تنف صحة مباشرة عمليات السحب على الصعيد الوطنيّ وأن ذلك تم بـ”مبادرة استباقية واحتياطية”.

نشرت “المساء” أن درك عين السبع، بالدار البيضاء، يمارس التعذيب النفسي على المواطنين الذين يتوجهون إلى المركز في محاولة لاسترجاع وثائقهم، سواء كانت رخصة سياقة أو بطاقة رمادية سحبت بعد ارتكاب مخالفات مرورية.. وقالت الجريدة إن تعاط غير إنساني يصدر عن رئيس مرفق الدرك الملكيّ بلجوئه للتعنيفات اللفظيّة على كل من يسأل عن أسباب تأخر الوثائق المطالب بسحبها، كما أنه يدفع المواطنين للانتظار خارج المركز وفق “المساء”.

ذات اليومية نشرت أن اقتحام القوات العموميّة للحي الجامعي بسطّات قد أسفر عن إصابات بدنية إضافة لاعتقال ستّة طلبة، ثلاثة منهم ينتمون للقطاع الطلبي لحزب نبيل بنعبد الله.. وأتى ذلك ضمن تفعيل مقاربة أمنية رامت فض اعتصام كان المنخرطون ضمنه يرفعون مطالب من قبيل الاستفادة من السكن داخل الحي الجامعي.

“المساء” أوردت أن قيادة الدرك الملكي قد تدخلت عقب اعتقال منتم إلى صفوف الجهاز، برتبة رقيب، عمل حمالا للمخدرات من أجل “مساعدة ابنه المريض” وضبط حائزا لـ105 من كيلوغرامات الحشيش.. وأمرت القيادة العليا للدرك بـ”فتح تحقيق موسع” ضمن النازلة التي جرت بمقاطعة مولاي رشيد بالدّار البيضاء حيث كان الرقيب حاملا للزي النظامي وممارسا للنشاط المحظور الذي ألفه ما بين وزّان والبيضاء.

الختم من “أخبار اليوم المغربيّة” التي أفادت بأن أموال “دولة البغدادي” تدخل إلى المغرب من قبل “داعشيين” يخصصون جزءً من رواتبهم يرسل إلى عائلاتهم الكائنة فوق التراب الوطني، وقالت اليومية إن سماسرة سوريين ينقلون هذه النقود إلى وسطاء أتراك، ومنهم إلى وسطاء أوروبيين، يتكفلون بالجزء الأخير من عمليات التحويلات عبر وكالات دولية، كما تتم الاستعانة بمهربي أموال.

“ولد الهيبول” يخيط عينيه بالسجن احتجاجا على منعه من لقاء مسؤول كبير، تقول “أخبار اليوم” قبل أن تزيد أن ميلود الزحاف، المعتقل قبل أزيد من سنة على خلفية ملف مخدرات أدين ضمنه قضائيا بـ10 سنوات، إضافة لـ3 سنين عن ملف رشوة، قد أقدم على هذه الخطوة بعدما لم تقتنع إدارة السجن المركزي لمدينة القنيطرة بمسعاه للقاء “مسؤول كبير” لإبلاغه معلومات “خطيرة ومهمة”.. حيث قام بهذه الخطوة الاحتجاجية الخطيرة أمام معتقلين.

‫تعليقات الزوار

34
  • السفياني
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:15

    لا نريد إعفاءات نريد محاسبة وعقاب كل من تورط ونهب المال العام وغش في عمله وتسبب في وفاة أبناء الشغب

  • رشيد مغربي من فرنسا
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:16

    والله لو أمر محمد السادس حفضه الله بالتحقيق في انهيار قناطر وتشتيت طرق ،بسبب التقصير ونهب أموال صرفت لبناء مشاريع في المغرب الغير النافع ،لَتَمّ التحقيق مع المفسدين ،لكن نحن الشعب لا نريد إعفاء أو استقالة نريد معاقبة ومحاسبة المسؤولين وإيداع كل سارق لأموال الشعب في السجن واسترجاع الاموال

  • الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:18

    الإعفاء قليل في حق المتورطين، نطالب باسترجاع الأموال التي تم تبذيرها و التحقيق في كل الصفقات العمومية و بكل الوزارات.

  • DRISS Errachidia
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:28

    الحمد لله على قطف الرؤوس الكبيرة الفاسدة. فمالك ايها المسؤول البسيط ان لا تحارب الفساد من موقعك و لاتغدي المستنقع الذي يخفي التماسح ولا تخف مادامت ارادة اسمى في البلاد ضد هذه التماسح

  • HAMOUDA
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:29

    وأوردت "الأخبار" أنّ التحريات التي تمت مباشرتها عقب الفيضانات وقفت على حالات غش وعيوب فاضحة بمشاريع تشرف عليها مديريات الوزارة.
    دابا فاش بقينا واش يتعفاو وليتعاقبو مفهمنا والو اعفاءات مسؤولي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، موزعين على مديريات جهوية

  • عقلية المسؤول المغربي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:32

    قصة افتراضية تحكي عن حياة المسؤولين :
    هم اشخاص جمعهم حب التأجيل الاشياء
    يحبون عبارات " اودي لعام طويل "
    و ايام كان يدرسون كان يحبون عبارة " ليبغا ينجح لعام طويل "
    اعطته الدولة شهر ليراجع امتحان الباكلوريا، فقال " اودي من نقل انتقل، ومن اعتمد على نفسه، بقي في قسمه "
    وبعد مراوغات ذكية، يكون فيها الشخص تعلم جميع الاحتياطات،
    تعلم فن الغش، فن الاخفاء، فن الاحتياط
    ثم يستعد ليضرب ضربته الكبرى
    ليملأ رصيده البنكي
    الدولة تمهله مجددا مهلة ليصلح شيء
    ثم يكرر مقولة " اودي ليبغا يصلح العام طويل "
    ثم تاتي الامطار، وتزهق ارواح.
    وعندما تاتي اللجنة تراقب
    يستعمل المسؤول فن الاحتياط، فن الرشوة هي اخر سلاحه.
    ويبقى هكذا يراوغ بقية حياته الى يوم مماته، حيت لا مراوغة مع الخالق ولا رشوة لدخول الجنة.

  • عادل
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:35

    ان لم تكن الامتار هي السبب من المؤكد ان من تم اعفائهم سيكونون باماكنهم الان وجب علينا التعامل بشرف و امانة و مصداقية و ان نكون في خدمة الصالح العام حتى نبني مغربا جديدا ينافس الدول النامية ليس الحل هو الاعفاء بل هو تريدهم من جميع ممتلكاتهم و التي تم تكوينها بعد تولي المسؤولية متى سنطبق من اين لك هدا؟ الى متى سيظل المال العام ينهب و حدث ولا حرج دون محاسبة او محاكمة ؟ المشكل و هو لا احد من ناهبي المال العم يفكر او له غيرة على بلدنا الحبيب ان المشكل الكبير هو الوعي اناشد كل مسؤول تسهح له نفسه و ضميره بالتطاول على المال العاو و ان كنت الفت النهب و ادخال المال الحرام على ابنائك على الاقل اخدم بلدك و اجعلها كبيتك الدي جهزته احسن الافرشة …………………..

  • عبروتي طريميشة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:35

    مستهلّ قراءة رصيف صحافة الخميس هو من يومية "الأخبار" التي قالت إنها علمت بإعفاء عدد من مسؤولي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، موزعين على مديريات جهوية شهدت، قبل أيام، انهيار طرق وقناطر بسبب الفيضانات، من بينها مديرية كلميم.. حيث أن التعاطي هم الإلحاق بالمصالح المركزية بعد ثبوت وقائع تقصير في العمل وعدم إقامة منشآت ومشاريع كانت مبرمجة للحدّ من مخاطر فيضانات الأوديّة.. وأوردت "الأخبار" أنّ التحريات التي تمت مباشرتها عقب الفيضانات وقفت على حالات غش وعيوب فاضحة بمشاريع تشرف عليها مديريات الوزارة."
    هذه المصيبة الاعفاء دون المحاسبة وهذا ما يشجع الفساد .ياكل حتى يشبع ويعفى فقط لكي لا يورط من هم اكبر منه .هذا هو السبب الحقيقي من الاعفاء وعدم المحاكمة

  • hijou tawnati
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:42

    الاعفاء ظاهرة جديدة وحديثة بالمغرب اتمنى صادقا ان يعوض بالاستقالة.

  • simo lfaqir
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:52

    tous les postes de responsabilité sont occupés par des ingénieurs . ce profil comme tout le monde le sait est signe d'arrogance et de cupidité . ce pays est dirigé par une bande d'ingénieurs qui n'hesite pas à saisir la moindre occasion pour satisfaire les caprices de vivre en élégance même au detrimant des pauvres

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 22:53

    بإعفاء عدد من مسؤولي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، موزعين على مديريات جهوية شهدت، قبل أيام، انهيار طرق وقناطر بسبب الفيضانات، من بينها مديرية كلميم.. حيث أن التعاطي هم الإلحاق بالمصالح المركزية بعد ثبوت وقائع تقصير في العمل وعدم إقامة منشآت ومشاريع كانت مبرمجة للحدّ من مخاطر فيضانات الأوديّة.. وأوردت "الأخبار" أنّ التحريات التي تمت مباشرتها عقب الفيضانات وقفت على حالات غش وعيوب فاضحة بمشاريع تشرف عليها مديريات الوزارة.
    cela prouve qu'il y'a une responsabilité politique donc monsieur Rabbah est responsable, il doit avoir le même sort que Ouzzine

  • وجدية
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:09

    وماذا عن كريم غلاب؟و الرباح؟المسؤولية تقع عليهما كذلك مباشرة

  • اغبالو
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:10

    المرجو من السيد الرباح اعفاء مسؤول التجهيز المكلف بالطريق الرابط بين مركز اغبالو اقورار نواحي مدينة صفرو والنقطة الكيلوميترية عين الوالي نواحي سيدي حرازم حيث هذه الطريق غير معبدة في الواقع ولكن الميزانية المخصصة لتعبيدها تاكل كل سنة تصرف عليها ميزانيات اخرى………الطريق غير معبدة (على الاوراق معبدة)مداخيل مقالع اغبالو اقورار صفرو تصرف في جنوب اسبانيا وفرنسا…كل صيف اما العمارات فحدث ولا حرج……

  • ANTI VIRUS ANTI TROJAN
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:20

    علم الله الى طلقتو لانتي فروس وانتي طروجان فالحوكومة راه ايطلعو الويل لكحل وطروجانات كاع ما كاين فالميريكان. غير الله يحفض هاد لبلاد او افي.

  • عبد ألرفيع شفيق
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:26

    Iلي الطيارة طارت رآه فيها رمز البلاد و من اجل سلامته بالخمس ط غير كافية لان سلامته هي سلامة هذا البلد والله ثم والله لولا لنهشنا بعضنا بعض الله ارجعو لنا بالسلامة ويعاون علا الشفارة اللي وسهول هاد لبلاد (الطرقات.القناطر.الملاعب.الخ) عاش بلدنا حرا آمنا .

  • marribi 100/100
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:30

    أو شكون لمسؤول مبقينا فاهمين والو أ لفاهم شي حاجة فهامنا ألخوت بلاد لسق فيا لسق فيك أفلام على مضار الساعة

  • abdoulah
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 23:38

    الإعفاء وحده لا يكفي ولن يُصلح من مأساة البنية التّحتيّة شيئا أبداً . فاللّصوص بعد الإعفاء ينعمون فيما إختلسوا من مليارات الدّولة الغارقة في المديونيّة ، والّتي تعاني من الهشاشة والفقر وإستفحال العطالة ضعف القوّة الشّرائيّة ، فالمشكلة والمعضلة تتفاقم بعد الإعفاء ولا تتحسّن .
    بل يجب ملاحقتهم ومحاسبتهم وإستخراج ما عندهم من كنوز وثروات وما وُزّع على أولادهم وعلى أزواجهم وأقربائهم ممّا لا حقّ لهم فيه . كما فعل أمير المسلمين يوسف بن تاشفين مع ملوك الأندلس ومُفسديها حيث ضرب بهم المثل في العقاب والقصاص .

  • samad
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:07

    solution pour ces ingenieur diplome arnaqueur des universite du maroc.
    il ne faut pas donne des licence d ingenieur qu apres 6 ans d experience ds le domaine.
    apres ca une licence de pratique renouvlable chaque annee,
    si l ingenieur ete prix avec de la corruption retard de travaille et de controle la licence doit etre sispendu.et il ne peut faire que travaille ds l education. instituteur ou travaille comme technicien

  • Boukhtam med
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:29

    وزارة التجهيز مسؤلة بالدرجة الأولى عن فاجعة الفيضانات يكفي فقط أن تزور جريدة هسبريس المغرب الشرقي والصحراء المغربية لتقف على حقيقة طرق وزارة التبخيس الطرق الرابطة بين بويزكارن وفم الحصن وطاطا والطريق الرابطة بين بويزكارن والداخلة هي فضيحة المغرب المعاصر ليست صالحة للإستعمال بتاتا الحفر اصبحت تهدد حياة المواطنين الدين يدفعون ضرائبهم للدولة وفي الأن داته مصالح الشركات العاملة بالصحراء كفى ضحكا على الدقون.‏‎ ‎

  • ا لشعب ظد المفسدين
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 02:04

    نحن لا ثم لا لا لا لا نريد الاعفاء فقط يجب استرجاع امولنا من المفسدين ومعاقبتهم عقابا شديدا ليكن عبرة للاخرين نحن الشعب من يطالب هذا وعلى الملك وغير الملك ان يطبق او يطبيقون ما نريده نحن الشعب لان المال ليس مال الملك اوغير الملك المال مال الشعب ولذيه شعب من يدافع على ثروته والا هذا لم يطبق فعلى المسؤولين ان يتحملون كل اي طارء في المستقبل لان حاجز الخوف قد انهار نحن الشعب صارمون في هذه المسالة المفسد يجب قهره في حياته حتى اخر اجله لان هذا البلد كان الفساد ولازال هو من كان سببها في التخلف والفقر المدقع والتراجع في كل الميادين الله يخد فيكم الحق
    ولهذا يجب على القظاء ان يعمل واجبه الشرعي لان القظاء يتقطى كذلك هن هذا المال هذه مهمته نحن رافظين فقط الاعفاء يجب محاكمة المفسدين يا صحب الجلالة انت المسؤول لاتترك المفسدين ان ياتوا على اليابس والاخظر انهم يهددون امن دولتك وشعبك سيسجون بك المفسدين بما لايحمدعقباها امر القظاء ان يستدعيهم ويحاكمهم بدون هوادة ياصاحب الجلالة هذه نصيحة مني المفسدون ليسوا في مصلحك انا مواطن بسيط واقول لك ياجلالة الملك كن حذرا من المفسدين كن مع شعبك ولاتثق فيهم

  • ما معنى الاعفاء
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 05:20

    لم أعد افهم ما يقع في هدا البلد
    اعفاء أشخاص من عملهم ونقلهم الى مكان اخر بعد ثبوت تورطهم في عملية رشوة، فساد او إهمال.
    أهكذا يحاسب من من تسبب في قتل ارواح مواطنين؟ أهكذا يعاقب من أهمل عمله واكل أموال الشعب؟
    والله ثم والله كل المسؤولين سوف يتمنون الاعفاء بعد ان يتمكنوا من حيازة الملايير التي لن يكدسوها من خلال راتبهم.
    أليس هناك محاكم في البلد ؟ أليس هناك قضاء؟
    انه ان لم تتم هناك معاقبة المتورطين وجزهم في السجون وتسريحهم من عملهم فلن ينتهي مسلسل الرشوة والفساد ونهب المال العام من هذا البلد أبدا . وسوف يبقى المواطن يحلم بمستقبل مشرق الذي لن يأتي أبدا .

  • rami
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 05:31

    Les citoyens ayant perdu l un de leur proche dans les regions ou il s est avere que les trvaux ont ete malfaits sont en droit de poursuivre en justice l etat pour compensation

  • ADAM
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 07:46

    لا نريد اعفاءات , لانه عندما نعفي مرتشيا و مسؤلا فاسدا فاننا نعطيه فرصة ليتمتع بالاموال المنهوبة,وهادا يشجع علا الفساد, نريد عقوبات صارمة ليكونو عبرة

  • voltaire
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 08:21

    La responsabilité politique incombe au ministre. d'autant plus qu'il ne réagit pas sur la base des audits internes du ministère qui reflètent toujours des anomalies?

  • simple avis
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 08:36

    au lieu de creer une polimique atour d un film tel que exocus : gods and kings je pense qu il faut debatre les problemes de notre societes marocaine. La suspenssion devait toucher les politiciens ministres… Les fonctinnaire ne font qu executer les ordres de leurs superieurs politiciens vachement corrempus. La plus part des sous traitants qui executent les travaux publiques d infrastructure sont des societés appartenants aux politiciens et ou aux membres de leurs familles. L origine de ce probleme est la corruption qui caracterise l administration publique. Allez voir ce qui se passe lors de toute adjudication de marché publique.

  • abde
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 08:47

    قنطرة تالوين هل داخل هذه التحقيقات ……

  • زكي
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 09:22

    لماذا الإلحاق بالمصالح المركزية بعد ثبوت وقائع تقصير في العمل وعدم إقامة منشآت ومشاريع كانت مبرمجة للحدّ من مخاطر فيضانات الأوديّة.. وووو
    غنما يجب نفيهم إلى صحراء نيفادا.
    لأن الإلحاق بالإدارة المركزية لهاؤلاء يعتبر ترقية لطالما انتظروها بفارغ الصبر لينعموا بأكل ما سرقوا.

  • فبؤ رؤباى
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 09:45

    متى تمت محاسبة أي مسؤول مغربي ؟
    أين هي أموال البؤنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم ؟

  • الحل
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:13

    الحل الوحيد للفساد هو ستصدار قانون لإرجاع الأموال المسروقة مع غرامة تصل 10 أضعاف المبلغ زائد التحقيق في كل ما تم كتسابه منذ الإلتحاق بالوضيفة ، وتتم مصادرته ، هدا هو الحل الأنجع ، اما السجن لم يكن يوما رادعاً .

  • bruxelles-med
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 10:45

    ما دمنا نشاهد مجرد إعفاءات بدون محاسبة ومعاقبة فقط في الفساد سيستمر

  • سامية
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 12:58

    لماذا مسطرةالإعفاء تنهال على المسؤولين دون وزرائهمففضيحة القناطرة المنهارة توجب محاسبة ومحاكمة الوزير أولا قبل المسؤولين درجة ثانية و ثالثة، هل الوزراء غير معنيين بهذا الإجراء. كفى استهتارا بالشعب،و يجب نهج نفس المسطرة التي طبقت في حق السيد وزير الشباب و الرياضة.

  • simo
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 15:26

    تعتبر الطريق الجهوية رقم 8الرابطة بين سطات والبروج محورا ديناميا في تنقل العديد من مستعملي الطريق سواء تعلق الأمر بالخواص أو العمومي من حافلات أو سيارات الاجرة.إلا ان هذا الأخير يعاني من تدهور خطير في بنيته التحتية سواءالمعبدة منها وذلك بتواجد حفر أو على مستوى الجوانب التي تعرضت بدورها للتأكل حيت أصبح الفرق بين الطريق وجوانبها تقربا 30أو20سنتم مما يعرض السائقين لخطر حوادث مميتة لا قدر الله.لهدا أطلب من المسؤول الأول عن القطاع اي وزير التجهيز.أو المسؤول الجهوي التدخل العاجل من إجل إعادة هيكلة هذا المسلك .عوض ترقيعه بالأتربة كما حدث مؤخراأي يوم الجمعة12/12/2014 فليتفقد من أعطى تعليماته للقيام بهذا الترقيع مصير الأتربة بعد تهاطل الأمطار .

  • KARIKATURE
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 15:31

    نعم اعفاءهم من المسءولية و المحاسبة

  • وانتظروا انا معكم من النتظرين
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 17:02

    لقد فضحت الامطار البنية التحتية قي المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية. وقيل اته سيعفى بعض المسؤولين.سننتظر فيضانات اخرى في منطقة اخرى-ربما في الشمال او الغرب او..-وستنفضح الامورمرة اخرى وسيعفى مسؤولون اخرون.هدا كله بعد سرقة الملايير من اموال الشعب. الضحية اولا واخيرا هو الشعب.اما من يسمى ب**المسؤولين **فقد كدسوا اموالا تعفيهم من العمل ما تبقى من حياتهم وحياة دويهم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة